24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | "سينما الباهية" بتيزنيت .. معلمة تاريخية تكابد الإهمال والنسيان

"سينما الباهية" بتيزنيت .. معلمة تاريخية تكابد الإهمال والنسيان

"سينما الباهية" بتيزنيت .. معلمة تاريخية تكابد الإهمال والنسيان

غير بعيدة عن ساحة المشور، القلب النابض لمدينة تيزنيت، لا تزال بعض آثار سينما واقفة داخل مركب الباهية؛ فلا الزمن انتصر كلية، ولا الإهمال الكبير الذي طالها أنسى أجيالا متعاقبة أفلاما جاءتهم من مختلف بقاع العالم، ولاقتهم بعاصمة الفضة.

ومنذ سنة 2011، أغلقت السينما التاريخية لمدينة تيزنيت، بسبب صدامات بين أطراف متعددة، انتهت أخيرا لصالح الجماعة؛ لكن وضع إحدى المعالم التاريخية للمدينة ومتنفس العديد من الفعاليات الثقافية ظل جامدا دون جديد إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

متنفس للشباب

مصطفى فرماتي، مخرج سينمائي، أورد أن السينما فضاء مهم لأية مدينة، فهي مكان لصنع الأحلام والتأثر بالمشاهد والشخصيات، مشددا على ملحاحية استئناف قاعة "الباهية" لأنشطتها، وتوفير متنفس لشباب مدينة تيزنيت.

وأضاف فرماتي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه من المؤسف بقاء قاعة بهذا العبق التاريخي مغلقة، مشيرا إلى أنها كانت تحتضن كذلك ندوات ومؤتمرات؛ لكن طالها إهمال كبير الآن، تسبب لها في أضرار كبيرة.

وأوضح المخرج السينمائي المغربي أن هذا الإهمال غير مبرر؛ فالسكان لا متنفس لهم، كما أن المخرجين بدورهم يعانون جراء غياب قاعة لعرض إنتاجاتهم، مبديا أسفه لغياب فضاء خاص يتيح اللقاء مع الجمهور التيزنيتي.

معاناة السينمائيين

جمال أدامجوض، مخرج سينمائي ومنسق مبادرة "سينما الخميس" بالمدينة، سجل أن سينما "الباهية" توقفت منذ سنوات عن الاشتغال، على الرغم من المطالب المتكررة بضرورة إعادة فتحها في وجه عديد من الشباب المهتمين بالسينما والثقافة.

وأوضح إدامجوض، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن العديد من الجمعيات تدارست أواخر سنة 2018 سبل إعادة فتح القاعة؛ لكن إلى حدود اللحظة لا جديد، مؤكدا أنها كانت متنفسا للسينمائيين والجمهور على حد سواء.

حلم مدينة

نوح أعراب، مستشار بالجماعة الترابية لمدينة تيزنيت، أورد أن قاعة السينما حلم شباب المدينة، مؤكدا أن العديد من الفعاليات السياسية والجمعوية تترافع لإعادة تشغيل سينما "الباهية"؛ لكن إلى حد الآن لا وجود لأنباء رسمية تفيد إعادة افتتاحها.

وأضاف أعراب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن برنامج عمل المجلس الجماعي يتضمن هذه النقطة؛ لكن دون جديد، مؤكدا أن الجمعيات المهتمة بمجالات السينما تعاني كثيرا على مستوى عرض إنتاجاتها، بسبب غياب فضاء مناسب.

وأكمل الفاعل السياسي قائلا: "الجماعة انتصرت، هذه السنة بعد مجهودات امتدت لعقود، في استعادة المركب من شركة خاصة، ومن شأن هذا المستجد أن يعيد النقاش"، مذكرا كذلك بزيارة سابقة لوزير الثقافة للفضاء بغية إعادة فتحه؛ لكنه بقي على حاله.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - redouan الأربعاء 05 غشت 2020 - 05:57
كذالك سنيما ابينيدا باالعرائش والمسرح الثاريخي ثمَّ هدمه وبناء عمارة مكانه وسنيما إديال ثمَّ هدمه وبناء عمارة وسنما كولوسيو عمارة مكانه ولم تبقا اي سنيما
2 - اغراس الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:04
واش هادي سينما و ل كراج ، عيب أن نقول عليها معلمة تاريخية
3 - Cinéphile جراري الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:07
التذكير بموضوع سينما الباهية بتزنيت يستحق الإشادة...
قاعة سينمائية جيدة، كانت في ثمانينيات القرن الماضي تضاهي غيرها من القاعات الجيدة.. وكانت فضاء للفرجة الجيدة بإدارة السيد بوملاك، الذي كان من رواد التصوير الفوتوغرافي، صاحب استوديو الأمل الذي تحتفظ له تيزنيت بذكرى رائعة..
نخن بحق محتاجون لإعادة فتح تلك القاعة..
شكرا لكم.
4 - التيزنيتي الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:39
آش من سينما، راكم كتحلمو، تيزنيت تحتضر بعد أن تسرب إلى أحيائها و ازقتها داء خبيث و هدام إسمه السلفية الوهابية، فين ما مشيتي كتلقى الوهابيين كيتكاترو بحال البق يوما بعد يوم، أحياء إد الحا‎‏، إد زكري‎‏، إكي واسيف‎‏، إد امحمد‎‏، و حتى خارج الأسوار في أحياء تقع خارج الأسوار في طريق أغلو‎‏، سيدي إفني‎‏، كلميم‎‏... الوهابيين أعداء الفن بكل أشكاله‎‏، حتى من فنون عريقة فالمنطقة‎ ‎كيحاربوها مثل فن أحواش أو فن الروايس، أو احتفال بيلماون، أو المواسم مثل إداولتيت... واحد النسبة من الوهابيين ديال تيزنيت عندهم أوراق الإقامة أو الجنسية ديال شي بلاد فأروبا... و فيهم اللي ديما غادي للسعودية تحت غطاء حضور ندوة علمية، الطيارة و الإقامة و الأكل مجانا إضافة لأضرفة نقدية سخية، و كل سنة عدد منهم كيستافد من رحلة عمرة كاملة مكمولة مجانا، السواعدة خدامين كيمولو نشر العقيدة الهدامة ديالهم اللي كتحارب كاع قواعد العيش المشترك المكتسبة بعد نضال طويل و لأجيال... أنا بعدا وليت خايف نخلي ولادي اللي وصلوا سن المراهقة يمشيو لشي جوامع فتيزنيت، خوفا من أن يتم استقطابهم من شي جماعات وهابية تنشط تحت غطاء دور الحديث و الجمعيات الخيرية
5 - بلي محمد من المملكة المغربية الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:08
ادا سمح لنا المنبر بقول كلمة قصيرة شكرا نحن لسنا من تزنيت لكن البلد من المملكة والكلام الحرفي عن واحد من بيوت السينما أغلق بين قوسين لنفرض ان كل القاعات السينمائية الموجودة في العالم أغلقت هل هد ا يعني موت السينما لا السينما لاتموت من يتأملها جيد ا يرى انها في كل مكان مثل بين قوسين المسرح هي في الشوارع صور مظحكة في الدروب صور العقل والجنون في البيوت خلافات لاسبب لها فقط الشيطان الدي يوسوس في المقاهي في المكاتب في المصانع وغيرها ادن السينما حاضرة في المملكة وليست غائبة رغم لاغلاق نحن في سن الطفولة ايام زمان كنا نرى شباب ورجال امام ابواب السينما وبصيغة الجمع لمشاهدة أفلام من أمريكا ومن الهند ومن مصر ومن اسيا واقصد أفلام الكارتية وبلغة لاختصار السينما التي نحن في حاجة اليها اليوم هي من تعلم لاخلاق وحسن المعاملة وحسن الكلام لاالزائد لاحمق لازالت لنا كلمة فالكلام عن السينما طويل بل أطول شكرا مرة اخرى للمنبر على ابتسامته الصباحية وانتمنى التفاتة ملكية انسانية متميزة عن غيرها وبكثير
6 - جرسيفي الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:25
الحمد لله في تزنيت لا زالت بعد قائمة الجدران اما عندنا في جرسيف فقد بنيت مكانها عمارة شاهقة البنيان. وذهبت سينما توفيق الى عالم النسيان .
7 - montasser الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:22
ذهب الاستعمار وترك قاعات سينماءية في مراكز حضرية صغيرة جدا جدا مثل سوق اربعاء الغرب بلقصيري احولي-جهة ميدلت-....وبذهابهم عاشت هذه القاعات حتى حدود الثمانينيات تم اغلقت طواها النسيان طالها الخراب ثم تحولت الى قساريات في زمن الرداءة..ايه يا زمان:!!!!
8 - Lahoucine الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:09
L'ancienne cinéma à Tiznit ce n'est pas El Bahia la plus ancienne cinéma à Tiznit est celle qui se trouve à côté du Bureau Aarab à l'intérieur de la ville ancienne.
9 - اشرف الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:57
اقدم سينيما في تيزنيت توجد قرب فيلا العامل قرب ساحة الكوفة و الملاح . تم اغلاقها قبل سينيما الباهيا بسنوات
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.