24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | فنّ "التجراد" .. "رقص جماعي" ينهل من الطقس الصوفي العيساوي

فنّ "التجراد" .. "رقص جماعي" ينهل من الطقس الصوفي العيساوي

فنّ "التجراد" .. "رقص جماعي" ينهل من الطقس الصوفي العيساوي

لا يتجادل اثنان حول أهمية وتنوع التراث الموسيقي الشعبي بالمغرب، والذي يقابله في الجهة الأخرى تهميش ونسيان عدد من أشكال هذا التراث.

ومن هذه الأشكال نجد حلقة "التجراد"، التي هي شكل من أشكال الرقص الجماعي المستمد من الطقس الصوفي العيساوي.

حلقة لا يعلم عنها الكثيرون شيئا، ولم يتم الاهتمام بها بما يكفي، مما جعلها تختفي في غيابات النسيان والتجاهل.

موسى فقير، الباحث في الثقافة الشعبية، يقدم للقارئ تفاصيل هامة عن هذا النوع من الفن الشعبي.

وهذا نص المقال:

كثيرة هي الأشكال التراثية الموسيقية الشعبية، التي يزخر بها المغرب ونفتخر بها، والتي تندرج في إطار التراث اللامادي، وقد حظيت باهتمام علمي أكاديمي وإشعاعي كبير، بيد أن هناك أشكالا أخرى تدخل في إطار الأشكال المنسية والمهمشة، وحضورها في الساحة الإعلامية ضئيل جدا، والدراسات العلمية حولها نادرة كذلك، ويتعلق الأمر هنا بحَلْقة "التجراد"، وهي رقصة جماعية موسيقية مستمدة من الطقس الصوفي الشعبي العيساوي، لا تمارس فيها طقوس شاذة كأكل التين الشوكي أو شرب الماء الساخن أو غيرهما من الممارسات غير المرغوب فيها، بل هي رقصة صوفية شعبية نظيفة، تتخللها تعابير مستمدة من معجم الأذكار الصوفية لدى أتباع الطريقة العيساوية، يشارك فيها النساء والرجال على حد سواء، وتتعالق في هندستها الدائرية مع رقصات مغربية عريقة كإمديازن وتسكاوين والكدرة وأحيدوس، وتندمج في إطار الرقصات الغرائبية التي يمتزج فيها البعد الصوفي بالبعد الاحتفالي الفرجوي الشعبي، حيث تختلط فيها الأصوات بإيقاع منتظم في الأداء الحركي والجسدي والتعبيري، فضلا عن اللباس الموحد الذي يميز شيوخها والراقصين في حلقتها (التشامير) أو الجلباب الأبيض والوشاح الأبيض (الرزة)، الذي يستعمل كأداة مساعدة في الرقص ينثره إلى الأعلى مقدم حضرة "التجراد" ليشكل علامة رمزية في الصفاء والنقاء لهذا التجمع الشعبي الطقوسي.

والمتتبع أو المشاهد لهذه الحلقة الراقصة قد يغوص دون وعي منه في عوالمها، التي تبدو ساحرة وجذابة ومؤثرة في النفس، لكون حركيتها الموسيقية تحفز على الانخراط فيها، فآلة الطبل تصدر إيقاعا متوازيا ومنسجما مع إيقاع آلة "الغيطة"، وكذلك ضربات الكف للمشاركين في دائرة الرقص تتوازى مع حركات الأداء الجسدي، وهندسة المكان الدائري تضفي هي الأخرى مسحة جمالية تتماشى مع نظرة الجمهور، وكذلك صخب المتفرجين يعطي جمالية خاصة لهذا التجمع الشعبي الصوفي. وحتى الطيور المهاجرة فوق سماء حلقة "التجراد" بدورها تصيخ السمع لأسرار هذه الحلقة الصوفية، وما تحتويه من عوالم شديدة الغرابة والأطوار في الأداء والتعبير.

وتستوحي رقصة "التجراد" العيساوية أيضا آثارها من البعد الأسطوري لدى الشعوب القديمة في حضارة إيزيس وأوزيريس، وحضارة الديثرامب اليوناني، ثم من البعد الصوفي الروحي العيساوي والحمدوشي والجيلالي والكناوي، وعدد المشاركين فيها يفوق أحيانا العشرين فردا. ومن جماليات هذه الرقصة أن إحياءها غالبا ما ينظم بمواسم صوفية مثل موسم الهادي بنعيسى بمدينة مكناس بمناسبة ذكرى عيد المولد النبوي، وبمواسم قبائل الغرب ونواحي مدينة العرائش ومدينة وزان وغيرها من القبائل المغربية.

ومن منطلق غيرتنا على التراث المغربي اللامادي نبتغي أن نوثق هذه الرقصة في الإعلام الرسمي المغربي، لتتمكن أجيال اليوم من معرفة تراث وطنها الشفاهي اللامادي الغني بالتنوع والتعدد، والمعبر عن دلالات تطبعها روح التضامن الجماعي في القرى والأرياف المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - مواطن2 الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 07:20
عادات وطقوس شابها الكثير من التحريف ولم تعد كما كانت في السابق. على سبيل المثال فقط = استدعيت لحضور عقيقة في الستينيات من القرن الماضي وكان من بين الحاضرين فرقة تتكون من عدة افراد يلبسون جلابيب تقليدية يحملون اوعية لم اتعرف على ما بداخلها . ابتدأ الحفل بقراءة الفاتحة والدعاء لصاحب الوليمة.فتحت الاوعية ليظهر انها تأوي آلات موسيقية " الكصبة والتعريجة والبندير " وبعدها بدات الكلمات التي تعبر عن قصائد دينية في مدح الرسول الاعظم بالحان ونغمات متنوعة...انتهى الحفل بآيات من القرآن الكريم ثم الدعاء مرة اخرى لصاحب الوليمة. السؤال هو هل ما زلنا نشاهذ ذلك في ايامنا الحالية ؟ اترك الاجابة للقراء.كل شيء شابه التدليس والتزوير والتصنع والتحريف وبالتالي تغير المفهوم التاريخي والديني من احياء تلك الطقوس.
2 - Lamya الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 08:06
الموسيقى و الرقص الصوفي العيساوي فن تراثي شعبي رائع جدا, و لكن لا يتم الاهتمام به بشكل كاف, و لكنه فن لا يموت و لا يندثر كل مرة يحيى من جديد.
3 - Mohammed amine الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 09:34
يعتبر فن العيساون من الفنون الصوفية حيت أن عيساوة مبنية على السنة و المحبة حيت أن معضم القصائد تكون في ذكر الله و مدح الرسول ...كما أن هد اافن العساوي ليسة له أي علاقة بأعمال الشعودة حيت يتميز بالأساس على الكلمة الطيبة ..و ذلك حيت ان معضم القصائد فهي في مدح الرسول متل حزب سبحان الدايم لي مؤسس الطريقة العساوية الهادي بن عيسى ..و تعتبر مدينة مكناس منبع هدا الفن الصوفي ...كما يقال : واش الحضرة سايبة من جا يتخمر ما يتخمر غير لس قلبو معمر
4 - فارس بلا جواد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 10:00
راه قريبة ذكرى المولد النبوي الشريف باش الاوقاف تتحد مع وزراة الثقافة ويدعمو المواسم د الاضرحة والزوايا وسيدي مهدي وسيدي عفريت... هداشي فاش صالحين الناس ملقات فين تعالج ومزال عيالات تيموتو في الطريق في انفكو والمغرب المنسي ملي تبغى تولد لا طرقان لا مستشفيات لا مدارس لا خدمة وحنا مزال تندعمو الشطيح والرديح ويا سلام تنضفو عليه الصبغة الدينية من الفوق
5 - ارقصو وغنو الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 10:47
إنه تراث ولكن يبقي ديكور للتمويه كأنه جلب للسياح من جميع القارات وهم يزورون بلدنا للبحث عن المعادن النفيسة ، في جبالنا وأنهارنا ، ولا أحد من السلطات ينطق بكلمة ، أشاهد الكثير منهم يعرضون على النت كيف، وأين، وكم، من الثروات يجمعون، لك الله يا جائع في بلادك.
6 - Lamya الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 10:50
الى 4 - فارس بلا جواد

اودي صلي على النبي! الله يهديك! واش الناس ما تحتافلش بمولد خير البرية او لا كيفاش زعما, كون كنت تتصلي على النبي كون راه شافاك الله و عافك, فهو الشافي! وايلي مشكيلة مع هاد الناس!
7 - فارس بلا جواد رد Lamya الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:07
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف تتكون باتبع سنة محمد عليه افضل الصلاة والسلام الذكر ممحتاج ندير عيسوى ولا حلاقية واصلا دابة تخلط كلوشي مع زدت البدعة تنعقل زمان في تسعينات كانو تيدرو في الاضرحة بحال الشيعة ويضربو روسهم وداك التخربيق وأشياء أخرى ما أنزل الله بيها من سلطان
8 - كنت درقاويا الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:12
طقوس دينية شعبية صوفية اخترقها التخدير واتنهى كلامي .
9 - جلاد العبيد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 13:40
هل فعلها المصطفى صلى الله عليه و سلم ؟؟؟؟؟
10 - براهيم تنغير/ورزازات الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:35
من يقراء القرآن الكريم سيجد انه يتكلم كله عن التوحيد _ لا اله الا الله _
و كذالك السنة كلها واضحة لا غبار عليها
و كذالك الحديث القدسي !!!
كل مرة تحاولون إلصاق الاهازيج العربية و الامداح العربية إلى الإسلام و تجعلون لها نصيب في الإسلام.
الإسلام واضح وضوح الشمس !!!
إقحام هذه الاهازيج و الامداح في عقيدة التوحيد يعتبر شركا أو محذثا!!!!
ان الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر ما دون ذالك لمن يشاء !!!!!!
قال الرسول صلى ألله عليه وسلم: كل محذثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار !!!!!!
أليس هذا واضح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الصوفية ادخلوا عدة أمور في الدين و الدين براء منها.
الرسول كان محافظا مسالمة مجاهدا جادا في تطبيق تعاليم الإسلام كما امره ربه !!!!!
و من الصوفية و الشيعة اصناف على شاكلة اصناف من النصارى الذين ادخلوا الموسيقى إلى الكنائس و تناسوا ان عيسى لم يكن يلعب البيانو أو الكمان بل كان يعبد و يصلي تضرعا لله الواحد القهار.
11 - meknassiya الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:57
و مكناس العاصمة الاسماعيلة تعرف طقوس الاحتفال بعيد المولد النبوي و تحضره طوائف عيساوة من كل انحاء المغرب و حتى من خارج المغرب و يعرف التجراد او ما يقال له بالمجرد نمطا مختلفا في هذه الطقوس.... و يبقى المولد النبوي احلى ذكرى لكل مسلم ........فاللهم صل و سلم على خير البرية و على اله و صحبه اجمعين
12 - Lamya الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:38
الى 10 - براهيم تنغير/ورزازات

و منذ متى كانت الصلاة على النبي و ذكر الله بالاهازيج في الحفلات و الاعراس شركا, سبحان الله! مدح ا لنبي شيء محمود و ليس شركا. من اين اتيت بهذه الخزعبلات و انت ابن تنغير بلد الاهازيج و احيدوس..
13 - براهيم تنغير/ورزازات الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:53
الىlamya 12
تحية لك سيدة لمياء و شكرا على سؤالك منذ متى أصبح ذكر الله سبحانه و الصلاة على نبيه باهازيج و حفلات و اعراس شركا ؟؟؟؟
طبعا منذ اليوم الأول الذي تم فعله لكنني لا اعرف بالضبط اين و متى و ليس مهما !!!!
ان الله شرع لنا ان نعبده و بين لنا الرسول صلى ألله عليه وسلم كيف و صحابته من بعده !!!
قال الله تعالى: و من يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوليه ما تولى و نصليه جهنم .
صحيح عندنا احيدوس و في احيدوس يعبر الشباب عن الغرام و الاحاسيس و هذا و بكونه يجمع الذكور والإناث ما يعتبر اختلاط فهو معصية و ليس بدعة و البدعة أخطر من المعصية!!!!!!
الخطر هو ان تأتي بشيء و تدخله في الدين بنية التقرب إلى الله.
لقد بين الرسول صلى ألله عليه وسلم طرق و اوقات الذكر و انت حرة ان تتبعي رسول الله او هذا ما وجدنا عليه اباءنا.
14 - مقدم الهاشمي اغضيكة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:05
شكرا اخي على مجهوداتك في فن وثقافة
15 - Lamya الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:18
يا اخ ابراهيم, شيء مهم جدا اريد قوله و هو ان ذكر الله ليس له وقت محدد, يمكن للانسان ان يذكر الله و يصلي على النبي في كل وقت و حين و بشتى الطرق و طبعا هذا ليس شركا و هذا شيء اكيد و مؤكد و بلا منازع يقول الله تعالى الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) ال عمران و صدق الله العظيم الذي يحق لحق بكلماته و لا تبديل لكلمات الله.
16 - ايت طالب حماد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:03
الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم و يتفكرون في خلق السماوات والارض.
يذكرون الله ليس جماعة و بصوت عالي و بالشطيح!!!
كما يفعل المتصوفة!!!
اذكروا الله خفية و تضرعا !!!
و ليس على شكل احيدوس !!!
17 - برادة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 01:03
هذه النوع من الموسيقى من صنع البشر من اجل تزييف الوعي وقلب الحقائق والوقائع و نشر الاوهام بإسم الدين الذي لا علاقة له بالطاره والبندير ...
18 - Lamya الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:39
واش انتوما عاد غادي تجيوا تعلمونا كيف نذكر الله و نمدح الرسول الاعظم, هل فرادى ام جماعة و هل بالطبول و المزامير و الاهازيج ام لا? و الله كل واحد حر في حياته يمدح النبي و يصلي عليه كما يشاء و يشطح و يردح و ينادي "طلع البدر علينا من ثنيات الوداع.." اوا اجيوا قطعولينا راسنا! لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم. واش نتوما دبا داخلنا عليكوم بالله احسن من الهادي بنعيسى! يا ودي يا ودي!
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.