24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | منتجون: السينما "قطاع منكوب" في المغرب

منتجون: السينما "قطاع منكوب" في المغرب

منتجون: السينما "قطاع منكوب" في المغرب

استقبل عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، وفدا من الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، من أجل التطرق لعدة مواضيع وطرح تساؤلات تحتاج للدراسة والتمحيص، حيث عبّر المشاركون في اللقاء عن الاستياء العام جراء وضعية السينما، من الإنتاج إلى الاستغلال، التي تتدهور باستمرار منذ ست سنوات.

وقال بيان توصلت به هسبريس إن "الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام لم تتوان عن دق ناقوس الخطر بواسطة العديد من الرسائل الموجهة للوزراء السابقين توضح سوء تسيير القطاع من طرف المدير الحالي"، مضيفا أن "أعضاء الغرفة أصبحوا منبوذين من هاته الإدارة".

وأوضح عبد الرحمان التازي، بصفته رئيسا سابقا لولايتين للغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، يضيف البيان، أن "أعضاء الغرفة يعقدون آمالا كبيرة على الوزير كي يخرج هذا القطاع المنكوب من عنق الزجاجة، ويستعيد توهجه وازدهاره، سواء على المستوى الوطني أو الدولي".

أما ادريس اشويكة، الكاتب العام للغرفة، فقد قدّم للوزير تفاصيل التظلمات والملاحظات، وكذا اقتراحات الغرفة الكفيلة بالإسهام في تطوير السينما الوطنية بعد الجائحة، حيث أشار إلى مجموعة من النقط، من بينها "التسيير البيروقراطي أحادي الجانب للمركز السينمائي المغربي وإلغاء العمل باللجان الثنائية والمقاربة التشاركية والديمقراطية وأي تعاون مع المنظمات المهنية كما ينص على ذلك القانون المنظم للمركز السينمائي المغربي".

وسجّل البيان أيضا "الإقصاء الممنهج للمهنيين، مخرجين ومنتجين وممثلين وتقنيين (باستثناء الجمعية التي ترأسها المدير لأزيد من 17 سنة!)، وخصوصا أعضاء الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، من صندوق دعم الإنتاج الوطني ومن برمجة أفلامهم، سواء في المهرجانات الوطنية أو الدولية"، إضافة إلى "اعتماد سياسة الكيل بمكيالين التي تصنف المهنيين إلى معسكر أصدقاء المدير الذين ينعمون بكل الامتيازات، ومعسكر المعارضين الذين لا حق لهم في أي شيء".

وورد ضمن البيان ذاته "التراجع الكمي والكيفي للإنتاج الوطني"، إضافة إلى أن "المدير لم يعد يحترم أي شفافية في دراسة الملفات ولا أي إجراء تشاركي في ما يخص الدعوة للمهرجانات الدولية والوطنية، وكذلك اختيار الأفلام المشاركة"، مشرا إلى "ضرورة إعادة فتح القاعات السينمائية والمسارح، إسوة بما عملت به الدول الغربية".

وقالت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام إنه "على إثر انتهاء ولاية المدير الحالي، من الضروري إعطاء نفس جديد للسينما الوطنية عن طريق فتح مباراة اختيار مدير جديد للمركز السينمائي المغربي قادر على إصلاح تدبيره وإعادة تنشيط القطاع".

وأشار البيان إلى أن "الوزير تدخّل للتأكيد على استماعه لتدخلات الأعضاء ومقترحاتهم، حيث دوّنها ووعد بدراستها، والعمل على التطبيق الصارم للقانون الجاري به العمل بالقطاع"، فيما سلمت الغرفة للوزير نسخة من التقرير المفصل الذي يتضمن تفاصيل المشاكل التي يعاني منها قطاع السينما في بلدنا.

يُشار إلى أن اللجنة الممثلة للغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام تكونت من محمد عبد الرحمان التازي، ومحمد عبد الكريم الدرقاوي، وحميد بناني، وعبد المجيد البلوطي، وادريس اشويكة، وذلك بحضور الكاتب العام لقطاع الثقافة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - marjane الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:35
هل يرمز لي السينما بالملابس الداخلية النسوية ام هناك دلالة اخرى مرجو التوضيح
2 - fariss الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:53
سينما لوبيرا المتواجدة بسلا تابريكت والتي سميت باسمها محطة طرام اوبرا ... باسم ساكنة مدينة سلا نتوجه للمعنيين بالامر وعلى راسهم السيد الوزير الفردوس ان يعطي اهتمامه لهذه التحفة نعم تحفة بماضيها الذي نتذكره في السبعينات والثمانينات بحيث كانت انيقة في شكلها وروادها وموقعها.
3 - موغرابي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:03
بالله عليكم تأكلون الغلة و تسبون الملة. إيوا نوضو نتجو لينا شي فيلم تحت عنوان ((المغرب المنكوب)) لأن ليس فقط السينما لوحدها منكوبة اللي حطيتي عليها يدك كتغوت.
4 - أرطغرل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:21
ما من دابة تمشي او تطير في أرض المغرب الا وهي منكوبة!!!!
بكورونا ولا بلا كورونا!!!!
غير الله يحفظ من لي جاي وصافي
5 - الهاشمي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:34
كأقتراح على المنتجين وكتاب السيناريو والمخرجين، هناك قضايا واقعية فيها الإفادة لجميع الشرائح المغربية، هناك ملفات لدى المحامون روعة مما كان يمكن بلورتها إلى أفلام سينمائية أو مسلسلات وتعكس الواقع المغربي مع إضافة اللمسات الفنية طبعا.
6 - شمالي وافتخر الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:36
الطنكة و السوتيام و بكيتي اللّٰه اوجي اخويا بوعلي اجي كود وبلا ما تغطي الشمس بالغربال .......
7 - محمد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:36
سينما البرلمان وسينما الانتخابات وسينما النقابات وقولولي تاهي منكوبة اش عندنا حنا فالوطن من غير السينما شبعانين الحمدالله فراجة ريدوني
8 - انكشف الامر الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:39
قطاع منكوب لأن بعض الممثلات تأكدن من أهداف ومصير القطاع وتركن الجمل بما حمل، حتى ملابسهن الداخلية الرمزية التي كانت السبب في الاسترزاق تخلين عنها... فهل سيبقى الرجال مرتبطين بهذا القطاع بعد انفضاح امره وصار مكشوفا للجميع؟!.
9 - رأي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:40
السينما هي سينما الافلام الهادفة و ليس عندنا بالمغرب سينما الانحلال الخلقي....
10 - طنطان ازغنغان الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:48
الملابس النسوية الداخلية للنساء عنوان لماءسات السينماء المغربية؟ يعني لو كان الدرهم موجود بكثرة لكنتم اشبعتمونا افلام الفاحشة و الرذيلة. اااه يامسلمي اخر الزمن!
11 - مواطن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:59
ني بوطي ني فني طو (ni beauté ni venu tôt ) هذه الجملة كان يرددها عبد الله فركوس و هي تنطبق على واقع السينما المغربية. لا سيناريو لا تمثيل لا إخراج الكل يبحث عن المادة ودعم المركز السينمائي.
12 - عبدالإله الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:04
احترفوا مهنا أخرى و اتركوا السينما لأصحابها. هذا الشعب أصبح سينما تتفرج فيها الشعوب الحقيقية التي تحترم من طرف حاكميها الديمقراطيين. أنتم أكثركم انتهازيون استغليتم جهل هذا الشعب فراكمتم ثروات غير مشروعة.
13 - متعجب الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:38
وماذا تضيفه لنا السينما بالسلامة غير المجون والعري والاغراء الرخيص
14 - الحسين الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:28
السبب الحقيقي وراء فشل الافلام المغربية في نظري
هو أن غالبية الافلام والمسلسلات لا تتفق مع توجه العام للمغاربة مثلا غالبية الافلام المغربية لها توجه علماني حداثي متطرف
تدعو إلى الإباحية والتحرر. والانسلاخ من العادات.والتقاليد والدين .
15 - رشيد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:36
في المغرب لا نحتاج إلى السينما فالشارع كله أفلام رائعة فقط علينا الإنتباه.يمكنك تسجيل فيديوهات من كل الأصناف:كوميديا، ودراما و....
16 - لحسن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:17
الكاريكاتير نفسه يدل على البعد الأخلاقي المتجلي في السينما المغربية المتمثل في اللباس الداخلي ....وبعدنا عن ثقافتنا وديننا وتميزنا الحضاري المتجلي في المسجد ومدى بعدنا عنه ...
17 - بلي محمد من المملكة المغربية الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:49
بلغة الفن لاشيء آخر ادا سمح لنا المنبر شكرا كلمة قصيرة بين قوسين السينما مدرسة ان لم تكن جامعة لايلثحق بها الجاهل الدي ليست عنده شهادة فهي تدرس قواعدها بجدية عالية لاالمزاح لااللعب وتعطي للمتفوقين في لاخراج والتمثيل والكتابة شواهد لكي يلتحقوا بالشركات السينمائية الكبرى والصغرى قصد العمل ولاشك انهم سيظهرون حنكتهم فينالون التقدير ولاحترام صحيح هد ا ليس في بلدنا هده لكن في البلدان المتقدمة السائرة في طريق التقدم ودائما فالسينما فيها عونا في حل كثير من القضايا المتنوعة فهي تكره العنف فقط تستخدم أساليبها الفنية العالية بواسطة المتميزين وبصيغة الجمع فبلدنا ممكن السينما المغربية تصل صورها الى أبعد بلد ادا وجدت منهم في المستوى الجيد لاالحركات الزائدة لهم شواهد حصلوا عليها من الجامعة او المعهد ولهم القدرة على كتابة موضوع عن السينما دورها في المجتمع اما من دخل عالمها من النافدة فهد ا اعتبره خطأ فلن يكون النجاح حليفه دائما سيجد الفشل ينتظره
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.