سيرة "فرويد" على "نتفليكس" .. الهستيريا والكذب وجهان لعملة واحدة

سيرة "فرويد" على "نتفليكس" .. الهستيريا والكذب وجهان لعملة واحدة
الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:15

بندول سيغموند فرويد يُحْدث صدمة معرفية وهو يتحرك ليستخرج من دهاليز لا وعي الفرد ما لم يجرؤ هذا على تسميته (سلسلة نتفليكس إخراج مارفن كرين 2020)، من تلك الدهاليز والأقبية سيخرج تنين اللاوعي الذي سيؤثر على الفلسفة والأدب والسينما.

يركز الموسم الأول من السلسلة الذي يجري في نهاية القرن التاسع عشر على نقد ودحض مناهج العلاج السائدة، ويعرض بديلا هو التنويم المغناطيسي لعلاج الهستيريا. يقدم نظرة نقدية لمناهج التعليم الدوغمائية للمحللين التقليديين الذين ترعبهم التجريبية وهم يعتبرون “الهستيريا والكذب وجهان لعملة واحدة”.

يبالغ الطلبة الأطباء في مدح أساتذتهم المشرفين على أبحاثهم لضمان مستقبلهم، بينما يقوم فرويد المتمرد بمناقشة مدير المستشفى، يعارض أساليبه العنيفة التي يسميها علاجا. يطرد المديرُ فرويد ويحتفظ بالأطباء الخانعين. لاحقا يفعل المدير ما يريد، ثم يغضب لأن هؤلاء الأطباء مجرد منفذين.

لا تظهر البكتيريا للعين المجردة، وكذلك مجاهيل النفس الإنسانية التي تحتاج بحثا وحفرا لاكتشافها، عمل على تحرير المعرفة العلمية من الشعوذة، لذا كان له أعداء كثيرون.

كان المنهج الجديد للتحليل النفسي يلقى معارضة شديدة، ليس فقط بسبب العناد والتنافس بين الزملاء، بل لأنه كان يهدد بكشف حقائق تضر أصحابها. ما كان يبدو كلعبة مثيرة للسخرية صار نهجا خطرا للذين تعودوا على النسيان أو التناسي، لقد جاء فرويد ليفحص ماضيهم الأليم وينكأ جراحهم المكبوتة. كان ذلك نهج فرويد حين ربط الهستيريا بالحياة النفسية – الجنسية الحميمة للمرضى.

اتهِم فرويد بالمبالغة في تقدير تأثير الأعضاء التناسلية، وقد عكس الإخراج هذا الاتهام. تقدم الكاميرا وصفا يكشف النفسيات… كانت الكاميرا قادرة على التعبير عن السيرورات النفسية من قبيل الدوار والغموض والسوداوية والغواية والرغبة والنرجسية… تتوازى متاهات الأمكنة ومتاهات النفس البشرية في سلسلة من ثماني حلقات تمتد 440 دقيقة. يحصل أن تكون سلسلة متفوقة على أفلام سينمائية كثيرة. الحلقة الخامسة تحفة بصرية. كان الشريط الصوتي للسلسلة في حد ذاته عملا إبداعيا كبيرا متنوعا خصبا غنيا بالمعلومات.

كان هناك منهج تقليدي يعالج الجسد لتصحّ النفس، يوظف أساطير ومومياء مصرية رعبا من الموت واستحضار أرواح ومسارات سرية للتأثير في أشخاص غير مستقرين نفسيا.

ثم جاء فرويد بحزمة مفاهيم: هستيريا، صدمة نفسية، سير أثناء النوم، طوطم وطابو، رغبة، انتكاس، تطهير واعتبر الوعي شمعة وحيدة في بيت مظلم. شمعة لا يمكن لها إضاءة كل البيت، لذا يسود الظلام منطقة كبيرة هي منطقة اللاوعي أو اللاشعور. لقد فتح فرويد بابا في الظلام… يكمن نضال الفرد في الخروج من هذه العتمة… بالبحث عن الأجوبة في اللاوعي (العقل الباطن) وليس في الدماغ والعقل.

لقد تعامل فرويد مع الوحش الراقد بداخلنا بطريقة جديدة، فبدل الاستكانة إلى النظريات القديمة انطلق يبحث بشكل تجريبي، يستقرئ الوقائع، يصغي لمن حوله… تبرهن التجارب على صحة طرحه، وبذلك يفند ادعاءات منافسيه.

كانت تجارب فرويد تعطي نتائج يسهل تعميم الحكم بها، بينما كان خصومه يخلطون بين العلاج والتعذيب، يعاملون المرضى عضليا، يستحضرون الأرواح ويقدمون تفسيرات تقليدية جاهزة ومتجاوزة.

أكد أن الخلل في النفسية وليس في أي عضو في الجسد، بل الخلل في النفس. هكذا أجهز فرويد على المناهج النفسية العتيقة التي جربت طويلا وأثبتت فشلها.

اقترح فرويد (1856-1939) منهجا بديلا لكشف الهستيريا وإضاءة ما يغلي في أعماق النفس. فعل ذلك وهو اليهودي في مجتمع فينيا المشبع بالعنصرية، هناك حيث كانت بذور النازية تنمو… تحتقر المشعوذ اليهودي الذي كان يكره القبعة فوق رأسه يوم “شبات شالوم”.

كان فرويد يريد أن يكتشف أراض مجهولة ويريد أن يعالج ويصير شهيرا، انتهى الموسم الأول بإثبات الطبيب النفسي لكفاءته وقد أشرقت شمسه وغيّر العالم. لقد انتصر فرويد على ما قبله، ونشر عمله موجة شك غذت عمل كارل ماركس وتشارلز داروين. وقد كتب ميشيل فوكو عن الثلاثة باعتبارهم أساتذة الشك الذين غيروا مسار التفكير في الإنسان.

تقوم السلسلة على حِبكة مزدوجة: محقق بوليسي ومحقق نفسي على نفس الخط… أحدهما مسلح بمسدس والآخر مسلح بحقنة وبمفاهيم عميقة وهما يطاردان مصابين بالهستيريا ضمن نخبة الامبراطورية.

لكي لا تغرق السلسلة في ملل التحليل والثرثرة السيكولوجية، يتزامن بحث فرويد ويستمر بموازاة بحث بوليسي. في نقطة تلاقي يقول المحقق للمحلل النفسي: “يا فرويد، ستشرق شمسك يوما”.

يعرّي بحثا المحلل والمحقق أرستوقراطية إمبراطورية آل هابسبورغ المتهتكة التي ترعبها الليبرالية السياسية. ينص الدستور على أن القانون يطبق على الجميع، لكن المحقق لا يستطيع اعتقال ضابط بناء على شهادة عاهرة رأته يقتل. لماذا لا يمكن تطبيق القانون في جميع الحالات؟

يجيب المحقق “السمكة تفسد من رأسها”، هذا قانون الطبيعة. من يستطيع أن يقول العكس… ضباط الامبراطور لا ينطبق عليهم قانون الإمبراطور.

لربط التجديد المنهجي ودعمه بالتجديد السياسي يرافع فرويد من أجل منهجه أمام الإمبراطور، يتحدث عن ثورة معرفية تاريخية وعن إعادة تنظيم شاملة. استخدم المخرج مصطلح الثورة وإعادة التنظيم لشرح سياق القرن التاسع عشر بكامله ليصاب الإمبراطور النمساوي بالهلع من كلام اليهودي.

فمصطلح “إعادة تنظيم” مأخوذ من معاهدة فيينا في 1815، التي استهدفت كسر أحلام الشعوب الأوروبية التي أشعلتها الثورة الفرنسية. وتنص معاهدة فيينا على أن يكون ذلك تحت ظل الملكيات الكبيرة الأربع: النمسا وروسيا القيصرية وبروسيا وبريطانيا.

