24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | دندش تصدر تحقيقا للقاضي بن العربي في 6 أجزاء

دندش تصدر تحقيقا للقاضي بن العربي في 6 أجزاء

دندش تصدر تحقيقا للقاضي بن العربي في 6 أجزاء

في ستِّة أجزاء، رأى النورَ تحقيقُ الأكاديمية عصمت دندش لـ"سراج المريدين في سبيل الدّين"، مع دراسة مفصّلة لهذا الكتاب الذي خطّه القاضي أبو بكر بن العربي المعافري.

وتقول عصمت دندش، أكاديمية وباحثة، إنّ موضوع هذا الكتاب المخطوط المحقَّق للقاضي أبي بكر بن العربي هو التصوّف الحقيقي، وتضيف: "المستغرب هو أنّ فقيها وعالما من درجته يكتب هذا الكتاب".

وتزيد الأكاديمية المغربية المصرية: "أخذ التّحقيق ستّ سنوات من العمل والمعاناة، ففيه أكثر من ألفي ومائتي حديث، وآلاف الآلاف من الآيات القرآنية".

وتنبّه عصمت دندش إلى أنّ العمل كان متوقّفا في فترة وفاة زوجها، الأكاديمي محمد بنشريفة، عميد الدراسات الأندلسية.. ثم في ندوة لتكريمه، تقول الباحثة: "تحدّثتُ عن عملي في سبيل تحقيق هذا المخطوط، وأسرع باحث نشيط في إخراج هذا العمل".

وتضيف دندش: "هذا كتاب يبيّن أمورا كثيرة، نجتاز اليوم ما هو مثلها، طبق الأصل، في مراحل سقوط المرابطين والفتن التي حدثت، وهي بالضبط ما يحدث بيننا الآن: انفراط الدّول الإسلامية".

وتنبّه المصرّحة إلى الظّروف الصّعبة التي كتب فيها ابن العربي هذا الكتاب قائلة: "كانت فترة بداية فتنة المهدي بن تومرت، في أحداث تشبه ما يحدث الآن؛ فرق اتّخذت من الدين سلعة، وسبق أن كتبتُ عنها في (تحقيقي) لكتاب 'مفتاح السعادة' لابن العباس بن العريف".

ويتضمّن هذا الكتاب دراسة لبعض الأمور التي كانت غامضة عن العلاقة بين الإمام أبي حامد الغزالي والقاضي أبي بكر بن العربي، وتكشف "سرّا كبيرا كان بينهما".

وتقول عصمت دندش إنّ هذا الكتاب طبع في بيروت، ومع طبيعة الفترة الرّاهنة، وتدابير الحَجر الصحي، وصعوبة النقل، تأخّر وصوله إلى المغرب، علما أنّه في طريقه إليه.

وتذكر الأكاديمية أنّ شيخ الأزهر كان حريصا على أن يَخرج هذا الكتاب، عندما قابلَتْه، وتولّى تقديمه الدكتور حسن الشافعي، رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

وتذكر الأكاديمية عصمت دندش أنّ هذا الكتاب الذي يقع في ستّة أجزاء تتقدّمه "دراسة فيها كثير من الأشياء الجديدة، وفيها اجتهاد يحتمل الخطأ والصواب، لكن مع تجربة وخبرة، ستكون رغمها هفوات؛ فلا يوجد عمل كامل إلا كتاب الله سبحانه وتعالى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - مريد السبت 08 غشت 2020 - 09:06
عمل ضخم وقيم ينضاف إلى الأعمال الهامة التي أصدرتها الدكتورة عصمت خلال مسيرتها الحافلة بالعطاء.
2 - ملاحظ السبت 08 غشت 2020 - 09:30
بحث علمي قيم من أستاذة فاضلة أعطت الكثير للجامعة المغربية. أطال الله في عمر الدكتورة عصمت ورحم الله الفقيد بنشريفة وأدخله فسيح جناته
3 - قويسنا السبت 08 غشت 2020 - 09:53
ما شاء الله اللهم أطل في عمر أستاذتنا الفاضلة وأمنا التي ربت أجيالا في جامعة محمد الخامس
نتمنى التوفق في الحصول على نسخة في القريب العاجل
4 - رأي السبت 08 غشت 2020 - 10:05
وتزيد الأكاديمية المغربية المصرية: "أخذ التّحقيق ستّ سنوات من العمل والمعاناة، ففيه أكثر من ألفي ومائتي حديث، وآلاف الآلاف من الآيات القرآنية".
عدد آيات القرآن الكريم 6666. لماذا التضخيم في كل شئ. الكاتب يجب ان يكتب بدون زيادة او نقصان. وآلاف الآلاف.
5 - عبد الكريم السبت 08 غشت 2020 - 10:09
محمد بن عبد الله بن محمد المعافري، المشهور بالقاضي أبو بكر بن العربي الإشبيلي المالكي الحافظ عالم أهل الأندلس ومسندهم، كان رحمه الله من كبار علماء الأندلس، ولي قضاء إشبيلية، ثمَّ صرف من القضاء، وأقبل على نشر العلم،
وهو غير محي الدين بن عربي الصوفي مهرطق الخبيث - الذي ضهر في مسلسل أرطغل-رغم أنه عاش في زمن أخر في الحقيقة
الأول رحمة الله تعالى عليه
سماه المسلمون بـ إبن العربي إحترام له
والأخر سموه بـ إبن عربي بدون تعريف نكرة إحتقاراً له.
6 - موسلي عبد السلام السبت 08 غشت 2020 - 11:41
الحمد لله.لقد رأى النور اخيرا هذا التحقيق.اود ان اتعرف عن دار النشر ومتى يكون موجودا بالمغرب وشكرا للدكتورة عصمت ورحم الله استاذنا الدكتور بن شريفة.
7 - بلي محمد المملكة المغربية السبت 08 غشت 2020 - 12:43
هل يسمح لنا المنبر برسم بعض النقط شكرا فهو لايضع ايا كان على ظهره يختار يزن فاباب الكتابة ليس سهلا صعب الدخول منه وبالاخص ادا كان بلغة التاريخ هد ا لاخير في بطنه الواسع الشيء الكثير عن القدامى والجدد المتميزين فرسان الكلمة شعر رواية قصة تشكيل تاريخ كدالك ولقد دخلت المراة المتميزة عن غيرها من هده لابواب كلها فأظهرت براعتها قدرتها جهدها فنالت التشجيع من هنا وهناك لقد سبق ان قلنا كلمة أخراج شيء جيد وعلى اكبر درجة يأخد وقت أطول بكثير فالنجاح مقرون بالثريت لاالسرعة أكتفي بهده الكلمة فاتحية للمرأة الباحتة بلغة العلم وان اخطأت في شيء فنحن من ماء الضعف الكمال لله وحده وليس لنا نحن ولن يكون أبد ا
8 - ولد محمد السبت 08 غشت 2020 - 12:54
هنيئا للأستاذة عصمت على إصدارها القيم ونتمنى لها المزيد من العطاء
9 - استاذة باحثة السبت 08 غشت 2020 - 13:00
استاذة فاضلة قدمت الكثير في الساحة العلمية الجادة و المدققة في القراءات العلمية على الصعيد العالمي و الإسلامي خاصة. قدوة للمرأة العربية المسلمة الملتزمة باحترام رواد العلم و آداب تناول النقاش البناء. عائلة علمية عريقة و تمازج للثقافات عزز العطاءات التي تشكل فخرا لجمهورية مصر العربية بلد الأم و المملكة المغربية بلد التبني. أما بالنسبة لهذا العمل القيم الفريد فهو ثمرة لتاريخ طويل من العطاء و تقنية علمية في التحقيق و الأمانة العلمية في البحث البناء. اصدق التهاني لأساتذتنا الفاضلة الغالية المحترمة.
10 - معجبة السبت 08 غشت 2020 - 16:02
عمل قدير و قيم لاستاذتنا الكريمة المحترمة التي علمتنا كيفية تناول المواضيع و الحوار الراقي. لها تقنيات تحقيقية فريدة تنبع من رصيدها الهام و الحافل بالإصدارات القيمة التي أغنت الخزانة الأكاديمية العلمية. الدكتورة كانت و لا تزال دائما مشجعة للطلبة على البحث عن كل ما هو جديد و احببناها لتواضعها و تقديرها لشيوخ العلم و إعلامه. زوجها رحمه الله شيخ الأدب الأندلسي و العربي و علامة قدير رحمة الله عليه و عائلة علمية راقية ساهمت بلكثير في المشرق و المغرب.
أسلوب دقيق يؤكد من جديد خبرتها الملموسة في تناول التحقيقات.
اللهم زدها نجاح على نجاح و اطل لنا في عمرها.
11 - Professor Margaret السبت 08 غشت 2020 - 16:29
We are delighted to learn that Dr. Ismat has delivered yet another valuable addition to her amazing contributions. Her dedication to always keep the highest of standards in looking into new topics is exemplary. She is a true subject matter expert and a role model for all Arab women. She is a Star in Islamic Civilization and studies and can navigate effectively just as well in Andalusian History.
Great Job and Congratulation!
12 - Faculté de théologie السبت 08 غشت 2020 - 16:46
Très heureux de voir une nouvelle contribution d’une idole arabe qui enrichie de plus en plus les études Et recherches dans ce domaine.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.