24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  2. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  3. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  4. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | الفنون تؤثث الفضاء العام .. منحوتة بلكاهية تجاور "متحف الرباط"

الفنون تؤثث الفضاء العام .. منحوتة بلكاهية تجاور "متحف الرباط"

الفنون تؤثث الفضاء العام .. منحوتة بلكاهية تجاور "متحف الرباط"

تعود الحياة رويدا رويدا إلى الفنون بالفضاء العامّ المغربيّ، بعدما اقتصرت على الفضاء الرّقميّ لشهور بسبب جائحة "كورونا"؛ فبعد فتح بعض المتاحف أبوابها، واستعداد دور السينما لاستقبال المشاهدين، يجاور عمل فنيّ آخر الأعمال المعروضة خارج متحف الفنّ الحديث والمعاصر بالعاصمة.

ويتعلّق الأمر بعمل إبداعيّ منحوت للفنّان المغربيّ البارز الفقيد فريد بلكاهية، يجاور متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر بالرباط.

وسبق أن عُرِضت أعمال فنية بساحة متحف محمد السّادس، لكل من الكولومبي فرناندو بوتيرو، والسينغالي الرّاحل عثمان سو، والمغربيّة إكرام القباج، فضلا عن مجموعة من الجداريات التي رُسِمت على جدران المتحف.

ويقول عبد العزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السّادس للفنّ الحديث والمعاصر، إنّ في إضافة منحوتة فريد بلكاهية إلى المنحوتات المعروضة أمام المتحف "تكريسا لدعم الإبداع المغربيّ".

ويرى مدير متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر بالرباط في عرض عمل أحد روّاد الحداثة في التشكيل المغربي "إضافة نوعية في المجال الفني عموما"، ويزيد موضّحا أنّ في إخراج هذه المنحوتات خارج الفضاء المتحفي "امتدادا له"؛ لأنّ "وجودها على واجهة المتحف يمكّن من إبراز الصورة الحقيقية للمعروضات التي يتوفّر عليها، وإعطاء نظرة عن برمجته الثقافية، التي تشتغل على محاور ثلاثة، هي: الفنّ التّشكيلي العالَمي، والإفريقي، والوطنيّ".

ويذكر الإدريسي أنّ عمل فريد بلكاهية قد صار في ملكيّة المؤسسة الوطنية للمتاحف ومتحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر بالرباط، مثل باقي المعروضات خارج المتحف، باستثناء منحوتة "حصان" بوتيرو الموضوعة بشكل مؤقّت.

ويسترسل مدير متحف محمد السادس للفنّ الحديث والمعاصر قائلا: "خروج المنحوتات إلى الخارج دعوة إلى دخول المتلقّي إلى الدّاخل ليطّلع على محتويات المتحف، في علاقة تكاد تكون جدلية بين الداخل والخارج، لأنّ المتحف موجود داخل المؤسسة، وخارجها أيضا".

ويشار إلى أنّ المؤسسة الوطنية للمتاحف سبق أن قالت إنّ وضع هذه المنحوتات في واجهة متحف الفنّ الحديث والمعاصر بالرباط "ترجمة لإرادة الملك محمد السادس في جعل الفنّ متاحا أكثر"؛ وهو ما يتمّ بناء على اقتناع بكون "الفن الحرّ والمتاح" في الأماكن العموميّة "يغيِّر الفضاء العمومي، ويسهِم في تجميله"، و"ينير اليوميَّ، ويخلُقُ إحساسا بالانتماء، ويصبح قوّة لتغيير المشهَد الحضَري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - hoho الثلاثاء 04 غشت 2020 - 07:04
c est pas jolie c mon point de vue.
2 - ادريس الثلاثاء 04 غشت 2020 - 09:47
ليس فيها أي حس فني ولا تنم عن شيء. لقد رأينا منحوتات في بلدان أخرى تسحرك بجمالها وتجمدك أمامها لساعات....
3 - sinmar الثلاثاء 04 غشت 2020 - 09:52
فضاء المنحوثة عبر بقوة احسن من المنحوثة الميتة الاقواس والنقوش التى تزينها عرت بشاعة المنحوثة التى هيفعلا بشعة مفتة بلا آل او مآال مجرد شوكة في بستان منمق باقواس رهيفة معبرة
4 - Abdelghani الثلاثاء 04 غشت 2020 - 10:10
القطعة المعدنية البارزة في جميع الصور ذات لون صدء فهي حديثة جدا وهي قطعة حديدية سمكها ما بين 25-35 ملم ولم ينحتها اي احد بل هناك الة للتقطيع تسمئ Plasma cutting machine CNC قدرة لتقطيع اي قطعة حديدية علئ اي شكل,ويجب فقط اذخال البيانات الئ الكوميوتر عبر USB فقط.مدة الدراسة هنا في استراليا من اجل الاشتغال بهذه الالة العملاقة وهي 4 سنوات دراسة وان تكون حاصل علئ شهادة في الرياضيات او ما يسمئ بالمغرب شهادة البكالوريا رياضيات,اجرة العامل بهذه الالة هي42 $ في الساعة اي 336$ في اليوم اي 1660$ في الاسبوع,الرواتب هنا باستراليا كل اسبوع وليس شهريا.اذن القطعة الحديدية هي من صنع الة البلازما للتقطيع حيث المكتب الشريف للفوسفاط يتوفر علئ عدة الات منها في عدة مدن يوجد بها معامل الشريف للفوسفاط.ولا اعتبر هذه القطعة تحفة.
5 - بلي محمد من المملكة المغربية الثلاثاء 04 غشت 2020 - 11:49
مرة أخرى تحت ظل الكلمة بلغة الفن على ظهر المنبر ان لكلمة متحف أكثر من تفسير فاللغة العربية عالم لاحدود لانهاية ولن تكون فهي بدورها معجزة من معجزات الكون بالنغمات الموسيقية التي زودت بها المتحف أتحفَ يُتحِف ونقول ايضا مُتْحَف [مفرد]: ج مَتاحِفُ: موضع عرض التُّحَف الفنِّيَّة أو الأثريّة أو العلميّة أوغيرها "متْحَف الآثار/ الفنون". الحمد لله المملكة المحترمة فهي ليست وليدة اليوم بل لها تاريخ قديم اربعمائة سنة واقولها بأعلى صوتي على ظهرها آثارا لن تمحوها السنين أثارا مرتبطة بالتاريخ نحن نضع الكلمة بالصدق وقليل من العلم والمعرفة فاشكرا للمنبر عيون الفن لاتنام ولونامت العيون
6 - إبن البادية الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:44
بحال هاد المنحوتات كا يخصها حس فني عميق عند بنادم باش يعرف قيمتها
والغاشي غير الى هداه الله
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.