24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | وزير الثقافة يواجه تحدِّي كشف لائحة الموظفين "الأشباح" بوزارته

وزير الثقافة يواجه تحدِّي كشف لائحة الموظفين "الأشباح" بوزارته

وزير الثقافة يواجه تحدِّي كشف لائحة الموظفين "الأشباح" بوزارته

يواجه وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي امتحانا صعباً بعد تصاعد المَطالب الموجّهة إليه بكشف لائحة الموظفين الأشباح بوزارته الذي قدرت مصادر "هسبريس" عددهم بأزيد من 600 موظف شبح يتقاضون رواتبهم بشكل دوري كل شهر.

ومن بين الأسماء التي تضُمها لائحة الموظفين الأشباح بوزارة الصبيحي هناك العديد من خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي الذين سبق لهم أن أُلحِقوا بوزارة الثقافة على عهد الوزير الاتحادي السابق محمد الأشعري، ومع ذلك لا يحضرون إلى مقرات عملهم منذ تاريخ التحاقهم بالوزارة.

كما تضم اللائحة العديد من الفنانين والمخرجين ممن يدخلون في خانة الطبقة الميسورة كما هو الحال مع الممثل والمخرج إدريس الروخ، وكذا لطيفة أحرار، ومجيدة بنكيران، كما تضمن اللائحة أسماء فنانين يعيشون بالخارج ومع ذلك يتقاضون رواتبهم الشهرية من وزارة الثقافة كما هو الحال مع حفيظة كسوي التي تعيش بإيطاليا ونورة قريش وخلود البطيوي اللتان تعيشان في كندا.

اللائحة تضم أيضا أسماء فنانين من قبيل بشرى أهريش، وفريد الركراكي، وهشام الإبراهيمي، وسامية أقريو، وسعيدة باعدي وزوجها حميد باسكيط، وعبد الغني الصناك، وحسن هموش، وسعيد عامل، ومحمد الورادي، وغزلان حمادي، وإدريس السنوسي، ومريم الدريسي، وحسنة طمطاوي، ونور الدين زيوال، وعبد العاطي لمباركي، وثريا العلوي، وأحمد أمال، وزكريا قسي لحلو واللائحة طويلة.

وينشغل أغلب هؤلاء بالمشاركة على مدار السنة في العروض المسرحية والسينمائية والتلفزيونية والإشهارية التي يتوصلون بها، دون أن يحضروا إلى مقرات عملهم بالمقر المركزي للوزارة أو المندوبيات الجهوية التي من المفترض أنهم يشتغلون فيها.

وسبق لوزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي أن أكد في حوار مع محطة "هيت راديو" الإذاعية قبل أسابيع أنه "إذا ما تم ضبط حالات من هذه الفئة (موظفين أشباح) فسيتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة في حقهم"، ومع ذلك لم يستطع الوزير إلى حد الآن من اتخاذ قرار حاسم في هذا الملف الذي ينهك ميزانية الوزارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - أمينة الأحد 18 مارس 2012 - 00:46
هذا أضعف الواجبات قبل النهوض بالشأن الثقافي. وإلا فعن أي نهوض سيتحدث الوزير وفي وزارته هؤلاء القراصنة؟؟؟؟ المحسوبون على الثقافة، والثقافة منهم بريئة، لأن معنى التثقيف التقويم من الاعوجاج، وهؤلاء تجسيد حي للاعوجاج عينه.
2 - ayman الأحد 18 مارس 2012 - 01:11
pourquoi parle t-on de defis..sinon pourquoi il est ministre
Mon premier jour comme fonctionnaire au canada, jai fouille les tiroirs de mon bureau et jai trouve un dossier genre rapport en plusieures pages sur un ancien employe qui a ete congedie, pas a cause quil etait employe fantome mais parce qu'on soupsonnait qu'il sortait de son bureau pour des raisons personnelles et non pas pour ses activites a l exterieur du bureau....bref, je raconte peut etre n'importe quoi puisque entre le maroc et canada s'interposent des siecles et des siecles... merci de publier
3 - كمال الأحد 18 مارس 2012 - 01:14
موظفو الدولة الملحقون خارج الوطن, يكلفون ميزانية الدولة اموالا طائلة , الاخطر ان يعين العديد منهم في السفارات والقنصليات رغم اكتضاضها بالموظفين لدرجة انك تجد موظف وزوجته يعينان بنفس البلد ,واخرون يحتفظ بهم لاكثر من4سنوات بنفس البلد رغم ان القانون ينص على4سنوات فقط.فكيف يفسر هذا وزير الخارجية السيد العثماني?
اليس من الامانة ان يحتفظ فقط بالموظفين الذين يؤدون فعلا مهاما حقيقية , ( تحققوا من بلجيكا). اليس من الحكامة في ظروف الازمة الخانقة السيد السيد بوليف بمعية الاخ العثماني والاخ رئيس الحكومة ان تراجعو قيمة التعويضات المالية والضريبية الخيالية التي يتقاضاها موظفو الخارجية . نعم تطبق سياسة التقشف على اجور600استاذ للتعليم الملحقون باروبا وهم في نفس سلم ودرجات زملائهم من الخارجية, فتعويضاتهم لا تتعدى1640اورو مقابل تعويضات الاخرين التي تفوق 5 -6 الاف اورو مع اعفاءات الضرائب والبنزين وتكاليف تمدرس اطفالهم في احسن المدارس. من جهة اخرى ما راي السيد بنكيران ان هناك تضخم في عدد الاساتذة باروبا يربو على 1/3 واغلبهم قضى +4سنوات والقانون ينص على 4.تصوروا من قضى8و10 و20سنة. اليس بريع هذا?
4 - kalidIDE الأحد 18 مارس 2012 - 01:18
Notre pays joue contre la montre certains fonctionnaires ne font rien ni présence ni rendement ni loyauté c'est grave ce qui se passe au sein de notre société caractérisé par une pauvreté analphabétisme et chômage et il faut mettre un terme a ce scandale
5 - هل الفنان يغش ويسرق؟ الأحد 18 مارس 2012 - 01:34
إيوا آ مادام "الفنانة أحرار" حصلتي مع المفسدين، داك شي علاش تاتبووززي علينا برقصاتك الغريبة عن الفن، الفنان لا يغش متفرجيه إذا كان يحترمهم وأنت لا تحترمي الشعب المغربي لأنك لست قدوة للفن بل قدوة للغش واكل مال المواطنين بغير حق، بطنك مليء بالحرام فلا تتجشئين علينا، لست قدوة للفن والفن بريء منك، وأنتظر تصريحك، وأنا على يقين أنك لن تترددي عن الوقوف في وجه المغاربة لأن من اعتاد أكل الحرام يصدق نفسه أنه على حق، ولو بسخط الملايين، ماذا تقولين في هذا ؟ أرجو أن أكون على خطأ. يجب محاسبتها ومحاسبة من رخص لها بذلك وإن كان قد أحيل على التقاعد. اللهم إن هذه سرقة ومنكر.
6 - الاصلع الأحد 18 مارس 2012 - 01:43
في الوقت الى احنا نطلب المطر هناك نزيف نخر ولا زال ينخر اقتصاد الوطن اتحدى اي حكومة محاربته ما تقدر لان شياطين لوبي الفساد متمكنين من مراكز النفوذ وعمر هذا البلاد بباها م تفرح واش الصفقات السرية مازالت ويتحايلو بها واش الموظفون الاشباح واكثرهم نساء وفتيات لا يعرفون حتى الباب ديال اداراتهم وزد عليها كيتوصلو في منازلهم بساعات العمل الاضافية و "امر بمهمة" خيالية ordre de mission اللهم ان هذا لمنكر في حين ان المواضبين على العمل ك يحرثو عليهم بحال البهيم
7 - abou adnane الأحد 18 مارس 2012 - 01:45
si le ministre n est pas capable qu il degage et on le remplace par un autre ouiiiiiiiiiiiiiiiiil y a des fonctionnaires fantomes comme latifa ahrar et dris arrouhk .......................................................
8 - حكيم الأحد 18 مارس 2012 - 01:54
تعيش البلاد وضعية جد صعبة: الدين الخارجي، الجفاف الغلاء فعلى كل وزير ان يتحمل مسؤوليته ويقلل من التكاليف والمصايف الزائدة ووقف الا جور الممنوحة للأشباح. خصوصا وان هذه الوزارة هي وزارة الثقافة، ومن ينهض بالشأن الثقافي يجب ان يكون قدوة لالن القافة اصلا عمل تطوعي . لا باس ان يتقاضى اجرا من هو مرتبط بها لكن ان يشارك البعض في انشطة ثقافية في مواسم وايام معدودة وتخصص لهم رواتب شهرية فهذا امر غير معقول.
يجب الاعلان عن لائحة الأشباح وقطع الطريق امام المفسدين
9 - Zambo-Zambo الأحد 18 مارس 2012 - 02:01
Personne n'a le droit de licencier cette catégorie de
fonctionnaires,car c'est un acquis qui leur revient de
droit.Ils peuvent recourir à la justice et ils auront gain
de cause.Mais d'un autre coté,ils ne peuvent en aucun
cas se soustraire à l'obligation administrative de se
présenter assidument à leur poste de travail,meme si
le Ministère ne dispose pas de bureaux pour les héberger
10 - ضد الأشباح و الشبيحة الأحد 18 مارس 2012 - 02:43
الكلام المباح في الموظفين الأشباح
كشف الأشباح واجب ملحاح... في زمن لم يعد فيه العديدون يميزون بين الحرام و الحلال و المباح... فمتى ينجلي ليلنا و يشرق الصباح، و نفكر جميعا بمنطق حي على الفلاح، لنضع قاطرة البلاد في سكة النجاح؟
11 - عندي الحل الأحد 18 مارس 2012 - 07:32
يتوفر اليوم السوق على جهاز مراقبة دقيق يسجل الزمان والمكان يعمل بنظام بصمة اليد ، وهوعبارة عن جهاز صغير الحجم مرتبط بالحسوب مباشرة يعلق على الجدار وسهل الإستعمال يفرض على كل موظف إد خال رقمه الوظيفي ووضع بصمة الأصبع على الجهاز في وقت الدخول ونفس العملية في وقت الخروج ، تستعمله العديد من الدول ومن بينها الإمارات العربية التي كانت تعاني من أزمة الموظفين الأشباح ، لدى نطالب من حكومة بن كيران تعميم هدا الجهاز الفعال الدي سيخدم البلاد والعباد بالحد من إستهتار بعض أشباه الموظفين بأوقات العمل بجميع المؤسسات العمومية وبدون إستتناء.
12 - amine الأحد 18 مارس 2012 - 08:36
si tu n'ai pas capable on peut te remplacer avec qq qui peut faire son travaille !!!!! l
13 - عبد الله الأحد 18 مارس 2012 - 09:00
السلام عليكم.هذا كلام خطير في ظل الدستور الجديد ويجب تطبيق الدستور في هذا الباب فكيف نعلم عن موظفين أشباح ولايمكن تطبيق القانون فيهم .أم أن القانون كما وصفه أحد المجازين فيه .بأنه مثل بيت العنكبوث يمكن أن يمسك على الضعيف من المخلوقات مثل الذباب والفراشات ونفس الحجم أما الحجم الكبير فلا يقدر بيت العنكبوث على مسكه وكذلك الحال عندنا والله أعلم .المغاربة يعيشون الفقر والحرمان في بلدهم الغني بالثروات والهدوء رغم الجفاف الذي يحل من حين الى آخر. نريد تطبيق الدستور فقط
14 - aya الأحد 18 مارس 2012 - 09:03
Vous êtes élu par le peuple tout simplement pour travailler. Et vous touchez votre SALLAIR très bien GONFLE, alors quoi ? fais votre simple devoir
15 - القاضي سيحكم ضد الأشباح الأحد 18 مارس 2012 - 09:39
باسم الله الرحمان الرحيم
جوابا على صاحب التعليق رقم 9 أخي المعلق: أتعلم أن الجمع بين وظيفتين او بين نشاطين (بين الوظيفة العمومية ونشاط آخر يًذر مدخول) هو ممنوع بنص قانون الوظيفة العمومية ؟ أتعلم هذا أم لا ؟ اعلم أنه من الناحية القانونية فممكن طردهم لهذا السبب فقط، ولا يستطيعون فعل أي شيء أمام القضاء. إذن الحل القانوني موجود وسهل، ويستحقونه، بسبب تحايلهم على القانون وتعاونهم على الفساد واستنزافهم غير الشرعي لأموال الشعب الفقير....
لا يمكن نهائيا الجمع بين وظيفتين (من الناحية القانونية) والأطر العليا لا يجدون وظيفة واحدة ؟ منطقي أم غير منطقي؟ إذن عندنا أكثر من 50.000 منصب وظيفي يجب إفراغه من هؤلاء الاشباح وإعطاؤه للأطر المعطلة "غير الأشباح" وسترى كيف ستتحسن مردودية الإدارة المغربية وسمعتها.

وزارة المالية كذلك عدد الاشباح فيها (الله أعلم) لكنني أعلم أن المخرج المغربي "النوري" صاحب فيلم المطرقة والسندام هو كذلك من هولاء الموظفين الأشباح بإدارة الجمارك ويتقاضى الملايين دون اي عمل ودون حضور
أدعو جميع الوزراء إلى تحمل مسؤولياتهم، ونشر لوائح الأشباح وفصلهم، لتبرئة ذمتهم قبل فوات الاوان
16 - الفجيجي سيك الأحد 18 مارس 2012 - 10:25
عاد كيوصلات فكره موظفين اشباح في الوكاله محمد الجم سير حتى تجي
17 - HALIMA DE STOCKHOLM الأحد 18 مارس 2012 - 10:30
les résponsables qui ont recruter des fonctionnaires fantomes doivent justifier ca et de payer les dégats qui ont commis.également les fonctionnaires Fantomes doivent rendre ce salaire á la caisse publique

Il est simple de pratiquer la démocratie si on est démocrate car 1 +1 1= 2 . les résponsables qui veulent la transparence ,ils commencent vite pour résoudre n´importe quelles proplémes et pas attendre pour gagner le temps
18 - انسان الأحد 18 مارس 2012 - 10:45
كيفاش اخاي الشيوعي الاقطاعي اذا تبتت حالات راه كلشي باين و لكن لا يعول على هاذ الحزب المتلصق الميكروسكوبي، لكن حنا صوتنا على العدالة ؤ هي اللي خاصها تقوم بشغالها هذا غير منفذ ؤ الا ما بغاش الباب ا الاحباب، باز ليكوم ا الفنانة ديال اخر الزمن و رحم الله ستانلي كوبريك المخرج الفيلسوف العملاق اللي كان زاهد في مدينته نيويورك و ارتضى ان يعيش ف الريف اللندني دون التفكير في جمع الاموال و الظهور اليومي في الاعلام و لكن هذاك راه ستانلي الكبير
19 - عزيز الأحد 18 مارس 2012 - 10:49
نريد محاسبة المسؤولين عن هده الفضائح .
20 - AMMOU الأحد 18 مارس 2012 - 11:20
DEPUIS DES DECENNIES,ON ACCUSE CERTAINS ATHLETES DE JOUIR DES SALAIRES DE FONCTIONNAIRES ALORS QU'ILS NE METTENT JAMAIS LES PIEDS DANS LES LIEUX DE LEUR TRAVAIL.CES GENS ONT SUE A GROSSES GOUTTES POUR BRANDIR TRES HAUT LE DRAP EAU NATIONAL ET ONT RECHAUFFE LE COEUR DES CITOYENS;.DE L'AUTRE COTE,DES SOI DISANT ARTISTES QUI TRAVAILLENT POUR LEUR COMPTE ET CAUSENT DES DEGATS AUX CAISSES DE L'ETAT ;ILS PRESENTENT DES SOIREES UN PEU PARTOUT A TRAVERS LE MAROC ET A TRAVERS LE MONDE ET SE LAMENTENT SUR LEUR SORT.CES DONNEURS DE LECONS DOIVENT DONNER L'EXEMPLE POUR MERITER LEUR STATUT;.UN ARTISTE DOIT AVOIR UN MINIMUM D'HONNETETE :NE PAS PRENDRE DE LA POCHE DES CONTRIBUABLES DE L'ARGENT NON MERITE........SALUT LES A R T I S T E S.
21 - الكراوي الأحد 18 مارس 2012 - 11:45
شكرا لكل المعلقين الذين لهم غيرة على هذا الوطن
الكارثة أعظم في الأقاليم الصحراوية فلا تكاد تخلو إدارة واحدة من الموظفين الأشباح فهم بالقناطير المقنطرة و للأسف يطعنون هذا الوطن الذي يأكلون من خيراته في ظهره .
22 - الحساب الأحد 18 مارس 2012 - 12:01
على المراقبيين ان تكون لهم الادارة العامة للاجرة في المغرب وتبلغ ما صادر منها الى ادارة اخرى للحسابات لتفتيش والمراقبةالعامة
23 - maghribi الأحد 18 مارس 2012 - 12:05
J’espère que le maroc numerique va découvrire le reste . Je demande de présenter tout ces escrocs à la justice. il faut qu'ils nous rendent notre argent . La justice doit être appliquer sur tout le monde.
lhamdolah je constate que les artistes Amazigh restent comême fidèle à leur pays. Parceque c'est le leurs. et le reste des artiste , se compte sur l'étranger. quel dommage
24 - zouhair الأحد 18 مارس 2012 - 12:09
الى كانو مشغولين اخليوا لي مشوميين يخدموا
اباركة من النهب اموا الشعب
25 - SAFIR الأحد 18 مارس 2012 - 12:13
IL ATTEND QUOI M. LE MINISTRE POUR LANCER DES
. PROCÉDURES DE RÉVOCATIONS ET DEMANDES DE DÉDOMMAGEMENTS C'EST INADMISSIBLE .
M.BENKIRANE .
VOICI DÉJÀ QUELQUES CENTAINES DE POSTES
POUR NOS DIPLÔMÉS CHÔMEURS .
JE ME POSE DES QUESTIONS SUR LA GESTION DE NOS GOUVERNEMENTS PRÉCÉDENTS ,COMPLICITÉ ET INCOMPÉTENCE des pauvres et misérables dirigeants de partis corrompus qui VIENNENT MAINTENANT DONNER DES LEÇONS ET PARLER D'OPPOSITION .Concernant L'ex directeur du .... le fameux mafieux ......au bûcher avec sa famille de complice au sein même de son Parti .il restera un sale chien de voleur sans honneur ni fierté avec toute ''Sa fortune" . je préfère mourir que de me retrouver dans sa position. neutralisants ses vermines de corrompus devenus riches par miracle.
26 - youfitry الأحد 18 مارس 2012 - 12:14
اوقفوا استنزاف المال العام ,اوقفوا الطفيليات, من اجل هذا الوطن.
27 - عاطل بدون شهادة الأحد 18 مارس 2012 - 12:25
اذن، على السيد الوزير المحترم ايقافهم عن العمل بدل استخلاص الأجور بدون عمل، لايهم أنهم فنانين، يعلمون حق الثمثيل والرقص ولا يفقهون في العمل وسلوكياته أو بالمعنى لا يحبون المكاتب وأن يحسوا بذواتهم موظفين، لهذا نحن في بلد السيبة، والفنانات يبتسمون في وجوه المخرومين ذهنيا، ويقضون مصالحهم. وليعلم السيد الوزير الفاضل والرأي العام من جهة أن الوزارة لا تتوفر على لجنة للقراءة منذ آواخر سنة 2010، وبهذا يعنى أن الوزارة لم تنشر شيئا في أي مجال ابداعي، والمؤلفون يدمعون الدم بعد عذاب السهر والبحث والقراءة فالتنقيح ويذهبون بأعمالهم لوزارة الثقافة (الفقراء منهم) لعلهم يساعدون الدولة على محاربة الجهل وتمكين العقل المغربي أو العربي على حفظ أو تذوق مصطلحات عربية تدعوا الفرد القارئ للتأمل، لكن للأسف من يحاربون الأمية والجهل بنشر الثقافة، لا تجد لجنة للقراءة بوزارة الثقافة وهي لجنة تتكون من أفراد لا يعملون بالوزارة لكي لا يكون هناك حيف ما، لكن لا لجنة ولا نشر من 2010 النشر يعني سلوكيات الطباعة ثم التوزيع المحلي والعربي ألخ على السيد الوزير المحترم أن يخلع عنه الخوف لأنه غير مورط في شيء قديم هو ابن اليوم
28 - tifoussar الأحد 18 مارس 2012 - 12:26
1-faire rembourser les beneficiaires
2-les rayer de la fonction npublique
3-prendre des senctions cotre les responsablesqui auraient couvert ces "fonctionnaires" fantomes
29 - ABOU MOHAMMED الأحد 18 مارس 2012 - 12:46
حرام حرام عليك يا لطيفة احرار, تنظمين الكثير من المسرحيات التي تدوم عدة أشهر و تتقاضين بالمقابل الملايين, ومع ذلك أنت موظفة بالوظيفة العمومية خارج السلم, تسجلين حلقات كوميديا التلفزية التي تدوم لعدة أسابيع مقابل الملايين من السنتيمات يا موظفة الدولة,حرام حرام, والذي يحز في النفس و لا يفهم هو متابعة و مشاهدة جل وزراءنا لمسرحيات و برنامج كوميديا التي تمر فيهم لطيفة أحرار، آقول لجميع المغاربة قاطعوا كل المسرحيات لخائنة الوطن، قاطعوا كل البرامج و الأفلام والمسلسلات التي يشارك فيها كل هؤلاء الخونة و آكلي المال العام، حرام عليكم، قدموا استقالتكم و افعلوا ما شئتم.
30 - نور الأحد 18 مارس 2012 - 13:08
عباقرة أنتم أيها الأشباح الموظفون ضحكتم على الدقون كثيرا ومثلتم علينا كثيرا ولا زلتم.
والى أن يستجاب لنا بالغيث أبشركم والمسؤولين بصاعقة مثل صاعقة ثمود.
31 - عبد الأحد 18 مارس 2012 - 13:20
خلي الرجولة لوزراء العدالة والتنمية الذين لايخافون سوى خالقهم ، رجال في مستوى الميؤولية يقولون وينفذون بدون تردد .
سنصوة على حزب العدالة والتنمية في جميع الانتخابات القادمة لانهم رجال ونساء في المستوى
32 - moha الأحد 18 مارس 2012 - 13:20
Tu es surpris!!, normalement tu es la pour gonfler ton salaire et laisser les choses vague pour traiter les affaires…..
Dommage !!
Alors vous avez un programmes à exécuter ou non ?
33 - بوسنطيحة الأحد 18 مارس 2012 - 14:01
الفنانة الوحيدة التي تستحق الراتب من الدولة هي الأستاذة لطيفة أحرار لأنها أستاذة الاستعراء ومتخصصة في لغة الجسد إنها قدمت ومازالت تقدم خدمة جليلة للوطن حرام أن تحرموها من الراتب
34 - hakim الأحد 18 مارس 2012 - 14:06
تضم كثير من القطاعات الإدارية في المغرب أسماء العديد من الأشخاص ممن يسمون ب" الموظفين الأشباح" يتوصلون عند رأس كل شهر بمبلغ مالي يختلف حسب الدرجة الإدارية التي رسموا بها ، وذلك نظير قيامهم بأعمال لصالح الإدارة، أي المصلحة العامة. من الناحية القانونية فكل أجير يضع نفسه رهن تصرف مشغله طيلة المدة المفترض أن يشتغل فيها، ولا يستحق الأجير أجرته إلا بعد أن يقوم بعمله كاملا وفي الوقت المحدد له. ومن الناحية الأخلاقية لا يستقيم سلوك الإنسان السوي إذا كان يأخذ أجرته وهو لا يقوم بعمله، بل ولا يحضر أصلا في المكان الذي يفترض أن يقوم بعمله فيه. ويدخل ذلك ضمن جريرة "أكل أموال الناس بالباطل" المنهي عنه أشد النهيفي الإسلام، وهو من السحت الذي يصير يوم القيامة نارا يقتات عليه آكله في الدنيا.
فالمطلوب إذن أن يتوب كل إنسان يتلقى مالا من أجل القيام بعمل ما، أن يقوم بإنجاز ذلك العمل، وأن يضع نفسه رهن تصرف مشغله باستمرارحتى يحل له أخذ ذلك المال. وإذا كان مستغنيا عنه فليترك ذلك المنصب إلى غيره ممن هو في حاجة إلى عائده، وهو مستعد في نفس الوقت من أجل ما فيه خير بلده وأمته. وعلى المسؤولين تطبيق القانون .
35 - avatar58 الأحد 18 مارس 2012 - 14:11
ce sont des parasites qui nuisent a l'image moderne et democratique de notre pays ,c'est le moment de les rayer de la fonction public et assainir la situation pour soulager le budget de l'etat de cette hemorragie..bonne chance et encore une fois un grand merci a sa majeste mohamed 6 qui insiste a ce que la constitution soit appliquee...
36 - Mourad الأحد 18 مارس 2012 - 14:16
أردت أن أترجم و أشرح هذا الموضوع لزوجتي الغير المغربية و قلت لها بأنه عندنا بالمغرب موظفين أشباح يتقاضون أجورهم كل شهر و كأنهم حاضرون. ضحكت زوجتي حتى بانو ليها ضروسها تْوالى و ضننت أنها فهمت الموضوع و أنني شرحت لها شرحا جيدا، نطقت و قالت: هل تتكلم عن الإنس أم الجن؟ ضحكت أنا الآخر و قلت لها أنا أقصد هنا الإنس. و لحد الآن فالموضوع لم يدخل لرأسها حتى أنها بدأت تُُناديني بالمهاجر الشبح، رغم أنني لا أتلقى أي أجر .ههههههه
37 - انسان الأحد 18 مارس 2012 - 14:39
كنا اعيش مع الاشباح وهدا هوالشئ الدي كان يجعلنا اعيش مع الادارة العمومية شهور واعوام ولان نقول بسم الله علي بركةالله سنجرب ان شاء الله
38 - sofia الأحد 18 مارس 2012 - 15:00
الامتحان الصعب هو ايلا ما تفضحش المستور و بقى الحال على ما هو عليه.
واش هاذ الناس ضميرهم حي و الا ميت ؟ ياكلوا الفلوس بلا خدمة بلا ردمة واش كينعسوا مرتاحين و هما عارفين بلي كياكلوا فلوس الحرام ؟ العجب العجاب وحدين في الطاليان و كندا و ... و .... و كيتخلصوا هنا في حين كاين الناس الي ما لاقياش تاكل. و كسؤال كيفاش كيتقاضوا الأجور الشهرية و هما خارج الوطن ؟ كيدوزوا لهم في الحساب. قال لك اخدم أ التاعس للناعس و كول أ المستراح. كنخدموا و ما لاحقينش نعيشوا بحال الناس و وحدين آخرين عايشين و بخير بلا تامارة و لا هم يحزنون. و حتى ما يتعذبوش هاذ الناس ما يخصهمش يتنقلوا للأبناك يخص فلوسهم توصلهم للدار حرام تزيدوا تعذبوهم بمشاق التنقل للأبناك ديروا لهم شواحد يخدم بحق و حقيقي يوصل لهم الفلوس للدار. نتمناوا من حكومتنا المخلصة والمتفانية في خدمة الوطن مشكورة اقتلاع الفساد بكل أشكاله من الجذور.
39 - fouad himi الأحد 18 مارس 2012 - 15:03
this thing`s are illegale there lot of family witsh haven`t eny source of monney !
40 - samira الأحد 18 مارس 2012 - 15:08
هناك مجموعو من الاساتدو الملحقين بالمندوبيات والمديريات الجهوية لوزارة الثقافة ـ سيروا لاكثر من 10 سنوات دون ان يتم اعفاؤهم أو تشملهم الحركة الانتقالية كمراكش وبني ملال وخريبكة وطنجوة ومكناس ...
اما الممثلون : هشام بهلول لطيفة احرار
41 - Leila Amsterdam الأحد 18 مارس 2012 - 15:34
c'est incroyable ce qui se passe au Maroc, le gouvernement doit arrêter tout de suite ces salaires sans rien attendre, et s'il veut vérifier , qu'il le fait aprés , wallah haram, oú est ce qu'il est notre Islam?? vous savez le vrais Islam je le vois ici en Europe.J'ai une grande confiance á monsieur Benkiran,et au ministres du PJD.
42 - خدام الأحد 18 مارس 2012 - 15:47
إفعلوا ما يحلو لكم ياأشباح المغرب , حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا.
43 - igli الأحد 18 مارس 2012 - 16:53
ce n'est pas logique des personnes qui reçoivent de l'argent sans travailler c'est (made in Morroco
bravo a BENKIRAN et à son gouvernement car on commence à sentir le changement vers un avenir serin
44 - yanis الأحد 18 مارس 2012 - 17:31
il faut les virer vite et leurs demander le rembourssement cest notre argent
45 - bilal الأحد 18 مارس 2012 - 17:46
كاساتذة متعاقد معهم في المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، لا يسعنا إلا إستنكار ورفض كل أشكال الإستبداد والريع داخل الوزارة. نشتغل مند 4 و-5 سنوات بنظام التعاقد، دون الإلتفاف لمطالبنا القضية بإصلاح المنظومة التعليمية دخل المعهد في ضل تقاعد العديد من رجالاته... بينما فنانين من من دكرت اسماؤهم يتقاضون رواتب لا يستحقونها ...
46 - ابو علاء الأحد 18 مارس 2012 - 19:59
اذا كان البرنامج الحكومي_فعلا_يتضمن الحكامة ,فمن هنا تبدأ حكاية التطهير وبدون الاشارات _ان تواجدت الجدية_في الجرائد الالكترونية ,حرام ان تهب المالية العامة في ارضاء هذا واستمالة تلك والدائرة تتسع,
47 - نورالدين الزكراوي الأحد 18 مارس 2012 - 20:01
نعم، أيها الصامتون كلكم مسؤولون، مسؤولون على مثل هذه التجاوزات التي تحدث في بلدنا دون أن أي رد ، سواء بالكتابة أو الجهر بالقول .
بالأمس القريب سمعنا بأن أشخاصا يتوفرون على مأذونيات للصيد في أعالي البحار ، ولحافلات النقل ، وموظفون أشباح بوزارة الشبيبة والرياضة ، واليوم بوزارة الثقافة ، وغدا سنسمع وزارات أخرى وقطاعات أخرى يستفيد منها آخرون ولم لا فبعض هؤلاء الأشباح يتقاضون أجورا من الوظيفة العمومية ومنهم من يتقاضى أيضا مدخولا عن مأذونية استفاد منها . إن إعادة النظر في هذه التجاوزات يمكن أن يقلص عجز ميزانية الدولة ، فياأيها الصامتون ارفعوا أصواتكم وسجلو بأقلامكم بأن هذا منكرا يجب محاربته ، وقفو بجانب الوزراء الشرفاء وساندوهم ، ولتكن هذه السنة ، سنة الكف عن اقتصاد الريع
48 - عبدالباقي الأحد 18 مارس 2012 - 21:55
الآن فهمت لماذ يعرف المغرب ظاهرة التهرب الضريبي . لماذا يدفع الناس الضرائب؟أليس ليتم صرفها فيما يحقق المصلحة العامة. أما إذا كان الهدف من أداء الضرائب هو تخصيص أجرات لأشخاص لايعملون بل أكثر من ذلك هم خارج الوطن فهذا من الظلم والغبن الذي لا يزيد المواطنين إلا تهربا واظن أنه من حقهم ذلك. كفى من التلاعب بأموال الشعب. من أراد أن يتبرع على أحد فليتبرع من جيبه. والله لن يسامحكم هؤلاء المغلوبون عن أمرهم.
49 - Saad الأحد 18 مارس 2012 - 23:33
هادشي كيمرض .. حشومة .. الناس ما لاقيين فين يخدمو؛ وشي وحدين شادين لمناصب غير بسمية .. أو شي خدمة ماكينة ..
والله هادشي مشي معقول ..
50 - فاعل خير الاثنين 19 مارس 2012 - 00:16
الموظفون بمديرية وزارة الثقافة والملحقون بها من وزارة التعليم . كلهم أشباح ولا احد يعمل . وهدا معروف عند العادي والبادي . ومن الأفضل اغلاق هدة المديرية . لان كراء مقرها غاليا جدا . ولا مردودية تدكر وميزانيتها لا تعرف أين تصرف ؟ بتازة يتجلى فساد الفساد.
51 - sami الاثنين 19 مارس 2012 - 01:10
ا عباد الله عرفوا اشنو كتقولوا راكم غالطين في بزاف ديال الناس في هد الائحة كتقولوا اشباح ناخدوا مثلا عبد العاطي المباركى لي كتقولوا شبح جيو المعهد العالي للفن المسرحي وشوفوه اشنوا كيخدم مع الطلبة راكم غدي تحلوا فمكم وناس اخريين بصح اشباح مقدرتوش تقولوا سمياتهم......
52 - الصراحة راحة الثلاثاء 20 مارس 2012 - 00:39
في صريح العبارة من العيب و من العار أن تتقاضى أجرا عن منصب دون أن تشتغل به, خصوصا أن هؤلاء الأشباح ادا طافوا حول البرلمان سيجدون معطلين ليس لهم ولا حتى أجر الحافلة ,ألم يحسوا بالدنب ؟ لا اضن أن الفم من الممكن أن يمضع لقمتين , أتمنى أن يعطى لكل دي حق حقه فالثقافة ليست حكرا على هدا او داك , فال
53 - kouloukoulou الثلاثاء 20 مارس 2012 - 09:24
je pense que ce qui a été cité est du n' importe quoi puisque tous ces noms qui ont été cité pratiquent leur travail mais pas au sein de bureaux entrain d' echanger les recettes de cuisines et de pratiquer le tbirguig comme font la majorité des fonctionnaires , ces personnes ont ouvert des centres de theatre pour les gens qui n ont pas le moyen de se payer un cour de theatre ou autre , les centres ont un enorme succés et la demande est la pour l ouverture d autres centres au sein du maroc , ceci est à mon avis beaucoup plus rentable que ces fonctionnaires qui comme j ai dit ne font rien dans leurs bureaux
54 - kouloukoulou الثلاثاء 20 مارس 2012 - 09:50
en plus je pense que les centres sont une tres bonne formule d etre proche du citoyen et de lui offrir une qualité d atelier therapeutique a 0 dh , c est beaucoup mieux que de rester cloitre dans un bureau a feuilleter les magasines c est ce que font ces personnes qui ont lancé ces rumeurs de fonctionnaires fantomes
55 - kouloukoulou الثلاثاء 20 مارس 2012 - 09:54
en plus je pense que les centres sont une tres bonne formule d etre proche du citoyen et de lui offrir une qualité d atelier therapeutique a 0 dh , c est beaucoup mieux que de rester cloitre dans un bureau a feuilleter les magasines c est ce que font ces personnes qui ont lancé ces rumeurs de fonctionnaires fantomes
56 - mickael الأربعاء 21 مارس 2012 - 22:36
Je crois qu'il faut bien se renseigner avant d'écrire des bêtises
La grande partie des artistes et fonctionnaires cités dans cet articles se sont occupés des festivals organisés par le ministère pendant 8 ans.
Sans oublier l'encadrement des semaines culturelles marocaines à l'étranger .Ils ont accompli des missions à l'interieur et à l'exterieur du Maroc.Et leur mission actuelle est la formation artistique des jeunes.marocains qui en ont besoin de plus en plus. La formation artistique qui fait partie des articles de la constitution actuelle. . ; .
57 - khaid الخميس 22 مارس 2012 - 13:56
ON NE COMPREND PAS POURQUOI CES GENS ONT ETE ATTACHE PUISQU'ILS TRAVAILLENT AILLEURS. CELA N'EXISTE NUL PART C4EST LE CHAO TOTAL ET L'ABUS DE L'ARGENT PUBLIQUE PAR UN GROUPE MAFIEUX DE COUPINS QUI SE COUVRENT LES UNS LES AUTRES ET SE RENDENT SERVICE ENTRE. ON ESPERE QU'IL Y AURAIT DES POURSUITES JUDICIARES POUR CES ABUS.
58 - mouhcin zaze الجمعة 05 أبريل 2013 - 22:40
انا هذ الشي خصو يكون من زمان لان شحال من واحد واكل رزق الاخر وخلاه ضايع ان الاشباح كتيرة في جميع الوزرات
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال