24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | مؤسسة الصديقي تصدر "رواق الثقافة والفنون"

مؤسسة الصديقي تصدر "رواق الثقافة والفنون"

مؤسسة الصديقي تصدر "رواق الثقافة والفنون"

قصد توفير "رواق للحوار بين المبدعين والمتلقّي بالعربية والفرنسية"، أعطت مؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والإبداع انطلاقة مجلة إلكترونية تُعنى بالثقافة والفنون والعروض.

وباللغتين العربية والفرنسية، تتخصّص "رواق" في الثقافة والفنون والعروض، وتطمح أن تصير "منصة للإخبار والترويج للمنتوج الثقافي والفني، ورواقا للمبدعين، والتفكير في ماهية الفنون وأسئلتها التجريدية، والبراغماتية، والعملية".

وقالت المجلة الإلكترونية الثقافية إنّها تأتي في وقت "تعيش فيه الثقافة، لا بالمملكة المغربية فحسب بل في مختلف بقاع العالم، تحوّلات جوهرية في الإبداع والتلقي والترويج"، وبالتالي يكون في دخول العالَم الرقمي بالكامل طموح "أن تصير الثقافة بالمغرب صناعات ومهنا ثقافية مذرَّة للدّخل، وتقوم بدورها الأساسي في تأطير الشّباب والنّاشئة وانتشالها من التطرّف والظّلامية والفكر الشموليّ".

وأضافت افتتاحية المجلة: "إذا كانت المؤسسة الناشرة لمجلتنا تهدف إلى الإسهام في حِفظِ الذّاكرة الفنية والثقافية الوطنية، فإنّها تعي أهمية المشاركَة في طرح الأسئلة الرّاهنة وتعميق النقاش حولَها، لذلك كان مهمّا أن تفتح نافذة على القرّاء، والعالَم، لتتقاسم معهم هذه الأسئلة وتساهم بطابعها الخاصّ وحيوية أعضائها وطاقمها في فضاء الإعلام الثقافي والفني الحرّ والمستقلّ".

ويجد القارئ في هذا المولود الثقافي الجديد مقالات عن المسرح وقراءات سينمائية، ومقالات عن الموسيقى الشعبية لمجموعة "ناس الغيوان"، وأهمية الموسيقى في العمل الدرامي، وسينما الشعر، وأصول المسرح المغربي، وأخبارا عن الإصدارات الثقافية الجديدة، وغير ذلك من شؤون الثقافة والإبداع وتدبيرهما في المغرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.