سلوى الشودري .. الصوت النسائي الملتزم القادم من الشمال

سلوى الشودري .. الصوت النسائي الملتزم القادم من الشمال
الثلاثاء 20 مارس 2012 - 13:30

تتميز الفنانة سلوى الشودري ابنة الشمال (تطوان) بعشقها للفن الملتزم وبأدائها لأهم القطع الموسيقية العربية الشهيرة التي تعود لأشهر المغنين العرب خاصة أم كلثوم بصوت مليء بالمحبة وبروح منشغلة بالقضايا الكبرى لوطنها ولأمتها.

انتقائية مقصودة للأغاني والكلمات في مسعى دؤوب لتطويع الكلمة الموزونة ذات الدلالات البليغة. ذلك شأن سلوى التي تختار بعناية فائقة الكلمات التي لها وقع موسيقي على الأذن خاصة الأشعار العربية القديمة٬ ولا غرو أن تتفوق٬ بكل إتقان وإحساس دافئ٬ في أداء قصائد للمتنبي وأبي الحسن الشاذلي والششتري والحراق ورابعة العدوية.

التجربة التي اكتسبتها من غناء القصائد العربية الخالدة٬ دفعها إلى إعداد ألبوم جديد يضم قصائد لمجموعة من الشاعرات العربيات٬ منها قصائد للبنانية آمال طنانة٬ والأردنية سهير داود٬ والمصرية شريفة السيد.

يعتبرها معجبوها فلتة زمان لا تتكرر لكونها أدخلت الفن القادم من شمال المغرب إلى رحاب متوسطية وعربية بمشاركاتها المتعددة في تظاهرات عالمية وأدائها أغان خالدة في دار الأوبرا بمصر (حفل الليلة المحمدية فبراير 2010) التي لا يصعد خشبتها سوى من يحظون بمكانة فنية راقية٬ وكذا امتداد إشعاعها الفني إلى دول محاذية للبحر الأبيض المتوسط.

نجاحها العربي والمتوسطي يعد نتيجة دراستها المكثفة للموسيقى في المعهد الموسيقي بالرباط خاصة الموشحات العربية٬ وقيامها بدورات تكوينية لتحسين مستوى الصوت مع الفنانة الراحلة صفية التيجاني٬ كما درست الصولفيج في المعهد الموسيقي بمدينة تطوان من أجل التمكن من ولوج مجال الغناء عن دراية وافية٬ وهي الآن أستاذة مادة الصولفيج والتكوين الموسيقي بتطوان مسقط رأسها.

ولا تتردد الفنانة سلوى الشودري في تنويع اهتماماتها واختياراها الفنية٬ بحيث ألفت ألبوما تربويا للأطفال بعنوان “أطفال المحبة” يتضمن سبع أغنيات من بينها “أحب أمي وأبي” و”شرطي المرور” و”العصفورة” و”بائع الزهور” و”أرض المؤمنين”. وقد أثمر حماسها للخدمة الفنية الملتزمة والتطوع لتنشيط المبادرات الإنسانية تتويجها سنة 2006 بجائزة الخميسة.

وتقول الشودري إن هذه الأغاني٬ التي لحنتها بنفسها٬ تكتسي بعدا تربويا وتثقيفيا٬ حيث تمزج بين اللحن الخفيف والكلمات المكتوبة بعربية فصحي٬ وهو ما تدل عليه وجهة ريع الألبوم الذي سيؤول لجمعية المحبة والاخلاص لمساعدة التلاميذ اليتامى بمدينة تطوان. ومن فرط شغفها بالغناء الملتزم الموجه للأطفال٬ فقد أصدرت هذا الألبوم على نفقتها الخاصة.

أصولها الموريسكية الأندلسية ربما حفزتها على الانفتاح على الشعراء المورسيكيين المسلمين الإسبان بغية ربط الماضي بحاضر يشتاق إلى فترة ذهبية من العطاء الفني٬ تريد من خلاله استحضار تجارب لها وقعها التاريخي على الأذن العربية.

انحيازها للفن الملتزم نابع من قيمته التربوية والنضالية والإبداعية التي تؤمن بها٬ حيث ترى أن للأغنية الملتزمة في العالم العربي٬ حضور قوي في صفوف الشباب٬ رغم أن وسائل الإعلام والإنتاج لا تعيرها أي اهتمام٬ لأنها غير مدرة للربح٬ لكن لها تأثير واضح في عقول شبابنا الذي أصبح واعيا بالتفاهات التي تقدم له.

وترجع الفنانة الشودري٬ التي سبق لها أن شاركت في تظاهرات داعمة للقضية الفلسطينية٬ هذا الحضور القوي إلى أن الأغنية الجادة أو الملتزمة لا يمكن أن تنفصل عن الشعر الجاد الذي يثير الهمم إن كان يعبر عن حب الوطن و النهوض بالأمة نحو التقدم٬ وهذا ما يبرز بقوة في الحراك الذي شهدته الدول العربية.

غير أنها لا تخف حسرتها لكون إنتاج الأغنية الملتزمة في العالم العربي يظل مقصورا على الإمكانيات الضعيفة الخاصة لهؤلاء الشباب. والمفارقة٬ في نظر سلوى٬ أن هذه الأغنية تتناقل فيما بينهم بشكل غريب٬ أما بعد أن ظهرت المواقع الاجتماعية مثل “الفايسبوك” فلم يعد للإعلام المرئي أي دور سوى الاشتغال٬ حسب تعبيرها على الإشهار والأغاني المبتذلة٬ والتي “تزيد من تخدير الشباب بالسفاسف في المرحلة التي هم فيها أحوج إلى التركيز والحث والتحصيل”.

وعن الأغنية الملتزمة المؤداة في المغرب٬ تؤكد الشودري أنها كمثيلاتها في المشرق تظل لصيقة إما بالاحتفالات الوطنية أو الدينية٬ أو مجموعات ومغنين “لهم طابعهم الخاص لا يفهمه إلا الذي تربى في مناخهم”٬ من قبيل “ناس الغيوان” و”جيل جيلالة”.

وقالت في هذا الصدد٬ إن جوليا بطرس نجحت في مسيرتها ووجدت تعاطفا عربيا كبيرا مع أدائها الغنائي لكونها تدافع عن قضايا بعينها لها أبعاد قومية خاصة الصراع العربي الإسرائيلي والحرب التي شنت على بلادها لبنان٬ أما في المغرب فإن الأغنية الملتزمة “فتظل مرتبطة بإنتاج أصحابها من الفنانين وتنتشر بينهم ولا تجد أي صدى عند الإعلام المرئي لذلك تظل حبيسة الأدراج”.

وتظل سلوى الشودري مطمئنة لمستقبل الأغنية الملتزمة رغم انتشار الأغاني الهابطة٬ وخاصة في صفوف الشباب العربي الذي أصبح “خلاقا ومبدعا” ينتظر أداء شعر هادف قوي “يلبي حاجياته الفكرية والروحية”٬ متوقعة أن يبدأ الشباب العربي “في رفض كل ما هو هابط وفاسد خاصة أن الأغنية الملتزمة قريبة من أعماق المرء”.

إنه ربيع عربي بأغاني ملتزمة٬ هذا ما تحاول سلوى الشودري إيصاله عن مرحلة أصبحت فيها الأغنية ذات تأثير ملموس على الوجدان والفعل السياسي٬ فهي ترى أن الأغنية الملتزمة أصبحت حاجة ملحة في ظل الربيع العربي لأنها “متنفس صارخ بالنسبة للشباب الثائر في وجه الفساد”.

‫تعليقات الزوار

40
  • SUBHANA ALLAH
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 13:58

    Subhana Allah, une motahajiba qui chante et personne n'a dit que c'est un pêché . Alors que quand il s'agit de la jeune Dounia BATMA tout le monde se met sur son clavier et commente avec toutes les critiques …….

  • الغناء الملتزم
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 14:13

    الفرق بين الغناء الملتزم والماجن الاول مهمش والثاني مدعوم وتصرف عليه الاموال الخيالية.نتمى لدنيا باطما ان تسير على نهج سلوى الشودري .

  • أم ريان
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 14:21

    تحياتي سلوى, على الأقل تظهرين باحترام و ستر و تغنين لأهداف راقية, و لكن للأسف إن لم تتعري و تتبرجي فلن تديعك القنوات و لن يستقبلك أحد في المطار و لن يصوت لك أحد !! لكني أحييك و أؤكد لك أنك معروفة كفاية بين صفوف الطبقة المحترمة من الشعب.

  • mounir
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 15:06

    نحن معك ومع الاغنية النظيفة .سنساندك بقلوبنا. ونريد من وزاة الثقافة الحالية الاهتمام اكثر بهذا النوع من الاغاني واعطاء صوتها في المهرجانات كباقي الاغاني الاخرى..بالتوفيق للفنانة التطوانية المشرفة.الشودري سلوى.

  • mohamed
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 15:39

    فرق كبييييييييييييييييييييييييييير بينها أو بين دنيا بطما

  • oussama
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 15:43

    الصوت النسائي الملتزم…..السكر المحتشم …. العري المحترم…..
    اشواقع فالدنيا باطما…..

  • nezha
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 16:15

    مادام الغناء حرام فلا يهم ان كان ملتزما ام لا… دنيا بطما الكل يهاجمها وهذه محجبة و تغني تشجعونها…
    ما هذا التناقض..؟

  • سامية
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 18:01

    تناقض كبير بين الحجاب والغناء ما هاته المفارقة العجيبة ؟

  • moatin maghrebi
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 18:02

    لا اجد فرقا بين هذه المغنية و دنيا باطما التي هاجمها الجميع لان و بكل بساطة الغناء حرام. يا امة ضحكت من جهلها الامم

  • مغربي سني حر
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 18:41

    لا تعليق
    الله يهدي الجميع
    سئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب الطبل والمزمار ، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال : فليقم إذا التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم . ( الجامع للقيرواني 262 ) ،
    قال رسول الله – صلىالله عليه وسلم – : (ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغيراسمها ، يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات ، يخسف الله بهم الأرض ، ويجعل منهم قردة وخنازير )، إسناد صحيح

  • الزمان
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 18:49

    الله يعفو الله يعفو
    إختلاطة الامور على المسلمين و صارو يجهلون أمور دينهم وتحولوا الى علماء يفتون بجواز هذا و حرمة تلك
    نطلب من الله الهداية فهده السيدة و الاخرة التي تسمى باطما … هم سواء و عملة واحدة فالحرام حرام كثيره او قليله و المكروه مكروه قليله و كثيره و الحلال حلال في المنفعة و حرام في المضرة نسأل الله الهداية

  • mouzhi
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 19:42

    meme dans lapriere la femme n a pas le droit de la faire a haut voix alors en dehors reviens a allah rapidement soeur

  • غيورة على المغربيات
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 20:42

    فجأة اختفت التعليقات الظلامية التي تفتي بتحريم الغناء … اينكم يا من تهاجمون المتبرجات و تقدفون اعراضهن و تسقطون عنن العفة لمجرد انهن لا يضعن الحجاب ؟؟؟؟؟

  • قصراوية
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 21:35

    سنتوقف عن صنع وبيع الطبول والمزاميرلانهما حرام , وتتوقف المراة في البادية عن العمل في الحقول اومساعدة ذويها لان الاختلاط حرام , والحلال هو ان نوقف عجلة الحياة.. نامر كل امراة ان تلتزم بيتها , تركن في ركن من اركان االبيت وتدخن الشيشة. اهذا ما تهدفون اليه يا اهل طالبان?

  • hysterik
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 21:37

    ils sont ou nos talibans
    qui disent que la chanson est un péché???
    ,ou alors il n'y a que
    la jeune batma qui ira en enfer
    et celle-la non???
    deux poids ,deux mesures alors!!!!
    c''est honteux !!!
    laissez les gens faire ce qu'ils ont envie de faire ,
    et Allah jugera tout le monde,et lui seul décidera qui ira au paradis…..ou jahannam.!!!!!!!.
    ittaqou allah chwia ,allah ye ghfer-likoum .
    merci hespress pour cet article .

  • سمير اريفينو
    الثلاثاء 20 مارس 2012 - 23:02

    الغناء والإلتزام شيئان متضادان ولا يلتقيان أبدا..وليس هناك شيئ إسمه غناء ملتزم..

  • أبوذرالغفاري
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:10

    أعتقد أن (هسبريس)أصبحت تعتمد كلية على أخبار (وم ع)وذلك شرح يشرح نفسه.المهم السيدة(سلوى)لها سؤال اريدها أن تجيب عنه ب(فنية):فهل والدها هو الذي كان امبراطورا لل(bmce)في (بلاصا بريمو)؟وهل لعلاقات والدها علاقة بهذا الصخب الأعلامي(tapage meditique) المصاحب لأفولها؟

  • abdoullah najib
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:46

    physiquement parlant, elle est avec ce hijab trés belle
    c'est ça qui nous frappe tous
    ,
    une réalité est cependant sûre: chanter en public pour une femme est ….haram…., même si elle attire les coeurs, comme le fait saloua

    il faut dire les choses telles qu' elles sont et clairement,
    elle est trés belle grâce à son hijab
    ,
    mais elle n'aurait pas dû chanter en public

    elle en fera une épouse-si elle conserve son sourire et son calme tels que- une épouse adorable et….. alors, bon mariage saloua, personnellement j'aurais aimé l'avoir en épouse, loin de la chanson…hélas

  • kaoutar
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:56

    ليس كل من لبست الحجاب فهي ملتزمة و العكس صحيح

    و بالتالي لا فرق بين هذه و تلك

    ا

  • ابو غيثة
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:57

    ارى ان الفتوى اطلق لها العنان اصبح من هب ودب ودون مركز او تكوين علمي اواسلامي يحرم ويحلل حسب طناطنه اذا لتقتلوا الطيور المغردة لتقتلوا عائشة رضي الله عنها حينم دخل عليها النبي ص وعمر وهي تنقر الدف واراد عمر التدخل فقال الحبيب ص دعهن فانها ايام عيد يمكن القول ببساطة في كل مجال دربان حلال بين وحرام بين الا يستعمل مقرىء القران مقامات البياتي والحجاز والاصبهان >>>>هل يمكن ان نقول ان الفيزياء والكمياء حرام لاننا نصنع بهذا العلم قنابل تقتل الانسانية نحن مسلمون مؤمنون كم من عبر وتعاليم واحدبث نبوية تقول ان فلان ببره لوالديه وبمعاملته وخيره مع الناس دخل الجنة ومع ذلك اركاننا خمس شهادة ان لا الاه الا الله وان محمدا رسول الله وايقام اصلاة وايتاء الزكاةوصوم رمضان وحج بيت الله من استطاع اليه سبيلا """" انا لست مفتيا بل هذه بساطة ديننا الحنيف

  • ابك الصدجيق من تطوان
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 04:16

    الفنانة الموهوبة تستحق كل تنويه
    الزين والصوت والجمال التطواني والشباب اليانع واللي بغى يقطع حوايجو حنا مالنا
    لا تعاقدونا بناتنا آش دارت خايب اللي انتقدها مغيار منها بسلامتة الله يحجبها من عينين الحساد

  • Brahim
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 07:37

    Meme qu'elle est voilée, elle ne lui faut pas de lever sa voix. Que l'islam à ce sujet???

  • cldtctr
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 09:04

    "Al fann al moultazim"

    Encore une spécificité marocaine je suppose. Et Oum Kaltoum au fait, elle était moultazima ell aussi ou alors dans ce cas cela n'a plus d'importance? La société marocaine est vraiment malade de ses prétendues spécificités.

  • que lástima
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 09:23

    todos los pueblos del planeta pueden salirse de la oscuridad en las próximas decadas y incluso siglos, excepto los arabohablantes y sus vecindades. Hay que pasar muchos siglos todavía. Se trata de una mentalidad cuadrada, que no entiende realmente lo que significa la bella palabra LIBERTAD. Pues al-Rabi' al-Arabi es es un puro espejismo (sarab) ja que no reflexionamos a fundo sobre nuestra triste visión del mundo y el pensamiento histórico que la encuadra.

  • GPoU
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 10:26

    Je suis aussi surprise de voir les gens ne pas s'acharner sur elle comme ils l'ont fait pour Dounia!!! Pourtant si ges bien compris des different commentaire sur Dounia, c'est que le chant est 7ram !! De toute evidence je ne suis pas d'accord avec le principe que le chant ete 7ram! mais je vois les gens donner des coups bas a Dounia alors que pour cette Dame on est plus indulgent, je dis haut et fort que c'est de l'hypocrisie pur et dur!!! Personnes n'est en mesure de juger l'autre, seul Dieu a ce pouvoir. LLah yehdikoum…

  • mostafa
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 11:31

    وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ

  • مسلم
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:04

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    حرم الله على المرأة رفع صوتها ولو بذكر الله،إذا كانت ستسمع إلا النساء ؟ فعلى الرجال إلتزام بغض السمع والبصر ،وماذا عن النساء الثي تشارك في تجويد القرآن أثناء رمضان في الملعونة 2M؟.
    والسلام.

  • hatim
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:11

    ترعرت أذناي على سماع أغانيها، و كفاكم قولا ان صوت المرأة عورة. فخير لنا أن نسمع أولادنا يرددون أحب أمي و أبي حبا قوي السبب… على أن يرددون شخبط شخبيط… و لكم واسع النظر.

  • NARJISS
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:31

    يرى الفقيه الفيلسوف أبو محمد بن حزم صاحب المذهب السني الخامس , أن استماع الموسيقى مباح مثل التَّنَزُّه في البساتين ولبس الثياب الملونة. أما الأحاديث التي وردت في النهي عنها فيقول ابن حزم : لا يصح في هذا الباب شيء أبداً وكل ما فيه فموضوع ومنقطع.و احتج ابن بحديث عائشة أن جاريتين كانتا تغنيان فدخل أبو بكر فنهرهما وقال : أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله فقال الرسول :" دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد". و من المعلوم أن العيد لا يحل الحرام.وقد رد بعضهم الاستدلال بهذا الحديث بأن هذا غناء بلا آلات. وهذا خطأ لقوله : أبمزمور الشيطان , إذن هي مزامير. ولو قبلنا أن المقصود هنا هو الدف لتوجب أن تحمل النصوص التي يحتج بها المحرمون على نفس المحمل. واستدل ابن حزم بأثر صحيح الإسناد عن عبد الله بن عمر و عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما أنهما استمعا للعود.

  • NARJISS
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:33

    .واحتج أيضاً بحديث أن ابن عمر سمع مزمارا فوضع إصبعه في أذنيه و نأى عن الطريق , وقال: يا نافع هل تسمع شيئاً ؟ قال: لا , فرفع إصبعيه وقال: كنت مع الرسول عليه السلام فصنع مثل هذا. قال ابن حزم: فلو كان حراماً ما أباح رسول الله لابن عمر سماعه ولا أباح ابن عمر لنافع سماعه.غير أني هنا أختلف مع ابن حزم في تصحيح هذا الحديث والصحيح أنه موقوف على ابن عمر.وأجاب ابن حزم عن الاحتجاج بالآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) قال ابن حزم:هذا ليس عن رسول الله ولا ثبت عن أحد من أصحابه و إنما هو من قول بعض المفسرين ممن لا تقوم بقوله حجة, ثم لو صح لما كان فيه متعلق لأن الله تعالى يقول : ( ليضل عن سبيل الله ) و كل شيء يقتنى ليضل به عن سبيل الله فهو إثم وحرام ولو كان شراء مصحف أو تحفيظ قرآن .وضعف ابن حزم كل أحاديث التحريم

  • NARJISS
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:35

    فحديث عائشة مرفوعاً : إن الله حرّم المغنية و بيعها وثمنها و تعليمها والاستماع إليها. ضعيف في سنده سعيد بن أبي رزين وهو مجهول قاله الذهبي وابن حجر. وأما حديث عليّ : إذا عملت أمتي 15 خصلة حل بها البلاء , ذكر منها :واتخذت القينات والمعازف , ففي سنده مجاهيل و فرج بن فضالة وهو ضعيف. أما حديث معاوية :أن الرسول( ص) نهى عن تسع منهن الغناء والنوح , ففيه محمد بن مهاجر وهو ضعيف. وأما حديث أبي أمامة مرفوعاً بتحريم تعليم المغنيات وشرائهن و بيعهن بأن فيه إسماعيل بن عياش وهو ضعيف يخلط. وأما حديث أنس : من جلس إلى قينة صب في أذنه الآنك , فإسناده فيه مجاهيل و روي مرسلاً. وأما حديث النهي عن صوتين ملعونين: صوت نائحة وصوت مغنية, ففيه جابر الجعفي وهو ضعيف. وأما حديث ابن مسعود: الغناء ينبت النفاق في القلب ففيه شيخ لم يسم ولا يعرف. والصحيح أنه موقوف و ابن مسعود رضي الله عنه كان يحرم حتى الدف الذي يتفق معنا مخالفونا على إباحته ويأمر بشقه. و الحق أن ابن مسعود أقرب للاتساق إذ لا فرق بين الدف وغيره من الآلات الموسيقية. ثم ما هي الآلات التي كانت موجودة في عصر النبوة ؟

  • NARJIS
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:36

    ؟ فالعود لم يعرف فيها إلا بعد عصر الفتوحات الإسلامية.و يستمر ابن حزم في تضعيفه لهذه الأدلة فيرد الحديث الذي رواه البخاري معلقاً غير مسند : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير والخمر والمعازف. فهذا اللفظ صريح لكنه معلق أما الروايات المسندة من غير طريق البخاري ففيها : " تغدو عليهم القيان و تروح عليهم المعازف". والذي أعتقده أن ابن حزم أخطأ في تضعيف هذا الحديث , غيرأنه ليس من قبيل السنة التشريعية , فهو وصف لحال أناس يكونون في آخر الزمان ممن يستحق الخسف به في باطن الأرض.أصحيح ما يقال إنه لم يبح الموسيقى من العلماء إلا ابن حزم ؟ يقول الأوزاعي: ندع من قول أهل الحجاز : استماع الملاهي والجمع بين الصلاتين من غير عذر.( السير 7-131) من هم علماء الحجاز الذين تحدث عنهم هذا الرجل الذي مات سنة 157 للهجرة؟

  • NARJISS
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:38

    إنهم فقهاء مكة عطاء بن أبي رباح وعكرمة وابن جريج وفقهاء المدينة السبعة الذين كانوا هم فقهاء السنة قبل نشوء المذاهب الأربعة.بل قال القفاّل أن مذهب الإمام مالك نفسه إباحة الغناء بالمعازف كما في كتاب "إبطال دعوى الإجماع على تحريم السماع" للشوكاني.وقال ابن طاهر في إباحة العود : هو إجماع أهل المدينة.وقال الإمام الشافعي في الأم ( 6 – 209 ): ليس بمحرم بيّن التحريم. وقال أبو حنيفة : من سرق مزماراً أو عوداً قطعت يده ومن كسرهما ضمنهما. ونقل الماوردي في الحاوي ( 2 – 545) أن أبا حنيفة ومالك و الشافعي لم يحرموه.

  • NARJISS
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:39

    وأباحه الأئمة الغزالي وابن دقيق العيد و سلطان العلماء العز بن عبد السلام والشوكاني. أما ما جاء عن بعض الأوائل أن الغناء لا يفعله إلا السفهاء فليس المقصود به الكاسيت والسي دي فإنهما لم يكونا موجودين ذلك الوقت. وإنما المقصود هو مجالس الطرب وما كان يخالطها من فسق . قال البغوي في شرح السنة( 4 –322): الغناء بذكر الفواحش والابتهار بالحرام و المجاهرة بالمنكر من القول فهو المحظور من الغناء.هذا هو موقف الفقهاء والأئمة المعتبرين. فهل سنزايد عليهم في التدين والتقيد بالشرع ؟ و هل سيظل موقفنا من الموسيقى الجميلة موقف الرفض والتنقص والاحتقار؟

  • أعراب
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 13:44

    مهما كان فالغناء حرام حرام حرام ولا فرق بينها وبين باطمة وبين بائعة هوى.
    أما 14 – قصراوية التي تهاجم الين يغيرون على الدين وتهاجمهم بالظلاميين فأقول لها الله يهديك يا بنتي ، ثم تعلمي وانهلي من كتب العلم لتداوي مرضك والله العظيم ربما أنت "بائعة هوى أو منحرفة أو عاصية لأمر ربها" استفيقي رحمك الله فالدنيا فانية بغنائها ولن يبق معك الا ما قدمت من عمل.

  • سمير قدور
    السبت 24 مارس 2012 - 18:03

    الفنانة سلوى الشودري معروفة كثيرلا في المشرق أكثر من المغرب وإذا كانت هيسبريس أول مرة تكتب عنها فذاك إجحاف في حقها فهي تشتغل على مدار خمسة عشر سنين ومازجت بين العمل الخيري والفني وحي جامعية وباحثة وشاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات ورغم ذلك لم تدعي أبدا بأنها باحثة وهي تعرف الكثير والكثير لكنها تعمل في صمت إنسانة راقية خلوقة متواضعة وكرمت من العديد من الجهات التربوية على أعمالها القيمة
    بالإضافة إلى التزامها بالزي الإسلامي المحتشم ، فمن هم هؤلاء الذين يتكلمون عنها بتلك القذارة ، الكل يعرف من يحاول الإساءة إلى سمعتها لكن هيهات ، مهما قالوا ومهما فعلوا فالل يعرف الفنانة والسيدة سلوى الشودري والكل يعرف من يكون الأخرون

  • samir kadour
    السبت 24 مارس 2012 - 18:09

    رجاءا أيها الأستاذ الباحث أن تخبرنا أين بإمكاننا إيجاد الأبحاث التي نشرتها الباحثة سميرة قدري لأننا جد متعطشين لمعرفة أبحاثها المتوسطية وفي الأندلسيات الصفرديم الخاصة بغناء اليهود القدامى فلي بحث وأريد أن أستعين بها ، وقد سألت السيدة سلوى الشودري وقالت أنها تعرف أن الباحثين الذين اشتغلوا على الأندلسيات المهدي الشعشوع والأمين الشعشوع

  • سعيد التطواني
    الأحد 25 مارس 2012 - 03:54

    الفنانة الراقية الملتزمة سلوى الشودري هي فيروز المغرب المنسية لقد أبهرت المصريين لما غنت في دار الأوبيرا بالقاهرة . و نحن كتطوانيين نفخر و نعتز بها لقد زادتنا قيمة أخلاقية مضافة عكس الأخريات اللواتي يلهثن وراء الشهرة على حساب الأخلاق و الأعراف وكما يقول المثل التطواني ( خبر الناس عند الناس) باختصار فالأستادة سلوى تشرف المرأة المغربية.

  • نورالدين التطواني
    الإثنين 26 مارس 2012 - 01:35

    تحية عالية من طلبة و طالبات المعهد الموسيقي لأستادتنا الكبيرة سلوى الشودري كما نتمنى من الله أن يحفظك من شر الحاقدين و أن يجازيك خيرا على ما تقدمينه من أعمال خيرية يستفيد منها اليتامى و المرضى المعوزين

  • سعيد الطنجاوي
    الإثنين 26 مارس 2012 - 03:24

    الى الأخ سمير قدور ادا أردت من يساعدك في بحثك عن أندلسيات يهود الصفارديم فما عليك الا الاتصال بمدير أعمال سميرة القدري الأستاد يونس الحرشة فقد يمدك بوثائق قيمة تفيدك في بحثك . أما الأستادة سلوى فهي باحثة في التراث العربي فقط .أتمنى لك التوفيق

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس