24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | غياب التصورات الجمالية يُبرز "مجسمات مشوهة" بالشوارع المغربية

غياب التصورات الجمالية يُبرز "مجسمات مشوهة" بالشوارع المغربية

غياب التصورات الجمالية يُبرز "مجسمات مشوهة" بالشوارع المغربية

توجد في مداخل كثير من المدن المغربية، وفي فضاءاتها العامة، مجسّمات ومنحوتات تجسّد الرموز المادية وغير المادية التي تتميز بها كل مدينة أو المنطقة الجغرافية التي تنتمي إليها، لكن لم يسبق أن أثير نقاش عمومي حول القيمة الفنّية لهذه المجسّمات والمنحوتات، أو المعايير المعتمدة لإنجازها.

أول أمس الخميس أثير نقاش حول هذا الموضوع، بعد تداوُل صورة لمجسّم في مدينة المهدية، على شكل سمكتيْن، رأى فيهما منتقدو هذا العمل الذي صنعه نحّات خدشا للحياء العام، باعتبار السمكتيْن كان شكلهما أقرب إلى شكل أعضاء حميمية، ما حذا بالمجلس الجماعي للمدينة إلى هدم المجسّم وتسويته بالأرض.

وعمد عدد من رواد الشبكات الاجتماعية إلى نشر صورٍ مقارِنة بين "سمكتيْ المهدية" وبين أشكال هندسية مماثلة في دول أخرى، جرى تصميمها على نحو هندسي ينضح إبداعا، متسائلين عن سبب عدم اختيار المسؤولين عن تدبير شؤون المدن المغربية لمبدعين وفنانين قادرين على تزيين فضاءاتها بمجسّمات تُضفي عليها جمالية وتليق بالذوق العام.

سؤال غياب الإبداع والجمالية عن كثير من المجسّمات التي تُنصّب في مداخل وساحات وملتقيات الطرق بالمدن المغربية يواكبه سؤال آخر يتعلق بحجم الميزانية المرصودة لهذا المجال من طرف المجالس المنتخبة، إذ تتوفر الجماعات المحلية على باب خاص بدعم الثقافة والفنون الجميلة.

من بين العوائق التي تحُول دون تجويد الأعمال الإبداعية في الفضاءات العامّة أنّ الباب الخاص بدعم الثقافة والفنون الجميلة في المجالس الجماعية لا يفعّل، حسب سيدي محمد منصوري إدريسي، رئيس النقابة المغربية للتشكيليين المحترفين.

المتحدث ذاته قال، في تصريح لهسبريس، إن الميزانية المخصصة لهذا الميدان الإبداعي "هي صفر درهم"، لافتا إلى أن ثمّة عوائق أخرى تساهم في تغييب اللمسة الإبداعية عن الأعمال الفنية المجسَّدة في الفضاءات العامة بالمدن، في مقدمتها عدم توفّر مسؤولي المجالس الجماعية على رؤية وتصور حول الجانب الجمالي للمدينة.

غياب هذا التصور لدى المسؤولين المنتخبين يجعلهم يقبلون الأعمال التي يتقدم بها المجتمع المدني، "لأنهم (المسؤولون) يعتقدون أن كل صاحب مشروع هو بالضرورة فنان، وهذا هو الخطر والخطأ الكبير الذي يسقطون فيه، ويجعلنا أمام أعمال ينعدم فيها الحسّ الإبداعي"، يردف رئيس النقابة المغربية للتشكيليين المحترفين.

إشكال آخر قال إدريسي إنه يعيق تجويد الأعمال الفنية في الفضاءات العامة، يتعلق بعدم تنسيق المجالس الجماعية لعملها في هذا المجال مع مندوبيات وزارة الثقافة الموجودة في كافة الأقاليم، مضيفا: "هم لا يتصلون بالمندوبيات التي يمكنها أن تدلّهم على الهيئات التي تضم الفنانين ذوي الاختصاص".

وفيما لجأ عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إلى عقد مقارنة بين مجسّم مدينة المهدية الذي أثار جدلا واسعا وبين مجسّمات مماثلة في دول أخرى، أوضح إدريسي أن "جمالية المجسمات المنجزة في الدولة المتقدمة راجع بالأساس إلى كونها تتم وفق دراسة فنية دقيقة، إذ تتوفر مجالس المدن على لجان خاصة بطلبات العروض المتعلقة بإنجاز مثل هذه المشاريع؛ كما أنّ إنجازها يتمّ بمواكبة من طرف مهندس متخصص، من أجل ضمان عدم تشكيل المجسّمات التي يتم إنجازها في الفضاءات العامة خطرا على المواطنين، وذلك بجعلها متينة"، مضيفا: "هذه الأمور نحن بعيدون عنها جدا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - عابرة سبيل السبت 19 شتنبر 2020 - 15:08
الامس اطلعت على لقاء مع صاحب مجسم المهيدية يبكي بحرقة قطع ليا قلبي مسكين قال أنه فوجئ بقرار المجلس بتدمير التمثال لأنه لم ينهه بعد و قد أضاف أنه يهدمه و هو يبكي و أنه كان ينوي أن يشتري الزينة من ماله الخاص حرام عليكم داك السيد السخرية اللي تعرض لها اللقاء كاين في اليوتيوب كان مزال ماكمل المجسم ديالو هو دار خطأ انه ماغطاهش و خلاه باين ولكن ماشي هكا غانجازيو واحد فنان و أنا أطالب بإعطاء فرصة ثانية ليه
2 - شبكة ولاد البلاد للتنمية مكناس السبت 19 شتنبر 2020 - 15:13
للاسف مجسمات غريبة وبأثمنة خيالية علما ان هناك مجسمات ضوئية ومائية و 3d وبأثمنة مناسبة ودات رمزية وطنية ولكن غياب الرؤية الموضوعية وغياب التشاور مع المواطنين أو المجتمع المدني هناك عدة مشاكل يتخبط فيها الجماعات الحضرية والمجالس الإقليمية وغيرها وهدا هو مستوى المسير صاحب شهادة الابتدائي.
3 - سعيد السبت 19 شتنبر 2020 - 15:13
ما فائدة هذه المجسمات او النافورات؟
ستقول انها تظهر جمالية الطرق وكذا وما شابه ذلك من مصطلحات وكلمات المنظر الجميل والخلابة والزواق.. والعكر على مادة الأنف اللزجة...!
- المنظر يكونا جميلا لما تسمع ان الشخص العاطل وجد له عمل...
- المنظر الخلاب يكون لما تغمر أسرة ما ابنها بايجاده لعمل يساعدهم به..
- المنظر الرائع عندا تتقلص البطالة وتتواجد او تخلق فرص للشغل...
اما المنحوتات فتبقى مجرد منحوته.. افضل ما يمكن ان تأخذه منه هو أن تأخذ صورة تذكارية بجانبه..
4 - بحراوي السبت 19 شتنبر 2020 - 15:13
اكبر مشكلة تعاني منها جمالية المدن المغربية هي انعدام المرافق الصحية حيث يضطر العابرون الى البحث عن مقاهي لقضاء حاجتهم الطبيعية.. و حتى ان توفرت هذه المراحيض احيانا فمن الافضل لك ان تتجنب الدخول اليها..!!
5 - ahmed السبت 19 شتنبر 2020 - 15:14
يذكّر هذا الصنيع بصنيع لا يقِلُّ بؤسًا كان قد أتاه المدعو حميد شباط ( تذكرون هذا المخلوق السياسي؟) حين غرس حزمة من قضبان الحديد، غير بعيد عن حيّه، على أنها برج إيفل مدينة فاس.
6 - saraha raha السبت 19 شتنبر 2020 - 15:14
ان دل على شيء إنما يدل على التسيير العشوائي
7 - حقوق السبت 19 شتنبر 2020 - 15:18
عندما يتغير المجتمع المغربي في تعامله مع البيئة بالمحافظة عليها حين ذاك ستكون مجسمات إبداعية في الشوارع لا نظير لها .
8 - MOUISSA السبت 19 شتنبر 2020 - 15:21
العمل الفضيحة الدي قام به من يسمي نفسه نحاتا في مدينة المهدية هو عبارة عن قضيبين دكريين و لا علاقة له بالأسماك و الحمد الله أنه أزيل من المكان و على السلطات أن تفرض على النحاتين أو من يسمون أنفسهم كدلك تقديم الرسم النهائي للنحت و بعد المصادقة عليه يتم الترخيص له بإنجازه مع المراقبة و أهم الشروط ألا يكون مخلا بالحياء و أن لا يحمل أي علامات تشير إلى رموز دينية أو قبلية
9 - kamal السبت 19 شتنبر 2020 - 15:21
ضحكتي هداك ديال الحوتة هههه ، بحال...
10 - Hassan السبت 19 شتنبر 2020 - 15:24
غياب التصورات مرتبط بغياب الكفاءات عن تدبير الشأن العام . و استفراد الرئيس و الموالين له بالتسيير و هم فقط أصحاب القرار رغم وجود أصحاب الإختصاص . المجالس آخر اهتماماتها الشأن الثقافي و تربية الذوق السليم .
11 - mounir السبت 19 شتنبر 2020 - 15:25
و لماذا هذه المجسمات التي لاذوق ولا جمال لها ,يجب ان تكون شجرة النخيل مثمرة او شجرة زيتون مع نافورة صغيرة بجانبها الورود والزهور الملونة,تزيد من جمالية المدينة,
12 - ولد رحال السبت 19 شتنبر 2020 - 15:27
لابد من ان اقول بان اي عمل فني في اي منطقة من البلاد لابد ان تكون هناك مسابقة بين الفانانة التشكيليين ونحات ومهندسين معماريين وطلبة المدارس للفنون الجميلة ويتم تحديد عوامل وبصمات ذاك العمل ويتم بعد ذلك اختيار الانسب والذي يعطي رونق وجمالية المكان الذي سيوضع فيه
على رءساء الجماعات ان يتبعوا المساطر القانونية ويعتمدوا على اصحاب الافكار لان الامور الجمالية تدبر بعقلية فنية
فكفى من العشوءية في تدبير الامور والموارد المالية
13 - مر من هنا السبت 19 شتنبر 2020 - 15:28
عار و حشومة ان تجد كل المدن بدون مراحيض في الشارع....السياح يسخرون منا حشومةةةة.
سيارات M rouge تستغل ليلا و السبت و الاحد لقضاء اغراض شخصية ..
هذا عار اين هي الدولة و المراقبة..
وطني المسكين فيه المال الموارد للاسف صفر مراقبة
14 - مراد السبت 19 شتنبر 2020 - 15:29
على الفنانين أن يحترموا عادات المجتمع وتقاليده فليس من الحكمة وضع صورة مجسمة على الشارع تخدش الحياء أليست هناك إبداعات توحي بقيمة جميلة نسيها المجتمع .
15 - مهندس السبت 19 شتنبر 2020 - 15:29
إنه عصر انحطاط الذوق... انظروا إلى معالم الرباط، مدينة الأنوار، كيف تشوهت: من محطة القطار المدينة، إلى ساحة بيتري، إلى المسرح العجيب قرب أبي رقراق، إلى برج الخليفة الجديد قبالة صومعة حسان البئيسة... رحم الله الموحدين و حضارتهم، و رحم الله ملوكنا و ما بنوه من مآثر كنا نفخر بهــا، أما اليوم فنمر أمام أسوار سلا و الرباط و نحجل...أين هي أسوار سلا؟ اختفت وراء الخرسانة و العمارات الإسمنتية البشعة... في يوم من الأيام سيتوجب علينا إعادة بناء الرباط، و بأموال باهضة...
16 - طنسيون السبت 19 شتنبر 2020 - 15:30
الإبداع والجمالية في ثقافة مجتمعنا يظل غامضا ولا ينعكس على سلوكاتنا وتصرفاتنا ونظامنا المعيشي اليومي في كل المجالات الحيوية وعلى رأسها الحياة المدنية وعلاقتنا بالبيئة وبالطبيعة وكل ما تحتويه من نبات وحيوان وجماد وكل شيء من مكونات الحياة التي نحياها بخلاف لما نراه في واقع الحياة عند الشعوب الغربية والمتقدمة في العالم. فهل فعلا نعيش نحن بثقافتنا هاته في واقع حقيقي أم هو وهمي وافتراضي يهيمن فيه المنظور الوهمي وافتراضي المصطنع فحسب ؟ فعلا نحن متخلفون في التربية والتعليم والصحة والشغل وفي الفن بطبيعة الحال. فإلى متى سنظل هكذا ؟
17 - حوتا تتخنز شواري !! السبت 19 شتنبر 2020 - 15:33
لو كان صاحب المشروع فنانا لثم تغطية المكان ، ليشتغل بكل حرية لكن والله أعلم ﻻ يفهم في الفن.. ! ومعذرة والمشكلة هم المسؤولون والمشرفون ، أين التصاميم اين الصور ؟! الفن حس دوق بدأ مع اﻻنسان منذ اﻻف السنين !! انظر الى ثماثيل ومجسمات من عهد اﻻشوريون والسوماريون والفراعنة والرومان وأخيراً اوربا ... صور تكاد ان تتكلم من شدة الحسن والجمال .. اما ما نراه أشبه ب عفن ...
18 - مكناسية السبت 19 شتنبر 2020 - 15:34
الفنان الذي هدمو عمله كان لازال يشتغل عليه لم يقم بانهائه وكان سيكمل الزينة من ماله الخاص على الاقل كان لازم يخليوه حتى يكمل عاد يحكمو عيب وحرام هادشي اللي دارو ليه و تلقى اللي اخد الصورة لازال طفلا و صور الشكل قبل انهائه و من زاوية لا تبينه كاملا والنتيجة كانت هدم عمل تعب عليه صاحبه لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سبحان الله كيفاش ولينا نهدرو ارزاق الناس للتسلية وجمع التعاليق والاعجابات حسبنا الله ونعم الوكيل في نظري لازم يعطو لهاد الفنان فرصة ثانية و يقدمو الاعتذار من الفوق
19 - salyy السبت 19 شتنبر 2020 - 15:36
للاسف كيخسرو اموال طائلة على تشييد اشياء ظننا منهم بلي غادي تضفي جمالية على المكان ولكن حبذا لو يديرو غير منظر طبيعي بالدريجا جريدة صغيرة والغرس نباتات وكراسي يجلسو عليهم المارة ويتأملو وهذا كيحلرب الاكتآب وشوفو غير مدينة اكادير حدا مقهى لافونتين نافورات وماكيخدموهوم لاما لا ضو ولامنظر غير ضيعو ليسباس وخسرو الفلوس ولكن لي بغى شي نموذج يشرف طبيعة مدينة طنجة فينما عييثي القى جردة وكراسة وقمامات ....
20 - محمد السبت 19 شتنبر 2020 - 15:40
هادوك تخربيقات لكيديرو فوسط المدن و يدعون بزيادة جمالية للمدينة راه كيكلفو ملايير السنتيمات فقط للسرقة و اسكات المواطن بانه قمنا بشيىء في مدينتك. و ادا اراد افقر مغربي سيصنع احسن منها باقل من 500 درهم.
نحن نريد مستشفيات و جامعات وووو.
21 - Ahmed السبت 19 شتنبر 2020 - 15:43
فاقد الشيء لا يعطيه في جميع المجالات تربوية وفنية وسياسية واقتصادية .......إلخ . وهذا هو سبب تخلفنا قلة الكفاءات ان لم نقل انعدامها
22 - مواطن السبت 19 شتنبر 2020 - 15:48
الفنانون والمبدعون الحقيقيون مهمشون يعانون الفقر والمرض ولا أحد يسأل عنهم . مثل هذا المسمى فنان كثيرون ولا مدرسة لهم ولا منهج . هم صناع مثل نقاشات الحناء يقدمون شخبطاتهم على أنها إبداع لا يهم أن تصيب أو تخطيء المهم هو الثمن الذي يحصلون عليه والخبار فراس الجميع . العمل قبيح أو مليح سيلغى ويكلف مرة أخرى الدخلاء على الميدان بانشاء عمل آخر غيره بينما يبقى الفنانون التشكيليون دائما على الهامش .
23 - Hamza السبت 19 شتنبر 2020 - 15:54
Le problème est que les responsables négligent les professionnels et font appel aux amateurs qui dénichent ces opportunités par clientélisme et bak sahbism.. Le Maroc regorge de talents il y'a des milliers de lauréat des écoles de beaux arts de Casa et de Tétouan qui auraient pu faire un excellent job voir même reproduire les statues que vous voyez à Rome et Paris mais ma3ndhoumch lm3aref.
24 - متسائل السبت 19 شتنبر 2020 - 15:57
لو تم نحت قارب، الله أعلم كيف كان سيكون شكله
الجمالية لا وجود لها في المخيال المغربي. اطلعت على صورة المجسم قبل هدمه، الامر عادي جدا يشبه سمكتين وليس كما يحاول البعض من أصحاب العقول المحدودة وصفه
25 - احترنا السبت 19 شتنبر 2020 - 16:04
كما درنا وحلنا..
مجسم ريبوه ...جدارية عدنان محاوها السلطات.
.البارحة سورة قرآنية كتبت فوق باب منزل حركت جهاز الشرطة القضائية والشرطة العلمية والاستعلامات العامة...
26 - يوسوف من طنجة السبت 19 شتنبر 2020 - 16:10
فحتى جمالية المعمار بدأ يفقدها المهندسين المعماريين المكلفين بالمصادقة على بعض المشاريع العمرانية الحساسة في بعض المدن. في مدينة طنجة مثلا وفي موقع المارينا بمناء طنجة المدينة مشروع بناء شقق فاخرة ثمن المتر المربع يفوق ثلاثون ألف درهم ومعمارها وشكل بناءها قريب من السكن الاقتصادي.
27 - قبل الجمال لازم الضروريات السبت 19 شتنبر 2020 - 16:24
لاباس ان تتحلى مجننا بمناظر جميلة لكن هذا من الكماليات، قبل التفكير فذلك، يجب طرح السؤال هل كل الضروريات متوفرة؟ مراحض، مكان رمي للأزبال مكان ترك الدراجات و قفلها، موقف السيارات بمعنى الكلمة، كراسي في الأماكن العمومية، حدائق غير مقفولة، طروطوارات، و پاڤيات غير مفرتتة كأن الفيران أكلت منها.... إن توفر كل هذا في مدينة ما، فلنمر إلى الجمال و الفن.
عمي Google سيساعد المسؤولين على رسم ونحت التحف لوضعها في Les rond-point.
28 - مراقب السبت 19 شتنبر 2020 - 16:33
العكس، المجسمات في مداخل المدن والساحات تكون في البداية جميلة جدا، لكن بعد سنة من وضعها تصبح مشوهة وفي بعض الأحيان تخيف بسبب أعمال السرقة أو بعض الجهلة الذين يكسرونها. الجمال فيها موجود لكن الحفاظ عليه مفقود.
29 - kinani hassan السبت 19 شتنبر 2020 - 16:36
المهم...عن مووضوع مجسم المهمدية...هو يرمز الى ماتتوفر عليه المهدية من مناء بحري وماتزخر به من جودة في الاسماك...وهذا المجسم لسمكة...لم يكتمل من بعد /والخطأ اللذي وقع فيه النحات انه لم يقم بتغطية المكان بسور ابلاستيكي ويشتغل على راحته والسمكة صورت من جهة معاكسة لااصلها الحقيقي.وظهرت وهي رقيقة الشكل
وذوي العقول ....؟؟؟؟ تخيلوها على انها....جهاز ( ت.......)
كان عليهم ان يغطواا المجسم ويأتي النحات ويناقشوا معه بطريقة لبقة....عيوب وشكل السمكة وكل شيء يصلح....لا ان يتركوه كما رايناه يبكي بحرقة.....على المسؤولين ان يردوا له الاعتبار...ويعوض ماديا في عمله اللذي هدم....
30 - يوسف السبت 19 شتنبر 2020 - 17:00
في غالب الاحيان ،تسند مثل هاده مشاريع فنية لغير اهلها ،ثم انه لا يستقيم عمل فني دون تصميم ودراسة ومشاورة مع المتدخلين المباشرين ..هناك فنانون كبار في المغرب يعملون في الضل ولكن للاسف لاتعطى لهم فرصة وضع بصماتهم في الفضاءات العامة.مما يفسح المجال للمتطفلين .
31 - ملاحظ السبت 19 شتنبر 2020 - 17:20
الدولة كتخسر على اي فضاء او حديقة او مدارات او طرق او... أو... الملايين من مال الشعب لكنها تنسى بأن تجعل الكاميرات لمراقبة كل جهة وفضاء وحديقة و... لأنه بيننا قوم يفسد اكثر مما يصلح.
32 - حرمة الفضاء العام السبت 19 شتنبر 2020 - 17:24
المجسمات التي رأيناها قائمة كمجسم حوت لكنه شيئ يشبه الحوت مرطوب وأسمنت مخرمزة ومصبوغة لاعلاقة لها بفن النحت أما سمكتي المهدية التي كان أحد المدعين فن النحت يخبز الأسمنت بالأحجار ويلطمها ببعضها فكانت كارثة قبل أن تكتمل لو إكتملت لكانت تخرميزة القرن، خليونا من التخربيق ، قال مثل ما في أوروبا !! في أوروبا المسترزق الجوال يعزف قطعة موسيقية في أزقة المدينة يجب عليه أن يعرضها على لجنة في المقاطعة للموافقة عليها حتى لا يزعج المواطنين بعزف رديئ.
33 - قنيطري السبت 19 شتنبر 2020 - 17:30
القنيطرة ثالث المدن الصناعية الكبرى في المغرب فيها الكثير من المصانع الكبرى و فيها الكثير من المحلات التجارية ومقاولات الصغرى و المتوسطة وتجزئات سكنية تباع القطع الارضية فيها بملايين دراهم وكل ويوم نرى فيها عمارات تشيد اما عدد المقاهي فيها اضن اكثر من مقاهي الرباط العاصمة
السؤال مطروح اين هي ملايير دارهم ضرائب المدينة سنويا اين تذهب؟ نحن كأبناء المدينة لا نرى منها الا هذه تشوهات التي ذكرتموها
34 - احمد السبت 19 شتنبر 2020 - 17:42
انا شخصيا لا يعجبني منظر البطتين عند مدخل القنيطرة بمدار اولاد وجيه لم يصمم باحترافية دقيقة. اتوا بمعلمين ديال الجبص و خربقوا المنظر. وكذلك مجسم قطار البراق امام محطة القطار اصاب بالغثيان كلما رأيته و غير ذلك كثير....
35 - عبدالإلاه السبت 19 شتنبر 2020 - 17:55
مغربنا بحكومته الحالية و طريقة التسيير و الحكامة الشبه المنعدمة و انتشار الريع والفساد من الصعب أن يحقق شيئا .....
خاص المعمول والقانون يكون فوق الجميع ..و لا حياة لمن تنادي ..
36 - التازي السبت 19 شتنبر 2020 - 18:07
كاين فتازة أشكال تشبه البراز( يسميها شباب المدينة ببراز الديناصور) وضعتها البلدية منذ سنين شوهت حديقة الدوفيني و حديقة مسجد موريتانيا.
للأسف لم يتم إستبدالها بأشكال فنية حقيقية.
37 - للأمانة فقط السبت 19 شتنبر 2020 - 18:07
را حنا فهاد البلاد كانخليو المواضيع المهمة، و كانديرو من الحبة قبة فالأمور الثانوية، للأمانة هاداك السيد اللي فالقنيطرة راه صاوب عدة مجسمات فالمدينة و بإمكانيات بسيطة استطع يصنع عدة مجسمات جميلة للغاية، السيد را كان باقي ما سالاش خدمتو، لقاوه الحلقة الأضعف حكرو عليه و صافي، و الغريب فالأمر هو مخليين المشاكل الحقيقية اللي كا يعاني منها البشر و كنهدرو على أمور ثانوية، فين هما الطوبيسات اللي هادي عام و هما مكاينينش مهدر عليهم حد، سير شوف سبيطار الغابة فالقنيطرة كيف هي حالتو هو و باقي السبيطارات ف باقي المدن، المدارس 40 تلميذ فالقسم و فينا هما و زيد و زيد...
وا فيق ا بنادم...
38 - Abdelix السبت 19 شتنبر 2020 - 18:08
للاسف المسؤولين يهتمون بجمالية فيلاتهم فقط اجيو تشوفو مكناس الله يسمح ليهم على اساس. راه كيصوبوها دابا والله غير مازادو شوهوها
39 - ملاحظ السبت 19 شتنبر 2020 - 18:28
حتى وإن شيدت ستجدها في إحدى الايام اصبحت مخلفات بسسب اصخاب السياقة المتهورة بالليل الذين لا ينتبهون عند المدارات فيقطعها من الوسط ويخرب كل شيء.
40 - amin sidi السبت 19 شتنبر 2020 - 18:37
سلام: شوف الاعمال الفنية الضخمة والجميلة و العالمية برج ايفيل بي باريز والدي صميم من طرف المهنديس ايفيل واصباح رمز تعرف به فرانسا ومدخوله من العملة الصعبة من كترة السياح .وكدلك تمثال الحرية بي نيويورك الدي اهدته فرانسا الى امريكا بمناسبة عيد الاستقلال واصباح رمز لها ومدخوله من العملة من كترة السياح .الى جمعة مدخولهم برج ايفيلو وتمتال الحرية مدخلهم في شهر واحد من السياح يوسوي مدخول المغرب في سنة واحدة .بي مدينة سطاط يوجد تمتال وسط المدينة مجسم حصان فوق عمود علي لاجملية ولا رمز حققي كان من احسن ايكون مجسم لي مجموعة خيول ترمز الى الفنطازية التي تشتهير بها المنطقة على شكل ساعة الاسود الماءية بي غرناطة .اما بش اندير مجسم تفاحة اوكرموس هندية وا حوتا بي وساط او مدخل المدينة .بلاش عفاكم .
41 - بن علال. السبت 19 شتنبر 2020 - 19:02
من اين ستاتي التصورات الجميلة لهذا القوم ،وهم يستلهمون أفكارهم و خيالهم عبر اليوتيوب و الفايسبوك من امهم العونية،امهم حليمة،وأمهم عطومة و....زيد..و زيد من هاته المعالم !!!!!!
42 - البوهالي السبت 19 شتنبر 2020 - 20:25
الجمالية تنعدم تماما لدى اغلبية المغاربة .فالجمالية لا تنزل من السماء بل نتيجة تربية عائلية عندما يكون الاب يحب الفن والموسيقى والرسم والنحث والجمالية .اكيد ابناءه كذلك اضف المدرسة تضيف لمسات عندما يوجد بالمدرسة دروس للموسيقى والرسم والغناء وقيام المدرسين بتحبيب الرسومات والنحث واللوحات الزيتية للتلاميذ وايضا حثهم على زيارة معارض الرسم . اشياء غير موجودة تماما في مجتمعنا او حتى في المدرسة . والغريب ان الاجيال السابقة كانت لها اكثر ذوق فني ولها احساس بالجمالية من الاجيال الحالية حيث تتلمذوا على يد فرنسيين ومغاربة حداثيين بينما اجيال الثمانينات وما بعد تتلمذوا على يد متشددين لا رؤية ولا بعد فني لديهم . اغرقوا اجيال بالحفظ وحثهم على الابتعاد على كل ما هو غربي لانه يريد طمس الهوية الاسلامية مما خلق انفصام لديهم بين ما يعيشونه من حداثة واخر ما ابتكره العلم والغرب وما بين ما يقوله لهم المجتمع بمدرسيه وفقهاءه وسياسييه .
43 - الاستاذ السبت 19 شتنبر 2020 - 20:57
الأولى بناء مراحيض عمومية في المدن وتليق بمستوى الانسان اما تبذير المال في مجسمات تحاكي المكبوت واللبيدو فهذا هراء في هراء.
44 - مجيد السبت 19 شتنبر 2020 - 21:09
ما رأيكم في مجسم خريطة المملكة الموجود بشارع الحسن الثاني بالرباط قرب محطة أكدال؟ لم أفهم لماذا وضع على ذلك النحو الذي يوحي بأن المغرب آيل للسقوط!!!
عندما يستقوي "التبزنيس" على الفن و الإبداع، فكل شيئ وارد ومباح.
45 - وحيد السبت 19 شتنبر 2020 - 21:31
أريد أن اعرف من المسؤول عن هذا الاخفاق في الجماعة المحلية، و كيف سيتم استخلاص العبرة كي لا تتكرر مثل هذه الامور في مدن اخرى؟
من المسؤول عن تغطية الاوراش خلال العمل وحتى النهايه مع احترام القانون إن كان هناك قانون في هذا الشأن؟
الاسئله كثيره ولا وجود أجوبه و لا اقتراح حلول جذرية من طرف المعنيين بالامر.
46 - عزوز السبت 19 شتنبر 2020 - 23:27
عندما تستعمل كوكل ايرث .تظهر المدن المغربية ك كومة من الاسمنت.لا جمال عمراني.ولا مساحات خضراء.هدا يظهر مدى جرايم التعمير المرتكبة من طرف المسوولين. عدم كفاءه المهندسين المغاربة .ومططي المدن المغربية
47 - . عادل الأحد 20 شتنبر 2020 - 02:27
علاش رؤساء الجماعات والمجالس البلدية ميقدروش يفكرو،ويقومو بتجهيز مراحض عمومية فالمدن ،واش ماشي عيب وعار مدن بدون مرافق صحية .
48 - Kim الأحد 20 شتنبر 2020 - 06:14
هو جمال المدينة يتمتل في تركيها كما هيا يعني منطقة قروية يجب ان تبقى قروية كما يفعلون في الغرب .اما في المغرب جميع المدن أصبحت حضرية ببناء عشواءي وتقليدي في الهندسة وفي الشكل واللون هدا ما يعطي شكل قبيح في بعض المدن .:
49 - جلال الحلبي ايطاليا الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:37
نعم كان المجسم في بدايته يدل على(.....) كما جاء في صورة التقطت عن قرب خاصة وأن العمل لم ينتهي مما يظهر المجسم في طبيعة غير لائقة. مما أثار غضب الناس الشوهة وصرف الاموال في غير محلها ووباء كرونة ...
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.