24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | "الكريمي" .. "أبُ الفكاهة الشعبية" يطوي صفحة "الفرجة الماتعة"

"الكريمي" .. "أبُ الفكاهة الشعبية" يطوي صفحة "الفرجة الماتعة"

"الكريمي" .. "أبُ الفكاهة الشعبية" يطوي صفحة "الفرجة الماتعة"

سخرَ من كلّ شيء إلا من شبحِ "الموت".. لم يقدر عليهِ ظلّ يعاندهُ ويراوغهُ مرّاتٍ عديدة.. إلى أن جاء موعدُ الرّحيل.. رحلَ إلى السّماء وانتهى مع رحيلهِ زمنُ "الارتجالِ الحرّ" والابتسامة "العفوية" السّاطعة وزمن "الفرجة الماتعة".. إنّه الفنان الفكاهي، محمد بلحجام المعروف بلقب "الكريمي"، الذي توفّي أول أمس السّبت عن 59 عاما.

يلقّبه المغاربة بـ"أبي الفن الفكاهي الشّعبي".. تجده في ساحة جامع "الفنا" وسط مراكش محاطاً بجموع من الناس والفضوليين، يأتون من بعيدٍ للاستمتاع بعفوية الرّجل وسحره المفتونِ، كان ينشرُ الفرح وسطَ الجمهور بينما ظلّ يلاحقُ طموحه في نيلِ "اعترافٍ" متأخّرٍ مضمّخ بالقسوةِ والألم.

قبلَ أيّامٍ انتشر خبرُ وفاتهِ وسط مواقع التّواصل الاجتماعي إثر تعرّضه لحادثة سير خطيرة فيما كان يسوق دراجته النّارية، بعدما صدمته سيارة من نوع "بيكوب"، ونقل إلى مستشفى ابن طفيل في مدينة مراكش وهو في حالة "حرجة".

وبعد ثلاثة أيّامٍ من الغموض الذي لفّ مصير فنان "الشّعب"، جاء الخبر اليقين ليتأكّد بشكلٍ رسمي نبأ وفاة "الكريمي"، تاركاً ساحة جامع "الفنا" "خاويةً" وبلدته "لكرايمات" ضواحي الصويرة يدبّ فيها السّكون، تستحضرُ أمجادهُ وتاريخه الطّويل في إدخال البهجة على قلوب المغاربة.

ويشير عبد الرحيم، الأخ الأصغر للفنان الشعبي الراحل، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، إلى أنّ "الرّاحل كان فناناً محبوباً لدى الجميع، يعمّر البيوت ويشيّد مساحات كبيرة من الفرح، لقد كانَ إنساناً عظيماً". وتابع: "إنها حقيقة مفجعة، لقد كان فنانا كبيراً وجميعُ المغاربة يحبونه".

"عمرو هاز العين وكان دائماً يبتسمُ في السّراء والضّراء، ولي ثقيلة علينا كانت خفيفة عليه"، يقول شقيق الرّاحل الكريمي في شهادته، مورداً "لما كنّا نجتمع في المنزل الكل كان ينفجرُ ضاحكاً بفعل قفشاته الهستيرية.. النفس مكتخرجش بقوة الضحك".

وكان الرّاحل يحملُ زادهُ من القصص والنّوادر ويقصد الأسواق البعيدة والأعراس المبهجة، جاعلاً من "المجْمع" فضاء مفتوحاً على الحكايات المسلّية والمواضيع التي تدخل ضمن "الطّابوهات"، حيث كان يناقشُ مواضيع الجنس والسّلطة بطريقة ساخرة.

"كان هو الكبير في عائلة تضمّ 8 أبناء. كان يأتي إلى دوار لكريمات نواحي الصّويرة ويجتمع حوله النّاس، ويطلبون منه الحديث وعندما ينطلق في سرده الكل ينفجر بالضّحك"، يقول شقيق الفكاهي سالف الذكر.

وقال أحد محبي الكريمي في شهادته: "من رواة فن الحلقة رحمه الله أخذ هذا الفن عن أستاذه الغليمي وغيره من الحلايقية الذين حافظوا على الرواية الشفهية للفن الكوميدي الشعبي الذي يخترق الطابوهات ويحقق الفرجة الممتعة المضحكة للرجال فقط داخل الحلقة دون النساء".

