24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

  5. زعيم البوليساريو يخطب ود موريتانيا بعد تدخل المغرب في "الكركرات" (4.33)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي

"يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي

"يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي

تحدّيات جديدة تواجه تطوير الإبداع الرقمي المسجّل على مواقع التواصل الاجتماعي مع دخول مجموعة من المبدعين المغاربة، هواة ومحترفين، غِمار إنتاج مضامين مصوّرة ذات جودة، بسبب رخصة التصوير التي يقدّمها المركز السينمائي المغربي.

ولا يمكن من الناحية القانونية تسجيل مضامين سمعية بصرية في الفضاءات العمومية المغربية بآلات التصوير دون الحصول على رخصة المركز السينمائي المغربيّ، التي لا تُمنَح للأفراد بل للقنوات ومقاولات الإعلام وشركات الإنتاج.

ويواجه الـ"يوتيوبرز"، أي صانعوا المحتوى المُصوَّر على موقع "يوتيوب"، مشاكل عديدة بسبب عدم توفّرهم على هذه الرخصة، من أهمها تعرّضهم للتّوقيف والمساءلة القانونية الأمنية باستمرار.

زياد الفاضلي، "يوتيوبر" مغربيّ، قال إنّ عدم قدرة منتجي المحتويات الرقمية على الحصول على رخص التصوير يعرّضهم لمجموعة من الصّعوبات، ويُعيق تطوير الإبداعات المغربيّة.

وأضاف في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونيّة قائلا: "هناك مبدعون لهم فن ويستعملون يوتيوب لعرض مواهبهم، ولا يوجد الهواة فقط بل المحترفون أيضا، لكنّ المركز السينمائي المغربي يرخّص لشركات الإنتاج ولا يعترف بالأفراد، ممّا يجعلنا نُعتَبَر خارج القانون".

الفاضلي الذي تجاوز عدد متابعي صفحته على "يوتيوب" نصف مليون متابع، قدّم مثالا بنفسه؛ إذ تمّ توقيفه واستجوابه من أطراف متعدّدة بسبب تصويره في فضاء عامّ، وهو ما يصفه بـ"الأمر المحبِط".

واسترسل شارحا: "نضطر للاختباء للتصوير، وهذا يحدّ من الإبداع، فنضطر كيوتيوبرز إلى الاقتصار على الفضاءات الخاصة، وفضاءات مَن نعرفهم، ونخاطر عندما نخرج إلى الفضاءات الأخرى، ومنّا مَن يتخوّف فيمتنع عن التّصوير في الخارج".

وقابل المتحدّث بين دعم وتنظيم المركز السينمائي المغربي مهرجانات للهواة، وبين عدم قدرة هؤلاء الهواة على التصوير خارج فضاءاتهم المغلقة، ليخلص إلى ضرورة إيجاد حلّ قانونيّ يقدّم برسمه صانعو المحتوى للمركز السينمائي جميع الوثائق التي يطلب، مع السيناريو، لينظر في إعطائها ترخيص التصوير مِن عدمه.

وزارد الـ"يوتيوبر" قائلا: "أتفهم أن المركز ووزارة الثقافة والشباب والرياضة يريان أنّ هذا سيفتح بابا كبيرا للمشاكل مع بعض الإنتاجات، ولكن نقول للدولة إنّه بدل أن نختبئ للتّصوير، أطِّرونا قانونيا وسنعطيكُم السيناريو حتى تعرفوا مَن يصوِّرون، وإذا خرقوا القانون فهناك جزاءات".

وأضاف صانع المحتوى الحاصلُ على بطاقة الفنّان أن حصول الـ"يوتيوبرز" على ترخيص التصوير سيفتح بابا للإبداع في المغرب؛ لأنّ الهواة موجودون في كلّ المجالات، وينتقلون بعد مدّة إلى الاحتراف، قبل أن يجمل قائلا: "هذا التّرخيص سيُمَكِّنُنا مِن أن نُبدِع على راحتنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - عقلاني الخميس 29 أكتوبر 2020 - 00:28
مثال بسيط عن مروان لمحرزي العلوي صور تجربة من الصحراء إلى الفضاء من لندن حيث خدا الترخيص فنهارو و المغرب بدا طالع نازل شهرين أو والو
2 - Meryam Rochdi الخميس 29 أكتوبر 2020 - 00:58
الله يعز أوروبا الغربية صور VLOGS كيف ما بغيتي شري Drone و صور بيها كيف ما بغيتي في المغرب تشريها و لا تشري hidden camera يطيروها ليك في الديوانة و شد فبولة تسعين
على العموم تجربة الربح من اليوتوب راها غير للمبتدئين في الربح من الويب كانعتبرها غير ترويج للواجهة الاعلامية فقط
اما المحترفين راهم تيخدمو في مجالات محترمة أقلها التطبيقات و الالعاب اي البرمجة بحال المواقع ماشي المدونات اما المحترفين الحقيقين هوما الناس ديال marketing digital
هاد اليوتوب ولى غير من هب و دب داير قناة و اكثرهم تفاهة اكثرهم متابعة لانه منصة للتسلية السلبية
3 - متتبع مغربي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 03:04
الجزائر لديها اكثر من 30 قناة تلفزية و تسمح بالتصوير في الفضاء العام مثلها مثل تونس.
لكن المغرب يخاف من التصوير و يخاف من القنوات الخاصة حتى اصبح اعلامه الخارجي في الحضيض.
4 - فارس بلا جواد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 06:27
واش هدو بعقولهم زعمة ولا تيدرو فيها مسطية والبرلمانين والحكومة بكل اركانها الإدارية و التنفيذية هي تسعى لإخراج قانون تكميم الافواه وتجرم ناس الصفحات الاجتماعية وجين باغين الترخيص ههههه لا حول ولا قوة الا بالله الدولة مخلات الصحافيين يصورو عاد انتوما هههه
5 - نورالدين الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:12
عندما ارى حال المغرب الان لا تأخذني الصورة الا العصر العباسي و الاموي حيث نشر الحكام البصاصون ( البرگاگة ) في كل زقاق يعدون انفاس بعضهم البعض. في المغرب و في اي مكان عندما تحمل كاميرا في يدك حتى في الخلاء يخرج اليك المقدم من بين الاشجار يسألك عن رخصة تصوير الشجر و الحجر ...
الدول المتقدمة سياحيا لا يشهرها الا اليوتيوبرز و الفلوگرز .... زيادة الى منع الات التصوير البسيطة كالدرون و كاننا نملك محطات نووية ... كل مرة ادخل فيها المغرب تفتش امتعتي و تنشر كاميراتي و يتم التدقيق فيها و كانني احمل اسلحة.
6 - Graf الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:17
هناك عدة هواة لإتاج فيديوهات ذات محتوى هادف يجب تشجيعهم على يوتوب كقناة بادر عزيز و قناة العلوم L3olom اكتشفتهم بالصدفة ينتجون أفلام بدون رخص ولا عبو الريح
7 - lfahim الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:22
اسيدي إلا جا كل واحد يعطي سيناريو لهاد المراكز راه ولا فلم هادا
عندما يطلب من الدولة التأطير فستضع عدة شروط قاتلة للمجال
8 - simo الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:29
اريد ترخيصا لتصوير منطقة تيندوف بالدرون من الجو،ما هي الخطوات التي ساتخدها؟
9 - إن عكسنا الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:04
أنا لا أحبذ فكرة التصوير بدون رخصة حتى تكون أغلبية العقول مثقفة وذات أفكار بناءة أما إذا كان متوفر للعموم لن أعمم ولكن أقول أنكم ستبهرون بأجمل وأحلى الروتينات لذا يستوجب التوعية و التنمية الفكرية قبل السقوط في فخ الجهالة.... إنه فخ يا جورج
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.