برلماني يفضح "رشاوى فنانين" لنيل دعم الدولة

برلماني يفضح "رشاوى فنانين" لنيل دعم الدولة
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:20

كشف مبارك الصادي، مستشار برلماني عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ما وصفها بالاختلالات التي ترافق الدعم الموجه للفنانين، مخاطبا الوزير الفردوس بالقول إن “الحديث عن دعم المشاريع واجهه تصريح أحد الفنانين بكون حصوله على الدعم كان مرفوقا برشاوى تصل إلى نصف هذا الدعم داخل ردهات وزارة الثقافة والشباب والرياضة”.

وضمن سؤال شفوي آني حول الدعم الاستثنائي لبعض الفنانين اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، قال الصادي إن منظومة الدعم للمشاريع الفنية تعتريها مجموعة من الاختلالات، مشيرا إلى أن “الدعم الاستثنائي أساء إلى أسرة الفن ومشاعر المغاربة”.

البرلماني المعارض سجل أن هذا الدعم الذي سمي استثنائيا كان يفترض أن يتوجه إلى الفئات الأكثر تضررا حتى يفهم المغاربة معانيه في هذا الظرف، وطالب بلجنة تفتيش “لأن منظومة الدعم فيها اختلالات”.

وفي هذا الصدد، أكد البرلماني ذاته أن عددا من الموظفين في الوزارة استفادوا من الدعم رغم أن الدولة تؤدي لهم أجورهم، متسائلا: “كيف نخفف من آثار الأزمة على موظف؟ فهذا الدعم فيه العديد من التجاوزات، رغم أن الحكومة تثقل كاهل المغاربة بالضرائب”، على حد قول البرلماني.

واستغرب الصادي كون لثلثي المغاربة في وضع هشاشة ينتظرون الدعم الموجه إليهم الذي لا يتجاوز 800 درهم أن يتفهموا هذا الدعم، متسائلا ما إن “كان الفنانون المغاربة في حالة اجتماعية صعبة وينتظرون التخفيف عنهم وفقا لما جاء في دفتر التحملات”.

وكان وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، قد أكد أن الدعم يوجه للمشاريع عبر وضع شروط قانونية تقدم في شكل طلبات العروض، وهذه الآلية مهمة وتتجاوز المنطق السابق الذي كان يتم الاكتفاء بموجبه بالجلوس مع الوزير فقط، مشددا على أن “طلبات العروض منصوص عليها في دفتر التحملات التي تتضمن جميع الإجراءات المصاحبة للدعم”.

الفردوس أكد في هذا الصدد أن اللوائح المستفيدة لا تضعها الوزارة، بل هناك لجان مستقلة عن الوزارة وتضم المشتغلين في المجال الفني والثقافي، مشددا على أن ظروف الجائحة فرضت الاحتفاظ باللجنة نفسها التي تم تعيينها السنة الماضية.

‫تعليقات الزوار

31
  • فرانز كافكا
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:29

    في استطاعتنا أن بكون دولة احسن لو تم عقلنة الثروة … أموال ضخمة جدا تضيع في الريع و الاجور المرتفعة جدا و المنح و العطايا و الهدايا …. في حين فرانز كافكا كاتب هذا التعليق لم يجد اي شي يتعشى به هذه الليلة و أظن الكثير مثلي من المغاربة

  • صريح
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:31

    والله يا إخواني نتأسف على هاذه الوضعية أو الضاهرة التي يعيشها بلدنا المغرب ضاهرة الرشوة التي شملت كل القطاعات الاقتصادية الحكومية و الاجتماعية……مقارنة مع بلدان أوروبية غير مسلمة لا يعرفون ما معنى الرشوة وهذا هو سبب تقدمهم و ازدهارهم أما نحن سنبقا الوراء ومن ضمن الدول المتخلقة

  • مواطن مغربي،،
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:34

    نطالب برفع الدعم عن الفنانين ونطالب كدلك بمنع تقاعد البرلمانيين والوزراء،،
    نريد الدعم فقط للفءة الهشة من شعبنا،،
    اما الاحزاب السياسية فلاتمثل المغاربة علما ان الحزب الدي يترأس الحكومة اليوم لم يحصل من اصوات الناخبين المغاربة سوى 4% فقط ؟؟!!!!

  • سلام عليكم
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:34

    اودي كلهم كيبانو ليك في اول عندهم نفس على هاد بلاد او كيدافعو عليها تقول هاد سيد هو لي غادي ازيد بينا لقدام غير كيشذ كرسي او كيتسيف

  • فارس بلا جواد
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:37

    اي حاجة فيها اللعقة في البلاد تتجي غير ب الرشوة و المحسوبية

  • أنا دخت
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:39

    أنا دوخني قرار الحكومة باش تساعد المعوزين تاخذ للمتوسطين اللي يالاه جيبين التعادل بزز، ؤتخلي اللي هما سبب العوز الاجتماعي والاقتصادي بالريع والفساد وتهريب الثروة.

  • yaaaaaaaaaadris
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:39

    قديما قالوا :المال السايب تيعلم السرقة، و هادوا تعلموها حتى أصبحوا علماء في السرقة و النهب و الشفط ، و أصبحوا مثل الجراد لا يتركون أخضر ولا يابس إلا طحنون

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:46

    اتهام خطير ادا لم تكن عند البرلماني ادلة رغم انه لم يدكر الاسماء
    مادا عن تقاعد البرلمانيين عاد نشوفو الامور الاخرى

  • متتبع
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:46

    ننتظر يوما نسمع فيه أن وزيرا قدم استقالته. بما ان " شخصا" و مستشار برلماني كشف عن رشاوي تقدم من أجل الحصول على امتيازات مذا ننتظر؟

  • driss63
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:46

    واش غادي تكون تحقيقات أو لا غير البلابلا؟؟؟؟كنسمعو عا المصائب أو تقول نسمعو شي خبار مزيانة….يا لطيف…..

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:51

    كان من الواجب عقاب من كان وراء هده الإعانة للعفانبن، نحن احب منهم من هده الإعانة.

  • ابواسيل
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:56

    حبدا لو علق البرلماني على المطالب بالتعاقد للبرلمانيين بالغرفتين !!!! و نداءات باظافة المنتخبين الجماعيين للتعاقد /المهزلة !!!

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:57

    لقد اعطينا للدولة مالم يعطيه لا عفان ولا وزير ولا مدير ولا برلماني. اعطينا للدولة شبابنا وصحتنا وأعمارنا وكل ما نملكه، لكن دولتنا أنكرت لنا وأصبح المترفين هم من يستفيدوا من خيرات دولتنا. اتكلم عن متقاعدي القوات المسلحة الملكية. العفان أصبح عزيز عن الدولة وحتى الصحافي.

  • متتبع
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:58

    لا حول ولا قوة الا بالله اينما وليت وجهك تجد بطونا مملوؤة بالحرام .هناك فنان شعبي قال بان الوزارة قدمت له دعم ب 10 ملايين سنتيم ولكنه اجبرعلى اعطاء رشوة 5 ملايين للمسؤولين لكي يتوصل بها. الفن اخلاق واحترام وابداع وتواضع وليس صوت وصورة .

  • الله يعاون
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:04

    الشعب خاسر و يلوم المخزن. الغش و التدليس يسكن أغلب مغاربة الخارج رغم عيشهم في دول ديمقراطية. من الخيمة خرج مايل.

  • abdou
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:04

    لم يسبق لي أن رأيت إعلانا عموميا يعلن عن مباراة انتقاء ودعم المشاريع الفنية×
    يجب فتح تحقيق كامل في هذا الموضع وافتحاص ملفات المشاريع ومحاضر اللجان
    فقد ضرت فعلا هذه الفضيحة بمشاعر المواطنين وأساءت إلى الفنانين الشرفاء الحقيقيين
    كما أنها هبطت إلى الأسفل بمنظومة الفن برمتها كما يشهد على ذلك فنانون كثر بأنفسهم
    لم يتبقى لدينا لا فن ولا اقتصاد ولا رياضة

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:13

    بناء على الشكاية التي تقدم بها السيد النائب المحترم المطلوب من راسة المجلس تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول المبالغ المالية التي قدمت للفنانين بشكل هبات في أول وهلة لتصبح بعدذالك منح لدعم العروض الخاصة التي تقدم بها الفنانين والمشاهير وفق دفاتر التحملات من هنا تم إغلاق الأبواب أمامهم على اللجنة مطالبة أصحاب الدعم بكشف الحساب البنكي لجميع المستفيدين من المنح لمراقبة تاريخ التسليم وتاريخ صرف المبالغ في إنجاز المشاريع والفواتير الخاصة وووو أعتقد أن الأموال المرصودة في المزانية للمهرجانات هي التي صرفت بتلك الطريقة لأن المهرجانات ألغيت بسبب الوباء فلا بد أن تصرف الاعتمادات بطريقة أو بأخرى المحاسبة ستؤدي إلى أشياء كثيرة …….؟

  • REG
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:25

    عفوا اخواني … واش هدا فنان الدي دفع رشوة من اجل الاستفادة .كيف يكون فنانا .. لهدا كنت ولا تزال اسميهم .( اصحاب العفن )

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:27

    يتكلم كما لو ان البرلمانيين ليس فيهم من اشترى الاصوات
    الرشوة تعلمناها منكم

  • saadoune
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:31

    Je ne pense pas qu'il y 'a un pays au monde similaire à notre pays. Pour bénéficier de tout avantage illégalement tel quel soit, il suffit de corrompre la personne concernée et cet avantage vous sera accordé.
    Ce que dit ce parlementaire en est l'exemple et le comble est que des fonctionnaires de cette ministère en ont bénéficié. QUEL GÂCHIS

  • سؤال
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:33

    هل المغرب وطن بلا مواطنين ام اننا مواطنون بلا وطن.

  • سعيد
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:50

    موظف بسيط ايدير شي طلب بسيط باش استافد تيبقى اتسنى سنوات.كاين موظف طلب ديالو و الصحة ديالو متدهورة .طلب ديالو دايرين عرقلة رءيس مصلحة الشؤون العامة.مع العلم عامل وافق على الطلب ديالو .عدد ديال طلبات ملفات مواطنين موظفين صغار تايتسناو تسوية .مكاين المسوق دارو مراسلات جهات معنية متيحوب حد.نتمناو من هسبريس تناقش هاد موظوع ديال عرقلة ملفات وطلبات مواطنين لتيتسناو.اعطو مسطرة القانونية من اجل ردع هاد رؤساء مصالح و المدراء لتيبلوكي ملف ديال مواطن خمس سنوات.هاد ناس تيتحداو توقيع عامل.لموافق على هاد طلبات نتمناو اكون مقال فاسرع وقت من اجل نشر فاءدة و بالاخص المسطرة القانونية.

  • خالي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:52

    في الدول التي تحترم نفسها، ترفع الدولة و لا تقعد في مثل هده الحالات، و تفتح تحقيقات و تستقيل وزارات… أما نحن فحدث ولا حرج! لا حياة لمن تنادي

  • بركابي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:59

    الشعوب الخانعة الذليلة المستعبدة فهي ليست جديرة بالحياة وخير لها أن تنقرض وتزول فلا يحس بها أحدا

  • الغريب
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:21

    كاين فنان استفاد من الدعم وهو موظف بقطاع التعليم . هل لا زال يمارس ام لا ..ان كان لا فله تقاعد لا باس به .بعيدا عن هذا فهو ايضا منعش عقاري .

  • mansour
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:26

    مجلس الأعلى للحسابات منذ أن ترأسه السيد إدريس جطو وهو يحصي لنا كثير من الخرقات والتجاوزات والفساد في العديد من القطاعات بالحجة والدليل ولا أحد دفع الثمن. مسلسل الفساد قائم بذاته في مشرق البلاد ومغربها وشمالها وجنوبها هاذا مغربنا ونعرفه جيداً أشكال الفساد متشعبة ومتضاربة ومتداخلة منها ما هو أخلاقي ومنها ما هو تربوي ومنها ماهو سلوكي والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم

  • حميدا
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 01:10

    الناس حتى واحد ما قال شي حاجة مزيانة نخويوها ونتهناوا اتقوا الله ولاتنكروا الجميل راه فين مامشتي تلقى هذه الظاهرة وتصفحوا التاريخ فهو خير دليل .وانتقدوا كيف ما شئتم هذه الحقيقة.

  • مواطن2
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 04:36

    عندما تحترق الطنجرة…لابد من خروج رائحتها .الموضوع كان منتظرا.ذلك ان عددا كبيرا من المتضررين عبروا عن غضبهم من خلال تدوينات كثيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.منهم من بكى من شدة الحسرة على حاله وحال العديد من اصحاب الفن الحقيقيين.بكوا امام عدسات منابر اعلامية صادقين في بكائهم.المهم ستنكشف الامور اكثر استقبالا.وكما هو الحال دائما من يملك الوسائل هو المستفيد الاكبر..اننا امام عهد لم نشهد له مثيلا في بلادنا.الغلبة للقوي.والضعيف تدوسه الاقدام.

  • عباس الكاعي
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:29

    المجلس الاعلى للحسابات .عوض ان يكتشف الاختلالات و التلاعبات بالمال العام حتى هو يزيد ثقلا على البقية الباقية من الميزانية المنخورة و المنهوبة اصلا.فالى اين نحن نسير؟!؟!

  • amin
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 08:22

    لماذا هذا الدعم اذا كان فنانا؟؟؟؟كان فنانا و ليس وليد اليوم،كان يعمل فنانا ،و كان بفنه يتقاضى اجرا،و اين ذهبت تلك الاموال التي كان يتقاضاها من قبل؟؟؟؟

  • حقوق مأدى عنها
    الخميس 22 أكتوبر 2020 - 01:21

    ما جعل الرشوة تتفشي في اي مجال من مجالات الحياة أن لم نقل حقوق وواجبات للمواطن بدون اداء وعند استعمال عدم تتمين الخدمة المطلوبة والتماطل فيها وبفن المراوغات مع عدم تقديم المطلوب لمستحقيه في زمن مظبوط بدل أساليب تعطيلية وتاخيرية جعلت صاحب المطلب يشك في أمر الموظف ويلتبس به ظنون أن هدا الأخير يريد. ما يطلق عليها (قهوة) لكي ينفد مهمة المطلب وبهده العادة أصبحت سارية التداول الا من رحم الله.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب