برشيد: مسرحية "دْيَالِي" توظيف سياسي للفنانين المغاربة

برشيد: مسرحية "دْيَالِي" توظيف سياسي للفنانين المغاربة
الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:00

حذر المؤلف والمخرج المسرحي عبد الكريم برشيد، في اتصال هاتفي مع “هسبريس”، من مَغَبَّة التوظيف السياسي للمثقفين والفنانين المغاربة، عن طريق تَحَوُّلِهم إلى أداة مُسَخَّرة بيد آخرين من أجل تحقيق مآرب حزبية وإيديولوجية محضة بعيدة كل البعد عن الفن والإبداع وخدمة القضايا الثقافية العميقة داخل المجتمع المغربي.

تصريح برشيد جاء عَقِب عرض مسرحي من إخراج نعيمة زيطان تلميذته السابقة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

حيث تطرقت المخرجة من خلال مسرحية “دْيَالي”، إلى الحديث عن العضو التناسلي للمرأة باللهجة المغربية المُتداولة، وهي اللفظة التي غالبا ما تثير الحرج وسط الناس. وذلك في محاولة منها لكسر “الحاجز” النفسي الذي يجعل من اللفظة الدارجة تحديدا للعضو التناسلي الحميمي الأنثوي عيبا أو خجلا يتوارى منه قائله.

وأكد الدكتور برشيد، في ذات السياق، أن الفن العالمي هو الذي يطرح قضايا عميقة وكونية، يقترب خلالها المبدعون من مواضيع إنسانية كالموت والإغتراب والتعايش والتسامح..، أما الهروب إلى مثل هذه القضايا الجانبية والتافهة فهي تعبير عن فقر إبداعي لدى مسرحيينا. مُطالبا المبدعين بالتعبير عن القضايا الحقيقية والجادة داخل مجتمعاتهم.

وتساءل الأديب والمؤلف المسرحي عن جدوى ولوج الفنان المغربي إلى مجال الفضائح، وعن مدى خدمة هذا الأخير للثقافة والفن المغربيين، معتبرا أنه “من قلة الحياء” تحدي الوعي العام المغربي وثقافته المجتمعية، ومؤكدا أنه ضد كل عمل يصل حد الوقاحة.

وأضاف المتحدث أن الإبداع ككل يعتمد على الإيحاء والمرموز من أجل عدم استبلاد الجمهور وإعطائه الحق في التفاعل والمشاركة، مؤكدا أن “توضيح الواضحات من المُفْضِحات”.

وختم صاحب رواية ” ابن الرومي في مدن الصفيح” كلامه لـ “هسبريس” بقوله “إن الفنون الجميلة هي انعكاس لجمال في الروح والنفس والوجدان، فمن لا يملك في نفسه هذا الجمال حتما لن يستطيع المتلقون الإحساس به”.

‫تعليقات الزوار

71
  • الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:27

    enfin un qui a parlé il ya encore de l'espoir dans ce pays. merci professeur.

  • omar
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:29

    آصدقاءي سامحوني إن آخدت من وقتكم الفيسبوكي الثمين….وبعد أريد أن آلفتَ لكم آلنّظرْ للدعوات التنصيرية و لإستشراقية(..اي دعوة للدين المسيحي و اليهودي) غير المباشرة …بعد الفشل الذريع للكل المحاولات السابقة…..والتي تثمتل:
    *مبدء الإنفتاح( حقوقيُّون يُطالبون بالحرية الجنسية للراشدين وإلغاء عقوبة الفساد)
    *مبدء الحب(المسلسلات و آفلام..)
    *مبدء كسر الطبوهات(
    مسرحية بالدّاِرجَة المغربية تحتفل بالعضو الجنسي للمرأة )…إلخ
    (حيت نلاحظ آن للقرى شي جوج حروف كيدير فيها ديكارت…)
    لأطلب منكم هههه إستشهاد في سبيل اللّه فقط إعتزاز بمغربيتنا وتشبث بتقافتنا وآقل إيمان ادفاع عن ديين
    الدي هو هويتنا وتقافتنا………….وشكرًا ( صديقكم و حبيبكم عمر)

  • أبو مهدي
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:39

    إبن الرومي في مدن الصفيح ، نص مسرحي وليس رواية كما جاء في مقالتكم.
    نص مسرحي يدخل تحت إطار المسرح الاحتفالي ، وهو المدرسة التي ينتمي إليها الكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد.
    للإشارة هذا النص المسرحي ، مدرج ضمن البرنامج المدرسي لتلاميذ جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية بالمرحلة الثانوية التأهيلية.
    مع الشكر والتقدير.

  • كلام رصين
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:41

    هذا بالضبط هو الفرق بين الفن الجميل الراقي والمحمود وبين الفن البذيء الهابط والمذموم.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:46

    "الفنون الجميلة هي انعكاس لجمال في الروح والنفس والوجدان"

    و الله هذا هو التعريف الحقيقي للفن , تحية عطرة الى الدكتور و شكرا جزيلا لأنك عبرت عن التوجه العام للمجتمع المغربي

  • vive berkane
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:48

    وتساءل الأديب والمؤلف المسرحي عن جدوى ولوج الفنان المغربي إلى مجال الفضائح، وعن مدى خدمة هذا الأخير للثقافة والفن المغربيين، معتبرا أنه "من قلة الحياء" تحدي الوعي العام المغربي وثقافته المجتمعية، ومؤكدا أنه ضد كل عمل يصل حد الوقاحة.

  • nour
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:54

    هذه حنات يديك أسّي عبد الكريم،خرجاتة الماكينة عوجة هذه على مايبدو أرادت الوصول إلى الشهرة من بابه الضيق

  • oujdi100%
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:01

    عار عليك ايها الخبيث و الله عار!!!! هل تظن بمثل هذا الفن الخبيث تخدم و تنير عقول شبابنا وشاباتنا!? هناك مواضيع عدة يعانيها الشباب المغربي!!

  • الانحلال
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:06

    هذه نتيجة حتمية لتربيتكم في معاهد 'الفنون'

  • عبد الله الطايع
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:12

    أستاذي الكريم كلامك موزون ونظرك ثاقب وتحليلك موضوعي يستحضر بالكامل معطيات الواقع. لن أقول أكثر ورأيك المنشور لن يثير الكثير لأنه هو الأصل فلاداعي للتعليق على الأصل.

  • محمد
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:12

    الفن رسالة نابعة من قيم و هوية المجتمع …. و المظاهر السلبية في المجتمع يمكن علاجها عبر التلميح و ليس التصريح و إلا سقطتا في الاباحية و استفزاز مشاعر المتلقي …. فللتعبيرعن لقطة جنسية مثلا فليس بالضرورة تجسيدها على خشبة المسرح , و إلا أصبح المتفرج و الممثل عرضة للإثارة الجنسية , و كل من الحضور يصبح ملزما عن البحث عن تفريغ رغبته الجنسية في الحال … و أصبح المسرح عبارة عن اسطبل مملوء بالبهائم و ليس بالمتفرج الانسان…
    الفن أصبح عند بعض ما يسمون أنفسهم بالحداثثيين -خالف تعرف- . و لم يبق لهم سوى معاكسة التاريخ لأن فكرهم أصبح متجاوز و منتهية صلاحيته périmé

  • نورالدين
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:14

    أظن أن بعض الفاشلين بدأوا يبحثون بكل الوسائل عن الظهور وفق قاعدة خالف تعرف، وذلك راجع للفقر الإبداعي لديهم.
    و أقول للذين يحبون أن تشيع الفاحشة بين المغاربة(أمين، الرياضي، زيطان و باقي العلمانيين) أنكم سترمون إلى مزبلة التاريخ آجلا أم عاجلا، و اعلموا أن المغاربة متمسكون بدينهم مهما مكرتم.

  • Chnigri Ayyad
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:21

    هذه هو الفنان الأصيل الذي يوظف الفن في خدمة المجتمع دون أن يخدش الحياء و قد ألهمه الله لقول كلمة حق في هذا الموقف اللا أخلاقي لهذه التلميذة المتزندقة.أكثر الله أمثالك أخي الكريم و اعلم أن الورد يلد معه الشوك فلا تبتئس بما فعل المبطلون و أدعو لهذه المغرر بها بالتوبة و العودة إلى الحق قبل أن يختم الله على قلبها .و الله غفور رحيم

  • hamza d'agadir
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:24

    باق المثقفين ف البلاد .اما بحال هدو لي كيديرو بحال هاد المسرحيات ديال المكبوتين كن كول ليهم بلاستكم مي هنا نتما خاسكم تمشيو لاروبا لفن ديالكم نازل بزاف على لمستوى ديال المغاربة

  • ddream
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:26

    ملئ السنابل تنحني بتواضع والفارغات رؤوسهن شوامخ
    les grands n'ont pas besoin de courir derrière les futilités pour se reconnaitre
    Un grand bravo pour cette mise au point
    wassalam

  • مغربية
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:30

    صدقت يا أستاد
    جازاك الله خيرا عنا
    فوالله يعجز الإنسان عن التعليق في مثل هده المواقف من أثر الصدمة و وقع المفاجئة، فهدا مخجل جدا و بعيد جدا عن الحياء الدي هو خلق الإسلام
    يا ويلنا من عداب ربنا يوم نلقاه مما غر الشيطان به بعض الناس منا
    هل الإنفتاح عندكم هو قلة الحياء ؟ أنتم تكرهوننا في الإنفتاح بأفعالكم هده، ولا تنتبهون الى أنكم تزيدون من إثارت المتشددين و المتعصبين و السلفيين و تشعلون نار الفتن في بلد السلم و الإسلام الإيمان
    و الله يحشمكم كيف كتحشمون وتشوهونا قدام الرجال

  • مبارك
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:32

    اليساريون والاشتراكيون بعدما فشلو في السياسة بداو في العفن باسم الفن للتعبير عن مكبوتاتهم الخلقية بعدما فشلو في تمرير مكبوتاتهم السياسية

  • المصطفى أفتحي
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:34

    وشهد شاهد من اهلها………………………بدون تعليق.

  • hanane
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:34

    وختم صاحب رواية " ابن الرومي في مدن الصفيح" كلامه لـ "هسبريس" بقوله "إن الفنون الجميلة هي انعكاس لجمال في الروح والنفس والوجدان، فمن لا يملك في نفسه هذا الجمال حتما لن يستطيع المتلقون الإحساس به".

  • OUBAHIM
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:40

    يدعي عدد ممن لايرى مصالحه الا على ما يطلبه العميل السياسي لمن ورائه بحيت انه فسح من قبل بعض التغرات التي بدا يتسرب منها الخبث الى داخل مجتمعنا الدي مازال جل مواطنيه لايروق لهم ما تقدم لهم قنواتنا من كل ما يساعد على هدم سور الاخلاق التي جبلوا عليها لدا نقول لهم نحن هنا كفاكم استخفافا بقيمنا

  • sefrioui
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:41

    كما عرفتك السيد برشيد، رجل رصين ورزين، أبدع في مجال المسرح وحمل على عاتقه هم الإبداع بحق، وكلمتك في حق المدعوة زيطان هي كلمة حق ونصيحة معلم لتلميذ عاق حاد عن الطريق، فلم يعد يفرق بين الفن والعفن.
    حقيقة، أصبح من يحاول أن يلجم هذه الأصوات الناعقة بالفساد كمن ينش الذباب عن وجهه، لا تكاد ذبابة تتنحى حتى يحل محلها اثنتين.
    حسبنا الله في من يجر هذه البلاد لمهاوي الفساد
    "ربنا لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا"

  • اسماء
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:45

    كانه تم معالجة كل القضايا ولم يتبق سوى هذه المواضيع التافهة للتطرق لها والذي اريد استيعابه هو اين المشكل الذي تحاول حله حقيقة عجزت عن التعليق(لي خلاه الزمزمي كملاتو هدي)

  • mwstafa
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:48

    أنا أتفق مع المخرج المسرحي عبد الكريم برشيد فأغلب الفنانين يبحثون عن الشهرة بكل الطرق الممكنة للوصول للنجومية

  • مغربية
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:50

    كلام في محله (لهلا يخطينا حيا) ولكن من سمعك يا سيدي – الله يرحمنا ويرزقنا الصبر.
    نحن نعتز بأنوثتنا ولكن يجب أن لا ننسى أننا نشئنا وتربينا على الحشمة والحياء كما أننا نعتز بمغربيتنا.

  • أبو محمد أمين
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:57

    في الغرب كفر فكر وعندنا كفر بطن
    الله يرضي عليكفي كل مكان وزمان يا ابن بركان، أهل الحياء والوقار والحكمة، على هذا التعبير الرائع "الهروب إلى مثل هذه القضايا الجانبية والتافهة فهي تعبير عن فقر إبداعي لدى مسرحيينا" والذب يطابق ما قاله الشيخ محمد الغزالي رحمه الله" في الغرب كفر فكر وعندنا كفر بطن"

  • farisse
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:02

    ا لله اعطيك الصحة يا استااذ ولماذا لم تاخذ منك تلميذتك هذا الدرس ايام الدراسة اما اريد معرفته واش هاذ خياتي معندهوم والدين احشموا منهم ما عندهم اخوة عائلة ووزارة الثقافة الن توقف هذا السفه لخروجه عن الحياء الله اهدي ما خلق هو سبحانه القادر

  • سلمى
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:13

    و شهد شاهد من أهلها ،ربنا لا تؤاخدنا بما فعله السفهاء منا

  • youssef
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:17

    شكرا جزيلا الأستاذ عبد الكريم أحييك على ثقافتك الراقية وقناعتك الراسخة بكون القضايا العميقة تعالج بذكاء كبير بعيدا عن منطق الفضائح التي يستحيي منها المغاربة اولا كما وقع في مسرحية تلميذتكم وثانيا خارج الصراعات والمطاحنات وسياسة الكيل بمكيالين بين كل الأقطاب الحزبية والسياسية

  • غيورة
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:18

    اسال الاستاذ هل شاهد العرض المسرحي ام اكتفى باسقاط احكام فارغة ليست لها اساس من الصحة؟

  • التوزاني
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:21

    مايجب في حق هؤلاء السجن أو النفي من الأرض أو الصلب ذلك بأنهم يسعون في الأرض فسادا ويريدون أن ينشروا الرذيلة والفاحشة في المجتمع الأسلامي .
    عقولهم عجزت عن فعل فن ذوقيمة أنسانية فلجأوا ألى البول والبراز والعفن والأزبال ليخوضوا في تفاصيلها . نحن مسلمون ومن يريد أن يتعامل معنا عليه أن يحترم أسلامنا .

  • عائشة
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:24

    تحية تقدير واحترام للمخرج والمؤلف الجاد السيد عيد الكريم برشيد واقول له بدون امثالكم ينحط الفن وتندثر الرسالة السامية المبدعين. وفي المقابل اقول للسيد عفوا السيدة زيطان انا امراة وافتخر لا بسبب ملكيتي لما اقمت الدنيا من اجله ولكن لان الله منحني قدرة على التفكير والفهم, لانني بتوحيدي له حررني من العبودية لاحد الا له , لانه اعطاني فرصة ان اكون ابنة وزوجة واما وجدة وحفيذة ايضا,لانه ساوى بيني وبين شقيقي الرجل في التكاليف الشرعية وفي الامربالمعروف والنهي عن المنكر… لانه جعلني والرجال شقائق ومهمتنا ان نتكامل من اجل نهضة الامة. لا ان ننشغل بالتفكير في الاجهزة…هدا عار ودعوة الى العودة ملايير السنوات الضوئية الى الوراء..تمنيت لو يوجد منبر اخاطبك من خلاله مباشرة لاقنعتك بغيك .

  • homosapien
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:25

    هل نص "ابن الرومي في…….." رواية ام مسرحية ؟

  • نعيمة
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:30

    " ابن الرومي في مدن الصفيح " نص مسرحي، وليس بنص روائي.

  • rachid idrissi
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:30

    تحية شكر و تقدير للأستاذ الكبير "برشيد " في الحقيقة أجد في هذا الكلام سموا فكريا راقيا جدا مما يزرع في ذات الانسان رغبة نحو الفن الراقي و الجميل فأنا أتفق معك في هذه المداخلة التي عبرت بشكل ضمني عن عدم رضاك على تلامذتك من أمثال نعيمة زيطان و لكن مع ذلك فسيادتكم يضرب بها المثل
    أنا أقول لجميع الفنانين في جميع الميادين أن الا بداع الحقيقي هو الذي يخاطب العقل و الروح و هو الذي يرسخ القيم النبيلة زد على ذلك الفن الحقيقي هو الفن الذي يبحث و يشتغل علي القضايا المجتمعية التي لها أولوية
    فالمتلقي اليوم في حاجة ماسة الي انتاج فني يخرجه من ثقل و هموم و ضغوطات الحياة و ليس الوقوع به في غياهب الجهل و الحديث عن مواضيع تعتبر حاصل حاصل لا تضيف شيئا لوجودنا

  • الحسين السلاوي
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:36

    منذ مدة وأنصار الابتذال والتفسخ الاخلاقي يحاولون جاهدين الاندساس داخل المجتمع المغربي الاصيل وكان هذا الاندساس متخفيا في كثير من الاحيان …وأذكر أنه بعيد انطلاق موقع هسبريس في 2007 ظهر كويتب يتكلم عن بعض الظواهر الاجتماعية الاأنه مالبث أن جاء بمقالات تتكلم عن الطابوهات و تمجد الشذوذ وتقول "ديالتي أفعل بها ما أريد"، فظهرت حركة كيف كيف ونفس الشيء وقع مع حركة "مالي"حين بدأ الكلام عن حرية الفرد وتعاليم الاسلام ;;;وهانحن أمام حركة ديالي…وأخشى ما أخشاه هو أن يكون الامرتمهيدا لحركة كيف كيف بصيغة المؤنث خاصة وأننا أمام اسم الايكواريوم الذي يعني حوضا للسمك ومعلوم أن كثيرا من الاسماك hermaphrodite أي خنثى لاهي بذكر ولاهي بأنثى …
    مايثير الانتباه هو أن غالبية هذه الحركات تجد" ايكواريومات " تسبح فيها خاصة المراكز الثقافية الأجنبية أو تتلقى دعما منها !!!

  • زائر
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:39

    فنان عريق تكلم بكلام عميق ينبع من أصالة مغربية نظيفة وذوقية راقية.

  • azzeddine el berkani
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:46

    أحييك أخي عبد الكريم على غيرتك على حرمات المسلمين . هناك من يريد إشاعة الفاحشة بين المغاربة .

  • omar tanjawi
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:49

    ألف شكر أستاد برشيد فمثل هذه الثقافات لا تخدم ولا تنمي تطلعات الشعب المغربي المسلم المرجو من المسؤولين ردع ومعاقبة كل من تسول له نفسه العبث بحياء المغاربة

  • idriss
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:56

    حسب ماقراة من عناوين الصحف لهذه المسرحية التي تخل بين الاسر المغربية
    وربما تعرض بالمهرجان14 الوطني بمكناس ولاسيما تاخد احسن جائزة كماسبق للمسرحية في التسعينات لمسرح الشامات وكان الاستاد الكبير عبد الكريم برشيد عارض مسرحية على باب الوزير بحديقة الحبول في عهد وزيرالثقافة الاشتراكي
    ربما جاءت هذه المسرحية لتحرج الحكومة الحالية وتخلق لها ضجة الا اخلاقية هل رئيس الحكومة لم يراقب انصوص المسرحية هل هناك خط احمر ام لا للمسرح

  • حسان
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:57

    أحسنت و أجملت و شهد شاهد من أهلها

  • hicham
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:57

    كل ينفق مما عنده .
    الاجدر ان نسميها مخرجة بل …

  • marocaine
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:58

    tu as raison Monsieur Abdelkarim BERCHID, je suis tout à fait d'accord avec toi

  • arfoudifoune
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:00

    الفن العالمي هو الذي يطرح قضايا عميقة وكونية، يقترب خلالها المبدعون من مواضيع إنسانية كالموت والإغتراب والتعايش والتسامح..، أما الهروب إلى مثل هذه القضايا الجانبية والتافهة فهي تعبير عن فقر إبداعي لدى مسرحيينا. مُطالبا المبدعين بالتعبير عن القضايا الحقيقية والجادة داخل مجتمعاتهم.
    الإبداع ككل يعتمد على الإيحاء والمرموز من أجل عدم استبلاد الجمهور وإعطائه الحق في التفاعل والمشاركة
    ما عن جدوى ولوج الفنان المغربي إلى مجال الفضائح، وعن مدى خدمة هذا الأخير للثقافة والفن المغربيين، معتبرا أنه "من قلة الحياء" تحدي الوعي العام المغربي وثقافته المجتمعية، ومؤكدا أنه ضد كل عمل يصل حد الوقاحة.

  • نحن أيضا لن نخجل...
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:03

    إنهم فلول الإستعمار وينبغي مُقاوتهم
    العلماني الفرنسي الغارق في الزنى هو أخو العلمانية المغربية
    وهو شقيق الليبرالي المصري والحداثي التونسي
    كلهم في حلف شيطاني موحد يحارب القرآن والإسلام
    حربهم على عدة جبهات وبعدة أسلحة
    سواء المادية في حروبهم على المسلمين في العراق وأفغانستان وغيرها
    أو المعنوية كجمعيات الدفاع عن الزنى والشذوذ والإباحية
    لكن الإسلام لا يسمح بإقتراف جرائم الملاحدة
    فلا تطهير عرقي ومقابر جماعية للبراليين
    ولا مجازر وإغتصابات لنسائهم العلمانيات
    وإنما المعاملة بكل رقة وفق شرعنا الحنيف
    وتوفير عيش كريم للجواري والإماء
    حتى يتذوقوا طعم الكرامة التي إفتقدوها في دركات العلمانية الخلاعية
    قد يغمز البعض بخصوص مجامعة الجارية وكأنه عيب
    أليس الغاية هو إنتشالهن من ضياع الدنيا والآخرة
    هذا أشرف من بيع أنفسهم في سوق النخاسة والخلاعة اللبرالية
    ألم تسمعوا بمسرحية “ديالي” ويقصدون عضو العلمانية المُتسخ
    يجب تطبيق الشريعة عليهم حتى يرتاحو ونُطهر عضو العلمانيات من الكبت
    يجب تمكين وتشريع إتخاد المُتمردات كملك يمين
    هكذا سيحصن كل مسلم نفسه سواء مُراهق أو شاب أو عجوز
    وسيكون للمؤمنات خادمات لبيراليات مطيعات

  • لا حياء في الدين
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:09

    العلمانيات لا يخجلن من الدعوة للزنى وقلة الحياء
    فيفسدن أنفسهن ويسعين لنشر زندقتهن على الجميع
    والديموقراطية هي بتطبيق ما يعجب الأغلبية
    حتى إن كان دعارة في سوق العبودية الحداثية
    ولا دخل للدين في السياسة!
    المصيبة أنهم لايطبقون إباحيتهم على أنفسهم فقط
    وإنما يعلنون الحرب وفرض فجورهم على المسلمين
    وهذا بالإستقواء بملاحدة الخارج
    لهذا شرع الله مواجهة المتمردين على شريعته بكل السبل
    حتى لا يقوموا بنشر المنكر وتغرير الناس
    ونهانا في المقابل عن التعدي عليهم بعد الإنتصار
    فإن تمكن المسلمون من العلمانيين
    فعليهم تجنب أي ظلم وإنتقام لا تقره شريعتنا السمحاء
    ولا ينبغي إفساد وإذلال العلمانيات في مشاريع الفجور
    وإنما الإلتزام بديننا وكتب الفقه التي أحرقها علمانيو موريتانيا
    هم يحاربون الدين بدون إستحياء
    ونحن أولى بعدم الإستحياء من تطبيق شريعتنا الغراء
    فعند إتخاذ العلمانيات إماء ينبغي إعادة تأهيلهن وتربيتهن
    فإن كانت تحت رعاية مسلم فالواجب عليه توفير الحياة الرومانسية
    ويستمتع ديالها بالحلال الطيب عوض الزنى
    وإن كانت تحت رعاية مسلمة فينبغي أن لا تُثقل عليها بالأعمال المنزلية
    هكذا تخرج من الظلمات إلى نور الإسلام

  • المواطن
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:10

    الديمقراطية والحرية الفردية هي المدخل الوحيد والاوحد للتقدم والانسنة وهي مطلب كل الدمقراطيين والحداثيين والميوعة والوقاحة والابتدال فهي من انتاج الاستبداد

  • ياسين
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:11

    بارك الله فيك فالامر لا يتعدى كونه توظيف للفن واثار القلاقل …. واسلم الله لسانك الذي لخص الموضوع في هذه الجملة " أن الفن العالمي هو الذي يطرح قضايا عميقة وكونية، يقترب خلالها المبدعون من مواضيع إنسانية كالموت والإغتراب والتعايش والتسامح..، أما الهروب إلى مثل هذه القضايا الجانبية والتافهة فهي تعبير عن فقر إبداعي لدى مسرحيينا."

  • Lghayour
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:12

    Je n'ai pas voulu commenter l'article précedent et qui porte sur le même sujet, j'agit ici en disant que ce ce monsieur est doté de beaucoup de sagesse et que la dame qui se dit artiste est doté d'une médiocrité culturelle et artistique qui n'a pas d'égal.

  • سيناريو مسرحيتنا الحقيقية
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:15

    إنهم فلول الإستعمار وينبغي مُقاوتهم
    العلماني الفرنسي الغارق في الزنى هو أخو العلمانية المغربية
    وهو شقيق الليبرالي المصري والحداثي التونسي
    كلهم في حلف شيطاني موحد يحارب القرآن والإسلام
    حربهم على عدة جبهات وبعدة أسلحة
    سواء المادية في حروبهم على المسلمين في العراق وأفغانستان وغيرها
    أو المعنوية كجمعيات الدفاع عن الزنى والشذوذ والإباحية
    لكن الإسلام لا يسمح بإقتراف جرائم الملاحدة
    فلا تطهير عرقي ومقابر جماعية للبراليين
    ولا مجازر وإغتصابات لنسائهم العلمانيات
    وإنما المعاملة بكل رقة وفق شرعنا الحنيف
    وتوفير عيش كريم للجواري والإماء
    حتى يتذوقوا طعم الكرامة التي إفتقدوها في دركات العلمانية الخلاعية
    قد يغمز البعض بخصوص مجامعة الجارية وكأنه عيب
    أليس الغاية هو إنتشالهن من ضياع الدنيا والآخرة
    هذا أشرف من بيع أنفسهم في سوق النخاسة والخلاعة اللبرالية
    يجب تطبيق الشريعة عليهن حتى يرتاح الجميع
    ونُطهر عضو "ديال" العلمانيات من الكبت
    يجب تمكين وتشريع إتخاد المُتمردات كملك يمين
    هكذا سيحصن كل مسلم نفسه سواء مُراهق أو شاب أو عجوز
    وسيكون للمؤمنات خادمات لبيراليات مطيعات

  • حفيد الأدارسة
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:21

    ليس من الحكمة إخفاء الدين أو الخجل من فقهنا الحنيف
    هل هم يخجلون حتى نخجل من كتب الفقه المالكي التي تُغيظهم؟
    العلمانيات يدافعن عن زنى "ديالهن" بلغة مُتسخة كالمعني بالأمر
    وفي شريعتنا الإسلامية لا يوجد عمليات إستئصال في حق المخالفين
    هذا عند أوروبا وأمريكا اللبرالية على قامت على الجماجم وأستراليا
    فالإبادة الجماعية والتطهير العرقي من ثقافة وإختراع العلمانيين
    أما القرآن وشريعتنا التي تُحارب فهي تدعوا لإنتشال الأعداء من الجحيم
    وإنقاذهم من الإضطرابات النفسية التي تؤدي للهلاك والشذوذ والإنتحار
    فمن رحمة الإسلام بأعدائهم أنه شرع إتخاذ ملك اليمين والعناية بهم
    فكانت الجارية قديما تعيش مكرمة مع سيدها الذي عليه إحترامها وإكرامها
    بل يوفر لها عيش أفضل من علمانية تعيسة
    والأهم أن الجواري عوملوا كبشر وليس بهائم
    فيتم تعليمهن الدين والعفة وليس الإباحية العلمانية
    أما العبودية الحديثة فالأنثى اللبرالية تعيش في مستنقعات القذارة
    لا حل للمسلمين إلا بمقاومتهم وإنقاذ العلمانيات من الجحيم
    الجارية المؤمنة المتنعمة بالعيش الكريم مع سديها أو سديتها
    أرقى من علمانية شقية غارقة في ظلمات الإنحلال وخسران الدنيا والآخرة؟

  • wardi
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:34

    القضية لا تتعدى كونها تيرموميتر غير مباشر للحياء والتدين لدى المغاربة.. والحمد لله.. المغرب بلد مسلم والمغاربة مسلمون حتى النخاع.
    تعسا لك أيتها التافهة المريضة صاحبة الفن المريض.. حتى المنفتحين قليلوا التدين سيسخرون منك ومن فنك إن كان فنا أصلا.

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:40

    و شهد شاهد من أهلها

  • تاغبالوت
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:05

    الله يحفظك اسي برشيد
    اخيرا مخرج مغربي يتحدث بلسان المغاربة
    لا يزال المغرب بخير ما دام فيه امثالك

  • حسن يحياوي
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:30

    مؤخرا سمعنا عن نوايا خبيثة في أوساط علمانية قضائية و حقوقية في محاولة لإلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي الذي يجرم الفساد و العلاقات الجنسية غير الشرعية للراشدين في الوقت نفسه الذي تم فيه ابرام اتفا قية بين شركةأمريكية للإنعاش السياحي بمراكش مع لحسن حداد وزير السياحة بالمغرب لتشجيع السياحة الأمريكية الراقية و ما أدراك ما السياحة الأمريكية الراقية و قبلهما بقليل فاجأتنا ممثلة لا صيت و لا شهرة لها اسمها فاطيم العياشي بالإستلقاء ممددة وسط مزبلة للإحتجاج ضد نظافة و عفة مشاهد التمثيل السنيمائي كما خدشت لطيفة أحرار حياء ملايين المغاربة و المسلمين وسط عقر دارهم عبر التلفاز و على خشبة المسرح و هي تتعمد الكشف عن فخذيها و عورتها و ها هو اليوم حدث آخر لا يقل بشاعة و تقززا ينضاف إلى رصيد الإجهاز على ما تبقى من هويتنا و أعرافنا و تقاليدنا المغربية الإسلامية حيث طلعت علينا نساء فن بذيء رخيص و مغرض ليس لهن من الحياء حظ ولا نصيب في مسرحية يتصبب لها جبينك عرقا و أنت تسمع العنوان فقط بالأحرى أن تتابع فصولها و تستمع إلى غرائب و عجائب ألفاظها الساقطة إنها المؤامرة و هؤلاء جنودها رد الله كيدهم في نحورهم

  • مواطنة مسلمة متالمة
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:45

    مثل هذه القضايا الجانبية والتافهة فهي تعبير عن فقر إبداعي لدى مسرحيينا. "من قلة الحياء" تحدي الوعي العام المغربي وثقافته المجتمعية، توضيح الواضحات من المُفْضِحات".

  • صدقت
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:41

    من يعرف هذا الرجل ويطلع على إنتاجه المسرحي المتميز يعرف أصالة الفن وروحه
    كثيرا ما كنت أقول لنفسي لو كنا في دولة تحترم الثقافة لكان هذا الرجل وزيرا لها، ولعله يزهد في هذا المنصب لو اقترح عليه
    يحتاج المرء إلى أن يكون إنسانا بمعنى الكلمة حتى يُنتج فنا يعبر عن إنسانيته
    يمكن للمرء أن يقول ما يشاء ويكتب ما يشاء… لكن الصعب هو أن تُقدم شيئا يخدم الإنسان، وإنسانيته.
    رب إشارة أبلغ من عبارة
    سلام

  • أبو سناء
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:55

    للغة التواصل قوانينها ، يميز متكلموها بين السياقات التي تكون فيها الحقيقة أبلغ و السياقات التي يكون فيها المجاز أو الكناية أبلغ . لا فرق في ذلك بين ما يهم المرأة أو ما يهم الرجل. فلماذا يخلط مسرحيونا عن جهل أو وعي مغلوط بين هذه السياقات؟ فيبحثون عن الشهرة بشتى الوسائل حتى ولو لم يكن هناك إبداع. المسرح يا سيدتي المخرجة إبداع يخاطب جمهورا واعيا قادرا على الفهم و الاستيعاب أيا كان أسلوب التعبير . و الإبداع الخالد هو القادر على توصيل رسالته دون أن يجرح ذوق متلقيه. أريد أن أزور مسرحا أنا و زوجتي و أبنائي ، لكن اسمحي لي سيدتي ليس المسرح الذي تنتجين أنت و أمثالك . فأنا لن أكون من زوارك لأنني مغربي وكفى. مع احترامي لوجهة نظرك لأنني أومن بالاختلاف ولا أقصي أحدا من مغربنا المتعدد.

  • LAMIA
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:43

    ILS VEULENT DETRUIRE NOTRE PAYS PAR L ENCOURAGEMENT DE LA PROSTITUTION A TRAVERS LE THEATRE . QUE DIEU PROTEGE NOS ENFANTS DE CES DESTRUCTEURS

  • منير بن رحال
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:20

    تحية طيبة
    استسمح من القراء الكرام لان ما قاله الاستاذ برشيد مثير للاهتمام ، الجمال المستبطن في النفس ينعكس على افعال الانسان … كلام جميل . لكن (فنانو) مجهولي الانتماء والاصل يريدون الصيد دائما في مياه عكرة وتحريك شهوات الجماهير من اجل الشهرة … اقول ان السبيل الى الشهرة هو فعل في التاريخ يغير شيئا ذا اهمية ، اما ان يقوم ممثل بنزع ملابسه امام الجمهور ، او يتحدث اخر عن اعضائه البيولوجية … اعتقدج انهم اشخاص ما زالو لم ينضجوا بعد . وما زال حاجر الجسد يمنعمه من رؤية صفاء العقل والروح .
    أقول لهؤء المرتزقة ( على حساب الجمهور السادج) ابحثوا عن مواضيع تثير الاهتمام وكفى من تدمير قيمنا الاجتماعية والثقافية التي لن تتمكنوا من هدمها …ببساطة لان التاريخ سينساكم مع مرور الوقت مثل فقاعات الصابون .

  • عمر
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:05

    قال تعالى (وإذا أردنا أن نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليهم القول فدمرناها تدميرا)صدق الله العظيم

  • شيشاوي
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:16

    راه كاين الفن وكاين العفن. والكلام القبيح والعرا في المسرح من طينة العفن.

  • جمال بنعلي
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 05:06

    هل إذا تداول المغاربة و بالملموس اسم العضو التناسلي للمرأة أو الرجل فيما بينهم سيخرجهم من الأمية و الجهل
    هل ذكر كلمة أو عدم ذكرها هو الذي سيخلص البلاد و العباد من جميع المشاكل التي يتخبطون فيها؟
    لو كان الأمر كذلك لكنا جعلنا من هذه الكلمات النابية حديثنا اليومي و العائلي و لعلمناها لأبنائنا قبل أن نعلمهم كلمتي ماما و بابا. إذن ما هذا الهراء و ما هذا التطاول على الحياء و الحشمة التي هي من شيم المغاربة؟ فيوم غاب الحياء و انتفت الحشمة من شوارعنا تضعضت الأخلاق و فسدت الأذواق و أصبح كل من هب و دب يشرع لنا و يعلمنا ما يصلح و ما لا يصلح باسم الحرية و الديمقراطية كلمتان صارتا حمار كل معتوه يركبهما ليصل إلى أغراضه الدنيئة.
    إنها من الوقاحة بما كان أن تتحدى هذه الفاسقة الوعي العام المغربي وثقافته المجتمعية و تعاليم دينه الحنيف الداعي إلى الحياء و الحشمة و نبذ الكلام الساقط .

  • tayb
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:35

    وختم صاحب رواية " ابن الرومي في مدن الصفيح" كلامه لـ "هسبريس" بقوله "إن الفنون الجميلة هي انعكاس لجمال في الروح والنفس والوجدان، فمن لا يملك في نفسه هذا الجمال حتما لن يستطيع المتلقون الإحساس به".

    كلام وجيز جامع وشامل…شكرا لك أستاذي الكريم على هذا التعبير الذي يعكس بحق مصداقية مثقفينا ومبدعينا…

  • Muslim
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:03

    قال سليمان بن عبد الملك -رحمه الله ||
    إذا أراد الله بعبد هلاكا نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلا مَقِيتا مُمَقَّتا.

  • omar
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 13:08

    إن الفنون الجميلة هي انعكاس لجمال في الروح والنفس والوجدان، فمن لا يملك في نفسه هذا الجمال فانه حتما لا ينتمي لجنس البشر وانما لجنس الحيوانات

  • ahmed
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 13:28

    وأخيرا المؤلف والمخرج المسرحي يتحث باسم كل المغاربة للأسف مثل هؤلاء المفكرين مهمشين
    الذين قدموا على الساحة الفنية الكثير من الأعمال أطلب من العلي القدير أن يحفظه بحفظه الجميل
    ويطيل عمره كي يعطي للساحة الفنية المزيد من العطاءات

  • NIA
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 17:36

    Salam,je suis musulman, praticien de théâtre et reconnait que Mr Berrechid est un pilier du théâtre marocain même si cela reste à discuter.
    Je reprochais à Mr Berrechid d’avoir mal copier des théories « épiques » de Brecht et les mettre dans un élan de « folklorisation » du theatre.
    J’avais remarqué aussi que à peine quelques bribes d’années de théatre à son baggage il a osé parler de manifest de theatre voire courant théatral. Sans se baser sur une vraie pratique et un vrai laboratoire théatral qu’il soit académique, théorique ou pratique.
    J’avais remarqué aussi que il a fait d’une pseudo théorie « populiste » avec des discours séduisant (identité, tradition, religion, orient… etc) un commerce dans des pays où régnent une ignorance totale de la pratique theatrale et une dictature panarabiste (à vérifier aussi dans l’histoire de notre oustad les sources de ces financements : pays arabes tres contestés)

  • نورا
    الخميس 21 يونيو 2012 - 00:03

    بركا من النفاق وجا الوقت الي ممكن نهرسو العقل الدكري المتحجر والرجال منلي كيحسو بالي قربات ساعت استبدادهم وتحقيرهم للمراه قلبا وقالبا قربات تسالي كينوضو يبداو علينا بالبلابلا وتقول هوما الي بايطهرو الارض ومافيها مع احترامي للفنان برشيد ولني زمانكم ولا ودابا الصمت والدل الي خلفتوه لينا بمسرح الخوا الخاوي الي جينا احنا ولقيناه دابا حص المسرح يستفز الفكر والعقل والتراث الباءد مند العصور الوسطا دابا باسطا

  • جلال الودادي
    الخميس 21 يونيو 2012 - 00:17

    أعتقد أن المخرجة نعيمة زيطان في مسرحية ( ديالها) لازالت تحتشم حين اختبأت وراء هذا العنوان " الكناية"..و مما لا شك فيه أن الجرأة الفنية تقتضي
    أن تسمي " ديالها" باسمه،حتى ترد له الاعتبار و تخرجه من دائرة التنكير ما دام هو الذي يحقق لها أنوثتها التي تعتز بها …أليس من حقه أن يُعتَرَف له باسمه كأبسط ما يمكن أن يتمتع به من حقوق و اعتراف بالجميل ؟

  • NiA (suite commentaire 67
    الخميس 21 يونيو 2012 - 17:04

    Je remarque que notre Oustad a eu toujours peur de se confronter aux nouvelles générations d’artistes qui sont essentiellement issues des grandes écoles et experiences mondialement reconnus.
    Des gens qui ont décidé d’éviter tout charlatanisme comme le fait note Oustad. Qui en a fait pendant un long moment un fond de commerce inepuisable à l’époque ou le Maroc commençait à peine à émerger une certaine pratique theatrale.
    Pour les commentaires , j’ai envie juste de vous poser une simple question : combien de personnes d’entre vous ont assisté à ce spectacle en question ? réagissez vous seulement parce que on vous a dit que ça parle du vagin ? et alors réagirez vous de la même sorte si je vous dis que notre religion, notre prophète, nos honorables savants et Oulémas éclairés parlent de la même chose aussi ?

  • noura
    الخميس 21 يونيو 2012 - 23:06

    شكرا NIA هاد الشي بالضبط الي كنت باغا نقول غير بقوه الحماس لقيت راسي مصعوقه بقمه الجهل شكرا مره اخرى

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين