24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | كُرّاسَة تتخصص في تقعيد الخطّ المغربيّ المبسوط

كُرّاسَة تتخصص في تقعيد الخطّ المغربيّ المبسوط

كُرّاسَة تتخصص في تقعيد الخطّ المغربيّ المبسوط

رأت النور مؤخّرا كُرّاسَة خاصة بتقعيد الخطّ المغربيّ المبسوط، صدرت عن مطبوعات ومنشورات وزارة الأوقاف والشّؤون الإسلامية.

وألّف كتابَ "كراسة لتقعيد الخطّ المغربيّ المبسوط" إدريس الطايعي، وتعدّ هذه الكرّاسَة "الأولى في العالم العربي والإسلامي التي تحتوي على النسبة الفاضلة".

وتعمل هذه الكرّاسة على "تقعيد الخط المغربي المبسوط بتقنية المتجهات، وبقواعد هندسية رياضية بديعة"، مما يجعلها "تتسم بمنهجية جديدة في تقعيد الخط".

وقد استغرق إنجاز هذه الكرّاسة الصّادرة عن وزارة الأوقاف والشّؤون الإسلامية سنوات عدّة، ومن المرتقب أن تصير "مرجعا أساسيا لكل الباحثين والمهتمين بالخط المغربي المبسوط".

وفي مجال الخطّ المغربيِّ المبسوط، سبق أن صدر للكاتب نفسه كتاب "أتدرّب على كتابة الخطّ المغربيّ المبسوط"، الذي يتوجّه إلى "الصغار والكبار لتعلّم هذا الخطّ الذي حافَظ عليه الأجداد، وهو أمانة في أعناق المحبِّين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - elmos الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:53
مبادرة جميلة بالتوفيق ان شاء الله
2 - بلي محمد من المملكة المغربية الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:06
فقط نصف كلمة ادا سمح لنا المنبر شكرا عالم الخط العربي واسع لاحدود جمال على اكثر من صورة فاعلى سبيل المثال الخط الكوفي الدي نال شهرة واسعة فالخط اي خط من الفن فمن يملك ريشة فنية عالية الجودة تفنن في رسم الخطوط هد ا ينسي في هد ا وهكدا وهد ا ليس وليد اليوم لا له تاريخ والخط المبسوط هو لون من الخط المغربي يتمتع بميزات جمالية ووظيفية ورقمية عامة كغيره من الخطوط الطباعية، وينفرد بإمكانية استخدام طريقتي الإعجام في آن واحد، وفيه خاصية إظهار وإخفاء نقط الحروف النهائية في الفاء والقاف والنون، بااختصار احتل الخط المغربي مكانة عالية وسط الخطوط العربية لاخرى بل حتى الغربية نفسها فادا كان هناك نقص في شيء فنحن مازلنا نتعلم ونأخد من التاريخ فلايمكن لاستغناء عنه ولو كنا من كبار فرسان اللغة العربية
3 - غرباوي مهاجر الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:08
"الخط الجميل يزيد الحق وضوحا"
في الواقع خط جميل واظن جميع الخطاطين يحبون ما هو جميل وحتى عادي لان بفكري ارى الورقة مثل الصحراء ويجب ان تزرع فيها النبات: لكي ترجع الى حديقة تعجب الجميع.
كمغربي واحترام كل ما هو مغربي ارى: خط النسخ بنسبة للكتابة اليومية جميل وسهل ومفهوم.
ما اتار انتباهي هم الحروف: ط والياء المقصورة، كيف نبدأ برسمها؟ كما نعلم اي شيء عنده طريقته وعدد حركاته او حساب.
4 - infographiste الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:51
il faut mettre à côté de ce monsieur un développeur pour créer numériquement tout l'alphabets dans ce style (Mabsout Maghribi) et vectorialiser le tas (Freehand Mac), créer le postscript qui va avec (pour std imp. laser ,) le packager et commercialiser Marketer le Maroc ( même le ministère du tourisme et de la culture…) à tous les éditeurs de logiciel et de jeux en langue arabe .

dire merci au monsieur savant , ne l'aide en rien et ne rempli pas le panier, ayouha al hayawanates
5 - خطاط و رسام مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:10
عمل تشكر عليه وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية .
و من هذا المنبر اقترح على مؤسسات الدولة كافة استعمال الخط المغربي سواء المبسوط او المجوهر او الثلث المغربي في كتابة لافتات الاحتفال بالاعياد الوطنية و الدينية.
و شكرا لكم في انتظار تقعيد باقي الخطوط بحول الله.
6 - Sa3doun73 الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:13
بداية نشكركم عل على هذا الخبر الجميل ، ثم أود ان اعرف هل هو متوفر في المكتبات. وشكرا
7 - محب للاستاذ قرماد الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:20
قد سبقه في هذا المدمار خطاط المصحف المحمدي.الاستاذ محمد المعلمين ...واخرج كراسة لتعليم وقواعد الخط المغرب بأنواعه الثلاثة..تحت عنوان.( الخط المغربي الميسر..الكراسة الأولى ) سنة 1434.ه ..موافق 2012...(.للخط البسيط..والمجوهر. والثلث المغربي)...من منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.. مؤلف سهل لتعليم الخط المغربي تراكيبه جميلة ويعين المبتدأ عل الحصول على طريقة سليمة لفن الخط المغربي. فشكرا لكل مهتم بالخط العربي بأنواعه وأشكاله التى تفوق السبعة ..."قال لي يوما احد الخطاطين انه لما يكون يكتب يحس بأن الحرف يتجاوب معه والقلم ..ويكلمه الحرف كلما ابطا في رسمه......الخط العربي من كلام الله...فالقرآن الكريم لسان عربي مبين....يعني فيه نطق."
8 - مجمد الصديق الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:34
كلمة في حق سيدي م إدريس الطايعي عبقري الرقائق الإلكترونية في صيعتها القديمة والحديثةافنى جزء غير يسير من حياته في عالم برمجيات الخط المغربي، اتمنى من الجهات الوصية الالتفات لمثل هذه الطاقات الوطنية التي تشتغل في صمت ونكران ذات.
9 - علي الثلاثاء 25 غشت 2020 - 14:39
الخط العربي المبسوط من الخطوط العرببة الجميلة التي يجب الاهتمام بها اكثر وهذه مبادرة تستحق الثناء اعترافا بمجهودات المؤلف لتقعيد هذا الخط.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.