24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. عنف البوليساريو في فرنسا يقتضي نجاعة "ممثلي الأحزاب" بالخارج‬ (5.00)

  3. "البوليساريو" تخشى تحرك المغرب لضم أراضٍ خلف الجدار العازل (5.00)

  4. التساقطات المطرية والثلجية تنعش حقينة السدود في جهات المملكة‬ (5.00)

  5. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | الفنان الدوزي: "كورونا" مرض خطير .. وهكذا تغلبت على الفيروس

الفنان الدوزي: "كورونا" مرض خطير .. وهكذا تغلبت على الفيروس

الفنان الدوزي: "كورونا" مرض خطير .. وهكذا تغلبت على الفيروس

في أول خروج إعلامي بعد التأكد من شفائه التام من الإصابة بـ"كوفيد-19"، دعا الفنان المغربي حفيظ الدوزي إلى عدم الاستهانة بهذا المرض، مشددا على أنه عانى منه وأخواه عبد القادر ومحمد.

وقال الدوزي في حوار مصور مع هسبريس إن العدوى انتقلت إليه وإلى أخويه أثناء تصوير أحد الأعمال الجديدة بالمغرب رغم الاحتياطات المتخذة، موردا أنه مباشرة بعد الشعور بآلام في الجسم وصداع في الرأس وارتفاع في درجة الحرارة، قرروا الدخول في حجر صحي وإجراء التحاليل المخبرية التي جاءت نتائجها إيجابية.

"مباشرة بعد ذلك، شرعنا في اتباع البروتوكول العلاجي بالمنزل تحت إشراف طاقم طبي قدم لنا كل الدعم لتجاوز هذه المحنة المرضية، نشكره بالمناسبة. وخلال أسبوعين، بدأت بعض الأعراض تختفي وتظهر أخرى"، يقول الدوزي.

وشدد حفيظ على ضرورة تقبل المرض بإيجابية والاستعداد لمواجهته دون خوف، مؤكدا أن المعنويات المرتفعة تساعد على تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي تسهل عملية التفاعل مع العلاج.

وأوصى الدوزي بعدم التهاون والانضباط والاحتراز بشكل كبير، لأن "المرض ليس بالسهل، ولا يمكن تجاوزه بالوصفات الطبيعية وإنما بالبروتوكول العلاجي الطبي الذي لا يعالج المرض لكن يساعد على مقاومته".

ودعا الفنان المغربي إلى إتباع توصيات السلطات الصحية وعدم الاستهتار، موردا: "لقد عانينا صعوبة الفراق عن أهلنا، وأخفينا عنهم مرضنا، لذلك أدعوا الجميع إلى الالتزام بوضع الكمامات وبالتباعد الاجتماعي والنظافة والابتعاد عن الأماكن المكتظة".

"لقد عانينا من المرض وقاومناه وأدركنا مدى صعوبته، لذلك أتحدث اليوم لأقول للجميع إن كورونا مرض خطير وموجود عكس ما يروج البعض، ومحاربته تستدعي الوعي بذلك. لذلك، على الجميع الانخراط في المجهودات المبذولة لمحاصرته، في انتظار أن تنكشف هذه الغمة ونعود إلى حياتنا الطبيعية"، يضيف المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - fidèl marocain الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:20
الحمد لله على السلامة ولكن هناك متخلفين كثر لا زالوا لا يعترفون بهذا المرض الخطير مما يتسبب في الزيادة المهولة في الإصابات. لازم يعلموا انهم يضرون دوويهم وبلدهم
2 - مساهم الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:24
هنيئا الأخ الدوزي، و شكرا لشهادتك المواطنة. مع الأسف الكثير لا زالوا يتجاهلون الوباء و يعرضون أنفسهم، و عائلاتهم، و مخالطيهم، و وطنهم لعواقب صحية و اقتصادية قد تكون كارثية إن لم نتحلى بالحس الوطني و الانساني اللازم لتجاوز الأزمة
3 - مساج واضح للمتهورين الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:25
هذا مساج واضح من مجرب للمتهورين يقول المثل سول المجرب لا تسول الطبيب هناك العديد من الناس ما زالوا يتحدثون عن المؤامرة و التي لا توجد إلا في مخيلتهم احذروا من الفيروس فإنه قاتل
4 - مواطن من المغرب الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:26
خير كلام قيل عن كورونا هو ما قاله الرئيس الأمريكي ترامب ذو 74 سنة (الانفلونزا العادية أخطر من كورونا)
5 - مريضة بكورونا الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:27
فعلا يجب أن لانستهتر ونتهور انه مريض فتاك خصوصا لذوي الأمراض المزمنة اخواني اخواتي عليكم بالتباعد اجتنبوا العناق والاختلاط لقد كنت مستهترة وندمت وجربت حرارة كوفيد الله ينجيكم دعواتكم معي بالشفاء
6 - fouad الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:33
الحمد لله على سلامتك. شكرا على هذه الخرجة التحسيسية بمخاطر كورونا. نسأل الله ان يرفع من وعينا الجماعي و أن يرفع عنا الوباء.
7 - كازاوي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:39
قاليك تحت إشراف طاقم طبي قدم لنا الدعم لتجاوز المحنة وبروتوكول علاجي فين هو هاذ البروتوكول حيث كنعرف ناس تصابو بكورونا مالقاوش الدوا في الصيدليات واش حتى المرض ولا فيه الفرزيات والمعارف ناس ماتو غير بالتفرط ماتجيش نتا في الأخير وتبدا تنصح في الناس الكل عارف بلي الفيروس كاين لكن الغالب الله ناس كتخرج تدور على طرف ديال الخبز مكتبقاش تفكر لا في الاصابة بالفيروس اوغيرو
8 - mohammed الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:45
الحمد لله على الشفاء.
لكن يا اخي خفت ان يقلق عليك والديك و لم تخف على الاشخاص الذين كنت بالاتصال بهم لكي يحتاطو من احتمال اصابتهم وانتشار المرض.
هاذ المرض لا يجب ان يستر مخافة الناس ولكن ان يعرف كل المصابين لتفادي العدوى.
9 - طبيعي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:45
اخالفك الراي مكانش بحال الدواء الطبيعي .العسل البصل الثوم الليمون الزيت الزيتون.ارجع لاحاديث النبوية وسوف تعرف
10 - mre France الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:46
السلام عليكم
الحمد لله على سلامتك، اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما يارب
11 - Abdul الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:48
كيف تقول انك اخدت كل الاحتياطيات من تباعد و لبس الكمامة والتعقيم مع ذلك أصابك هذا الفيروس،وتنصح الناس بكل تلك أشياء!!!!!!!!!!!
12 - Kamal الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:51
كلام يجب ان يصل الى نبيله منيب ومن معها .
13 - إلى مواطن من المغرب الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:11
أظن أن ما قاله الرئيس الأمريكي يميل إلى الحملة الانتخابية أكثر من الواقع كن ذكيا و لا تتبع العواطف فيوم تأكدت إصابة ترامب جهزوا له مروحية طبية لنقله إلى المستشفى و ما أدراك ما المستشفيات الأمريكية لو أصيب بنزلة برد عادية لا أظن أنهم سينقلونه إلى المستشفى بهذه الطريقة و هنا يتضح الفرق بين كورونا و الانفلونزا العادية و ما قاله الرئيس هو مجرد دغدغة عواطف الناخبين لأن الأمريكيين تدمروا من الإجراءات الاحترازية و أنصحك بعدم التهور و اتخاذ الاحتياطات صحة عائلتك رهينة بتصرفك و لا تنس أنك في المغرب و مستشفياتنا على قد الحال
14 - ربيع الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:23
الحمد لله والشكر لله على سلامتك بني وشكرا لنصائحك لانه يوجد كثيرا من الناس لاتصدق وهذا خطر في حد ذاته الله يشاقينا ويشافي جميع الناس من هذا الداء
15 - سول الطبيب لا غير الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:25
" سول الحرب لا تسول الطبيب
16 - sokrratt الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:28
أنا كذلك عانيت من هذا المرض اللعين الذي أنهك صحتي وبعثر حياتي لمدة 20 يوما ،،والحمد لله تجاوزت هذه المحنة باتباع البروتكول الطبي وتناول الفواكه بكثرة والراحة النفسية وعدم الخوف . الله يحفظ كل أخواتي وإخواني المغاربة.
17 - rachid الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:48
(والابتعاد عن الاماكن المكتضة)اصلا يجب ان لا تكون هناك اماكن مكتضة في زمن كورونا
18 - Hassan الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:09
بزاف ديال الناس كيقولو تغلبو على كورونا وكينساو بان الله عز وجل من شافتهم من المرض ونجاهم من الموت
19 - بفضل الله الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:27
السلام عليكم أختي مريضة بالفيروس وتغلبت عليه بالارادة وذالك بفضل الله. ثم تناول الزعتر والقرنفل شربا وإستنساقا والعسل الحر والحامض والماء الساخن . سبحان الله والحمد لله على كل حال . الله اشافي كل مريض ان شاء الله.
20 - مواطنة محبة لبلدها الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:48
نعم اخواني وانا اكتب هذه السطور وانا في قمة المعاناة مع المرض خصوصا ان لدي مشاكل صحية أخرى ،اتابع الان البروتوكول بالبيت مع انو انا ضد العلاج بالبيت احيانا تكون هناك مضاعفات والذين يعيشون معك لايعلمون كيف سيتصرفون المهم اخواني ارجوكم خذو حذركم انا محرومة حتى من حضن اطفالي لن اكن متهورة لكنهزاك اشخاص متهورين حفظكم الله من كل سوء
21 - ولد مول الشكرة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:18
حتى انا كنت من المشككين في هاد المرض حتى دخل لبيتي انه مرض خطير يجب عدم الاستهانة به والوقاية خير من العلاج ودعيوا معيا بالشفاء جزاكم الله خيرا والسلام عليكم
22 - محمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:55
كيف تريدون توعية شعب (كلختموه) لسنوات..
الله يستر ويلطف بنا وخلاص..
23 - فاطمة اياو الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:24
كورونا كاينة حتى انا كنت كنشكك فيها حتى تصابيت بيها وانا كنعاني منها ليوم 9 ايام بغيت غينشوف ولادي ونعنقهوم ومالقيتش الغالب الله عفاكوم الاخوان ديروا الاحتياط المرض راه صعيب الله ارفعوا علينا ياربي
24 - عبدالقادر الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:04
السلام عليكم جميعا
في غضون هاذا الأسبوع مع كامل الأسف تم نقل المصابين بكورونا دفعة واحدة بسيارة إسعاف واحدة بجرادة الى مستشفى جرادة دون مراعاة التباعد ودون إجراء الاحتياطات بحيث تم نقلهم وجمعهم من كل حي مرة واحدة رغم احتجاج المصابين ومن بينهم أختي شافهم الله جميعا ودامت عملية جمعهم لمدة ثلاث ساعات.
من شأن هذا التصرف الغير القانوني وغير المقبول نهائيا انتشار العدوى بينهم بكل سهولة لا قدر الله.
ارجو الالتفاتة لمن يهمه الأمر.
25 - Meriem Bruxelles الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:53
اكيد مرض خطير الحمد لله انا وراجلي وبنتي تشافينا منو ولكن فالعلاج اعتمدنا طبيعي القرنفل كنستنشقوه ونشربوه وزعتر مع شاي وحامضة كنعصرها مع لتر ماء كنشربوه وعصير ليمون وأڤوكا وشلاضة بجميع انواعها وتجنبو المقلي وكثرة توابل ومشروبات لباردة دعيو معايا الخوت لوجه الله
26 - Oujdi السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:05
على سلامتك السي عبد الحفيظ، انا غير بغيت نقولك باللي كنت قلت غادي تعتزل على الفن مخافة من الله ولحد الساعة إبانلي مازال ما عتزلتش، وشكرا على هاد لخرجة اللي درت باش توعي الناس أو تحسسهم على هذا الفيروس الخطير والله يحفظ الجميع.
27 - Hal min moujib الأحد 01 نونبر 2020 - 17:53
مبروك عليك الشفاء. للاسف الشفاء حتى هو اصبح بالمعارف... لك الله يا وطني... هادشي كايضر فالقلب والله.
28 - المهدي الاثنين 02 نونبر 2020 - 11:12
السلام عيكم . كورونا مرض كالزكام او اقل لجل الناس لكنه بالنسبة للقليل كابوس و مرور بجنب الموت و طرق انتقاله عير معروفة بالتدقيق لذا وجب الحدر و نطلبوا الله السلامة اما بالنسبة لطرق العلاج فكلها لا التقليدية ولا للطبية سواء ولابأس من اللجوء اليها قهي تخفف ولا تعالج واشكروا ربكم فمناعتكم هي المعالج الان ولا شيء غير ذلك ولا تخربقوا كثيرا ففرنسا بلد باستور تقول لا لقاح و لا علاج الى حدود صيف 2021 ....... والسلام عليكم
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.