24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | أكاديمية المملكة و"فنّ الملحون" .. جهود تصون "ديوان المغاربة"

أكاديمية المملكة و"فنّ الملحون" .. جهود تصون "ديوان المغاربة"

أكاديمية المملكة و"فنّ الملحون" .. جهود تصون "ديوان المغاربة"

مِن الفنون القوليّة التي تميّز بها المغاربة وحققوا فيها الريادة فنُّ الملحون، الذي سمّاه المتخصّصون في الأدب المغربيّ "ديوان المغاربة" بامتياز، بعدما صار بنبوغ الأشياخ فيه تراثا ينضح بالقيم الوطنيّة والتعبيرات الإيمانية والمشاعر الإنسانيّة والتّغنّي بالجمال والعطاءات الإلهية، بلوحات شعريّة بديعة ودارجة مغربيّة رفيعة.

ومِن مختلف مناطق المغرب، تنافس أشياخ الملحون، عبر قرون، في هذا الصّنف من صنوف الإبداع، مسجّلين أحوالهم الذّاتية وسرائر أنفسهم ورؤاهم وموثّقين وضع تاريخهم وبيئاتهم وهموم مجتمعاتهم وأحوالها الحضارية.

ولبيان الجهود المغربية في توثيق وحفظ وتجديد "تراث فنّ الملحون"، توثّق ورقة معنونة بـ"بيان الدّرّ المكنون حول تراث الملحون"، جهود أكاديمية المملكة المغربيّة في صيانته وتحديثه، ووعيها بما يميّز المغرب مِن "نبوغ فني، وعمق تاريخيّ، وغنى تراثيّ، وتنوّع في أنماط الفنون"، يصدح بـ"رسائل مربية على قيم العيادة والمواطنة، وموثّقة لصور وجدانية وحضارية إنسانية".

عناية بالملحون

تضع ورقة "بيان الدّرّ المكنون حول تراث الملحون" جهود أكاديمية المملكة المغربيّة في صيانة تراث فنّ الملحون، في إطار قيادة راعي الأكاديمية ومجدّد هيكلتها ووظائفها الملك محمّد السادس الذي عبّر عن ابتهاجه باهتمامها بـ"نشر شعر الملحون الذي كان للشّعراء والزّجّالين المغاربة باعٌ طويل فيه". كما توضّح الورقة أنّ هذه الجهود تأتي استرشادا بعناية مؤسٍّس الأكاديمية، الملك الراحل الحسن الثاني، بهذا الإبداع الذي وصفه بـ"الفنّ البديع والأدب الرّفيع".

وتقف الورقة عند الانطلاقة الجديدة للأكاديمية بتعيين عبد الجليل لحجمري أمينا لسِرّها الدائم، حيث "عرف الملحون إقلاعا لقطارِه الفني السريع، من حيث تنوير رؤيته التراثية، وتحديث أداءاته الفنية، وتجديد أفهامه الحضارية، وتعزيز غيرته ومحبته الوطنية لدى المهتمين به".

وتطرّقت الورقة لما شهدته الأكاديمية في هذه المحطّة من اهتمام كبير بتراث فن الملحون "توثيقاً لنصوصه، ودراسة لمبانيه ومعانيه، ونشرا لدواوينه، وتحديثاً لأداءاته الفنية". وقدّمت في هذا السياق مثالا بإصدار "موسوعة الملحون" التي بلغت أعداد دواوينها، إلى حدود اليوم، أحد عشر ديواناً لكبار أشياخ الملحون.

وتُعَرِّف هذه الموسوعة التي يشرف عليها عباس الجراري، عضو أكاديمية المملكة، بـ"عبقريات أشياخ المغاربة"، وتوثِّق إبداعاتهم التي يستحق بها هذا التراث الفني أن "يصنف في قائمة التراث الثقافي العالمي غير المادي".

وتذكّر الورقة بمبادرة الأكاديمية بالتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال المغربية (وزارة الثقافة والشباب والرياضة حاليا)، للشّروع في إعداد ملفّ ترشيح فن الملحون، حتى يُسجَّل ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو، استناداً إلى اتفاقية هذه المنظمة في سنة 2003 الخاصة بصون التراث الثقافي الإنساني غير المادي، التي صادق عليها المغرب سنة 2006.

عمل دؤوب

باعتبار أكاديمية المملكة المغربية المؤسسة الوطنيّة العلمية العليا العاملة على التعريف بمقومات الهوية الوطنية بجميع مكوناتها وروافدها، تتتبّع هذه الورقة جهود هذه المؤسسة، المادية والعلمية، في تحقيق هذا المسعى الوطني والإنساني، حيث دعت يوم 14 يوليوز 2017 وزارة الثقافة والاتصال المغربية ومكتب اليونسكو الإقليمي بالرباط إلى اجتماع عقد يوم 20 يوليوز 2017، حضره رئيس لجنة الملحون عباس الجراري، ومُمَثِّلا الوزارة ومكتب اليونسكو بالرباط، لدراسة الإجراءات الإدارية والثقافية من أجل إدراج تراث الملحون ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي العالمي.

بعد هذه المحطّة، عقدت الأكاديمية ملتقى تشاوريا تمهيديا بمقرها الدائم بالعاصمة الرباط يوم 9 يناير 2018، حضره وزير الثقافة والاتصال الأسبق محمد الأعرج، ورئيس لجنة الملحون عباس الجراري، وستون مشاركا مثَّلوا لجنة موسوعة تراث فن الملحون، ولجنة الأنطولوجية، والجمعيات المغربية المهتمة بتراث الملحون نظماً وبحثاً وإنشاداً، تم فيه تعميق الوعي بأهمية هذا التراث وضرورة توثيقه وحمايته، وخُصِّصَ فيه جناح بمكتبة الأكاديمية لوثائق وتسجيلات قصائد الملحون، وأعلن فيه رسميّا عن انطلاقة الإعداد لتسجيل تراث فن الملحون ضمن قائمة التراث غير المادي لدى اليونسكو.

وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، نظمت أكاديمية المملكة المغربيّة ثلاث ورشات جهوية خلال سنة 2018، في كل من مدينة أرفود يوم 22 يونيو، ومدينة تارودانت يوم 14 شتنبر، ومدينة أزمور يوم 25 أكتوبر، شُرِحَت فيها المسطرة الإدارية والأكاديمية لتقديم هذا الملف المطلبي لمنظمة اليونسكو. وأكّد فيها المشاركون، من مختلف المناطق المغربية، على أهمية وضرورة تقديم هذا الملف لليونسكو، وهي شهادات سُجّلت في شريط وثائقي حول الأهمية الفنية والوطنية والإنسانية لتراث فن الملحون.

واستنادا إلى توصيات الملتقيات التشاورية والورشات الملحونية، وغنى الوثائق المرجعية لتراث فن الملحون التي أنجزتها الأكاديمية، خاطبت الأكاديمية بتاريخ 25 مارس 2019 وزارة الثقافة والاتصال، مرفقة بالشريط الوثائقي المنجَز، وقائمة بجمعيات المجتمع المدني المتعاونة والمهتمة بالملحون، وصور الورشات والملف المطلبي، قصد تقديم كلّ هذا إلى اليونسكو؛ لـ"إدراج تراث فن الملحون المغربي ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي"، وهو ما بعثت إثره المنظمة سالفة الذكر اليونسكو رسالة، يوم 12 يونيو 2019، تقول فيها إنّها قد استلمَت الملف المطلبي المرسل إليها، وأدرجته ضمن الملفات الثقافية للتراث غير المادي خلال فترة ما بين سنتَي 2020 و2021.

جهود متواصلة

تذكر ورقة "بيان الدّرّ المكنون حول تراث الملحون" أنّه، في إطار "المسؤولية العلمية التي اضطلعت بها الأكاديمية لتعزيز الاقتناع المغاربي والدولي بالقيمة الإنسانية لتراث فن الملحون المغربي، وتفرّد رِيادة أشياخه المغاربة فيه"، قام عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، بتقديم عرض حول "تميز المغاربة في تراث الملحون، وخصوصية الملكية الفنية لمدرستهم الملحونية خلال اجتماعين".

أوّل هذين الاجتماعين كان مع أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، عرض فيه أمين السّرّ الدّائم للأكاديمية المبادرة المغربية للأكاديمية لإدراج فن الملحون المغربي ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي، "لما تتميز به مدرسة الملحون المغربية من خصوصية وقيم فنية وثقافية وإنسانية، جديرة بأن يصنَّف تراثها ضمن التراث العالمي الإنساني"؛ وهو الحوار الذي تحدثت فيه المديرة العامة عن الملحون باعتباره "فناً مغاربياً"، مما دعا لحجمري إلى "تصحيح هذا الرأي وتأكيد مغربية فن الملحون".

كما قدّم عبد الجليل لحجمري عرضا عن الملحون المغربيّ خلال الاجتماع التنسيقي للجان الوطنية المغاربية لليونسكو والإيسيسكو والألكسو، حول برامج التعاون المشتركة، الذي عقد بتاريخ 5 نونبر 2018 بتونس، وترأّسته غولدا الخوري، ممثلة مكتب اليونسكو في المغرب العربي، وحضره لحجمري بصفته أمينا عاما للجنة الوطنية المغربية آنذاك، كما حضره ممثلا اللجنة الوطنية الجزائرية، واللجنة الوطنية التونسية.

وفي هذا اللقاء، تحدث عبد الجليل لحجمري عن استعداده لاستضافة الاجتماع المقبل، واستعداد الأكاديمية لتنظيم حفل فني بأداءات مغربية جديدة لفن الملحون المغربي، مع ورشة دراسية لـ"تجلية عبقرية أشياخ الملحون المغربي، في تجويد قضاياه وتطوير فنية أداءاته التعبيرية"، والرّقِيِ به "مبنى ومعنى إلى مستوى الأنماط الفنية العالمية، التي جعلت الأكاديمية مطمحاً لعشاق الملحون من مختلف الدول المغاربية، تُشد إليها الرحال" وإلى "ما أنجزَته من دواوين واحتفاليّات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - سميرة الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:00
يجب تسجيل فن الملحون على أساس أنه فن مغربي خالص، لان هناك أناس يريدون أن ينسبوا لهم كل ما هو مغربي. ليس فن الملحون فقط بل كل التقاليد المغربية والعادات المغربية واللباس التقليدي المغربي والحلويات المغربية والطبخ المغربي والعرس المغربي يجب تسجيله على أنه تراث لامادي عالمي مغربي خالص، ويجب قطع يد كل من سولت له نفسه أن ينسب له ما هو مغربي. نحن حضارة مجيدة وتاريخ ضارب في أعماق التاريخ فلنحافظ على إرثنا وإرث أجدادنا ومستقبل أولادنا. شكرا لكل غيور على المملكة المغربية الشريفة وبئس كل حاقد غيور متعصب جاهل.
2 - رضوان الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:26
الاكاديمية كانت غائبة وفي نوم عميق منذ ظهور جائحة كورونا. كان حريا بها ان تساهم في مناقشة الازمة واقتراخ الحلول لها خاصة من وجهة نظر علمية وثقافية و فكرية. الملحون ثرات نفتخر به ولكن مناسبة الحديث عن جهود الاكاديمية في الاهتمام به ليس هذا وقته في ظل ازمة كوفيد. نريد من الاكاديمية وامينها العام واعضاءها المحترمين ان يقدموا لنا رؤية استشرافية لما بعد ازمة كورونا.
3 - ملاحظ الخميس 17 شتنبر 2020 - 10:36
كلنا يعرف ان الملحون و الاندلسي و الغرناطي فنون اندلسية اتى بعاةالعائدون من الاندلس الى دول شمال افريقيا . اما فنون المغرب فهي معروفة البندير و احيدوس و الحرة د الشعبي هذا ما كان
4 - الفن والتاريخ الخميس 17 شتنبر 2020 - 10:52
الملحون وتعني القصيدة الملحنة وهي موسيقى شعبية مغربية تستعير وسائطها من الموسيقى الأندلسية.[1][2][3] يعتبر الملحون فنا شعريا وإنشاديا وغنائيا متميزا في المغرب الأوسط والأقصى، فهو تراث مكتنز يختزل مقومات الثقافة المغاربية العربية الأندلسية ومظاهر حياتها الأصيلة. فهو مزيج من فن العيطة الشعبي والأندلسي الغرناطي الذي يتميز به خصيصا المغرب، ويتخذ من اللهجة العامية أداته، ومن مضامين اللغة الفصحى بشعرها ونثرها، مادته التي تتلون مواضيعها بألوان التوسلات الإلهية، والمدائح النبوية، والربيعيات، والعشق، والهجاء، والرثاء.

وبالرجوع إلى ابن خلدون يظهر أن أولى بواكير فن "الملحون" ظهرت في العهد الموحدي خلال القرن السابع الهجري و الآخرون يعتبرون أصله يعود إلى القبائل العربية التي هاجرت إلى شمال إفريقيا.
....الى شمال افريقيا...الى شمال افريقيا..الى شمال افريقيا
5 - Ahmad abad الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:01
عندما جاء الاندلسيون الى المغرب......مع تراثهم......اعتبرهم المغاربة ناقصي الاسلام......وتدين.........
الكسكس والملحون الدي يتعارك عليه جوج بغال ....هو تراث اندلسي.........
الكسكس منعته محاكم تفتيش يوم الجمعة اعتقاد منهم انه فريضة اسلاميه....
6 - حلا الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:05
مدارس الملحون بتارودانت ومكناس ومراكش ووووخزائن غنية بأرشيف فن الملحون المغربي الضارب في القدم.مدرسة الحسين التولالي قيدوم شيوخ الملحون بالعاصمة الإسماعيلية أكبر مثال رغم ما ينال هذه المعلمة بالمدينة القديمة من تهميش ونسيان.المغرب عمل منذ 2016 على إدراج هذا الموروث المغربي الخالص قبل أن يفيق البعض من القلبة ليذرف دموع التماسيح كالعادة.التاس خدامين بالوثائق والأرشيف المصور شي ماعندو حتى ما يدير فالملف ديال المطلب كيتسنى يأخذ من المغاربة وينقل منهم.والله ما عارفين كيفاش يقدموا مطلب لدى اليونيسكو ولا ماذا سيضمه ملفهم.تماما كما لا يعرفون ترميم مساجد ورياضات بناها مغاربة ونصحهم بوتفليقة باستقدام مغاربة لترميمها إسوة باسبانيا بآثار الأندلس.عقدت اتفاقية مع المغرب لاستقدام حرفيين مغاربة لترميمها
7 - Adil rif الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:12
نريد ان.ننسب لانفسنا الملحون و حنا في الصوره لابسين.طربوش عثماني اتانا من الجاره الشرقيه.
8 - جزائري الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:46
تلفن الأندلسي أصبح مغربي ...
الرأي الجزائري أصبح مغربي
القفطان الجزائري أصبح مغربي
الكسكسي الجزائري أصبح مغربي
أين مكان المغرب أمام القارة الجزائر
نرى اليوم شيء يشابه ما يقوم به المغرب في إسرائيل أصبحنا نشوف الفلافل الإسرائيلية وتقدم في المحافل اليد لية على أنها إسرائيلية
الذي يقوم بهذا الفعل الديني ما عنده ثقة في نفيه وضعيف وبعدين الشخصية وسام في تاريخه
9 - meknassiya الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:32
نعم يجب العمل على الحفاظ على كل ما هو مغربي و تسجيله لدى منظمة اليونسكو..كل ما هو مغربي من لباس..اكل بكل محتوياته..طبخ..طاجين..كسكس..حلويات..موسيقى..حفاوة و ضيافة. وتقاليد الاعراس و المواسم...و كل ما هو مغربي و عدم التراجع عن هده البادرة لان هناك اقوام يريدون نسب بل كل ما هو مغربي لبلدانهم.و هذا يعد سرقة لموروثنا وهو ما لا يجب السماح به...يجب الدفاع عن تراثنا الدي هو فخر لنا و للاجيال القادمة بحول الله..المغرب عرف منذ القدم بتنوع تراثه و هذا ما اعطاه و الحمد لله صورة رائعة عبر العالم..يجب اخد الامر بكل جدية و التحرك بسرعة...اللهم احفظ بلدنا من مكائد الكائدين ومن اعين الحاسدين..و ادم علينا نعمة الامن والامان .امين
10 - رامير الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:37
وجب الحفاض على الملحون المغربي وافضل ان اسميه السعر الغنائي وتوثيق كل القصايد فهناك دولة جارة ياحسراه تعازينا في قضيتنا الوطنية وتريد سرقة التراث المغربي واللباس المغربي والطبخ المغربي وتنسبه اليها بدالك تحفيضه في الاونسكو حتى يبق هدا الفن نتاع مليه فاغلبية فناني الفن الشعبي الجزاءري اشتهروا بغناء قصائد الملحون المغربي
11 - Abdou الخميس 17 شتنبر 2020 - 12:50
إلى الج الجزائري الذي يعيش في الأحلام، مكةجزائرية إيفل جزائرية تمثال-الحرية جزائري إينشتاين جزائري باستوري جزائري فرود جزائري بيتزا جزائرية ماكدونالد جزائري ووووووو، الله إجبك على خير وحياتكم دوزتها وأنتم تحت سلطة الأتراك وماما فرنسا وتسرقون كل ما هو مغربي من المملكة المغربية صاحبة قرون من التاريخ يجب إعادت قرأة التاريخ يا مهبول
12 - امير الورتلاني الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:10
بااله علبكم كيف يمكن لنا اثبات ان الملحون مغربي و نحن لابسين طربوش عثماني جزايري.انظر الصوره ذاك الطربوش المعروف بشاشيه اسطنبول قدم به العثمانيون الى مصر و تونس و ليبيا و الجزاير. من اين اتانا نحن؟ اتانا من الجزاير. اذا كان ابسط شي اتانا من الجزاير فلا يمكن ان.نكون من اخترع اصعب الأشياء. نحن لا شي دون.التراث الجزايري.
13 - الملحون الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:23
الملحون فن مغربي خالص ماشي فن أندلسي و الكسكس هو طبق أمازيغي موجود قبل الأندلس بقرون ، ماشي أية حاجة مغربية راه جات من الأندلس و الأندلس سيطروا عليها المغاربة لمدة قرون و اللي استعمروها أغلبية من الأمازيغ
14 - مواطن مغربي الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:32
الملحون ليس اندلسيا و ليس كذلك الارث الوحيد للمغاربة
فهناك ارث مغربي امازغي كثير له محبيه كثر و في جميع
جهات المملكة .
اما الملحون فينحصر في مدينة مراكش و مكناس و فاس وهو اقل اهمية من ما يسمى بالطرب الانداسي .
اما في الريصاني الذي هو منبع هذا النوع من الموسيقى
فهو اكثر اهمية .
15 - القبائل والشعوب... الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:32
... المغاربية واحدة لها تاريخ مشترك وثقافة أمازيغية واحدة من واحة سوة بمصر الى المحيط الأطلسي.
تساكنت مع الفينيقيين في قرطاج ومع الرومان الى جاء الاسلام فاعلى شأنها وجعل منها أمة واحدة جمعت كلمتها حول عقيدة الأشعري ومذهب مالك وطريقة الجنيد في التصوف .
زحفت قبائل صنهاجة بقيادة الفقيه عبد الله بن ياسين الى الشمال فوحدت المغربين الأوسط والأقصى وضمت الاندلس.
ثم وسع الموحدون الامبراطورية المغاربية الى الحدود مع مصر فصارت اقاليم ليبيا وتونس والجزائر تابعة للعاصمة مراكش . وبعدها صارت فاس هي العاصمة المغاربية في عهد أبي الحسن المريني.
460 سنة من الوحدة خلفت تراثا واحدا يرجع الفضل في الحفاظ عليه الى المغرب الأقصى.
16 - براهيم تنغير الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:42
إلى صاحب الفن و التاريخ رقم4 !!!!!
انت تقلل من شرف قباءل العرب لأنهم لم يأتوا بالملحون و الغرناطي فقط بل هم من جاؤوا بالضحك و هم من جاؤوا بفن اللوحات و لا غرابة اذا قلت لك ان rembrandt و van gogh و Picasso من أصول عربية قديمة و الدليل هو عشق محمد بن سلمان للفن و خاصة da Vinci !!!!!
قد يتساءل بعض المغرر بهم فلماذا لا يوجد هذا الفن حاليا في الخليج نقول له انت متعصب و عنصري تكره العرب .
17 - lila الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:47
L'origine du Malhoun est Algérien. Le poète Lakhdar Ben Khlouf (XVIe siècle), dans la région de Mostaganem en Algérie, a mis en place les jalons essentiels de cette forme poétique. Cette tradition est interprétée par des poètes algériens venant de l'ère zianide comme Tlemcen, Alger, Blida et Constantine
Il participe à la bataille de Mazagran, qui oppose le 26 août 1558 les troupes musulmanes aux Espagnols, et qui se solde par la défaite de ces derniers, qui comptent 11 000 morts dans leurs rangs, y compris leur chef le Comte d'Alcaudete4. Cette victoire musulmane inspirera plus tard à Sidi Lakhdar l'un de ses célèbres poèmes épiques, Qassat Mazagrân.
18 - محمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 15:35
الى صاحب التعليق رقم 8 المسمى (جزائري) لماذا توقفت قم بإكمال كذبتك فالسوشي جزائري و الجاز جزائري و البيتزا جزائرية و ايضا الجزائريون هم من بنوا سور الصين العظيم و كذلك قاموا ببناء الاهرامات و برج ايفل و محطة الفضاء الدولية ....الخ لاحول ولا قوة الا بالله حتى تاريخ المغرب تحسدوننا عليه
19 - Au 17 lila الخميس 17 شتنبر 2020 - 15:53
Les chercheurs dans l'art du Malhoun considerent
Que Sijilmassa au sud du Maroc qui était la capitale du commerce entre l'Andalousie Telemcen
Et Tombouktou
était le berceau du Malhoun entre le 8eme et 10eme siècl
Les précurseurs de cet art étaient les premiers poètes sijilmassis
20 - طرب غرينادا الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:15
كوني مغربي و اعرف اصلي و فصلي اقول ان الملحون ليس مغربية ابدا انطلاقا من الاسم !!!!!
و ليس عربيا ابدا لانه لم يسجل ولو منطقة في كل الشرق و الخليج و الذي يحتمل أن يكون انه أهازيج بلهجة عربية و أصوات تخلط بين أصوات الكنيسة و امداح عربية و بهذا تبقى غريبة على كل مغربي أصيل.
بالنسبة لي انها ترهات لا تسمن و لا تغني فرضت علينا و اتمنى ان تسجلها اليونيسكو للجزاءر.
لكن هل يعقل أن تكون نتاج تطور حضاري جزائري؟؟؟
مستحيل لأن الملحون متصوف و عقلية الجزائر متطرفة
21 - هناك حقائق... الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:21
.. تاريخية لا يجوز تجاهلها.
بعد 460 سنة من الوحدة المغاربية منذ المرابطين سنة 1056 م الى دخول العثمانيين الى الجزائر سنة 1516 ، بقيت المملكة المغربية الشريفة محافظة على امارة المؤمنين التي اسسها امازيغ اوربة منذ 13قرنا ، والدولة المركزية المخزنية التي وضع اسسها المهدي بن تومرت منذ 9 قرون.
لم تخضع المملكة للحكم العثماني الذي دام في الجزائر 314 سنة ولم تخضع للحماية الفرنسية الا 44 سنة مقابل 132 سنة في الجزائر.
فمن الطبيعي أن يكون المغرب الأقصى هو الذي حافظ على الثرات الاندلسي والمغاربي والدليل على ذلك كثير من الماثر التاريخية التي لا تزال قائمة في المملكة بينما اندثرت في الجزائر.
22 - محمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:20
الملحون في الجزائر غير الملحون في المغرب . ربما الإشتراك في المصطلح
فقط .
23 - محمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:44
يظهر لي أنكما تتكلما من فراغ لأن معلوماتكما لا صحة لها أتعرفون ما يسمي الأتراك هادا الطربوش فاس نعم فاس نسبة لموطن صناعته يكفي أن تكتب طربوش فاس وتصفح واحكم قبل أن تقول تركي وأقول لك إدا تجهل تاريخك لا تناقش فيه
24 - شفيق حدادي الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:07
وأين هو الملحون الخاص بالطائفة السفردية اليهودية الذي أتت به إلى المغرب بعد سقوط الأندلس سنة 1492 م والذي يعد من الروافد الثقافية المغربية المهمة جدا إلى جانب الروافد الثقافية الأخرى ؟
25 - سعيد الراوي الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:04
للتصحيح فقط فإن فن الملحون فن مغربي أصيل ذكر العلامة بن خلدون انه كان موجود منذ عهد الموحدين بالمغرب أي قبل بداية وفود الأندلسيين على المغرب بأكثر من مائة سنة. و بذلك فاصله ليس أندلسي.اما الطرب الأندلسي و الغرناطي فاصلهما أندلسي. ويخلط كثير من المغاربة بين طرب الملحون و الطرب الأندلسي. .
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.