وكان الهالك نقل، الجمعة، إلى المستشفى في حالة حرجة جدا وتم تزويده بجهاز للتنفس الاصطناعي، بعد تعرضه لحادثة سير خطيرة في الطريق السريع الرابط بين مدينتي شيشاوة والصويرة، بعد اصطدام سيارة من نوع "بيكوب" بدراجته النارية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - islam الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:25
رحمه الله نتمنى له تبات عند سال كما جاء في احد نكاته ولو ان الحياة مجرد نكتة
2 - youssef الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:25
الله يرحمه و يرحم الوالدين ديالي و أموات المسلمين
3 - abdo f الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:27
الله يرحمو ويرحم جميع موتى المسلمين والمسلمات ويصبر اهله انا لله وانا اليه راجعون
4 - موحى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:28
تغمده الله بواسع رحمته نعم انه فكاهي محبوب نحن من جماعة عين الجمعة نعزي عاءلته انا لله وانا اله راجعون
5 - شمس اكتوبر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:30
الكريمي فكاهي عربي أصيل أمتع وأضحك البسطاء والفقراء وأنساهم ولو لقليل ضنك و تعب و هموم الحياة. سيدعون لك جميعا بالرحمة .
6 - Abdou67 الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:33
رحمك الله يا من ادخلت الفرحة والسعادة في قلوب العديد من المتتبعين لفنك. بمجرد ان تتكلم او حتى بتلك الحركات التي تقوم بها ينفجر الناس ضحكا.والله خسرنا مبدعا حقيقيا كنت شخصيا افضل مشاهدته على مشاهدة الافلام والمسلسلات المغربية ( الباسلة). انا لله وانا اليه راجعون
7 - Yahya biladi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:34
الله ارحمك.
دهبت معك الفكاهة البسيطة و المعبرة .
صورته البشوشة و نظراته وكلامه كله فن.
...ليس كباقي الفكاهيين (المهرجين)الدين لا يتقنون هاد الفن الجميل سوى بسكيتشات هزيلة جدا وياخدون الاف الدراهم.!!!
شكرا لك كريمي رحمك الله.
8 - كمال الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:34
إنا لله وإنا إليه راجعون. نطلبوا من الله أن يرحمه ويتجاوز عنه وأن يجعل قبره روضة من من رياض الجنة إن شاء الله.
9 - حسام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:35
فنان حارب المحسوبية و الزبونية و الرشوة من خلال الفكاهة
10 - هشام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:37
اللهم ارحمه رحمة واسعة وأدخله الجنة بلا حساب ،ان لله وان اليه راجعون
11 - طارق السبع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:39
الله إرحمو أو إوسع عليه، الفنان الوحيد ليكان تيضحكني أو تيفوج عليا، إنا لله وإنا إليه راجعون٠
12 - السعيدي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:39
إن لله وإن إليه راجعون. رحمة الله عليه، وتعازينا الحارة للعائلة.
13 - fouad الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:48
محبوب المغاربة ودعنا بغتة اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عنه إنا لله وإنا إليه راجعون
14 - Mosi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 01:56
اولا
إنا لله وإنا اليه راجعون.
ثانيا
اللهم اغفر لنا وله.
ثالثا
الكريمي لم يكن فنان الشعب بالمعنى الصحيح للكلمة..الكريمي كان حكواتيا للبالغين...بمعنى لا يصلح ان يكون من جمهوره الاطفال و النساء و الرجال معا...
جل جكاياه و قفشاته الفكاهية فيها ايحاءات و ايماءات و تعابير جنسية و كم هائل من الكلام الساقط....
يجب ان مسمي الاشياء بمسمياتها الكريمي ليس فنانا بل مؤديا حكواتيا ينهل من قاموس الشارع و الجنس و عروضه موجهة او المفروض ان توجه لجمهور بالغ سن الرشد ولا تصلح مشاهدتها في اطار عائلي...
ومن سيعارضني فيما قلته فليتفرج في احدى عروض الكريمي مع امه او اخته او ابنته.
اعتبار الكريمي فنانا كاعتبار ممثل افلام اباحية فنان...كلاهما يستعملان نفس القاموس و الخلفية.
15 - مهاجر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 02:00
اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار امين يارب العالمين و إنا لله وإنا إليه راجعون
16 - بوعزة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 02:00
انا لله وانا اليه راجعون
تغمده الله بواسع رحمته .
الله ارحمو واوسعها عليه ،ضحك الناس كما قال هوا الضحك علاج
17 - كريم فرنسا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 02:01
الله يرحمه ويغفر له
فكاهي عصامي مبدع ذو خيال واسع ،لا تمل من رؤية فيديوهاته القديمة خصوصاً في الحلقة .
يقول صاحب المقال أن الكريمي سخر من كل شيء إلا الموت ، المرحوم تطرق للموت ، وليوم الحساب في سكيتشاته عندما كان يحكي عن دنو أجل المرضي المتعبد الراضي بحكم الله والمسخوط العاصي الخائف من الموت لأنه يعلم أنه سيُعدب ، تم تطرق ليوم البعث بشكل هزلي عندما كان يحكى أن الملك المكلف بمحاسبة الميت له بَالَة كبيرة كشكل الملعقة يضع الرجل فيها ويحاسبه إما يرميه للجنة أو جهنم .
كنت ولا زلت من عاشقي فنه و نكتته وطريقة إلقائه و تطرقه لجميع مناحي الحياة بسخرية مضحكة.
رحمه الله و أسكنه فسيح الجِنان.
18 - زكريا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 02:03
40 سنة من الحلقة ..رحم الله احسن فكاهي في المغرب ..
19 - عمر عبدالنور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 02:18
اللهم ارحمه وتجاوز عن سيئاته واسكنه فسيح جنانك وأرحم جميع امواتنا و ارزق اهله الصبر والسلوان
20 - مصطفى الشلح الاثنين 13 يوليوز 2020 - 02:38
رحمه الله واسكنه فسيح جناته ، كان مواطنا إيجابيا داخل وطنه ، لم يكتب له ان يكون من مجرمي الوطن الذين جمعوا المال وكنوزه ، واجتهدوا في الفساد والاستبداد وتفقير الناس ولا يزالون يلهثون وراء مزابل الحياة متناسين الموت الذي قد ياتي فجاة ولن ينفعهم ماسرقوه،
رحمك الله يا الكريمي وادخلك فسيح الجنان
21 - ان لله وان اليه راجعون الاثنين 13 يوليوز 2020 - 02:54
إن لله وان اليه راجعون لاتعرف النفس اين وكيف تكون لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.كل نفس ذائقة الموت.اللهم أرزق إخوته الصبر والسلوان وأن لله وان اليه راجعون لاتعرف النفس اين وكيف تكون
22 - ciyadma الاثنين 13 يوليوز 2020 - 02:58
جيل smartphon و gommage وترطيبة الشعر، وألوان قوس قزح، وnitflex.. و les bagues.. لن يدركوا قيمة الكريمي بالنسبة لنا نحن عشاق الحلقة، المتعودون على أكل الكابيلاّ بواحدة من الخيّام المنصوبة على مشارف حدود رحبة الحمير.. ولن يعرف جيل الانبطاح لعوّلمة قوالب الحياة وتصويرها على أنها التمظهرات الصحيحة لعيش الحياة، سر هذا التعلق الفطري به..
وحتى حينما حاول بعض المتطفلين الصغار على ميدان الكوميديا السوداء تقليده، كانوا عبارة عن نسخٍ مشوهة سرعان ما احترقت رخص ورقِها بأشعة شمس الحقيقة ..
فالظاهرة عصية على التقليد.. صعبة على أن تُحاكى.. مُستحيل أن تكرر ولو على سبيل الهزل المرحلي..
23 - يوسف الاثنين 13 يوليوز 2020 - 03:32
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة
كان فعلا يتحف جمهوره بالنوادر و القصص المضحكة بكل تلقائية و قليل مثله في زمننا الحاضر رحمه الله تعالى
24 - mehdi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 03:32
الله يرحمو ويوسع عليه،نصيحة لله أخوتي: ماتدخلوش الطريق السيار بدراجات نارية مهما كانت الظروف،إنه خطر عظيم من بعد الله تعالى.الله يرحم خويا الكريمي.
25 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 04:14
اللهم ارحمه و اغفر له و نقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .
26 - Said الاثنين 13 يوليوز 2020 - 04:40
الكريمي إنسان أضحكنا في زمن الكل يبكيك و يملأك ضنكا و حزنا. رحمه الله ىحمة واسعة و الله نسأل أن بغفر لنا و له.
27 - كازاوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 04:44
كرايمي مسيكين مات الله يرحمو شحال ضحكتيني حتى حزقت
28 - خالد من هناك الاثنين 13 يوليوز 2020 - 04:47
اللهم ارحمه و تجاوز عن سيآته، و لكن هل كان المرجوم من حلايقية جامع الفنا، لا أعتقد ذالك بحكم أنني لم أرى له فيديو فكاهي في هاته الساحة.
29 - [email protected] الاثنين 13 يوليوز 2020 - 05:17
اللهم إغفر له وارحمه وعافه واعف عنه ووسع مدخله واكرم نزله ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم امين يارب
30 - عبد الهادي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 05:34
انا لله و انا اليه راجعون
الله يرحمه و يغفر له و يسكنه فسيح جنانه و ان يرزق أهله الصبر و السلوان
31 - [email protected] الاثنين 13 يوليوز 2020 - 06:41
اللهم ارحمه رحمة واسعة واغفر له واسكنه فسيح جناته واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم ألهم اهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون رحمة الله عليهم أجمعين. البقاء لله رب العالمين
32 - أبو نواس المغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:05
الكريمي اضحكنا ونفس عنا الهموم حين استشرى الفساد والزبونية و الريع والشركات المتوحشة والقضاء الفاسد ...والبطالة وكان الفكاهي الكريمي يأنسنا بنكته المضحكة. تعازينا الحارة لعائلة الفقيد وللعائلة الفنية أجمعين. أما لصوص المال العام فتبا لكم وتبت أيديكم كما تبت يدا أبي لهب...
33 - ناقد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:27
الفكاهي الكريمي لم تنصفه الإداعة البصرية إلا مرة واحدة في 2m او في مهرجان للضحك بالمدينة الحمراء مراكش ، عندما نفقد رواد الفكاهة كالفكاهي محمد بلحجام الملقب بالكريمي المسيح بمراكش الصاروخ ميخي واللاءحة طويلة كلهم ادخلوا البسمة والفرحة في قلوب المغاربة خاصة بساحة جامع الفناء او في الأسواق او في الأعراس ....
رحمهم الله هم السابقون ونحن اللاحقون .
أنا لله وإنا إليه راجعون
34 - hamid الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:35
ان لله و ان اليه راجعون، سنة 2004 و انا طالب و اقطن في الحي الجامعي، احضر احد أصدقائي إلى الغرفة التي اقطنها قرص مدمج مفيدا أن نابغة في الفن الشفوي قد ظهر، في سهرة مكونة ما يقرب من عشرة اصدقاء، تفرجنا على القرص و الدموع تنهمر من شدة الضحك، المكتشف كان هو سي لكريمي رحمه الله.
تفرجنا على القرص مرات و مرت، و سككنا لكريمي و أصبحنا نقلد قشفاته و حركاته و نعيد سرد المقاطع على بعضنا البعض و الضحك يعلو محيانا.
تتبعت خرجاته المضحكة، لم يكن موفقا في مهرجان الضحك بمراكش، بكل بساطة لانه ليس رجل سيناريو، هو رجل كوميديا بالفطرة، و رجل فن الحلقة، فن الشفوي العفو.
بهذه الكلمات انعيك سي لكريمي، غادرتنا إلى دار البقاء على حين غرة، و سنبقى ساكنا في ارواحنا و نحن نقلد روحك المرحة، أن لله و ان اليه راجعون.
35 - امجون الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:40
الله يرحمو أوسع عليه امين يارب
36 - عبدو ألمانيا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:54
رحم الله الفقيد. هرم إبداعي يجعلك تعيش من خلال حلقته البسيطة لقطات رائعة. لقطات يصرف على محاكاتها بعض المخرجين والمنتجين الملايين من أموال الشعب دون جدوى...لقد كان فنانا ملما بخبايا الصوت، والصورة، عارفا بالمونولوج والديالوج...اذا قلد الكريمي امرأة عجوز بصوته فوالله كأن امرأة عجوز تتكلم، ليس فقط من حيث الصوت بل حتى الملامح، الميميك، والحمد لله أن هناك مواقع و تطبيقات وثقت لنا قدرات الكريمي في رسم البهجة على محيى متتبعيه. الله يرحمك لأنك رسمت البسمة على وجهي في وقت كانت همومي كثيرة في بلاد الغربة...ونداء الى ذوي الأريحية، المرجو الالتفات الى أسرة الفقيد...انا لله وإنا إليه راجعون
37 - ait swab الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:08
تغمده الله بواسع رحمته إن لله وإن إليه راجعون
38 - جمال.ع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:15
إنالله وإنا إليه راجعون اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.
