"الهوية الموشومة".. تطالب بفتح الحدود بين المغرب والجزائر

"الهوية الموشومة".. تطالب بفتح الحدود بين المغرب والجزائر
الخميس 15 نونبر 2012 - 01:57

أطلق مثقفون وناشطون من المغرب والجزائر مبادرة سموها “الهوية الموشومة” بهدف تحسيس الرأي العام العربي والدولي بالوضع الصعب الذي يعيشه مواطنو البلدين معا على الحدود، والمغلقة منذ أكثر ثمانية عشر سنة، وبالتالي التفكير في الخروج من هذه الحالة.

وطالبت المبادرة الجديدة، التي توصلت هسبريس بنسخة من بيانها التأسيسي، بإعادة فتح الحدود البرية بين المغرب والجزائر، وأيضا بأن لا تبقى منطقة المغرب العربي معزولة عن التحولات الإقليمية المهمة، خاصة في خضم ما عرفته دول الربيع العربي من تغيرات سياسية مهمة، ومع تصاعد حدة الصدام السياسي في منطقة شمالي مالي، وما تعرفه من تأثيرات أكيدة على دول المغرب العربي، خصوصا منها الجزائر والمغرب”.

وفي ما يلي نص البيان التأسيسي للمبادرة التي تمثل أرضية عمل شبكة “الهوية الموشومة” الجزائرية ـ المغربية للحوار الثقافي، والمطالبة بفتح الحدود بين الجزائر والمغرب:

لما نفصل بين بلدين متجاورين فنحن نفصل بين طرفي تاريخ مشترك. الجغرافيا ليست فقط علامات ومعابر وحدود برية أو بحرية، بل هي أيضا جزء لا يتجزأ من الهوية الإنسانية. إقامة حاجز بين شعبين متآلفين، مترابطين عرقيا وسوسيولوجيا، هي محاولة لإحداث شقّ في ذاكرة واحدة، تمتد إلى مئات السّنين.

ثمانية عشر سنة مرت على غلق الحدود البرية، بين الجزائر المغرب، بقرار سياسي، لم يراعي كثيرا حتميات وخصائص المنطقة الحدودية، وليست تبدو، لحد الساعة، أية بوادر انفتاح أو تقارب، من شأنها أن تعجل قرار إعادة فتح الحدود، وترفع منطقي المنع والفصل المفروضين على الشعبين.

الجزائر والمغرب هما نقطتا تقاطع مستمر. علاقة تاريخية، جد عميقة، تجمع بينهما لا يمكن أن تمحى بقرار أحادي الجانب أو بقطيعة سنوات. علي الحمامي(1902-1949)، واحد من شهود المصير المشترك الذي يجمع البلدين. الرجل – أصيل أعالي جبال جرجرة، المولود في تيارت – وقف جنبا إلى جنب مع عبد الكريم الخطابي(1882-1963) في دفاعه عن كرامة الأرض ومن يعيش عليها. وشاء القدر أن يلقى الحمامي حتفه، في تحطم طائرة في باكستان، رفقة مغربي آخر هو بن عبود، ويترك وراءه واحدة من أهم الروايات المؤسسة للأدب المغاربي باللغة الفرنسية: إدريس(1946)، التي كتب توطئة لها عبد الكريم الخطابي نفسه.

يعتقد الناقد جون ديجو، أحد أهم دراسي الأدب المغاربي، أن الرواية المغربية سنوات الستينيات تقرأ باعتبارها تواصلا مع الرواية الجزائرية. محمد ديب، إدريس شرايبي، كاتب ياسين، محمد خير الدين، نبيل فارس، آسيا جبار، عبد الكبير الخطيبي، رشيد بوجدرة والطاهر بنجلون، كلهم كتاب من طينة واحدة، ومن حساسية مغاربية مشتركة. ومجلة «Souffles»(أنفاس)، التي تأسست عام 1966، بمبادرة من الشاعر عبد اللطيف اللعبي، شاهد على التلاقي الأدبي بين المغرب والجزائر. كما إن كتاب البلدين ساهموا، في الثلاثين سنة الماضية، في نقل أعمال بعضهم البعض، من الفرنسية إلى العربية، ومن العربية إلى الفرنسية.

في الموسيقى كما في الفن التشكيلي، في الراي كما في الرقص، المشترك بين المغرب والجزائر يتسع سنة بعد أخرى. الحدود الثقافية تتلاشى والشعبان يتلاقيان فيما بينهما أكثر فاكثر، على أمل أن يسقط آخر جدران القطيعة، المنتصب على الحدود البرية بينهما.

مصير الأخوة اللقاء. الحملات الاستعمارية، الفرنسية والاسبانية، لم تزد الشعبين، المغربي والجزائري، طيلة القرنين الماضيين، سوى تقاربا، وتطلعا نحو محو إرث الجغرافيا الكولونيالية.

مهما حاول البعض إبعاد الطرفين عن بعضهما، سيظل المغربي يستشهد ببطولات الأمير عبد القادر، ويسمع قصائد الملحون الوهراني، ويردد كلمات الشاب خالد، ويتذكر الجزائري من جهته، دائما ثورة الريف، ومساندة المغاربة لثورة التحرير (1954-1962) ويردد، من عناية إلى عين تموشنت، كلمات ناس الغيوان، ويحلم بلقاء جديد، وبهوية مغربية – جزائرية موحدة، لا هوية موشومة بالنزاعات السياسية .

نوفمبر، 2012

الموقعون:

سعيد خطيبي – صحافي جزائري
محسن العتيقي – صحافي مغربي
لحسن آكلي – جامعي، الجزائر
عبد الغني زغلول – فنان، المغرب

‫تعليقات الزوار

20
  • بوشلاغم
    الخميس 15 نونبر 2012 - 04:42

    ومن قال لكم أننا لا نريد فتح الحدود فهو إما كاذب أو مراوغ، فكل الشعب الجزائري يريد أن تكون الحدود مفتوحة ليس فقط مع المغرب إنما مع كل الدول المجاورة لنا وخصوص الأشقاء ولكن قبل أن تكون مفتوحة عليها أن تكون حدود مؤمنة ضد تسرب أشياء تضر بالمجتمع ولا سيما الشباب منه.

    كل جيرانينا عليهم أن يعلمو أن لهم ما لهم من حقوق عندنا وعليهم ما عليهم من واجبات تجهانا

  • tarek
    الخميس 15 نونبر 2012 - 08:17

    je suis très heureux de constater qu'il y a des personnes des deux côtés, qui demandent l'ouverture des frontières, qui cause beaucoup de tort aux deux peuples, frères par leur origine et histoire commune…
    Maintenant que les peuples sont mûrs, il faut exiger un référendum, parce qu'on a assez d'être sacrifies que notre avenir et celui de nos enfants hypothéqués ….

  • أمازيغي
    الخميس 15 نونبر 2012 - 09:04

    المتقفون بريدون ا السلام و الرخاء.
    و العسكريون يريدون شراء الأسلحة و الدمار و الحرب.

    السؤال هو :
    متي سيقول الشعب كلمته و يختار لنفسه؟

  • جزائري
    الخميس 15 نونبر 2012 - 10:54

    1*جزايري مروكي تونسى انا مغاربي امازيغي
    2*تحيا الجزائر والمغرب الشعب المغربي هوالوحيد الدي يفهمنا ونفهمه
    3*{وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ}
    4*اللي يقول الجزائريين يكرهو المغاربة يكذب رانا خاوة و عرب و مسلمين
    5*الجزائر و المغرب اكتر من بلدين شقيقين نحن نقتسم معكم تاريخ مجيد ومستقبل امجد اطيحو بهذه الحدودالله يحفظ الجزائريين و المغرب و تسقط السياسة التي تحاول التفرقة بين الشعبين الشقيقين

  • عادل
    الخميس 15 نونبر 2012 - 11:36

    أنا جزائري والشروق لا تنشر تعاليقي اقول بصراحة اللهم اللف بين كل قلب جزائري وكل قلب مغربي هرمنا هرمنا من اجل هذا ولم يتحقق بعد

  • حسن١١٨
    الخميس 15 نونبر 2012 - 15:01

    جميل جدا أن نسمع ونقرأ مثل هاته الأخبار السارة، وأن هناك من يحاول ردم الهوة ورتق الشرخ بين الشعبين المتحابين، الشعبين الأخوة في العروبة والدين والنسب،لكن المشكلة عويصة جدا ،ولا يوجد حل لها ،فوحدتنا الترابية لا نقاش فيها،وهنا تضيع مفاتيح الأقفال ،ليس فقط مفتاح الحدود بل مفتاح القلوب أيضا و مفتاح طريق الإزدهار والتقدم للشعبين، لم يخسر المغرب شيئا بغلق الحدود إلا أن أوصال العائلات تقطعت و حيل بين الأحباب وذويهم ،نعم المصلحة الوحيدة للمغرب في فتح الحدود هي إنسانية لتخفيف معاناة ساكنة العدوتين ، كي يتسنى للناس صلة الرحم .أما غير هذا فليس في مصلحة المغرب فتح الحدود.

  • مسعود
    الخميس 15 نونبر 2012 - 17:24

    الأكيد أن العلاقة القوية بين الشعبين الشقيقين الجزائري و المغربي الخاصة و المتميزة بل الأكثر وثاقة بين كل شعوب المغرب العربي لأنها يتقاسمان أواصر الأخوة و الدم و التاريخ المشترك فليس هناك شأن تاريخي مغربي إلا و به بصمات جزائرية و العكس صحيح و قبل أن يجد المغربي مآزرا من فرنسا أو الخليج سيجد الجزائري الأسرع و الأقرب إليه مهما كانت الظروف معروف عن الجزائريين أنهم لا يعلقون كثيرا و كنت أتحصر على وابل الهجمات التي كثيرا ما كانت مغرضة و موجهة و مأجورة ضد الجزائر أنا مع فتح الحدود لكن أن لا تكون معبرا لأطنان المخدرات و الجريمة و الهجرة السرية أنا مع حدود حبة البرتقال المغربي بحبة التمر الجزائرية و دلو نفط الجزائر بكيس الفوسقات المغربي و السائح الجزائري بالسائح المغربي …الخ و أن نتفق على أن قضية الصحراء قضية أممية و لا يتهم أحدهما بالكيد للأخر

  • مهاجر من المهجر
    الخميس 15 نونبر 2012 - 18:57

    نتمنا ان تفتح الحدود في اقرب وقت لكي نحيي صلة الرحم مع اهلنا واحبابنا واصدقائنا الجزائريين ( ان صلة الرحم معلقة بالعرش من قطعها قاطعه الله ) ومن واصلها واصله الله) ربي انك شاهد لا حيلة لنا ولا قوة – اللهم نسالك الهداية لي المسؤولين واهديهم الى طريق الصلاح وارشدهم الى ما فيه الخير الى شعوبهم المغلوبة على امرها – اننا نحب ا خواننا الجزائريين فيهم انسابنا وجراننا – تجمعنا معهم صلة الدم – السلام عليكم سوف نلتقي بكم في اقرب وقت ان شاء الله -( توحشتك بزاف خويا حواص)

  • من ارفود الحبيبة
    الخميس 15 نونبر 2012 - 19:45

    ا لسلام على من يحب وطني المغرب ومسقط حبيتي الجزائر والخزي والذل لمن يريد ان يفرق بين هذين البلدين تحيا الجزائر ويحيا المغرب وتسقط انظمة الجنيرالات والعزة لمن يريد جمع شمل الشعبين اما بعد ان احسن خبر اريد ان اسمعه في حياتي هو خبر فتح الحدود بين بلدي الاول المغرب وبلدي التاني وبلد حبيبتي الراسخة في الذاكرة بنت خالتي التي احببتها من اول زيارة لي لمدينة وهران لكن عجرفة وقساوة البلطجية قد اقبرت هذا الحب بعد ان سجنته لمدة تفوق العشرين سنة عندما حكمت علي بالاعدام منعا كليا لدخول بلدي التاني الجزائر لكن اغتيالهم حبي لبنت خالتي وتسببهم في قطع الارحام التي تجمعني وعائلتي هناك مازادني الا تشبتا بك يا من انجبت لي حبي الاول لن انساك يا جزائر مهما طال زمن الجينرالات وتجار التفرقة والحرمان غذا سارفع عليهم اكبر دعوة قضائية امام محاكم كل العالم ساطرق كل ابواب الجمعيات والمنظمات الانسانية الدولية لانصافي واسترجاع حبيبتي وايصال رحمي سا ستجدي كل شعوب العالم عموما والشعب الجزائري خصوصا لمساعدتي للاطاحة بهؤلاء المتجبرين الدكتاتوريين الظالمين قاطعي الرحم وساتوسل الى الله تعالى ان يرين فيهم عجائب قدرته

  • alilche yassine
    الخميس 15 نونبر 2012 - 20:29

    لا اظن ان الحدود بين المغرب والجزائر ستفتح في الوقت الراهن لئن هناك ايادا خفية تحول دون فتح الحدود ولذالك تسعى هذه الاخيرة الى ابقاء الحال كما هو عليه وعلى هذا الاساس يجب على الشعبين ان يقومو بتظاهر و المطالبة بفتح الحدود

  • مغربي
    الخميس 15 نونبر 2012 - 20:35

    اشكرا الجزائري المعلق رقم4 على ما تقدم به من حقائق لا غبار عليها لكن المشكلة تكمن في النظام الجزائري كل ما تقدم النظام المغربي الى التقارب بين الاخوة الاشقاء الا وبتعد النظام الجرائري مالذي يريده النظام الجزائري من النظام المغربي ومهي النقطة السوداء التي تحيل بين النظام الجزائري والمغربي اذا كا نت قضية الصحراء هذا شيئ يخص المغرب عموما اذا كان النظام الجزائري يريد شيئ من المغرب من غير الصحراء عليه ان يضعه على الطاويلة مباشرتا وبين هذا ذاك يبق الشعبان المغربي والجزائري التي تر بطهما اواصل لا حصرة لها كالعروبية والاسلام والنسب والاخوة والجورة

  • SIHAM
    الخميس 15 نونبر 2012 - 22:31

    اشكر الاشقاء الجزاءريين على المشاعر الطيبة لكن هذا لن يمنعني من السؤال الممل : لنفرض المغرب ظالم ومستبد و استعماري وامبريالي وصهيوني وغاشم وكل الاوصاف النبيلة اللتي نجدها في كل مواقعكم سؤالي هو:و نتوما ما لكم? انا شخصيا لا اريد فتح هذه الحدود التي اصبحت مهزلة! باستثناء فءة قليلة من الجيران كلهم يشتموننا وينعتونا بكل الاوصاف, عندما اقرء لهم احس بغيظ شديد اكاد احيانا ان انفجر ويريدوننا ان نسكت ولا نرد عليهم. فمن انتم حتى تحتقرونا لهذا الحد? لماذا تعتقدون انفسكم احسن منا? ما هذا التعجرف? لماذا تسبون امي واخي وابي واختي?عنما اقرء تعاليقكم افهم منكم ان كل عاءلتي فقراء جهلاء عبيد سفهاء منافقين ومخدرين…! لن انكر اني بكيت مرات عديدة امام الحاسوب لكوني حساسة جدا. لن اخفي عليكم انني صرت اكره الان كل ماهو دزايري واتمنى ان يبقى الباب مسدودا وانادي المغاربة الذين يشتغلون هناك ان لا تنسوا كرامتكم فوالله افضل الجوع على ان اشتغل عند جار يحتقرني لهذا الحد. للاسف ومع الاسف! والله لو كنت في الحكم لكان لي خطابا اخر اقوى من المرونة والطيببة اللتي يتحدث بها ملكنا. انشري يا هسبريس اطال الله عمرك.

  • باباس ن سيمان
    الخميس 15 نونبر 2012 - 22:38

    لا و ألف لا لعروبة المغرب، أفيقوا يا أيمازيغن….أغلب المقالات تطفح بالعنف اللفظي من قبيل المغرب العربي – العروبة….مرطونا

  • علي
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:38

    اكثر رد انتابني هو تعليق الأخت SIHAM
    اولا يجب ان تجردي نفسك من التعاليق و كلام الصحف لان الإعلام اشد فتكا من السلاح و الواقع دائما هو الأصح …
    لا أظنك عرفت كل ماجرى بيننا و بين مصر من كلام وسب وشتم و فيديوهات حتى عرف عنا العالم كله أننا أشد الأعداء و كادت تقوم حرب بيننا بعد ان وصل التراشق بين الحكومتين وسحب السفراء ..
    لكن ما تريننا اليوم إلا اخوة والمصريين رجعوا للجزائر و كأن شيء لم يحدث و كان كل هذا قبل 3 سنوات فقط.
    فلا تأخذي على السباب لأنه من قلة و طيش شباب يفرغون اوقاتهم في تبادل الشتائم وكل الدول العربية أخذت نصيبها منه . ا ظنك عندما تزوري الجزائر ستتغير نظرتك تماما و ستجدين أرحم الناس بالمغاربة هم الجزائريين.. لن تكوني مثلي فردة المغاربة كانت توجعني في نفسي لكن ارميها وراء ظهري لأني افرق بين الواقع المعاش والغضب الطائش ولذلك اكرر واعيد احب المغرب رغم انف الحاقدين

  • لا لفتح الحدود
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 02:20

    انا اكد لكم بان لا نية حسنة عند الجزائري تجاه المغربي ما دام يدخل انفه الطويل فيما لا يعنيه ويتدخل في شؤن المغرب الداخلية وساند المرتزقة والانفصاليين بل يشجعهم ضد المغرب ….انا شخصيا لا اريد فتح هاته الحدود اقسم لكم بالله انني اصبحت اكره شيء اسمه الجزائر لان الدي فعلوه ضدنا في السر والعلن وما زالو يفعلونه لا يمكن نسيانه او تجاوزه بهاته السهولة ولن اسامح من يتهاون ويسامحهم …انضرو كيف يتحدتون عن وحدتنا الترابية والازدواجية في خطابهم ….هل رايتم او سمعتم في العالم قديما وحديتا من يكيد لاخيه ويسعى لتشتيته وتقسيمه بكل ما اوتي من قوة ويسخر كل امكانياته لدالك بل جعله من اولوياته وفي نفس الوقت يقول له احبك والله هدا هو النفاق بعينيه …الجزائريين يقولون لكم ايها المغاربة انتم اخوتنا نحبكم لكن نريد ان نقسمكم ونجعل دويلة الارهاب والمرتزقة الابنة الغير الشرعية لنضام الحركي في جنوبكم والا فانتم من يعادينا وانتم من ينسف اي تقارب بيننا ..قوم النفاق والشقاق صدقو لما قالو عنهم انهم خوارج انا ليسو اخوتي ولن يكونو اضف الى دالك حبوب الهلوسة الاخطر من المخدرات وهي صنع جزائري والهجرة والمواد الفاس

  • الى سهام المغربية
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 03:55

    ههه قتلتيني بالضحك لما قلتي انك تبكي لماذا تبكي من تعليقات اصحابها مجهولين لاننا نحن في الجزائر اباءنا يحكونا على المغاربة انهم اخوتنا ودمهم هو دمنا في الغرب الجزائري لاتخلو عائلة وبها فرد مغربي كيف نحتقركم ونحن نتزوج منكم وننجب منكم كيف نحتقركم وما يميزنا عنكم فقط وثيقة الجنسية كيف نحتقركم ونحن ابناء لوطن واحد قسم بعد الاحتلال اذا احتقرناكم فهذا يعني اننا نحتقر انفسنا اتمنى انك فهمتي والسلام عليكم

  • Houari france oran
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 11:43

    نحن الشعب الجزاير نريد فتح الحدود مع جيراننا و الاشقاب مند قرون. اخواننا توانسة لم تغلق الحدود ابدا. و لمادا المغرب الجزاير لم تفتح الحدود بيننا. اليس اشقاا اليسا عرب و مسلميين مثلنا. نحن شعب الجزاير نحب الشعب المغرب. بغتو و لا كرهتو. رانا في عام 2012. لازم الاتفاق بيننا لاخطر الاعداا و الصهيون و راانا حداري. الحل الواحيد فتح الحدود. مشي من تكون كثرة الحروب العربية. تقولو الان نفتح الحدود. بيكم بلابكم تحيا الجزاير و تحيا المغرب. و انصاحكم لا تخرجو عن ريسكم. الجزاير. و ملك المغرب

  • ali
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 12:28

    تمكنت، أمس، عناصر فرقة البحث والتحري للشرطة القضائية لأمن ولاية تلمسان، من توقيف رعية المغربي، يبلغ من العمر 30 سنة، كان يستقل حافلة لنقل المسافرين، حيث وبعد تفتيشه عثرت ذات العناصر بحوزته على كيس يحتوي على بذور القنب الهندي.

    ومكنت يقظة عناصر الأمن، من توقيف الرعية المغربي، وهو يحمل كيسا لبذور القنب الهندي، في مفاجأة غير متوقعة، وكشفت مصادرنا أن ثمن الحبة الواحدة من هذه البذرة يصل إلى 90 أورو. وخلال التحقيقات الأولية التي باشرتها عناصر الشرطة مع المتهم، صرّح الأخير أنه فلاح تعرف على مواطن تونسي، وعده بتسهيل مهامه، كون تونس حسبه وعقب الثورة تعرف تراخيا ا وإنتاج المخدرات وبيعها .

  • fakira
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 15:22

    انا اللذي لا افهمه لماذا داءما النداءات تاتي من جانبنا. ليذهب هؤلاء المثقفون (زعما) الى وهران مثلا ليعبروا عن مطلبهم. الا تريدوا ان تستيقضوا يا اخواني المغاربة من هذا التبهليل و التبهديل?الا تقرؤوا مواقعهم?يا ترى من وراء هذه المسرحيات المخزية المذلة لكل المغاربة? والله بهدلتونا للاسف! انهم شعب متعجرف يحتقر جيرانه ويسبهم بالفقر وهل الفقر عيب?حكومة عسكرية توظف اعلامها لتشويه صورتنا. تمنيت من كل قلبي ان يخرج مواطن مغربي غيور ليطلب من حكومتنا وملكنا الكف نهاءيا عن هذا الموضوع. اصبحنا مذلة العالم نطلب فتح الحدود كما لو كانت ابواب الجنة استغفر الله العظيم! انهم يحتقروننا الا تروا ذلك? يخ يخ بهدلتونا والله اصبحت استحيي وتمنيت لو اموت على ان ارى هذا الذل والمشكل ان كل شيء يفعلوه هو باسم كل المغاربة! اشكرك يا هسبريس على اخبارنا بكل ما يدور…

  • libéraux Maroc
    الخميس 29 نونبر 2012 - 15:16

    Cela n'a aucun sens pour regarder la grande majorité des deux peuples et quelles sont leurs demandes comment les deux peuples partagent la même religion et les traditions, y compris la robe et de la parole et de l'art et de la musique pour les garder des bariéres pour le second semestre

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين