24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | قافلة "مغرب قارئ" تنطلق في جهة فاس مكناس

قافلة "مغرب قارئ" تنطلق في جهة فاس مكناس

قافلة "مغرب قارئ" تنطلق في جهة فاس مكناس

من المرتقب أن تنطلق يوم الأحد قافلة "المغرب القارئ" بجهة فاس - مكناس، ببرنامج يمتدّ شهرا كاملا، وينظّم ورشات قرائيّة ومسابقات وتكوينات بدار الثقافة بالمديريّة الجهويّة والمؤسسات التعليمية التابعة للمديريات الإقليمية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمؤسسات السجنية والمراكز الثقافية بالجهة.

وتنظِّمُ هذه المبادرةَ مؤسسةُ مقاربات بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الثقافة، وتنسيق مع حلقة الفكر المغربي، وبتعاون مع الشبكة الوطنية للقراءة، وشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة –جهة فاس مكناس.

ويؤطّر هذه الفعاليات التي ستنظّم في صيغتَين، حضورية وعن بُعد، أساتذة وباحثون وشباب، من خلال مساهمات بمختلف أقاليم الجهة: فاس، ومكناس، وإفران، وتازة، وصفرو، وتاونات، والحاجب، ومولاي يعقوب، بالإضافة إلى المناطق الحضرية والقروية التابعة لهذه الأقاليم: أوطاط الحاج، إيموزار، راس الماء، عين عيشة، أزرو، وغيرها.

وتقول الجهات المنظّمة، وَفق معلومات توصّلت بها هسبريس، إنّها تحرص مع مؤطِّري القافلة على أن تتم هذه الفعاليات "في مراعاة تامة للإجراءات الصحية الاحترازية"، كما تحضر فيها "ورشات تأطيرية مرتبطة بالتوعية بوباء "كوفيد 19"، وآليات الاحتراز والمقاومة من خلال مساهمات نصية وحكائية وتصويرية مرتبطة بالموضوع".

ويشرف على أنشطة قافلة "المغرب القارئ" منسّقون إقليميّون وجهويّون ومحليّون بالمؤسسات المعنية، وتتوزع المشاركات بين ورشات داخلية وخارجية.

وتُنَظَّم هذه القافلة في إطار دعم وزارة الثقافة والشباب والرياضة للقراءة العمومية والتحسيس بها، وطبقا لدليل استئناف الأنشطة الثقافية الذي أصدرته الوزارة، وتنفيذا لشراكة المؤسسة مع المديرية الجهوية للثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة تحت شعار "لنجعل من الجهة قطبا قرائيا وثقافيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ريفي في البرازيل السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:09
متوسط القراءة في النامسا هو 100 كتاب لكل مواطن في السنة .

متوسط القراءة في المغرب هو 2 دقيقة (دقيقتان ) لكل مواطن في السنة
2 - محمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:16
مبادرة محمودة. ياليتها تعمم على جهات البلاد جميعها، لما لذلك من دور بارز في التحسيس بأهمية القراءةفي تنمية الفكر وتوسيع دائرة المعارف .
3 - بن عمر السبت 31 أكتوبر 2020 - 21:08
هينئا للمنظمين على هاذه المبادرة الجميلة التي تروم الى تقريب القراءة والكتاب من اامغاربة. ما احوجنا لمثل هذه الانشطة التي تعمل على دمقرطة الولوج الى المعرفة و المعلومات حتى لا يبقى منسوب المقروئية في المغرب هزيل. مزيدا من الفضاءات و المكتبات العمومية و الانشطة التى يمكنها ان تنمي شأن القراءة العمومية بالمغرب ولكي يصبح فعل القراءة ممكن
4 - ام مروة الأحد 01 نونبر 2020 - 09:59
مبادرة طيبة وحسنة كم كنت اتمنى ان نرى مثل هاته المبادرات لان ابنتي تحب القراءة وقلت لها اكملي مسيرتك في القراءة و يوما ما سوف تكون جمعيات تحتفي بالقراءة و ستشاركين فيها ان شاء الله
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.