24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | أعرق النّوادي الثقافية في المغرب يُغني المكتبات بمنشورات جديدة

أعرق النّوادي الثقافية في المغرب يُغني المكتبات بمنشورات جديدة

أعرق النّوادي الثقافية في المغرب يُغني المكتبات بمنشورات جديدة

تخليدا لذكرى تأسيسِه التّسعين، يستمرّ أعرق النّوادي الثقافية المغربية "النادي الجرّاري" في نشر مجموعة من المؤلّفات التي تؤرّخ للمحاضرات التي استقبلها، وإنتاجات أعضائه، ومجموعة من الندوات التي نظّمها.

وصدر مؤخّرا، في إطار هذه السلسلة، مجلّد يوثّق في جزئه الأوّل مجموعة من المحاضرات التي ألقيَت بالنّادي، بعنوان "مجالس النادي الجراري"، أعدّه وقدّمه مؤرّخ النادي الأكاديميّ محمد احميدة.

وقال مصطفى الجوهري، محافظ النّادي الجراري، إنّ هذا المنشور الجديد الذي أعدّه الدكتور محمد احميدة يتضمّن "المحاضرات التي أُعِدَّت في عهد الدكتور عبّاس الجراري في المرحلة الثانية من النادي، ويتضمّن أسماء معاصرة، وستليه أجزاء أخرى".

وأضاف الجوهري أن المنشور "تطوير لجلسات النّادي، فمِن قبل في عهد المؤسّس عبد الله الجراري، كانت المساجلات الشّعريّة حاضرة بقوة، وكانت الأحاديث الفقهية والدينية والأدبية واللغوية حاضرة بشكل شفويّ ارتجالي، نظرا لطبيعة مريدي النادي في ذلك الوقت".

وتابع قائلا: "ثمّ مع امتداد النادي مع الأستاذ عباس الجراري، طعّمَه بباحثين شباب وأساتذة جامعيّين، وفضّل أيضا أن تُطوَّر جلساته عوض أن تبقى حرّة وتلقى فيها فقط بعض القصائد، بإلقاء عروض ومحاضرات من ذوي الاختصاص".

وذكر الجوهري أنّ هذا ما يظهر في الجزء الثاني من الكتاب الذي ستصدر فيه نصوص محاضرات ألقيت بالنادي الجراري في مواضيع طبية، وهندسية، واقتصادية، وعُمرانية، وتاريخيّة، وأدبيّة، وما إلى ذلك.

ووضّح محافظ النادي أنّه من المرتقب أن يصدر أيضا بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس "النادي الجراري" كتاب المجالس الأدبية، الذي ألّفه الدكتور عبد الله الجراري، مؤسّس النّادي، و"قُدِّم كرسالة جامعية بعدما حقّقته الأستاذة عائشة نواير من تطوان، رحمة الله عليها"، وزاد مبيّنا أنّ هذا الكتاب الذي يشرف على طبعه "هو أساس تدوين المجالس الأدبية".

وسبق أن صدرت مجموعة من المنشورات في إطار السلسلة المُحتَفية بالذّكرى التّسعين للنّادي، منها رحلة الأستاذ عباس الجراري إلى تركيا، وكتاب من قضايا اللغة العربية، وكتاب حول الندوة التكريمية التي خصّصت للأكاديمي مصطفى الجوهري، ونسّق موادّها الأستاذ محمد احميدة.

ومن المرتقب صدور مجموعة من الأعمال، وفق محافظ النادي، هي 16 كتابا، من بين مواضيعها على سبيل المثال لا الحصر، ندوة حول أدب الملحون، وكتاب شعراء المغرب الأقصى، في ثلاثة أجزاء، لكاتبه عبد الله الجراري، بعدما كان موضوع أطروحة جامعية للدكتور سعيد الفاضلي، وكتاب الرباط في كتابات أعمدة النادي الجراري، للسعيد بن فرحي.

وقال الأكاديمي مصطفى الجوهري إنّ هذه الذكرى التسعين لتأسيس النادي الجرّاري "ستكون حافلة إن شاء الله، وسيكون الاحتفال فيها ثقافيّا عمَليّا، من خلال إنجاز كتب"، و"تمّ الالتفات فيها إلى جوانب تتعلّق بمؤسّس النادي سي عبد الله الجراري، وامتداده في عهد أستاذنا عباس الجراري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - عبدالمجيد السبت 15 غشت 2020 - 10:14
اخاف على نادي الجراري والذي خلد ذكراه التسعين أن يستحوذ عليه في يوم من الأيام حزب الجرار ويصبح هو كذلك مكبل بما كبل به كافة السياسيين في البلاد
2 - ما أحوجنا السبت 15 غشت 2020 - 12:34
إغناء المشهد الثقافي المغربي بغيناه و لكن أيضا بغينا إفقار المشهد الكوفيدي ، أين التباعد و الكمامات يا معشر المثقفين ( إذا كانت الصورة أخدت في وقت كوفيد19)
3 - متابع السبت 15 غشت 2020 - 20:47
إلى السيد المعلق الثاني، الصورة التقطت قبل سنوات، فقد سبق أن شاهدتها في مقالات أخرى بالموقع
نتمنى أن يعاد الاعتبار للثقافة ومبادراتها بالمغرب فهي الحل، وأن يعاد الاعتبار للإنسان فهو المبتغى
4 - وطني فخري السبت 15 غشت 2020 - 21:58
اتمنى للدكتور و العلامة أستاذي الجليل عباس الجراري مستشار صاحب الجلالة طول العمر الصحة و العافية حقيقة مفخرة المغرب و العالم العربي .
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.