24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. شملال والاتحاد الأوروبي‎ (0)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | نقابة تؤيّد استفادة "فنانين في الوزارة" من الدعم

نقابة تؤيّد استفادة "فنانين في الوزارة" من الدعم

نقابة تؤيّد استفادة "فنانين في الوزارة" من الدعم

عقب ردود الفعل التي رافقت الإعلان عن الدعم الاستثنائي للمشاريع الفنية، واستفادة فنّانين عاملين بوزارة الثقافة والشباب والرياضة، تقول النقابة الديمقراطية للثقافة - سكرتارية أساتذة التعليم الفني إنّ هذه الاستفادة "شرعية وقانونية وحقوقية".

وتزيد النقابة موضّحة: "العمل الفني غير خاضع لتراكم الأجر، وغير خاضع لمبدأ عدم الجمع بين أجرتين وفقا للمادة 27 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالملكية الفكرية، والفصلين 25 و26 من الدستور والمواد 49 و50 و51 و52 من قانون الفنان والمهن الفنية، والفصل الخامس عشر من النظام الأساسي للوظيفة العمومية، كما هو الشأن بالنسبة لأنشطة تخضع لنفس الاستثناء كالرياضة والبحث العلمي".

وترى النّقابة أنّ الدّعم الذي تمنحه الوزارة والتكريمات والجوائز التقديرية والمالية، في مجالات الفنون والفكر والأدب ودعم الكتاب، "حق مشروع للجميع أن يتنافس من أجل نيله، ولا يمكن إقصاء أحد من الترشح له أو الظفر به".

وتضيف مُذَكِّرَة: "نَيْلُ كل تلك الاستحقاقات لا تفصل فيه الإدارة، بل لجان مستقلة تعتمد معايير خاصة وخاضعة للتنافس بغض النظر عن الوضعية المهنية والاجتماعية للمبدعين والمثقفين والأدباء والباحثين"؛ لأن "هدفها الأساسي التحفيز وتوفير خدمات ثقافية للمواطنين".

وتستحضر النقابة الديمقراطية للثقافة - سكرتارية أساتذة التعليم الفني خضوع الفنانين الموظفين لمقتضيات قانونية تتعلق بإنجاز أعمالهم في وقت الفراغ أو بمقتضى ترخيص محدد في مدة، وتضيف: "أغلبية الفنانين العاملين بالوزارة هم أساتذة للتعليم الفني أو الفني العالي، المبني على التدريس بالساعات وفق القوانين المؤطرة، وهو ما يمنحهم الوقت لإنجاز أعمالهم أو المساهمة فيها، وتطوير تجربتهم المهنية التي ينبغي أن تغني أداءهم البيداغوجي".

وتؤكّد النقابة أنّ أغلب هذه الفئات "فنانون تلقوا تكوينا أكاديميا في المجال الفني، وتفاعلهم مع باقي الفئات أمر مستحب ومفيد، علما أنهم لا يشكلون أغلبية ولا يشتغلون بمعزل عن باقي الفئات الأخرى ولا سيما في الفنون الجماعية"، وتزيد معبّرة عن تضامنها مع "كافة الفنانين المتفرغين وحقهم في التعويض عن فقدان شغلهم، نتيجة التوقف الكامل للأنشطة الفنية والثقافية في ظل الجائحة".

كما جدّدت النقابة الحديث عن "حرصها على ضرورة الإسراع في تنزيل النصوص التنظيمية لقانون الفنان والمهن الفنية، بما يضمن حق الجميع في الإبداع وفق القانون، وتعزيز آليات الحماية الاجتماعية للفنانين المتفرغين العاملين بعقود محددة المدة؛ حماية لحقوقهم المشروعة، وتجنّبا للخلط الحاصل ما بين الحق في الإبداع، والحقوق المادية والمعنوية المترتبة عنه، من جهة، والحقوق الاجتماعية الخاصة بفئة الفنانين المتفرغين من جهة أخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - لك الله يا وطني السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:46
لك الله يا وطني في الوقت الذي ينادي فيه غالبية قوى المواطنة التي تغير على بلدها المنع الكلي إزدواجية الاستفادة من اكثر من أجر. تخرج أحيانا فتاوي من البعض -المشكل من كيان نقابي- يستبيحون ضد القانون الحق من الاستفادة من هذا الريع المنافي للأعراف وعزة الضمير.
2 - حورشي السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:48
يستفيدوا ولكن من يستحقون. لكن منكان غنيا فاليستفف. ومن كان فقيرا ماشي بالملايين. مثلهم مثل ابناء الشعب. ما تقولون في من يعطوهم 800 درهم. المال السايب يعلم الشفرة.
3 - جميل السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:56
أنا لست ضد الفن أو الفنانين ولست ضد الدعم المقدم من طرف الوزارة، إنما أود أن أشير إلى أن بيان نقابة الفنانين ذكر كون لاقانون يمنع الفنانين الموظفين من الحصول على العائد المادي بناءا على القوانين التي ذكرت.
ولكن، قانون الوظيفة العمومية يلزم الموظف بعدم التعاطي لأي عمل أو مهنة مدرة لدخل مادي.
فمثلا، أستاذ التعليم العمومي الأساسي لايقوم بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي إلا بعد التوصل برخصة من طرف إدارته، أو قد يعمل بشكل خفي وكأنه مهاجر غير شرعي.

أعتقد أنه من الواجب إعادة النظر في هذا الجانب ضمن قانون الوظيفة العمومية بما يسمح للموظفين الترقي وتحسين دخلهم على قدم المساواة.
4 - سلام عليكم السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:56
لي سمع فن ابات هارب اودي لقيتو على من ضحكو راكم كضحكو حساب عند الله
5 - وطني السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:59
في الوقت الدي يعاني فيه كثير من المواطنين فقدان مناصب شغلهم و اصبحوا بدون دخل يخرجوا لنا باخبار تزيد من سخط المتضررين و يوزعون اموال الشعب على من لا يستحقونها حسبنا الله و نعم الوكيل.
6 - الملالي السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:05
وا اسفاه لم نعد نفهم اي شيء فيما وصلنا اليه. فنظرا لما وصلت اليه الحالة الاجتماعية في بلادنا جراء هذا الوباء وما جعل جل المغاربة يطالبون بالغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء تتقدم هذه النقابة بمقترحها هذا. فمتى كانت النقابات ضد المواطن؟ حتى أصبحت في زماننا هذا.
7 - سائر السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:48
وأين المبدعين في العلوم التكنولوجي أليس لهم الحق في الدعم أم أننا لا نريد علماء بل نريد جهلاء يتنزفون المال العالم لأشياء تافهة لأناس تافهين.
8 - Abdellah السبت 17 أكتوبر 2020 - 20:12
حقاً مادامت النقابات تستفيد من الريع عن طريق دعم الحكومة لتطبل لقراراتها فلن يكون كلامها غير ما صرحت به .بلد عجيب وغريب بتعبير أهل التبليغ .وللحقيقة هذا كله ملهاة وشغل للمواطن عن مراقبة ناهبي المال العام .
9 - روفت السبت 17 أكتوبر 2020 - 20:39
الشعراء يتبعهم الغاون قول الحق الكريم ! لو اعطووه للفقهاء والاإمة لقيل أعطي للإرهابيين حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم سنحاسبهم يوم القيامة حسابا عسيرا!
10 - رأي السبت 17 أكتوبر 2020 - 21:01
لأنها من ميزانية الدولة ،لو من جيوبهم سيكون جواب اخر
11 - الحقيقة السبت 17 أكتوبر 2020 - 21:16
لم نعد نفهم شيئا من هذا الدعم، دعم للمتضررين الفقراء ب800 درهم ولم يستفد منها العدد الكبير من المستحقين بينما استفاد منها العدد الكبير الغير المستحقين وهاهو الدعم بالملايين للذين يزاولون عدة مهن والموظفين بدعوى دعم الفنانين، وهذا خلل في خلل.
12 - مغربي السبت 17 أكتوبر 2020 - 21:23
جاء في المقال دعم شرعي وقانوني و َحقوقي مثله مثل معاش البرلمانيين لا يمكن ان يغنوا او يشطحوا بيليكي لك الله ايها الاجير ايها الفقير أيتها الأرملة ايها اليتامى اللهم الطف بعبادك اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه واحفظ اللهم هدا الوطن من الفتن ما ظهر منها وما بطن
13 - مناضل ثقافي الأحد 18 أكتوبر 2020 - 12:09
عجيب امركم، تتباكون على المال العام بسبب تخصيص مليار من السنتيمات لازيد من 2000 فنان يعيلون 2000 اسرة عانوا العطالة منذ انطلاق الجائحة ومنع كل الانشطة الثقافية الفنية الى يومنا هذا، لكنكم لزمتم صمت القبور ولم تذرفوا دموع التماسيح على المال العام والشعب الفقير، عندما تم تخصيص ازيد من 100مليار لحفنة من الاحزاب لم تتقدم لا بمشاريع ولا التزمت بدفاتر تحملات مثلما فعلت ازيد من 450 فرقة فنية لتستفيد من دعم بئيس لن يغطي الا جزءا ضئيلا من تكاليف حياة مئات الاسر، مقابل عمل ومجهود وليس صدقة من احد؟؟؟ تصمتون على استفادة حفنة من الاحزاب ومن بينها الحزب الحاكم من ازيد من 100مليار فضلا عما يحصل عليه اعضاؤها في الحكومة والبرلمان والمؤسسات العمومية من مليارات الاجور والتعويضات الحاتمية، مثلما سكتم عن نهب مدراء ومسؤولي صندوق التعاقد لاكثر من 100مليار اخرى من عرق الموظفين والكادحين دون ان يحاسبهم احد؟؟
اتدرون لماذا؟
ليس سبب هجومكم على اهل الثقافة هو غيرتكم على المال العام، وانما عداءكم الظلامي والنكوصي لها هي التي لا تعيش ولا تتقدم الامم والحضارات الا بها.
هذه هي حقيقتكم للاسف.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.