24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | صدامات تقسم "كُتاب المغرب" قبل مؤتمر جديد

صدامات تقسم "كُتاب المغرب" قبل مؤتمر جديد

صدامات تقسم "كُتاب المغرب" قبل مؤتمر جديد

متجددة لأسباب قديمة، ما تزال رحى الصدامات داخل اتحاد كتاب المغرب تقسمه إلى فيلقين يتصادمان بشأن الشرعية التي أربكها آخر مؤتمر للاتحاد سنة 2018 بمدينة طنجة، وجاءت الجائحة لتبعثر كل ما راكمه استعدادا لمؤتمر جديد.

وفي وقت يتشبث فيه عز الدين العلام، رئيس الاتحاد، بشرعيته في المنصب، استغربت اللجنة التي أفرزها مؤتمر طنجة الإصرار على الحديث باسم المؤسسة، وإصدار منشورات وبيانات موقعة بصفتهم مسؤولين عنها.

وأضاف أعضاء اللجنة التحضيرية أن أعضاء المجلس السابق يقدمون أنفسهم في المحافل الثقافية والهيئات والمؤسسات المختلفة باعتبارهم ممثلين للجهاز التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب، مؤكدين أن الأمر يثير مجموعة من الإشكالات التنظيمية المتعلقة بالشرعية.

ولتجاوز هذه الإشكالات، قرر المؤتمرون إرجاء الأشغال إلى مؤتمر استثنائي، تعد له لجنة تحضيرية شكلت من أعضاء المكتب التنفيذي المنتهية صلاحياته ومن أعضاء انتدبهم المؤتمر لهذا الغرض. وهذا يعني أن الجهاز القانوني الوحيد الذي أصبح يمثل اتحاد كتاب المغرب بعد مؤتمر طنجة هو اللجنة التحضيرية.

وقد شرعت اللجنة التحضيرية التي انبثقت عن مؤتمر طنجة في التهييء للمؤتمر الاستثنائي، وعقدت عدة اجتماعات، "غير أنها لم تستطع، لأسباب يضيق المقام عن التطرق إليها، الوفاء بالتزامها أمام المؤتمرين، بعقد المؤتمر خلال المدة التي حددها مؤتمرو طنجة"، حسب اللجنة.

بل إن أشغالها تعثرت بعد ذلك وتوقفت عن العمل لفترة من الزمن. وبعد مضي أكثر من سنة، بادر بعض أعضاء اللجنة التحضيرية، من الذين كانوا يتحملون المسؤولية في المكتب التنفيذي المنتهية صلاحياته، إلى دعوة أعضاء اللجنة التحضيرية إلى الاجتماع لمواصلة الإعداد للمؤتمر الاستثنائي.

وقد تقرر في هذا الاجتماع، الذي ترأسه نائب الرئيس السابق للاتحاد إدريس الملياني بصفته عضوا في اللجنة التحضيرية، وحضره بعض الرؤساء سابقين، هم محمد برادة ومحمد الأشعري وحسن نجمي، وأعضاء آخرون تمت دعوتهم لتعويض الأعضاء الذين انقطعوا عن العمل باللجنة المذكورة.

وأوضحت اللجنة أنه "منذ ذلك الحين، واللجنة التحضيرية بشكلها الموسع تعقد اجتماعات منتظمة بمقر اتحاد كتاب المغرب. وقد تقدمت في أشغالها بتهييء الوثائق الخاصة بالمؤتمر، كما توفقت في الإعداد المادي له".

وبناء على كل التفاصيل، عمدت اللجنة التحضيرية، التي حددت سقفا زمنيا لعقد المؤتمر، إلى حجز أحد فنادق الرباط الذي كان مرشحا لاحتضان المؤتمر، لولا جائحة كورونا التي حلت بالعالم وأربكت كل المشاريع والبرامج الثقافية.

شرعية المؤتمر السابق

من جهته، يبدي المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب تمسكه التام بمبدأ الشرعية القانونية، بما تستلزمه من احترام لمبادئ الاتحاد ولقوانينه ولأجهزته الشرعية وتوصيات مؤتمر طنجة، "باعتبارها الآلية القانونية الوحيدة الضامنة لمواصلة مسيرة الاتحاد، وجعله قادرا على مواصلة حضوره ودوره النضالي وإشعاعه الثقافي".

جاء ذلك في بلاغ صادر عن الاجتماع الذي عقده المكتب التنفيذي عن بعد بتاريخ 26 شتنبر 2020، بسبب الإكراهات المترتبة عن الوضعية الوبائية الحالية نتيجة تفشي وباء كورونا، "وهو الاجتماع الذي ترأسه رئيس الاتحاد وشارك فيه أغلبية أعضاء المكتب التنفيذي، طبقا للفصلين 8 و11 من القانون الأساس للاتحاد".

وتحدث البلاغ عن وضعية المكتب الشرعية ومسؤوليته القانونية، "بالنظر لكون المكتب التنفيذي هو المسؤول القانوني عن الاتحاد ما بين المؤتمرين طبقا لقوانين الاتحاد، باعتباره منتخبا من قبل المؤتمر العام، وتنتهي مهامه رسميا إبان المؤتمر وليس خارجه، أي بعد المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي وتقديمه للاستقالة".

كما أكد المكتب في بلاغه عزمه على تنظيم المؤتمر الاستثنائي المقبل للاتحاد، وفق مقتضيات الفصلين السادس والسابع من القانون الأساسي للاتحاد، وعلى توفير الشروط اللازمة لعقده والضمانات الكفيلة بإنجاحه، معلنا عزمه الاجتماع مع أعضاء اللجنة التحضيرية المنتدبة.

وزاد البلاغ أن المكتب يؤكد أن تمثيل الاتحاد لدى السلطات الإدارية والقضائية وتوقيع المراسلات والاتفاقيات وعقد اجتماعاته، "يتم طبقا للفصل 11 من القانون الأساسي للاتحاد".

ودعا المكتب كافة أعضاء اتحاد كتاب المغرب إلى الالتفاف حول منظمتهم العتيدة وحول أجهزتها الشرعية، وانخراطهم المسؤول بغاية صون الاتحاد من المخاطر المحدقة به، "باعتباره من منارات الفعل الثقافي الديمقراطي الحر، وحماية المكتسبات الكبيرة التي حققها المكتب التنفيذي، وعلى رأسها المركب الثقافي والرياضي لاتحاد كتاب المغرب (دار الفكر) الذي يتم تشييده بتعليمات ملكية سامية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - قارئ الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:05
اغلب المتخاصمين من الكتاب قرات لهم دفاعهم عن الشفافية والحكامة والديمقراطية ومطالبة الدولة بتطبيقها. ما الذي منعكم اليوم ان تطبقوا هذه الشعارات وانتم تتنافسون على اتحاد مشتت. عيب وامر مسيئ لصورة المغرب ولمكانة كتاب ومثقفي المغرب.
2 - رأي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:30
لو اتبعنا كتاب الله و ماجاء فيه ،خير من مليون كتاب
3 - حتى انتم..! الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:31
حتى الذين كنا نعدهم من المثقفين والمبدعين ..ينخر في مؤتمراتهم المؤامرات والمغامرات .. والتقسيمات .. ويتكلمون عن الشرعية .. ومن له الحق .. وصدق من قال يولد الفن والإبداع في لبنان ويترعرع في مصر ويموت في المغرب. هنيئا لكم* ..تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى*
4 - سبارتاكوس الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 11:22
ما يحدث في هذه المؤسسة يعكس بؤس الثقافة والمثقفين والأكاديميين في بلادنا ، يتنافسون على المناصب والمسؤوليات رغم أنهم لم يعد يمثلون أحدا ، قلة من المثقفين والكتاب االذين ما زال لديهم حضور في الساحة الثقافية اليوم ليسوا أعضاء في الإتحاد ولا علاقة لهم به.
5 - باحث الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 13:49
ارجو ان يفيدني احدكم ما ذا يقصد بالكتاب هل هم الادباء شعرا ونثرا فقط ام كل الكتاب في فئات البحث العلمي والتاليف في مختلف العلوم . على ما اعلم فان الامر محصور في الادباء الذين يؤلفون من وحي افكارهم اما المؤلفين الباحثين الذين يعتمدون في كتاباتهم على البحث والتنقيب في مأت الكتب و المراجع واجراء اختبارات وفحوص ليؤلفوا كتابا علميا من 200 صفحة ويستغرقون في ذال سنوات فانهم مقصين من الانضمام لهذا الاتحاد .
6 - الاتحاد والأمازيغية الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 16:29
من المهام المستجدة التي على الاتحاد كجمعية ذات نفع عام أن يقوم بها هي المساهمة في تأهيل الأمازيغية للاضطلاع بأدوار الكتابة وذلك من خلال الإشراف على ورشات تعمل على تأطير الكتاب الشباب في مجال الإبداع.
7 - بلي محمد المملكة المغربية الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:34
فقط كلمة ادا سمح لنا المنبر المحترم نحن لسنا من أتحاد الكتاب لكن نكتب خدمة للفن على قدر لاستطاعة في جل صوره الفنية فالكتابة ليست سهلة يمكن أيا كان ممارستها والله متعبة ومرهقة جد ا بالاخص ادا كانت الرواية اوالقصة اوالموسيقى فالكتاب المتميزين لاالكل في الدول المتقدمة على كراسي متميزة عن غيرها يستفاد منهم ويستفيدون كدالك لاوجود لتقليد بينهم لكل جهده ولكل طريقه في الكتابة وبلغة الفن وحده لااللغة لاخرى فلها رجالها عالم أخر داك
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.