24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

1.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | فيلم سناء عكرود "الفصول الخمسة" يُتوَّج في مهرجان مكناس

فيلم سناء عكرود "الفصول الخمسة" يُتوَّج في مهرجان مكناس

فيلم سناء عكرود "الفصول الخمسة" يُتوَّج في مهرجان مكناس

اختتمت مساء أمس فعاليات الدورة الأولى لمهرجان مكناس للفيلم التلفزيوني الذي نظمته جمعية العرض الحر٬ بتتويج فيلم "الفصول الخمسة" لمخرجته سناء عكرود٬ بجائزة أحسن إنتاج درامي.

كما فازت بجائزة أحسن دور نسائي مناصفة٬ في هذا المهرجان الذي نظم بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية٬ بطلات "الفصول الخمسة" وهن فاطمة الزهراء بناصر٬ وماجدولين الإدريسي٬ وسكينة لفضايلي.

وتناول هذا الفيلم٬ الذي كتبت له السيناريو أيضا الفنانة عكرود٬ معاناة ثلاث أخوات وجدن أنفسهن يتيمات في لحظة مازلن في حاجة إلى الأب٬ حيث أن كل واحدة كان لها وضع خاص.

وفاز بأحسن دور رجالي مناصفة كل من محمد الأثير الذي أدى دور البطولة في فيلم "الرقاص" للمخرج عز العرب العلوي٬ والذي أنتجته القناة الأولى٬ وخالد معدور الذي أدى دور البطولة في فيلم "مرحبا" الذي أنتجته القناة الثانية٬ وهو من إخراج وسيناريو زكية الطاهري وأحمد بوشعلة.

وفاز بجائزة أحسن سيناريو في هذا المهرجان٬ الذي شارك فيه تسعة أفلام من إنتاج القناتين الأولى والثانية٬ فيلم " ظلال الموت" للمخرج هشام جباري.

وعبر مدير المهرجان محمود بلحسن٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة٬ عن ارتياحه لمستوى الأجواء التي طبعت هذه التظاهرة الفنية والتي مكنت من تحقيق نجاح "غير متوقع".

وأبرز أن نجاح المهرجان يعد حافزا قويا لمزيد من البذل للحفاظ عليه كموعد فني سنوي٬ ويعطي الحق في الحلم بمهرجان مغاربي ينطلق من مكناس يهتم بالفيلم التلفزيوني المغاربي ويمنح بطاقة سفر للفيلم المغربي حتى لا يظل حبيس منطقته الجغرافية.

وتميز حفل اختتام المهرجان٬ الذي نظم على مدى خمسة أيام بتعاون مع ولاية جهة مكناس تافيلالت ومجلس الجهة٬ وحضرته شخصيات فنية وإعلامية وسلطات محلية٬ بفقرات فنية أحياها كل من الفنان الدرهم وبعض الفرق المحلية. كما تميز المهرجان الذي ساهم في لجنة تحكيمه٬ الفنانة ثريا جبران كرئيسة٬ والناقد حمادي كيروم والمخرجة نادية السعدي والصحفي مختار لغزيوي كأعضاء٬ بتنظيم مائدة مستديرة حول موضوع " الإنتاج الدرامي المغربي ".

وقد سلط المشاركون في هذه المائدة الضوء على إشكالية الإبداع وعدد من القضايا التي تعيق الإنتاج الدرامي التلفزي بالمغرب٬ مؤكدين على أهمية الجهود التي تبذلها القناتين الأولى والثانية لتشجيع وتطوير الانتاج الدرامي بتخصيص اعتمادات مادية مهمة إلى جانب إمكانيات تقنية وبشرية.

كما دعا المشاركون إلى تنظيم العلاقة المهنية بين الفاعلين في مجال الإنتاج الدرامي والقنوات التلفزيونية الوطنية٬ مع اعتماد تدبير شفاف ومهني لتشجيع كل المبادرات. وقد شاركت في المهرجان أفلام "خضرا وحمرا" لمخرجته جيهان البحار٬ و"القرصان الأبيض" للمخرجة فريدة بورقية٬ و"نادية" للمخرج طارق بنبراهيم٬ و"زمان كنزة" للمخرج داوود ولاد السيد٬ و"أرض الجموع" للمخرج عبد الرحيم مجد٬ و"الحاج عيبود" للمخرج جمال بلمجدوب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - بشرى الأحد 18 مارس 2012 - 11:49
مبروك سناء على هذا تتويج تستحقين، أنا جد مشتاقة لمشاهدة هذا العمل. اتمنى لك المزيد من التألق في المجال الفني، ولما لا العالمية.
2 - ali.españa الأحد 18 مارس 2012 - 15:11
كونتي تستاهلي ونقلك مبروك لكن مالي شفتك عارية في فلم مصري مع ممتل حقير عار عليك كان ممكن تبقي عزيزة أورثك مرفوع
3 - abou hamza yahia الأحد 18 مارس 2012 - 15:38
رغم الف تتويج وتتويج يا عكرود
ليكن في علمك ان المغاربة قانطنة لن ينسوا ابدا فضيحتك بمصر
4 - ام ايمن الأحد 18 مارس 2012 - 18:10
ليس هناك فن راقي وفن غير راقي الكل يسعى وراء الشهرة و المال ولو على حساب الاخلاق والقيم يتناسى الجميع ان لا شىء يدوم الا وجه دو الجلال والاكرام سبحانه. لا المال ولا الصحة ولا الجمال فلنبادر الى التوبة قبل فوات الاوان
5 - الحياني الأحد 18 مارس 2012 - 19:46
أشمن فضيحة و لا نم، قوة الهدرة و خلاص و المخير فيكم عمروا شاف الفيلم المصري اللي مثلت فيه سناء عكرود، و غي عاودولو عليه و قالو ليه شفتي سناء عكرود مثلت في واحد الفيلم مصري ديال البورنو، الفيلم أدت فيه دور عادي، و كانت في لقطة قصيرة حميمة مع محمود حميدة، لعلمكم ما حيدات فيه ما تعرات، و انتهت اللقطة، اللي كانت من صميم الفيلم و ليست لأجل إثارة الغرائز مثل ما يفعله بعض أشباه الممثلات اللواتي يبحثن عن الشهرة بأي ثمن، لكن سبحان الله شي عقليات عندنا بحال الحموات ديال بكري كثرة النق بلا فايدة، أشبغيتوها دير، تبقى تقمص دور رمانة حياتها كاملة؟ أكيد الممثل كيحاول يخوض غمار مجموعة من التجارب و ينوع الأدوار ديالو، المخير فيكم اللي كايقول أنا و أنا كينعس و يفيق على الأفلام ديال قناة XXL، و مارك دورسيل، هاذ اللغا ديالنا كيفكرني بسنوات خلت كان كايجي ديما شي شخص ضريف بحالكم و كايقولنا واش ماشفتوش سميرة بنسعيد مثلت فواحد الفيلم ديال البورنو و كلشي كايبان، و عندي الكاسيطة ديالو، المهم هاذ الضريف عمروا ورانا الكاسيتة و هاذ الفيلم عمرني سمعت بيه،
فيقو و عيقوا الله يعفو علينا منكم
تحياتي لسناء عكرود
6 - المسلم الامازيغي من ايت ملول الأحد 18 مارس 2012 - 20:01
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ان الحلال بين و ان الحرام بين و بينهما أمور متشابهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه و عرضه و من وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يرتع فيه..." رواه البخاري و مسلم
7 - Amazighi الأحد 18 مارس 2012 - 22:58
Bravo Sana. Ayouze nem.
Vous avez ete et vous etes le commencement de beaux film au Maroc.
Esperant que vous allez faire de tournage et scenario a
des traveau en Tamazight
8 - عدو الفركوفونية الأحد 18 مارس 2012 - 23:16
مبروك فيلم "الفصول الخمسة" جميل خصوصا الموسيقي تصويرية و مشاهد الخلفية وممتلات :
فاطمة الزهراء بناصر٬ وماجدولين الإدريسي٬ وسكينة لفضايلي.
9 - المنصف الاثنين 19 مارس 2012 - 00:28
لكل نجاح ثمن .وسناء عكرود مجتهدة وداااااااايما.
10 - Nabil الاثنين 19 مارس 2012 - 00:57
Félicitations au film, Bravo Sanaa, Bravo aux actrices mais aussi aux rôles masculins !!!! dont personne ne parle. Mon préféré est Said Ait Bajja , pour moi il mérite tous les encouragements
11 - karim الاثنين 19 مارس 2012 - 01:11
Je suis très content pour toi . et je vous encourage a continuer , si vous lisez ce message sachez mme sana que les ressortissant marocain de france et de belgique vous adorent et vous soutiennent , et ne soyez pas choqué par des commentaires deplacer de quelques personnes sans scrupules et qui ont bcp de Problême personnelle qu'il veulent réglè sur ton dos . Bravo et continue a nous faire plaisirs .....Karim et sa famille qui t'adore .
12 - yass الاثنين 19 مارس 2012 - 02:21
ce film est d'une bonne qualité , des actrices à la hauteur et meme l'histoire .berf Akroud autant que productrice elle est pas mal une fois elle a pensé à faire ce maudit film egyptien , elle a perdu sa valeur aux yeux des marocains t
13 - احمد جمالي الأربعاء 21 مارس 2012 - 20:57
سهر المشرفون على مهرجان الفيلم التلفزيوني و قدموا لنا بعض الأفلام التي انتجت من قبل قناة الأولى و القناة الثانية الثانية و كانت برمجتهم في المستوى رغم ان المهرجان في دورته الأولى و بدون دعم او تشجيع من الأطراف المعنية
أتمنى ان تكطون الدورة القادمة في حلة جيدة و أحسن من هذه الدورة و تحياتي لكل الذين سهروا على هذا المولود الجديد .
14 - فاطنة اليوناني الأربعاء 28 مارس 2012 - 20:10
ألف مبروك سناء بالفعل فرحت لفوزك بهده الجائزة رغم أنني لم أشاهده يكفي بأنك مخرجت الفيلم ومألفته فكرة رائعة تستحقين ما هوأكثر أحبك.............فاطنة من اسفي مبروك أيضا لباقي الممثلين
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال