24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. شملال والاتحاد الأوروبي‎ (0)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | صلاح الدين بنموسى يدعو إلى ضرورة حفظ الذّاكرة الفنية للمغاربة

صلاح الدين بنموسى يدعو إلى ضرورة حفظ الذّاكرة الفنية للمغاربة

صلاح الدين بنموسى يدعو إلى ضرورة حفظ الذّاكرة الفنية للمغاربة

مع توالي رحيل أسماء فنيّة من جيل الرّوّاد، والأجيال اللاحقة التي طوّرت العمل الفني المسرحي والتلفزيوني والسينمائي ورسّخت أركانه، يظَلُّ سؤال توثيق هذه الذاكرة، وتعريف الأجيال بها، بشكل منهجيّ، مطروحا.

في هذا السّياق يثير الممثّل المغربيّ البارز في المسرح والتلفزيون والسينما صلاح الدين بنموسى، في حديث مع هسبريس، ضرورة حفظ الذّاكرة الفنية للمغاربة، وصونها وترميمها، مستحضرا نماذج من المحيطين العربي والأوروبي.

ويتذكّر بنموسى زيارة له إلى بلغاريا، عقب حصوله على جائزة أحسن ممثّل، حيث شاهد متحفا خاصّا بالممثّلين، يضمّ إكسسوارات قد تبدو بسيطة، تُرفَق باسم الممثّل الذي مثّل بها، والفيلم الذي استُعمِلَت فيه، وتاريخ إخراجه.

ويشدّد الممثّل المغربي على ضرورة "تحمّل وزارة الثقافة هذه المسؤوليّة" تجاه الذّاكرة الفنية المغربيّة، ويزيد متسائلا: "كيف -يُعقَل- أنّه إلى حدّ الآن ليس لدَينا متحف يضمّ ملابس وصور وأعمال الممثّلين، ونحن في عهد الصورة؟".

ثم يضيف الفنان: "حبذا لو ترمّم الوزارة ما يجب ترميمه، للاحتفاظ بأعمال كلّ فنان وتوثيقها، حتى لا نتحدّث وكأنّنا نحكي خرافة"، قبل أن يبدي قلقه من استمرار الوضع الرّاهن الذي تضيع فيه ذاكرة المغرب الفنيّة ولا اعتراف فيه، و"كلّما يموت الفنان نقول رحمه الله، ويذهب".

ويستحضر صلاح الدين بنموسى الأفلام التي يعيد عرضها المصريّون من الأرشيف، بعد توثيقها وترميمها ترميما جيّدا، ليعلّق قائلا: "هذه المسؤولية تجاه الإنتاجات المغربيّة يجب أن يتحمّلها المركز السينمائي المغربي، فيرمّم الأفلام الأولى التي شاركنا فيها منذ السبعينيات"، لتُعرَض بعد ذلك، ويعاد التّعرّف عليها من مختلف الأجيال.

ويقدّم الممثّل في هذا السياق مثالا بإبداع من الإبداعات التي شارك فيها الفنّان الفقيد سعد الله عزيز، متسائلا باستنكار: "أين فيلم 'ساعي البريد' لحكيم النوري الذي لعب سعد الله عزيز دور البطولة فيه؟".

ويسترسل الفنّان المغربيّ قائلا: "هذا تاريخنا، وبالتالي هو تاريخ شعب مغربيّ، وبلادنا لها تاريخ، وتاريخ ثقافي كبير، بمجهودات شخصيّة وتعاون مع بعضنا البعض، وهي أمور تحتاج مَن يوثِّقُها".

ويزيد صلاح الدين بنموسى في التصريح نفسه: "الحمد الله أنّ هناك كُتُبا توثّق التاريخ المسرحيّ للبلاد، ولو أنّها قليلة"، قبل أن يستدرك قائلا: "لكن، لا بدّ من تحمّل الدّولة مسؤوليّتها في توثيق الأعمال الفنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - زكرياء الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:09
تخلعت ...يسحاب لي غتقولو مات تا هو ...
2 - رأي الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:12
يجب حفظ البحث العلمي و الاختراعات، أما الفن فكل فنان يحفظ فنه من ماله الخاص
3 - غير دايز الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:18
تخلعت بانت ليا تصويرتو قلت ياكما ودعنا.
الله يحفظو للوليداتو
4 - مغربي الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:19
لا يجب مقارنة ما لا يقارن
90 % هن فناني المغرب لا يحملون من الفن الا الاسم
الفنانون الحقيقيون قليلون
5 - عمر الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:21
الله يهديك آ السي بنموسى و يطول الله في عمرك و يرزقك الصحة ...هناك اشياء و اشياء اهم مما تدعو اليه...الانتاجات الفنية الاصيلة تحفظ نفسها بنفسها من خلال استمرار تداولها ...اما التوثيق من خلال عرض جلابة مثل بها ممثل هاو لايعرفه احد و اعتبار ذلك تاريخا..استسمحك
6 - Mr beliki الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:32
يجب إعادته النظر في الفن المغربي و مادا يقدمونه للشعب من ثقافة . لقد كلختم هادا الشعب و أنتم ترون المصائب التي لنهالت علينا . يجب أن تعود الدروس الدينية و الأفلام الدينية . لقد كثر الإجرام الله يستر هادا البلاد.
7 - فعلا الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:34
نحتاج قنات تعبد بث البرامج كما كانت تبث من السبعينات إلى الآن. مثلا قناة تسمى ذاكرة 1970, ثم أخرى تسمى ذاكرى 1971 وهكذا إلى 2020. وتقوم ببث دوري لكل الرامج
8 - moh الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:47
ربما الظروف هي من تخلق ما يعرف بالفنانين في هدا البلد السعيد وليس كرزما التفاني في الاخلاص للفن والصدق الدي لا يتقاطع مع الزيف.لقد نحزن لهؤلاء الفنانين الدين يغادروننا الى دار البقاء ونرثي للباقي الدي يعيش عتبة الفقر رغم مشاركته في العديد من الاعمال التي فاقت الشهرة لكننا في الاخير نقول هل الجمهور المغربي تشبع بهدا الفن الدي شاركت فيه اجيال ربما لم يسمو بنا الدوق بالقيمة التي ننتظرها من هؤلاء الفنانون وعندها نعلل ان فنانونا كانوا على مقاس ولم يكن منهم من يحمل هده الصفة الا القليل اتدكر هنا عبد الصمد الكنفاوي وعبد الرحيم اسحاق والجيلالي الغرباوي والشرقاوي والبعض الدين يحسبون على رؤوس الاصابع
9 - mohajir الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:48
حفظ الذّاكرة الفنية ... زعما راه حنا هما الذاكرة وما قبلنا وما بعدنا لا شئ ههههه جبتون لينا نوبل
10 - Nouro الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:48
اذا فشل التعليم تبعه الفن.....!!!!!!!!!!!
11 - متتبع الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:53
صافي داكشي لي بقا ناقص غي نديرو تماتيل للممتلين
12 - Tanja balia الخميس 15 أكتوبر 2020 - 13:01
Un grand Artiste et un très bon Acteur, ton rôle dans le film franco_belge les Barons de Nabil ben yadir est resté gravé à jamais dans la mémoire des jeunes Européens. Bravo encore une fois pour ton remarquable talent.
13 - @soufian2020 الخميس 15 أكتوبر 2020 - 13:03
سفيان
هذا الممثل يعتبر من الرواد الكبارالدين تزخر بهم الساحة الفنية،فكلما اسند له دور ما الا و شخصه علي احسن وجه،اطال الله في عمره ،و الرحمة لمن غادرنا الي دار البقاء.
14 - Anas الخميس 15 أكتوبر 2020 - 13:12
ها العار بعدو من الفنانا لعزاز، وليت نشوف تصاورهم نتخلع إحسابني ماتو... الله إحفض الجميع والله المستعان.
15 - lahnine ahmed الخميس 15 أكتوبر 2020 - 13:19
سلام رائد وممثل كبير من العيار الثقيل ادا تكلم يعرف مايقول يجب الأخذ بكلامه ونصائحه وبلورتها في السياق الإيجابي وهدا لما لا يستفيدون منه الشباب في تجربته الكبيرة
16 - احمد والعفريت الخميس 15 أكتوبر 2020 - 13:51
لا ياسيدي احتفظوا بملابسكم في منازلكم رغم الرداءة التي ساهمتم فيها كل هذه السنين تريدنا ان نؤدي على حفظ ملابسكم في المتاحف.
17 - mohamed hm الخميس 15 أكتوبر 2020 - 15:29
les artistes payent les impôts organisent des soirées des tournées dont les recettes alimentent les caisses de leurs associations ,retraites,----- etc quand a nos artistes ? et autres ,ils ne cherchent que la poche de l'État donc les biens du peuple sa suffit retrousser les manches et travaillez pour obtenir ce que vs voulez _______
18 - Maestro الخميس 15 أكتوبر 2020 - 15:33
مبروك الزواج جاوا مواتين مع بعضياتهم .
أول مرة أشاهد فيها الاناقة واللباقة .
couple adulte classe parmis les artistes et les comédiens .
19 - ابراهيم 15 الخميس 15 أكتوبر 2020 - 16:01
ما قاله الأستاذ صحيح هذا ما يجب فعله
20 - خريبگي الخميس 15 أكتوبر 2020 - 19:43
ممثل وفنان بمعنى الكلمة احبه كثيرا واحترمه واتمتع بادواره الرائعة المتقونة... تحياتي لك سي بنموسى.....
21 - رميصاء الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 12:15
ممثل مقتدر يستحق الإشادة والتقدير اطال الله في عمره
22 - عبد الله البيسطاش السبت 17 أكتوبر 2020 - 06:16
الذاكرة الفنية خليوها للولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ومصر والهند وهونج كونج وتركيا ليعندهم الممثلين فالمستوى العالمي ومن العيار الثقيل واش كاين شي ممثل مغربي محلي غادي يتقارن مع فراعنة التمثيل بحال شاروخان وسلمان خان وسيف علي خان وأكشاي كومار وهريتيك روشان وأفجاي ديهشان وخالد أرغنتش وأوكان يالابيك ودانيال غريغ وجيرار باتلر وتشانينغ تايتوم وأوين ويلسون ونيكولاس كايدج وبراد بيت وليوناردو ديكابريو وسيلفستر ستالون وجاكي شان وجيت لي إلخ، فمهرجان مراكش ملي تيعيطو غير على شي ممثل من العيار الثقيل الممثلين المغاربة يفقدون صوابهم ويتصرفون كالمجانين وتيبداو يثيروا الانتباه بشوفوني ها ليدخلات بالموطور حتى للطابي غوج هالهزات التكشيطة وبينات سيقانها عريانين هاليدار الشوطوكان قدام الكاميرا ها ليضرب الطاسة ونوض المقاتلة فالبار ولايتعدى البوز ديالهم حدود القصر الكبير موحال واش كتوصل خبارهم حتى لطنجة. شمن ذاكرة فنية عندنا حنا باش نخلدوها فالمراجع والمتاحف واش مثلا بحال سعيد الناصري ولا عاطر. بعض الفنانين الله يهديهم يعيشون في عالم خيالي وأحلام اليقظة ويظنون أن المغرب هو الاتحاد السوفييتي.
23 - مسلم السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:20
كتير من شباب هدا الجيل ادا سمع باسم بعض الرواد لا يعرفهم بل حتى نحن الدين عايشناهم ادا ما سمعنا بوفاتهم نحاول تذكر من هم لان التلفزة والاعلام قد تناساهم وهم أحياء. اذكر انني لما سمعت بوفاة الراحل محمد الحبشي لم اتذكره بسرعة مع انني شاهدت له فلم حلاق درب الفقراء والكتير من الأعمال. بل كنت أظن أنه قد مات من مدة طويلة. من الواجب الاهتمام بالارشيف التفزي والسنمائي والفني على العموم واحدات قناة خاصة بذالك.
24 - mossa السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:43
لكي يكون المتتبع غير قاسي في حكمه على الفنانين المغاربة اتدكر هنا بعض الاعمال القليلة التي ابدع فيها فنانون لكن الاستثناء لا يخفي القاعدة التي تبقى هي الصورة الواضحة التي تدعم التقييم .
25 - Marochka الأحد 18 أكتوبر 2020 - 01:51
من ينسى الماضي يضيع في المستقبل!من الواجب على وزارة الثقافة تثمين الارشيف الفني والتلفزيوني الذي نجهل مصيره لحد الساعة، كما ان تكريم الفنانين الرواد يتم فعليا بعرض أعمالهم الفنية دون أي إقصاء أو محاباة حتى يتعرف عليهم الجيل الحالي والاجيال القادمة وفاءا لذكراهم ونشرا للقيم الانسانية والوطنية النبيلة التي كانوايدافعون عنها.
كل الدول الشقيقة والصديقة حريصة كل الحرص على العناية بالارث التلفزيوني وعرضه في كل مناسبة تقتضي ذلك.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.