24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | نتائج "الدعم الاستثنائي" تثير غضب نقابات فنية

نتائج "الدعم الاستثنائي" تثير غضب نقابات فنية

نتائج "الدعم الاستثنائي" تثير غضب نقابات فنية

قالت النقابة الفنية للحقوق المجاورة، ونقابة المؤلفين والملحنين المستقلين المغاربة، والنقابة الفنية للمنتجين والمنتجين الذاتيين، إنه "عقب إعلان وزارة الثقافة والشباب والرياضة عن نتائج الدعم الاستثنائي لسنة 2020، ونظرا لحجم الانتظارات والآمال التي عقدها الفنانون الموسيقيون على هذه الخطوة، وبعد انتظار طويل، تفاجأت هذه النقابات بنتائج الدعم المخيبة للآمال، التي لا تستجيب ولو جزئيا لحجم الظروف الاستثنائية التي يعيشها القطاع منذ ما يناهز الثمانية أشهر".

وأشارت النقابات الثلاث، في بيان توصلت به هسبريس، إلى أنها سجلت "ضعف وفقر الغلاف الإجمالي المرصود لقطاع الموسيقى، علما أن هذا القطاع هو الأكبر من حيث عدد المهنيين (فنانين، عازفين، تقنيين، إداريين...) الذين سدت في أوجههم كل السبل وإمكانية العيش بإلغاء المهرجانات والحفلات والملاهي ودور العرض، مما يعرض أسرا بكاملها لخطر التشرد بسبب الجائحة"، متسائلة: "كيف بمبلغ من هذا الحجم الضئيل أن يسد حاجات قطاع بهذا الحجم؟".

وسجلت النقابات أيضا "عدم توازن نتائج الدعم من حيث تنوع الحساسيات الفنية، علما بأن الدعم العمومي حق لكل التوجهات الفنية المغربية على حد سواء دون تمييز أو إقصاء"، و"ضعف المبالغ المرصودة للمشاريع الحاصلة على الدعم، بالنظر إلى عدد العاملين في كل مشروع".

وأعلنت النقابات الموقعة على البيان "رفضها المطلق لتحقير الفنان المغربي وتسويف مشكلاته في ظل الجائحة، عبر حلول ترقيعية لن تصمد طويلا أمام قسوة الظروف التي يعيشها القطاع"، مطالبة في الوقت ذاته بـ"فتح مجالات العرض للتخفيف من أثر الجائحة على القطاع في المناطق غير الموبوءة، مع التقيد ببرتوكولات الوقاية المعمول بها في هذا الاتجاه"، و"حماية الفنانين والمهنيين المتفرغين ودعمهم اجتماعيا بشكل مباشر"، و"دعم الأعمال الفنية والإنتاج الثقافي في حدود دنيا بشكل يسمح باستمرارية الحياة الثقافية والفنية وتقديم الخدمات الثقافية للمواطنين أثناء الجائحة مع احترام شروط السلامة الصحية".

وأوضح البيان أن "الفنانين المستفيدين من هذا الدعم وردت أسماؤهم في إعلانات الوزارة الوصية باعتبارهم حاملي مشاريع، وليس بأسمائهم الشخصية، الشيء الذي يعني أن تلك المبالغ من المفروض أن تصرف في إنتاج أعمال يشارك في كل واحد منها فريق من مؤلفين وعازفين ومؤدين وتقنيين وإداريين علاوة على مصاريف الإنجاز، الشيء الذي يعني في نهاية المطاف أن المبالغ الإجمالية هزيلة وضعيفة جدا مقارنة بالاعتمادات المرصودة لقطاعات أخرى".

وفي هذا الصدد، عبّرت النقابات ذاتها عن شجبها "الحملة الشعبوية التي تقودها بعض الأطراف، غير العارفة بحجم المعاناة التي يعيشها الفنان المغربي في ظل الجائحة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نتيجة منع مزاولة الأنشطة الفنية في ظل تفشي وباء كوفيد-19 لما يفوق الثمانية أشهر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - عثمان السميرس-الدار البيضاء الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:08
الفنانون يحتاجون دعما ماليا كبيرا لأن الفن هو روح المجتمع. صراحة لا أفهم غضب البعض عندما يتم دعم مغاربة آخرين. أعتقد أن الجميع لديه دعم 800 درهم بالإضافة لما يستطيع المواطن جنيه من أرباح في أعمال أخرى.
الدولة لا تستطيع تلبية طلبات جميع فئات المجتمع. هناك طرق شريفة لإحراز كبيع منتجات على الانترنت، شراء أسهم شركات ، مشاريع بسيطة مثلا الخضار و الفواكه، الخ
2 - azizo الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:15
هذه الملايين كلها لم تعجب بعض النقابات التي حاز عليها المغنيون والمغنيات بغض النظر عن ما يقدمون وما يستفيد منه الجمهور منهم. الإعانة جاءتهم بملايين الدراهم في زمن كورونا ولم يعجبهم شيء. جلهم عنده عمل قار آخر من غير هذا العمل الذي جنوا منه هذ الخير كله. تدخل مجلس السيد جطو واجب ومطلوب للاستفسار والبحث عن كيفية تصريف كل هذه الأموال في هذا الوقت.
3 - الغموض الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:16
لم أفهم هل هذا الدعم موجه لإنجاز مشاريع فنية موجهة مع طلبات الدعم الموجهة آنفا إلى الوزارة أم هو لمعيشة اصحاب المهنة الذين وجدوا أنفسهم بدون مدخول، حقيقة هناك غموض كبير في الموضوع كان على الوزارة أن توضح حتى لا ينتشر اللغط الذي نراه، فلا حديث هذه الأيام سوى عن هذا الموضوع.
4 - حسن الرباط الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:16
بمادا تفيدون المغرب لكي يمنح لكم مساعدات مالية...واش انتم علماء او اطباء او دكاترة...اشنو كيدرو هد الفنانة للمغرب سواء الشطيح و نشر الرديلة و تدبير اموال الدولة في المهرجانات الخاوية ...دقت الساعة لكي نصلح الاموال يجب ان تقدم للصحة و التعليم و البنية التحتية و التكوين...اما الشطيح سالت المهمة ديالو.....
5 - شعبوي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:17
راه الخطابات،النقابية هي لي،شعبوية.اما التعاليق التي،تناولت موضوع الدعم عبرت وبصراحة عن اراءها لا اقل ولا اكثر(لي فيه الفز كي قفز)
6 - سمعان بريك الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:18
على الاطباء والممرضين التابعين لوزارة الصحة ان يغيروا الحرفة وينتقلوا الى ضرب البندير والكمانجة لاجل تلقي الدعم !! اما التطبيب فهي حرفة منبوذة في نظر سلطة التحكم كما هو حال المعلم !!
حرفة دردك وعاود دردك زيد دردك والعام زين هي العملة الرائدة في هذا البلد البءيس !!
7 - عابر سبيل الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:24
هاد الفنانا ملي كانت الوقت مزيانة و العام زين و الفلوس داخلة كانو جامعين و طاويين غير مخدموش 8 أشهر بغاو الدعم ايوا ايلا بغاو الدعم خاصهم نهار يكون العام زين عندهم يخلصو الضريبة علا الغنا
8 - مواطنة 1 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:27
اشمن ضعف المبلغ المخصص للدعم ؟!!! اسيدي احنا كنعيشو ظروف استثنائية متمثلة في جائحة كورونا ، بزاف ديال الناس كتشتاغل في قطاعات حساسة كالطب والتعليم تم اقتطاع اجرتها لمدة ثلاثة اشهر ، ماشي مشكل ولكن الاقتطاع ديالنا بغينا ندعمو بيه اللي كيتفعو البلاد ماشي المغنيين والشياخ وغيرهم ، واش عرفتي شحال كيدخلو هاد الفنانين في الاعراس وفي البارات ؟؟؟ نخليو احنا فقراء كانو كيسعاو على رزقهم من اجل عشرين وثلاثين درهم في اليوم باش ندعمو اللي كانو يشطحو ويغنيو بالملايين !!! فلوس الدعم في هاد الفترة تعطى للصحة وتجهز بها المؤسسات التعليمية والتلاميذ اللي معندهمش وسائل باش يتعلمو عن بعد . واش هاد البلاد ما فيها حد يشوف هاد المهزلة ويحاسب هاد المسؤولين ؟!!!!
9 - رأي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:28
الدعم يستحقه المعوزون و المرضى و ليس اهل الطعريجة و البندير، الفنانون يعيشون حياة الاغنياء و ينعمون بالكريمات و في نفس الوقت يشتكون قلة الحيلة
10 - Réaliste الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:38
الدعم ريع خاص يتحيد، كل يتحمل نتائج اختياراته المهنية، وإلا اى سيدي أنا حداد أو نجار فاشل حتى أنا خصني الدعم.
11 - kadiri الخميس 01 أكتوبر 2020 - 11:55
هذا الدعم والله حرام ،وهذا دليل على ان الاموال موجودة إنما يتم هدرها، أين الحكامة ، الفنان إن كان فعلا فنانا فإنه يبدع ويبيع إبداعه !!! ماذا نقول للعاملات في الحمامات الشعبية ولعمال ( الموقف)؟؟؟ والمعطلين ؟؟ وغيرهم كثير
12 - ملاحظ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:02
ارتحت كثيرا لأقوال الفنانة العملاقة لطيفة رأفت وردها عن الدعم المالي كان صوابا وتصحيحا لواقع الفن.
13 - محمد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:05
لا أفهم لماذا هذا الدعم. هل الجائحة منعت المغنيين والشطاحين والمهرجين من ممارسة هوايتهم. صرف المال العام على مثل هذه الأمور بينما الكثير من الناس يتالمون ويعانون من ضعف اليد يعتبر من المناكر
14 - salah35 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:22
لنلاحظ الآتي: فنان محظوظ استفاد لوحده من مبلغ 16 مليون سنتيم, فلو أنه تم تقسيم هذا المبلغ الضخم بمعدل 5000 درهم للفنان لاستفاد 32 فنانا ومعوزا عوض شخص واحد
كما يقول المثل المغربي: زيد الشحمة فظهر المعلوف
هل نعمان لحلو أو سعيد مسكر يحتاجان مساعدة؟
ماذا قدم حمد الله روشية للفن المغربي بعد وفاة والده؟؟؟؟ لا شئ
هناك فنانون يعانون في صمت, ولا أحد يلتفت إليهم إلا بعد أن يموتوا لتنطلق عبارات الترحم وتعداد مناقب الفقيد, كما حدث مؤخرا مع المرحومة شامة زاز
15 - masticho الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:18
شنو طالع لينا من الفن الناس بغات تعيش بغات ااتطبيب بغات التعليم وااعيش ااكريم. كورونا بينات على البنية التحتية للبلاد. مهراجانات بالملايير وهناك دواوير تحتاج الى الماء والعلاج والطروقات. والله حتى حرام هدشي ناس عايشة ف براكة. واحد عندو قطارات فيها فيلا ولابيسن. لممكن يسكن دوار كامل ديال ااصفيح
16 - غيور الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:22
وصفت نقابة الفنانين التواصل الاجتماعي بالحملة الشعبوية.هذا دليل على اننا ليس لدينا فن وفنانين مثل ع بالبخياط .و ع الدكالي ووووووو. (والمثل يقول أعطيني فنا أعطيك شعبا واعيا.)
17 - مغربي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:29
(علما أن هذا القطاع هو الأكبر من عدد المهنيين) جملة و اعتراف ياخدنا إلى طرح سؤال : واش الغناء هو السبيل الناجح للتقدم ..بركة من العبث ،،،الراس كتغني إلى شبعات الكرش .و كرش المغربي حاليا فارغة و مصارنو لصقو ...نحن في عزاء و لا صوت للموسيقى في العزاء
18 - عدنان الخميس 01 أكتوبر 2020 - 13:35
هاد العام قلنا الحمد لله ما كانش موازين ساعة فلوسو وزعوهوم من جهة أخرى
المهم التبذير كاين كاين
لك الله يا وطني... مشينا كفتة
19 - زياد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 14:06
نريد دعم قطاع التربية و التعليم ورد الاعتبار لقيمة الاستاذ الذي اصبح في الآونة الأخيرة محط السخرية لن ننسى الفلم المغربي مول البندير الذي تم عرضه على شاشة تلفازنا المغربي وفيقوا وعيقوا راه خاص ترجع قيمة الاستاذ الطبيب الممرض المهندس كل الأطر اللي ضربات تمارة وقرات 7سنين 5 سنين ..... حرام هاد الفلوس تمشي للمغنيين ولاد الشعب اللي تضربوا تمارة تنخلصوهم اجر بخس دراهم معدودات لاحول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل
20 - Stoph الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:08
الغريب هو أن هذا الدعم جاء في عهد حكومة كانت تدعي ما تدعي قبل وصولها والآن؟... وهذا غير اللي ظهر اما المخبي يعلمه الله
21 - عبد الله الخميس 01 أكتوبر 2020 - 15:49
عجبا للفنانين، اختاروا هذه المهنة بأنفسهم فيتحملون تبعاتها، وما دام يدعي أنه فنان فإمكانه تسويق منتوجه على الشبكة العنكبوتية الانترنيت ولو في الحجر الصحي، كفى من هدر أموال الشعب للذين يبيعون الهوى وينشروا احيانا فن متعفن لا يرقى للاستماع إليه مع أفراد العائلة، الدعم خاص بالمحتاجين والضعفاء والفقراء من الشعب المغربي، أجل الشعب المحتاج للعيش مع العائلة، هناك من يكتري وعنده والدين كبيرين لا مصدر لهما إلا الابن الفقير الذي يجتهد ويكابد الظهر من أجل لقمة العيش له ولأبنائه وولديه، نحن في ظروف استثنائية نحتاج للتنازلات من طرف الاغنياء والذين لهم المال الكافي من الخروج من هذه الازمة بأقل الخسائر الممكنة، يلزم نكران الذات ولا نبحث عن التزاحم مع الفقراء وذووا الحاجة والسلام
22 - الحاج بنعلي الرباطي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 18:14
11 - kadiri
الفنان الذي يبدع يتم نهب أعماله الفنية من طرف الشناقة بواسطة الابتزاز ب100درهم للوحة الواحدة قياس 70x80سم أي أن الفنان سيربح في 6 لوحات 600 درهم وسيتم إعطاءه النصف ومماطلته في النصف الآخر ويبيعها للفاعلين الثقافيين الأجانب (اليهود) ب5000درهم للوحة الواحدة وسيأخذ فيها شيك بارد بقيمة 30.000 درهم وسيقوم هؤلاء الفاعلون الثقافيون الأجانب (اليهود) بتهريب اللوحات إلى الخارج بإذن استثنائي من وزارة الثقافة وسيبيعون اللوحات ب10.000 درهم للوحة الواحدة وسيربحون فيها مامجموعه 60.000 درهم.

إذا قبضت 300 درهم اليوم وقبضت 100 درهم بعد ثلاثة أيام ثم قبضت 100 درهم أخرى بعد يومين ثم كلالك الشناق ليضرب على ظهرك 30.000درهم ال100 الأخرى المتبقية سيقمعك بماكاينش الفلوس، الوقت عيانة، الوقت ميتة، ماكايناش الخدمة. وغادي يقطع عليك شهر وكلما تتصل به غادي يقولك ماكاين والو وهو مسخن جيابو ونتا غادي تبقى ترسم اللوحات وتفرقها فابور باش تاكل عشا ليلة أما الكراء والكهرماء هذوك ختخلصهم بمعجزة أما الحوايج ماتحلمش بيهم

هذ البلاد تيعيشوا فيها غير الحسرافة واليهود وملي تشوفوا فنان تشكيلي قولوا الله يحسن العوان
23 - hassna الأحد 04 أكتوبر 2020 - 18:53
بنادم مابقاش كيحشم انا بعدا كيبقاو في غير الأطباء لشحال من شهر او هو ما مخاطرين بحياتهم على قبل..
24 - ahmed الأحد 04 أكتوبر 2020 - 22:30
Si l’état était sincère dans sa vision d’encourager et soutenir cette frange de la population, qui se disent « artistes », au lieu de les asservir en leur dispensant de temps en temps des futilités en les aliénant et les mettre à sa botte ; cet énorme somme d’argent aurait été favorable à les aider tous a se grouper au sein de véritables organisations, corporatives, syndicalistes vers des régimes mutualistes et des régimes de retraite. Mais l’état en a besoin de ce vecteur à l’utiliser comme en font les publicitaires afin de vendre des savons et des serviettes hygiéniques, via les merdias.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.