39 - [email protected] الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:32
ربي يرحم و يدخله فسيح جناته و يصبر أهله
40 - حمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:46
كان رحمه الله مومنا بدليل حديثه عن اخلاص الصدقة لله. وكان كريما في عطائه ممتعا في حديثه... كنت من اشد المعجبين به لجميل أخلاقه... سيد الفكاهة الهادفة.. رحم الله لكريمي رحمة واسعة
41 - Marocinator الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:46
رحمه الله لقد كان فنانا صادقا و قديرا وكان يبعت البهجة لقلوب محبيه طيلة السنة وليس في رمضان فقط بحال شي بعضين.
ورغم التعتيم فيعتبر الفقيد دا شهرة لم يحققها بعظهم.
انا لله وانا اليه راجعون.
42 - خالد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:57
اللهم ارحمه و تبت منطقه عند المسألة
و الله العظيم لفقدنا آخر من ينسينا هم و شقاء الدنيا، كنت اعتبره صديقا لي و لو على اليوتوب، فعلا انا من عشاق هذا الرجل. اتمنى من العلي القدير ان يرزقه الجنة و يرزق اهله الصبر و السلوان.
43 - سعيد من ميونخ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:12
انا لله وانا اليه راجعون، الله يرحمه ويرحمنا معه. اللهم اغفر له ذنوبه وكفو عن سيئاته وادخله فسيح جناتك. امين
44 - رشيد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:29
لكرايمي الفنان الكوميدي العصامي ابن بلدتي رحمه الله.الوحيد في فن الكوميديا بالمغرب الذي يضحكني لدرجة انقطاع النفس كما ذكر شقيقه بل و من كترة الضحك تسيل دموعك...و الحقيقة هذه المرة سالت دموع الحزن على فراق هذا الهرم.رغم انه لم ياخد المكانة التي يستحق في الوسط الفني.اضحكنا رحمه الله في ساحة باب دكالة بالصويرة و نحن اطفال صغار و بلا مقابل و في الاسواق الاسبوعية و في المواسم...رحمه الله..م ان العين لتبكي و ان القلب ليحزن و قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا...
45 - said الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:30
انا لله وإنا إليه راجعون نرجو من العلي القدير ان يرزقه الجنة و يرزق اهله الصبر و السلوان.
46 - Hassan الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:53
عندما كان شابا كان يأتي لأسواق إنزكان ليقيم حلقات تتميز بالفكاهة و الضحك المنقطع النظير.
لكن لا أحد إهتم بالحذيث عنه إلا بعد وفاته.
47 - إبتسام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:55
الله يرحموا ووسعها عليه ياربي دايم الله
48 - [email protected] الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:57
اللهم ارحمه واغفر له واغفر لجميع اموات المسلمين.آمين
49 - محمد محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:58
تغمده الله بواسع رحمته و غفر له و لكافة المومنين إوإنا لله وإنا إليه راجعون
50 - هشام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:20
إنا لله وانا اليه راجعون . برحيل لكريمي يكون المغرب قد فقد بعد الهناوات و رقة اخرى من شجرة الموروث الثقافي الشفهي الفكاهي . انا كنت من محبي لكريمي مند ما يزيد عن عن 20 سنة ، فقد كان ينتزع مني و من الحضور الابتسامة بمجرد الوقوف امامه و الاستماع اليه . لحسن الحظ فقد عاصر الفقيد الثورة الاعلامية و هو ما سوف يوثق للعديد من اعماله و نتمنى خير خلف لرواد الحلقة . و البقا لله .
51 - Abdellatif الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:21
رحمه الله شق طريقه الفني بدون امكانيات وبدون اعترافات ولا اوسمة.
52 - عبد الله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:32
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عن سيئاته
53 - MOHAMMED الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:51
اللهم ارحمه وتجاوز عن سيئاته واسكنه فسيح جنانك وأرحم جميع امواتنا و ارزق اهله الصبر والسلوان
54 - nizar الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:25
لا أظنه من رواد جامع الفناء،كان يجول في الأسواق
55 - من سبت الݣردان الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:43
حتى قبل أن يظهر على شاشات الحواسيب والتلفاز كان يأتي إلى بلدتنا في السوق الأسبوعي سبت الݣردان إقليم تارودانت وكان يتحفنا ويمتعنا بفكاهته الممتعة، هذا ف متصف التسعينات وأواخر التسعينات، والذين عايشو تكل الفترة في سبت الݣردان يعلمون جيدا من هو الكريمي ، في الحقيقة كنت أذهب إلى السوق أنا وإبن عمي فقط كي نشاهده ونضحك ونمرح والله في مساء السبت نقوم بإعادة كل نكاته ونضحك مع العائلة. رحمه الله تعالى وأدخله الجنة كما أدخل علينا الفرح والسرور
56 - Abdou67 الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:53
ردا على المعلق رقم 14 Mosi اقول له باب الانتقاد والطعن اغلق بوفاة هذا الفنان وليس من حقك ذكر نواقصه او الجانب السلبي في عمله .واستند في ردي هذا ب; اذكروا موتاكم بالخير... وعليه فان كنت ستقول كلمة في حق الكريمي فقل خيرا او اسكت. رحمك الله يا كريمي ورحم موتى المسلمين اجمعين المسيئين منهم والمحسنين
57 - طالب الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:03
تغمده الله برحمته الواسعة.اتمنى من العلي القدير ان يرزقه الجنة و يرزق اهله الصبر و السلوان.
58 - سعيدالراوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:16
رحم الله لكريمي، استطاع من وسط الحلقة اضحاك الناس من مختلف الأجيال و الفئات. كانت فكاهته أصيلة تصف الحالات و الشخصيات بدقة تصل أحيانا مستوى الضحك الذي يعيي البطن ويدمع العين من المرح وسط زحمة الزمن الحديث بكلمات بسيطة في الهواء الطلق بدون مونطاج و لا وساءل الصوت و لاد إنارة او مكياج أو غيرها من الوسائل المستعملة في الكوميديا العصرية. على المعجبين و الفنانين خاصة الذين كان الفقيد يرافقهم و يدخل المرح على قلوبهم أن يدخلوا الفرحة على أفراد أسرته كما على الباحثين المختصين إعطاء الاهتمام لفن الحلقة باعثباره ثراتا شفويا و اصلا أولا لفن المسرح. رحم الله لكريمي.
59 - مالك الحزين الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:31
انا لله و انا اليه راجعون رحم الله الفنان الكبير الكريمي.
كان يقول رحمه الله في احد قفشاته : ان احد الفقهاء قال له انه من اضحك اربعين نفرا بنى اله له بيتا في الجنة. فقال ممازحا من حوله ان بيته في الجنة قد يكون على وشك الانتهاء.
نتمنى ان يبني الله لك بيتا في الجنة لانك يا ما اضحكتنا و نزعت الغم عنا ببساطتك و عفويتك رغم اميتك.
رحمك الله و غفر لك و اسكنك فسيح جناته و داعا ابا الكريمي . احد معجبيك من اسبانيا
60 - مغربي حر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:38
رحم الله الفقيد، كان رمز الفكاهة الشعبية و البساطة .
61 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:56
كان رحمه الله محللا نفسيا دكيا لمجتمعنا المغربى
62 - bouchaind biba الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:08
رحمك الله يا كريمي
وأدخله الجنة كما أدخل علينا الفرح والسرور
63 - ملاحظ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:29
نسأل الله له الرحمة و المغفرة وان يسكنه اعلى الجنان ، وان يرزق أهله الصبر و السلوان، فرج عنا الهموم ونفس الكروب اللهم فرج عنه
64 - ال خليفة على الله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:41
الله يرحمه ويوسع عليه ويصبر اهله
اما فيما يخص مهنة الحلايقي التي كان المرحوم من يمارسها فانا لا اعرف لمدا المغاربة يضحكون على اتفه الاشياء السادجة رايت الكثير من فيديوهاته ولم اجد فيها شيءا يدعوا الى الضحك اللهم على حال هدا الشعب اللدي طار له الفرخ
على اي حال احترم محبيه و طلعوا النيفو
65 - أبو آدم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:47
اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جنانك يا رب العالمين. وارزق أهله الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.
66 - gum الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:01
الله يرحمك ويوسع عليك ديقة القبور يامن اضحكة الماليين
67 - Abdellah الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:14
السنة الماضية، شهر غشت، كنت جالسا بأحد المقاهي بمدينة أڭادير، فإذا بي أرى لكريمي واقفا يتحدث مع النادل، لم يسبق لي أن رأيته من قبل مباشرة، خصوصاً أني مقيم ةخارج المغرب،ومن قبل كنت رأيته فقط في يوتوب, سعدت كثيراً لرؤيته، لم أتمالك نفسي فتوجهت مباشرة إليه، سلمت عليه بحرارة، استأذنته أن آخذ صورة معه، فأجاب مازحاً "لا! راني روشيرش!"، ! non! je suis recherché . استمتعت بالحديث معه و لو قليلاً'، و من جملة ما قال، عبارة بالأمازيغية: " يڭوت ما يجران، يدروس ما ينسن"، بالعربية ما يقرب من " ما أكثر ما يجري!، وما أقل ما نعلم!". رحم الله الكريمي، و إنا لله وإنا إليه راجعون.
68 - عبد الرحيم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:15
انا لله وانا إليه راجعون ... تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة و ألهم أهله و دوييه الصبر و السلوان.
69 - مهاجر اعرابي. برشلونه الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:23
لقد مات الفنان الكبير الكريمي وبقت الفرجة والفكاهة يتيمة.بالفعل فقدت الساحة الفنية فنان كبير...... كان انسانا موهوبا واحد أبرز صناع الفرجةو كان المتنفس الوحيد للمغاربة جميعا ولكل العرب.
فتعازي الحارة الى أسرة الفقيد والى كل المغاربة جميعا.
اللهم اغفر له و ارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونق خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.اللهم ادخله الجنة
بلا حساب يارب... ورحمه الله من قال آمين آمين والحمدلله رب العالمين.
70 - مروان الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:47
الله يرحمو
إنا لله وانا اليه راجعون
كان من أخر من يمتهن فن الحلقة سوف يأتي زمن لن تبقى فيه الحلقة
71 - Khga الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:41
الله يرحمو كان محبوبا ومقبولا عند الجميع الكل تألم لموته لانه كان يخلق السعادة ويطرد اليأس والهموم وكأنه كان معالجا نفسيا لكثير من كان يشاهد لفيديوهاته
72 - المهدي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:29
الى آل خليفة تعليق 64 لن يضحكك الكريمي لأنك لست من تربتنا نحن البسطاء أبناء الشعب ومن يضحكه جمال الدبوز أو فرانك ديبوسك لن يضحكه الكريمي أو الركراكي المعروف بالقرع ثم ان اسمك يحيل على انك لست من اهلنا فكيف لك ان تفكك لهجة وأسلوب الكريمي المعلّك والطالع من قاع الخابية ؟
73 - عبد الحكيم الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:43
إنا لله وإنا إليه راجعون.
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته.
امتعنا وادخل الفرح في البيوت, اللهم ادخله الجنة
74 - السعيد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:22
أللهم اغفر لنا وله لله ما اخد وأعطي كل نفس ذائقة الموت انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله
75 - سيمو الدنكيري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:32
من لم يرى ويسمع بالغليمي والفرم. فإنه ما رأى حلفة قط. مع إحترامي للمرحوم الكريمي الذي تتلذذ على يد كبير الحلاقية. وهنا نتكلم عن الأسواق أما جامع الفنا فهو مكان المتطفلين على السياح وفيه ضجيج لا يطاق .إن لله وإن إليه راجعون .الله يرزقنا الجنة وكل الفقراء والمساكين. وعند الله الله نلتقي مع كل من أكل وسرق وظلم الفقراء والمعذبين في الأرض. سوق الأربعاء القديم طريق مقام الطلبة. كانت فيه أحلى حلقة وكذلك زنقة المهندس. حي الأمل، دوار الضبابة .الزموريين بالخصوص يعرفون هذا.
76 - المهدي - فرنسا الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:32
سيمو تحية ، نعم يا اخي الغليمي من لم يسمع ويحضر حلقته لم يرى شيئاً في روعة الفرجة وراحة القلب والنفس وانت جالس على الارض بين البسطاء تستمتع بالضحك الممزوج بالحكم والعبر ودروس الحياة .. آه كم اشتقت لمتعة الحلقة مع الغليمي وهو يحكي عن عزم وصرامة وحسن تدبير الشلوح وكرم العروبية وقناعة البسطاء .. جلسة في حلقة مع الغليمي شفاء للروح افضل من الف حصة يوغا ..
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.