وزير الثقافة يوضح بشأن دعم المشاريع الفنية

وزير الثقافة يوضح بشأن دعم المشاريع الفنية
الخميس 1 أكتوبر 2020 - 15:25

بعد الجدل الذي رافق الإعلان عن لائحة المشاريع الفنية الحاصلة على الدعم الاستثنائي لوزارة الثقافة، قال عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، إن سياسة دعم المشاريع الفنية “تظل مجهودا قابلا للتجويد والتطوير”، وأنّ الوزارة “تبقى منفتحة على الإنصات للمقترَحات البناءة”؛ لكن “الدعم عن طريق طلبات عروض مشاريع لا يمكنه أن يقوم مقام تعميم التغطية الاجتماعية”، التي أعلن عنها ملك البلاد.

ويأتي هذا التّوضيح بعد النقاش الواسع الذي أثاره الإعلان عن لائحة المشاريع المدعّمة، والذي وصل إلى حدّ احتجاج موسيقيّين أمام مبنى وزارة الثقافة بالرباط، بعد أخذ وردّ مكتوبين ومصوَّرين من فاعلين من بينهم فنانون، اتخذ عقبه الفنانان نعمان لحلو وسعيد موسكير قرار التخلي عن دعمهما.

ويقول الوزير إنّ سبب نشر نتائج طلبات عروض المشاريع على موقع الوزارة هو أن الشفافية “تعتبر من شروط العمل العمومي”، ولأنّ “الولوج إلى المعلومة يعتبر حقا مكفولا للمواطنين”.

ويسجّل الفردوس أنّ “الضربة القوية التي تلقاها النشاط الثقافي من الجائحة تركت الكثير من الفنانين بدون أي وجهة ولا أفق في الرعاية أو الاحتضان”، ويضيف: “التدابير الأفقية التي تم إرساؤها بفضل صندوق “كوفيد-19” مكنت، بالفعل، أكثر من 3700 من حاملي بطاقة الفنان، القديمة أو الجديدة، من الاستفادة من نظام التضامن “كوفيد”، لحاملي بطاقة راميد وللمشتغلين في القطاع غير المهيكل، أي بنسبة قبول بلغت 70 في المائة”.

ويستدرك الوزير الفردوس قائلا: “لكن حجم الأضرار، التي لحقت القطاع الفني بسبب فيروس “كورونا”، دفع الوزارة إلى تعبئة الصندوق الوطني للعمل الثقافي لإطلاق طلبات عروض المشاريع الفنية كدعم استثنائي”.

ويوضّح وزير الثقافة والشباب والرياضة أنّ هذا قد تمّ من خلال “التكييف المدرج في دفتر التحملات لمواجهة إكراهات منع التنقل والتجمعات، والتي لها تداعيات إدارية كان من الواجب استباقُها”، إضافة إلى “تضاعف عدد المشاريع المرشحة ثلاث مرات سنة 2020″، وتضاعف بلغ ثلاث مرّات في عدد المشاريع المستفيدة، مقارنة بالسنة الماضية، بغلاف مالي كلي بلغ 37 مليون درهم.

ويذكّر الفردوس بأنّ دفتر التحملات المنشور في شهر يونيو 2020 قد “أكد بوضوح على أولويتين للانتقاء بالنسبة للجان الثلاث، في المسرح، الموسيقى، الفنون التشكيلية، هما: “إيلاء أهمية خاصة للمشاريع التي يشارك فيها عدد مهم من حاملي بطاقة الفنان غير الموظفين، بمعدل عشر مستفيدين لكل مشروع موسيقي أو مسرحي، إضافة إلى الفنانين الذين وضعوا طلباتهم للحصول على البطاقة حيث تم قبول وصل الإيداع كذلك، لكسب الأهلية للدعم”، و”إيلاء أهمية خاصة لحاملي المشاريع الذين لم يسبق لهم أن استفادوا من الدعم؛ لأنّ أكثر من 80 في المائة من أصل 459 حاملا لمشروع مدعم سنة 2020 لم يستفيدوا من دعم 2019”.

‫تعليقات الزوار

44
  • عبدالله
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 15:43

    عوض أن يعتذروا للشعب المغربي عن هذه الفضيحة و إيقاف هذا الدعم يبدأون في إيجاد تفسير مغلوط لما فعلوا. و الله هؤلاء الناس لا يستحيون أبدا.

  • مدوخ
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 15:44

    الشفافية الحقيقية هي معرفة من اين جاءت الاموال ومن الاولى بها فهذا مال الشعب ، ثم إن الحكومة تدعو للتقشف ، فالاولى بها ان تستقيل.

  • رشيد
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 15:48

    عندما اسمع مشاريع يتبادر الى ذهني المشاريع العلمية والتكنلوجية العملاقة اما ما تتحدثون عنه اسمه فن وترويح عن النفس ياتي بعد الشبع كما يقول المثل ملي الكرش كتشبع كتقول لراس غني والناس مع هاد كورونا راها مشبعاناش حتى فكرشها ونتوما خدامين ضيعو فلفلوس دلبلاد

  • السوسي
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 15:53

    لو استغلت هده الأموال في بناء المستشفيات وجعل التطبيب مجاني لجميع شرائح المجتع بما فيهم الفنانين لكان أحسن يجب أن يكون الوزير المناسب في المكان المناسب لكن الحسابات السياسية تحول دون ذلك

  • كولوا الحرام الحساب عند الله
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 15:55

    أنا بغيت نعرف غير يا ايها السادة الفنانة الافضل آشنوا قدمتوا لليدبلاد وللشعب المغربي في فترة كورونا؟أشنو انتجتوا لنا مما ينفع الوطن والمواطن في هاد المدة ظيال كورونا حتى حصلتوا على هاد التعويضات؟في حين انكم خاصكم تعرفوا بأتدن الاموال اللي تعطات لكم انما هي مقتطعة من رواتب الممرضين وناس الصحة مساكين اللي ما شدوش ولو 100dhتعويض في حين انتم ديتوا الملايين والله الى حراااام عليكم ستحاسبون يوم الصراط عن هذا ونشكر بزاف بزاف سيدكم نعمان لحلو وسعيد موسكير نعم الرجولة

  • جليلة
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 15:56

    ههههههههههههه 14000 مليار ياعباد الله تويزة ..المسؤولون المغاربة فارحين غير فالكلمات المتقاطعة التدابير الافقية والعمودية والمربعية والمسطيبية والدائرية …هزلت وتميعت خصوصا عند دعم طفل 80000 لانه بعبع في مسابقة هده قمة التهور..والريع.

  • متقاعد
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:07

    كل من اراد الدعم فاليحتج أمام البرلمان .ومن لم يسطيع أمثال الذين يجلسون في الموقف طيلة الاسبوع بدون أي شيء.حسبنا الله ونعم والوكيل أحسن ما يقال

  • مؤمن Moumine
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:10

    قصة و عبرة: الصرار والنملة
    عبارة جميلة قالتها النملة للصرار عندما أشتد به الجوع وأخد يرتجف من شدة البرد??
    "إذا كنت تغني في الصيف فأرقص الآن في الشتاء" الفنانون كانوا يملؤون المكان بصوتهم المزعج بينما العمال والموظفون في حركة دائبة يعملون بجد و يذخرون قوتهم لنكبات الدهر. هذا حال كل من يستهويه اللهو.

  • موحا @@@@
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:11

    ؤقسم بلله لوْ كنةُ فنان سءدعم الفقراء والمساكين
    وبن السبيل ؟؟ءما وزارة التقافة فعليها ءن تدعم الأطباء
    ولامن الوطني والدرك الملكي ورجال السلطة الدين
    لا يصلون ءلى اولادهم على.مدة ؤسبوع واكتر من
    ءجل سلامة المواطنين ولمواطنات

  • م روان
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:11

    ان كنت تريد الشفافية كان يجب عيلك ان تدعم كل الفناين بنفس المبلغ الدي استفادوا منه العمال والحرفيين اي من 800دم الى 2000دم لان بعض المستخدمين كان اجرهم يفوق 20.000 دم وعندهم التزامات شهرية واعطيتهم 2000 درهم ما هي حتى قدر الضريبة التي تقتطع من اجره شهريا.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:12

    لقد اوضحت الفنانة الملتزمة لطيفة رافت في شريطين من هم الاحق بالدعم وكما ذكرت بان الاغنية ليست في حاجة للدعم بل الذين لم يجدوا طعاما … لولا تصريح هذه الفنانة الملتزمة بقولها انها اجلت الانتاج مع نعمان ..فذكره بالاسم جعله يراجع نفسه ويتنازل عن الدعم ويوقف الانتاج لان الفنانة الملتزمة اوضحت باننا الان لسنا في حاجة للانتاج والغناء… الاهم ان نعمان يجب عليه ان يتنازل عن الدعم السابق ايضا …ولهذا فيبقى الشكر والتشجيع للفنانة التي اطلقت صرختها فكانت موفقة وقد ابت من قبل ان تغني للخليج لانها منذ سنوات اعتبرت ان اغلبية من يذهبن للغناء بالخليج لايذهب باسم الفن …

  • KokoRicko
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:14

    انا لم تعجبني طريقة تنازل نعمان الحلو و سعيد موسكير …كان عليهما ان ياخدوا الدعم و يوزعونه مباشرة الى الفئات الهشة او مثلا شراء بيت لعائلة فقيرة…على ما أتذكر تقريبآ بين دعم نعمان و موسكير حوالي أربعة وعشرين مليون.

  • العابر
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:24

    ما كان يجب توزيع هذه الملايين بذريعة المشاريع الفنية، مليار و اربع ماءة مليون في ظل الازمة التي تعلن عنها يوميا الحكومة، إنه استفزاز لمشاعر المواطنين!!!!sms بعشرة دراهم تضامنا من المواطن، يفهمها مواطن آخر بأن الدولة على وشك الانهيار، وصلنا للسعاية، معناه صافي مكينش لفلوس!!!و تجي وزارة توزع هاد المبلغ، راه كاع لي قلتوه غادي يصبح مشكوك فيه!!!! كاين لي تيمشي بعيد، و يقول هذا يفعلونه عن قصد و هناك لوبيات تستفيد من لوزيعة و الولة تتكذب علينا، تتفرق لفلوس على لي خدامين معاها فتكليخ الشعب، وهنا نصل الى السياسة المتبعة، فيجد هؤلاء الحجج ليقنعوا الناس بأن الدولة ظالمة و تتعمد اهانتنا و تحقيرنا….لماذا هذا السلوك في هذه الظروف؟؟؟ نعم لدعم الفنانين لكن أنت الدولة تتسولين عبر صندوق التضامن كوفيد و توزعين مليار و…!!!!!! كيفاش بغيتي المواطن يربط بيناتهم؟؟؟؟؟ خطأ جسيم في السياق الحالي!!! كان عليكم تاجلو هاد المصيبة!!!!!!

  • مواطن
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:26

    سير الله … ولا عرفتي شنو خليني ساكت بحال الشعب لي ساكتين على قِبل الأمن فهاد البلاد.

  • الفن والعفن
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:34

    هذ شي لي بقا اش خاصك العريان الخواتم امولاي

  • الالتزام و الاسترزاق
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:37

    المثقف و الفنان و المبدع ينتجون و لا يسترزقون. لا نسمع عن الفنانين و المثقفين الذين يتقدمون و يرصون الصفوف في الطليعة للدفاع عن قضايا الشعب و صقل وعيه إلا ما ندر. هؤلاء يقبضون مقابل صمتهم؛ و هذه تجارة غير رابحة. النشاط الثقافي الحقيقي نجده في المعاهد الأجنبية التي تعرف قيمة الإبداع و الثقافة. نحن نبني المسارح الكبيرة و الفاخرة و نقوم بتقليم أظافر حرية التعبير و نغمس ريشة الكتابة في التفاهة و الصمت و غض الطرف عن القضايا الأساسية و المحورية. الثقافة و الفن و المسرح نضال و لا يمكن أن تكون استرزاقا. هل الفنان و المثقف مجبران على الخروج من منزلهما للإنهماك في الإبداع؟ ارفعوا الحصار الإعلامي الجائر عن المثقفين و الفنانين الملتزمين حقا بقضايا الشعب. هذا هو دور وزارة الثقافة. الثقافة و المثقف بالالتزام و ليس بالتهريج و الصمت و "الرمادية" و التهريج المفضوح. المثقف الحقيقي هو القادر على صنع الوعي الجمعي و التاريخ و التغيير. من المثقفيين من استكانوا للرجعية و الاستسلام للأمر الواقع. بين هذين الخطين تقع حدود الذاكرة و النسيان و الإنجاز و الخمول.

  • الضروريات والفن
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:37

    الله يعفو علينا من بعض أفعال ما يسمون أنفسهم بالفنانين.
    الفنان يحافظ على سمعته وليس كما البعض من ذوي السلوك المنحرف الذين إرتكبوا جريمة الإغتصاب وبعضهم إمتهن الدعارة عند حاملي الأصفار على رؤوسهم. إمتهان حرفة الغناء والكوميديا مثلها كمثل سائر الحرف إذا لم توفر العيش الكريم لصاحبها فعليه تركها والبحث عن البديل كعامة الناس.

  • azouz
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 16:52

    اين هم موسيقيو الركراكي الأوائل او من معه الاه من الدعم.. فكما قالت محبوبة الشعب رأفت هناك من يبيع الاته الموسيقية للعيش. اعرف من هم في حاجة إلى الدعم و لكن عزة النفس لم يسجلوا حتى مع صندوق الدعم

  • موغرابي
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 17:03

    سقطت الأندلس بمترفيها اي بفنانيها موسيقى رقص غناء حتى وجدوا انفسهم في المغرب.

  • احمد
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 17:05

    ما تنساش فالدعم أ لوزير عافاك سميرة بن سعيد ، لمجرد ، لطيفة رأفة ، عبد الوهاب الدكالي ، تيحيحيت ،رشيد شو الحامض ،هاداك مول كي كنتي كي وليتي ، لالاكم العر وصحة….. أو خلي الاطباء والممرضين تخلى كورونا دار بوهم !! هادوك غير بوزبال !! شرف ألله قدركم !

  • بلال
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 17:16

    لقد ضحى كثير من المواطنين الحرفيين وغيرهم بأرزاقهم ومازالوا وعاشوا أصعب حياتهم دون معيل ودون مأوى منذ شهور بسبب كورونا وهاهو وزير الثقافة يطل علينا بإعطاء الملايين لمن لايستحقها في ظل جائة كورونا أليس هذا طعن للمواطن الفقير؟ أليس هذا استهتار بالشعب ؟ ألسنا نعيش أزمة إقتصادية بسبب الفيروس كما تدعي الحكوم؟ تبا لهذه الحكومة وكل الأحزاب .

  • mahmoud
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 17:17

    انا متقاعد من الجيش بعد 28 سنة من الخدمة في الصحراء اصبت بمرض نتج عنه فصلي من الخدمة مفابل تعويض عن المرض (reforme) يساوي 214 درهم للشهر حلل وناقش .

  • محمد الملاحظ
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 17:38

    في الحقيقة أنالست ضد دعم المشاريع الفنية ولاحتى الفنانين ،ولكنني أرجوا من هؤلاء الذين تم دعمهم ومن وزارتهم أن يهتموا بالتراث الفني المغربي الأصيل ،بالاستمداد منه ،ففي طربنا الأندلوسي مثلا مايمكن استغلاله وتطويره ليظفي هوية أصيلة جميلة للفن المغربي ،بدل اسيرات فنون البلدان الأخرى كمصر وغيرها.
    نريد هوية فنية يعرف ذوقها بمجرد سماع الترنيمات الأولى .
    الهند لها طابعها الموسيقي
    السودان لها طابعها كذلك .
    نحن لدينا تراثا زاخرا تزحزحنا عنه قليلا فظللنا مستورد ماليس منا ولا إلينا.

  • خالدكازا
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 17:51

    كون عطاو هداك الدعم للممرضيب كون حسن

  • ام الغيث
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 17:58

    واش الناس دابا فشي غنا الناس واحلة مع طرف ديال الخبز واحلة مع المصروف اليومي واحلة مع الفقر و قلة الشي و نتوما تتفرقوا فالملايين؟؟؟ برافو نعمان قلبك شبعان حيت ولد الخير برافو مسكير المعروف بالانسانية و حب التضحية اوا فينك ا عبد العالي الغاوي تنازل حتا انت راك ما خاصك خير و خوك حتا هو مقاول في البناء علاش مزاحمين مع لي مخصوصين وانتم مسك عليكم الله ؟؟ او بينو لينا حنة يديكم !!!

  • تخربيق واستحمار للمواطن
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 18:15

    دبا دخلت عليكوم بالله واش ماحشمتوش ضحكوا علينا ، مابغينا لا غنا لا شطيح ، بغينا المواطن يأكل مزبان ويسكن ويداوا وبغينا سبيطارات نظيفين بخدمات شفافة، أما حتى الأغنية المغربية مسكينة ردوها بحال الهيب هوب وميعوها، واحد الفنان كما يتخيل له قال هذا دعم للأغنية المغربية (العصرية ) الفلاسفة باخ و بيتهوفن ماقالوش هاد الميوعة الموسيقية على الحانهم ، المهم الله يعفو علينا منهوم، واصلا مكانسمعش ليهوم وخة انا موسيقي متمكن عليهوم.

  • موظفة بالقطاع
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 18:19

    وزارة الثقافة فقد مداخيل بالملايير من الماثر التاريخية مع توقف السياحة و الصندوق الوطني للعمل الثقافي الجهة المشرف على تلك المداخيل و التي يتم ضخها في خزينة الدولة لا يجد حرجا في تخصيص مليار و اربعة مءة مليون بايعاز من الوزير لدعم الفنانين هذا الدعم ليس لاشخاص بل للاعمال واش حنا دبا خصنا غير الاغاني و المسرحيات التي لت يحضرها احد راه عندنا اغاني ومسرحيات و كل ما يتعلق بالفن يكفي لقرون لمن عندوا الخاطر باش يتموسق و يتفرج ما نحتاج اليوم هو الاكل الشرب و مصاريف المدارس و تحليلات كورونا و الادوية وسنحتاج الكثير من الاموال للقاح عندما ينتجه اسيادنا الذين يعرفون كيف ينفقون اموال الشعوب من يخشى على الانتاج الفني يضرب يديه لجيبه و ينتج من عندوا و اغلب هؤلاء الفنانة يطلعوا علينا فيلاتهم و منازلهم الفاخرة ماخصهوم حتى خير والفرق المسرحية اغلبها لخريجي المعهد الدين هم بالمناسبة اغلبهم موظفين خارج السلم بقطاع الثقافة الشفافية هاهي عرفنها و حسن التسيير و التدبير في ضل حالة الطوارىء و الجاءحة والوضع الاستثناءي اين هو ايها الوزير الشاب

  • mirak
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 18:19

    أين هي أعمال فنية رائعة كل المغاربة يتفرجون مسلسلات تركية كورية لأن مسلسلات مغربية افلام دون المستوي قبل الوباء لا توجد جودة الفقير دعمته 800درهم جاءتهم فاتورة الماء كهرباء ضعف المبلغ اعطيتموه لديهم المال تعطونهم اكتر نحن شعب لنا الله كل مغربي حر يوم يأتون يطلب أصواتكم انتخابات أغلق ابوابكم في وجوههم

  • سندباد
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 18:19

    90٪ فلميا من الشعب المغربي يغني …من قبل ان تأتي الجائحة .

  • مواطن درجة 3
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 18:21

    لماذا لم يستفد عمال التعليم الخصوصي من الدعم…؟
    اذا كان مشكل الدولة مع أصحاب هذه المدارس لماذا دفع مشتغلو هذا القطاع الثمن؟
    لا الدولة ولا أصحاب هذه المدارس تضرر لكن نحن بالالاف والان نحن مشردين؟ هل ممن مجيب ولو من جريدكتم ؟

  • Hamid
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 18:25

    الحكومة كذبت عندما دعت كم من مرة إلى التقشف و ترشيد الإنفاق و الآن نلاحظ أنهم هم من يقوم تبذير المال العام عبر دعم بما يسمى بالفنانين في هذا الظرفية الصعبة اللتي يمر منها المغرب و العالم بأسره المغاربة لا يحتاجون مشاريع فنية أكثر مما يحتاجون ما ينفقون على أسرهم بدون التطرق إلى المنظومة الصحية اللتي هي في أمس الحاجة إلى تلك الأموال لتعزيز المرافق الصحية في عز الوباء.

  • عبدالحليم. القنيطري. العلامة
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 18:27

    السلام. عليكم. والله. اسي. الوزير. لا. كتظحك. علينا. واش. هاد. هو. الاعتدار. لجا. من. عندك. والله. اسي. الوزير.اقل. ماتفعله. هو. الاستقالة.

  • سجل يا تاريخ
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 18:32

    اللهم اني بريئة مما فعلوه ويفعلونه. الدعم بهذه الميزانية الضخمة حشومة ووصمة عار.وفين حق الصحافيين .وصحاب جامع الفنا

  • وطني
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 18:52

    عن اي مشاريع فنية يتكلمون اننا مند عقود لم نسمع و لم نرى اي مشروع دو قيمة فنية تستاهل قيمة الدعم ان هدا كله مجرد تضليل الرءي العام حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • dlabla
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 19:05

    عيب اوعاراما الفنان الامازيغي ليس له حق فهده تويزة والله شوهتم البلاد.

  • المثقف، الفنان و الشعب
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 19:16

    بين الفنان و الشعب تقف أسوار انعزال و اعتزال؛و تمتد هوة اللبس وإدراة الظهر عوض الحماية من غدر الفساد والتسلط.فيكتور هوجو يقدم الشاعر على صورة النبراس الذي ينير الطريق في ظلمة الحياة و الوجود.المبدعون من الأدباء الكبار يرفعون الشاعروالمثقفين و المبدعين،لمرتبة الرسل و الأنبياء الحاملين لرسالة نبيلة و لإرادة الرقي بالإنسان و المجتمع.من يحسبون على الفن و الثقافة يزورون و يحولون الدجل و "الدجالة" إلى سلعة سامية على نهج الخميائيين ليقدموه،بهتانا،على أساس أنه فن و إبداع.يقترفون جريمة تزوير عملةالإبداع ليجدوا لهم مكانا بتعويم و تهبيط كل ما هو راقي و سامي و ترفيع كل ما هو ساقط و هابط.هذه هي علامات زمن الانحطاط المنذر دائما بالسقوط الكلي.المثقف هو جرس الإنذار و رافعة التغيير الضرورية في نفس الوقت؛على نهج سولجنيتسين و فاتسلاف هافيل و نعوم شومسكي.الفنان الذي يعيش في نعيم الامتيازات و الحفلات الباذخة و الفاحشة عليه أن يستحيي من الشعب إذا طلب الدعم.الفنان يعرف بالأماكن التي يرتادها و المواضيع التي يتناولها.تحية لفنانة مغربية أصيلة فضلت المدرسة والشعب على الدعم.فنها الرفيع و موقفها مشرف.

  • ortgole
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 19:52

    علاش مدعموش لفقها وإما مات المساجد والاطباء والتعليم علاش مدعموش ناس لمشات ليهم لخدمه لحد الان على الاقل عفيو غير ناس من الضرائب وفاتورة الماء والكهرباء غادي نقولو راكم وقفتو مع شعب ولكن لاحياة لمن تنادي وهاد الفساد الشعب هو سبابو كون كتكلم على حقو منوصلوش هاد المواصل

  • med
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 19:58

    على ما أضن هناك خطأ بسيط سوف يصلح ،كانت تريد الحكومة بدل أن تكتب هذا الدعم للفقراء كتبت للفنانين ،خطأ بسيط ،لاحول ولا قوة الا بالله، الذي يستحق الدعم والتشجيع القوات المسلحة الملكية القوات المساعدة الدرك الملكي الأمن الصحة التعليم ،

  • khalidlogi
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 20:18

    البلاد لحفنة من المنتفعين والشعب له الجنة

  • وزير ديال الزمر
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 20:22

    السلام عليكم،،دابا بيني وبينكم هاذا يصلاح يكون وزير؟؟؟؟هاذا شاوش أوبزااااااف عليه،خماس أوبزاااااف عليه،بحال هاذا ميصلاح لوالوا…إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة

  • عاش عرف قدره
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 20:25

    رحم الله الحكماء!!!! فبفضل الدعم أصبح ممثلون أغنياء! وبفضله أضحى مغنون أثرياء!! سبحان الله في حين أن الدعم من المال العام ودافعي الضرائب يلزم توجيهه للفقراء ودعم التعليم والصحة وتربية الناشئة على الخلق الحسن، كفانا غناء وتمثيلا، والله ولي التوفيق

  • فيصل
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 21:09

    مشاريع فنية باااااااااااش غتنفع وااااااش غتزييد…
    الفن راه عمرو كان عمل…
    اللي بغا يكون فنان يكون لكن ميترزقش بيها

  • ziyadnkhili
    الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 20:09

    وجائت سكرة اىموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد
    صدق الله العظيم

  • ahmed
    السبت 3 أكتوبر 2020 - 13:54

    Heureusement et dieu merci qu’il ya la police, sinon ses faux artistes, ses parasites vont s’entretuer à coup de couteaux et de haches ! Un ARTISTE n’acceptera jamais de tendre la main pour de l’aumône, il sera corrompu et sous le joug de son donateur, cela n’existe que dans les régimes totalitaires .Excusez-moi un rappel, les ARTS sont classés comme suit l’ARCHITECTURE, la PEINTURE le THEATRE, la LITTERATURE (LA POESIE), la MUSIQUE et dernièrement le CINEMA .Les instrumentalistes et le chanteur ne sont pas des artistes, ce sont des COLLABORATEURS dans une œuvre, un exemple : la célèbre chanson :EL KAMAR AL AHMAR est écrite par le poète A. RIFAII, la musique est de A. AMER et A.ALHKHYATI c’est le chanteur pou être dur (kari hankou) ; donc les deux premiers peuvent être nommés comme ARTISTES ;

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب