أزولاي: الموسيقى والثقافة عاملان لتحقيق التنمية وخلق الثروات

أزولاي: الموسيقى والثقافة عاملان لتحقيق التنمية وخلق الثروات
الأربعاء 25 أبريل 2012 - 21:22

أكد المستشار الملكي أندري أزولاي،رئيس جمعية (الصويرة موكادور)٬ مساء الثلاثاء 24 أبريل الجاري بالدار البيضاء أن الموسيقى والثقافة عاملان لتحقيق التنمية وخلق الثروات إذ من خلال الاحتفال بالثقافة يمكن الإسهام في تنزيل استراتيجية للتنمية المستدامة يستفيد منها الجميع.

وقال أزولاي٬ في ندوة صحفية خصصت لتقديم الدورة الخامسة عشرة لمهرجان (كناوة٬ موسيقى العالم) التي ستحتضنها الصويرة ما بين 21 و24 يونيو المقبل٬ إن هذا المهرجان٬ الذي يتم فيه الاحتفاء بموسيقى كناوة كتراث إنساني عالمي٬ أظهر أن الاحتفال لا يتنافى مع المساهمة في خلق تنمية يستفيد الجميع من ثمارها٬ مبرزا أن مدينة الصويرة٬ التي صارت تتنفس من خلال الموسيقى٬ لم تكن تتوفر عند انطلاقة المهرجان سوى على عشرة فنادق فأصبحت اليوم تتوفر على حوالي 200 فندق.

وأضاف٬ في السياق ذاته٬ أن هذه التظاهرة الموسيقية العالمية كان لها الفضل في تقوية البنية التحتية لمدينة الصويرة وتعزيزها بشبكات طرقية جديدة مع إطلاق رحلات جوية مباشرة بين الصويرة وباريس فضلا عن تنشيط الحركة الثقافية بها من خلال تنظيم عدد من المهرجانات الثقافية على مدار السنة.

وأبرز أزولاي أنه رغم الشكوك والتخوفات التي أثارها المهرجان عند انطلاقته بخصوص قدرته على الاستمرار٬ خاصة وأنه اختار فنا كان يعاني حينها من نوع من التهميش٬ فإن مهرجان كناوة نجح في أن يبرهن على جماليته وعمق القيم التي يتبناها بحيث شكل منبعا لتعميق الحس الروحي وترسيخه لدى عشاق الموسيقى الأصيلة في ظل ظرفية إقليمية وعالمية تتميز بتراجع روحي وانكماش قيمي وأزمة في الهوية والانتماء.

وشدد على أن المهرجان تمكن٬ منذ سنته الأولى التي لم يتجاوز فيها عدد الزوار 20 ألف شخص٬ من أن يصبح من أبرز المهرجانات الموسيقية العالمية وأن يكون محجا للملايين من عشاق فن كناوة٬ وهو النجاح الذي لم يفقده طابعه القيمي والروحي الخاص٬ مؤكدا أنه من الأساسي التحلي بالعمق والأصالة والجمالية في التعاطي مع موسيقى “المعلمين” التي يسعى المهرجان إلى اقتسامها مع عشاق الموسيقى عبر العالم أجمع.

ومن جهتها٬ أوضحت مديرة المهرجان السيدة نائلة التازي أن دورة هذه السنة تحفل بالعديد من المستجدات٬ في مقدمتها توقيت المهرجان الذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى٬ وسيتم دمجه ضمن برنامج الاحتفالات المخلدة لهذا اليوم عبر العالم لتكون مدينة الصويرة من بين 430 مدينة تم اختيارها من 100 بلد للاحتفال بالموسيقى في عيدها العالمي.

وأضافت أن الدورة الخامسة عشرة ستنفرد٬ ولأول مرة في تاريخ المهرجان٬ بتنظيم منتدى “حركية المجتمعات٬ حرية الثقافات” بدعم من المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ لمناقشة دور الثقافة في تنزيل المشروع المجتمعي وموقعها في السياسات العمومية ومحاولة الإجابة عن أسئلة تخص القواسم المشتركة بين المكونات المجتمعية وعناصر اللقاء مع الثقافات الإنسانية الأخرى ومدى قدرة الإبداع الثقافي على حماية القيم العالمية٬ وذلك بمشاركة فنانين وأدباء وصناع قرار من مختلف القارات.

كما ستشهد هذه الدورة٬ تقول السيدة التازي٬ إصدار علبة تذكارية احتفاء بخمسة عشر سنة من عمر المهرجان وتضم أقراصا مضغوطة لتوثيق ذاكرة المهرجان وتخليد أجمل اللحظات التي عاشها وتقاسمها مع عشاق ورواد الفن الكناوي.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة موكب الافتتاح الذي يشهد تجمع “المعلمين” المشاركين في المهرجان قبل إعطاء الانطلاقة٬ وإقامات فنية تتمازج فيها مواهب المعلمين الكناويين والفنانين الضيوف في إطار إبداعات موسيقية فريدة حيث برمجت خمس إقامات فنية تجمع بين المعلم سعيد أوغسال وعبد الله اخراز والمجموعة الإيقاعية الإفريقية دجامبي نيو ستايل٬ وبين عيساوة مكناس مع الفنانين الباكستانيين فريد أياز وأبو محمد٬ و”ميكس أب ماروك” الذي يجمع بين المعلم حسن بوسو ومجموعة ناصر (مرسيليا) ومغني الراب موبيديك٬ إلى جانب المعلم عبد الكبير مرشان مع مجموعة كرينسيا (نيويورك) التي تجمع بين الجاز اللاتيني والموسيقى الكوبية٬ والمعلم حميد القصري وعازف الساكسفون الرباعي سويتو كينش مرفوقا بالمغنية إسكا.

كما يواصل المهرجان برمجة وصلات موسيقية تمزج بين فن كناوة وألوان موسيقية عالمية في إطار من الارتجال كالجمع بين المعلم عبد السلام أليكان و”طيور كناوة” وسيلفان لوك –تريو أوركانيك والمعلم مصطفى باقبو وموسيقيو “بوب المغرب” والمعلم محمد كويو وأعضاء من مجموعة “مايارا باند” إضافة إلى وصلات موسيقية منفردة ينشطها كبار معلمي كناوة.

وسيختتم مهرجان “كناوة موسيقى العالم” بحفل يجمع المعلمين النجوم في أداء جماعي يتقاسمون فيه منصة ساحة مولاي الحسن تجسيدا لقيم الأخوة والتقاسم التي يقوم عليها المهرجان.

‫تعليقات الزوار

26
  • مواطن
    الخميس 26 أبريل 2012 - 01:06

    ما شفنا حتى شي ثقافة ماكاين غير الشطيح و الرديح و المخدرات و الدعارة في مهرجان كناوة.

    بلا ماتسببو بالثقافة راها صعيبة و بعيدة عليكم بزاف.

    نتوما بغيتوا الرقص و الغناء و الموسيقى

  • محمد
    الخميس 26 أبريل 2012 - 01:12

    ماهذه العبقرية الفذة
    منذ متى كانت الموسيقى والثقافة التي تقصدونها مصدر للتنمية
    انتبه الى ما تقول فالمغابة ليسو اغبياء
    التنمية تتم بالتعليم الجيد والبحث العلمي وليس بالحلول المشبوهة

  • gololih
    الخميس 26 أبريل 2012 - 01:16

    dites lui que la revolution francaise ne s est pas faite a coup de danse et d artiste mais par les idées.dites lui que notre culture est basé sur alhachma est pas sur le nudisme et le charme et la provocation.dites lui que la musique doit traduire l esprit du peuple est pas le dis;oquer de son identité sous couvert de l ouverture.dites lui que les peintre marocains sont pour la plupart pauvre malade et en maivaise santé.dites lui que les chanteurs marocains vivent miserablemnt et c est pas l ouverture qui va les faire manger.dites lui que le tourisme doit servir de vitrine de la civilisation marocaine et pas un tremplain pour envahir l esprit des marocain et les devier de leurs croyances encestrale.dites lui que le marocain sait ecouter et apprecier les vrais civilisation si elles sont enracinées mais n aime pas qu on lui dictent ce qu il doit voir,entendre,comprendre et ressentir.nous n avons rien a acheter et nous ne voulons rien vendre de botre identité

  • امازيغية حرة
    الخميس 26 أبريل 2012 - 01:44

    سؤال للمثقفين المغاربة الاصليين فقط
    هل الثقافة هي الشطيح والغنا؟

  • يلزمنا غاندي
    الخميس 26 أبريل 2012 - 02:09

    يعني بالمهرجانات تفوقت إسرائيل ؟؟؟؟!!!!!!! أم أن هذه هي المشورة اليهودية المقدمة خصيصا للمسلمين ؟؟؟!!!!
    أتساءل لماذا لم يسلم بعد هذا المستشار ؟؟ ألم يعترف بعد بالإسلام كديانة سماوية أخيرة ؟؟؟!!! ألم يعترف بعد ويصدق بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم .؟؟؟؟!!!!

  • omar
    الخميس 26 أبريل 2012 - 02:21

    notre pays mérite mieux que ça, ce ne sont pas les touristes qui font la culture!..la cultures des fistivales est l'opium des peuples

  • مجد المغربى
    الخميس 26 أبريل 2012 - 02:32

    هذه وحدة اخرى قال ليك لخلق ثروات هه ه هه ه هه ه هل هذا من اجل استفادة منه المواطن المغربى ام انه محطة اعين الفساد وطرق لتهريبه الى خزائن المنظمة العالمية لتهريب التى وبطبع يحرسها قوم مغضوب عليهم وضالين .نصيحة اليك ان تراكن فى مكانك وهذا افضل لك فالطائر الذى لا يعرف اكل لحمه لا يمكنك ان تمسك بديليه ولعب به كما شئت فالواقع يقول ان الشعب يريد ان يسترجع امواله ومحاسبة فساده واعادة بناء بلاده وبطبع بيده النظيفة

  • moul Chebakiya
    الخميس 26 أبريل 2012 - 02:47

    Essaouira a besoin de deloppement et d'investissement et d'infrastructure et non pas de festivals qui nous coutent les yeux de la tete! vous voulez nous pré-ocupper avec de la musique alors que vous extendez vos colonies juives en palestine occupée!

  • NICHAN
    الخميس 26 أبريل 2012 - 02:48

    cet homme est le propagateur par excellence du sionisme au maroc sous couvert de faire le pont avec les civilisations.il est deriere de tous les plans de danses et de gaspillage des deniers du peuple c est une vrai ecole de desobeissance a la volonté du peuple,beaucoup de personne lui reconnaissent leur assension et gavage sans questionnement des deniers public et 2M N EST PAS LOIN

  • al marssad
    الخميس 26 أبريل 2012 - 05:08

    كناوة ليست ثقافة …اقراوا التاريخ كفانا ركوبا على احزان الناس واهانتهم اسالوا عن سبب وجود الاصوات الحديدية.. اسالوا عن سبب صياح ونبرات الحزن الدفين..ان اول من عبر عما اقوله هو الاب الروحي للريكي بجماكيا بوب مارلي.
    ان كناوة لا يجب ان نخلد فنهم بالطريقة الحالية لجلب السياح .. بل هو ثورة على العبودية والعنصرية وتجارة الرقيق..فلا تستغلونا مرتين.. وهذه حقيقة لا يجب استغلالها باسم الفن بل يجب ان تقام محاضرات وندوات واستدعاء احفاد كناوة من امريكا اللاتنية والجزر…. لان هناك رابط يجمع بينهما وهوالشعروالموسيقى.

  • abd allah
    الخميس 26 أبريل 2012 - 05:16

    UN PROVERBE EGYPTIEN DIT TON ENNEMIE ¸EST L ENNEMIE DE TA RELIGION

  • Fillali
    الخميس 26 أبريل 2012 - 09:21

    De wereld is bezig om de gezondheid en onderwijs te ontwikkelen en je komt met Gnoua Marokkaanse volk is wakker geworden

  • ahmed
    الخميس 26 أبريل 2012 - 09:59

    Vous êtes d’une sagesse indiscutable, la preuve vous êtes toujours bien écouté dans la haute sphère marocaine. Mais beaucoup de personnes sont entrain de salir cette sagesse, lors du débat sur la restructuration du champ audiovisuel marocain .Dites –le clairement que vous ne faites pas partie du lobby qui s’est opposé aux cahiers des charges concernant les deux chaines de télévisons marocaine.

  • المهاجر
    الخميس 26 أبريل 2012 - 10:56

    هدا الشخص من بين الدين يقفون وراء ضد الاصلاحات. المغرب دولة اسلامية اولا وقبل كل شيء. اما اي يهودي كيفما كان فجسمه في البلد المقيم لكن عقله في اسرائيل.

  • Isbs
    الخميس 26 أبريل 2012 - 11:12

    la culture : la chanson, le livre , le théâtre, le cinéma, les artes plastiques etc sont un vecteur de développement. elles permettent a des milliers de personnes de vivre.

  • Fillali
    الخميس 26 أبريل 2012 - 11:19

    A Si Azoulay de hippie tijd is heel lang geweest De Marokkaanse volk wil zich bezig houden met ontwikkeling van zijn land in onderwijs , gezondheidszorg en dergelijk.,

  • ولد البلاد
    الخميس 26 أبريل 2012 - 11:30

    هاذي زوينة عندي آمسيو أزولاي إسرائيل تنمو عبر البحث العلمي والتطور التنكولوجي واحنا نتطورو بالغنا وهز الأرداف فين قريتي هاذ النظرية فشي كتاب من كتب بروتوكولات صهيون. انشري يا هسبريس

  • MOS
    الخميس 26 أبريل 2012 - 11:39

    الجفاف الشطيح الغنا
    هاد شي لي خاصنا
    الناس فاتو المريخ
    واحنا اعيد اعيد الشيخ
    ٠٠٠

  • Bilal Tétouani
    الخميس 26 أبريل 2012 - 11:50

    قال الله تعالى : "ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين".

  • mkalakh
    الخميس 26 أبريل 2012 - 11:59

    بالله عليكم يا مغاربة هل يستحق ان يكون هذا المعتوه مستسارا يؤخذ بكلامه ؟ ياللعجب الموسيقى والثقافة عاملان لتحقيق التنمية وخلق الثروات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟حللوا اباتوا تناقشوا مع روسكم

  • المفتش كرومبو
    الخميس 26 أبريل 2012 - 12:55

    حشيش وكحول لمن لا حشيش ولا..له أمام أعين السلطة، فالمهرجان الصويري والمشرف عليه هو من الصورة أو على المدينة؟ يريد تضخيم عنوان المهرجان بينما أبناء شعبه؟ يصنعون الأقمار الاصطناعية ومن آوائل الأجهزة العبقرية، ما علينا نعود للموضوع. وما جدوى التعليقات على المواضيع وماذا يتغير والى أي وضع نسير وأي مسار نتوجه اليه بأمان. الغرب يعلم بحالنا وينافقنا وفي التقارير يصدمنا وبالكلام والمجاملات يدغدغنا واذا وضعوا مجهرا من فوقنا فنحن بق نتلوك من هنا الى هناك، شباب في مهرجان الصويرة ينام في الخلاء والعراء؟ جوع وحشيش ورقص؟ من يمتلكون بطاقة شخصية مهمة جدا في عالم أخر، أخرون يختنقون بداخلهم ويبتسمون بأسنانهم فقط، المواد الغذائية ترتفع في الأسعار على جميع الوافدين الجدد؟ لا فنادق رخيصة أو بدون نجوم لمن لا نجوم له، البعض ينام في محطة الحافلات و شعر رأسه الكثيف هو وسادته، فهل المهرجان يخدم نفسه و يخدم الميزانية أم يخدم نوايا أخرى زرت المهرجان سنة ألفين وسنة ألفين وواحد، كانت كافية لي الى حينه بأنه يستضيف أكثر من طاقته، بل هناك من يسخط عليه والديه بسبب سرقة شيء ما ويبيعه ويستقل الحافلة مع أقرانه وحشيشه

  • abdo
    الخميس 26 أبريل 2012 - 14:12

    pourcentage avec les société de pub
    pourcentage avec les hôtels de réception
    pourcentage avec les gérants des artistes
    plus des contacte et amis des affaires on sais jamais le renversement de la table un jour on anticipe hihih
    pour bien comprendre (Tanger n'a pas de théâtre )

    …….

  • المحكوور
    الخميس 26 أبريل 2012 - 16:40

    و اخيرا يخرج الاخطبوط ذو الالاف الايادي والمصاصات من قوقعته ليبين للمغاربة بم يصلح حالهم ويحققون التقدم والنماء.
    هذا الاخطبوط يعيش في الظلام وحرفته تحريك خيوط اللعبة من وراء الستار .
    لايراه الناس ولكن يتكبدون خساراته.
    هو المستشار الاول .مهنته اجهاض كل مشروع وحمل احلام المغاربة من المهد الى اللحد.
    هوالقائم على مصالح اليهود والحافظ لمصالحهم.
    تتعاقب الحكومات تلو الحكومات وكان مستشارا في ايام الملك الحسن الثاني رحمه الله وهاو مستشارا في ظل الملك محمد السادس ايده الله وحفظه وتذهب وجوه وتعقبها وجوه ….وهو لايتزحزح عن مكانه ….
    افهم يافاهم…
    الرجاء النشر ياهسبريس الحرة…

  • Bilal Tétouani
    الجمعة 27 أبريل 2012 - 09:27

    إلى المحكوور صاحب التعليق رقم 23
    أو ليس هذان اللّذان تدعو لأحدهما بالرّحمة و للآخر بالنصر و التأييد هما من بوّءه هذا المنصب و أعطياه من الأمان التّام ما جعله يحتقر الإسلام و المسلمين و الكلّ يعلم أنّه لا همّ له إلاّ الدّفاع عن مصالح إسرائيل و تلميع صورتها بالمغرب.

  • bèrbère
    السبت 28 أبريل 2012 - 21:19

    ثقافة؟في مدينة فيها 2 ثانويات.وحدة في الغابة والثانية حبيتو ترجعوها اوتيل وتبعدوها على المدينة.حتى من الخزانة البلدية حيدتوها.ودار الشباب ولا غير ديال التشمكير.الصويرة مورد لكم لكن اهلها فلا مورد لهم لامعامل لاانشطة ثقافية لافرص عمل اللهم اوتيلك يا ازلاي.او تجارة المخدرات.على الاقل صيبو غير الحفاري صيبو السروبا الي غير تطيح نقيطة ديال الشتا كيتبربروا ما تتعرف اشنو تتشرب واش ماء صالح او ماء ديا الواد الحار.الناس الي بغاو ولادهم يثقفوا هربوا بهم للخارج او كازا ورباط اما الي ما عندو باش راه العجاج والسيلسيوم يديه من حيط لحيط.

  • رضا
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 20:22

    اريد ان اقول ان مهرجان كناوة وموسيقا العالم مند بدايتة يمتع جميع زوار هده المدينة ويضيف لها رونقا وجمالية

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس