24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة (5.00)

  2. "مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة (5.00)

  3. المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان: ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية (3.00)

  4. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  5. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | الترميم يُحيي المقهى الموريسكي بـ"قصبة الأوداية‬"

الترميم يُحيي المقهى الموريسكي بـ"قصبة الأوداية‬"

الترميم يُحيي المقهى الموريسكي بـ"قصبة الأوداية‬"

أثار مشروع ترميم المقهى الموريسكي بقصبة الأوداية، باعتباره أحد رموز التراث الثقافي غير المادي لمدينة الرباط، جدلا كبيرا، إذ بين ليلة وضحاها استفاقت الساكنة على صور وفيديوهات تظهر اختفاء المقهى من مكانه.

الجدل الكبير الذي خلفته الصور دفع المسؤولين إلى التوضيح بشأن هذا المكان الذي يعد من التراث الرئيسي للعاصمة الرباط، مؤكدين أن الأمر يهم فقط ترميم المقهى مع قصبة الأودية وليس إزالته من مكانه، حماية من خطر انهياره.

ويؤكد المسؤولون أن الأمر يهم إعادة تأهيل المقهى الموريسكي التي تندرج في إطار مشروع كبير يشمل تأهيل قصبة الأوداية بكاملها (الأسوار، والأبواب والأثرية، ومتاحف الزينة، والحديقة، وغير ذلك).

وفي هذا الإطار بادرت جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، وجمعية ذاكرة الرباط سلا، باعتبارهما جمعيتين فاعلتين في مجال التحسيس بأهمية حماية التراث المادي وغير المادي لمدينة الرباط، بالاتصال بمختلف الجهات الفاعلة والسلطات العمومية المكلفة بتدبير شؤون التراث للحصول على معلومات حول أسباب مشروع الترميم وأهدافه.

وتؤكد الجمعيتان، ضمن بلاغ مشترك، أن المشروع يهدف إلى إعادة بناء بعض المواقع والبنايات المعمارية على شكلها الأصلي، طبقا للدراسة التي تم إنجازها حول أثر هذا التدخل على الموقع التراثي وطبقا للوثائق التاريخية والصور الفوتوغرافية التي تؤرخ له.

وفي ما يهم مستوى البنية التحتية، تقول الجمعيتان إنه "تبين من خلال تدخل مكتب للدراسات أن الموقع الذي يحتضن المقهى يعاني من مشاكل هيكلية خطيرة بسبب الإضافات والتدخلات التي شهدها خلال العقود الأخيرة، والتي أدت إلى: تعرض الأرض والجدران والدعامات للتعرية، بالإضافة إلى تآكل فولاذ الخرسان المسلح، وتعرض الدعامات الخشبية للتلف وعدم وجود أساسات لبعض الدعامات".

"هذه المعطيات تؤكد أن الموقع، الذي يستقبل أعدادا كبيرة من المواطنين المغاربة ومن السياح، مهدد بالانهيار"، يضيف البلاغ.

وتورد الجمعيتان أن المسؤولين أكدوا من الناحية المعمارية أن هذا المشروع "سيحافظ على الهوية الحقيقية للموقع دون تغيير، كما سيتم الحرص على إزالة كل الإضافات أو التدخلات التي عرفها، والتي قوضت معالم الواقع المعماري التاريخي الراسخ في الذاكرة الجماعية للمغاربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - moulay الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:41
غريب بين عشية وضحاها. دخلو سوق رأسهم دوك المعلقين الذين كانوا يسبون المجلس ومسيري المجلس البلدي أصحاب اللحية. منهم من كان يسب وينتقد مع العلم أنه لم يسبق له أو وضع رجليه عندنا بالرباط. بعض منهم لايُفرق بين الأودية. وشالة. اش داك لشي رياط. تابع هيسبريس. هاهيا وقفت على الحقيقة إوا تبعها مالك صرطتي لسانك هههه
2 - fatyاسبانيا الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:14
هد هدم ماشي ترميم مع هد الحكومة الفاشلة عرفة غير التخريب والهدم المعالم التارخية هدم النافورة وقتل الحمام في الدار البيضاء وقلع الاشجار وتخريب الحدائيق وجاء الدور علئ المقهئ الوداية التارخية اللي هيا معلمة من تاريخ المغرب هدي هيا الحكومة المنافقين .
3 - عبده/ الرباط الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:22
أرجو أن يتححق ما جاء في بيان الجمعيتين و خاصة فيما يتعلق بالشكل الذي كانت عليه المقهى من حيث شكل الطاولات و الكراسي الخشبية و المقاعد حتى نشعر فقط بالتجديد و ليس بالتغيير و كذلك الشأن بالنسبة للحديقة الأندلسية التي يجب أن ترمم لتبقى على شكل بنائها الأصلي... كما أرجو من الجمعيتين المذكورتين و كذلك جمعيات المجتمع المدني المهتمة مواكبة هذا الاصلاح و الترميم و ابداء الملاحظات للمحافظة على هذا التراث المعماري الأصيل الذي تفتخر به مدينة الرباط كي لا يعبث به من لا يعرف قيمته فهو ذاكرة للرباطيين خاصة و للمغاربة و الأجانب عامة... فحافظوا عليه أصيلا دون اضافة أو نقصان مع الاسراع في العمل حسب الوقت المحدد في دفتر التحملات حتى لا يقع أي تمييع لهذا الترميم....
4 - السعيدي الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:48
يجب تفويت هاته المقهى لوزارة الثقافة، ووضع اثمنة مناسبة للرواد سواء المغاربة أو للسياح الأجانب، والقطع مع تلك المافيا المستغلة لهاته المقهى، لأن ريحتهم عطات والكل يشتكي من الإستغلال والغلاء،
مثلا كأس شاي نوع حياتي صغير 10dh + حلوى *غريبة* رديئة صغيرة ب 8dh. والله العظيم إلى هاذي تشفارت بالعلالي، وسولو كل من ارتاد هاته المقهى.
5 - متتبع الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:01
التراث مهم وهو يمثل ذاكرة كل أمة ولكن لا يجب تضخيم دوره حتى يصبح عائقا أمام التنمية ويتحول إلى تقديس الأحجار
6 - vizoto الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:01
هذا بناء امازيغي موحدي محلي ما دخل الموريسكي فيه و هو لاجيء فقط في المغرب. الى متى تزورون كل شيء؟
7 - adam الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:05
يجب تفويت هاته المقهى لوزارة الثقافة، ووضع اثمنة مناسبة للرواد سواء المغاربة أو للسياح الأجانب، والقطع مع تلك المافيا المستغلة لهاته المقهى، لأن ريحتهم عطات والكل يشتكي من الإستغلال والغلاء،
مثلا كأس شاي نوع حياتي صغير 10dh + حلوى *غريبة* رديئة صغيرة ب 8dh. والله العظيم إلى هاذي تشفارت بالعلالي، وسولو كل من ارتاد هاته المقهى.
8 - الامبراطورية الموحدية الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:20
لي بغى يبني شي مقهى بالطراز الموريسكي او الاندلسي يمشي لاسبانيا، هادي راه المغرب و قصبة الاوداية هندسة موحدية!!!!
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.