للإشارة، عقدت الدول المنتصرة على نابليون بونابرت مؤتمر فيينا ونصت قراراته من جهة أولى على إعلان حرب لا هوادة فيها ضد الأفكار التحررية والمطامح القومية التي نادت بها الثورة الفرنسية. ومن جهة ثانية، الدفاع عن شرعية الملوك والأمراء المخلوعين أيام الثورة الفرنسية، بل على إرجاعهم إلى عروشهم رغما عن الشعوب… وتطبيق إجراءات حكم مطلق يعمل على محو كل ما زرعته الثورة الفرنسية من أفكار تحررية.

لقد صمد كل ما حاولت ثورة الشعوب الإطاحة به في 1848. صمد حتى الحرب العالمية الأولى.

هكذا تلخص السلسلة منهج القرن التاسع عشر وتفتح الباب لثورات القرن العشرين.

هكذا استثمر المخرج سيرة المحلل النفسي ضمن السياق التاريخي في منعطف القرنين ليعمق جاذبية السلسلة المشبعة بالمعرفة. وقد كانت هذه السلسلة ضرورية أولا لرفع سقف المنافسة في وجه مسلسلات عاطفية تقدم بطلة جميلة لديها ثلاثة عشاق أغنياء يتنافسون لإرضائها، كما في جل المسلسلات التركية. وثانيا، لأنه ظهر فيلم دافيد غرونينبرغ “A Dangerous Method” (2011) الذي يشرح منهج منافس فرويد وهو كارل غوستاف يونغ. الآن لدينا فيلم وسلسلة لمقارنة يونغ وفرويد، وهكذا تدخل السلسلة في سلالة أفلام سينمائية كبيرة استثمرت التحليل النفسي.

‫تعليقات الزوار

11
  • كوكو
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:44

    ههه قلها للمغاربة الذين ينتقدون كذب الحكومة ولا ينتقدون كذبهم هم كذلك

  • Karl marx
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 00:54

    اليوم ثبت أن كل ما كان يقوله فرويد كان خاطئا و أنه لا يمت للعلم بصلة إن لم نصفه بالعلم المزيف حتى طرقه العلاجية التي كان يستعملها و هي التحدث إلى المرضى كانت فاشلة وربما تعود شعبية طرحه آنذاك إلى حديثه عن الجنس و نحن نعلم أن الممارسات الجنسية لم يكن مرحبا بها إبان نشوء و صعود الدولة القومية الحديثة و التي كانت تعمل جاهدة على ضبط الرغبات والممارسات الجنسية لسببين: الأول أن تضبط عدد السكان و الثاني أن تجعل الناس يركزون على العمل المنتج . فهل يحق لنا أن نتحدث عن علم السلوك بدلاً من "علم النفس" ذاك؟

  • إلى Karl max
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 02:19

    إلى Karl max لا ما تقوله أنت هو الصحيح أما فرويد فلا وتقول أن الممارسات الجنسية لم يكن مرحبا بها أثناء نشوء وصعود الدولة القومية وهل الآن في عهدنا هذا أصبحت مرحب بها أم ماذا.زعما تقدمنا وأصبحنا نقبل بها.لم ترى في كل ما مر في فترة الدولة القومية إلا الجنس.كايقول المثل مول الفز كايقفز هي ديالك.أربي غير سكت لتزيد تنقص من هيبتنا كثر ماهي ناقصة.من يحلم بشيء يذكره.

  • علي
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 10:28

    عقدة فرود الجنسية وكبته الجنسية لازمته طيلة حياته واراد تسويقها عالميا
    مستغلا الجهل والتخلف العلمي عما هي الان علوم الدماغ وتشريح وظائفه الخاصة
    .وهي فكرة ليست غريبة خاصة عند الذكور ناقصي التعليم وتفكير هم في الجنس يوميا لحد اعتبار كل اختلال هرموني او خلل في ناقلات المواد الكيميائية ف الدماغ يسبب بعض الاعراض التى يفسرونها بالفقر الجنسي او مثله.
    نظرية فرويد عفى عنها الزمن وقضت عليها علوم اعصاب الدماغ فلا ءجب ان تدرس ولا يعتد بها

  • Mika
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 12:18

    عجيبة و مضحكة بعض التعليقات التي تقول ان طرق علاج فرويد غير علمية.
    يعتبر فرويد رائد من رواد علم النفس (الى جانب يونغ)، و طرق العلاج التي طورها هي نفسها التي تستعمل اليوم من طرف الأطباء النفسيين.
    فرويد حلل نفسية الإنسان بامتياز و كتب الكثير عن الأمور الفطرية عند الإنسان (مثل الجنس) و ساهم بطريقة مباشرة في توعية المجتمع من الخرافات و الأساطير التي كانت الكنيسة (او الدين بصفة عامة) يروج لها كاجوبة و حقيقة مطلقة.
    و شكرًا

  • أنلي أمازيغ
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 12:56

    فرويد و ما ادراك ما فرويد الأنا و الأنا الأعلى و الهو

  • ابن سينا
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 13:15

    سيغموند فرويد يرجع له بعض الفضل (وليس كل الفضل) في تأسيس علم النفس الحديث.

    لكن أفكاره وفرضياته في التحليل النفسي ليست هي الركيزة التي يقوم عليها علم النفس اليوم, بعض ما قاله فرويد كان صحيحا (كوجود اللاوعي مثلا واختلافه عن الوعي). وبعضه كان خاطئا (كعقدة اوديب التي لا تقوم على ركيزة علمية).

    عموما, طريقة فرويد هي طريقة متوقعة من شخص عاش في زمن كان فيه علم النفس لايزال فتيا. على الأقل : فضل فرويد هو في محاولته النهوض بهذا الميدان.

    اليوم , علماء النفس يدرسون العقل والدماغ باستخدام 5 مقاربات :

    – علم الاعصاب : يركز على الدماغ كآلة تعمل بقوانين بيولوجية وجينية محددة.
    – السايكوديناميكية : يركز على العقل كبرامج تعمل ضمن اطار حتمي.
    – السلوكية : تركز فقط على السلوك الخارجي وردود الفعل الخارجية دون الاهتمام بما يحدث في الدماغ.
    – المعرفية : تركز على الافكار والاحاسيس دون الاهتمام بالسلوكيات الخارجية.
    – الانسانية : تركز على كيفية تحسين السلوك والاحاسيس والافكار, باعتبار الانسان قادرا على تغيير نفسه.

    فرويد بالنسبة لعلم النفس اليوم هو كالخيميا القديمة بالنسبة للكيمياء. بعضه صحيح وبعضه خاطئ.

  • Karl marx
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 14:49

    إلى Mika ربما تتحدث عن فرويد آخر غير فرويد الحقيقي و الذي لا علاقة لما يقوله أو يفعله بالعلم الحديث حتى في زمانه ما كان يقوله يعد بعيداً عن العلم، حديثه عن الدوافع الجنسية والاهتمام بالجنس ليس خاصا به بل هو عام يشمل كل تلك الأجيال التي عايشت نشوء و صعود الدولة القومية الحديثة و التي سعت لتوحيد مختلف الشعوب في مناطقها تحت ثقافة معيارية واحدة و توجههم إلى العمل المنتج. بالتوازي، تم ربط الممارسات الجنسية بين الذكور و الإناث بالتوالد و رفض كل الممارسات الجنسية الأخرى بما في ذلك ممارسات الأطفال….ينطبق هذا الأمر على كل مجالات الحياة الأخرى و إلا ما كان الدافع أصلا لإنشاء "علم النفس"؟ أربطه بسؤال آخر يفهمه من لهم حس تاريخي هو : لماذا نشأت و انتشرت الحركات الرومانسية التي ترفض العقل في ذلك القرن بالضبط؟

