24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | فاعلون ثقافيون يحذرون من "ظلام يحاصِر المغرب"

فاعلون ثقافيون يحذرون من "ظلام يحاصِر المغرب"

فاعلون ثقافيون يحذرون من "ظلام يحاصِر المغرب"

للدّعوة إلى التّكتّل ضدّ "قوة مظلمة تحاصرنا"، اجتمع مئات المثقّفين والفنّانين والمشتغِلين بقطاع الثّقافة المغاربة، متحدّثين عما يَشهدونه باستمرار مِن "الظلم اليومي الذي يتعرضون له، أفرادا وجماعات، وكل من يعبِّر عن أوضاع وظروفِ العيش".

ووقّعت على البيان المعنون بـ"هذا الظلّ هنا" مجموعة من الأسماء الثقافية والفنية البارزة بالمغرب، من بينها: عبد اللطيف اللعبي، فوزي بنسعيدي، أوم، عبد الله الطايع، إدريس كسيكس، علي الصافي، عبد الإله الجوهري، فهد بنشمسي، المهدي ليوبي، جيهان بوغرين، إسماعيل علوي، مالك أخميس، محمد الشوبي، مريم الزعيمي، كمال هشكار، وهشام العسري.

وتحدّث هذه الأسماء عن نضالها "تحت تهديدٍ مستمرٍّ لسلطةٍ قد تسجننا، تجعلنا نتعذب وتسحَقنا"، مضيفة: "لطالما كانت مطالبنا السياسية نحن الفنانات والفنانين والعاملات والعمال في الثقافة بالمغرب مصدرا للقلق".

وأمام "هذا الظّلِّ الموجود هنا"، دون أن ينجلي، والتّدهور النفسي الذي يخلقه "هذا الظّل الخبيث"، غير المعقول، بالنسبة لكلّ شخص، دون أن يجرؤ على ثني وقفته أحد، بتعبير بيان وجوه بارزة في الثقافة والفنون بالمغرب، لا تبقى إلّا الدّعوة إلى "تحضير أنفسنا، لننظّم صفوفنا"؛ لأنّه "اليوم يهاجمون الصحافة، وغدا سيهاجموننا واحدا تلو الآخر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - %%%% الخميس 13 غشت 2020 - 09:43
il ne y a pas que les artistes et les intello. tout le monde y passe . le Maroc a changé . et il continue sa mutation après Corona. et se qui est sur c est dans l autre sens .le côté obscur .
2 - حفيد الفلاح المغربي الخميس 13 غشت 2020 - 10:02
إن هذا الموقف النبيل يأتي في ظرفية حساسة، تتسم بإمعان الطبقة المسيطرة اقتصاديا وسياسيا في خنق المجتمع ومحاولة إخضاعه للأمر الواقع، بواسطة قوانين غير عادلة كما بواسطة الأساليب القمعية السافرة، وخاصة منها تلفيق التهم واعتماد أساليب التشويه، أو لنقل : محاولات تشويه الشرفاء، لكن هؤلاء الشرفاء يبقون كبارا مهما تعرضوا للتهم الجنسية والأخلاقية. وعلى كل حال ليس هناك ملائكة بين البشر، حاكمين ومحكومين. و ربما كان الأجدر بحماة الأخلاق أن يتوجهوا لأصحاب القوة.
على كل حال، اليوم تعود الروح لمثقفي المغرب، ويرقى بهم ضمير التصدي للمظالم إلى تبلور طبقة مثقةن واعية بذاتها وبدورها في المجتمع المغربي الذي يستهدفه ظلم طبقي خطير في حقوقه وحرياته وكرامته. ولعل الطبقة المثقفة صارت مدركة اليوم أكثر من أي وقت مضى لهذا الانتماء لمجتمع عريض تسعى للدفاع عنه بشرف، لكنه هو من سيحميها في نهاية المطاف. فالقضية قضية شعب مهما تجلت في حالة أفراد أو مجموعات مثل مجموعة معتقلي الريف. وهذا يذكرنا بصرخة تاريخية كانت في فرنسا هي صرخة "إني أتهم" التي قادها مثقفون من أمثال إيميل زولا في قضية ظلم فردية لشخص اسمه درايفوس.
3 - تحية لكم الخميس 13 غشت 2020 - 10:31
واخيرا استيقض المثقف، كنتم في سبات عميق، تاركين اصحاب عدالة الزرواطة يتغولون على كل من قال " لا الضلم والحگرة" ايها المثقف ايها الفاعلون الحقوقيون، الحق وفضح الضلم هو واجب عليكم، فانتم افواهنا واقلامنا .
فتحية لكل من استيقض وكل من رفع يده ضدا على التسلط.
4 - الظلاميون الحقيقيون الخميس 13 غشت 2020 - 10:40
فعلا هناك "ظلام يحاصِر المغرب" ما دام أشباه المثقفين والمتطفلين أو المحسوبين على ميدان الثقافة والفن من الأشخاص الذين وردت أسماءهم في هذا المقال.
5 - ملاحظ الخميس 13 غشت 2020 - 10:54
عندما كنتم تملؤون الشاشة بأعمالكم وتحصلون على تعويضات خيالية لا تستحقونها من وزارة الثقافة والمركز السينمائي، لم يكن هناك أي بيان ينتقد السلطة وعندما خرفتم وأصبحتم لا تقدمون شيئا لا يقدم الجديد، وانقطع عنكم الريع خرجتم بهذا البيان. هل تعرفون أن فيكم من يشتغل وظيفتين في نفس الوقت ويحصل على تعويضات خيالية ومع ذلك تجده ينتقد ويلعن هذه السلطة.
6 - الحلاج الخميس 13 غشت 2020 - 11:12
يكفي أن يكون من ضمن الموقعين " عبد الله الطايع " ليتضح الاتجاه والمسعى .
7 - خديجة الخميس 13 غشت 2020 - 13:26
المثقفون تجاوزهم القطار ولم يعد أحد يثق بهم، وقبل ذلك هل الأسماء الواردة تعتبر من المثقفين؟ ومن هم هؤلاء المثقفين والفنانين حتى يتحدثوا باسم الشعب المغربي؟ ومن أنابهم عنهم حتى يتحدثوا باسمهم.
8 - العايدي الخميس 13 غشت 2020 - 13:37
يا معشر الاحزاب الوطنية،في الحكومة،وفي المجلسان النواب،والمستشارين،وكدا الجمعيات،عليكم ان تاخذوا بيد ابناء الشعب الضغيف،والناس الفاعلون.والمتقفون،لانهم اعطوا اصواتهم اليكم لتكنوا عند حسن ظنهم.لان التاريخ سيكون هوالشاهذ.ما قدمه الانسان.....وختاما..الله يحفظ ملكنا العزيز محمد السادس واسرته الشريفة
9 - عبد الهادي صولاي الخميس 13 غشت 2020 - 16:32
أولا هؤلاء لايمثلون معانات الفنانين الذين يتعرضون للملاحقات والمضايقات الحقيقية، هؤلاء كلاو المرقة مزيان فالفن وداروا منها ثروات طائلة علاش يرجعوا وأصلا كان عندهم تأييد شعبي فتح عليهم أبواب الشهرة والثروة وأما الفنانون الحقيقيون الذين يحقد عليهم الشعب المغربي فمنذ بداية مسارهم الفني وهم يعانون الويلات من التهميش والإقصاء والنبذ وتمييز والظلم والمضايقات والاضطهاد والتحريض على الكراهية ولازالوا إلى يومنا هذا وهم بلغوا من العمر عتيا يتعرضون للابتزاز والتفقير والتجويع وقطع الأرزاق بلارحمة ولاشفقة وأنا أعرف فنانا تشكيليا تم تكفيره وإخراجه عن الملة وتقديم عريضة بإسم الشعب المغربي تطالب باعتقاله وتعذيبه حتى الموت إلى الإدارة العامة للأمن الوطني وأينما رحل وارتحل تتم مضايقته واستفزازه لخلق مشاكل في انتظار أبسط رد فعل من طرفه ليتم تضخيمه وجعله جناية عن طريق ردود أفعال انتقامية بما يسمى بشرع اليد وتعزيزه بشهود الزور والبهتان لخلق مبرر لاعتقاله وتصفية الحساب معه لالباعث إلا الحقد والبغض والكراهية والشر المتأصل في هذا الشعب، لقد أصبحنا أمام منظومة شعبية مغربية إرهابية لاحدود لشرها وعدوانها.
10 - citoyen الجمعة 14 غشت 2020 - 17:29
اتعجب واستغرب لاشخاص يسمون انفسهم فنانين بينما سجلهم الفني رديء
مثال مغنية لايزيد يد مشوارها عن ٢٠ سنة ولها اغنيتين او ثلاثة والباقي سهرات طوال تغني اغاني الاخرين
الفن ابداع ياسيدة
والفنان فنان لانه يتقن ممارسة المهنة الفنية اما الرداءة لعمري رداءة وان كتبت مولفاتها بماء الذهب
وهل ستبني كل فءة مغربها
كل القوي الحية والتقدمية يجب ان تتوحد وتجلس علي طاولة الحوار مع من يتولي السلطة وتقول له هذا هو المغرب الذي منشده يعني في حوار جاد
مغرب يتسع للجميع
ليس للانتهازيين او الوصوليين
ليس للريع والزبونية
مغرب المحاسبة والمساءلة
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.