"إِيسنِي نْ وُورْغْ" يُعدّ لاحتفالية سينمائية تودّع بها أكَادير شهر شتنبر

"إِيسنِي نْ وُورْغْ" يُعدّ لاحتفالية سينمائية تودّع بها أكَادير شهر شتنبر
الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 00:16

تحتضن أكادير الدورة السادسة من مهرجان الفيلم الأمازيغي “إسني ن وورغ” بين 26 و30 من شتنبر، بمشاركة أفلام قصيرة وطويلة ووثائقية من الجزائر ومن المغرب، وأفلام طوارقية، ومن دول أخرى.

“إسني ن ورغ”، أو التاج الذهبي، المنظم بشراكة مع المجلس البلدي للمدينة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، سوف يفتتح بفيلم طويل لأحمد بيدو يحمل عنوان “أغرّابو” (السفينة)، وسيعرف المهرجان ندوات وورشات تكويينية من تأطير مختصين، كما ستتبارى أفلام عديدة على نيل جوائز المهرجان، حيث ستختار لجنة التحكيم التي تتضمن مخرجين عالميين والتي يرأسها الصحفي رشيد نيني أجود الأفلام.

من الأفلام التي ستعرض خلال أيام المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي فيلم “إدير” لمخرجه الطاهر حوشي، وفيلم “عبد الكريم وحرب الريف” لكلين دانيال، وفيلم “لونس معتوب والصراع الابدي ” لمخرجه طاهر يامي، وفيلم “تيعونين” لجمال أيت إفتين.

كما ستعرض أفلام وثائقية مثل ” أكادير حلم بالألوان” لابراهيم أمزيل، وفيلم “تنغير جيروزاليم” لكمال هشكار؛ و”الشاي أو الكهرباء” لجيروم لومير.

بوقسيم: الدورة ستكون مختلفة ونيني رجل طبع المشهد الإعلامي

وقال رشيد بوقسيم، مدير مهرجان “اسني ن وورغ” ضمن تصريح لهسبريس، إن هذه الدورة من المهرجان ستكون مختلفة ومتميزة، فقد تمت برمجة مجموعة من الأفلام برسم المسابقة الرسمية للمهرجان والتي أنيطت مهام التحكيم فيها إلى لجان متعددة المشارب ستقيم ثلة من الأفلام موزعة بين صنف الفيلم الطويل والفيلم القصير والفيلم الوثائقي.

ففي صنف الفيلم الطويل تشارك عدة أفلام من بينها فيلم الإفتتاح “أغرابو” لأحمد بيدو، والفيلم الجزائري “فافا موح” للمخرج اسماعيل يزيد، وفيلم “كارط ميموار” ليوبا أوبركا في تجربته الابداعية الثانية بعد أن سبق له أن شارك في الدورة الخامسة للمهرجان.

أما في صنف الفيلم القصير سيكون الجمهور على موعد مع عدة مشاركات منها الفيلم “إيدير” للمخرج الجزائري الطاهر حوشي، وهو إنتاج سويسري وجزائري ومغربي مشترك، وفيلم “فاكانصي” لمحمد بوزكو؛ وفيلم “ANISTA” للمخرج الكناري أرماندو رابيلو.

وأخيرا، في صنف الفيلم الوثائقي، ستتبارى أفلام قوية من بينها “أكادير حلم بالألوان” لإبراهيم أمزيل، و “تنغير جيريساليم” لكمال هشكار، و”الشاي أو الكهرباء” لجيروم لومير.

وعن رئاسة رشيد نيني للجنة تحكيم هذه الدورة يقول بوقسيم: “إن ذلك يرجع إلى كونه فنانا بالأساس ومبدعا وأحد العارفين بالميدان السينمائي، وهي برأيي المواصفات القمينة بترأس لجنة تحكيم لاختيار أحسن الأفلام في مهرجان منذور للثقافة والفن الأمازيغيين، وهما شيئان مألوفان جدا لرشيد نيني الذي خبر قضاياهما عن قرب واكتوى بنارهما أيضا. إنه رجل طبع المشهد الإعلامي بنزوعاته الخلافية والامتثال لحرية الكلمة.”

هشكار: أعدُّ الفيلم الثاني وأستعد لاصطحاب بعض اليهود وأطفالهم إلى تنغير

فيلم “تنغير جيروزاليم: صدى الملاح” من الأفلام التي تمت برمجتها للعرض مساء اليوم الثاني للمهرجان.. الفيلم أثار جدلا واسعا في المغرب ووصل صداه إلى قبة البرلمان.

يقول مخرج الفيلم كمال هشكار لهسبريس إنه سعيد بمشاركة فيلمه في المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادير “بعد أن تم عرضه في مهرجان الفيلم الوثائقي بأكادير هذه السنة، وحصوله على جائزة إدريس بنزكري في مهرجان أفلام حقوق الإنسان بالرباط شهر يونيو الماضي”.

هشكار الذي عرض فيلمه في عواصم عالمية عديدة قال إنه يستعد لتصوير الفيلم الثاني عن نفس الموضوع، متناولا “اصطحاب اليهود من القدس، رفقة بعض أطفالهم، لزيارة الأماكن التي عاشوا بها قبل رحيلهم إلى إسرائيل”، مضيفا أن فيلمه سوف ‘يعرض في كل المؤسسات الفرنسية بالمغرب خلال شهر نونبر الذي خصصته هذه المؤسسات للفيلم الوثائقي.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

2
  • Agrawli de Rif Land
    الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 02:30

    Bonne chance à Mr Hachkar, meme si je ne suis pas d'accord avec le choix de Mr Ninni comme étant président du jury , il est connu par ses positions antisémites et antiamazighs

  • sifaw imintanout
    الخميس 27 شتنبر 2012 - 04:51

    رشيد نيني الدي استضافته اليوم مهرجان اسني وورغ في يومه الافتتاحي استقبلناه بالهتافات و الصيحات لكما دكر اسمه بالاضافة الى توزيع المقالات التي تهجم فيها على القضية الامازيغية و قد سلمناه احدى المناشير ليكون رد 'المعتقل السابق من أجل حرية التعبير ' أنه سيتم تصفية الحسابات فيما بعد..
    المرجو من الأدمين عدم حدف هذا الرد
    وشكراً

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة