24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. "البوليساريو" تخشى تحرك المغرب لضم أراضٍ خلف الجدار العازل (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. أخطار سخانات الغاز (5.00)

  5. العثماني: فتح القنصليات وعملية "الكركرات" يُقبران المشروع الانفصالي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | وزير الثقافة يتحمل مسؤولية "أخطاء دعم فنانين"

وزير الثقافة يتحمل مسؤولية "أخطاء دعم فنانين"

وزير الثقافة يتحمل مسؤولية "أخطاء دعم فنانين"

في موقف نادر الحدوث في المغرب، أعلن عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، عن تحمله مسؤولية الأخطاء التي رافقت اتخاذ القرار المتعلق بالدعم الاستثنائي الموجه إلى الفنانين في زمن فيروس كورونا، والذي أثار نقاشا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك اليوم الأربعاء ضمن مناقشة لجنة الثقافة والاتصال بمجلس النواب لبرنامج دعم الفنانين، وبصفة خاصة المعايير التي تم تبنيها في توزيع هذا الدعم"، وكذلك تدارس المعايير المعتمدة لتوزيع الدعم الاستثنائي على مجموعة من الأسماء الفنية والأسباب الكامنة وراء إقصاء عدد من الفنانين والمجموعات الفنية من هذا الدعم".

وخاطب الفردوس نواب الأمة بالقول: "بغيت نجيكم من الأخير أنا أعترف بأنه كان هناك خطأ في التواصل؛ لأن الدعم للمشاريع الفنية وليس لدعم الفنانين"، مضيفا: "كان خطأ في نشر اللائحة، في هذا السياق المتسم بالأزمة".

وفي موقف أشاد به نواب أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أعلن الفردوس أنه كان يفترض أن أنظم ندوة صحافية لكشف أسباب نزول اللائحة للرأي العام، معلنا عن تحمل مسؤوليته السياسية في هذا الموضوع والذي أثار جدلا في الأوساط الثقافية والفنية المغربية.

من جهة ثانية، أكدت مداخلات النواب أعضاء اللجنة أن طريقة الإعلان عن الدعم هي سبب النقاش الذي وقع في المغرب، منبهين إلى أن هذا الأمر أساء إلى العلاقة بين الفنانين والمغاربة؛ وهو ما يتطلب مجهودا تواصليا لتصحيحه.

وكان الدعم قد أثار حفيظة النقابات الفنية نظرا "لحجم الانتظارات والآمال التي عقدها الفنانون الموسيقيون على هذه الخطوة، وبعد انتظار طويل، تفاجأت هذه النقابات بنتائج الدعم المخيبة للآمال، التي لا تستجيب ولو جزئيا لحجم الظروف الاستثنائية التي يعيشها القطاع منذ ما يناهز الثمانية أشهر".

وسجلت النقابات "ضعف وفقر الغلاف الإجمالي المرصود لقطاع الموسيقى، علما أن هذا القطاع هو الأكبر من حيث عدد المهنيين (فنانون، عازفون، تقنيون، وإداريون...) الذين سدت في أوجههم كل السبل وإمكانية العيش بإلغاء المهرجانات والحفلات والملاهي ودور العرض، مما يعرض أسرا بكاملها لخطر التشرد بسبب الجائحة"، متسائلة: "كيف بمبلغ من هذا الحجم الضئيل أن يسد حاجات قطاع بهذا الحجم؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - مواطن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:39
المغنية إيمان قرقيبو لم تخرج عملا فنيا منذ سنين، و مع ذلك تلقت الدعم، إنشري با هسبريس فالأمر ليس سرا و ليس قذفا
2 - فارس بلا جواد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:41
في الدول الديمقراطية عندما يخطأ الوزراء يقدمون استقالتهم دون تردد وحنا في المغرب انا متحمل الخطأ ودرنا ايه الشأن والجاه بحال حقق انجاز اصلا دوك الفلوس الي تصرفت خاص يعطونا علاش تصرفت دوك المبالغ وعلاش مشات لفنانين دون غيرهم وبدو المحاسبة الي حنا في دولة القانون ياله
3 - إطار الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:43
وماذا عن وضعية الاطر المساعدة بوزارة الشباب والرياضة اما ان الاوان لانصافها من الظلم وهظم حقوقها
4 - كمال المنصوري الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:45
ماذا تقصد يا سيادة الوزير بتحمل المسؤولية؟!
لو كنا في دولة ديموقراطية لَمَا بقيت في منصبك ثانية واحدة و لتمت محاكمتك...
لكننا في أجمل بلد في العالم حيث السيبة و المسؤول الفاشل يأخذ راتبه دون إنقطاع و في حالة غضب عليه المسؤول الأول في البلاد فإنه يحصل على وظيفة و مسؤولية اخرى في ألدولة بعيدا عن القطاع الذي أفسدَه كي ينشر فشله في باقي قطاعات الدولة و لنا في وزير الكراطة خير دليل
5 - عبدو الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:51
ممممم....الله اعطيك الصحة السيد الوزير ...هذا هو أحسن مراوغة يمكن القيام بها ...احترمك على هذا الذكاء
6 - محمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:55
ا سي الوزير عثمان كان عليك أن لا تقول تتحمل المسؤولية وهو خطأ في حق الشعب والصواب أن تقدم الاستقالة مع محاكمة على عدم قدرتك تسيير وتدبير شؤون المواطن في وزارة الثقافة
7 - mansour الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:57
سمة هاذه الحكومة هي القرارات المتسرعة والعشوائية والغير مدروسة في كل القطاعات .
8 - medo الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:57
مكنغلطوش فمليار اسي الوزير مراكش تما كتعلم فالخياطة اوا رجع لفلوس إلى غلطي
9 - محمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:01
هد الدعم راه كولشي كيهدر عليه السي الوزير الدرويش راه مبغاتش تهدم ليه باش تصدق على واحد لبس عليه الواحد قاتل ولادو بتاي يوميا راه هذا عيب اعار إلى كان بنادم ساكت ساكت غير باش يبقا عايش فدرو بلا صداع اوا تقو. الله
10 - حسنة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:09
بما ان الخطأ وقع كان عليكم إلغاء الدعم وإعادة النظر فيه جملة وتفصيلا
11 - Chaiba net الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:22
البصق لا يعود إلى الفم.و يقول المثل الشعبي 100 تخميمة و تخميمة و لا ضربة بالمقص. اخطاء في اللائحة اخطاء في جميع الممارسات إضافة إلى الأخطاء في اللغة و التعبير.هذا ليس من ميزات الأهلية للمسؤولية. المغاربة يسعون جملة وتفصيلا إلى تغيير جدري للمسؤولين على ساحات التسيير. و يأملون في إعداد تعيينات الكراسي بذون إجراء لا انتخابات و لا مناورات. أغلبية الشعب العميق تبيع شرفها من فرط الخصاص و يذهب معها الشعب ضحية برمته. اللهم أنصفنا و نور طريقنا و انتقم لنا من الطغاة انك انت السميع و مجيب الدعوات. لا اعتدار و لا سحب أقوال الرجولة تكمن في الاعتزال و الاستقالة بس. مفهوووم؟
12 - م روان الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:23
ادا كانت الاموال التي وزعتموها بشكل مستفز للراي العام ستسترجع وتقدم استقالتك اداك سنسفق لشجاعتك وسنقول الاعتراف بالخطأ فضيلة .ونطوي الصفحة.
13 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:50
يقول المثل الاعتراف بالذنب فضيلة لكن الاعتراف يعني أشياء كثيرة لأن هذا هو الواقع المر الذي يعانيه المجتمع المطلوب عدم التراجع عن الكشف عن الحقيقة لأن المال العام يهدر بدون فائدة تذكر في الوقت الذي تم الغاء المهرجانات والتظاهرات التي ترصد لها الملايين من الدراهم فبدل أن توجه تلك الأموال إلى صندوق الجائحة تم توزيعها بطريقة الزبونية والمحسوبية (( كول أو وكل )) اللهم إن هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل
14 - ماجد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:54
إنه عذر أقبح من الزلة أيها الفردوس لان مليار و400مليون لم تعطها من مالك الخاص أموال دافعي الضرائب هم من ادو لامثال الطال حمزة و قريقبو ملايين اىسنتيمات عن تفاهات لا ينصت لها أحد فالاجدر بك أن تقدم استقالتك ويتم التحقيق معك
15 - miloud Madrid الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:55
نحن العرب ابتعدنا عن طريق الحق فسلط الله علينا الذين لا يرحموننا.... هذا هو حال العرب نحن
16 - Abdellah الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:59
وهل هذا سيعيد الأموال ؟كفى استغفالا للشعب وضحكا على الذقون فكلامكم لم يعد ينطلي على احد ولا يصدقه الا صاحبه .
17 - سليم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:12
هناك فرق بين بين erreur et faute...في العربية ليس هناك فرق...!!! erreur كل الناس تقع فيها و يمكن تداركها و هو فعل غير مقصود...و يمكن ان نتعلم منها...و يمكن ان اجزم ان كلنا تعلمنا منها... ! اضن أن الوزير سقط في erreur و هدا طبيعي...يقال بالإنجليزية to err is human... لأنه ليست لديه الخبرة الكافية. مثلا الوزير سرق من الأموال الخاصة لدعم الأعمال الفنية ...هدا faute professionnelle يتوجب عنه الطرد. أما أن يسقط في فخ لبانضية...فكل المسؤولين سقطوا فيه ...الا مارحم ربك وهنا اد انتبه انه هزم في تكليفه لمهمة جد صعبة عليه الاستقالة . لكن هدا شبه مستحيل عندنا لان الكثير منا له انا ...مليء بالمروءة الغبية...التي لم تدكر في القران..و فقط الأنبياء معصومين من الخطأ و لهدا يوجد هناك مغاربة آخرين يمكنهم حمل المشعل و أداء عملهم بدون أن يخسروا الميزان. للتدكير المغاربة أغلبيتهم فنانين و فنانات...! وفي غياب المسارح .. المسرح عندهم هو الشارع...و يوتوب الآن و فايسبوك ووو
18 - kamal الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:23
سؤال لخاص نطرحوه علاش الوزراء لا يتم محسبتهم. الجواب الوزراء في الحكومة اخطبوط كتسيب اي جزء منه محمي لهدا عمرك تسيب شي وزير غادي يتحاكم في بلدنا العظيم
19 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:28
السي فردوس...الاعتراف غير كاف لتصحيح الغلط...هناك اشياء لا تصحح بالاعتراف والتستر وراء تصفيقات الجمهور..ولكن وجب عمل يرى ويسمع...وجب عليك ان تستقيل من منصبك كوزير..وان تعوض كل فنان تضرر بعدم تمتيعه بمال الدولة.الذي كان من حظ موظفي الوزارة.والفنانون الذين لهم من يقف على جنبهم اباك صاحبي...وبهذا يكون اعترافك قد دخل الناريخ وصفق له المغاربة ولتكون قذوة لكثير من الحكومة الذين يتصرفون مثل تصرفك في اموال الدولة وياتونها لغير اهلها.
20 - Azizo الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:40
شيء لا يفهم جاء في التقرير أن إحدى النقابات اعتبرت أن إجمالي الدعم الذي هو مليار و ٤٠٠ مليون غير كافي في زمن هذا الوباء. حلل وناقش وحسب رأيي ان جل من يعمل في هذا الميدان له دخل آخر ويعتبر أن هذه المهنة فقط ثانوية يزاولها فقط أيام السبت والأحد.
21 - ali الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:56
انا اضم صوتي الى رقم3 والفكرة راجت في دهني في الوقت الدي اعلن فيه عن الدعم. في الحقيقة السيد الوزير ان هناك في وزارة الشبيبة والرياضة اناس كونوا اجيال واصبحت هده الاجيال اطر في الادارة ومن هده الاطر من غادر ويده على راسه ومنهم من لازال يقتات من صندوق المداخيل الشهرية وسيخرج كاسلافه وهم الفئة التي تعمل اكثر من الموظفين.
المراد من هده المقدمة هو لو صرفتم السيد الوزير هده النقود لهده الشريحة المغيبة عن المجتمع والتي تعاني في صمت لما صفقنا لكم وشكرنكم ولما اصبحتم في عيونهم وعيوننا في مقام كبير .لكن .....
والكلام هنا عن الاطر المساعدة .
22 - الشاوي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:04
سبحان الله العضيم الثقافة عندنا في هاد البلاد صبحت هي الشطيح والرديح والتبرج والمصاءب الكحلة وزيدوهم الدعم المادي من خزينة الدولة تحت غطاء الفن ،،فين ما كانت شي شيخة او خنتي صبح فنان العصر
23 - خليه يشطح وحدو الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:13
هدا الدعم السمين يدفع بكل الشباب المغربي إلى حمل الكمنجات واابنادر
24 - Citoyen Marocain الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:14
في موقف نادر الحدوث في المغرب
معرفتش واش نبكي ولا نضحك
25 - ماجد واويزغت الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:17
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 4
26 - سليمان الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:40
الخطا في اختراج اللائحة يعني ملايين تصرفت من قبل ممن تحت حسي مسي
خطا المسؤول جريمة لانه يتوفر على فريق خبراء للدراسة و التمحيص
المحاسبة هي شعاركم فطبقوها على نفسكم كونوا المثال و النموذج .. مهازل الحكومة حلقات اكثر من الاعمال الفنية
27 - محمود الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:11
قال لك السيد الوزير أنه يتحمل المسؤولية السياسية هذه يا سعادة الوزير مسؤولية جنائية كانت عن قصد أو بدون قصد و بالتالي في أول خطوة عليك استرجاع الأموال التي وزعت بطرق مشبوهة "هذ رها فلوس عمومية كبار مشي "خطاب أو موقف سياسي تتحمل مسؤوليته هنا تتحمل المسؤولية الجنائية
28 - Marocain الخميس 22 أكتوبر 2020 - 00:31
الحل بسيط ، ما دام الفنانون المدرجة أسماؤهم باللائحة لم يتوصلوا بالدعم، و بالتالي وجب إلغاؤه و إعادة صياغة طريقة توزيعه على الفئات المتضررة ، ما دام السيد الوزير قد أقر بخطئه
29 - هشام الخميس 22 أكتوبر 2020 - 01:14
انتم تقولون انكم دعمتم فقط الفنانين حاملي المشاريع الفنية. لماذا لم تدعموهم بقروض مع تسهيلات في الدفع حتى تنجح تلك المشاريع الفنية. انها هبة منحة تعطوها من جيوب المواطنين لاشخاص لا يستحقونها اصلا.
30 - الهام الخميس 22 أكتوبر 2020 - 01:31
ما الفرق بين دعم الفنانين و دعم الاعمال الفنية هذا دعم اسثتناءي بسبب الجاءحة هل يعقل صرف مليار و اربعة ماءة مليون على اعمال فنية لن ترى النور وحتى اذا راته سيكون بعد وقت طويل ثم ما نوع هذا العمل الفني لي ب 18مليون المغني غادي يحضر روح نزار القباني تكتب له الاغنية دابا الناس فالناس و القرع فمشيط الراس لو انك دعمت اهل الفن المحسوبين على وزارتك المتضررين فعليا بسبب الجاءحة اجي خرج فينا عينيك واش كل هذه الفرق التي كانت تتكسب من الاعراس و المهرجانات الصيفية و كل انواع الترفيه ماشي فنانة الممثلين الذي يعانون البطالة عطاهم الله نظرة قصيرة على لاءحة الدعم المسرحي تعرف ان الدعم ذهب لفرق اغلبها من خريجي المعهد الذين هم بالمناسبة موظفين في الوزارة في اعلى السلم اربعة عروض التي بعشرة المليون وخا متى ستقدم هذه العروض العام المقبل او يحينا الحي حتى العام المقبل هذا الا تصنع لقاح فعال اما تجمع البشر فمسرح راه انتحار جماعي الناس تنظر من الدعم الاستثناءي يصرف لاصحاب الظروف الاستثناءية والمرجو عدم استحمار الشعب فانت وزير الثقافة
31 - مقهورة الخميس 22 أكتوبر 2020 - 02:52
يحسابلينا السيد الوزير اعترف بالخطأ الذي هو هذا الدعم بحد ذاته والذي لا محل له من الإعراب و هو راه قاليك الخطأ أنه ما عطاش لكلشي و المبلغ ما كافيش خاصه يزيدهم ايوا سجل يا تاريخ
32 - بنت البلاد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:15
صافي كون هاني آ السي الوزير "عفا الله عما سلم" هاد الجملة سمعناها شحال هادي وأكيد غنسمعوها مرة أخرى. ولفناها
33 - مازير الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:21
في بادان الفن و الثقافة و السينما يتبرع الفنانون و الممثلون و المثقفون بأموالهم للصالح العام و في بلدنا الكل يريد الدعم حتى الذين لا يحتاجونه.
34 - بنعاشر الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:25
ما الفائدة من عبارة وزير الثقافة يتحمل مسؤولية دعم الفنانين (هذا قول دون فعل)
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.