  • ليتنا نقرأ قليلا( 1)
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 17:29

    من ذكريات طفولتي أني سمعت كثيرا من الخطباء يلعنون فرويد وماركس ودارويين وشلة من العلماء بسبب قصاصات وخرافات ذكرت عنهم خارج اي نسق معرفي.. وتلك الصورة من الطفولة شاهد على واقعنا العربي الذي قل ما تجد فيه مهتمين وباحثين يعكفون على التحليل العلمي ويصدرون الأحكام من منظور علمي صرف لا يرنو إلى الشعبوية والربحية من خلال تغذية الحس الديني عند الجمهور الذي لا يقرأ ولكن يردد ببغاويا ما سمع في خطبة او ماردده رجل دين في وليمة .. لأن العالم عندنا غير العالم عندهم.. لم تدخل مقررات التعليم عندنا نظريات هؤلاء العلماء إلا باحتشام بل وأحيانا غيبت (بضم الغين) قسرا لغرض في نفس يعقوب.. فرويد كغيره من العلماء المؤسسين لعلم جديد كان مجتهدا واخطا واصاب لكن ما يحمد له انه اسس علما تشعب اليوم الى مدارس مختلفة وتخصصات وما زال في تطور مستمر .. ومن حسنات هؤلاء المؤسسين لعلم النفس من فرويد ويونغ وغيرهم أنه في اوربا اليوم تكاد لا تجد ما هو شائع عندنا من شعوذات السحر والشوافات والفقيه وتبطيل السحر وصرع الجني وما شابه ولا ينظر الى المريض نفسيا على أنه معتوه ومجنون ولا تجوز شهادته .. (يتبع)

  • ليتنا نقرأ قليلا(2)
    الثلاثاء 1 شتنبر 2020 - 17:51

    . لذلك حري بنا أن ننصف الرجل بأن نقرا له ونحلل ما كتب في ضوء ما نعرف .. فإن لم نكن قاديرن على قول الخير فلنصمت.. آمل أن أسمع في مسجد ما ذات يوم خطيبا يذكر فرويد او دارويين من باب ذكر العلماء دون لعنه عن جهالة.. حينها ساستبشر خيرا أننا ربما سندخل حلقة التاريخ.. لأننا بتشبثنا بجهلنا سنبقى ندور في حلقة مفرغة خارج التاريخ.
    لازال علم النفس في عالمنا العربي لم يجد مكانه بين العلوم ولا زالت الأزمات النفسية تعالج وللاسف من طرف تجار الدين ممن جعلوا من الرقية الشرعية تجارة يضحكون بها على المتأزمين .لا زال مؤسسوا علوم كثيرة يحاربون ويلعنون فوق المنابر بتهمة الإلحاد والكفر دون خجل .لا زال العلم كل العلم في قب الفقيه او تحت قبعته او بين شعيرات لحيته وما عدا ما ذكرت أمهات الكتب التراثية فهو جهل فاضح . مازالت الفلسفة مرادفا للزندقة والمساءلة او المحاجة العلمية ضرب من ضروب الفسق او الإلحاد او الكفر ومدعاة لتحليل دم المجاهر بسؤاله.. وما دام وضعنا كذلك لا نقرا شيئا ثم نردد معنعنين اللعن عن جهل والتكفير عن جهل سنبقى نؤمن أنه لا سبيل لمرضانا النفسيين إلا بقصد الفقيه والبخور والمجمر..

  • غير متشفي في العاهات
    الأربعاء 2 شتنبر 2020 - 01:38

    على ما فهمت من التعليقات على شحها أن بعض الناس تنكر مهمة الاوعي والحلم. وماغير ذلك. لأنها مسطحة الجمجمة. الحاصول مازال نمشوا بالصندلة سنين. فسروا إذن الحلم بالخرافات .لا حول ولاقوة إلا بالله. كل الشعوب تقدمت إلا هذا القوم.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز