24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  3. "كوفيد-19" يقلص الطلب على الوجبات السريعة (5.00)

  4. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

  5. الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | الفنان أنور الجندي يسلم الروح إلى بارئها الثلاثاء

الفنان أنور الجندي يسلم الروح إلى بارئها الثلاثاء

الفنان أنور الجندي يسلم الروح إلى بارئها الثلاثاء

أسلم الفنان المغربيّ البارز أنور الجندي روحه إلى بارئها هذا اليوم، بعد مسار إبداعيّ حافل في المسرح والإذاعة والتلفزيون.

وأكّد الممثّل المغربي عبد الكبير الركاكنة، في حديث مع هسبريس، وفاة الفنان أنور الجندي، اليوم بالمستشفى العسكري بالرباط.

وقد اشتغل هذا الوجه الفني المألوف، الذي تفتّقت موهبته في أسرة فنية معروفة، بالتّأليف والتمثيل والإخراج، وكان له إنتاج غزير في المسرح والمسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، وكان لإبداعاته صدى كبير، مغربيًّا وعربيًّا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - من فرنسا الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:33
إن لله وإن إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان...
2 - وردة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:34
إنا لله وإنا إليه راجعون رحمه الله و اسكنه فسيح جناته هو و جميع المسلمين والمسلمات
3 - متتبعة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:36
اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة
4 - Abdou RABAT far الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:36
انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك. عائلة فنية بامتياز تتساقط ك أوراق الخريف نعم الشجرة ابا عن جد فن ملتزم واخلاق طيبة الله يرحم الجميع
5 - امة الله الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:36
ان لله وانا اليه راجعون الله يرحمو ويصبر دويه
6 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:37
الله خبر محزن الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته مع الطيبين والصالحين
7 - محمد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:38
ان لله و ان اليه راجعون . الله يصبر أهله و يتغمده برحمته.
8 - يسين الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:38
تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته.
9 - يويو الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:38
الله يرحمو وإن لله وإن إليه راجعون
10 - med الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:38
انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له وارزق أهله الصبر والسلوان.
11 - Ammor الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:39
انطفاء شمعة أخرى من الوسط الفني المغربي.
فنان محترم و بارز أعطى الكثير و فرض نمط فنه بامتياز.
رحمه الله. اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. إنا لله وإنا إليه راجعون
12 - البدوي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:39
إن لله و إن إليه راجعون
تعازين الحارة لإسرته والا العائلة الفنية
13 - مغترب ولا غربة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:39
الله اكبر
رحمك اللهً يا رجل. نعم الاداء والخلق والذوق الرفيع والعفة لما يجب ان يكون عليه الفنان صاحب رسالة في المجتمع. سبحان الله، ليس ببعيد كان ينعي والده، البقاء لله، البقاء لله.
فعلا فقد هذه الوجوه يبقى في النفس.
14 - عبد العالي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:40
ان لله و ان اليه راجعون، اللهم اجعل مثواه الجنة.
15 - لا اله الا الله الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:41
ان لله وان اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه والهم ذويه الصبر والسلوان.
16 - الحسين الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:42
الله يرحمو
17 - غير دايز الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:42
انا لله وانا اليه راجعون ، اللهم اعفو عنه و اغفر له و ارحمه..سعداتك يا فاعل الخير...
18 - متتبع الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:43
إن لله وإن إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك
19 - محمد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:43
انا لله وانا اليه راجعون. رحم الله الفنان المبدع محمد انوار الجندي. لله ما اعطى ولله ما اخذ
20 - مغربية الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:44
فنان مثقف و محترم
الله يرحمه و يصبر عائلته
21 - مغربية تحب بلدها الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:45
الساحة الفنية هذه الآيام فقدت العديد من الفنانين المتميزين ، رحمهم الله جميعا واسكنهم فسيح جنانه
22 - عزيز المغربي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:45
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وان لله وان اليه راجعون
23 - حسين الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:46
ان لله وانا اليه راجعون. الدوام لله لله ما اعطى ولله ما اخذ اللهم ارزق اهله وذويه الصبر
24 - عماد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:46
انا لله و انا اليه راجعون .. رحمه الله و تبثه عند السؤال و رزقه الجنة .. رجل من أطيب خلق الله التقته ذات مرة فكلمني بكل بشاشة و تواضع رحمة الله عليه
25 - خديجة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:48
إنا لله وإنا إليه راجعون
رحمه الله تعالى و أسكنه فسيح جناته
الفنان المثقف و المبدع
26 - marocain الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:50
انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك. عائلة فنية بامتياز تتساقط ك أوراق الخريف نعم الشجرة ابا عن جد فن ملتزم واخلاق طيبة الله يرحم الجميع
27 - هشام الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:51
للاه ما اعطى و للاه ما أخد الأستاذ هرم من أهرام الفن رحمت الله عليه
28 - مريم الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:51
الله اكبر الله اكبر إنا لله وإنا إليه راجعون باش مات مسكين
29 - ennasri الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:51
انا لله وانا اليه راجعون الدوام لله وحده
30 - ابواسيل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:54
انا لله وانا اليه راجعون ."كل نفس ذائقة الموت و إنما توفون اجوركم يوم القيامة " اللهم اغفر له وارحمه و توب علينا برحمتك يوم لقاءك .
31 - عبد الصمد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:55
رحمك الله ( سبحان الله احساس غريب عند ذكر اسم عائلة الجندي )
32 - حسن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:55
اللهم ارحمه رحمة واسعة وألهم أهله الصبر والسلوان وان يسكن الفقيد فسيح جناته
33 - شهادة حق الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:55
اللهم اغفر له وارحمه. سبق لي أن تكلمت معه بحكم العمل الرجل جد خلوق والصواب والآداب للي فيه من نوع خاص
34 - مرزوك عبدالله الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:58
رحمة الله عليك ايها العبقري والرجل الطيب وادخل الله فسيح الجنان وانا لله وانا اليه راجعون
35 - nabila الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:02
رحم الله الفقيد . نفقد اليوم فنانا من العيار التقيل. يرحل عنا اناس لم ولن يعوضوا . رحم الله الحسن الجندي و فاطمة بنمزيان
. انا لله وانا اليه راجعون.
36 - غسق الليل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:02
أغلبية اهل الفن المغارية لا يعيشون طويلا.الاستثناء قليل جدا .في أمريكا واوروبا الفنانون ممثلون ومطربون وغيرهم من تجاوز 85 ثمانيين سنة ولا زالوا بصحة جيدة كثيرون . الرحمة للفقيد
37 - موسى الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:09
هذه هي حقيقة الحياة حياة ثم موت ثم بعث فحساب ثم جنة أو نار.اللهم ارحمه واجعل الجنة مثواه وإنا لله وإنا إليه راجعون.
38 - مغربي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:10
رحمه الله وغفر ذنوبه و أسكنه فسيح جنانه. رزق الله أهله و ذويه جميل الصبر و السلوان. كلُّ نفس ذائقة الموت، إنا لله و إليه راجعون.
39 - khadija الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:13
انا لله وانا اليه راجعون كل نفس داءقة الموت لله ما اعطى ولله مااخد الله يرحمه ويغفر اليه يارب ويتقبله قبولا حسنا ويصبر اهله في هدا المصاب الجلل .
40 - Hamada الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:15
رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وان لله وان اليه راجعون
41 - عبدالملك الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:17
تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته والهم ذويه ومعرفه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون
42 - عزيز الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:20
الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون الدوام لله وحده
43 - دايز من هنا الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:21
الله اكبر

انا لله وانا اليه راجعون . اللهم ارحمه رحمة واسعه وتغمده برحمتك.
44 - جمال ج الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:22
لله ما اعطى ولله ما اخذ وانا لله وانا اليه راجعون رحمه الله واسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان .ولا حول و لا قوة الا بالله.
45 - الحسين الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:26
يقول النبي صلي آلله عليه وسلم
اذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث
صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له.
فيجب على المسلم أن يعمل لما بعد الموت
وان يحاسب نفسه قبل فوات الأوان .
اللهم.احسن ختامنا يارب العالمين
وارحم جميع اموات المسلمين.
46 - اللهم ارحم موتانا الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:30
الله يرحم انوار الجندي ومحمد حسن الجندي وفاطمة بن مزيان , كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام,
انا لله وانا اليه راجعون,
47 - احمد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:31
الله اكبر. تسقط الخيول تباعا. تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنانه. وانا لله وانا اليه راجعون.
48 - التركي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:37
إنا لله وإنا إليه راجعون، الله يرحموا
49 - عزاء الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:40
الله يرحمو و يوسع. كان فنانا من المستوى الرفيع
50 - الراصد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:40
سبب مآسي الفنانين هو المجتمع المدني المغربي فمن يحبه الشعب يكسب المارشيات ويشتغل ويربح الملايين ويتمتع بالسفريات والفيلات والحياة الرغيدة والسعيدة وماعمروا مايتخص وأما الفنانين المهمشين الذين يكرههم الشعب المغربي فيعانون تحت وطأة الملاحقات والمضايقات والتضييقات والفقر والحرمان والحصار الاقتصادي وشظف العيش والأبواب المسدودة فلايجد لاعمل ولادخل لتغطية مصاريف الحياة اليومية الملحة فكل تحت هذا الضغط تتولد الأورام السرطانية والأمراض المزمنة التي تتسبب في وفاة الفنان المستهدف هذا إيلا ماكملوش عليه بالحقن الثلاثة التي نسميها نحن معشر الفنانين "بالضربة القادرية".

الفن لايصلح في المجتمعات الرجعية والمتخلفة التي لاتقيم وزنا للكفاءة والمردودية وإنما تعتمد بشكل أساسي على العاطفة في انتقاء وتهميش الفنانين بحيث يصبح الحب والكراهية هما اللذان يقرران مصير الفنان.

أنور الجندي أصبح يزعج بعض أقطاب الثقافة المغاربة الذين يرون فيه "حرسا قديما" يجب أن يصبح من الماضي. والدور آت على فنانين آخرين مسجلين في القوائم السوداء.

الغلبة لإرادة الشعب. الرابح من الشعب والخاسر من الشعب ولعنة الله على الديمقراطية.
51 - الرفاعي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:41
كان فنانا متخلقا و مجتهدا. رحمه الله و ألهم ذويه الصبر و السلوان
52 - haroun الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:44
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له وأسكنه فسيح جناتك وألهم ذويه الصبر والسلوان
53 - ezziani brahim الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:52
اللهم ارحمه رحمة واسعةوالهم ذويه الصبر والسلوان
54 - حسن شلبي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:03
رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته كان فنانا متألقا وطيب الخلق
55 - ا.رشيد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:05
نعم الرجل ...خلوق..مؤدب..والرجال قليل...تغمده الله بواسع رحمته..

ملاحظة: بعض التعليقات تكتب "ان لله وان اليه راجعون" نعم النية ابلغ من العمل...لكن الصحيح هي" انا -اي نحن-لله وانا -اي نحن- اليه راجعون".
..وتعازينا لاسرة الفقيد المشمول بإذن الله بعفوه وكرمه.
56 - لمياء الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:13
انا لله وانا اليه راجعون . رحمه الله وادخله فسيح جناته
57 - مغربي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:21
تغمده الله بواسع رحمته و اسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا وألهم اسرتيه و الذويه و محبيه الصبر والسلوان و حسن العزاء و أن لله و ان اليه راجعون.
58 - fariss الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:21
انا لله وانا اليه راجعون.. كان رجلا مثقفا ولم ياخد حقه في هذا المجال.
59 - محمد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:29
رحم الله الفقيد و غفر له ولكافة اامومنين.
و إنا لله و إنا إليه راجعون.
60 - كريم الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:30
أساطير السينما والمسرح يغادرون الدنيا هذه الأيام رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون
61 - ادريس الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:49
انا لله وانا اليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم ارحمه برحمتك الشاملة وارحم آبائنا وأمهاتنا وكل موتى المسلمين.
62 - محب لآل الجندي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:54
خبر مفاجئ
اسلم الروح لباريها بدون شوشرة ولا قيل او قال
الله يرحمو ويغفر له ويتجاوز عنه
لحق بأبيه الفنان الكبير محمد حسن الجندي وامه الفنانة الفاضلة لالة فطيمة بن مزيان
انا لله واما اليه راجعون
هكذا موت الكبار يغادرون في صمت
البركة في اهله ودويه ومحبيه وعزاؤنا واحد.
63 - Fanch Mohamed الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:11
انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له
لقد كان معروفا عند الجالية المغربية في فرنسا من خلال اعماله المسرحية
64 - محمد آمين الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:15
انا لله وانا اليه راجعون عضم الله اجركم
65 - يوسف رجاوي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:17
رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون كل نفس ذائقة الموت اللهم اجعل قبره روض من رياض الجنة
66 - محمد جديدي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:18
إنا لله وإنا إليه راجعون.
اللهم ٱرحمه وٱغفر له وتجاوز عنه ،ياأرحم الراحمين.آمين
67 - Abderrahim bentoudja الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:20
Mes sincères condoléances à la famille joundi
68 - فنان رحل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:24
رحمك الله أيها الفنان القدير وغفر لك وأسكنك فسيح جناته.
69 - بوعزة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:25
انا لله وانا اليه راجعون .
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والهم دويه الصبر والسلوان .
اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان غير دالك فتجاوز عنه
70 - العربي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:57
ان الله وان الله راجعون.
تعزينا لاسره الفنان الكبير المحترم
كان وسيبقا من الفنانين المحترمين لذا جميع المغاربه والوطن العربي ان الله وان اليه راجعون.
71 - إنا لله وإنا إليه راجعون الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:59
اللهم ارحمه وارزقه جنات النعيم وارزق أهله الصبر والساوان. كان فنانا محترما رحمه الله.
72 - أبو سامي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:07
رحمة الله على الفقيد الفنان المقتدر المتواضع أنور الجندي، ورزق أهله الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون
73 - Amaghrabi الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:07
انا لله وانا اليه راجعون.اللهم اغفرله وارحمه واكرم نزله ووسع مدخله وارحم والديه واجعل الجنة مثواهم ان شاء الله يا ارحم الراحمين يا غفار الذنوب جميعا.
74 - محمد فكيك الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:08
السلام عليكم رحم الله الفقيد وارزق اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون لي معه شخصيا دكريات رحمه الله في اسبانيا مدينة مارطوس قرب مدينة الخاين في شهر نونبر 2019 مع الفنان مصطفى الدسوكين ومجموعة من الفنانين عزائي لجميع الفنانين البقاء لله وحده
75 - أشرف - الجديدة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:14
قرأت كل التعليقات عسى ان يقوم من هو عارف وملم ومهتم بالشأن الثقافي والفني باعطائنا بعض المعلومات عن الفقيد مثل هل هو ابن المرحوم محمد حسن الجندي وكم عاش وبماذا يتميز .للاسف الكل يترحم ولا احد يفيد .انضم انا كذلك لهؤلاء : اللهم ارحمه.انا لله وانا اليه راجعون.
76 - عابر سبيل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:55
إنا لله و إنا إليه راجعون اللهم ارحمه و أسكنه فسيح جنانك و اجعل روضه روضا من رياض الجنة و اغسله اللهم بالماء و البرد و الثلج آمين.
77 - Adil الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 21:32
رحمة الله عليه واسكنه فسيح جنانه مع النبيءين والصديقين والشهداء والصالحين . انه المسرحي المبدع أعطى الشيئ الكثير للمسرح المغربي وسجل اسمه بمداد من ذهب . عاش متواضعا محبا لكل للمسرحيين المغاربة فأحبه كل الناس . فصيح الله اللغة .وصوت قوي. فقدنا في شهر واحد فريق من المسرحيين: ثريا جبران. أحمد بادوج. عبدالجبار الوزير . الان المرحوم أنوار الجندي رحمهم الله جميعا.
78 - visiteur الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 21:34
إن الله وإن إليه راجعون اللهم ارزقنا حسن الخاتمه
{كل نفس ذائقه الموت} اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم ارزقنا أهل المرحوم الصبر من جهته
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.