24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. "ميدايز" يُناقش تحديات دول القارة لأجرأة اندماج الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | تونس ومَارسيل يتألقان في اختتام رابع دورات "الفيلم الوثائقي" بخريبكة

تونس ومَارسيل يتألقان في اختتام رابع دورات "الفيلم الوثائقي" بخريبكة

تونس ومَارسيل يتألقان في اختتام رابع دورات "الفيلم الوثائقي" بخريبكة

اختتمت ليل أمس بخريبكة فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بحفل تتويج للمتألقين، زيادة على تكريم طال الفنان مارسيل خليفة.

ومنحت الجائزة الكبرى للمهرجان إلى الفيلم التونسي" نحن هنا" لمخرجه عبد الله يحيى، وقد قدّمها له مَارسيل بعد إعلان لجنة التحكيم عن قرارها.

ويحكي "نحن هنا"، ومدته 53 دقيقة، عن شباب تونسيين يعيشون بإحدى أحياء العاصمة التونسيّة ويرومون تحسين أوضاعهم المالية والاجتماعيّة.

http://t1.hespress.com/files/khoribga_4_Doc2_815133015.jpg

ذات التظاهرة عرفت ظفر الفيلم الفرنسي "العراق: الأطفال ضحايا الفلوجة"، لمخرجه فورا الاني، بجائزة الجمهور وكذا جائزة لجنة التحكيم التي ترأسها هذه السنة الكويتي عبد الله جودة، بعضويّة الفلسطينيّين روان الضامن وفايق جرادة والتركيّ حيلمي ايتكان والمغربي عبد الله أبو عوضة.. في حين عادت جائزة الإخراج للفيلم الإسباني"الانسان الآلة" ومخرجَيه روزي كوريلا والفانسو مورال.

http://t1.hespress.com/files/khoribga_4_Doc3_541834743.jpg

تنويه محكّمي الدورة طال ثلاثة أفلام هي "الاقصى يسكن الاقصى" لمخرجه المغربي عبد الرحمان لعوان، و"صفحات منسية مكتبة مولاي زيدان" لمخرجه المغربي أحمد زيدان، فضلا عن فيلم "مرمرة تحت النيران" لمخرجه التركي دافيد سيكارا.

http://t1.hespress.com/files/khoribga_4_Doc5_108402027.jpg

أمّا عن لجنة تحكيم الأفلام الهاوية، والتي ضمت المغربي مصطفى الطالب رئيسا، زيادة على المغربي عبد الله الشيخ والجزائرية صابرينة سالم كأعضاء، فقد عادت جائزة للمخرجة نادية النيوف.

http://t1.hespress.com/files/khoribga_4_Doc4_353518652.jpg

حفل الاختتام، المقام من طرف جمعية المهر جان الدولي للفيلم الوثائقي، بدعم من المركز السينمائي المغربي ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وعمالة إقليم خريبكة والجزيرة الوثائقية، بتعاون مع الجماعة الحضرية، ضمّ برمجة فنيّة موسيقية تغنى ضمنها مارسيل خليفة بأحلى أغانيه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - طارق التاقي الأحد 02 شتنبر 2012 - 16:32
هدا المهرجان لم يرقى تنضيميا للمستوى وطبعه الارتجال في كل شيء كما قاطعته اغلبية فعاليات المدينة كما كان الحال في السنوات الخوالي احتجاجا على طريقة تنضيمه ولكونه ملك لافقر جماعة في المغرب لدلك دعمته المباردة الوطنية للتنمية البشرية لكن بقدرة قادر تحول الى خريبكة ويتفق بعض الجمعويين والحقوقيين على اصدار بيان يفضحون فيها كل خرقات هدا المهرجان..
2 - متتبع خريبكي الأحد 02 شتنبر 2012 - 16:52
شكرا للقائمين على هذا المهرجان كما نرجو من سيادتكم تكرير مثل هذه المبادرات. و نرجو من القائمين على المدينة ان ينتبهوا بأن خطر الاتراك اصبح يتهدد المدينة. اصبح فيروس السيدا منتشرا في المدينة بسببهم ارجوا التدخل قبل ان يستفحل الامر
3 - الفرق واضح الاثنين 03 شتنبر 2012 - 13:46
عموما الفرق واضح بين مهرجان عمره اربع سنوات، ومهرجان السينما الافريقية الذي عمره اكثر من 15 سنة، الفرق في ميزانية المهرجانين، الاول بميزانية زهيدة جدا، والثاني بميزانية معقولة، المهرجانان في نظري يحققان الاشعاع الثقافي والفني لمدينة مقتلوة ثقافيا، بحيث ان وزارة الثقافة تضع مندوبا هناك، لا يفهم في الثقافة شيئا بل يقتلها يوما عن يوم.
عموما نشجع مثل هذه المبادرات الجادة، رغم كيد الكائدين، وحضور مارسيل لخريبكة، دليل على تواضع الفنان، ومساهمته في كل ما من شانه ان يساهم في خدمة الثقافة مهما كانت بعيدة جغرافيا....هنيئا للمنظيمين بالمهرجان...
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال