24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  5. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | نُعمَان لحلُو: المغرب أرض ولاّدة..ونحتاج لتنظيف الفن من الشوائب

نُعمَان لحلُو: المغرب أرض ولاّدة..ونحتاج لتنظيف الفن من الشوائب

نُعمَان لحلُو: المغرب أرض ولاّدة..ونحتاج لتنظيف الفن من الشوائب

أبرز الفنان المغربي نعمان لحلو أنه في خضم ما يعرفه الفن المغربي اليوم من تقلبات، وفي خضم التغييرات التي عرفتها الساحة الفنية في الفترة الأخيرة، فإن الجمهور لم يفقد ثقته على قدرة الفن المغربي على التأثير والتغيير، قائلا ضمن حديث مع هسبريس إن"الفن مِرآة.. ويجب عليه أن يظل ويبقى كذلك".

وأضاف لحلو، في الحديث ذاته، أن الفن اليوم "يعكس الواقع السياسي والاجتماعي"، وأنّ الفن المغربي "مجبر على أن يكون هكذا في ظل مجتمع ضاعت فيه المقاييس والمعايير، بعد هجوم العولمة على الساحة الفنية المغربية"، مضيفا: "هناك أناس يمشون ضد التيار، وإذا كان هناك فساد في الفن فإنّ االمجتمع هو المسؤول عن ذلك، وحتى نوقف هذا الفساد يلزمنا إصلاح مجتمعنا وإعادة النظر فيه".

كما اعتبر نعمان لحلو الفنان المغربي "واع بشكل جيد بقضايا مجتمعه وقضايا شبابه".. مسترسلا بقوله: "أنا متفاءل إزاء الوضع الراهن كما أنني جدّ متفائل بالجيل الجديد من الشباب الذين برزوا خلال العشرية الأخيرة بالساحة الفنّية المغربية.. هم شباب مثقفون وواعون بقضايا الوطن، ويحاولون قدر الإمكان، وفي جل أعمالهم وإبداعاتهم، معالجة قضية من هذه القضايا، حتى أصبحنا مثلا نجد جل المغنّين المغاربة لديهم، على الأقل، أغنية وطنية تحاول معالجة إشكال مجتمعي أو مسألة شبابيّة.. فهم مطالبون بذلك في الوقت الراهن عكس جيل الرواد الذي لم يكن يجابه هذه الحاجة".

"أنا ضد الأغنية المغربية ولست ضد الإبداع المغربي بجميع أشكاله وألوانه، لقد أصبحنا نجد العديد من الشباب يسجلون أغان ويبثونها على المواقع الاجتماعية، وبالتالي لم نعد نعرف ما هو المقياس الحقيقي للفنان.. المغرب أرض ولاّدة ونحن نحتاج لتنظيف الفن من الشوائب التي قد تعكر صفو نموه وتطوره، فالأغنية المغربية مثلها مثل السينما المغربية، أصحبتا تعيشان مؤخّرا على إيقاع تنمي الكم لاَ الكيف" يضيف نعمان الملاقي لهسبريس قبيل الشروع في جولة بالديار الأمريكيّة تستمرّ لـ 25 يوما استهلالا من يوم الاثنين المقبل.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - نعيمة اكادير الجمعة 01 يونيو 2012 - 02:47
ونحتاج الى فن ملتزم ونبيل.
ولا نحتاج الى 'فنانين' مخنتين ومدللين +غرور مفرط
نعم للفن ولا للهرج والتهريج باسم الفن او الدين او السياسة
2 - HICHAM FROM BOSTON الجمعة 01 يونيو 2012 - 03:08
والله اني لأحب هذا الرجل .
كيف لا وهو يدافع عن الفن المغربي بكل ما أوتي من قوة، لا يدخر جهداً في الابداع ، يمكن لكل من إستمع إليه أن يعي للحظة الأولى أنه فنان بكل ماتحمله الكلمة من معنى، الحس الموسيقي الرهيف، القدرة اللامتناهية على الابتكار ،
الحدس الفني السليم، اجادة التلاعب بالألة الموسيقية..... بالله عليكم أليس نعمان بفنان مغربي كبير، يجب علينا كمغاربة أن نفتخر به . على غرار بعض المرموقين في مجالات أخرى كالرياضة والسياسة .
أجدني أنهي هذه العبارات في حق فناني المحبوب وكاني لا أريد أن انتهي من مدحه. لكني ملزم لأترك الفرصة ايضا لقراء هسبرس المحترمين, ليقولوا ما طاب من كلام في حق استاذي الكبير سي نعمان لحلو. الله اخليه لينا.
3 - مغربي غيور الجمعة 01 يونيو 2012 - 07:03
لا كلام الا على الفن ؟؟؟؟؟ نحن نحتاج يا اخي لحلو ان ننظف ونطهر بلادنا من الفن هذا هو مايسمى بالتنظيف والتطهير لانه عنوان للانحلال الخلقى والفساد الاسري وضياع الوقت واكتساب السيئات هذه هية الشوائب والطامة الكبرى علينا لاحول ولا قوة الا بالله وانا لا اهينك انت في شخصك حاشا لله فانت في جميع الاحوال أخي في الله ولاكن عندي اعتراض على ماتقدمه انت والفنانيين عامة وملحوظة لصاحب التعليق رقم 3 HICHAM FROM BOSTON أقول اتق الله في هذه النصائح المزيفة التي لاتنتج تمارا بل تنتج دمارا شاملا أخي الكريم اتق الله في ماتقول هل اصبحنا ندافع على الفن ونسينا القضايا الاسلامية سبحان الله الاجدر بك أخي ان تدافع عن الاقصى وأن تدعو الرحمان ان يحررها من الاحتلال الغاشم اللهم اميين اللهم كتب لنا صلاتا في مسجدك الاقصى يارب يارب وشكرا
4 - dounati الجمعة 01 يونيو 2012 - 09:22
حتى اغانيك هناك من لا تروقه و انا منهم فهل هدا يعني اقصاؤك لكل شخص دوقه و يجب احترام جميع الادواق و الجمهور هو الدي يحكم كفى و صايتا على الشعب المغربي
5 - habanero الجمعة 01 يونيو 2012 - 10:28
أحب هذا الفنان واحترمه كثيراً أغانيه كلها نظيفة
عندما غنى فاس والله إلى خلاني سرحت فا خيال ديالي هو كيغني وأنا نرسم ف خيال ديالي الشخصيات و الأماكن لي فالأغنية او خلاني نتخيل هداك زمان كيفاش كان دايراو خلاني نزيد نبغي بلادي ف أغنية بلادي يا زينة البلدان كل أغانيه هادفة مشي بحل هاد المسخ لي كنسمعو فيه دبا
تحية كبيرة للفنان نعمان ومزيد من العطاء
6 - Marocain الجمعة 01 يونيو 2012 - 12:08
J'aime l'ecouter, mais pas le voir. Aspect d'un Orgueilleux par ses gestes et son comportement. Mais il reste un grand chanteur et une fierté pour la chanson marocaine
7 - لا يهم الجمعة 01 يونيو 2012 - 12:25
وإذا كان هناك فساد في الفن فإنّ االمجتمع هو المسؤول عن ذلك، وحتى نوقف هذا الفساد يلزمنا إصلاح مجتمعنا وإعادة النظر فيه".
الاعلام لصلاح الامة الفاسدة و ليس زيادة الفساد و الفاحشة ... make sense
8 - مراد الجمعة 01 يونيو 2012 - 14:36
أحترم كثيرا الأستاذ نعمان لحلو و أقدر كل التقدير وطنيته النبيلة ، لكنني وبكل صراحة لست معجبا بأعماله الفنية . فمن المستحيل أن يخرج إلى الوجود عمل متقن ، والأستاذ نعمان هو كاتب الكلمات و الملحن و الموزع و المغني ، فحتى عمالقة الموسيقى لم يفعلوا ذلك و اكتفى كل واحد بدوره.
9 - عمر الأحد 03 يونيو 2012 - 11:13
لا تريدين فنانين مخنثين؟ أكيد أنه لديك قائمة بالمواصفات الشكلية والجسدية التي تريدين أن يتصف بها الفنان من وسامة وعضلات ولباس حتى تسمح لك رؤيته على الشاشة بالحلم به كفتى أحلامك ولو لبضع دقائق.
من يهتم بالفن النبيل والملتزم لا يهتم بشكل الفنان ولا بمظهره.
كيف يمكن أن نكون عنصريين ضد شخص خلقه الله على شكل ما؟ أكيد أتك جميلة وتتمتعين بكل مواصفات الأنوثة. فلو كنت قبيحة ومسترجلة لكان كلامك مختلفاً.
تحياتي
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال