24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | "مختبر فاس" يعدّ بطاقات رقمية تعريفية بـ"الصنايعية"

"مختبر فاس" يعدّ بطاقات رقمية تعريفية بـ"الصنايعية"

"مختبر فاس" يعدّ بطاقات رقمية تعريفية بـ"الصنايعية"

في ظلّ الصّعوبات الصحية التي يمرّ مِنها المغرب والعالم، وبعد تضرّر مجموعة من الفئات الاجتماعية جرّاء جائحة "كورونا" وإجراءات الحدّ من انتشارها، أعلن "تجمّع فاس" (Fez Gathering) عن مجموعة من المشاريع التي تقصد إنعاش الفنّ والاهتمام بوضعية الفنّانين والمشتغلين بمهن إبداعيّة مثل "الصّنايعيّة" (حرفيو الصناعات التقليدية اليدوية).

ومِن المشاريع التي يشتغل عليها المختبر، بعدما حدّت التدابير الوقائية العالمية والمحلية من السياحة التي كان الحرفيون يعيشون منها، "بطاقة زيارة رقمية" لـ"الصّنايعيّة" المشتغلين بفاس، هي جزء من دليل رقمي معدّ للبحث عن "الصّنايعيّة" بفاس، وخلق تبادلات محلية بين الفنانين، واستضافة متحدّثين ومكوِّنين رقميّا، في الفترة الراهنة.

ويقول عمر الشنافي، مؤسس ومدير لقاء فاس الفني، إنّ فكرة الدليل الرقمي للحرفيّين التي يشتغل عليها المختبر حاليا تأتي في ظلّ المشاكل التي يعيشها الفنانون والحرفيّون، نتيجة الإجراءات الاحترازية المتخذة من السلطات المعنية لأجل الحد من تفشي "كوفيد-19".

ويزيد الشنافي في تصريح لـ هسبريس: "نتواصل حاليا مع مجموعة من "صنايعية" مدينة فاس، من أجل وضع تقديم مبسَّط لهم على دليل رقميّ، ليسهل إيجادهم على الإنترنيت، مِن المهتمّين بالصّناعة التقليدية والباحثين والمهتمّين بوضعيّتهم".

وترافق هذه المبادرة، التي من المرتقب أن ترى نتيجتها النّور في شهر نونبر المقبل، مجموعة من المبادرات التي يوقّعها "مختبر فاس الفني"، والتي من المقرر أن تظهر إلى الوجود أولاها الأسبوع المقبل.

ويعمل "مختبر فاس الفني" على أن تكون مبادرات فاس الفنية مجانية ومفتوحة للجمهور؛ لدعم "الدور التغييري للفنّ في المجتمع المحلي"، وإبراز الفن "كمحرّك للتغيير الإيجابيّ بمدينة فاس".

من بين المبادرات المبرمجة معرض فني متنقّل في الفضاء العام لمدينة فاس، ومنصة لتبادل الموارد بين الفنانين، يقول الشنافي إنّهما برمجا بعد "الارتباك الذي حدث لجميع الفنّانين، في الوقت الحالي؛ مما يتطلّب تفعيل دور الفنّ في المجتمع المحلّيّ، في مشروع يشرَك فيه الجميع، ويقحم فيه الفنّ بوصفه وسيلة للتّغيير الإيجابيّ".

ويسلّط الفنان ومدير لقاءات فاس الفنية السنوية على أهمية تفعيل دور الفنّ محليا، بعرض أعمال في الفضاءات العامة للمدينة "بعدما لم يعد الفنان أولوية"، علما أنّه "طاقة إيجابية" من أجل التغيير، قبل أن يؤكّد أنّ "الظروف الصعبة" الرّاهنة تشكّل "فرصة لاكتشاف أمور لَم نولِها قيمة من قبل"، وهو ما يقول إنّ مختبر فاس الفني يعمل على إبرازه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - عبد اللطيف الدشيش السبت 19 شتنبر 2020 - 19:31
هاده مبادرة جميلة كي يتعارفو صنايعية والفنانة فى الإبداع
وكنترجاو من الله ان يقى استحسان من الجميع
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.