24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | موسيقيّون يحتجّون أمام وزارة الثقافة ضد "الإقصاء وغياب العدل"

موسيقيّون يحتجّون أمام وزارة الثقافة ضد "الإقصاء وغياب العدل"

موسيقيّون يحتجّون أمام وزارة الثقافة ضد "الإقصاء وغياب العدل"

بصمَ الإعلان عن لائحة المشاريع الفنية الحاصلة على دعم وزارة الثّقافة نهاية "شهر عسل" عثمان الفردوس، وزير الثّقافة والشّباب والرياضة، مع مجموعة من الفنّانين.

وشهدت وزارة الثقافة والشباب والرياضة، اليوم الأربعاء، أولى الاحتجاجات أمام مبنى قطاع الثقافة بالعاصمة الرباط، بعدما أُفرج عن لائحة الأسماء المستفيدة من "الدّعم الاستثنائي" عقب الشّلل الذي أصاب المجال الإبداعيّ جرّاء توقّف احترازيّ إجباريّ ناهز سبعة أشهر.

وأمام وزارة الثقافة، احتجّ مجموعة من موسيقيّي الحفلات والسّهرات على "استثنائهم من الدّعم"، مندّدين بـ"استفادة أسماء فنية تحضر دائما في لوائح الدعم"، ومشكّكين في "عدل لجنة انتقاء المشاريع".

وقال محمد الغرنيطي، فنان رئيس فرقة موسيقية، إنّ الحاضرين في هذه الوقفة الاحتجاجيّة يستنكرون "الوضع الذي وضعتنا وزارة الثقافة فيه"، بعد الإعلان عن لائحة المشاريع الفنية الحاصلة على الدعم، مضيفا: "جئنا فقط لأننا نريد أن نعرف معايير الدعم، حتى إذا لم نكن نعتبر فنانين، نذهب إلى حرف أخرى".

وتابع الغرنيطي في حديث لهسبريس قائلا: "الأمر الغريب هو أنّ الوزير قد صادق على دفتر تحملات يقول إنّ الأولوية لِمن لم يأخذوا الدعم مِن قبل، في حين تفاجأنا بأنّ من أخذوا الدعم هم الذين يأخذونه عادة".

واسترسل المتحدّث موردا: "نحن في جائحة، وعلى الأقلّ ليتركونا نعمل (...) ولكن أن توقِفَني عن العمل، وتقول لي إن أناسا آخرين أخذوا الدعم، فهذا لا يمكن"، علما أنّ جميع "الشروط متوفّرة فينا".

وقدّم الموسيقيّ مثالا بفرقته التي تعمل في الأعراس والمهرجانات، التي "توقّفت ولا نستطيع العمل، ومن بين أعضاء الفرقة من لَم يجد خمسة دراهم للقدوم للاحتجاج أمام الوزارة".

وأمام هذا "الإقصاء"، استثنى الغرنيطي وزير الثقافة والشباب والرياضة الذي عُيِّنَ خلفا للوزير حسن عبيابة مطلع شهر أبريل الماضي، لِيقول: "وزارة الثقافة وزارة الريع، فهي تعطي المال لمن يأخذون الدعم عادة، كبقرة حلوب، ولهذا يتوالى عليها الوزراء، لأنّ فيها مسؤولين لا يعرفون (...) إلا ما هو مادي".

من جهتها، قالت صباح الشنا، مطربة، إنّها مِن الفنانين الذين قدِموا لزيارة وزير الثقافة والشباب والرياضة، وبعدما قيل لها إنّه غير موجود، انضمت إلى فنانين آخرين قدموا للغرض نفسه.

وأضافت: "هناك فنانون باعوا آلاتهم، ولم يجدوا ما يوفرون به قوت أبنائهم"، في حين "نصادف فنانين آخرين يستفيدون من الدّعم مرّتين كلّ سنة".

وفي تعليق على لائحة المشاريع المستفيدة من الدعم الاستثنائي، قالت المتحدّثة: "الفنانون الذين يعيشون ظروفا قاسية يجب أن يستفيدوا، لكنهم لَم يستفيدوا (...) ولا أتكلّم عمّن حصلوا على الدعم، لكن شخصيا إذا حصلت عليه، فلن أدفع طلب الحصول عليه في السنة المقبلة".

وترى المطربة ذاتها أنّ لجنة الدّعم قد "غاب فيها الإنصاف والنزاهة وحضرت الخدمة تحت الطاولة"، ومن بين المشاريع المنتقاة شركات وهمية يستفيد منها من لا يوجدون في الصورة"، قبل أن تجمل قائلة: "الوزير تخفى عليه كثير من الأمور (...) وحاولنا اللقاء به ولكن لا حياة لمن تنادي".

بدوره، قال عميق البنوري، فنان شعبي، إنّ هذا الدعم الاستثنائي "مهزلة"، مضيفا: "الوزير أقصى الفن الشعبي وتراث العيطة بصفة نهائية من هذا الدعم، علما أنّ هذا التراث وجه البلاد".

ولا يرى المصرّح حلّا إلا المطالبة بـ"العدل في توزيع دعم المشاريع الفنية، لا أن تستفيد نفس اللوائح من الدعم، ولا يحضر فيها من يستحقّون الدّعم"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - bizarre الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:21
nos responsables ne savent plus sur quel pied danser.que de l'improvisation rien n'est planifié.c'est pathétique!!!
2 - Moha الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:27
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والناس تموت جوعا واناس ميسورة تريد اكل اموال الفقراء
3 - مكلخ مغربي قح الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:27
ملي اتعطا الدعم لطفل من عاءلة ميسورة ولاخوين في نفس الوقت ولاغلبية لها ذخل قار سواء في وظيفة او تكليف، فيتبين ان السيناريو قد انجز بطريقة غير شرعية وغير نزيهة.لما لا يفكرون فالمرحومة شامة الشاز والراحل الكوميدي الكريمي وفنانوا الحلاقي .هادو مساكن ماليهمش الله .تعرفو غير لي جداه فالمعروف .الله اياخذ فيكم الحق.
4 - حسن آلداودي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:28
الحمد لله أنا لست من أولئك الذين يبحثون عن مدى التزام المسؤولين بقواعد النزاهة و الشفافية و الاستقامة و العدل مادمت أعيش ببلد متخلف و ما دمت مقتنعا بأنه لن يخرج عن دائرة التخلف ما حييت.
5 - cosmos الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:31
لاش جينا واحتجينا الدعم والفلوس للبغينا هالعار الى ماشوفوا فيهم غير شوفة الله ارحم بها الوالدين وخا غير مرة في السنة
6 - غيور على المملكة الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:31
مبان ليا تاشي فنان في هادو ،
7 - ضد الضد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:31
هيهيه... ذكروني بقصة الصرار و النملة... هيهيه من باع الات الموسيقى يعني لم يصبح صرارا و اصبح نملة عليه البحث عن العمل من غير الغناء و الموسيقى.. الغناء و الموسيقى هواية و ليس وظيفة لكن المغنيين و الموسيقيين انتهزوا فرصة توصلهم بالأموال الطائلة و أصبحوا يشتغلون في الموسيقى معتمدين على مواسم الأعراس و الحفلات و لم يكلفوا انفسهم بالبحث عن العمل الدائم . و الان يريدون الدعم من اموال الشعب.
8 - abde الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:33
هاديك راه وزارة السقافة، المسؤولين ديالها مسقفين فعقولهم
9 - MOUISSA الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:33
إلى الأطباء و الممرضين و تقنيي الصحة ورجال الشرطة و الدرك و المخازنية ضربوا تمارة و الكرفي و الراقصات و المغنيين إتخلصوا بالملايين لك الله يا وطني
10 - فين غادي بيا خويا الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:34
موسيقيّون يحتجّون أمام وزارة الثقافة ضد "الإقصاء وغياب العدل أنظروا لهذه الكلمة الاخيرة وتمعنوا فيها ( العدل ) هل يعرفون هؤلاء الموسيقيون معنى هذه الكلمة
العدل ليس في الرقص والغناء بل العدل يكون في العمل الذي يخدم الامة ويقدمها للأمام المهندس والاستاذ والطبيب والباحث والعالم في الدين هؤلاء من يستحقون العدل أما أصحاب الاغاني والرقص والفساد فما عليهم الا الصمت
11 - salaw الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:36
لي خارج علينا لامصداقية ولا شفافية في كل شيء واباك صاحبي حاظرة في امساعدات امتحانان تعيينات وترقيات وزيد وزيد الفلوس كيتحرم منها المحتاج والفقير ولي عندو عفة ومالاقي حتى خبيزة يسد بها رمقه وكتعطى لصحاب الجاه ماشي عيب تدعم الفن ولكن حسب الاولوية ولي رشح وحدة خارجة عن الفن ثلاث سنوات وكتعطى لها المساعدة فهذا هو الذي يجب ان يحاسب عليه المعني بالامر ويعلم الله فين مشات فلوس صندوق كوفيذ وحسبنا الله
12 - سعيد السوسي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:38
من وجب دعمهم هم الحضانات .و الفقهاء و الارواض و الكتاتيب الذين يعيشون الازمة الحقيقية .
اما من يصعد للمنصة ساعة مقابل 10 ملايين
فهذا منكر
13 - مقابل ماذا تستفيدون الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:39
ماذا تنتجون للوطن والشعب؟ هل ابتكرتم لقاحا او دواء او آلة طبية أم ماذا؟؟؟ تريدون أكل أموال الوطن بالباطل!!!
14 - ادريس الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:39
الأولى بالدعم رجال ونساء الصحة رجال الامن وكل من كان ولازال واقفا في محنة كوفيد اما اصحاب التعريجة راه كانو مخبعين لماذا لم يستفيدوا بدورهم من800 و 1200درهم كاخوانهم المزاليط
15 - Me sgain الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:42
كيفاش يحصلوا الموسيقيين على الدعم المالي من وزارة الثقافة؟ ياك كينتجوا منتوجاتهم و كيبيعوها و كيتخلصوا مزيان و بزاف في الحفلات التي يقدمونها! اذا كانوا لا يعملون بسبب الجائحة عليهم الاتصال بالضمان الاجتماعي للحصول على تعويضات الشوماج كما يجب على جميع المغاربة العاطلين الحصول على تعويضات الشوماج و في نفس الوقت من الضروري ان يقوموا بتكوين مهني او حرفي او فلاحي او ملاحي او صناعي و ليس الجلوس في المقاهي و انتظار الدعم و التعويضات! بالنسبة للاميين الذين لا يشتغلون لهم الحق في التعليم و الحصول على تعويضات بما فيهم المستفيدون من محاربة الامية! و نفس الشي بالنسبة للتلاميذ و الطلبة، يجب ان يحصل آباءهم و امهاتهم و اولياءهم على تعويضات لكي يتيسر تعليمهم و ليس العكس اي ان يؤدوا فاتورات للتعليم في المدارس الخصوصية الجشعة... اذا اردتم ان يتقدم المغرب و يتطور و يعيش المغاربة بالكرامة!
16 - ايت الحسين ادار الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:43
عدد القطاعات لمهنيه وتحاريه وسيارات أجره طكسي كبير رباط سلا قنيطره تضررت من الحجر والاغلق 7اشهر لهم رب كريم يدافع عنهم حكومة او وزاره الماليه 3ايام الاخير ترسل فوتر استخلاص ضريبه لايهم مايعانيه الطبق لمتوسطه ولمستضعفه ولمياومه وهمن الحره تنكرت لهم حكومة لبجدا تنكرت لهم وزارت الماليه رغم مايدفعونه من جبيات وضرائيب اقله 20سنه ال 30سنه اليوم الحاله اصبحت مزريه وملاير من دولارات والارو وات يتمتع به أحزاب مغنين ممتلات جمعيات تنتمي لاحزاب حاكمه ونقبين لماذا هد دل والحكرة التي تمارس حكومة لبجدا عل شعب كنثقام لمذا ال اتباع وتبعات والعشيقات يستفدون من غنيمه ريع اليوم ان مكتري ماذونيه مداخل سياره الاجره كبيره اقل من نصف تأمين 12000درهم عن 6مقاعد ونحن نحمل 4كم ذكرت مالك الماذونيه طماع بزاف رغم له مادرنيتين لم يريد تنازل عن شهريه 2000درهم وهو يدرك جيد مايعانيه طكسي كبير ينتضر حلاوه وزياده سومه لكرايه بمساعده قسم لقتصادي لان ابنته مسؤله كبيره ضغطت عليهم بمنصبه نشتكي الله ام الآخرون اجرتهم تعويضات متيازات مضمونه ولو تحجر 10سنوات
17 - صدمة الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:45
حتى اجواق الاعراس ولاو فنانة ههههه شي وحدين مسمين راسهم 'فنانة خرجو تيتشكاو كعادتهم في youtube حساب لهم ان الدولة هتعطيهم فلوس ضرائبنا باش ياكلو ويخلصو الكرا هههه اتمنى ان تطرد وزارة الثقافة الموظفين الاشباح من ممثلين وموسيقين والله يطعمنا حلال
18 - السماوي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:45
كلشي بغا حقو من الوزيعة و الكعكة ...رغم عدم الاحتياج...لك الله يا من لم تجد قوت يومك
19 - abdou الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:48
إنه الريع ولا مجال للعدل في توزيع الريع...كان الأحرى توزيع الأموال على الفقراء الذين يعانون في صمت ولا يعرفون حتى معنى الاحتجاج.
20 - midou الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:48
دعم الفنانون تتكفل به الإمارات المتحدة في جميع الدول العربية لإخلاء الشباب خوفا من الربيع العربي.
هي التي تختار الفنانون أما وزارة الثقافة الا وسيط لا دخل لها في هذا الدعم.
21 - حميدة الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:49
ومالنا على هاد القرع نمشطو ليه راسو؟ يجب إلغاء هذا الريع بصفة نهائية وتجنب كل هذه المشاكل. "الفنانون" مواطنون مثلهم مثل بقية المواطنين ايلا بغاو الفلوس خاص يخدموا عليها أما هاد السعاية والضسارة ماخداماش. الفن يخضع لقانون السوق والعرض والطلب فإن كان فنك مطلوبا وناجحا فسيضمن لك ذلك مدخولا محترما بدون دعم الوزارة.
"هناك فنانون باعوا آلاتهم، ولم يجدوا ما يوفرون به قوت أبنائهم"
الله يحسن العوان هذا حال فئة كبيرة من المواطنين مع الجائجة. ايلا كانوا كيستحقو الدعم الاجتماعي غيستافدو منو بحالهم بحال المواطنين اما الريع د وزارة الثقافة خاصو يحيد اين فوا بور توت.
22 - اسماعيل والحاج الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:49
راه حشوما اللي ماعندوش صحابوا في كل المحاللات لا يستفيد من اي شيء ولو حقو.
23 - تغطية للشمس بالغربال الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:50
اي فن واي رياضة زاي ختى سياسة وسياسيين تتحدثون عنهم؟ ما كاين غي باك صاخبي وصاني عليك من الراس الى الرجلين.
24 - الضجيج المنظم الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:52
لا احد يستطبع ان يحصي هاد الفنانين والموسقيين العدد حدث ولا حرج كل من لطخ انفه بالدخان يحسب نفسه حداد ها مولة كمنجة ها مول بندرير ها حلايقي كولشي يطلب اادعم كأنهم يعملون شيء لصد كرونا بجانب رجال الصحة او الشرطة والاءحة طويلة قواد رجال الدرك القوات المساعدة الوقاية المدنية ووووووو واخيرا يأتي مغني ويعطي له الدعم الله ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
25 - يونس الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:53
الغناء والموسيقى ليس ثقافة،اذن لا يجب هذر المال العام على الفنانين والمغنيين والجمعيات والشركات الثي تدخل في هذا الاطار.والذي يجب دعمه هو الكاتب والرواءي ...
26 - رأي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:54
فنانون ميسورون و معفيين من الضرائب يأخذون الدعم بكل وقاحة أمام استغراب كل المغاربة ... المواطنون يدفعون الضرائب و اهل الفن ينعمون بالدعم
27 - Hassani الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:54
والله لايستحون.
والإجرام الأكبر هو المبالغ الخيالية التي حصل عليها هؤلاء المسمون الفنانة منهم من أخد 18 مليون. اللهم ان هذا لمنكر. هم أصلا ميسورين. كيف يعقل ان تأخذ عائلة تتكون من أربعة أشخاص فَقَدَ العمل المكلف بها 1000درهم والآلاف من المحتاجين لم يتوصلوا بشيء في حين يتوصل هؤلاء الملايين.
ماذا قدموا لهذا البلد. فقط تفليس الشباب.
هل صنعوا لنا الصواريخ؟
يقدموهم لنا وكأنهم الأنبياء.
هاهم والمسؤولين في هذا البلد عوض إستثمار هذه الأموال في الصحة او التعليم تفرق على شرذمة لاتستحق.
28 - ع.ع. الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:55
تطلقون لقب فنان على أنفسكم بلا استحياء...علما أن لا أحد منكم يستحق ذلك. الدعم يلزم أن يستفيد منه الكادحون والفقراء وذوو الاحتياجات الخاصة...أما من ألفوا إحياء السهرات في الفنادق المصنفة بمقابل مادي مريح فلهم الجحيم .
وأستثني هنا كل فنان ملتزم...صاحب قضية...من أمثال جمال الكتامي...لأن مكانهم في الساحات ووسط العمال والطلبة...وليس في الفيلات والصالونات الراقية .
29 - متتبع الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:58
تحية احترام وتقدير للفنان نعمان لحلو الذي رفض أن يأخذ مالا من وزارة الثقافة وطلب أن يعطى لصندوق كوفيد19.
30 - مار الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:00
من يلام فهاذ المعمة
1- الشعب اللي كيطلع لاتوندونس للزهو والغنى والطرب بينما شعوب الامم الاخرى لاتكترث للزهو والغناء الا لماما ولاتكثرث الا للعمل الجاد البحث العلمي وما ينفع الناس.
2- الوزير اللي وقع واشر على هذه المهزلة في هذا الوقت بالذات

اما الدعم يجب ان يعطى للاسر المعوزة والفقراء والجياع
ويتبعهم رجالات البلاد اللي كانو رجال فكورونا
1- الاطباء والممرضين ورجال قطاع الصحة
2- البوليس ورجال الامن اللي كانوا كيضلوا واقفين من الصبح حتى للليل في الشوارع في عز الازمة
3- رجالات الخذمات السائقين الموزعين للموؤن رجال الازبال رجال سيارات الاسعاف ونقل مرضى كوفيد وموتاه.
4- المهنيين اللي فقدو اعمالهم ولا ذخل لهم منذ بداية الكوفيد
5- رجالات العسكر المرابطين في الحدود في الفبافي والصحراء
هؤلاء هم الاولوية الان
31 - العابر الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:00
ليس لدى المسؤولين أي حجة لتوزيع هذه المساعدات!!!! ليس حقدا على الفنانين!! حاشا، فقط السياق يفضح سوء تدبير مالية الشعب!!! بالأمس القريب فقط كانت وصلات المساهمة ب 10 دراهم عبر رسالة قصيرة sms مازالت تروج في الاعلام للمساهمة في صندوق كورونا،و رئيس الحكومة يعلن عن حزمة إجراءات للتقشف و....و......مهما قلتم ،هذا خطأ خطير و الناس لن تقبل اعذاركم!!!!! بالعكس انتم تعطون الناس الدليل على سياسة التمييز التي تتهمون بها!!!!! كل احاديث الناس الآن تذهب في هذا الاتجاه!!!!
32 - nessma الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:02
هل سيتم دعم الفنانة الراقصة مايا بالملايين ايضا؟
33 - خالد من مكناس الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:03
انا حاجة وحدة فهد الموضوع لي ثارت انتباهي مني شفت اسماء بعض المستفيدين هي داك لوليد حمزة لبيض علاش عطاوه الدعم صحيح هو ماشاء الله عليه عندو قدرات عالية و عندو حضور و أبهر الشرقيين بأداء المتميز لكن هو طفل لازال يدرس و لزال تحت أحضان والديه الله يخليهم ليه ولاكن هد الدعم راه خص يستافدوا منو غير المحترفين و اللي تيمارسوا و تيبدعوا ماشي من هب ودب و ماشي الشركات هاد الشي الله اعلم مقصود ينوضوا به زوبعة باش يمرروا الأموال الطائلة الي خصصوها للانتخابات و زعما ميمكنش ناجلو هد الانتخابات بماذا ستفيدنا
34 - HBM الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:03
القانون ديال سي صالح السرقي هرساتو الدربوكة
35 - hamid الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:06
رأيي أن لا تعطي الدولة أي فلس لهؤلاء الانتهازيين و تحويل أي دعم لفائدة موظفي و أطر وزارة الصحة و الداخلية اللذين هم في الصفوف الأمامية في مواجهة الوباء .
باز الوجه صحيح
36 - مهزلة وشوهة وعار على جبينكم الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:07
والله ما تحشموا الصحة مساكن والناس ديال الامن والسلطات اللي كانو خدامين فوسط الوباء ومعظمهم مرضوا وتقاسوا وما سولتوس فيهم كااااع عيب عليكم يا وزارة الشوهة تفرقوا رزق هؤلاء مساكين اللي ما عتقتوهم حتى بسنتيم ومازال اقتطغتوا لهم من الراتب الشهري ووزعتوا الفلوس على هاد الحلايقية اللي من فبراير وهما جالسين فديورهم خايفين يتعداو شنوا قدموا للبلاد ضد هاد الوباء علاش ما جبتوهومش غير يشطبوا المستشفيات وينظفوا حيت اصلا ما صالحين لواااالو والله لن نسامحكم أمام العلي القدير يا مسؤولين
37 - Rachid الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:09
من يظن ان الفن حرفة فهو خاطىء لان الفن في بلادنا كلعصى المنخورة تهوي بكل من يظن انها ستسنده في ظروفه الصعبة انا واعود بالله من قولة انا اعتزلت الفن لانه لا يسمن ولا يغني من جوع وعلى كل فنان ان يمتهن حرفة او تجارة تقيه شر المصاءب والجاءحات وتغنيه عن الاستجداء والآهات في خريف عمره او مرض الم به او جاءحة ارادها الله علينا اخد العبرة من قدامى الفنانين وما اكترهم ومآسيهم منشورة على كل المواقع الالكترونية والعمل على تامين مستقبلنا حتى لا نقف في هدا الموقف المحرج
38 - SAID M الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:09
ما دمت في المغرب لا تستغرب.لقبونا بسكان العالم الثالث لمثل هذه السلوكات والتدبير.لأن هذه الاموال لو كانت من خارج من جيبه لعرف كيف يدبرها أين دور من انتخبناهم ليدبروا أمورنا هل هذه هي الحكامة الجيدة والتحلي بالتبصر والعقلانية؟إنها اموال الشعب من أداءات الضرائب يجب أن يحاسب هؤلاء الفاسدين الذين لا يعيرون أي اهتمام لتدبير المال العام. هل هذه الشريحة المتضررة في المملكة هل هؤلاء هم الارامل والعجزة والعاطلون حاملي الشواهد العليا ؟
39 - فقط في المغرب الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:11
فقط في المغرب تجد المحسوبية و المعارف هما كولشي والي معندك هدوك جوج حاجات هزك الما
40 - bouchrlkhl الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:14
لاحول ولاقوة الا بالله اطباء وممرضون واطر صحية في مواجهة الخطر والعمل ليل نهار اقتطاعات من الاجرة و حرمان من العطلة السنوية التي لاتتعدي الشهر وللطبطبة عليهم كانت التعويضات مابين 1000 و3000 درهم
41 - باء امستردام الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:14
اتمنى ان ارى مغربنا الحبيب و دولتنا الجميلة ان تصرف المعاشات على جميع المواطنين كيف ما كان نوعه وتكون بالمساواة والله الموفق. ولكن إذا قامت الدولة بذلك ربما لا يشتغل أحدا اللَمهم اكون خير وشكرا لهسبريس
42 - الحسن العبد بن محمد الحياني الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:26
بدورنا قررنا تغيير الإطار لنتعامل مع التعريجة والبندير بفنية محترفة حتى نحصل على الدعم الكوروني من وزارة الثقافة ؛ تقلبت الآية : " هذا زمن الصرار الكسول وليس وقت النملة المثابرة".
43 - مواطن الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:30
ماشي مشكل هذي غير اموال دافعي الرائب
44 - خديجة الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:31
نعم ولما لا في وقت كل وزارة تغني على ليلاها.
لمادا لا تكون هناك وزارة تقوم بتنظيم و تنسيق الشؤون المالية بين الوزارات. في هده الأوقات الصعبة يجب على جميع المسؤولين أن يكونوا يدا واحدة لتحقيق هدف واحد وهو الخروج من هده الجائحة و عقلنة النفقات لتركيز فقط على الأولويات.
45 - saddam الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:35
المواطن المقهور كيساوي 800 درهم وفي احسن الاحوال 2000 درهم،وهما لوزيعة لكبيرة ديالهم،لملاين الصحاح من الحكومة وزيد.الله ياخد فيكم الحق.وحسبنا الله.
46 - ساخط الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:37
الجميع سيتاهب للا عتصام نحن اصحاب القطاع الغير المهيكل لقد تم اقصاء اكثر من نصف عددنا ظلما وعدوانا قروض شهر رمضان والحجر الصحي لازالت في دمتنا حاليا نعيش الفقر والقهر فبامكانكم ان تزجوا بنا في السجن لا مانع اعطونا واولادنا خبزا خافيا لانريد منكم غير الخبز واسكنونا في سجونكم حتى يتم اعفاؤنا من دفوعات الكراء ومحنها هكدا ستخلصونا من مشاكل البطالة والعوز والفقر والميز والظلم وسترتاحون انتم كدلك منا ومن ازعاجنا لكم سوف نعتصم حقوقنا لم نتوصل بها وكل الشروط متوفرة والصندوق تم توزيعه في اخر المطاف على من لا يستحقونه فناقوس الخطر قد دق الان والجميع سينخرط في هده المهمة ولنا لقاء
47 - mansour الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:37
يطلبون الدعم هههه على الهوى سكني والسماوي الله يداوي. غريب امر هاؤلاء يطلبون العدل في نشر الرذيلة ولفسق ولهو الحديث. حسبنا الله ونعم الوكيل
48 - Hicham الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:40
تحزمو وترزمو خوتي المغاربة،يجيكم الدعم بالملايين..قال ليك "فنانين".واش ياعباد الله الفن المحبوس داخل الحدود والذي لايستطيع أن يتعداها ،والسبب هو أنه بالنسبة للمتلقي (خارج الحدود)ليس إلا خزعبلات وضحك على الدقون و تخربيق يسمى فنا.أجيو نديرو ليكم "عاون الفريق".فيقو،ماشفت فن بالمعنى الحقيقي للفن في بلدي الغالي وهذا رأيي.
49 - Bihi الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:43
يجب اولا تحديد من هو الفنان ثم نتحدث عن الدعم. حسب ما هو متعارف عليه فالفنان هو المبدع اي الذي يخلق شيئا جديدا لم يسبقه له أحد سواء موسيقى او مسرحي او ممثل... ومعايير الفن معروفة : الكلمة الجميلة والهادفة والأداء المتميز والصوت الحسن لذا ليس كل من حمل آلة موسيقية وغنى في الاعراس او في الكباريهات يعتبر فنانا مع احترامنا للجميع وليست كل من تعرت في فلم او رقصت في اليوتيوب او علبة ليل تعتبر فنانة. اما الدعم فالعشوائية والمال السايب وباك صاحبي شيئ مسلم به في التوزيع وعلى المسؤولين فتح تحقيق في كيفية التوزيع والمعايير التي اعتمدتها اللجنة والبحث في هذه اللجنة بذاتها كيف عينت ومن عينها. واخيرا نحن نتضامن مع الكل سواء كان فنانا او مجرد هاوي لان الجائحة جعلت الكل في سلة واحدة
50 - moh الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:53
ثم الاقتطاع من أجور الأساتذة أكثر من 700 درهم دون وجه حق و في المقابل يتم تعويض المهرجين من عرق جبيننا أن لم تستحي فافعل ما شئت..اللهم أن هذا منكر و حسبنا الله ونعم الوكيل....حسبنا الله ونعم الوكيل....حسبنا الله ونعم الوكيل 6مليون سنتيم هو أجر عام كامل لعمل أستاذ أيها اللصوص...لن نسامحكم و لو في يوم القيامة
51 - وعزيز الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 20:55
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم....





كونوا تحشمو.....




من يستحق الدعم.....




الفقراء.... الذين لا دخل لهم و لا معيل...




اما من يحصل على اظرفة مالية.... مقابل ساعات عمل أو حلقات معدودة في.......



فليغيروا مهنتهم اذا لم تنفع.......


الدعم..... كالصدقة... معروف مسبقا من يستحقها....




و الا فالجميع سيطلب الدعم.....


من الاسكافي الي الحوات... إلى الفرناطشي.... إلى الكراب في الأسواق..... (لي مدابزين مع الوقت)
52 - lahbil الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 21:00
المساكين والعجزة والمعاقين والناس اللي ماخدامين موالو والناس اللي تحرمو من دعم وزارة الداخلية هادو هما اللي خاصهم يستافدو ولكن كورونا عرات على الوجه الأخر للمغاربة الدين يملكون قصور ومبالغ مهمة في ارصدتهم إنهم قنانو المغرب يحتجون على الدعم والله شوهة شوهة مساكين مافحالهمشي نديرو السينية انعاونوكم في سبيل الله
53 - Temara الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 21:20
انا اطلب من رجال الصحة ان يرفضوا دلك التعويض الهزيل c est une insulte aux médecins et aux infirmiers. انها مهزلة. هناك أطباء اشتغلوا سنين و سنين و لم يستطيعوا جمع ما فاز به بعض المهرجين بجرة قلم. اللهما ان هدا منكر
54 - حسن الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 21:21
واش ولات الدولة كتعطي الدعم بالملاين للتافهين.واش تيضحكو علينا.اش هاد التفاهة ولينا عايشين فيها
55 - mirak الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 21:24
شعب يموت فقراءه تعطون أناس لديهم مشاريع الله ياخد الحق نحن لا نريد منكم شيء بل نطلب منكم أن تتركون أن نهاجر دول فيها حقوق الإنسان كفي من النهب
56 - يويو الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 21:26
واش هد فنانة هوما جنود مغاربة ليحربو البوليساريو في صحراء مغربية وناس في جبال ليس لهم ماؤا ولا ماء والكهرباء هد فنانة عندهم كريمة وعندهم الأموال وطامعين في الفقير حرام عليك مادا تقولون الله يوم حساب والعقاب
57 - مواطن الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 21:29
من حق الموسيقون الدعم لأنهم هم من يصنع الفرجة وليس المغني وبدونهم لن يكون المغني
58 - hakim الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 22:05
واحد ياخذ قفة فيها زيت واتاي واخر غلاف مالي بالملايين ، فاش كانت الحفلات والسهرات شحال كانوا كايصوروا هل اخبروكم بهاداك الكاشي او مانعرف اش كايسميوه ؟
59 - احمد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 22:21
علاش هاذ الدعم زعما المغاربة كلهم استافدو بقات عا هاد الفئة لي مااستفدتش.
الخطأ ديال الوزير لي ادخل في هاذ المتاهات ديال دعم الفنانة! وهم كثيرون لان لي دار بندير كايقول فنان وفعلا راه فنان على مقياس بلادو.
لهذا ما عندوش الحق يستتنى فرد من هاذ الفنانة وإلا كايمارس الزبونية والمحسوبية.
الخلاصة أن التلاعب قائم بأموال صندوق كورونا كما هو الشأن بأموال القروض.
60 - Aba الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 22:50
The state should not be in the business of deciding the winners and the loosers. Let the market and the fans decide who is worthy of support. They should be cut out of any fiancial support.
61 - عتيق من صفرو الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 22:55
المشكل الكبير في المغرب هو أن المسؤولين في واد و حاجات الشعب المغربي في واد اخر.
كيف فكر المسؤولين في صرف تلك الملايين كمساعدات لفئة من الفنانين؟
نعم المساعدة واجبة وضرورية لكل متضرر من الجاءحة.لكن ليس بتلك الملايين.
فهؤلاء الفنانين كان ينبغي لهم تقديم طلب الدعم بنفس الطريقة التي قدمها باقي المتضررين في موقع كوفيد 19.وينبغي لهم الحصول على نفس المبلغ.800 أو 1000 أو 1200 درهم .
لكن للأسف الظلم بعينه فمغربي فنان حصل على ملايين ومغربي حرفي حصل على دراهم معدودة.
الخطر كل الخطر من إرضاء فئة قليلة اغلبها غير محتاج على حساب فئة كبيرة محتاجة.
ينبغي على المسؤولين العمل على مصلحة الفئة الكبيرة في المجتمع وليس على مصالح فئة صغيرة معينة .
62 - ضد الضد الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 23:01
هاذ الموسيقيين. قبل كورونا لما كانوا يحيون حفلات الزفاف و غيرها بالملايين هل كانوا يؤدون الضرائب عن تلك الأموال لتؤدي لهم الدولة مبالغ مالية من أموال ضرائب الشعب؟؟؟؟ تحية للسيد نعمان و كل من رفض استسلام تلك المساعدة.
63 - ولد العبدوني الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 23:08
والله عار آت نسمي هذه الوزارة بذاك الاسم ....
على الأقل شوفوا فالامام والبوليسي والمنظف وجميع الأطر الصحية شوفوا فهدوك لكيباتو سهرانين بالحدود
إم الله ياوطني واش الفيل خصو قبلة
لك ألله يا وطني واش اصلا عندنا فن باش نزيدوهم ...المخير كيبات سكران وقصار
والعداو اتقوا الله في شعبكم
على كل تلقى الدعم وفيه نفس المغربي يمتنع
64 - متدمر الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 23:16
ربما هادشي وقع لان الوزير لا يعرف معظم الفنانين او درجاتهم او المحن التي يمر بها بعظهم عموما وزير ما عارف والو غير جابوه فدار اللي كيعرف هو فبدى من اصغر فنان فالمشكل ماشي فيه بل في الوزير الاول اللي ولى كيعمر الوزارات غير بالسنافر فالله يعجل الانتخابات وغتشوفي يالبيجيدي
65 - لك الله يا وطني الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 23:33
لك الله يا وطني.
احسن مثل لذالك هو قصة النملة والصرار،
قهر النملة.
وتشجيع الصرار...
66 - عتج الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:05
الفلوس كتقتاطع من عرق الموظفين وكتعطى للبنادرية والكوامنجية بيد اللحايا البيجيدين في زمن الوباء طبعا لاننا في اخر الزمان الذي يسبق القيامة
67 - Nordinetaza الخميس 01 أكتوبر 2020 - 00:14
الفن يجب ان يقنن اي الدولة تحمي المنتج وعليه ان يؤدي واجباته للدولة وان يتوفر على ضمان اجتماعي اما ان توزع الاموال على من هب ودب فهده اموال الشعب وهناك من استفاد من. صندوق كوفيد كباقي افراد الشعب لست من دوي الاختصاص مجرد وجهة نضر اتمنى ان لا اكون متطفل على شيء افقه فيه مع كامل احتراماتي للفنانين ولو انني لم يعد لي دوق مند سنين اي ايام ناس الغيوان وجيلالة احب الكلمات التي تمسني في واقعي
68 - اللحايا الخميس 01 أكتوبر 2020 - 01:05
طبعا لانها اموال اخذت غصبا من المواطنين لتذهب الى قطاع لا فائدة منه سوى القصاير والشطيح والرديح وتزلزيل الكبريات والتحفيز على شرب الخمور والمخدرات بجميع اشكالها فتحفيز صاحب اغنية اح حاتم ادار خير دليل لاهداف وزارة الثقافة والحكومة عموما بدل صرف الاموال على التعليم الحقيقي الذي ينج علماء واطر وقطاع صحة يحافظ على سلامتنا من الاوبئة وقطاع تشغيل يحفز على الحصول على المال بعرق الاكتاف وبالحلال وفتح بيوت فعلا تبا ليوم اختار فيه المغاربة حزبا منافقا ولعينا اسمه العدالة والتنمية
69 - حسن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 06:58
كل من يطبل ويزمر اصبح فنان،هؤلاء بمذا افادونا ولما كانوا يطبلون ويجمعون التعلاك في العراسات والبيران هل ساهموا في الخزينة او ادوا ضرائب كل ما يجنونه هو في النوار،اما عت أولائك المحسوبين على الوزارة فهي كتلة تتقاسم الوزيعة ككل اللوبيات في هذا البلد اليتيم.
70 - انا المغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 07:23
هادي مصيبة اولا لمادا لم تعطى للرجال والنساء الدين يواجهون الخطر والموت ولعاءلتهم واحد ناعس ياخد 8 او 11 مليون واحد يواجه الخطر 3000 درهم اساتدة الان يواجهون الخطر لانهم يواجهون التلاميد لا يدري لين كان ومن خالط وفي الاخير ياتي الى القسم هدا يقوم بعمله العمال في معانلهم شي ناس غير ديال النشاط والضحك كانهم يبحتون عن اللقاح او يدخلون الفرحة على المرضى الله ياخد الحق
71 - جواد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 09:25
السياسة د الدولة هيا اياكلو الكبار الدراري الصغار الشياطة معروفة دايرينها حتي فلكريدي البنكة كيعطيو الي عندو حساب مروج اولا شريكة اولا محل اولا سيارة سياسة العراسات الدراري الصغار امشيو العبو من بعد انعطيوهم الشياطة
72 - مقيم بألمانيا الخميس 01 أكتوبر 2020 - 10:22
هناك فقراء محتاجين و الفنانون يريدون هذه الأموال و لم يقدموا أي شيء نافع بل فقط تضييع أوقات الناس
73 - ياسين الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:26
صدق عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال :نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
74 - بسيط الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 19:33
الفنان في حاجة إلى السكن و الصحة و أجر شهري يحمي كرامته و يكفيه السؤال.
البلد غني بكفاءات كفيلة بتدبير الشأن العام و لها من الدراسة و الخبرة و نظافة اليد ما من شأنه حماية المال العام و إحقاق العدل الإجتماعي.
كان الأولى أن نحفز أطرنا الصحية و الأمنية و كل من كان و لا يزال في الصف الأمامي، يحارب بالنيابة عنا، آفة الوباء و الجريمة...
75 - روينة الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 19:40
الرويبضة من الناس الرويبضة هم التوافه من الناس والذين يقولون أقوالاً باطلة على الله تعالى، كادعاء بعضهم أنّ القرآن ما نزل إلا لزمن مُعين، ولا يصلح للعمل به في زمن التكنولوجيا والتقدم، وبلا شك فهذا مُخالف لكتاب الله، ولسنة نبيه، وهؤلاء الأشخاص التافهين يؤثرون في غيرهم من الناس الذين ليس لهم إلماماً بتعاليم الدين، لذا يجب إيقاف أمثالهم عند حدهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بدأ الإسلامُ غريبًا وسيعودُ غريبًا كما بدأ فطُوبِى للغرباءِ، وفي روايةٍ قيل يا رسولَ اللهِ: مَن الغرباءُ؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناسُ، وفي لفظٍ آخرَ قال: هم الذين يُصلِحون ما أفسد الناسُ من سنتي)
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.