24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كورونا والطبقة الفقيرة (5.00)

  2. مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬ (5.00)

  3. الحالات الخطيرة ترتفع إلى 132 .. و57 تحت التنفس الاصطناعي (3.50)

  4. مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء (3.00)

  5. التحرش والاغتصاب في السويد وأوروبا (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | اِفْتِتَاح مِهْرَجَان زَاكُورَة السِّينِمَائِيّ الدَّوْلِيّ بِحَفْل مِن تَكْرِيم وَرَقْص ودُمُوع

اِفْتِتَاح مِهْرَجَان زَاكُورَة السِّينِمَائِيّ الدَّوْلِيّ بِحَفْل مِن تَكْرِيم وَرَقْص ودُمُوع

اِفْتِتَاح مِهْرَجَان زَاكُورَة السِّينِمَائِيّ الدَّوْلِيّ بِحَفْل مِن تَكْرِيم وَرَقْص ودُمُوع

الهجرة عبر الصحراء لم تعد حكرا للتداول ضمنها وسك مكاتب الساسة المغاربة، و لا موضوعا حصريا لتقارير الجمعيات الحقوقية الراصدة للظاهرة بمعيّة سلوك الدولة في التعامل معها.. أو هذا على الأقل ما ظهر ضمن حفل الافتتاح الخاصّ بالدورة التاسعة من المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، عشية يوم أمس، بقاعة العروض لدار الثقافة وسط مدينة زاكورة.

http://t1.hespress.com/files/cinema_transsaharienne_1_639632306.jpg

http://t1.hespress.com/files/cinema_transsaharienne_3_591975283.jpg

أحمد شهيد، رئيس جمعية زاكوة للفيلم عبر الصحراء، قال ضمن تصريح لهسبريس إنّ تحول المغرب من دولة عبور للمهاجرين غير النظاميين القادمين من جنوب الصحراء الكبرى كي يغدو دولة إقامة.. "يستوجب العمل على التذكير بتاريخ منطقة درعة التي كانت منطقة استقبال لمختلف موجات المدّ للهجرات المتتالية، وهو العامل الذي أعطى تعددا إثنيا ولغويا سِمته التعايش المبرز للهوية الجغرافية على حساب الهوية المبنية على آصرة الدم".

http://t1.hespress.com/files/cinema_transsaharienne_4_888138421.jpg

مدير الدورة التاسعة للاحتفالية السينمائية الدولية التي دأبت على استضافتها زاكورة منذ العام 2004 زاد، ضمن ذات التصريح، أن طموح جمعيته "يتجلى في في مد الجسور الضرورية حتى يتحول الموعد إلى مهرجان دولي فعلي؛ بما يقتضيه من من إنتقاء دقيق للأفلام المشاركة ومسابقة رسمية تنافسية ولجنة تحكيم.." ما سينعكس على نوعية البرمجة التي تظل، في اعتبار شهيد، أساسا لنجاح كل مهرجان.

http://t1.hespress.com/files/cinema_transsaharienne_5_909573770.jpg

المهرجان، وهو الذي عرف تأخيرا طفيفا في افتتاح أشغاله بعدما وقف "الحضور الرسمي" ينتظر قدوم عامل الإقليم ببوابة دار الثقافة، رُفع عنه الستار بتكريم الممثل محمد حسن الجندي، الذي جاء مصحوبا برائد التنظير الاحتفالي في المسرح المغربي عبد الكريم برشيد، حيث أدلى بكلمة تعدّد مناقب المكرّم وتذكر الحاضرين بتاريخه، من ولادته بمراكش سنة 1939، مرورا بشروعه في العمل الإذاعي سنة 1957، ومشاركته ضمن افتتاح دار الأوبرا المصرية بملحمة "العهد"، وانتهاءً بأعمال البطولة التي تقمصها ضمن سلسلة الأعمال الفنية التي شارك ضمنها وطنيا وإقليميا ودوليا.

http://t1.hespress.com/files/cinema_transsaharienne_6_702368335.jpg

ثاني تكريم في افتتاح تاسع دورات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء طال المخرج البوركينابي سان بيير ياميكو، وهو الاسم السينمائي الإفريقي المشتهر باشتغاله على مواضيع فيلمية تعنى بحقوق اللاجئين.. ياميكُو، الفائز سابقا بالجائزة الكبرى لمهرجان خريبكة السنمائي بفيلمه "الوطن"، ضمّن كلمة له شكرا لكلّ من سانده ضمن مساره قبل أن يعتبر المغرب "بلدا يعنى بالفنّ والفنّانين أكثر من أي بلد آخر بالمنطقة".

http://t1.hespress.com/files/cinema_transsaharienne_7_615240071.jpg

وغير بعيد عن موضوع اللجوء، حولت الممثلة السورية لينا مراد قاعة الافتتاح الى فضاء للمشاعر الجياشة.. وجاء ذلك حين تحدّثت الفنانة، وهي المنتمية للجنة تحكيم دورة هذه السنة التي يرأسها المغربي مصطفى المسناوي، عن واقع الاقتتال في سورية باعتبار ضحيّته من النساء والشيوخ و الأطفال، زيادة على "قتلى في أوساط السينمائيّين" وفقا لشهادتها.. لينا لم تستطع حبس دموعها عندما وقف جمهور زاكورة دقيقة صمت وفاء للأرواح التي ذهبت ضحية للتطاحن السوري ـ السوريّ.

http://t1.hespress.com/files/cinema_transsaharienne_10_151747340.jpg

حفل افتتاح المهرجان تخللته لوحات من رقصات إفريقية، زاوجت بين جمالية الجسد وصراعه لتوفير مستلزمات الحياة، ما أفلح في استدعاء تجاوب الحاضرين.. فيما كان إسدال الستار عن المحطة الافتتاحية بعرض للفيلم القصير "تمثال الرمال" الذي تصل مدّته إلى 15 دقيقة ويعدّ لصيقا بفضاءات واحات زاكورة ومهرجانها باعتباره صوّر بالمنطقة بعدما صيغ السيناريو الخاص به، من طرف ابن زاكورة الحسين شاني، ضمن ورش كتابة احتضنته الدورة الثامنة.

http://t1.hespress.com/files/cinema_transsaharienne_11_679164767.jpg

الملتقى الدولي للفيلم عبر الصحراء، وإلى حدود الدورة المقامة حاليا والمستمرة إلى غاية نهاية الأسبوع، يعدّ غير تنافسيّ.. لكنه يراهن، كسابق دوراته، على منح الجمهور السينمائي باقة أفلام لها علاقة بالصحراء.. وقد برمجت ضمنه إنتاجات لمخرجين منتمين لكل من فرنسا والجزائر وتونس وبوركينافاصو وروسيا والصين وألمانيا إضافة إلى أفلام أنتجها مغاربة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - واوزاكور الجمعة 09 نونبر 2012 - 06:09
ماخصنا غير الأفلام والحضرة . علينا نعملو جميع على تنمية لبلاد بالعمل فسبيل المحتاجين من اليتامى والفقراء والمساكين . هي هي ديما
2 - addag الجمعة 09 نونبر 2012 - 09:12
جميل أن تستضيف زاكورة مهرجانات من هذا القبيل تبوؤها المكانة التي تستحق وهي المدينة التي تتموقع بمغرب صنف "بالغير النافع"،لكن أليس من الاجدر ايلاء العناية اللازمة للبنيات التحتية من مدارس ومستشفيات والطرق التي يعد الاقليم الافقر على المستوى الوطني، وكذا بالخدمات المقدمة للمواطنين، بحيث تصبح أبسط الحقوق الدستورية، كالحصول على بطاقة ت. الوطنية، يتطلب الحصول على موعد شهر أو اكثر قبل التمكن من القيام بالاجراءات الأخرى.......الخ، الاقليم يعععععععععععععععععععععععاني، لكن في صمت؟؟؟؟؟؟
3 - توفيق الجمعة 09 نونبر 2012 - 12:23
واش تيبان ليكم ان هاد البلاد خصها غير المهرجان.
الناس راه خصهم الماء .كينين دواور فتاكونيت.تيعنيو بسبب الاهمال.
الطريق بين تامكروت و لمحاميد لببست احسن منها.وزيد او زيد
نسولكم واش احنا ديال شي مهرجان
4 - تاشفين العلوي الجمعة 09 نونبر 2012 - 13:22
هدا المهرجان منذ نسخته الاولى الى الان ماهي القيمة المضافة التي اضافها الى مدينة زاكورة اعتقد ان ثلة من المنظمين اغتنت باموال الدعم الداخلي والخارجي هدا المهرجان ضحك على دقون ساكنة زاكورة هل يعلم منظمو المهرجان واغلبهم من اسرة التعليم نسبة الامية المستشرية في صفوف تلاميذتهم .
5 - زاكـــــوري الجمعة 09 نونبر 2012 - 14:19
المهرجان مبادرة قيمة .في رأيي يهدف بالأساس الى التعريف بتاريخ المنطقة و منها إلى التعريف بمشاكلها . فشكرا لهم على المجهود الجبار ... و مرحبا بالضيوف
6 - zagri الجمعة 09 نونبر 2012 - 15:03
نريد مهرجانا بصفر درهم من المال العام .وبمساهمة الوجوه التي خلدت في الجمعيلا التي تملها العمالة والبلدية 100%.انظرو مهرجان قرطاج , canوسلا وخريبكة ......
7 - زاكوري سابق الجمعة 09 نونبر 2012 - 15:53
رغم اختلافي الإيديويوجي مع بعض آل شهيد إلا أنهم معروفون بالعمل الدؤوب والجد والاجتهاد وخطوا خطوات مقدرة في العمل الجمعوي والحقوقي وبات خصومهم يتفرجون وينتقدون في أركان البيوت دون تقديم بدائل...
8 - suso الجمعة 09 نونبر 2012 - 18:19
Zagoara is not in need of Cinema festivals. Ahuge number of young grdauates in Zagora are jobless and people in the suburbs are lacking the least living conditions;Water,electricity and access to health services!!! Those guys organizing thses events are not serving Zagora's development in my oppinion,they are inviting guests to give them prizes instead of working in local development associations and get NGOs to assist people in need of care and education.
Did they forget the 42 people who died in the road accident from Zagora?Did they invite their families to give them help and gifts for mental assistance???!!!!....
9 - درعاوي السبت 10 نونبر 2012 - 01:23
واش ما داروا شي فيلم على الماء المالح والمر الذي يشربه أبناء المنطقة وفقدان المستشفى لأبسط الوسائل كولوووووووو لينا شحال ديال الفلوس غادي يتخسر على هاد المهرجان واش هاد الجمعيات خدامين فابور وتطوعيا ولا معروفون بالعمل الدؤوب والجد والاجتهاد لحقاش مكنشوفوهم غير نهار فاش كيكون المهرجان أما العمل الجمعوي راه معروف فين وصل فالمغرب ومن يقف من ورائه
10 - معلقة السبت 10 نونبر 2012 - 01:36
نعم لهذا المهرجان الذي سيعرف بمنطقة زاكورة، و يوضح المشاكل التي تعاني منها، كفى من التهميش و سياسة الكيل بمكيالين.التفاتة بسيطة من شأنها ان تفك العزلة عن هذه المنطقة الغنية بتراثها و طبيعتها الخلابة.
11 - عنقا الادريسي السبت 10 نونبر 2012 - 10:41
في البدء كانت الحركة وكان الفعل وكنتم ايها الاحبة ولازلتم جميعا تناضلون وبدون ضجيج فطوبى لكم على ماانتم فاعلوه وبنكران للذات واستمرارية فيه ا
وكلي امل في نجاحكم ومواصلتكم للفعل الذي مااحوجنا اليه
وتحية خاصة مني لكل مناضلي ومناضلات زاكورة الشرفاء
ا
12 - نور الدين الخميس 15 نونبر 2012 - 03:24
نعم المنطقة تحتاج الى بنية تحتية اكيد ولكن مقارنته بالانشطة المقامة بالاقليم يعتبر ضربا من العدمية لاننا نحتاجها كدلك ولكل دوره في التنمية (نحتاج المسارح والمسابح والملاعب وقاعات السينما...) و هي تسساهم في فك العزلة وتعرف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المنطقة وتجلب الاستثماروتخلق رواجا اقتصاديا و حسب علمي ان مهرجان السينما قد ساهم في انتاج العديد من الافلام بالمنطقة :في انتظار بازوليني الجامع صندلة ايوب تمتال الرمل الوصية..... بالضافة الى التغطية الاعلامية المهمة ولكم واسع النظر
13 - samia الاثنين 19 نونبر 2012 - 18:47
تحية من فاس لزاكوره الحبيبه و اهلها الكرام
اتمنى كل التوفيق لهذا المهرجان المميز و اتمنى زياره هاته المنطقة الساحرة في يوم من الايام
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال