لولي مونتويا في "موازين"... سيدة الفلامينكو تغني أم كلثوم

لولي مونتويا في "موازين"... سيدة الفلامينكو تغني أم كلثوم
الخميس 24 ماي 2012 - 13:36

أمام جمهور عاشق مشدود بالحنين لأصوات فن الفلامينكو الأصيل٬ أحيت الفنانة الإسبانية لولي مونتويا٬ حفلا مميزا مساء أمس الأربعاء بفضاء شالة بالرباط٬ في إطار الدورة 11 لمهرجان “موازين..إيقاعات العالم”.

وقفت لولي مونتويا٬ سليلة عائلة ضاربة في مجد الفلامينكو باشبيلية٬ على منصة شالة٬ محققة أمل حشد كبير من عشاق هذا الفن ٬ المغاربة والأجانب٬ الذي توافدوا للاستمتاع بأجواء مشبعة بالحنين والشجن٬ على إيقاعات متوثبة تحكي قصة جرح غجري قديم.

لولي٬ واسمها الحقيقي دولوريس مونتويا رودريغيث٬ بدت وفية لنمط الفلامينكو الذي بنت مسارها الفني اللامع في إطاره٬ صحبة رفيق عمرها ودربها٬ مانويل خيمينيث٬ حيث برعت في إنشاد مجموعة من الأغاني التي جعلتها من رواد التجديد في هذا الفن الشعبي العريق.

ليست جديدة قصة تلك القرابة التاريخية والنغمية٬ للفلامينكو٬ الذي تطور في التربة الأندلسية٬ مع إيقاعات التراث الغنائي العربي٬ لكن لولي مونتويا٬ مضت أبعد من ذلك٬ لتؤدي أغنية عربية٬ لحنا وكلمة٬ لسيدة الطرب العربي أم كلثوم٬ “ألف ليلة وليلة”. وهي في اختيارها٬ تصل الحاضر بماضيها الذي طبعه احتكاك مباشر بالفن العربي منذ طفولتها التي قضت حيزا منها بوهران وطنجة.

ولم تخف الفنانة الإسبانية خصوصية الإحساس الذي اجتاحها٬ حين ذكرها الفضاء الطبيعي والتاريخي لموقع شالة بمدينة إشبيلية التي خلدتها بأغنية “رجل شاعر”٬ التي تنشد حياة شاعر إشبيلي قديم.

لولي التي ولدت عام 1954 ٬ لم تختر الفلامينكو٬ بل وجدت نفسها تتنفسه في البيت٬ فهي وليدة راقص كبير ومغنية فلامينكو كبيرة٬ لانيغرا٬ ولدت بوهران (الجزائر)٬ قبل أن تنتقل الأسرة لفترة الى مدينة طنجة. وقد مكنها المنشأ الغجري الأندلسي من الاحتكاك بأبرز رموز الفلامينكو منذ الصغر.

وشكل اللقاء مع مانويل خيمينيث منعطفا هاما في مسارها الفني٬ على درب تجديد هذا النمط الغنائي والموسيقي٬ من خلال ألبومات ذائعة الصيت على غرار “باساخي دي أغوا”٬ “روميرو فيردي” و “كاستا”. وهو ثنائي أثمر فضلا عن الأغاني الشهيرة٬ فنانة الجيل الثالث للعائلة٬ ألبا مولينا٬ التي وقفت في إحدى السهرات رفقة والدتها وجدتها٬ لتحكي قصة تقليد فني عريق تتوارثه الذاكرة ويسكن جينات مجموعة بشرية قدر لها أن تعبر عن وجودها “الهامشي” بالغناء والموسيقى.

‫تعليقات الزوار

5
  • FADEL
    الخميس 24 ماي 2012 - 13:55

    اتمنى من الله في يوم ما احداث مهرجان عالمي لسماع اجود القراء في العالم لم لا.

  • ALI BABA
    الخميس 24 ماي 2012 - 13:56

    Vive Mawazine…On a grand besoin de ces manifestations internationales pour promouvoir l'image du Maroc en tant que Pays de l'ouverture, de liberté et de tolérance…

  • DOUKALI83
    الخميس 24 ماي 2012 - 14:15

    Un petit hommage a la civilation Arabe un des element fondamentaux de la civilisation Espagnole

  • Observateur
    الخميس 24 ماي 2012 - 14:35

    كما نلاحظ جميعا فالشعب المغربي هده الأيام كل ليلة يوجه صفعة قوية لأعداء الفن ومعتنقي الفكر المتحجر الظلامي، وكأنه يقول لهم أنتم غير مرحب بكم بيننا، ومكانكم في جبال تورابور، وليس في بلد الإنفتاح والحضارة والتسامح.
    أمثال هؤلاء الظلاميين المتأسلمين انقرض منهم الكثير كما هو معروف، في القرون والعقود الماضية، وماتبقى منهم بالطبع هم أيضا في طريقهم إلى الإنقراض.

  • youness
    الخميس 24 ماي 2012 - 14:45

    تملك السفهاء أمورنا فضاعت الأمة وضاع الشباب
    يشغلوننا بمواضيع تافهة لا تسمن ولا تغني من جوع عن المواضيع الجوهرية ستنتهي موازين وسيفكرون في ما يشتت بال وفكر الشباب وهكذا دوالبك

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين