24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. قمة عالمية تجسد التعايش بين الإنسان والروبوت (5.00)

  2. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  3. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

1.72

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مسرحية بالدّاِرجَة المغربية تحتفل بالعضو الجنسي للمرأة

مسرحية بالدّاِرجَة المغربية تحتفل بالعضو الجنسي للمرأة

مسرحية بالدّاِرجَة المغربية تحتفل بالعضو الجنسي للمرأة

بعد أن قدمت مسرحيتها المثيرة للجدل "ديالي" يوم السبت الماضي في المركز الثقافي الفرنسي بالرباط، يعتزم أعضاء فرقة "أكواريوم" الاستمرار في عرض المسرحية ذاتها في عدد من المدن المغربية خلال الأسابيع المقبلة.

وتتطرق مسرحية "ديالي" إلى العضو التناسلي للمرأة، والكلمة تعني امتلاك المرأة لعضوها الحميمي وتحكمها فيه بالطريقة التي تريدها، حيث لا يغادرها ولا يمكن أن تتبرأ منه، فهو العضو الذي يجب على المرأة أن تتكيف معه وترضى به في حياتها دون خجل ولا وجل، وفق الفكرة الرئيسة التي تحاول المسرحية إيصالها للجمهور.

والجريء في المسرحية أنها تعمدت الحديث عن العضو التناسلي للمرأة باللهجة المغربية المُتداولة، وهي اللفظة التي غالبا ما تثير الحرج وسط الناس أو تكون موضوع السباب والشتائم، وذلك في محاولة من مخرجة المسرحية لكسر "الحاجز" النفسي الذي يجعل من اللفظة الدارجة تحديدا للعضو التناسلي الحميمي الأنثوي عيبا أو خجلا يتوارى منه قائله.

وهدفت المسرحية إلى تشجيع المرأة على أن تفتخر بعضوها التناسلي ـ الذي كان يُنطَق اسمه بالدارجة طيلة فترات المسرحية ـ ، وأن لا تضع بينها وبينه قطيعة تواصلية أو نفسية تعيق انسجامها معه، مادامت تحمله معها في كل مكان وزمان.

ووفق ديباجة المسرحية فإن المواضيع التي تطرق إليها هذا العمل تجلت في الكشف عن الأحاديث النسائية الخاصة التي تتم مبادلتها بين النساء في جلساتهن الحميمة، مع التركيز على كلامهن في ما يرتبط بحياتهن الجنسية وأعضائهن التناسلية، بهدف تكسير طابوهات اجتماعية عالقة بثقافة العيب والحشومة".

وقالت نعيمة زيطان (الصورة)، مخرجة المسرحية، في حوار نشرته جريدة الاتحاد الاشتراكي في عددا الأخير بأن الاشتغال على المسرحية كان عبر "منهجية محددة تتمثل في محاولة الإجابة عن بعض الأسئلة، وفتح نقاش يتيح لكل امرأة أن تتحدث عن تجربتها الخاصة، من قبيل: (ماذا تسمين عضوك التناسلي؟ ما هو شكله؟ هل تأملتيه يوما ما؟ ما هي رائحته؟ إذا تحدث ماذا سيقول؟ ماهي معاناته؟)، قبل أن تردف المخرجة بأن التجربة تمت دون ذكر أسماء المتدخلات، ودون أخذ صور لهن لأن الأمر يتعلق بالحياة الحميمة للمرأة".

وجدير بالذكر أن مسرحية "ديالي" قامت باقتباسها مها سانو عن مسرحية للكاتبة «ايف انسلر»، وقامت بإخراجها نعيمة زيطان، أما التشخيص فتقوم به نورية بنبراهيم، فريدة بوعزاوي وأمال بنحدو..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (371)

1 - محمد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 04:26
هدا الفعل الدي تقومين به اختي العزيزة لا يمت لقيمنا الانفتاح له حدود ربما يا اختي لا تعلمين قبح العمل المسرحي من هدا النوع اتمنى ان تراجعي نفسك و تقفي مع نفسط وقفة محاسبة اتمنى ان تقدمي عمل مسرحي له فاءدة و يرجع علينا بانفع لاتمنى ان لا تتضايقي من ردي بل غيرة من اخ يحب لكا الخير لست من المتعصبين و لا من المتشدقين في الدين بل مسرحي اتمنى ان تلاقي سيناريو راقي و ان اكون اول المشاهدين له
2 - abdo5 الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 04:35
السؤال الذي يحير هو: من اين تدخل هاته الصراصير الى بلادنا .. بل السؤال الأكبر من يفتح لها ابواب المسارح لكي تقدم هذا العفن تحت ذريعة الفن .. بل لماذا لا تتصدى وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية .. لمثل هاته الضربات التي قد تقسم ظهر ما تبقى من شيء اسمه :الحياء.
ادعوا كل عالم وكل كاتب غيور ان يعمل ما في طاقته لفضح هذه المؤامرة الصهيونية لافساد ابناء بلدنا.وبالتالي يبرأ ذمته امام الله سبحانه في دفاعه عن الحق.
3 - ام صفية الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 04:42
و الله ايلا جاوني شي دموع حارين ملي قريت هاد المقال. بقا فيا المغرب معرفت فين غادين بيه هاد الناس. واه آش هاد الجرأة ما بقا حيا و لا حشمة.
4 - مول النفس الحارة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 04:52
من علامات الساعة الصغرى ظهور المعازف واستحلالها : فعن أبي مالك الأشعري قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليكوننَّ من أمتي أقوامٌ يستحلون الحر - الفروج - ، والحرير ، والخمر ، والمعازف ) رواه البخاري.

ان الشيطان لربما بدأ يستحيي من هذه الأشياء الئ درجة أصبحنا شياطين الانس نشيع الحرام بدلالة حريات الفردية المزعمة
ارجعوا الئ رب الأرباب و ملك الملوك و نسأل الله الهداية و حسن الخاتمة
5 - مغربي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 04:56
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي ، فاصنع ما شئت}.
و قَالَ عليه الصلاة و السلام : " الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسِتُّونَ ، أَوْ : بِضْعٌ وَسَبْعُونَ ، شُعْبَةً ، أَعْلاهَا شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ "
و قال الشاعر أبو تمام رحمه الله :
يعيش المرء ما استحيا بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحـاء
فلا والله ما في العيش خيـر *** ولا الدنيا إذا ذهـب الحيـاء
إذا لم تخـش عاقبـة الليالي *** ولم تستحي فاصنع ما تشـاء
و قال الشاعر صالح بن عبد القدوس:
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه *** ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياؤك فاحفظه عليك وإنما *** يدل على فعل الكريم حياؤه
6 - حربوشة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 04:58
اللهم إن هذا منكر.اللهم إن هذا منكر.اللهم إن هذا منكر
7 - hgosdk الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 05:06
اللهم ارحمنا وعافينا واقنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
8 - عبد العزيز الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 05:08
مشكلة صافي في القريب العاجل غادي تولي عندنا قنوات اباحية حيت المستوى ديال الانحلال الخلقي في بلادنا غادي في تصاعد قياسي
9 - marrakech الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 05:30
where are going with this country .question is are they really a muslim .i feel shamed to say that they are .they will the best they can to make us like the western societies . god have mercy on us .
10 - هشام الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 05:57
حسبنا الله ونعم الوكيل ... ماعرفت واش المغرب هذا ولا اسرائيل؟
11 - مستغربة من وقاحة الناس الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 06:21
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياءك فاحفظه عليك وإنما يدل على فعل الكريم حياؤه

(ولكن العيب مش عليها العيب على الناس لي تيروحو يتفرجو في المسرحية)

إذا كانت مريضة فلتفرغ كبتها بمنئ عن الشعب المغربي المسلم!!!!
12 - فاطمة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 07:05
الله يعطيكم المسخ
صافي تقاداو المواضيع والمشاكل الإجتماعية لي نستوحيو منها فكرة عمل فني
بقالينا غير الأعضاء التناسلية حتى هي نديرو عليها مسرحية
13 - َAbdou الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 07:18
بسم الله الرحمن الرحيم
اتساءل مذا يريد هؤلاء القوم من المغاربة
اتعلمون ان المسيح الدجال و هو من الانس قد تحالف مع ابليس و هو من الجن على بني ادم على ان لا يدعونهم بسلام حتى يدخلونهم لجهنم
فمثل هؤلاء جنود يقومون بواجبهم ليس الا و دلك مند ان خلق الله الخير و الشر الجنة و النار فحداري حداري من ان تنطلي علينا حيلهم و الاعيبهم فهم في كل مرة يتلونون بلون لهدف واحد وغاية واحدة
فاهل النار يقولون **و قال الذين كفروا ربنا ارنا اللذين اضالانا من الجن والانس نجعلهما تحت اقدامنا ليكونا من الاسفلين سورت فصلت الاية 28**
فهؤلاء المضلون فهم من الانس والجن
14 - مغربي غيور على بلاده الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 07:26
لاحول ولا قوة الا بالله...والله هجمنا في داخل بلدنا الحبيب....ادن بعد نجاح المسرحية سوف نترقب من المخرجة مسرحية جديدة سنة 2013 بعنوان:"ديالي للرجال".!!!!
وفي سنة 2014 مسرحية بعنوان:"ديالتي" وهكدا حتى تنتهي المخرجة من كل اعضاء الجسم. بعد دلك سوف نكسر كل الطابوهات العالقة بتقافة العيب و الحشومة!!!!!!!!!!!!!! في الاخير سوف نكون شعبا حرا و ديمقراطيا.!!!!!!!!!!!!!!!!
15 - الصحراء المغربية الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 07:31
المركز الثقافي الفرنسي يعلم جيدا أنه لو كان هناك مناوئون ينازعونه وحدته الترابية الفرنسية لما قبل بمسرح ولا سينما لمبتدلة لاا تدافع عن قضيته الوطنية لأنه همه الأوحد ونحن بدل أن نهب ليخدم الفن قضايانا نفتح الأبواب للمنابر المشبوهة تغرر بالشباب باسم الفن أين هي المنابر النسائية التي تدعي حرمة المرأة ؟ هل المرأة العظيمة مجرد فرج ؟ المصيبة أن هذا المسرحية الوسخة ستجول المغرب الحبيب لكي ترفع من معاني الوطنية وتقرر حقيقة مغربية الصحراء وعدالة قضايانا بأفضل الطرق حسبنا الله ونعم الوكيل .
16 - عيش انهار تسمع اخبار... الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 07:39
هاي فين وصلنا! يا سلام على حرية التعبير... والله الواحد مايصيب ما يقول... نطلب من الله يلطف بنا وننتظر الساعة إنها جد قريبة ! المغرب مشا فيها.. أصبحنا نسمع بفتاوى خيزو و كذلك الكلام الموسخ ديال الزنقة الوقح عبر المسرحيات تحت إسم حرية التعبير والجسد .. لا حول ولا قوة إلا بالله !
17 - khadraoui الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 08:02
J'aurai aimé que cette pièce de théâtre mettait en valeur un autre organe, le cerveau par exemple , au lieu de son organe sexuel
18 - نورالدين الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 08:25
لو بقينا نهتم بالتفاهات سنسرع من خطواتنا للهاوية وسنزد أننا اقحمنا اخلاقنا الاجتماعية في متاهات لا يعلمها إالله سبحانه وتعالى.لقد أبان مجتمعنا عن تفكك وانحطاط لا تساويه في معاييره حتى الدول المتقدمة التي سبقتنا للدمقراطية . والامثلة حية نشاهدها في كل شوارعنا وأزقتنا والاماكن العمومية . وللتذكير فقط هل نحتاج لمثل هذه الثقافة التي اكتسبناها منذ طفولتنا في شوارعنا ومدارسنا بتلقائية وعفوية ولربما كنا نعرف عنها اكثر من امهاتنا . لست بمتدين ولا علماني ولكن أحترم واجباتي كإنسان من ناحية ديني وقيم الاجتماعية وأخاف من خالقنا وأود لو حافظنا على حيائنا كونها مصدر من مصادر الترابط الاجتماعي الذي يوطد الاواصل ويرفع من شأن الامم.
19 - مسلم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 08:47
الحمد لله رب العالمين و الصلاة على محمد و على آله و صحبه أ ما بعد, إن أمثال هؤلاء الذين يروجون العهر باسم الفن و الانحلال الأخلاقي باسم الحرية ليسوا سوى فئة شاذة من المجتمع المغربي الذي يشهد له الكل بسمو أخلاقه عن هذه الاشياء المتنافية مع الفطرة السليمة و التي لا تخطر حتى على بال البهائم و الحيوانات.
إن ا مثال هؤلاء الذين سموا أنفسهم فنانين و حقوقيين ليسوا سوى بعوضة على ظهر الفن و الحق الذي لو كان يتكلم لتبرأ منهم. ولهذا فمن الازم اتخاذ إجراءات صارمة في حق هؤلاء و فقا لما ينص عليه الدستور بدلا من التضييق على دعاة الحق من العلماء و الشيوخ و كل من يريد أن يخدم هذا البلد.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
20 - صلاح الدين الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 08:52
ان. مسرحية ( ديالي ) بشكلها المغربي هي ترجمة للمسرحية اللبنانية ( حكي النسوان ) للمخرجة لينا خوري سنة 2006 هذه الاخيرة اقتبستها من كتاب ايفا انسلر (مونولوغات المهبل ) فالعمل المغربي هو اقتباس على اقتباس
21 - Mohammed Le Marocain الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 08:53
Assalmo Alaykom
AU LAIQUES MAROCAINS
Et bien voilà, ce que veulent les laiques non musulmans. El ne cessent pas de dépasser les limites. Nous , les musulmans, wa lahamdo lillah, grâce à notre islam, nous avons toujours donner à la femme son vrai estimation. Alors que les laiques ne cessent pas de considérer la femme qu' un vagin. Excusez-moi je n'ai pas pu pronnoncé le nom en "Darija". Vous voulez imiter L'Ouest "CIVILISE", allerz à La civilisation et vous allez être très ravi d'être considérer comme un morceau de "sexe" je veux un morceau destineé au plaisir charnel. Et je suis sûre que vous allez tourner le dos tout de suite à cette "CIVILISATION" car vous allez constater que l'islam à bien honorer l'être humain en général et la femme en particulier. Editzez s'il vous plaît HESPRESSE.
22 - [email protected] الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 08:57
nos freres nous attaque!! ils attaque notre cultures!!

il faut les attaquer , il faut defondre notre cuture c est les eurepenne qui finances ces chatiment!!!
il faut une contre attaque!!!!!!!!!!!!!!!!!
nous nous laissons pas faire!!!!
23 - ثقافة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 08:57
ا لانحطاط الانحطاط قلة اذب وتربية
24 - عبد الله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:03
هي الامم الاخلاق ما بقيت ***** هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
25 - kinta الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:06
لم نسمع بهذه التراهات إلا بعد مجيء حزب اسلامي إلى الحكم والجريدة الاشتراكية هي من تدير الدعاية للمسرحية وتقول انها في المعارضة
نعم هي في المعارضة هي والسي وهبي انتاع البام في معارضة الشعب وموعدنا الانتخابات القادمة امرحوا وارقصوا وغنوا ...كما قال القدافي في أخر خطبه فايامكم معدودة
26 - ولد البحر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:07
زين كيحشم على زينو أو لخايب عير رهداه الله
27 - jawad الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:13
يا ابن آدم إذا لم تستحي فاصنع ما شئت
28 - NOURA الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:21
ا لله ينزل غضبه عليكم هدشي لبقانة معندي تعلق غالله يخود فيكم الحق يشياطين الانس ان الله لحق و الاسلام لحق والموت لحق والله يخودكم بالحق ياالله تبت قلبي على دينك وصلي على حبيبي ونور قلبي المصطفى الامين
29 - agadirr الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:23
لاحول ولا قوة الا بالله.........
30 - مسلمة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:26
حسبي الله ونعم الوكيل....حسبي الله ونعم الوكيل
31 - moussa الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:28
ماذا اقول ... لاحول ولا قوة الا بالله.
32 - mohamed الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:32
..... لاحول ولا قوة الا بالله......................................
33 - Fille du Maroc الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:32
iwa siro allah imsakhkom ! c'est tout ce que je peux dire !
34 - hmd الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:34
لاحول ولا قوة الا بالله.........................
35 - محمد القطاري الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:36
سبحان الله رغم أن بعض النساء تعرينا فوق الخشبة و كشفن عن أفخادهن و أخريات تحدتن عن " ديالهن " يأتي الاجانب يحصدون الجوائز الكبرى و يتركون الفتات و العديد من الشرقيات أخدنا جائزة نوبل دفاعا عن حقوق المرأة و السلام دون تصريحهن بممتلكاتهن أو "ديالهن" . لهذا فالمنتوج المستورد يبقى دائما و أبدا دون مستوى المستورد منه . الفن يعني الحرية و ليس التبعية ينطلق من الواقع و يتعالى عليه كما قال لالاند.
36 - [email protected] الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:36
I really can not believe wat i read. Is this the freedom they are looking for? What can we call it? It is absurd and has no human sense at all.If we think about freedom we take just the negative part of it. i live in Holland and I have never heard a woman or any dramatic work talking about these things in such a way.
37 - abdo الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:37
لا إله إلا الله أين أنت يارسول الله من هذه المنكرات أناس يدعون الإسلام وهم لا يمثلون منه ولاشيء ولو أنها ماقدموا له أو مأخروا له شيء لكان أفضل لاكنهم سارو يشوهونه ولا يقدمون له . يدعون إلى الفساد والميوعة وسوء الإخلاق والمنكر من القول والفعل . فكما قرأتم هذه الزنديقة تريد تشجيع النساء حتى يكشفن عن أ سررهن فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها. قال النووي في شرحه لهذا الحديث: فيه تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك، وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل ونحوه.

ومعنى يفضي الوارد في الحديث مباشرة الزوجة ومجامعتها، قال في المصباح: أفضى الرجل بيده إلى الأرض مسها ببطن راحته وأفضى إلى امرأته باشرها وجامعها. ا.هـ

والله أعلم. وهذا حتى للنساء إن كشفت عن مايجري مع زوجها .....
38 - habanero الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:38
Où va le maroc????????????
لا حول ولا قوة إلا بالله هدا منgلو
39 - AMANI الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:39
ان لم تستحي ففعل ما شئت. كل ما تشبع بالافكار الغربية ياتي الينا لكي يطبقها علينا وانصح هاؤلاء بان يتقوا الله في نفسهم .
40 - MUSLIM الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:39
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

قال الله تعالى في سورة النور :

( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ * وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ *
( النور 19_20_21 ) .
41 - Mounir Meghribi الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:41
ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله... لم اعتقد يوما ان نصل الى هاته الدرجة من قلة الحياء و العفة....اللهم اهدنا و لاتحاسبنا بما فعاله السفهاء منا
42 - de l allemagne الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:45
الله يأخد ألحق. والله حتا في أرض الغربة واللادين معظم الشعب يخجل من هذه الأمور. الله يأخد ألحق. لن نسمح بتخريب البلاد و أناشد الشعب المغربي بتوقيف هذه المسرحية بكل الوسائل المتاحة. ما تقيسيش بلادي، أو بقاي في بلاد دوك لي رباوك، لأني متأكد إذا استفتينا الشعب المغربي فهو متبرئ منك. حسبي الله ونعم الوكيل
43 - شهد لحلو الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:47
المشكل ليس في عيب او حشومة لكن العيب في ان ثقافة الفصح والخروج عن المألوف وسط مجتمع لا يعرف ولا يحترم مثل تلك الألفاظ بل المصيبة انه مجرد النطق بالكلمة العامية المتداولة العادية يعطي بدا جنسيا في الفكر الاجتماعي المغربي إذا لم نقل يحرك الغريزة الداخلية للشخص عند سماعها لهذا فالمفروض علينا ان نخفي الكلمة وعدم النطق بها والإفصاح عنها ما دام رب العالمين أخفها كعضو تناسلي وجعلها متوارية عن الأنظار وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ان هناك مغزى وقصد من ذلك ولو كون هذا العضو يجر ورائه مصائب كثيرة قد لا تحمد عقباهان لهذا فنحن لسنا بالدرجة الأولى يهودا او نصارى حتى نخرج من جلدنا ونخطوا مثل خطوهم نحن بلد مسلم معروف بالحياء والحشمة أمام أهلنا فعلينا ستر ما هو واجب ستره والتحلي بالخصال الحميدة فمثل هذه المسرحية لا يجب إعطائها الشرعية في مسخ التقاليد الإسلامية والأعراف الدينية حتى لا نزيد في إشغال فتيل الفساد كفانا فسادا وانحلالا كفانا تشويها لصورة المغاربة كفانا تحطيما لجذورنا وقيمنا الدينية وكفانا انسيابا وراء مثل هذه الثقافة التي تعمي البصيرة وترمي إلى التهلكنا لسنا مجبرون للانسياق وراءكم.
44 - Rachid الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:51
كملات الباهية . ........لاحول ولا قوة الا بالله
45 - kawforever الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:53
هذي علامة من علامات الساعة ... ملي كيتنزع الحياء من المرأة
46 - سعيد علي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:54
إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت...
47 - ليلى الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:55
الحياء شعبة من الايمان لاننا اذا تفسخنا واصبح كل شئ عندنا مباح والكلام البدئ والالفاظ الخادشة متداولة بينا تصبح الحيونات انبل منا واشرف ومن يريد ان تنشر لحمها النتين بمثل هذا العفن وليس الفن فلتعلم بان هذا ليس هو التقدم او الانفتاح بل الانحطاط والدعوة الى الميوعة لكن ما اثر انتباهي ان كل هذه المخلات بالادب الدخيلات على الفن اللواتي يقمن بهذه القدارة المسرحية سماهن على وجوههن انما الامم الاخلاق ان هم ذهبت اخلاقهم .
48 - الله يمسخكم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:55
هزلت للاسف بدأ الحياء يتلاشى ويختلف من بعض الناس اصحاب الوجوه القصديرية ماذا بوسع المرء ان يقول ؟؟؟؟؟
49 - عبد الله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:57
أقول باختصار : اذا لم تستحي فاصنع ما شأت
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
50 - adil الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 09:58
عندما يختلط الحابل بالنابل ندرك يقينا ان الفرق عظيم بين الفن و العفن!! وا امتاه!!!!
51 - sara الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:01
لاحول ولا قوة الا بالله
لاحول ولا قوة الا بالله
52 - ana الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:01
الغرب ولاو كيحشم وحنا ولينا غرب لاحول ولا قوة الا بالله.
53 - أنس الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:01
إييييييييييييه يا زمن !!!
54 - عماد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:02
اللهم ان هذا لمنكر ... طالما بلغ الغرب قوته التكنولوجية وتقدمه العلمي وهيمنته وخدوع كل العالم له لا زلنا نحن لا هم لنا الا الشهوة .... لا حول ولا قوة الا بالله
55 - صلاح الدين الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:03
هي حرب نفسية و لا شك يخوضها العلمانيون و المرتزقة لجس نبض المغاربة و مراقبة ردة فعلهم لكن مهما تغربن المغاربة هناك مبادئ لا تمس و سخافات بهيمية مستوردة من الغؤب لن نقبل بها مهما طال الزمن
56 - المستعين بالله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:03
الله المستعان .. لا أصدق أن هذا يحدث في المغرب ذلك البلد المسلم منذ قرون.
إنهم العلمانيون أذناب الاستعمار (أقصد الاستخراب) وراء كل شر وبلية تحل بنا وببلادنا وإلا فلماذا تنطلق هذه الكارثة من المركز الثقافي الفرنسي بالرباط ...
ألا فاستيقظوا من غفلتكم أيها المسلمون واحذروا من كيد أعدائكم، فإنها والله حرب على دينكم وأخلاقكم وحضارتكم.
قال تعالى: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لاتعلمون).
اللهم رد بنا إلى دينك ردا جميلا، اللهم أبرم لأمة الإسلام أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر.
اللهم ورد كيد أعدائنا في نحورهم واكفنا شرهم يا قوي يا عزيز.
57 - morale a zeo الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:05
nous avons besoin des sujets plus important a discuter.cette femme la puet etre son esprit a ete remplace par la tomate ?
58 - Sait الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:06
الزين كايحشم على زينو ...................
59 - anass الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:08
الماسونية دايرا خدمتها ...
ما بقيت فاهم والو
لاحول ولا قوة الا بالله
60 - safae الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:08
لا حول ولا قوة الا بالله اصبح الانسان مريض بالجنس
61 - غيور الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:09
مجموعة من الفجار تعبث بمشاعير المغاربة حسبي الله ونعم الوكيل
62 - abdelatif الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:09
لا حول ولا قوة إلا بالله نتبرأ من هذا الشيطان الإنسي لأنه لا يجوز قول هذا اللهم إن هذا منكر
63 - أمة الله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:11
فإن لم تستح فاصنع ما شئت..........................
64 - lecteur الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:13
Dommage que ces artistes ont soulevé juste le côté génital du titre de la pièce théâtrale Les Monologues du vagin d Eve Ensler.....cette Bande de crétins ont mal compris le mouvement féministe en occident, au point de le confondre à la vulgarité obscène en tant qu'oeuvre artistique...Hespress cesse de fomenter des faux débats et ait le culot d'éditer ce message..à bon entendeur salut
65 - مسلمة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:13
لاحول ولا قوة الا بالله.
حسبي لله ونعم الوكيل، حسبي لله ونعم الوكيل
غرقات هاذ لبلاد في القدارة والأوساخ، والله أصبحت أخجل من كوني مغربية بلد بعيد كل البعد عن مفهوم الدين
فيآآآارب لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
66 - abdellah الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:14
إن لم تستحي ففعل ما شئت، اللهم إن كنت تعلم أنهن يهتد ين، فإننا ندعوا لهن بالهداية،و كنت تعلم أنهن لن يهتدين، فخدهم أخد عزيز مقتدر و أرح بهم البلاد و العباد، أمين
67 - youssef الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:14
عجيب أمر الدول المتخلفة حتئ في أمر الفساد والافساد خاصهوم ينقلوا من الخارج.... زعما الثقافة هي المرأة مين دير coupe garçon وتهضر علئ العضو البولي.....
puisque ces gens n'arretent pas de s'inspirer des travaux des autres qui n'ont pas de buts dans la vie que de vivre leur "vie" je me demande qu'estiment ils faire de , la pudeur, des bonnes manières des moeurs, de la conduite morale tant véhiculée par les sages du pays meme de EVE ENSLER qui a adopté "la non peudeur" comme style de sa vie.

Voulez vous rendre toutes les femmes du Maroc comme ENSLER ? je pense pas car tout simplement les femmes du Maroc sont, meme analphabètes, plus civilisées que ces intellectuelles mal éduquées......
68 - howa الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:15
الله إنعلها سلعة !!!!!!! لاحول ولا قوة إلا بالله.
69 - hind الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:18
الله ينزل عليكم الغضب
اللهم من اراد بهذه الامة سوء فاجعل كيده في نحره واجعل تدبيره في تدميره و اشغله في نفسه
اللهم عليك بهم انهم لا يعجزونك
اللهم استجب
70 - مغربي أصلي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:19
لاحول ولا قوة إلا بالله
إذا كان الرجل يخجل من ذكر هذه الكلمات مع نفسه فهاهي المرأة تلفظها
في المسارح ...علامات الساعة .
ربوا بنتكم أولادكم تربية حسنة تعتمد على الأخلاق الفاضلة والحشمة والآداب
أنترك محمدا ونتبع كفارا لا نعرف من أي قوم هم ولمن يعملون وما هدفهم
من وراء ذلك .
إن النصارى وقد درست معهم يحترمون ولا يتلفظون وتحمر وجوههم فأنا
أتساءل من أي قوم أنتم ؟
71 - nabil الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:21
هذا هو المنكر بعينه في بلاد( المسلمين) هدو دبا مايحتاجوش ترخيص من وزارة الداخلية أو وزارة الأوقاف حيت كينشرو ثقافة الكلام البديء و الفساد و الإباحية في حين الشيخ نهاري باش يدير درس في المسجد ويقول كلام الله خاصو ترخيص هذا هو المنكر بعينه في بلاد المسلمين لا حول و لا قوة إلا بالله .
72 - marya_zina الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:22
و عرفناه ديالك و لكن تذكري ان عليك صيانته
73 - hilali الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:22
هل سنربي ابناءنا بهذا النوع من المسرح. هل وصلنا فعلا في مسيرة مسرحنا المتواضعة إلى درجة من الرقي الفكري حتى نتغاضى عن مواضيع أكثر جدية و جمالية لنعالج سفاسف الأمور..العضو الجنسي. وا أسفي عليك أيتها الثقافة المغربية ...ليس بهذه الطريقة سنصنع التاريخ أو بالأحرى سنعود إلى ركب التاريخ لأننا توقفنا منذ زمن عن المواكبة.
74 - marocain الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:24
n'importe quoi, il y a plusieurs sujets à traiter au lieu de ça
75 - محمد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:27
قبح الله سعيكم
ونشكو الله من سهل ويسرلكم نشر الرذيلة والإعلان عنها في وطننا المحافظ
76 - khadija agadir الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:27
لاحول ولاقوة الابالله حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم الطف بنا وتوافانا وانت راض عنا ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
77 - warda الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:37
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
علامات آخر الزمان
يا رب الطف بنا و بابنائنا المساكين و ما ينتظرهم في المستقبل الذي يترائى لنا غامض و مخيف
يااااااارب لطفك
ياااااارب لا تآخذنا بما فعله السفهاء منا
78 - Rabat الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:38
حسبي الله ونعم الوكيل، اللهم لا تهلكنا بما فعله ويفعله السفهاء منا.
يارب اهدينا إلى طريقك المستقيم، .
79 - مغربية الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:39
قمة التخلف و الإنحلال الأخلاقي .......الله يعفو
80 - مسلمة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:42
لا حول ولا قوة الا بالله عيب والله .
والجريء أن الصحف تنشر هذا الفساد
81 - حاتم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:42
غريبة الناس الله يسامحكم أعود بالله من الشيطان الرجيم ما سمعنا بهذا.
82 - salma الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:43
صافي تقاضو لينا المواضيع معندنا ما يدار باش نخصو عضو من أعضاء الجسد بمسرحية كاملة و تغطية أعلامية .اتقوا الله في انفسكم و في الشعب التحضر ليس في مناقشة الاعضاء التناسلية . انظروا اليابان و الصين فين وصلوا و نتوما فين؟؟؟؟
83 - أستغفر الله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:46
اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه
84 - salam الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:49
........................ ان لله وان اليه راجعون
85 - سعيد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:51
''يعتزم أعضاء فرقة "أكواريوم" الاستمرار في عرض المسرحية ذاتها في عدد من المدن المغربية خلال الأسابيع المقبلة.''
هل توافق الحكومة الإسلامية على هذه الجولة!؟
86 - حديدان الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:51
من أنتم؟....
أأصبح التبجح بالعضو التناسلي للمرأة ضاهرة أخرى للتفتح.
أفيقوا يانساء
أفيقوا .........
87 - مغربي و أفتخر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:52
إذا لم تستحي...فاصنع ما شئت
أية جرأة هذه وأي استيلاب لقيمنا و أخلاقنا تحت عنوان حرية التعبير و تكسير الطابوهات...أتساءل فقط عن المدى الذي يمكن أن تصلوا إليه، المسرح و السينما أصبحا يتم اختزالهما في مشاهد العري و الكلام الفاحش، عوض أن يكونا وسيلتين للدفاع عن قيمنا و هويتنا.
للأسف... تفضلون لفت الأنظار إليكم بهذه الطريقة البئيسة عوض فرض أنفسكم من خلال فن جميل تقدمونه.
88 - دكتور محمد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:55
لاحول ولاقوة إلا بالله
إلى أين أيها المغاربة ___تقدم إلى الوراء و صعود إلى الاسفل وضمن سياسة التكليخ


أفيقوا يامغاربة ناس راها كاتصنع النووي
89 - abdel الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:55
ا لله العن الا ما يحشم تركتم كل المواضيع لم يبق الا هذا الا تدرون ان الاعضاء التناسلية للانسان شئ خاص جدا ونحن صغار تعلمنا سترها لانها منطقة محرمة على الاخرين واذا تناولناها بمثل هذه الطريقة فقد نرى البعض عراة كما ولدتهم امهاتهم للخروج من الطابو كما تسمونه يبدو ان هذه المخرجة والله اعلم ليست امراة عادية وحتى ممثلاتها يجب الغاء هذه العروض يا وزارة الثقافة لاحتوائها الفاظ نابية و ترى من الذين سيدهبون لحضور عروض هؤلاء لي شبعوا خبز وخاصاهم العصا ليستفقوا من غيهم المراة ليست عضو تناسلي افهمتني ولالا
90 - Admiratrice الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:57
Le Monologue de vagin est une pièce connue dans le monde entier. Elle est considérée comme un pilier de féminisme, et a été traduite en plusieurs longues. Je remercie cette troupe de théâtre la plus courageuse qui a présenté ce travail en Darija pour la première fois au Maroc, et qui a pu zoomer sur la souffrance de la femme. Le texte est issu des témoignages de plus de 100 femmes qui racontent leurs histoires. Un travail extraordinaire. Bravo
91 - مواطنة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:59
ربنا لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، تبعوا الأجانب في المعقول اديالهم ماشي في الخوا الخاوي
92 - مستغرب مستنكر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:59
حسبنا الله ونعم الوكيل في زمن يرى الناس فيه القبح جمالا، والجمال قبحا، فالحياء جمال المرأة، وإذا فقدته صارت أبشع ما يكون، عجبا لزمن اختلت فيه موازين الفطرة، حسبنا الله ونعم الوكيل
93 - الحاج الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:59
الله من يبغي يبهدل شي بنادم ابهدلو او صافي
94 - nour الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:01
الحياء من الايمان واذا ذهب الحياء حل البلاء . ما هذا المستوى؟ولكن لا غرابة في ما يصدر من متشبهة بالرجال
95 - karim الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:01
حسبنا الله ونعم الوكيل...حسبنا الله ونعم الوكيل....
96 - taourirt hay jadid الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:01
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا, ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا حول ولا قوة إلا بالله
97 - امة الله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:02
استغفر الله، لا حول و لا قوة الا بالله
98 - ali الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:03
Est ce que ce que vous croyer qu´avec ce genre de piéce théatrale vous arriver á nous transmettre un message culturelle
Chaque personne est fíere de son appareil génital masculin ou féminin ainssi que les animaux
Bonne continuation Madame est ´la prochaine fois pourqoui pas faire une scéne théatrale animmer par des spots rouge comme celle qui présenter dans un endroit comme Amstérdam
99 - عمر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:03
استغرب من مثل هذه النماذج البشرية، كل مرة يطلع علينا نموذج يحمل جديده، وهو في الاصل ليس سوى اصرار على التصدي لقيم المجتمع المغربي، حسبنا الله ونعم الوكيل، الله انعل لي مايحشم.
100 - mouslim a vie الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:06
اذا لم تستحيي فافعل ما شئت .........
101 - مغربي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:08
باي باي يابلدي; ما بقات اخلاق ولا حشمة
102 - Slm الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:08
مع الأسف تفاقم الكبت الجنسي لدى المغاربة " اللهم ثبتنا على الطريق المستقيم "
103 - MAROCAINE الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:09
je suis pas contre car pour les rares fois qu'on parle depuis la naissance nous les filles on nous interdis tout sur se sujet et le jour du mariage tout le monde est entrain d'attendre dehors et tout le monde sait que tu a les jamnbes ecartés y compris ton pere et tes freres et sa les derangent pas q'elle hypocrisie
104 - محمد البخارى الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:10
هناك خطة أفضل من هده أيها المغفلون وهي أن تقومو بتصوير عضوكم التناسلي وتعلقوه أمامكم على جدران خشبة المسرح وخارج المسرح وفي الاحياء الشعبية والمحلات التجارية وفي أبواب المدارس وأمام قمامات الازبال ولن يزول الحرج لان هده الكلمة وخصوصا عندما تنطقها بالدارجة لا يمكن الا أن تصاب بالحرج لان هده الكلمةغير لبقة وهي ثقيلة على الالسنة حينما تنطقها بالدرجة ولاتحمل الا معنى واحدا الا وهو الجنس فيما ادا قلت الكلمة العربية كما نطق بدالك القرءان أظن بأنه لاحرج في دالك مثل قوله تعالى ..الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الارحام وما تزداد..0فكلمة الرحم أنسب واجمل والطف لانها تحمل في طياتها جانب الجنس والامومة والرحمة والمودة فرجاء أيها الفرجيون لا تحرجوننا وكفاكم تخلفا... الناس في المريخ وأنتم لاتزالون بين أفخاد الناس تلعبون هناك بعض الكلمات يتحاشاها الناس ينبغي أن تتطرقو اليها أيضا مثل المخاط الازرق الدي يخرج من ثقبات الانف والسمن والوسخ الاصفر الدي يخرج من الاذنين ولاتنسو أن تتكلمو على مخرج الغائط فهو ملازم لنا أيضا أفففففففففففف يالكم من مقرفين مقزيزين نظف الله منكم البلاد والعباد
105 - غيورة على ديني الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:10
ادا لم تستحيي ففعل ماشئت
حسبنا الله ونعم الوكيل
106 - aicha الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:10
Comme toujours, nos artistes sont incapables de créer, d'inventer, de faire preuve d'originalité. Ils se contentent d''imitations grotesques. Pour faire parler d'eux, ils se réfugient dans la provocation. Ce sujet a déjà fait l'objet d'un spectacle intitulé"dialogue d'un ..." et a suscité des réactions vives dans de nombreux pays moins conservateurs que le notre.
107 - hero khan الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:12
ان لم تستحي ....فاصنع ما شئت
108 - عبدالله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:15
من علامات الساعة الصغرى ان يرفع الحياء
يعني مايبقاش الحيا في الدنيا
كلام مثل هذا يستحيي الرجال قوله فيما بينهم فمابالك بنساء وامام الناس
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
109 - مغربي غايور الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:15
ان لله وان اليه راجعون فيكم يا اهل المغرب
110 - Guiddari 7or الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:16
اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
111 - أوحساين الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:18
وأنا أيضا اقول لا حول ولا قوة إلا بالله. إنها لمصائب حلت بالمسلمين لفقدانهم للحياء.
112 - samira الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:19
نتكلم عن حرية التعبير وانا اقول هذي الميوعة او قلة العصا انا كفتا ة مامحتجاش لهاد قلة الترابي باش نتوعى المشكل هو احنا لعرب فهمنا الحرية بشكل خاطئ ماعرفناش بلي الحرية هي في العيش لكريم في التعليم المجاني في الامن بقينا نمشيو غي الموضيع لي حساسة ها لي يقول حقا حرية الجنس حرية المتليين حرية الافطار العلني الخ الخ او بقيا فهاد الدبيز نضيعوا الوقت
113 - rchid الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:25
ces gents la il faut les metre deriere les bareaux puisque nous somme come vous dites un paye democratique 95 por cent vous dira la meme chose en veut pas de ces pervers qui veulent nous detruire
114 - hanane الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:26
يعجز لساني عن الكلام..لو الموضوع هذا شفته من عند الأتراك يمكن كنت نتقبله بحكم العلمانية..لكن تدخل مواضيع..للمغرب لا حول و لا قوة إلا بالله........
115 - مندهش الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:27
ادا كان المسرح مند القدم يعتبر ابو الفنون ومدرسة تخرج منها كبار الفنانين فمادا نسميه الان؟ادا اصبح المسرح وسيلة للحديث والتعريف والاشهار بالعضو التناسلي للمرأة فهل هدا هو الفن الحديث؟ انه "لعفن" وليس الفن.من أرادت التعريف والحديث والاشهار لجهازها التناسلي فما عليها الا الجلوس في احد الاسواق عارية وأن ترفع رجليها الى أعلى وسوف تلقى اقبالا شعبيا منقطع النظير تدخل به التاريخ من أوسع أبوابه.
116 - حائر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:30
لا حول ولا قوة الا بالله عصر الجاهلية عاد إلى مغربنا الحبيب وشغدي نقول الله يخليه سلعة
أنشري يا هيسبيريس
117 - سعد المتنبي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:35
لا زين لا مجي بكري هذا منقول على أمثال هؤلاء الناشرات للفساد الأخلاقي . واش اعباد الله هذا البلاد كيدين بدين الإسلام ولا غير كيسحبلي و كان.
واش تعاليم الإسلام و أحكامه كتطبق فقط فالزواج و الطلاق و الإرث و فين مشات الأحكام المتعلقة بالتربية و التعليم و بالاقتصاد و بالنظام و الأخلاق العامة و بحقوق الإنسان .
إيوا الله يستر هذا البلاد بلا مولينها
118 - حائر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:36
غريب أيتها المثقفة الفاضلة, حتى لو أضفت اليه التوابل والقزبر والطماطم وأكلتيه لن يتحقق لك ما تريدين...! ولكن , شياطين الجن والانس يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا .
119 - َعمار الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:37
العيب ماشي فاللي حرث السطح العيب على اللي خمس عليه
120 - إستعدوا يا مغاربة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:41
إنه إستعمار جديد أفضع من السابق وعلينا مُقاومته
العلماني الفرنسي الغارق في الزنى ويقترف كل الموبيقات
هو أخو العلمانية المغربية وشقيق الليبرالي المصري وحبيب الحداثي التونسي
كلهم في حلف شيطاني موحد يحارب القرآن والإسلام
حربهم على عدة جبهات وبعدة أسلحة
سواء المادية في حروبهم على المسلمين في العراق وأفغانستان وغيرها
أو المعنوية كجمعيات الدفاع عن الزنى والشذوذ والإباحية
لكن الإسلام لا يسمح بإقتراف جرائم الملاحدة
فلا تطهير عرقي ومقابر جماعية للبراليين
ولا مجازر وإغتصابات لنسائهم العلمانيات
وإنما المعاملة بكل رقة وفق شرعنا الحنيف
وتوفير عيش كريم للجواري والإماء
حتى يتذوقوا طعم الكرامة التي إفتقدوها في دركات العلمانية الخلاعية
قد يغمز البعض بخصوص مجامعة الجارية وكأنه عيب
ذلك العضو الذي قالوا في المسرحية أنهم ديالهم له حاجياته
الغاية هو إنتشالهن من ضياع الدنيا والآخرة
هذا أشرف من بيع أنفسهم في سوق النخاسة والخلاعة اللبرالية
إستعدوا يا مغاربة
فقد فاقت وقاحت مساخيط الوالدين كل حد
يجب تطبيق الشريعة عليهم حتى نرتاح ويرتاحوا هم أيضا
العضو ديال العلمانيات سيُصبح في ملك المسلمين للإستمتاع الحلال
121 - لا حياء في الدين الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:43
ليس من الحكمة إخفاء الدين أو الخجل من فقهنا الحنيف
العلمانيون يدافعون عن الزنى والإجهاض والشذوذ والإفطار العلني في رمضان
وفي شريعتنا الإسلامية لا يوجد عمليات إستئصال في حق المخالفين كما عند أوروبا
وكما قامت أمريكا اللبرالية على الجماجم وكذلك أستراليا الحداثية...
فالإجرام والإبادة الجماعية والتطهير العرقي من ثقافة وإختراع العلمانيين
أما القرآن وشريعتنا التي تُحارب فهي تدعوا لإنتشال الأعداء من الجحيم
وإنقاذهم من الإضطرابات النفسية التي تؤدي للهلاك والشذوذ والإنتحار
فمن رحمة الإسلام بأعدائهم أنه شرع إتخاذ ملك اليمين والعناية بهم
فكانت الجارية قديما تعيش مكرمة مع سيدها الذي عليه إحترامها وإكرامها
بل يوفر لها عيش أفضل من علمانية تعيسة مرتبطة بلبرالي زنديق
والأهم أن الجواري عوملوا كبشر وليس بهائم
فيتم تعليمهن الدين والعفة وليس الإباحية العلمانية
أما العبودية الحديثة فالأنثى العلمانية تعيش في أحط مستنقعات القذارة
لا حل للمسلمين إلا بمقاومتهم وإنقاذ العلمانيات من الجحيم
أليست الجارية المؤمنة المتنعمة بالعيش الكريم
أرقى من علمانية شقية غارقة في ظلمات الإنحلال وخسران الدنيا والآخرة؟
122 - لماذا؟ الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:44
لماذا لا ينطق علماؤنا جهرا و يوقفوا هذه المهزلة أم أنهم منشغلون بفرائض الوضوء و الصلاة؟
لماذا لا تنطق الحكومة أمام هذا المنكر الجلل أم انها مشغولة بالتأقلم مع مبادئ الدستور ؟
لماذا لا تتحرك دواليب المخزن في القضاء على هذا العار ام أنها مشغولة بمراقبة الارهاب؟
لماذا يا جرائد تعينون هذه الطبقات على نشر خبثهم أم تحاولون تطبيع المغاربة على هذا؟
اللهم إن هذا منكر. و لا حول و قوة إلا بالله. حسبنا الله و نعم الوكيل.
123 - Kamal elka3i الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:45
Je me fous de cette piece et je n'ai pas l'intention de la voir mais je voudrais dire à tous ceux qui sont scandalisés par le fait que cette troupe Marocaine joue cette piece au Maroc c'est que Naima Zitane rečoit beaucoup d'argent de l'étranger pour faore ses activités au Maroc, autrement dit c'est l'union europeène qui finance la "libération de la femme " au Maroc et Zitane fait ce genre de pieces pour pouvoir montrer à ses maitres Europeens qu'elle mérite plus d'argent de leur part. Soyez sur que vous réactions sur Hespress seromt traduites pour etre montrés aux Europeens comme exemple de la mentalité rétrograde des Marocains et par consequent de la culture Musulmane en général! Zitane deviendra trés connue d'ici peu, peut etre qu'elle sera sur la couverture de quelques revues-torchons francophones la semaine prochaine et sera parmi le jury de la prochaine édition de Comedia 
124 - اسماعيل الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:46
لا حول ولا قوة الا بالله .... بلاد العجائب والغرائب
125 - عصـــــــــــــــام الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:48
Well i've noticed that this last days , thar there are so many strange and demoniac topics that is targeting our country and that call to spread moral decay and rottenness by spreading the sexuality and gomo sexuality and so many other things that lead people to the abyss. all these things are just a tools for the Freemasons to corrupt our country WAKE UP PEOPLE
126 - مغربية الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:51
نعيش زمان الانحطاط والانحلال ، اللهم ابعد عنا شر هؤلاء الفساق
127 - ولد ايت عطى الراشدية الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:53
قال الشافعي رحمه الله

طلبنا ترك الذنوب فوجدناها في صلاة الضحى
وطلبنا ضياء القبور فوجدناها في قراءة القرآن
وطلبنا عبور الصراط فوجدناه في الصوم والصدقة
وطلبنا ظل العرش فوجدناه في أخوة صالحين

واش بنت هاديك ولا خنثوي سيري صلحي راسك بزاف عليك تنزل المراة المغربية لمستوى الحضيض لي راك فيها.بقات حاجة وحدا ونبدل الجنسية وهي اطالبو بختان الإناث والعياذ بالله
ماذا حل بك يا بلدي ما الذي اسمعه عنك في هذه الشهور الاخيرة انت في مخاض عسير والله يخرج الوضع ديالك على خير
ملاحظة.
انا في بلاد المهجر وسانزل الى وطني هذه الايام الى عماها الله تنزل للراشدية اقسم انني سارجمها وخا بوحدي
Por favor, la publicación
128 - مسلم مغربي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:54
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي ، فاصنع ما شئت}.
و قَالَ عليه الصلاة و السلام : " الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسِتُّونَ ، أَوْ : بِضْعٌ وَسَبْعُونَ ، شُعْبَةً ، أَعْلاهَا شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ "
و قال الشاعر أبو تمام رحمه الله :
يعيش المرء ما استحيا بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحـاء
فلا والله ما في العيش خيـر *** ولا الدنيا إذا ذهـب الحيـاء
إذا لم تخـش عاقبـة الليالي *** ولم تستحي فاصنع ما تشـاء
و قال الشاعر صالح بن عبد القدوس:
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه *** ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياؤك فاحفظه عليك وإنما *** يدل على فعل الكريم حياؤه
129 - perle_rare الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:56
c'est vulgaire de parler de nos intimités de cette manière !
130 - سمحمد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:56
قلت الحيا وقلت الأدب... أقول لصاحبة المهزلة إذا لم تستحيي فاصنعي ما شئت
(االله ياخذ الحق فيكوم ا فالناس اللي خللوك ديري هاذ المهزلة ...
131 - كلنا ضد الفساد الأخلاقي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:56
أذناب الغرب الحاقد على الإسلام في المغرب يريدون محاربة ما جاء به الإسلام من عفة و حسن الخلق، ناسين أو متناسين تاريخ المغرب المجيد في نشر رسالة الإسلام في إفريقيا و أوروبا.
المغاربة موحدون تحت شعارهم الخالد: الله- الوطن- الملك و هم بالمرصاد لكل من سولت له نفسه الشريرة للمس بمقدساتهم الدينية و الوطنية و مملكتهم الشريفة.
132 - عبد الله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:01
( وتقوا يوما ترجعون فيه الى الله)صدق الله العضيم
إدا أردتم ان تتبعوا الغرب ففي كل ماهو نافع فليس مايدر كهذه المسرحية الفاسدة التي يريد مقديموها الشهرة بسبب الجدل الدي سيساحبها
اين انتم من الطب او التكنولوجيا او الهندسة.......
دائما تأخدون منهم الا الفلاس
133 - moath الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:02
كيف سمحتم لضميركم المهني بنشر مثل هذه المواضيع بهدا لأسلوب وهذا الصياغ تدعون الموضوعية ولا حول ولا قوة إلى بالله العلي العضيم
134 - المهدي1 الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:04
عهد الانحطاط بدا يلوح في الافق يجب على المغاربة الشرفاء ان يقاطعوا المسرح لانه اضحى للسراح السراح في اللهجة المغربية كلمة ترمز الى قليلي الادب والسوقة والمسرح هو مكان كلام السراح لا حاجة لنا به نتركه للسراح يقولون فيه ما شاءوا
135 - نور دربي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:05
إلى أين يا مغرب ... ؟؟!!!
136 - MOHAND الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:07
لا تتوقف الأمم المتقدمة و المتحضرة عن ابهارنا يوميا بانجازاتها العلمية و التكنولوجية جد المتطورة والتي تكون مادة داسمة لوسائل الاعلام الجادة و الهادفة والتي تتابع تفاصيل الانجازات المتطورة لهذه الأمم وتتصدر اخبارها عناوين الصحف بخط عريض فتقرأ مثلا: "
سفينة فضاء صينية تستعد للالتحام بمختبر فضائي" أو "انطلاق مركبة فضاء على متنها أول امرأة صينية ضمن برنامج محطة الفضاء الصينية" أو "الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة جديدة"
أما نحن فاعلامنا لا ينشر الا الرذيلة و لا يمجد الا المتفسخات و الفاشلات اسريا و اجتماعيا
قبح الله سعيه
137 - oum adam الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:09
قمة الدناءة والوقاحة .مسخك الله مسخا مبينا.
138 - khawla الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:12
اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
139 - hajar الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:14
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ

وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
140 - ام هيثم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:16
اين هي المراقبة و اين هي حكومة بن كيران ** ادا وليت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة**
141 - يوسف يوسف الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:16
لا حول ولا قوة إلا بالله.. أشعر بالحسرة والألم لما وصل إليه بلدي الحبيب..بلد يوسف بن تاشفين وطارق بن زياد. أين نحن من ديننا الحنيف؟ كيف لنا أن نتخلص من أشباه النساء هؤلاء ومن أمثالهم من الرجل الذين يريدون مسخنا ومسخ هويتنا الدينية والثقافية. الأمر خطيييييييييييييييييييير جدا أ عباد الله. لنتصدى لهذه الحرب التي تشن علينا كل من موقعه. وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهن وفيهم.
142 - yaslarache الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:17
اللهم لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا
143 - زائرة الدنيا الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:17
واش هاد الحقوقيات مبغاوش يعطيو للمراة التيساع لل سلات راسها كتخرج لينا شي موصيبة تحت عنوان المراة . وراكم طيحتو الذل على المراة المغربية الحقيقية يا اشباه النساء حيت نتوما موحال واش عيالات
144 - منال الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:17
لا حول و لا قوة الا بالله............بدون تعليق
145 - maghribi 7or الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:17
لا حول ولا قوة الا بالله, كيف كنا وكيف ولينا ما بقا اسلام فهاد الدولة
146 - kaoutar الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:19
on se contente toujours d'imiter l'oxident au nom de l'ouverture culturelle ce n'est plus culturel c'est n'importe quoi ayez un peu de moralité,c hram avant d'être hchouma le fait de parler de l'odeur de la structure de cet organne pourquoi ne pas inventé ce que les europpéens ont fait depuis des dizaines d"années cette réalisatrice n'est pas encore connu sur le territoire marocains et il cherche à se connaitre peu importe le pris même lorsque elle porte atteinte à la dignité de la femme moi autant que jeune fille marocaine je dénonce cet acte et je demande aux marocains jaloux de leurs pays de l"avenir de leurs enfants ne prettez pas d"attention à ce genre de sales people que Dieu les maudissent touuuuuuuuuuuuus
147 - Lghayour الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:20
ça se dit dans la societé , donc où est le mal, Il ne faut pas se boucher les oreilles, il ne faut pas être hypocrite.
Je passe chaque jour devant le portail d'un lycée à coté de chez moi, j'entend des mots vulgaires pronnoncés par les filles avant les garçons, des mots que je n'ose pas dire.
Alors, bouchez vous les oreilles ou allez vivre sur une autre planete si vous ne voulez plus entendre ces mots que nous jugions vulgaires
148 - منطقية الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:23
" هاااااااااااااادشي اللي بقى " مسرحية في قمة التفاهة والسخف والانحطاط الخلقي والقيمي و و و........


اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا

( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ( 19 ) )
149 - flores الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:25
je pense que c est plutot elle qui a un probleme. c est evident.
150 - Chnigri Ayyad الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:30
في الحقيقة أرى أن يدا خفية تعمل ضد دولة إمارة المؤمنين و حكومة نهجها إسلامي.فمن متعرية متبجحة تمثل على المسرح شبه عارية إلى كلام نعتبره ساقطا بكل المقاييس في مسرحية غربية الهوى إلى نشر ثقافة الجنس عن طريق المسلسلات إلى نشرات الأخبار المحشوة بالفضائح الجنسية إلى المعارض الفنية المستوحاة من الأجساد الأنثوية إلى ندوات تلفزية و إذاعية همها تقريب أفكار و أفعال جنسية إلى إلى إلى و الحديث طويل.في الواقع أن المغاربة و الحمد لله متفتحين و يعرفون الحق من الباطل و يتصرفون مع واقعهم البشري بأخلاق الإسلام دون سفاهة و لا استسفاف و يعالجون أمورهم بحياء و تسامح في ما بينهم.إلا أن هذا لا يروق للزنادقة من بني جلدتنا ممن لم يرزقهم الله حلاوة الإيمان و تحالفوا مع الشيطان فشمروا على سواعدهم ليفسدوا في الأرض و يعيثوا فيها فسادا باسم الحرية و حب المعرفة بنشر أفكارهم الهدامة بعد دراسة الأوساط التي يبثون فيها سمومهم بعناية مستهدفين الشباب و الطبقات الميسورة لسهولة الولوج باسم التحضر و الرقي إلى عالم الغرب المبهر. بالمقابل نرى إهمالا و تهاونا و تكاسلا من السلطات الدينية و الأمنية لمواجهة هذه الظواهر السلبية
151 - FATIHA الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:31
خالف تعرف + الرغبة في الشهرة + قلة الحياء = عمل لا يليق ة يشبه صاحيته .... و الله يهدي ما خلق.
152 - عبد الجبار الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:31
من سلطكم على المغرب و على المغاربة ؟ عملاء الشيطان أم عملاء من يا ترى . و الله إنها حرب على الأخلاق أعلنها المفسدون على وطننا الحبيب فحسبنا الله و نعم الوكيل.
153 - meryem maryama الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:31
اولا الشكل ديالها لا يبت للنساء بصلة في الوهلة الاولى ظننتها رجلا ماعرفتش شكون كايعطي لهاد النماذج الحق باش تدخل فحياتنا بهاد الطريقة في ظل هاد التصاعد اللا اخلاقي و عدم تدخل وزارة الاوقاف النائمة في مثل هذه التفاهات التي سوف تقضي على الحياء او ما تبقى منه الحاصول الله يحفظ هاد الامة من بحال هاد احفاد ابليس و الشياطين فقد علمنا ان المرأة هي هدفهم لنشر افكارهم المتنورة ...
154 - cardinal الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:32
لاحول ولا قوة الا بالله.........................
كل واحد كيعبر على المستوى ديالو
155 - kaouni الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:32
اقول لصاحب هذه المسرحية اوصاحبة لست ادري ان التقدم والتحضر لم يكن يوما في طرحالقضايا التافهة ومناقشتها بل في طرحالقضايا و المشاكل الحقيقية للمجتمع ومحاولة حلها تحت ضوء قيم ومبادئذلك المجتمع وليس كي نخدم اجندات خارجية ونحننعلم ما وراء تلكالاجندات.......................................
156 - Mery Lalola الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:33
لاحول ولا قوة الا بالله.
لعنك الله لعنك الله
هل هذا هو التقدم هل هذا هو الانفتاح هل هذا هو الفن و الابداع جعلت من المراة المغربية مهزلة لكن الله موجود و سيحاسبك
لاحول ولا قوة الا بالله.
157 - oussama الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:35
لقد وصلت هذه المخرجة إلى مستوى فنيٍّ راقٍ، راقي أوي أوي
158 - Mehdi Sehlouli الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:36
واش هاد الفاشلين مغاربة
زعما سالاو ماواضيع الدنيا كاملة بقا ليكم غير العضو التناسلي تاهو تنشطوا بيه بنادم

هادشي علاش غانبقاش ديما لوووووور

الفساد كتير فبلادي بغينا التغيير
159 - NOUR الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:36
حسبنا و نعم الوكيل شكوانا الى الله من هده المجموعات ديال هده الايام
هده ليست حرية و لكن فسق و فجور هاد الناس هما لي غادي حملو اوزارهم او اوزار غيرهم يوم القيامة
160 - karim الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:37
سيكفيكهم الله وهو السميع العليم
161 - sami chawki الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:38
the question is why we're always in trouble with that kind of ladies... the theater stage has become a fresh scene to express their sexual depression and lust desire. The politic of khalif to3raf is quality they count on to stuck their disgusting names on the professional theatre wall.. they forget we’re Muslims. Really really Shame on em.. even I doubt u will take up such a topic if u were beautiful… apparently u’re a hard case.. ur emotional suppression is getting high.. hold it baaaaack plz.
162 - حسبنا الله ونعم الوكيل الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:39
أصبحنا نعيش في غابة من الحيوانات لايحكمهم عقل ولادين ولا حشمة ولااعراف ولاتقاليد وحسبنا الله ونعم الوكيل على هدا المستوى من التخلف و الانحلال الاخلاقي الدي وصلنا اليه حيوانات بما تحتويه من معنا
163 - واحد من الناس الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:41
لاحول ولا قوة الا بالله.
لاحول ولا قوة الا بالله.
لاحول ولا قوة الا بالله.

دبا حتى الفحش ولا فن حسبنا الله ونعم الوكيل فهد الناس ..معا شكي أنهم أناس..بغاو يقضيو على أخلاق المغاربا و الغريب أنه حتى مسؤول مقام بشي
رد فعل باش يمنعو هاد المهزلة
164 - esclave de dieu الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:45
امراض اخلاقية تنخر مجتمعنا ان لله وان اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله
165 - HICHAM الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:45
حان وقت تدخل السلطات والملك فإن لم يفعلوا ,المغرب هزّو الما ,,,
166 - ابو شهد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:47
في واقعة هي الاؤلى التي تطفوا على سطح الاعلام المغربي الجاني فيها طبعا وزارة التقافة المغربية إذ وسط ذهول المتابعين تم يوم السبت الماضي في المركز الثقافي الفرنسي بالرباط، عرض مسرحية بالدّاِرجَة المغربية تحتفل بالعضو الجنسي للمرأة وسط صمت تام بل تواطئ تام للسلطة الثقافية التي يرئسها من يتزعم الحركة الدعوية المنسوبة الى الاسلامين كما زعموا المدعوة بالعدالة والتنمية التي ذراعها الدعوية حركة التوحيد والاصلاح (طبعا الى الان مارئينا من هذه الحركة لا توحيدا ولا اصلاح مع العلم أنهم لا يعنون بالتوحيد العقدي بل بالتوحيد الاجتماعي الذين ابتدعوه على طريقتهم مع العلم أنه ومثيلاتها العدل والاحسان التي لا تحمل من المسمى لا عدل ولا احسان)
167 - عبدو الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:50
يظهر من خلال كل التعليقلت تقريبا أن المغاربة والحمد لله ما زالوا على حيائهم ومتشبثين بدينهم وبالتالي فلا مكان لك في المغرب شوفي شي بلاد خرى وحتى إسرائل راها بدات كاتحرا ب التبرج في الأسواق بدوافع دينية ما بقا عندك فين تمشي خللي عليك المغاربة وسيري روجي بضاعتك في سوق الدعارة الأروبية ربما يقبلوك ولا ما قبلوك شوفي بضاعة أخرى غير الجنس، فإن مثل هذه الأشياء لا تزيد المغاربة إلا تشبثا بقيمهم ومبادئهم الأسلامية.
168 - عبد الله الحارث الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:54
Loin de toute critique non fondée, je dis que ces gens ne sont que des "COPIEURS" mais très retardés. Il y avait une pièce qui a été présentée en France dans les années 90 sous le nom de "MONOLOGUE DU VAGIN". Pfff ! Innovez un peu, vous m'écoeurez
169 - ali الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:55
انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هموا ذهبت اخلاقهم ذهبوا
170 - RiotGirl الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:55
il nya aucun mal dans parler des organes geniteaux de la femme .on remarque dans nos societe la fierte des hommes pour leurs organes alors que les femmes dans le monde arabe se faisent mutilées a mon avis on doit casser ce silence et aider ces jeines a femmes a mieu connaitre leur corps et la fonction de certains organes il nya rien de HECHOUMA dedans et aucun contenu pornographique
171 - noureddin tanger الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:04
لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله
172 - غيورعلى ديني الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:04
حسبنا الله ونعم الوكيل...حسبنا الله ونعم الوكيل....
173 - عزيز الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:07
سيرو الله يسلط عليكم المرض
ديالكم فالتالي كديرو به المنكر مع الشمكارة في الزنقة و كديعو به المجتمع
فكرو في شي حاجة اللي تنفع هاد البلاد ماشي اللب تهدمو
حسبي الله ونعم الوكيل ...........
174 - redouan الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:07
( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ * وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ *
175 - ريم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:07
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياءك فاحفظه عليك وإنما يدل على فعل الكريم حياؤه ,هادشي حشوما اللي سترناه حنا فضاحتيه نتيا,كاليك كسر الحاجز النفسي واش شكينا عليك راه نتي اللي درتي لينا دابا الحاجز النفسي,حسبنا اله ونعم لوكيل لمغرب ماشي فلهاوية ولكن لفوت من عند اللي سمحليك تخرجي عملك
176 - يونس الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:09
سأرد بالدارجة المغربية و أقول : الله يمسخكم
177 - maghriiibi الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:14
نااااااااري اش تاتقؤؤؤؤل
الى اين يا مغرب
ان لله وان اليه راجعون
للهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
178 - سلوى التهامي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:15
السلام على من اتبع الهدى
في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل وضاع فيه الشباب وحتى الشيوخ بعد ضياع القيم والأخلاق ، تجد كل من "هب ودب " يريد أن يقفز على كل ما هو أصيل وما هو جميل ويسلك كل درب غير لائق للوصول إلى شهرة مزيفة كما الخزعبلات التي تطفو على الماء أما الأشياء التي لها ثقل فإنها تبقى في الأعماق مثل اللآلئ.
ومن الواضح أن المشتركات في مثل هذه التفاهة تعانين فعلا من نقص كبير في الإحساس بقيمتهن كإناث فبحثن عن طريقة كاريكاتورية لإثبات هذا النقص بل أكثر من ذلك عرضن أنفسهن للسخرة والاستهزاء من قبل الجنس الآخر الذي كن يردن إبهاره.
نصيحتي لهن أن يستشرن طبيبا نفسانيا إذ استفحلت لديهن هذه العقدة بالنقص وأوصلتهن لما أصبحن عليه الآن.
المرأة المسلمة مهتمة بدينها وبيتها وتربية أبنائها وهي حرة ،أبية : صفات أشك أنكن تستوعبنها. كما أن حياءها -وهي فطرة كل إنسان طبيعي-هو الذي يمنعها أن تتفوه بالكلمات النابية، وليس عقدة التحرر التي تلازمكن.
أشعر بالشفقة عليكن.
179 - lounja الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:17
ان لم تستحيي فاصنع ما شئت
لعنك الله انت و من شارك معك في هده المسرحية و كدلك من شاهدها
انا اتلسف لك
180 - ملاحظ الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:25
لن أكون ابدا متفاجئا اذا حدث و ضرب نيزك فضائي هذه البلاد
181 - ذهب الحياء الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:25
هل هذا هو الفن هذ والله العفن الذي ترفضه النفوس السليمة
اما النفوس المريضة فانما تعبر عن واقعها وحمولتها التربوية
فاذا كانت هذه النكرة ومن معها تتداول مثل هذه الالفاظ والافكار مع الوالدين فلاعجب ان تخرج علينا بها

.
182 - يوسف مسلم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:25
قل رسول الله صلى الله عليه وسلم -ان من كلام النبوءة الاولى اذا لم تستحي فافعل ما شئت ,و قال أيضا الايمان بضع وستون شعبة أعلاها قول لا اله الا الله و أدناها اماطة الادى عن الطريق و الحياء شعبة من الايمان,
اللهم انا نبرأ مما يفعل هؤلاء السفهاء منا
183 - guterman الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:28
يقال احيانا ان عقل المراة يوجد في منطقة سيءة الدكر لسبب واحد وهو عندما تعطى لها حرية التعبير فانها تثور على كل القيم المحيطة بها و ها هو خير مثال على دلك
184 - HAFID الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:34
Même si la pièce passera dans des bons conditions et trouvera une bonne critique théâtrale et littéraire ,elle ne va bouleverser les conditions de la femme marocaine et sa mentalité,puisque la sexualité restera toujours un tabou dans notre société. de toute façon et à mon avis si des personnes veulent assister à son spectacle elles sont libres et a elles de juger.ce n'est pas la peine de réagir de la sorte.....
185 - Mohammed الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:37
اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
186 - !Admiratrice :Bravo الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:37
A l'admiratrice No 116

Je vous dis chapeau pour votre conscience morale en tant que femme protegeant sa dignité et son honneur et le malheur c'est que vous jugez cette piece est un grand exploit ou je ne vois pas l'importance de son sujet vulgaire qui est contre notre religion et notre culture et je ne vois pas quel rapport des souffrances de la femme avec ce sujet repugnant c'est a dire la femme souffre seulement pour l'organe suxuel ? alors la vous sous estimez la femme c'est une machine qui n'est faite que pour le sexe ainsi on eloigne des valeurs de l'Islam qui exige le respect pour la femme
187 - نسمة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:39
لو كان الامـــــــــــر بيـــــــدي لرجمت كل من ساهم في عرض هذه المسرحية ....حتى يكونو عبرة لامثالهم
188 - hassan الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:39
ا قتربت الساعة !!!!!!!!!! ا قتربت الساعة !!!!!!!!!!
189 - Mohamed22 الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:40
والله إلى تستحقوا الشفقة، شكون هاد المغربي لي كاليكم دافعوا عليه!!!سيرو ديرو إحصاء ماغتلقاو حتى أحد وحتى دوك لي خارجين الطريق مللوا الفساد ومللوكم حتى نتوما!!!. أكيد أنك كديري شيحاجا خيبة وبزاف، هادشي علاش الله تركك مع إبليس يدير فيك مابغا، وإلا لهداك الله.الله يرد بكم هادشي لنكول
190 - taoufik الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:41
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم ناس معرت فين وصلت وانت بقي عدك عقدة مع العضو التناسلي للمراة
اخبار المغرب اصبحت تتداول غير فالقتل الجنس اش هاد الحالة لوصلنا ليها
191 - Mangal الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:47
Il est indéniable d'essayer de nous faire croire que c'est ça la liberté! Désolé! On a l'occasion d'etres dans des groupes de théàtre français...et les français eux mêmes ont eu la nausée devant un tel comportement sur scène! L'IDEE de DIRE QUE MON SEXE M'APPARTIENT est une idée qui détruit tout lien respectable entre un époux et une épouse car il invoque une autre idée intrinsèque , celle de LA DEBAUCHE et de L'USURPATION! Donc, il n'y a plus de raison que ce type de femme soit une épouse qui honore le lien conjugale, le lien de respect à l'encontre de son époux et envers ses propres enfants! Que Dieu nous garde de l'ANARCHIE MENTALE!
192 - marocain الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:48
We have become more royalist than the king...the west is calling now for the introduction of morals into every field including business and politics but Muslims who have the best religion ever are calling for anarchy...ALLAH ystr
193 - karim الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:49
ا عوذ بالله من الشيطان الرجيم ولاحولة ولاقوة الابالله العلي العظيم "متقيسشي بلادي "اتقو الله يهاد المخربات سيرو لفرانسا خليو المغاربة فالتقار.راه هادشي منكر واش باغيين تحيدو "حشومة"من القاموس اللغوي.
194 - مغربية مسلمة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:51
هدي باين من السلالة ديال الزمزمي واش اعباد الله فين م كان شي مكبوت جا يشوه صورة المغاربة حنا متبريين من هاد الناس اللي كينشرو الفواحش ف البلاد لا حول ولا قوة الا بالله
195 - فين غادي بيا أ خويا ... الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:52
اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
196 - غيورة عن المغرب الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:56
الا مشات الحشمة ما بقا والو الثقافات الاخرى تتلقاها تتعالج مواضيع حساسة و لكن بطريقة تتماشى مع ثقافتهم .ما تيحاولوش يوسخوا بلدهم ببحال هاد الويل...
ولكن الله يرزقنا حشمة من عندو
هدا راه كبت ما شي تفتح
197 - terras rachid الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:56
ياك الشرفاء حنا فدولة اسلمية والقانون ديالها كيعاقب بلا الاخلاء الحياء العام فيناهو هاد الكلام . المهم الحضور ضروري بالحجر للمسرحية. انشاء الله
198 - bbbb الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:01
ربنا افرغ علينا صبرا و تبت اقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين اللهم صلي و سلم على اخر الانبياء و الرسل
199 - Muslima الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:02
حسبي الله ونعم الوكيل.حسبي الله ونعم الوكيل.حسبي الله ونعم الوكيل..اللهم ان هذا منكر
200 - متالمة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:09
ماشين الحافة برجلينا
شيئ باغي يحيد القانون لي كينص على تهمة الفساد وشيئ كيدير مسرحيات بالاعضاء التناسلية هذا شيئ ماهو لا في دينا ولافتقفثنا ولا تربينا عليه هذا شيئ بزاف وما خصناش نسكوت عليه حيث لاسكتنا رحنا موافقين عليه فين هي هذا وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وفين هذا حزب العدالة والتنمية
201 - walid الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:09
لاحول ولا قوة الا بالله........
202 - باحث الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:11
كان من الافضل ان تحتفلو بالخفاش اليس الخفاش له نفس الشكل ورمزية ماعندا المراة
وفي حيات الخفاش تماسك وأشياء أخرى جميلة
203 - hanane الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:13
لاحول ولا قوة الا بالله. اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا .حسبنا الله ونعم الوكيل............................j'ai pas trouvé des mots !!!!
204 - ليلى بن عبد القادر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:16
سبحان الله لا تستخدم هذه الفئة عقلها و لا تبدع شيءا فهي مقلدة و نقالة لاسوء ما في الغرب في الغرب هناك مسرحية بعنوان monologue du vagin
je vis en occident et je vois chaque jour ceux et celle qui vivent à la recherche des plaisir, ils ont inventé des moyens inimaginable pour accéder à leur septième ciel, ils sont en perpétuel recherche d'un paradis de plaisir qui ne se trouve que chez Dieu.
malheuresement ils meurent dans la solitude
Quand je vois nos mamans entourées de leurs progénitures( enfants et petits enfants je me dis que seuls ceux qui manque de raison;
et de sagesse s'achètent ces plaisir éphémères aux
prix du vrai bonheur
والعاقبة للتقوى
205 - ابن الفن الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:19
ماهي النتيجة التي ستصل إليها المرأة عندما تتطرق لمثل هذه المواضيع،ربما تحاول الإجابة عن أزمة نفسية تراودها وفق إروسية تخييلية ذات أبعاد فيزيقية تحاول من خلالها تقمص جرأة الاستباقية لكشف المستور،اسمعي أختاه،يجب ألا ننساق مع الركب الهدام الذي يلفه الغرب في أسمال وخرق بالية لا ستنقاص قيمة المرأة العربية عامة والمغربية خاصة باسم الفن المزيف الذي يسرق من المرأة المغربية حياءها لكشف عورتها،فانسياقك وراء الكاتبة '' ايف انسلر'' هو تقليد أعمى لا أساس له في أعراف المسرح الوازنة،لأن الميم في المسرح تعني مستوحاة والسين تعني سمو والر اء تعني الروح والحاء تعني الحياة،ليكون التقدير هو سمو الروح الإنسانية داخل الحياة،لهذا فقبل الحديث عن الفن،ينبغي معرفة قواعده،وألا نروج لأشياء سنحاسب عليها في الدنيا قبل الآخرة،فجل المتدخلين في التعليق لا يوافقونك الرأي لأنه مخالف للفطرة البشرية الحقيقية.
206 - aicha الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:22
j'ai lu la pièce d'Eve Ensler et j'en ai vu une adaptation en france.cette une pièce qui a rencontré un grand succès. elle a une portée humaine "qui lit ce texte ne pense plus au sexe de la même façon". je suis vraiment choquée des commentaires acerbes que vous adressez à cette artiste qui a beaucoup de courage. Bravo N.Zitane.
207 - souad الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:24
أقصى درجات الإشمئزاز
اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
208 - انثى وافتخر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:27
لا حول ولا قوة الا بالله
انا جد متاكدة من انها انسانة معاقة في اخلاقها وفكرها
لما اشارت باصبعها الى حواء,الانثى,السوية,......
جاءت هي اليوم لتخوض في عرض المراة و تكشف حصن لله لها
فللهم احفظ نساءنا من ذوي مرضى العقول والقلوب
قولو اخوتي امين
209 - صابرينا الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:30
لاحظوا ان اغلبية النسوة التي تدعوا للانحلال الاخلاقي شكلهم قبيح بدلك ينطبق المثل المغربي الزين يحشم على زينوا والخايب غير الى هداه الله حبيت نشكر هسبريس على استجابتها لحدف تعليق داك المشرقي المريض بفوبيا المغربيات
210 - aboabderrahmane الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:30
أقول لهسبرس إنما ينشر الغسيل نقيا نظيفا أما الأوساخ فمحلها القمامة أشك فعلا في نواياكم
211 - شاونية الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:38
انا نعرف نعيمة زيطان حق المعرفة من الطفولة . قمة الاخلاق و العفوية و التميز في الدراسة. عيبها الوحيد انها من ديما كانت متحررة و منطلقة لكن مش لهذي اللم تستحي من الذي خلقك؟
درجة. المقال فعلا صدمني.
كلمتي اوجهها لك يا تعيمة نقول لك راه حشومة و عار هاذ الشي اللي عملتي. ألم تستحي من عائلتك. عائلة زيطان و من لا يعرفها
ألم تستحي من الشاونيين؟ من الاصدقاء و الاصهار و المعارف؟
ألحاصول الله يهديك و يرحم يما خدوج و سلامي للطيفة.
212 - عماد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:38
الله يدينا فالضوء
213 - عبد الخالق الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:39
ألم تلاحظوا, انه المركز الثقافي الفرنسي بالرباط، والفاهم يفهم..........
214 - مسلمة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:42
أنا مسلمة و محتجبة و حضرت العرض و لم أشعر باي خدش لحيائي، فبدل إسقاط الانهامات المرجو مشاهدة العرض اولا، العرض لا يتوقف عند كلمة بل تجاوزها الى معاناة المرأة العربية
215 - اناس الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:47
على النيابة العامة التدخل لمنع هدا العرض لانه يمس بالنضام العام والاخلاق العامة .هدا ما درسه لنا اساتدتنا في كلية الحقوق اللهم ادا كان هناك فعلا فرق بين ما نتلقاه من دروس و الواقع.
216 - مغربي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:47
و الله ايلا لحماق هدا واك واك اعباد الله
البلاد مابقا فيها لي يغير المنكر حتى بقلبو
و الحق على لي دخل للمسرحية فلوسهوم مشاو باطل اساهموا في النكر:
قال تعالى(إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون ( 36 ) ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنم أولئك هم الخاسرون (37) التوبة
غدا يجي شي مسبيطر و دير شي مسرحية ... ديالي
او بعد غدا مسبيطر +مسبيطرة .... ديالنا... حنا حرين...
النهار الثالث الجمهور ...دياولنا..
آخر الأسبوع... لبلاد حتى هيا.. ديالنا ...حق مشروع...
وا خا نكونو عميين و ما قاريين راه هدي هي الدعوة للزنا و الفساد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( اذا لم تستحيي فاصنع ما شئت)

اما هديك لي في الصورة بلا مانهضر: لحسانة + التدخين + الفكر الغربي يكفينا فيها حديث النبي صلى الله عليه وسلم :

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال" رواه البخاري
المرجو النشر
217 - أم آلاء الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:47
إنا لله و إنا إليه راجعون... اللهم اشهد بأني بريئة مما يفعل السفهاء في هذا البلد و لا حول و لا قوة لي.
218 - محمد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:49
الـــــــــــــــــــــــطامة الكـــــــــــــــبرى.....
وزيـــــــــــر الثــــــــــقافة ضمـــــــــير مستــــــــتر تقـــــــــديره عنـــــــــــوان المسرحـــــــــــية.
219 - عابر سبيل الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:53
حسبنا الله ونعم الوكيل.لاحول ولا قوة إلا بالله
220 - ولد الشعب الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:53
لاشك أن مثل هذا العمل"الإجرامي"لا الفني في حق هذا الشعب المسلم،لا شك أنه مدعوم وكالعادة من إحدى الجمعيات الصهيونية الفرنسية التي تسعى بدعمها لمثل هذه الأعمال الحقيرة إلى إشاعة الإنحلال الخلقي والترويج له بين أبناء الشعب المغربي"المسلم"بدعوى الإنفتاح أو ماشابه ذلك من الأعدار الواهية الباطلة وانظرو إلى صاحب هذا المقال التافه ماذا يقول مدافعا عن فكرة هذه النتانة:وهدفت المسرحية إلى تشجيع المرأة على أن تفتخر بعضوها التناسلي الذي كان يُنطَق اسمه بالدارجة طيلة فترات المسرحية وأن لا تضع بينها وبينه قطيعة تواصلية أو نفسية تعيق انسجامها معه، مادامت تحمله معها في كل مكان وزمان"لقد أضحكني هذا التعبير وكما يقال"إن من شر البرية ما يضحك" فصاحب هذا المقال يتحدث عن عضو المرأة باعتباره شيئا غريبا عنها، وكأنه (عذرا) كيس من القدارة تحمله بين فخديها ، كلام فارغ كل ذلك من أجل أن يبرر ويروج لعمل منبوذ أخلاقيا وشعبيا،فهو يدافع عنه مقابل أجر، لكن المصيبة الكبرى والسؤال المحير هو:أين هو دور وزارة الثقافة في حماية ثقافة ووعي المغربي؟ وأين هو حزب العدالة والتنمية الدي كان يقيم الدنيا ليمنع عرض مثل هذه القذارات
221 - ado allah الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:55
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه الشيخان عن صفية رضي اللّه عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم " .
وأضيف أنا اليوم أن الماسونية تجري مجرى الدم في العروق في المجتمع المغربي لآزيد من ٢قرون.

(اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم احدا)


قولوا آمين
222 - مريم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:58
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (في ما معناه): "كنا أذلاء فأعزنا الله بلإسلام فإن اردنا العزة في غير الإسلام اذلنا الله"
223 - Aziz الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:06
‏‎ ‎صعب جدا ان يصبح ملهم المبدعة المغربية، جهازها التناسلي المستعمل. صدق من قال عقلها في فرجها.
224 - MOI الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:12
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلا قهم ذهبوا
225 - مغربي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:15
وا عباد الله خرجوا علينااا الموسطاششات
226 - Brahim slaoui الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:18
قال الشاعر أبو تمام رحمه الله :
يعيش المرء ما استحيا بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحـاء
فلا والله ما في العيش خيـر *** ولا الدنيا إذا ذهـب الحيـاء
إذا لم تخـش عاقبـة الليالي *** ولم تستحي فاصنع ما تشـاء
و قال الشاعر صالح بن عبد القدوس:
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه *** ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياؤك فاحفظه عليك وإنما *** يدل على فعل الكريم حياؤه
227 - Tiznit الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:20
je ne comprends pas pourquoi on donne de l'importance à qq qui n'a pas de valeur, alors qu'il y plein de gents qui font du travail important pour notre chèr Maroc masi personne ne leurs fait le cas, c'est ca ce qu'on doit faire changer,
228 - صحراوى مغربي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:21
حسبنا الله فيها وفي أمثالها. لاخير في ذيول العلمانية واللائكية..هذا مايريده الغرب منا لكن يجب التدخل ضد مثل هؤلاء العلوج والتصدي لهن . وعوض ما يخرجون مسرحية عن الدين والاخلاق يقومون بافسادها. نطالب كل من دخل لمشاهدة المسرحية ان يضرب هؤلاء الاباحيات بالاحذية على الوجوه
229 - azzedine الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:30
اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
230 - abdoun الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:31
هذا عار ولله هذا عار عليناا ين نحن من اخلاق ديننا الحنيف تركنا شواذ البشر يتعفنون بيننا ,و لا من مغير للمنكر .حسبنا الله ونعم الوكيل
231 - omar الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:32
قاتلكم الله أنى تؤفكون قطع الله رقابكم قوموا ياشباب الإسلام ياشرفاء دافعوا عن عرضكم
232 - karima الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:35
اللهم إن هذا منكر

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلا قهم ذهبوا
233 - Siyam الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:35
كان الأحرى أن تتفادى موضوع "يالها" المسكوت عنه وتتطرق الى موضوع عقلها الغير مستفاد منه
234 - الهم ا سترعلينا يارب الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:37
اللهم استرني فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض
235 - kadi الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:41
كل ما في اللأمر أنها محاولة للفت اللانتباه, تماشيا مع القاعدة خالف تعرف, وطريقة للوصول الى الشهرة كغيرها من المنحطين أخلاقيا باستفزاز مشاعرنا, والحمد لله ردود الفعل والعاليق المستنكرة لهذا الفعل الذنيء تؤكد على أن المغرب بخير, وأمثال هذه الساقطة مصيرها النسيان.
236 - عثمان الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:57
هل هذا هو الفكر الذي تستطيعي ان تنتجيه
من يسمي هؤلاء بالمثقفين ..... بل هم مجرد مرضى و مكبوتين

بدل توعية العباد و ارشادهم الى الطريق الحسن تشجعين على الفاحشة المنكر حسبنا الله و نعم الوكيل فيكانت عار على هذا البلد المسلم البرئ منك....
237 - Le39al الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:00
اللي بغاه الله كي عطيه لعقل- اللي بغاه الله كي عطيه لعقل- اللي بغاه الله كي عطيه لعقل
238 - الروض العاطر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:03
وما العيب في أن نتحدث عن أعضائنا التناسلية؟ ما دام أنه لا يتعارض مع الدين.. ولعلم الكثيرين الذين يحكمون عن جهل، أن الفقهاء ورجال الدين المسلمين قد برعوا في الحديث عن أحوال الجنس. نذكر من بينهم كتاب "الروض العاطر في نزهة الخاطر" لمحمد بن محمد النفزاوي الذي يحكي فيه عن تجربته الخاصة وتجارب الآخرين التي اكتسبها طوال فترة انشغاله في منصب قاضي الأنكحة في تونس ولا يتحرج في ذكر أسماء الأعضاء التناسلية للمرأة والرجل، وكذا مواضع الجماع. وأيضا كتاب رجوع الشيخ إلى صباه لأحمد بن سليمان ابن كمال باشا. وتحفة العروس ونزهة النفوس لمحمد بن أحمد التجاني ونزهة الالباب فيما لا يوجد في كتاب لأحمد التيفاشي وتحفة العروس ومتعة النفوس تأليف: محمد بن أحمد التجاني والإيضاح فى علم النكاح والوشاح والافصاح عن عقد النكاح على المذاهب الاربعة: حسين بن محمد المحلي الشافعي ونواضر الأيك في معرفة النيك وكلها كتل للامام جلال الدين السيوطي .. وهؤلاء كانوا فقهاء وقضاة.. ولم يمنعهم موقعهم من الحديث في الجنس... فما أبعدنا نحن عن فهم الدين الصحيح..
239 - nizar الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:03
هد الموضوع عمر ما طاح في راس لا نصراني و لا يهودي لا حول و لا قوة الا بالله خاصهم اضربو بالحجر
240 - karim barcelona الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:05
اذا لم تستحي فاصنع ما شئت ...ولا اضن ان هذا الوجه لديه درة حياء... لقد حسبتها رجل قبل ان اقرا
241 - الحياء شعبة الإيمان الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:07
قال الله جل و عز
يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنْ النِّسَاءِ إِنْ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً (33)
242 - med الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:09
شوفوا شكلها يعطيكم فكرة على هاد السيدة قللت الحية ،اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
243 - 3afif الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:13
Assalamou alaykoum
Où va-t-on ainsi en laissant dire et faire n'importe quoi dans un pays qui a mis des siècles pour construire et préserver une morale collective susceptible de faire de l'être humain un citoyen utile à lui-même et à ses semblables?
Que cherche cette pseudo-artiste, qui a copié aveuglément la pièce "le monologue du ???" et
qui veut nous faire croire qu'elle rend un service à la communauté et à la femme par ce type de travail.
Qu'on arrête de perdre du temps à produire n'importe quoi pour nuire à notre société.
Pourquoi ne pas apprendre aux marocains et marocaines à connaître leur cerveau, ses capacités, leur générosité, leurs valeurs, leurs capacités physiques, etc, etc...
Une association appelle à la libération sexuelle des majeurs, une autre introduit la vulgarité dans les échanges et dans l'art.
Où sont les artistes dont le travail véhicule de vraies valeurs pour répondre à cet ensemble de "Zanadiq"?
La hawla wa la kouwwata ailla Bi Allah
244 - Mowatin الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:13
هاد الناس اللي كيديرو هادشي خاصهوم يتجمعو مع الجمعية اللي كاطالب بالاباحة الجنسية ويتدفنو فشي حفرة كبيرة. باش اللي أخلاقه فاسدة أيخليها عنده و مايوسخش بيها أفكار لموراهقين و الأجيال اللي طالعة.
الله ياخد الحق.
245 - الحياء شعبة الإيمان الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:14
التفسير
يا نساء النبيِّ -محمد- لستنَّ في الفضل والمنزلة كغيركنَّ من النساء, إن عملتن بطاعة الله وابتعدتن عن معاصيه، فلا تتحدثن مع الأجانب بصوت لَيِّن يُطمع الذي في قلبه فجور ومرض في الشهوة الحرام، وهذا أدب واجب على كل امرأة تؤمن بالله واليوم الآخر, وقُلن قولا بعيدًا عن الريبة, لا تنكره الشريعة.والْزَمْنَ بيوتكن, ولا تخرجن منها إلا لحاجة, ولا تُظهرن محاسنكن, كما كان يفعل نساء الجاهلية الأولى في الأزمنة السابقة على الإسلام, وهو خطاب للنساء المؤمنات في كل عصر. وأدِّين - يا نساء النبي- الصلاة كاملة في أوقاتها, وأعطين الزكاة كما شرع الله, وأطعن الله ورسوله في أمرهما ونهيهما, إنما أوصاكن الله بهذا؛ ليزكيكنَّ, ويبعد عنكنَّ الأذى والسوء والشر يا أهل بيت النبي -ومنهم زوجاته وذريته عليه الصلاة والسلام-, ويطهِّر نفوسكم غاية الطهارة.
246 - أم مغربية /رشيدة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:16
كفاكم ترويجا للأديولوجيات الفاسدة، فلن تنالوا من كرامة و لا أبناء الأمهات الصادقات في تربية أبنائهن،وإن كان هذا هو الفن في قرننا ،فسحقا لكل الفنانين،ولن أشاهد أي عمل فني إن استمر على هذا المستوى................
247 - أبو سلمى الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:16
السلام عليكم ورحمة الله
إخواني إخواتي، لعل مثل هذه البوادر لا يمكن إلا أن تكون محمودة، لقد تفشى النفاق في مجتمعنا، وأضحت المواضيع التي يجب أن نتداولها بسعة رحب أرجعناها طابوهات ، إننا في بلد اسلامي و الاسلام لم يحرم قط التداول في مثل هذه المواضيع، من قبيل الفرج، أو العلاقة بين المرأة و الرجل، والتربية.. يجب ألا نكون مندفعين، بل علينا تشجيع مثل هذه البوادر إذا هدفت التربية الحسنة للنشئ الجديد الذي اصبح مستهللكا مائة في المائة لآفلام البورنو الرخيصة
248 - معاد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:28
قبح الله سعيكم
أنشروا يا أصحاب هسبريس
249 - كمال الطنجاوي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:29
عن اي اعضاء تناسلية يتكلم هذا الكائن الذي لا يعرف جنسه اذا كان محسوب على النساء فادعوه لمشاهدة النساء والله الفرق واضح بين الحجر والياقوت
250 - معلق فقط الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:31
نحن شعب مستهلك غير منتج، وعندما بدئنا في التفكير في شيء نصنعه لم نجد سوى الجنس والتفكير فيه
251 - يونس البيضاوي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:34
فينك السّي وزير الثقافة ؟ فينك السي الرميد ؟ فينك السي الخلفي ؟؟؟ اُولا هاد الشي مكينش في البرنامج ديالكم ؟
ه
هاد الحثالة الي مع الاسف الشديد فتحت لها ابواب المسرح لتصعد على الخشب و توجه اهانة و احتقار لكل امراة مغربية من خلال عرض هذه المهزلة على انها مسرحية ..

هاد الكائن الغريب اللذي تطفل على الامة الاسلامية لتوجه افكارها المتطرفة، و تعبر عن شذوذها الجنسي، و يا للاسف وجدت الايادي الخفية اللتي امنت لها عرض هذه القذارة

ولكن في الاخير اقول : اذا لم تستحي فاصنع ماشئت

و اسال الله عز و جل ان ياخذها اليه اخذ عزيز مقتدر انه ولي ذلك و القادر عليه
252 - هشام المغربي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:40
مشكلة البطالة بين الشباب
مشكلة تنامي الجريمة والدعارة والفقر والهشاشة+++ في الأوساط المغربية
ما هو رأيك في وضعية المغرب بين الدول
هل لك تصور واضح لإصلاح صندوق المقاصة وهل من سبيل لمحاربة اقتصاد الريع
ماذا تقولين عن ثورات الربيع العربي
ما هو جوابك على
واش عندك العقل بعدا حتى نسولك
بالحق الزين كيحشم على زينو والخابة غير إلى هداها الله
إيوا الله يهديك وعذرا للشعب المغربي
253 - محمد بوماطا الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:41
مند ان خلق الله ءادم وخلق منه حواء عرف وحمل الجهاز التناسلي للمراة ولم تتبرأ منه اي انثى ولم يكن يوما من الايام .............هدا ليس جديدا بل الجديد اصناف وانواع من قلة الحياء....
254 - sahibat mabdae الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:43
شفتي فين وصلنا بالانحطاط و الدولة ساقلة
حاضية غير ال يغادي دجوزو الباك اما ال يتيدوزو السموم للمجتمع ماااايكة عليهم
255 - اسماء الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:48
الموضوع الذي تطرقت له المسرحية في غاية الاهمية بما انه يهم موضوع يعتبر من الطابوهات ان لم نقل المحرمات ...التسؤال الذي يطرح نفسه بشدة لما التنقيص من قيمة عضو في جسمنا هو كغيره من الاعضاء منا و فينا و بالعكس يقوم بادوار مهمة بحياتنا لكن لا يمكن مؤاخدتكم على ذلك بما ان هذا التنقيص يشمل ايضا صاحبته ككل (المراة) لقد آن الاوان لتعيش المراة كافة حقوقها و تعرف المساواة طريقها الى الحياة.
تحياتي الى كل من ساهم بانتاج هذا العمل و اخراجه الى حيز الوجود.
فمشوار الالف ميل يبدأ بخطوة.
256 - مغربية الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:49
حشومة هاد شي علامات الساعة هومة هادو الله يدينا فضو بزاف هاد قصوحية لوجه الله يمسخ كل من شارك فهاد لمنكر
257 - moslim الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:49
لحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فقد كثر في هذه الأزمان أناس لم يكتفوا بفعل المعاصي والمنكرات حتى عمدوا إلى المجاهرة بها والإفتخار بارتكابها والتحدث بذلك بغير ضرورة، والله تعالى يقول: لاّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ [النساء:148]
والله تعالى يقول: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
258 - مسلم بحق الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:49
ان لم تستحيي فاصنع ما شئت لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
259 - اسماعيل الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:51
اللهم إننا نسأك العفو و العافية
اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا
اللهم استرنا و اعف عنا
اللهم إن هذا لمنكر
اللهم إن هذا لمنكر
اللهم إن هذا لمنكر
اللهم إن هذا لمنكر
اللهم إن هذا لمنكر
و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
260 - soufyang الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:51
بحثاعن الشهرة العمياء لأبراز الذات يذل وينحط الشعب المغربي على حساب مسرحية "ديالي"
261 - معتز بدينه الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:56
هؤلاء الناس بلا شك لا يحبون الدين و إني كثيرا ما أقرأ مثل هذه المواضع الشاذة عن الدين بل عن الإنسانية حتى و هذه الكلمة أرجوكم أن تنشروها هؤلاء يريدون سياسة خالف تعرف و أنا أقول كم أحد لا قيمة له في المجتمع و لا الدين و لا عند نفسه فضلا عند ربه يفعل شيئا مخالفا و لو كان على حساب كرامته و سمعته إن كان له ذلك !!! إلا تجد إسمه شاع في السحاب قبل أن تثيره الرياح و هذا من قبيل ما ذكره بعض العلماء في بعض كتبه أن رجلا بال في زمزم زمان الحج فقيل له في ذلك ؟! فقال : أردت أن أُذكر و لو باللعنات !!
262 - toutou الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:58
عالج الفن كل مشاكل المغاربة ولم يبق إلا .....
إذا لم تستحي فاصنع ما شئت.
263 - bendada الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:04
عفن قوم عند قوم فن ...............................................
264 - رشيد ولد الفاسي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:07
يا دعات التحرر,استغلوا الحرية في الاختراع والابتكار اما الحميميات فتناقش مع الشريك او مع طبيب مختص ,خليو بناتنا يحترمونا,وخليو الحياء ليبقى الشيء(...)عزيز و مرغوب فيه و محترم اما اذا عم و كثر يشيط و يتكجكج عليه الذباب
ءاحتراماتي لامهاتنا العفيفات الفاضلات.
265 - rrreeee الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:09
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

العولمة سبب من أهم الأسباب المساعدة على الانحلالات الأخلاقية
266 - redouane الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:19
أن الفن العالمي هو الذي يطرح قضايا عميقة وكونية، يقترب خلالها المبدعون من مواضيع إنسانية كالموت والإغتراب والتعايش والتسامح..، أما الهروب إلى مثل هذه القضايا الجانبية والتافهة فهي تعبير عن فقر إبداعي لدى مسرحيينا.
267 - zohra الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:20
امراة وافتخر
كرمني الله عزوجل وزادني الرسول الحبيب تقديرا
لست بحاجة الى من يعز انوثتي, لا اضن ان صاجبة المسرحية ومن قام بتجسيدها ادركوا يوما مامعنى ان يكون اناتا
268 - chafik الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:25
Roland Barthes a dit "Le langage est une peau je frotte mon langage contre l'autre"
كلمة تسمعونها كل يوم. باركة من الفهامات...بنكم وبين التقافة..الابداع والجرأة المسرحية طريق طويل.....
269 - اللعنة راها نازلة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:25
انه المسخ والسفالة بعينها مسرحية تعبر عن دناءة المستوى والعقد النفسية الصراحة اين رقابة وزارة الثقافة ؟؟؟؟ كي تسمح بهاته الكارثة
270 - OMAR الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:26
قَالَ الْعُلَمَاءُ : الْحَيَاءُ مِنْ الْحَيَاةِ , وَعَلَى حَسَبِ حَيَاةِ الْقَلْبِ يَكُونُ فِيهِ قُوَّةُ خُلُقِ الْحَيَاءِ , وَقِلَّةُ الْحَيَاءِ مِنْ مَوْتِ الْقَلْبِ وَالرُّوحِ , وَأَوْلَى الْحَيَاءِ : الْحَيَاءُ مِنْ اللَّهِ , وَالْحَيَاءُ مِنْهُ أَلَّا يَرَاك حَيْثُ نَهَاك , وَيَكُونُ ذَلِكَ عَنْ مَعْرِفَةٍ وَمُرَاقَبَةٍ , وَهُوَ مَعْنَى قَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم كما في حديث جبريل الطويل لمَّا سأله عن الإحسان: (الْإِحْسَانُ : أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّك تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاك )
حسبي الله و نعم الوكيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
271 - ismail adib الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:29
من اين تدخل هاته الصراصير الى بلادنا .. بل السؤال الأكبر من يفتح لها ابواب المسارح لكي تقدم هذا العفن تحت ذريعة الفن ..
272 - siham الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:36
من أنت حتى تتحدثين عن كل النساء من سمح لكي بذلك هل تتمتعين بكامل قواك العقلية أشك بذلك

من أنت ؟إذا أجبت أنا إمراة مسلمة أقول لك إن الاسلام بريء منك أما إن كانت اجابتك غير ذلك فانت نقطة

سوداء دخيلة على مجتمع يسوده الحياء والحشمة ، أقول من المانع أن تشغيلي فكرك و تحتفلي بأشياء أخرى

قد تجعل من مغربيتك أولا فخرا وعزة وكرامة لآهلك ..... صراحة لا حول و لا قوة إلى بالله العلي العظيم
273 - ahmed elmallali الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:37
... أكد الدكتور برشيد، أن الفن العالمي هو الذي يطرح قضايا عميقة وكونية، يقترب خلالها المبدعون من مواضيع إنسانية كالموت والإغتراب والتعايش والتسامح..، أما الهروب إلى مثل هذه القضايا الجانبية والتافهة فهي تعبير عن فقر إبداعي لدى مسرحيينا. مُطالبا المبدعين بالتعبير عن القضايا الحقيقية والجادة داخل مجتمعاتهم.

وتساءل الأديب والمؤلف المسرحي عن جدوى ولوج الفنان المغربي إلى مجال الفضائح، وعن مدى خدمة هذا الأخير للثقافة والفن المغربيين، معتبرا أنه "من قلة الحياء" تحدي الوعي العام المغربي وثقافته المجتمعية، ومؤكدا أنه ضد كل عمل يصل حد الوقاحة.

وأضاف المتحدث أن الإبداع ككل يعتمد على الإيحاء والمرموز من أجل عدم استبلاد الجمهور وإعطائه الحق في التفاعل والمشاركة، مؤكدا أن "توضيح الواضحات من المُفْضِحات".

وختم صاحب رواية " ابن الرومي في مدن الصفيح" كلامه بقوله "إن الفنون الجميلة هي انعكاس لجمال في الروح والنفس والوجدان، فمن لا يملك في نفسه هذا الجمال حتما لن يستطيع المتلقون الإحساس به"....
عن الدكتور عبد الكريم برشيد
274 - seneca الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:38
L'ouest nous a laisse 400 ans (culturellement) deriere lui..le temps ou les pensseurs musulmants ont fait la difference entre la pratique religieuse et les sciences,le monde islamique a etait progressive par rapport aux autres.mais ce temps est mort ...le temps ou la poesie ,la philosophie,la musique et la culture humaine en general on joue un grand role dans la vie de nous encetres,nous etions des lideurs.arreter de pleurer !le prophete (SAW) a parler plusieurs fois de la vie sexuelle de l'homme et la femme au coran aussi..c'etait pas sans but mais c'etait a cause de nous instincs comme humains et grace a la pensee libre et d'etre ouvert qu'on forme une bonne societe et des generations qui ne cacheent pas ce qu'ils pensent comme on fait maintenant!chaqun de vous chereche le sexe partout..sur la rue,au TV ou bien sut internet..et chaqun respecte sa mere sa soeur mais pa la voisine...nous comme societe musulmane,nous avant perdu notre face .nous some les champions du monde en critique!
275 - hind hind الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:40
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلا قهم ذهبوا
276 - mostafa الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:44
it isn't an art this is a shit they must enter to the jail for this heavy joke we are we going in morocco
277 - نورالدين الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:46
هؤلاء هم عمال الفكر العلماني لا نستغرب من افعالهم ولن نستغرب فقد علمنا التاريخ سيرتهم
راوا الحكومة الجديدة عازمة على تنظيف ما افسدوه فارادوا ان يشغيلوها عن مهمتها بمثل هذه القضايا الحساسة
لكن الشعب المغربي شعب ذو اخلاق لا يضره ان اندس بينه المنافقون وهو سيجتثهم ولو بعد حين
والاولى من سيهاجم هذه المفاسد التي تريد ان تتوغل الى مجتمعنا وزارة الاوقاف لكن هي ابت الا الرقود فهمها الوحيد هو متابعة خطى ائمة المساجد
وارغامهم على اعطاء دروس لا تسمن ولا تغني من جوع. فنحن منها براء
وحسبنا الله ونعم الوكيل
278 - نورالدين الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:47
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي ، فاصنع ما شئت}.
و قَالَ عليه الصلاة و السلام : " الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسِتُّونَ ، أَوْ : بِضْعٌ وَسَبْعُونَ ، شُعْبَةً ، أَعْلاهَا شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ "
و قال الشاعر أبو تمام رحمه الله :
يعيش المرء ما استحيا بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحـاء
فلا والله ما في العيش خيـر *** ولا الدنيا إذا ذهـب الحيـاء
إذا لم تخـش عاقبـة الليالي *** ولم تستحي فاصنع ما تشـاء
و قال الشاعر صالح بن عبد القدوس:
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه *** ولا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياؤك فاحفظه عليك وإنما *** يدل على فعل الكريم حياؤه
279 - واش فهمتي ولا لا الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:52
واحد تسرقـات ليه السيارة ديالو ..

الغد ليه رجع من الخدمة لقاها فبلاصتها مغطية ماخاصا فيها حتـا حـاجة ..

ولقا فيها واحد الرسالة .. مكتوب فيها : اسمح ليا اخويا الله يرحم ليك الوالدين

راه خديت ليك السيارة حيت مراتي كانت كتولد وسيارتي خاسرة

ومالقيت لي يديها ليا لسبيطار وراه رجعتها ليك بحال كي خديتها

وخليت ليك مع هاد الرسالة 3 تذاكــر لحضور العرض المسرحي "ديالي"..

وانـا كنعتذر ليك مرة أخرى وسمح ليا بزاف ...

ملي رجع الراجل من العرض المسرحي لقـا الڤـيلا ديالو مسروقة ...

واش فهمتي ولا لا
280 - rifi4rif الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:54
إذا لم تستحي فقل ما شئت
اللهم استرنا على الأرض وتحت الأرض ويوم العرض
اللهم استر عوراتنا ويسر امرنا ولا تؤاخذنا بما يفعله السفهاء منا
281 - yahia الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:54
هناك الفن و هناك العفن و اظن انك من الفءة الثانية
لماذا لا توجهين فنك بالطبع لو كان لديك البعض منه الى قضايا قد تخدم المرءة بدل الحط من مكانتها الدينية و الاجتماعية
282 - إنسان يستحي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:54
"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون "
ومصدر البذاءة الخبث واللؤم، والباعث عليها إما قصد الإيذاء، وإما الاعتياد الحاصل من مخالطة الفساق وأهل الخبث واللؤم؛ لأن من عادتهم السب.
فالمؤمن لا يجاري السفهاء وأصحاب الخلاعة والبذاءة، بل يحافظ على مروءته صيانةً لنفسه، وقد قيل: "احتمال السفيه خير من التحلي بصورته، والإغضاء عن الجاهل خيرٌ من مشاكلته".
قال الإمام الغزالي -رحمه الله-:
"ومواضع ذلك متعددة، ويمكن حصرها في كل حال تخفى ويستحيا منها، فإن التصريح في مثل هذه الحال فحش وينبغي الكناية عنها. وأكثر ما يكون في ألفاظ الوقاع وما يتعلق به، فإن لأهل الفساد عبارات صريحةً فاحشة يستعملونها!!

وأما أهل الصلاح فإنهم يتحاشون عنها، ويدلون عليها بالرموز فيذكرون ما يقاربها ويتعلق بها، ألم تر أن الله -عز وجل- كنى باللمس عن الجماع؟!، ولذلك فإنه تستعمل ألفاظ مثل: المس، واللمس، والدخول، والصحبة...
283 - Ghr Ana Hada الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:55
وخا هاد العمل ورغم هاد المجهودات كلها حنا معمارنا غادي نتيقو فالاعمال المسرحية و نعملو بالنصيحة لي جات فيه كأمة مغربية مسلمة ولكن وليداتنا الصغار الئ شافو مثل هاد نوع من المسرحيات اذا صح التعبير تصور الشارع المغربي (الزانقة او الحومة) كيفاش غادي اكون, وليداتنا بنات ودراري ما نوع الحوارات التي ستدور بينهم بعد مشاهدة هذا العفن ,أكيد أنه سيخله اثاراً سلبية في ذاكرتهم ,نحن لا نحتاج لمثل هذه الرسالات لأننا نملك مصدرا قويا نستنبط منه ما نحتاجه من اداب وأخلاق وقيم حميدة في شتئ المجالات بيما فيه الثقافة الجنسية الا وهو القران الكريم .
arbéé Golo Liya wach Hadik femme Ola homme li .dayrine f soura et wach hadak sigar li hazz fidihe
284 - konan الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:57
السؤال الذي يحير هو: من اين تدخل هاته الصراصير الى بلادنا .. بل السؤال الأكبر من يفتح لها ابواب المسارح لكي تقدم هذا العفن تحت ذريعة الفن .. بل لماذا لا تتصدى وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية .. لمثل هاته الضربات التي قد تقسم ظهر ما تبقى من شيء اسمه :الحياء.
ادعوا كل عالم وكل كاتب غيور ان يعمل ما في طاقته لفضح هذه المؤامرة الصهيونية لافساد ابناء بلدنا.وبالتالي يبرأ ذمته امام الله سبحانه في دفاعه عن الحق.
285 - janati الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:04
لا حول ولا قوة إلا بالله
إن لم تستح فاصنع ما شئت.
286 - غيور على القيم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:11
عندما يصبح القول الساقط والكلالم الهابط دربا من دروب الفن فاننا نقول " وقف حد تم ما تقصشي اخلاقي".
وعندما يصبح مبدأ خالف تعرف من اجل الشهرة ومغطا تحت وعاء الحداثة والانفتاح وتكسير الطبوهات على حساب القيم والاخلاق الراقية فاننا نقول ابحثوا عنها بعيدا عن ابناء هذا الوطن الغالي الذي لا يقبل مثل هذه الترهات .
واعلموا ان التاريخ قوانينه ستجري عليكم وتجعلكم في مزبلته وتدفنون مع اوساخكم التي استوردتموها من الغرب دون غربلة وترشيح لانكم عملاء الرذيلة وسواق الفساد .
287 - وسام الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:12
عمل تافه يدل على سوقية متجدرة واخلاق عديمة وعقل فارغ لكل من شارك فيه او حضره او خطر على باله
288 - zineb الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:29
سيماهم في وجوههم,,,,,,,,انا ملي شفت الصورة يسحابلي راجل ,,,,,,,,,,هي كاع ماعاجبها راسها كانثى وجايا كتهضر,المشكل ماشي فيها المشكل فالناس لي سمحو ليها تعرض المسرحية,ياربي ترحمنا
289 - إنسان يستحي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:29
وقد روى الإمام البخاري -رحمه الله- عن عائشة: (أن امرأة من الأنصار قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: كيف أغتسل من المحيض؟ قال: خذي خرصة ممسكة -قطعة من القطن قد وضعت في المسك- فتوضئي ثلاثاً) ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم استحيا، هل يقول: ضعي هذا في المكان كذا؟ فأعرض بوجهه، قالت عائشة: (فأخذتها فجبذتها فأخبرتها بما يريد النبي صلى الله عليه وسلم ) وهذا يدل على أن الإنسان إذا وصل في الكلام إلى حد فيه شيء يخالف الحياء، فإنه يعرض بوجهه، فهذه امرأة تسأل، ولا يناسب أن النبي عليه الصلاة والسلام يفصل لها أكثر من هذا، فتركه لـعائشة؛ لأن المرأة تتفاهم مع المرأة، والنبي صلى الله عليه وسلم كان أشد حياءً من العذراء في خدرها
فلما انمحى الحياء من وجوه أمثال هؤلاء السافرات المتهتكات البذيئات أطلقن العنان لألسنتن الطويلة العفنة يهذين ويُؤذين .
فاللهم اهْدِ الجاهلات المضلَّلات منهن، وانتقم من المُصِرّات الملحدات العلمانيات منهن ، واحفظنا وذرياتنا
290 - مشاهد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:31
تعبر كل التدخلات والتعليقات عن كثير من الرعب... يحق لمن شاء أن يعبر عن موقفه الخاص؛ الذي يثير الشفقة حقا على هؤلاء المتدخلين أنهم لايستطيعون حتى أن يتلفظوا بعبارات مستقيمة: يتمثلون بأقوال مأثورة محرفة، ويروون شعرا لا يدركون أنهم أخلوا بوزنه، ويعبرون عن أفكار تثير السخرية بسذاجتها.
أيها العلماء، يا حراس الأخلاق، يا سدنة التقوى، تعلموا أولا كيف تركبون جملا بسيطة بتلك اللغة التي نزل بها القرآن؛ وبعد ذلك يحق لكم أن تقولوا ماشئتم بها!!! 
291 - جلال الودادي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:39
العضو الجنسي للمراة، حين نسميه بالدارجة نخجل و حين نسميه بالفصحى
لا نشعر بأي تردد...عجيب أمر هذه الأمة.....
292 - لاحول ولا قوة إلا بالله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:41
اللهم ارحمنا وعافينا واقنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن. واش اعباد الله المغاربة كيشوفو هادشي ومازال كايتفرجو. وخرجو يابنادم على هاد المؤامرة الي كيتعرض لها الإسلام والمسلمين في هذا البلد المسلم. اللهم اشهد أني أبرء نفسي من هؤلاء الخونة
293 - Abdel malabo الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:42
اللهم أحينا إن كانت الحياة خيرا لنا وإن أردت فتنة بالناس فاقبضنا إليك غير مفتونين. قولو آمين
294 - بنت حلالة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:45
قالك الهم تيبكي والى كثر تيظحك قسما بالله حتى ضحكت واش انا في المغرب
295 - المعتصم بالله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:06
اللهم هذا منكر.لاحول ولا قوة إلا بالله.
296 - غيور الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:09
من رأى منكم منكرا فليغيره بيده..فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك اضعف الإيمان..صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم..اللهم إن هذا لمنكر..اللهم انعلها في الدنيا والاخرة..
297 - agadir الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:09
انها علامة من علامات الساعة,اين الحياء?اين الاصل,اين الدين,
298 - hassan الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:15
حسبنا الله ونعم الوكيل.لاحول ولا قوة إلا بالله
299 - abobaker الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:30
قال الإمام الشافعي رضي الله عنه:

إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى
وحظك موفور وعرضك صين

لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات وللناس ألسن

وعينك إن أبدت إليك معايبا
فصنها وقل يا عين للناس أعين

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى
وفارق ولكن بالتي هي أحسن
300 - amina الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:32
الحمد لله يا بابا اللي ما عشت حتى تشوف وتسمع هاد المنكر
301 - laman الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:35
أنت والله بهذا الانحلال وليس العمل لأن العمل عبادة خبيثة ولست نعيمة .
قبح الله سعيك وسعي من أذن لك بدخول قاعات المسرح التي هي ملك الأشراف وليست ملك المنحلين خلقيا.
حسبي الله و نعم الوكيل.
302 - idriss الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:38
- سب ماقراة من عناوين الصحف لهذه المسرحية التي تخل بين الاسر المغربية
وربما تعرض بالمهرجان14 الوطني بمكناس ولاسيما تاخد احسن جائزة كماسبق للمسرحية في التسعينات لمسرح الشامات وكان الاستاد الكبير عبد الكريم برشيد عارض مسرحية على باب الوزير بحديقة الحبول في عهد وزيرالثقافة الاشتراكي
ربما جاءت هذه المسرحية لتحرج الحكومة الحالية وتخلق لها ضجة الا اخلاقية هل رئيس الحكومة لم يراقب انصوص المسرحية هل هناك خط احمر ام لا للمسرح
303 - علامات الساعة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:43
صافي كملت الباهية سالين كاع المواضيع ما بقا لينا غير الفروج لكي تتأملها النساء لعل وعسئ يجرج منها شي عجب يالها من فلسفة تعشش بين الفروج
يا الله ما هذا الاكشاف العجيب الذي يجب أن يهلل له الجميع لقد اكتشفت امرأة(كشفت بالدارجة )مغربية أن الفرج يتحدث وهذا سيشكل فتحا جديدا في ميدان اللسانيات هاهي مسرحية مغربية تتفوق على دوسوسير وبارت يا للعجب شفتو العبقرية و الابداع . وتي سيري تنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبكي
كون عرفتي الدور الحقيقي ديال المسرح كاع ما تجبي هذ الهذيان ديالك
304 - أبو العلا الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:45
لا حول و لاقوة إلا بالله العلي العظيم.......من أين هؤلاء الناس ....لقد فهموا الإنفتاح حطأ....
305 - abdou الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:46
لا حول ولا قوة الا بالله , اللهم ان هذا منكر
306 - علي هوارة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:55
بسم الله الرحمن الرحيم
أيتها الأخت المخرجة لهذه المسرحية - مع إحترامي لك - ألم ينتابك شعور بالحياء أو على الأقل شعور بالخجل نحن أمة ليس كباقي الأمم أمة لها قيم,مبادئ,إحترام....لاينبغي إلغاء الحواجز إلا إذا أردنا أن نعيش في مجتمع متفسخ قد ألقى كل ثياب الحياء كالمجتعات التي صرنا نقلدهم في كل شىء لا يليق
307 - MOSLIM الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:57
قال تعالى : إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون } .
قال الله تعالى : ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى (124)قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا (125) قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى (126)
308 - jamal الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:02
قالك... وهدفت المسرحية إلى تشجيع المرأة على أن تفتخر بعضوها التناسلي
اما الحياء فلا مكان له عند هذا القوم للان الحياء عند الرجل وقار وعند المراة
جمال فلها الحق لانها قبيحة الوجه وتقول ما تشاء بالسم المسرحية
309 - said الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:04
اللهم ان هدا منكر !!!!!!
ان لم تستحي فافعل ما شئت ....
310 - Mohamed. Rihani الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:06
لو كان يتحدث، لكان قد تبرأ من هذا الفعل الشنيع. لكن كلمته ستكون مسموعة يوم القيامة، يوم لاينفع فنان فنه الرديئ ولا متجرد من أخلاق أمته تجرده..ها العار وشهادشي لباقي لِنا غير "هو" !!!
اللهم لا تؤاخذنا بما يفعله السفهاء منا.
311 - عابر سبيل الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:07
كثرو ا... و ثاروا ضد الاوضاع المزرية، وناضوا قاموا بمسرحية باش يعرفوا لخوتنا المغاربة هذه المطبة اللي عايشين فيها
و خاصة في هذه الظروف المقودة التي يعانون منها حيث اختل التوازن بين العرض( ...) والطلب( ...) ، واخرجوا بالعلالي يطالبوا بحقهم في الحرية وإعادة الاعتبار و جبر الضرر ، مستغلين بذالك الربيع العربي وضعف ... اللي ابداوا كينقارضوا في هاذ البلاد،لان الثقب الاسود (...) قد ابتلع كل شيء في طريقه بما في ذالك الدين ، الحياء،الأخلاق،الأعراف والتقاليد حتى الضوء مامنعش ، وبذالك تعطلت فيه كل القوانين الكونية التي نعرفها.
الحصول هذا هو الفناء
312 - محمود الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:08
أنَّ معيار الأخلاق الحسنة وعلامتها هو الحياء, كما أنه رأس مكارم الأخلاق, قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (رأس مكارم الأخلاق الحياء) [3]. وهو علامة الكرم, كما أنَّه شعبة من شعب الإيمان، وخلقٌ نبويٌ كريم, قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (الحياء لا يأتي إلا بخير)
الحيــــــــــــــــــــــــــــاء..

اذا جاريت في خلق دنيئا..........فانت ومن تجاريه سواء
وما من شدة الا سياتي............من بعد شدتها رخاء
لقد جربت هذا الدهر حتى.........افادتني التجارب والعناء
يعيش المرء ما استحيا بخير.........ولا العود ما بقي اللحاء
فلا والله مافي العيش خير.........ولا الدنيا اذا ذهب الحياء
اذا لم تخشى عاقبة الليالي.......ولم تستحي فاصنع ما تشاء
313 - محمد فرنسا الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:15
العيب ليس في المخرجة ولكن في الاشخاص الذين يدخلون ويدفعون امولهم لمثل هذا المسخ بقي للمخرجة ان تنهي العرض وتطلب من الرجال ديالهم لاضافة رونق على ديالتها
314 - عبد العزيز الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:25
فين هيا دولة المخزن التي تدعي الاسلام في دستورها و تتهم سيدة داعية بالخيانة في فاس .
و سيتهمكم الحداثيون بالتزمت و قلة الذوق و الظلامية ايها المسلمون انها الحرية الفردية في أقصى تجلياتها.
سيقولون لكم انه الفن الجريئ الذي يكسر الطابوهات.و ستتأثرون كثيرا عندما تشاهدون المسرحية على شاشات فرنسا .
العمل هو ان تعتصموا بحبل الله و تدعوا الناس الىالاسلام والى عدله و رحمته و سعته مع الصادقين لتكون كلمة الله هي العليا وتلك هي سنة الله .
315 - ابو ادريس الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:26
ردا على مخرجة المسرحية والبنات اللتي مثلت المسرحية هده ليست سجاعة او انفتاح هداانفلات وسوء الخلق والتربية والتقاليد ادا كنتي تريدين الشهرة والانتقادات من موضوعك هدا .فاقول لكي في مواضيع تكون شادة وتتعرض لشهرة والانتقاضات لكن موضوعك سوف تلاقين منو الضرب بالاحدية لانكي تتكلمين ضد الشرع والدين والمغاربة مسلمين لا يسمحون بلمس الدين او ادخال فراغات او حماقات تنقص من قيمته لهدا اقول لكي تستحقين الضرب بالاحدية والكفوف على وجهكي لانكي من كلامك لا تستحي والوقت يسظهر لكي اني على حق وشكرا
316 - kam الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:27
المطلوب من السيد رئيس الحكومة المغربية ومن وزيره في الثقافة ايقاف مثل هاته المهازل ومنعها
317 - wassim cherqaoui الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:33
عرفتي هادشي مناش جا كولو هي ان الدكور عندنا ف الغرب ماعندهمش تقافة جنسية باش اشبع مرتو مزيان حيت اما كايكون اناني اكايدير مرتو بحال شي صطل اخوي فيها ،مكايخليهاش تا هيا تسمتع اتعبر على داكشي لي بغات ادار ليها ،اولا كايلبي راجل رغبا ديالو اكايخليها تعاني بززاف هاد لحالات عطاهم الله هدا من التجربة اولحاديت ديالي معا بزاف د لعيالات الفايسبوك
318 - احمد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:34
يأ اخوان اين المشكل ؟ السيدة حرة في اعمالها وافعالها,من الذي فرض عليكم الحضور الى السرح ؟ من يهمه الامر هو من سيحضر ومن لايهمه فلا حراج عليه. الى متى سنبقى منغلقين على انفسنا وبطرقة صورية.فلاتلومواغيركم مند الان لا في الامر بركة.
319 - abdessamad الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:34
الله اكبر الله اكبر الى اين نحن داهبون
320 - أبو خليل الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:36
مسرحية، عفوا مسخية جديرة بالمرحاض (حاشاكم) مع إغلاق الباب بإحكام...
لم نر هذا المسخ من المطالبة بحرية الممارسة الجنسية إلى مسرح المراحيض إلى الدفاع عن "القدرة الشرائية" لدى الخميرين إلى المطالبة بالحكم الذاتي للريف واستئساد التطرف الأمازيغي وووو.. إلا في عهد حكومة الإسلاميين المستهدفة من كل هذا الحراك المغرض..
321 - usf الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:40
حسبنا الله ونعم الوكيل ... اللهم هذا منكر.لاحول ولا قوة إلا بالله.
322 - Mustafa الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:42
مع كل الاحترام لا اقبل ان تختزل المراة في عضوها التناسلي لاثارة مواضيع عنها ومن الماكد ان مثل هذا العمل سيؤل الى الفشل.
323 - maghribi الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:47
وجودكم ووجود الكثير من أمثلكم في المغرب و حربكم على قيم الشعب المغربي و أخلاقه و دينه لهدم المغرب من أساسه، وتجركم للخروج للعلن دون أن يتصدى لكم أي أحد، دليل على أن لا وجود لشيئ اسمه الإرهاب في المغرب بل فقط عمليات مدبَّرة من المخابرات ترهب بها هذا الشعب. لو كان هناك وجود ل"إرهابيين" في المغرب، لكان من الأولى أن يبدؤا بكم و لما لما تجرأ أحد منكم على أفعالكم هذه.
324 - said de khenifra الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:49
زمان قلة الحياء حسبنا الله ونعم الوكيل في من دعم هدا اللون من الفاحشة
325 - ahmed elmallali الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:53
من عيوب الديمقراطية... انها تجبرك على الإستماع إلى رأي الحمقى
326 - انا الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:54
يا سلام على الابداع بشاااااااااااخ ما عندي ما نقول الله يعطيكم الصحة على هاد الفن الراقي .
الا تخجلون من انفسكم اولا غير قلت ما يدار.
ماذا سنقول للشعوب المتحضرة والمتقدمة انظروا الى مخترعاتنا انظروا الى عباقرتنا هناك امم اكتشفت الماء على سطح المريخ وبعض من نبغائنا الظاهر انهم ما لبثوا ان اكتشفوا بان لديهم عضوا تناسليا كما انهم فرحون جدا بهذا الاكتشاف السباق يا سلام .
327 - Abdelmajid الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:09
الفن عمل يؤدي الى السمو الأخلاقي والفكري لا إلى البذاءة والحقارة ٠ مثل هاته الأمور لا يجب أن تذاع ،بل ان تبقى حبيسة أوكارها التي عرضت فيها. نحن بحاجة الى تعلم ما ينفعنا في حياتنا، لا إلى تضييع الوقت والجهد والمال للإ طلاع على اعمال المتخلفين الأ غبياء الذين لا مواهب لهم هم مغابين لا يعرفون شيئا اخر سوى الحديث في الامور المستهلكة
328 - sidimoh الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:13
من أنتم؟....
لقد تركها العنيد القدافي
اللهم ان هدا منكر !!!!!!
ان لم تستحي فافعل ما شئت ....
329 - Bruxellois الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:16
comme c'est étrange qu'il y a des gens qui vont en prison pour des paroles justes alors qu'on permet à d'autres autoproclamés "artistes" de parler au nom des femmes sur un sujet importé et qui ne représente en rien notre société. Ni la femme ni l'homme n'ont besoin d'un sujet pareil pour se mettre en valeur et résoudre leurs problèmes. Comme c'est déjà mentionné dans un précédent commentaire, vous pouvez mettre en valeur la femme à travers son rôle dans la société en prenant comme exemple ce qu'ont fait les femmes Marocaines, Musulmanes à travers des siècles. la hawla wala kouwwata illa billah
330 - عبدالرزاق الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:17
و الله ما يثلج صدري بعد قراءتي لهذه المواضيع الفاسدة هو الكم الكبير من الرافضين لهذه الأمور من خلال تعليقات القراء
331 - abdo الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:35
لا حول ولاقوة الا بالله ""قدم شيطان عند امراة يعلمها مكيدة فوجد لديها فكرة اخرى فلما حكتها له قال لها اتق الله يامراة""
هؤلاء اناس ليس لهم وقع او مكانة اجتماعية تجعل منهم اناسا محترمين فلا شئ لديهم فلكي يجعلون الناس ينظرون اليهم ليروا مايفعلون يلجاؤون الى مواضيع اقل ما يقال عنها تافهة لربما ترفع مكانتهم ولكن كم من فاشل سلك هذا الطريق فادى به الى عالم الاحتقار والنسيان بعد ايام معدودة
ان العيب فينا فكان لزاما علينا ان لا نعطي مثل هؤلاء شيئا من اهتمامانا
اننا نسمع هذه الا لفاظ صباح مساء ما ان نضع قدمانا خارج باب البيت فاي جديد جيئ به قول تافه في قول تافه
اخواني علينا ان لا نعطي اي شيئ لايثرينا او لاينفعنا اي اهتمام
332 - 3omar الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:37
يا اخواني ارجوكم لا تهدروا اوقاتكم في مثل هذه السخافات
333 - معقدة . وافتخر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:45
ان كانت المسميات عبارة عن طابوهات يجب تجاوزها وخطوط حمراء ينبغي ان لا تستمر فالجسد والثياب كذلك من اكبر الطابوهات فمالذي يجبرك سيدتي على ارتداء ملابسك .."أ لالا سيري عريانا في الزنقة ان كنت تستطيعين ...قمة التفاهة والسذاجة ..هل اضحى التحرر هو الانقلاب على الاخلاق و القيم واثارة الجانب الجنسي عند الشباب ..لتقتلوا عقله اكثر مما هو ميت ...الناس معتكفون على العلم والبعض منغمسون في مزبلة الافكار واثارة الشهوات ...هل بهذه التراهات البغيضة سنحررسبتة ومليلية والصحراء وفلسطيين ؟؟؟ سجل يا تارييييييييييخ
334 - رشيدة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:48
اتقوا الله .كفانا سفورا وانحلالا
ما احوجنا الى قيم ديننا الاسلامي
335 - أبو آية الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:57
إلى من خافوا على حرية التعبير في المغرب مع وصول حزب المصباح للحكومة .... أقول لكم اطمئنوا " ونعسوا على جنب الراحة " فدار لقمان لم تبق على حالها فقط ، بل أصبح اسمها " خربة لقمان " . إلى من احتجوا على لطيفة أحرار، إنها لم تعد وحدها.... اللهم اهد الجميع .( وفينك اسي عبد الإله ؟ خصنا شي دفتر تحملات " للفنانين " حشاكم بحال هاد النوع)
336 - karima mouhajir الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:00
عامة ان مثل هذه الافعال الصهيونية التي تختفي وراء مقنعين يدعون انهم مسلمين فالاسلام بريءمنهم ومن افعالهم اما بالنسبة لكاتبة المسرحية فيجب ان تعالج نفسها ربماتعاني شدود جنسي واتقو الله في شبابنا
337 - ابو البنات الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:03
تساءل صاحب التعليق 2 بقوله من اين تدخل هاته الصراصير الى بلادنا ؟
الجواب هو
من مواسير المركز الثقافي الفرنسي لتحقيق أجندة فرنسية معروفة الأهداف والمرامي:
- ضرب الهوية الإسلامية للمغاربة
- ضرب اللغة العربية لتيسير هدم الهوية الإسلامية
- ربط الأمازيغية بالعلمانية و معاداة الأسلام لتحقيق تفرقة بين النسيج الاحتماعي المغربي
- تكوين نخبة مغربية في مدارس فرنسية لاستمرار الحفاظ على مصالحها الاستعمارية
- استعمال المجال الثقافي لنشر الانحلال الخلقي و تدجين المغاربة معه بجرعات مضبوطة بتعاون مع بياذق ومرتزقة مستعدين ببيع أنفسهم و بلادهم لهذا المستعمر.
لكن يبقى المغرب قلعة اسلامية حصينة رغم كيد الكائدين..
338 - zakaria moslume الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:04
سبحان الله رغم أن بعض النساء تعرينا فوق الخشبة و كشفن عن أفخادهن و أخريات تحدتن عن " ديالهن " يأتي الاجانب يحصدون الجوائز الكبرى و يتركون الفتات و العديد من الشرقيات أخدنا جائزة نوبل دفاعا عن حقوق المرأة و السلام دون تصريحهن بممتلكاتهن أو "ديالهن" . لهذا فالمنتوج المستورد يبقى دائما و أبدا دون مستوى المستورد منه . الفن يعني الحرية و ليس التبعية ينطلق من الواقع و يتعالى عليه كما قال لالاند. اولا الشكل ديالها لا يبت للنساء بصلة في الوهلة الاولى ظننتها رجلا ماعرفتش شكون كايعطي لهاد النماذج الحق باش تدخل فحياتنا بهاد الطريقة في ظل هاد التصاعد اللا اخلاقي و عدم تدخل وزارة الاوقاف النائمة في مثل هذه التفاهات التي سوف تقضي على الحياء او ما تبقى منه الحاصول الله يحفظ هاد الامة من بحال هاد احفاد ابليس و الشياطين فقد علمنا ان المرأة هي هدفهم لنشر افكارهم المتنورة ...
339 - spectateur الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:14
pourquoi ces gens libres n'abordent pas NOS richesses volées par les rentiers pourquoi la liberté est synonymes uniquement de ces conneries?
ces gens ont-ils le courage de demander fine dyalna en signifiant les riches volées depuis 60 ans par les nantis
je ne vais pas m'attarder sur la morale car tout le monde en parle
la provocation ni plus ni moins
340 - ياعباد الله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:37
كل من التقيتهم اليوم أصبحوا أنبياء وعلماء دين و فلاسفة عصر الأنوار و من هم كذلك الآلهة اليونانية... كل ملاحظاتهم للحياة تقول بأننا على مشارف علامات الساعة... أرجوكم ؛ أرجوكم ياعباد الله ، دع الاله يعمل و اعملوا... اعملوا ما تشاؤون و كما تشاؤون.
هآآآ العاررررر .
341 - Habib الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:37
يجب ألا نستغرب فنهاية العال تقترب،مثل هذه الأشياء من علامات الساعة، السؤال الذي يطرح أين العلماء ؟ما هذا الصمت ما هذا السكوت ؟
342 - غسان الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:41
يحق أيها السيدات والسادة المتداخلون للناس التعبير عن آرائهم وهم أحرار تماماً فيما يطرحون، فليس المهم أن نقف أعداءً لكل ما هو إنساني ونبيل وحقيقي وصادق!
عضو المرأة ليس موضوعاً غريباً إلا بقدر ما تجعله عقولنا كذلك. هل نحن أمة متخلفة لا يهمها سوى ما بين فخذي المرأة أن يُستر؟ في حين تنكشف عوراتنا من جهل وفقر وتشريد وظلم في كل مكان من العالم الواسع؟!!

جسد المرأة ليس عورة ولكن عقل الرجل المنحرف كذلك.
343 - إسماعيل الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:13
يجب على هذه المخرجة أن تتوب إلى الله فالحياء كله خير كما تبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي تريد أن تسقط قاعدة الحياء من مجتمع فيه إمارة للمؤمنين عجلي في توبتكي...
344 - rachid الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:43
ايها العلمانيون انظروا الى ما اوصلتمونا اليه. اهذه هي الحرية التي صدعتم رؤوسنا بها. لا حول ولا قوة الا بالله
345 - هشام المسفيوي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:44
اتمنى صادقا ان يبدع لنا احد الفنانين المغاربة مسلسلا عظيما كمسلسل النبي يوسف الايراني اوالرسالة لمبدعه العقاد او شيء من قيمة هذه الاعمال العملاقة اما عن التفاهات التي يقوم بها البعض فليس له مكان في وجدان الاحرار بل يضحكون به على القسم الامي من المغاربة لا غير
346 - dounia الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:04
فين هي الرقابة المغربية على الاعمال الفنية!!!!!!!!!!!
347 - doukali83 الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:34
J'en ait marre de ces trucs, on est de culture arabo-musulmane comprenez le une fois pour toute, on est européen et on ne le sera jamais il suffit de se regarder dans un miroirs pour s'en rendre compte
348 - أبا فاطمة الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:40
أنظروا إلى المستوى الذي وصل إليه المسرح المغربي
دخل إليه الذباب من جميع أبوابه لعدم وجود فليتوكس و بايكون
مسرحية عنوانها ديالي ، ما المغزى من هذا الاستخفاف و التهكم و الإنحطاط الخلقي بمشاعر المغاربة الآحرار الغيورين على قيمهم اليدينية و الروحية ، اتقوا الله و اعلموا أن هذه الآعمال المنقولة من السموم الغربية لا تبشر بالخير لآجيالنا.
اللهم قنا شركم و حسبي الله و نعم الوكيل
349 - حشمان مشي بحال زيطان الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:43
زيطان اسم على مسمّى
أظنه هو اسم "ديالها" الذي تفتخر به
ولو كان ديالها مصون وغير متاح لما خلق لها تلك العقدة النفسية
وقديما قيل: ودت الزانية لو أن النساء كلهن زواني
وانشروا فليس بعد ذكر ديالها عيب
350 - غرباوي الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:43
أين هي وزارة الثقافة من كل هذا ؟ هل هذه هي الثورة الفنية التي تحدث عنها الخلفي ؟
351 - جوكير الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:51
الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب.
وكال ليك اسيدي لي ماعندو هم تولدو ليه حمارتو .
اسمحو ليً طولت عليكم ،
المهم غير خليوني ساكت حسن
والسلام على من اتبع الهدى
352 - Abou Madi الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:54
A mon humble avis, hespress en tant que journal electronic fait parti du coup.Que cherchent les responsables au sein de Hespress en publiant ce genre d'arcticles? Est il au nom du droit a l'information ou ...?N'y a t-il pas un laique au sein des responsables de Hespress?Ce qui attire l'attention est que Hespress publie souvent des articles contreverses et laisse en marge des articles vraiment important et contructifs.Je continuerais a vous lire Hespress juste pour savoir ce que vous voulez vriment atteindre.
353 - أبوعبد الرحمن الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:02
حسبنا الله ونعم الوكيل في بني علمان ، اللهم انتقم من الظالمين الذين يحاربونك ليل نهار، اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك ، نحن نعلم أنك تمهل ولا تهمل، ولكننا نريد منك أن تشفي صدور المؤمنين في هؤلاء ، اللهم سلط عليهن البلاء في فروجهن التي تحدثن عنها في المسرحية حتى لا يجدن من يتمخط عليهن ، وإلى - كريمة اتق الله فيما قلت وإلا شملتك دعواتنا الخالصة ـ والله سريع الحساب . المرجوا النشر وإن كان في الكلام شدة .
354 - محمد الشاعر الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:12
مسرحية زيطان سقطت في فخ الدعم الذي يقدمه المركز الثقافي الفرنسي لترويج بضاعته الفنية الفاسدة التي تتغيا إثارة الجدل المجاني..المسرح يجب أن يعبر عن الأسئلة القلقة التي يعيشها الشعب المغربي في هذه اللحظة الفارقة، كنت أتمنى أن تستفيدي من تجربة الكاتب المسرحي سي محمد زيطان الذي أحيى في مسرحية"سيدة المتوسط" شخصية تاريخية معروفة في شمال المغرب باعتبارها ابنة القائد مولاي علي بن راشد مؤسس مدينة شفشاون. وقد عرفت بذكائها الحاد وبشخصيتها القوية، الأمر الذي أهلها لتحكم جزءا كبيرا من شمال المغرب في عهد الدولة الوطاسية، ولتقف سداً منيعا في وجه الأطماع الأجنبية - الأيبيرية خصوصا- التي كانت تتهافت على احتلال مدن الشمال وبعض الثغور المتوسطية. هذا هو المسرح الرفيع...خدعة اليورو وإساءة إلى شفشاون الحرة
355 - نافيدي توفيق الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:31
مامن قوم ظهرت فيهم الفاحشة فاعلنوا بها إلا و تفشت فيهم الاوجاع والامراض التي لم يعرفها اسلافهم......-...... اللهم لا تواخذنا بمافعل السفهاء منا
356 - حسبنا الله ونعم الوكيل الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:10
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي ، فاصنع ما شئت}.............. حسبنا الله ونعم الوكيل
357 - houda الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:31
اشهد ان لا الـــــه الا الله محــــــــمد رســــــول الله ، الله يهديهم ...
358 - سبحان الله الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:55
إن لم تستحين فاصنعي ما شئتي !

يوم تلقين ربك.. قولي له إنك كنت تحرضين النساء من خلال مسرحيتك على الكلام في المواضيع التي تتناقض مع الشريعة الإسلامية و الدين.. نراك تحبين أن يشيع الفساد و الكلام النابي بين الناس.. تلك حياتك و حريتك فافعلي ما تشائين..
رأينا من يريد أن يفطر رمضان، من يريد الحرية الجنسية و إدماج الشاذين جنسيا، و الآن التكلم بكل طلاقة عن أمور تافهة لا هدف منها سوى انتهاك الحياء و العفة بين المسلمين، ما شاء الله في خلقه شؤون !
359 - غيورة على هدا البلد الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:40
انا قريت بعض الجرائد الوطنية على جرأة هده الفرقة في التطرق لهده المواضيع
ووجهة نظري الشخصية انني لاول مرة تمنيت ان اكون رجلا لان هده المسرحية اهانة كبرى اننا دولة اسلامية متفتحة ولكن لسنا بدولة وقحة تخرج عن المبائ والقيم
ان احترام المرأة لا ياتي بمثل هده الاعمال بل كل مرأة ملزمة بالحفاظ على الصورة التي تريد المتجمع ان يعاملها بها ومن خلال تجربتي الشخصية لم اتعرض يوما لقلة الادب والاحترام لاني بكل تواضع احترم داتي ولم الفظ يوما كلاما يخل بالحياء وما تعودنا عليه في مجتمعنا
الله ومهدا منكر الله ومهدا منكر .ممكن الانسان ان يشتهر وليس على حساب المرأة
360 - عابر سبيل الأربعاء 20 يونيو 2012 - 14:16
نعم لأننا مسؤولون جميعا عن هذه الاوضاع الشاذة التي آلت إليها هذه الشردمة من المتطرفين، الانتهازيين،المستغلين لهذا الفراغ الدعوي التوجيهي لهذه الامة، لبث نار الفتنة في هذا الفضاء المريض الذي يفتقد الى مناعة قوية تمكنه من محاربة هذه الفيروسات والميكربات،التي اصبحت تفتك بمجتمعنا من الداخل.
المسرح ربما يعري ويكشف واقعنا، ويرمي بأقنعتنا حتى نتمكن من رؤية حقيقتنا بكل موضوعية، ونعمل على تصحيحها بطرق حضارية ذكية غير شادة، تحترم هوية وتقاليد ودين هذا الشعب المسكين التي تكالبت عليه مجموعة من الانتهازيين الانانيين بإسم العصرنة والعلمنة والحرية، غير مبالين ولا مراعين لخصوصيته السوسيوثقافية وتركيبته الاجتماعية، واضعين أمام أعينهم الغرب كمعيار حضاري، ثقافي، وكمنظومة متكاملة مطلقة معصومة من الخطأ.
علينا كشعوب ان نثق في انفسنا ونعتقد في ديننا وحضارتنا، وأن نسير بثبات، بدون مركب نقص، ولنعلم ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، صدق الله العظيم.
361 - سعاد الشاونية الأربعاء 20 يونيو 2012 - 15:09
أستغرب لهذا الكم الهائل من التعليقات وهذا التطاول على فنانة لم تعمل فقط الا على نقل شهادات نساء يذقن يوميا قساوة وهمجية ووحشية لا يمكن تصورها من طرف مجتمع أعطى لنفسه الحق في الوصاية علىها! عشنا لحظات صعبة مع هذه الفنانة وهي تحاول نقل الشهادات، بكينا وتألمنا لمعاناة النساء المعنفات منهن المتزوجات والعازبات؛ وكان الصدق يشاركهن خلال هذه التجربة مما ادى الى نجاح هذه القراءات وليست ما سموها بمسرحية! قراءات لتجارب انسانية حقيقية نعيشها يوميا ونتغاضى الطرف عنها.
لماذا نحكم على الاشياء ونحن نجهلها! اتحدى كل من كتب هذه التعليقات انه لم يحضر القراءات. كانت بوجود المحجبات والاسر ولم يشعر احد في لحظة ما انها خدش بالحياء.
ما الفرق بين كلمة "فرج" او "حطون" لماذا هذا النفاق الاجتماعي؟
متى سنكبر وننضج ونحترم الانسان وخصوصيته وحقه في الحياة. كانت القراءات لفتة لشقاء المراة والصمت الذي يوازي هذا الشقاء والعذاب من طرف العقليات التي تكرس تهميشها واعتبارها دون البشر.
ارجو من هؤلاء المسلمين الا يستشهدوا بالقران او السنة لانه شتان بين ما جاء به الاسلام وهذه العقيات الصغيرة المتخلفة.  
362 - Momo الأربعاء 20 يونيو 2012 - 16:21
On peut bien se demander sur le degré la maturité de la pensé collective d'abord qui pourra absorbé ce genre d'événement !! plusieurs questions m'intrigue en même temps et dont j'aimerai tant trancher entre elles: est ce que nous assistons à une renaissance culturelle et civique à l'instar de celle de l'Europe au 17 eme siècle ou bien sommes nous entrain de rater notre chemin et ainsi d'airer dans des horizons qui mènent en rien ou bien juste une masturbation intellectuel (vue le contexte du sujet ces mots ne doivent guerre choquer)??????!!!!
363 - amar الأربعاء 20 يونيو 2012 - 16:40
مع الاحترام الواجب لاراء المتدخلين بشان هذا الموضوع على هذا الموقع يلاحظ تكرار ولا حول ولا قوة الا بالله و اللهم ان هذا منكر وكان التطرق لموضوع كهذا حرام وممنوع مع انه لا حياء في الدين ويجب ان لا يغيب على النظر بان العضو التناسلي للمراة هو منبع الحياة ونعمة من نعم الله التي لاتعد ولا تحصى يرتبط بالامومة فعبره يتم الحمل وعبره يخرج الجنين الى الحياة الدنيا ويرتبط بالزوجة نساؤكم حرث لكم فاتو حرثكم انا شئتم و تناكحو وتناسلو فاني مكثر بكم الامم يوم القبامة لهذ فان موضوع كهذا يجب تناوله ب بيداغوجية بانية لتربية جنسية سليمة ومفيدة
364 - elhamdaoui الأربعاء 20 يونيو 2012 - 21:04
"ان الدين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب في الدنيا و الاخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون"
365 - azimad الخميس 21 يونيو 2012 - 11:13
إسم العضو التناسلي مذكور في القرآن بصيغة المفرد و الجمع ويتلى في الصلاة و الجمعة و الخطب ولايتردد الدعاة و العلماء ذكورا و إناثا في النطق به في المواعظ و الفتاوى على الفضائيات فرج فروج فرجه فرجها وهذا مافيه إشكال أما إذا نطق بلغة الشعب فهنا تقوم القيامة ويصبح الأمر فسقا و فجورا وقلة حياء وعندما يترجم القرآن إلى لغات أخرى ألا يسمى العضو التناسلي باسمه في تلك اللغة أم أن الدارجة لغة الفسق؟
366 - bark obama الخميس 21 يونيو 2012 - 16:40
لا حول و لاقوة إلا بالله العلي العظيم............انها علامة من علامات الساعة.حسبي الله ونعم الوكيل
367 - مراد الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:25
"اذا لم تستح فاصنع ما شئت" هذا ما نطلق عليه قلة تربية الوالدين الله يهديهم ما بقاوش كيربو ولادهم كلشي خلينو للزنقة والنترنيت ها النتيجة كل نهار تخرج واللا يخرج لينا شي واحد بمصيبة وتوما كونو تحشموا على عراضكم اش من حرية اشمن مسرح قراو شي شوية باش تتعلموا المسرح دبصح باغين غي الساهلة لموسخين.المسارح وقاعات السينما بالمغرب اصبحت مجاري وقنوات صرف صحي لا يسكنها الا الفئران و سراق الزيت .ارجو من مبدعينا متاع الصح انوضو ليوقفوا هذه المهازل وهذه الوقاحة والسفالة والنذالة وقلة العفة.المسرح خصوصا مرآ’ للمجتمع وانا ارفض ان تمثلني مثل هذه العروض .افضل الف مرة ان تغلق كل مسارح البلد على ان تعرض عليها هذه المزبلة.
368 - zannouba الجمعة 22 يونيو 2012 - 16:59
إذا لم تستحي ، فاصنع ما شئت
369 - ملك السبت 23 يونيو 2012 - 00:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصلى الله على سيدنا محمد خير خلق الله
صراحة صدمني هدا المقال جدا سبحان الله كلما دعت المراة وخرجت على ما امرها الله وطالبت بحقوق ليست من حقوق المراة ابدا اذلها الله اكثر واثر انه خير منتقم اين انتن يا دعاة حقوق المراة اصبحت عوراتكم على خشبات المسرح مطروحة ام تحسبون انها من حقوقكم ايضا سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله ذللتن انفسكن وذللتونا معكم حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل اخبروني جزاكم الله خيرا هل لنا وزارة للاوقاف والشؤون الاسلامية واين هي من كل هدا ام مجرد ديكور وفي اخر الشهر يقبضون اجورهم لكن لا ادري على ما يقبضون الثمن هل لخدمتهم ام لسكوتهم لا حول ولا قوة الا بالله
370 - بنادمة غيورة على الفن السبت 25 غشت 2012 - 00:16
السلام عليكم ورحمة الله،
تحية فنية ومسرحية مقرونة بانحناءة احترام لجميع نساء ورجال المسرح الحقيقي والهادف؛
أنا أوجه لكم رسالتي هاته كي تفطنوا وتقتلعوا من بينكم هؤلاء المرضى؛ الذين استشرى فيهم سرطان الفحش؛ الله يحفظ مع الله يستر عاقبتنا منهم. أتمنى أن تعدوا قانونا ونظاما يكون سدا منيعا لمثل هؤلاء المعتوهين. قانون ونظام يروم عقاب كل من يأتي الكلام القبيح على ركح أبي الفنون. ما هكذا أراده من جعلوه أبا للفنون؛ واعلوا مرتبته.. كي تصعد شرذمة نمت في العفن والنثن -أكرمكم الله - وتدعي انتماءها للفن وهي منه براء.
يا نساء ورجال المسرح الشرفاء! طهروا الركح من هذه الأدران التي لا تحسب لجهودكم أي حساب، ولا تقيم لتضحياتكم في صمت من أجل نجاح أي عمل ولا تعير إرضاء جمهوركم أي اعتبار. فهذه الجرأة الزائدة عن حدها مست كرامة وحياء كل الفتيات والنساء الشريفات العفيفات المصونات. كما مست شرف الممثل المسرحي بالتحديد. إن جئنكم، فلا تقبلوا منهن أي عذر. ولو كان الأمر بيدي لأحرقتهن حرقة جماعية لقلة التهذيب لديهم. وبفعلتهن هذه؛ لن يغفرها لهن الله سبحانه وتعالى ولا التاريخ. فانتبهوا يا محبوا الفن الحقيقي ومناضليه.
371 - مستغرب الخميس 29 نونبر 2012 - 11:19
هاد الناس راهم فهمو الحرية غلط واش الحرية هي انعدام الاخلاق والقيم واش الحرية هي اني نولي بحالي بحال الحيوان معنديش رادع راه الحيوانات او عندها قيم او قوانين هاد الناس فهمو الحرية غلط الحرية هي تعبير عن الراي برقي التعبير على مشاكل الناس ودفاع عن الحقوق واش كل المواضيع في المغرب مقادا لقاو غير هاد الموضوع تكلموا على البطاله على الصحة تكلموا على السياحة الجنسية تكلموا على الناس لي كتنعس في الزنقة واش هدا هو الانفتاح خديتوا من الغرب غير الامورالسطحية راكم فهمتوا الحرية غلط الحرية هي ندوي على حقي بلا منتلفت ورايا او نخاف الحرية هاد المسرحية بمادا تفيد المجتمع المغربي علاقة المراة بالفرج ديالها صافي ان كان يدل فانما يدل على شدود المخرجة انا بعدا بانت لي راها سحاقية او بخات تفرغ المكبوتات ديالها في هاد المسرحية او صافي
ولكن الغلط ماشي منهم الغلط منا حنا لي نتلقا الضربات او ساكتين مستسلمين
المجموع: 371 | عرض: 1 - 371

التعليقات مغلقة على هذا المقال