24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | القانون الجديد لـ "كتّاب المغرب" يجعل مؤتمره منتخِبا للرئيس

القانون الجديد لـ "كتّاب المغرب" يجعل مؤتمره منتخِبا للرئيس

القانون الجديد لـ "كتّاب المغرب" يجعل مؤتمره منتخِبا للرئيس

تواصلت أشغال المؤتمر الوطني لاتحاد كتاب المغرب طيلة يوم أمس السبت بالمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي وبإقرار تعديل هام ضمن مشروع القانون الأساسي يقضي بانتخاب الرئيس مباشرة من المؤتمر العام.

http://t1.hespress.com/files/ecrivain3_762098284.jpg

وبعد مناقشات مطولة٬ صادق المؤتمرون على التقرير الأدبي للاتحاد بـ 94 صوتا مقابل اعتراض عضو واحد وامتناع ستة أعضاء.. وصادقوا أيضا على التقرير المالي ب 88 صوتا وامتناع ستة أعضاء عن التصويت.

http://t1.hespress.com/files/ecrivain4_547253694.jpg

وهيمنت على مناقشة التقريرين عدة قضايا في مقدمتها السياسة اللغوية للاتحاد وعلاقة المكتب التنفيذي بالفروع وإشكالية الحكامة الثقافية وتمثيلية الشباب والمرأة داخل الهياكل ومعايير النشر المعتمدة.

http://t1.hespress.com/files/ecrivain5_902645161.jpg

وتوقفت مداخلات المؤتمرين عند ضرورة برمجة أنشطة الاتحاد في إطار رؤية ناظمة للأجندة الثقافية وإتاحة موارد أكبر للفروع٬ والتهييء الجيد للبرامج٬ والاهتمام باللغة الأمازيغية٬ وتعزيز موقع المنظمة في علاقاتها مع المجتمع المدني٬ والرفع من مستوى الخدمات الاجتماعية المقدمة للكتاب٬ وتوطيد استقلالية المنظمة وإشعاعها الوطني والدولي.

http://t1.hespress.com/files/ecrivain6_409036734.jpg

وإثر المصادقة على التقريرين الأدبي والمالي قدم المكتب التنفيذي السابق استقالته، وتشكلت رئاسة المؤتمر التي ضمت عبد الرفيع الجواهري رئيسا بعضوية أمال الأخضر ومليكة نجيب وخالد الخضري وبهاء الدين الطود.

http://t1.hespress.com/files/ecrivain2_394858598.jpg

وانكب المؤتمرون على مناقشة مشروع القانون الأساسي٬ حيث أقروا بأغلبية 75 صوتا مقابل 52 صوتا البند الهام الذي يقضي بانتخاب رئيس الاتحاد مباشرة من المؤتمر العام قبل انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي في عملية اقتراع ثانية٬ وذلك على خلاف المسطرة المعمول بها سابقا والتي تتمثل في انتخاب مكتب تنفيذي يتولى بدوره انتخاب الرئيس.

يذكر أن ثلاثة أسماء أعلنت حتى الآن ترشيحها لرئاسة الاتحاد٬ ويتعلق الأمر بالناقد عبد الرحيم العلام الرئيس السابق٬ والشاعر محمد بودويك والكاتب المسرحي بوسلهام الضعيف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - salassib alaouin الأحد 09 شتنبر 2012 - 04:44
كم وضعت بناتي الفكرية في مقابر فأنا لا و لن أبيع أفكاري و لن أضعها في مزاد إ شهاري ليشربن كل رئيس سم أطماعه فهجري عن كل شهرة باختياري
لا أهلا و لا سهلا برئيس تحت حوائج ضروريات الأوكار دفنت دفاتري و حتى أشعاري هديت و أنا في العلا بنت أفكاري حاملة نبلي و قضية روحي النابضة في جنان ضادي مفرق كل الرمز و الإشهاري و ئدت بناتي و أشعاري باختياري و بأفكاري تجري أنهار وتعمدت قول و نفي قول أنهاري
أيا أيها الإتحاد وضعت ضادي في عنقك أمانة و إن خنت فلي قلبي و أبنائي من خلفة عربيتي و مجد أهل الداري
عمومتي سعودية قطرية إماراتية بحرينية.......تنافسها كويتية فلسطينية أردنية مصرية ومن ورائها قلبي و هو في أياد دول عزيزة في فؤادي و أعز من الكل شهادتين بهما أدخل الإسلام فكل دولة في القلب إن لم تنطقها كتابتي فهي في القلب أعظم و إلى الكل سلام الله و الرسول صلى الله عليه وسلم حبي لكل دولة إسلامية تحب أن يعم العالم الأمن و السلم و السلام
2 - متابع الأحد 09 شتنبر 2012 - 08:29
بانتخاب الرئيس الجديد مباشرة من الجمع العام للمؤتمر سيكرس الاتحاد سلطة الرئيس وسيجعله أكثر عنجهية وإطلاقية واسئئسادية واستفرادية بقرارات المنظمة. سيصير دكتاتورا جديدا. وهذا خطأ؟؟؟ كان بالأحرى انتخابة من طرف المجلس الإداري وتقنين صلاحياته وموقعه وضبط مهامه.
3 - معلم الأحد 09 شتنبر 2012 - 10:19
هل عندنا في المغرب اتحاد كتاب؟؟
أنا حسب علمي كانت لدينا جمعية كتاب تخضع دوما لاختراق الأحزاب وتسخيرها وتسييرها
ومنذ سنوات لم نعد نسمع عنها شيئا
4 - hicham amazigh الأحد 09 شتنبر 2012 - 13:07
نتمنى أن يلتفت إلى الكتاب الصاعدين ولو بطرفة عين . و أن تسوق كتبهم و تنشر ...لا نريد قراءة أسماء الكتاب و إنما نريد قراءة الأعمال
هناك أعمال كبيرة وراء كتاب لم تعرفهم الساحة الأدبية بعد ..فمتى بعثهم ؟
5 - ابن الكاتب الأحد 09 شتنبر 2012 - 19:39
للاسف الشديد حتى قطاع الثقافة ببلادنا لم يسلم من الفساد
توفي والدي احد كتاب الستينات الاوائل وترك ما يناهز عن 50 الف قصيدة بكلتا اللغتين (العربية والفرنسية)زيادة على الكثير من الروايات المترجمة ودواوين الشعر دون أن تقابل اي اهتمام من وزارة الثقافة أو اتحاد كتاب المغرب الذي كان أحد مؤسسيه فيما مضى بل كان مصيرها أن تبقى في الدولاب الذي وضعهما به عرضة للغبار و التهميش لأن محتواهم يحكي واقع البلاد .
ملاحظة:
رئيس اتحاد كتاب المغرب اخذ منا دفتر مائة ورقة ممتلئ بالقصص القصيرة التي كتبها والدي ; اخذه منا على أن ينشر كتاب لوالدي على حسابهم;
مرت سنتين لم نرى فيها لا نشر ولا كتاب ولا دفتر ولا حتى الرئيس.
6 - Outinghir الأحد 09 شتنبر 2012 - 20:26
Les écrivains marocains,dont les oeuvres ne parviendront jamais aux lecteurs,se contentent de moisir,eux et leur gribouillage,en attendant des lendemains meilleurs.Ces écrivains anonymes se contentent de noircir de vieux cahiers d'écoliers en tissant l'histoire de leur absence.Personne ne viendra frapper à la porte de leurs illusions scripturaires.Personne ne leur tendra la main .Ils sont là pour témoigner de leur absence.Et ils s'engouffrent davantage dans le trou noir de la marge jusqu'à atteindre l'abîme de l'insignifiance.Cette condition de non-écrivain ,conséquence logique d'une société désertée par les habiudes de lecture,est le sort de ceux qui ont le malheur d'aimer lire et écrire.Lire et écrire pour soi afin d'esquiver le coup dur de la médiocrité généralisée.L'écriture est devenue un acte solitaire ,tragique et insignifiant.Ni les "tireurs de ficelle", ni les écrivains bien intentionnés ne sauront redorer le blason de la littérature sans se salir les mains
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال