24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  2. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  3. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  4. ندوة دولية بمراكش تثير احتجاج اسليمي وطارق (4.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

3.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الأمطار لم تمنع نجوم "مهرجان مراكش" عن البساط الأحمر

الأمطار لم تمنع نجوم "مهرجان مراكش" عن البساط الأحمر

الأمطار لم تمنع نجوم "مهرجان مراكش" عن البساط الأحمر

لم تمنع زخات المطر التي تساقطت على جدران مدينة مراكش، نجوم الشاشة الكبرى من المشي على البساط الأحمر و توزيع الابتسامة أمام عشرات المصورين اللذين وقفوا على باب قصر المؤتمرات الدولي يتدافعون لأخذ صور لمشاهير السينما المجتمعين بمناسبة الدورة الثانية عشر من المهرجان الدولي للفيلم.

http://t1.hespress.com/files/festival_marrakech_2012_3_953420376.jpg

http://t1.hespress.com/files/festival_marrakech_2012_4_895950175.jpg

مراكش تكرم بوليود

قبل السير على البساط الأحمر للمهرجان، أصر أميتاب باشان على التوجه إلى الجمهور قبل ولوج باب قصر المؤتمرات، حيث حيا المراكشيين القادمين لمشاهدة رجالات ونساء السينما عن قرب، ثم عاد إلى البساط الذي تقاسمه مع عدد من نجوم بوليود المُحتفى بهم من طرف المهرجان في دورته الثانية عشر حيث حضر عدد من الممثلين و المخرجين والمنتجين الهنود الذين لبوا الدعوة لحضور الدورة.

الهند حضرت بألوانها و إيقاعاتها من خلال رقصة الافتتاح التي أدتها الممثلة والراقصة "ملايكة "صحبة فرقتها التي رقصت على إيقاع موسيقى هندية شكلت امتدادا للمقاطع التي كانت تسمع في القاعة قبل رفع الستار.

حضور الهند بمراكش جاء احتفاء بمأوية السينما في هذا البلد الأسيوي الذي بصم مشاهيره ذاكرة المغاربة من خلال عدد من القاعات السينمائية المتخصصة والتي كانت متناثرة في جل المدن المغربية. نجوم بوليود كانوا دائما ضيوفا مرحب بهم في "وريدة بين النخيل" حيث سبق للقائمين على تظاهرة مراكش العالمية أن استضافوا كلا من جايا باشكان و أمير خان وشاشي كابور وسيف علي خان وايشواريا ثم شاروخان الذي يحضر الدورة الحالية أيضا.

http://t1.hespress.com/files/festival_marrakech_2012_2_768179360.jpg

http://t1.hespress.com/files/festival_marrakech_2012_5_842375133.jpg

على منصة الافتتاح

فيروز كرواني كانت أول من أطل على جمهور المهرجان بعد رفع الستار. الصحفية التي غابت عن الشاشة المغربية الصغيرة منذ أزيد من عقد، عاودت اللقاء بجمهورها بعد اختيارها صحبة "لورون" لتقديم حفل الافتتاح.

تمت دعوة المنتج والمخرج و كاتب السيناريو "جون بورمان" من طرف المقدمين، ففتح باب المنصة للرجل الكهل الذي اختير رئيسا للجنة تحكيم الأفلام الطويلة لهذه السنة. بورمان المحب للمغرب كما وصفته فيروز تهجى جملة "السلام عليكم" التي حيا بها الجمهور قبل أن يلقي كلمته التي قال فيها أن "السينما تمنحنا فرصة اللقاء" معبرا عن تأثره بزيارة قام بها لمدرسة السينما بمراكش في دورة سابقة، متمنيا أن يكون فيلم واحد من طلبة هذه المدرسة قد وجد طريقه إلى العرض على شاشات مهرجان السينما بمراكش.

بعد ذلك، تم تقديم أعضاء لجنة التحكيم تباعا حيث تشكلت هذه السنة من الممثلة البريطانية جيما أرتيرتون والممثلة الكندية ماري جوزي كروز والممثل الايطالي بيير فرونشيسكو فافينو والمخرج المغربي جيلالي فرحاتي والمخرج الأمريكي جيمس كراي دون نسيان السينما الأسيوية التي مثلها المخرج الكوري الجنوبي جيون سو إيل والهند المحتفى بها ممثلة في شخص الممثلة شارميلا تاغور. أعضاء لجنة التحكيم طلب منهم جميعا الإعلان عن افتتاح المهرجان بلغاتهم الأم.

الممثلة الفرنسية ايزابيل هوبير كانت أول من مسك بتذكار المكرمين، حيث اختيرت بطلة فيلم "فيوليت" لتكرم في حفل الافتتاح. ايزابيل قال فيها المخرج "جيمس كراي" الذي قدمها لجمهور المهرجان أنها واحدة من الممثلات الأبرع وأن أعمالها تكتسي لمسة سحرية. الممثلة الفرنسية المكرمة تقدمت إلى الميكروفون وقالت للحاضرين "معذرة لقد نسيت كيف أقول Bonne soir بالعربية.." أحد المصورين الصحفيين تكلف بإخراج الفنانة من حرجها فصرخ قائلا "on dit مساء الخير".

"لمسة الضوء" هو الفيلم الذي تم اختياره للافتتاح. مخرج الفيلم و بطلته ساندرين بينا تمنيا للحضور "أحلاما سعيدة داخل القاعات المظلمة طيلة هذا أسبوع التظاهرة".

http://t1.hespress.com/files/festival_marrakech_2012_7_671581324.jpg

http://t1.hespress.com/files/festival_marrakech_2012_6_671430029.jpg

قليل من الارتباك

قبل الحفل الافتتاحي شهد بهو فندق "المنصور الذهبي" زحمة أمام صوفيا المكلفة بإعطاء الدعوات لولوج قاعة قصر المؤتمرات كما دعوات العشاء، لباقة الشابة لم تعفيها من مزاج بعض الواقفين الذين عبروا عن غضبهم من طول الانتظار أمام طاولتها طلبا لبطاقة تعتبر الجواز الوحيد نحو حفل الافتتاح.

شاب من اللجنة المنظمة يخبر بعض المصورين الصحفيين أن أسمائهم لا توجد على قائمة الفائزين بدخول القاعة الذين حدد عددهم في 25 مصور، و يدعو بعض أصحاب الكاميرات إلى الاكتفاء بتصوير الداخلين على بساط أحمر، بينما سي محمد (من اللجنة المكلفة بالصحافة) يخبر بعض الصحفيين المغاربة أنهم لن يتمكنوا من "البادج" الا صبيحة يوم السبت و هو ما جعل البعض منهم يعيش حالة حرج متكرر مع رجال الأمن الخاص الذين لا يجاملون أي ضيف متى غاب "البادج" عن نحره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - علي السبت 01 دجنبر 2012 - 00:46
ولكن النجوم يمكن ان يمنعواالامطار
2 - CHERQAOUI السبت 01 دجنبر 2012 - 00:49
Mais ou sont ces Stars !!! Vous vous moquez de Qui ???
3 - hamada السبت 01 دجنبر 2012 - 01:05
هل مدينة مراكش أصبحت محج ومكان كل رديلة وفساد ،الله إكون فعوان خوتنا الشرفاء المراكشيين آش التربي واش أتكبر آودي الله إدير شتويل ديال الخير أما هد البلاد معرفتش فين باغ توصلنا
4 - الإسلام ديننا السبت 01 دجنبر 2012 - 01:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .الأمطار لم تمنع نجوم "مهرجان مراكش" عن البساط الأحمر؟في الحقيقة لم أفهم هذه الصور كأننا وسط عاصمة غربية .لم تشير الصورة كأننا في دولة إسلامية.الغيرة الغيرة.المرجو النشر
5 - samir السبت 01 دجنبر 2012 - 01:09
يكفيكم طعنا بخنجر السم لهذا الوطن....يكفيكم تمجيدا لعباد الدنيا...حفظة القرآن والعلماء مغيبون قصرا مع سبق الإصرار والترصد في الوقت نفسه تفتح الأبواب لكل فتان قريب أو بعيد ...إليك أخي أختي المغربية أصحاب الهمم العالية أهديكم كلماتي:
ماض والشوق
إلى درب العلى
والليل يتحسس خطواتي
فأنا الأمل لجرح قد تورم
رحلتي إلى مجد المغرب
أشق غمارها
مؤمنا متوكلا
أنا أنشودة النصر
تعلوا على نعيق الغربان
يامغربي
ياحفيد المجاهد
إرفع صوتك
قل هاأنا ذا
سندافع على دين الله
أقسمنا أن لامهانة بعد اليوم
شريعتنا بدمائنا نحميها
نهضة أمتنا المغربية
بأكتافنا نحملها
فالدنيا بعناها
كي نحيا
لاشرقية ولاغربية
المغرب دولة إسلامية
6 - المغربي العربي السبت 01 دجنبر 2012 - 01:28
السؤال ؟ لماذا على لافتتهم حروف لغتي العربية: مصغرة
في الأسفل تحت حروف لاثنية ضخمة للغة المستعمر
رغم أنه آخر ماأعلم أن المغرب بلد عربي
هل في فرنسا يكتبون اللافتات بالعربية ولغتهم مصغرة
هل في الهند يكتبون اللافتات بالعربية ولغتهم مصغرة
7 - Jamila السبت 01 دجنبر 2012 - 01:51
Je me demande pourquoi le festival fait toujours appel à fayrouz pour présenter le programme alors qu elle n a aucun bagage et aucun niveau et il y'a des compétence et des vraies journalistes femmes au maroc qui peuvent nous impressionner mille foi mieu que cette femme qui ne peut pas improviser une phrase sans revenir à la feuille. Est ce qu elle a hérité ce festival?
8 - جلال السبت 01 دجنبر 2012 - 02:07
رحمة الله على يوسف بن تاشفين الدي يعرف بانه سادس الخلفاء الراشدين بتواضع والتقوة والورع والتشبت والدفاع عن الاسلام ومحاربة المنكر حمدا ان يوسف بن تاشفين لا ليس حيا لي يرى كيف اصبحت المدينة التي يناها لتكون منارة للدين والعلم والعلماء والجهاد تحولت الى الماخور يعج بي المفسدين والشواد المخنتين والسكارى والداعرين يبنون ويملاؤن الفنادق والمهرجنات العهر والفساد ولا يستطعيون اعادة بناء الضريح المؤسس المدينة التي يدنسونها يوسف بن تاشفين الدي اصبح على وشك الانهيار ويتبول على جدرانه السكارية والشماكرية والكلاب الضالة انشر من فظلك
9 - chi wahad السبت 01 دجنبر 2012 - 02:09
منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا
10 - rahima السبت 01 دجنبر 2012 - 02:35
ما فهمتش علاش كل التعليقات على اي خبر سواء عنده علاقة بالدين او ما عندوش الا و كنلقاو تعاليق كتذكرنا بالاسلام و الجنة و النار
و شوية ديال الفرحة ما غتقتلناش
راه كثرة الهدرة على هاد الدين غتكره الناس فيه
واه قتلتونا ارحمونا يرحمكم الله
11 - اياد العلمي السبت 01 دجنبر 2012 - 03:24
تحية الى جميع المشاركين المغاربة والاجانب في المهرجان
اتمنى ان تتوج اعمال مغربية لنظهر للعالم ان السينما المغربية بخير
وفي تطور
وبدون التتويج ستبقى السينما المغربية مسلسل وجع التراب فقط
12 - lejuriste السبت 01 دجنبر 2012 - 04:50
عندما اقرأ تعليقات "المجاهدين الأفغان "المغاربة" "الصحابة" "الأجلاء" أحس بأني وحدي إنسان وكل هؤلاء ملاكة ، الأخ سمير يلصق هذا التعليق الذي يسميه قصيدة على كل المواضيع ، هذا حدث فني لا علاقة له بالسيوف وتحرير القدس ورضاع الكبير وقطع يد السارق أو نواقض التيمم ، شخصياً لست راض عن عطاءت السينما المغربية لكن دعو المجتمع يتنفس فالفن رأت المجتمع يا جماعة الملائكة ، يا أمة ضحكت من جهلها الامم ،كفاكم من محاربة كل مظاهر الحرية بإسم ألهوية والدين وفن نفس الوقت تطالبون بالحرية ، أعجب لأمة تريد أن تفتح العالم ولا تستطيع أن تفتح كتاب .
13 - zouhir السبت 01 دجنبر 2012 - 05:49
مراكش مسكينه بغاو يرجعوها مدينه ألفساد وألزنادقه ألسياحه ألجنسيه وألغنى وألشطيح وألتفوسيق بلاد ألمؤمنين ؟ ألمساكين عايشين غيربأتاي وهما كيكرموا ألنجوم ألمبدرين آل شيطان لنشر ألفتنه بين ألعباد لمادا لايستدعوا ألعلماء للمحظارات ألعلمية ليستفادوا ألناس من علمهم .ألباطل سيبطل بإدن ألله إدعوا في أهل ألفساد لعل ألله يأخد منهم ألحق
14 - Amira السبت 01 دجنبر 2012 - 06:10
ما دمت في المغرب فلا تستغرب....شتان بين الواقع والأحلام.....في صفحة مغاربة ونفتخر شاهدت فيذيو يدمع له القلب لأطفال في مقتبل العمر رمت بهم الأقدار للشارع وعند سؤالهم ما هو أهم شيء يحلمون به فقد أجمع الكل على نقطة واحدة وهو العيش الكريم والعيش بحياة سليمة كباقي البشر...فعندما أرى كثرة التبذير في مهرجانات تافهة لا تسمن ولا تغني من جوع والجوع ينخر بفلذات أكبادنا في الشوارع ولا من حسيب ولارقيب ,أتحسر وأمقت كل المناظر الخداعة التي لا تمت للواقع أصلا..حبذا لو استعملت هذه النقود في شىء يعود بالنفع على الوطن وخصوصا إنقاذ أولئك الأطفال من الضياع لأنهم الحاضر والمستقبل............
15 - Laila السبت 01 دجنبر 2012 - 09:14
أش خاصك ا العريان خاتم ا مولاي بدل هاد الهرج أو المرج أو إعطاء القيمة للسيخ شوفو أطفال الشوارع اش صائر لهم
16 - amir ,,مراكش السبت 01 دجنبر 2012 - 10:05
اليكم هذا الخبر ليلة الجمعة التي تصادف افتتاح مهرجان السينما الدولي بمراكش وانا ابحر بين قنوات النايل سات الفضائية استوقفني بث حفل الافتتاح
على قناة النايل سينما لمهرجاننا الدولي الشهير فسرني ذلك . لكن قلت مع نفسي لم لا اتابع هذا الافتتاح على احدى قنواتنا فعرجت على الاولى فوجدتها
مشغولة بتكريم احد الفنانين والثانية مشغلة شريطا مغربيا وبدا جبيني يتقطب
من الاستغراب وانا احدث نفسي في خلوتي اين الافتتاح هل اجده على قناة
المهرجان المحلية التي كنت برمجتها قبيل الحدث وفعلا التقطتها والصدمة اني لم اجد النقل المنشود للافتتاح بل وجدت القناة بالوانها القزحية التجريبية مع صفارة تصم الاذان وقفلت راجعا الى قناة النايل سينما لاتابع الحدث الفني المغربي على القناة المصرية والمزينة شاشتها ببنط عريض
احمر مكتوب عليه -الان نقل حصري لافتتاح مهرجان مراكش الدولي -
فهل سمعتم .....شكرا
17 - mohammed السبت 01 دجنبر 2012 - 10:51
au monsieur qui critique les dimensions de l'ecriture en arabe et en francais du "festival international de mrrakech" si vous notez l'ecriture en arabe en bas est plus grande que celle en francais et seulement marrakech est ecrite plus grande et au milieu pour question de pubblicitè et mrketting a la ville en ecrivant marrakech plus grande en arabe ca sera pas visible a quelques milliards de personnes qui ne canaissent pas l'arabe en plus il ne va pas augmenter ni diminuer de notre arabitèe et notre appartenance,donc critiquez avec objectivitè et intelligence et profondeur sinon c'est de la sterile polemique
18 - Abadaz said السبت 01 دجنبر 2012 - 11:05
الوقت والمال الضائع وما الفضل و الفاندة للوطن من هد الممثلين الاحلام وصنع الخيال الحامض 7000 مهرجان في السنة . اكثرية المغاربة لايعرفون اسماء الممثلين بلادهم لان" هناك 7000 قنوات عالمية" الفاهم افهم
19 - HICHAM MAROC السبت 01 دجنبر 2012 - 11:13
أقسم بالله ستسألون عن كل هذا المنكر
شوفو الأمة ديالنا مقهورة ،لاصحة لا تعليم لا قضاء نزيه لاسينما فالمستوى ولا ولا.........إلخ
بقاو ليكم غير عَبَدَتْ الأبقار و الأصنام تخسرو عليهم فلوسنا اللي حنا أولى بيها .حسبنا الله و نعم الوكيل.
آش خاصك الحفيان ....؟طوموبيل أ مولاي
شكراً
20 - simou mahmoud السبت 01 دجنبر 2012 - 11:26
عوض الاحتفال بممثلين اجانب من الهند و السند، عليكم اولا الاهتمام بممثيلينا و فنانينا الذين اغلبهم يعيش في الحضيض ولا يجد ما ينفق على مرضه او اولاده.
ايها المسؤولون عن هذا البلد كفاكم استهتارا، والضحك على الدقون، هل بهذه المهرجانات-او التهريج- تريدون إنقاذ البلاد من ازماتها الإقتصادية التي لا تنتهي؟
21 - مغربية وأفتخر بها السبت 01 دجنبر 2012 - 11:52
الدولة ولات عاطياها غير النشاط بحال حنا ماعندنا لا مشاكل لا بطالة لا إقتطاعات من الأجور ولا زيادة
في الأسعار ولا في الماء أو الكهرباء، الحمد لله كل شيئ زوين عندنا فلوس الشعب مشات غير في موازين
والمهرجانات والعراضات على البراني وخسران لفلوس على النجوم بحال لي حنا ماعندنا نجوم ، حسبي الله
ونعم الوكيل!
22 - مظلوم السبت 01 دجنبر 2012 - 12:14
ألا لعنة الله على الظالمين
ألا لعنة الله على الظالمين
ألا لعنة الله على الظالمين
23 - issam السبت 01 دجنبر 2012 - 12:39
تحت الرعاية السامية ........
وكان حتى الله سبحانه تعالى ليس راضيا على ما يجرى في بلاد المسلمين . فمراكش مدينة الشمس اصبحت ممطرة لتفسد فرحة هاؤلاء الفنانين
لمادا لا يتكلمون على الميزانية المخصصة لهدا المهرجان وبدون كدب
وهل ينقصنا فن .........
24 - iBtissam السبت 01 دجنبر 2012 - 13:15
ما هذا الهراء ؟؟؟ في مراكش تقام حفلات للتكريم والناس تموت من نقص في المادة!!!
للأسف نحن في واقع مزري للغاية
25 - المغربي العربي السبت 01 دجنبر 2012 - 14:08
هل أحد من المعلقين يأتي بمثل واحد في أي بقعة من
العالم لدولة لها لغتها منصوص عليها لكن في
المؤتمرات الدولية وكل الأنشطة هذه اللغة مجهولة
بل تحتقر أمام العالم كما هو الحال على اللافتة أعلاه
وكأن الكاتب يريد أن ينوه بأن العربية وكل ماهو عربي
بأنه تحت الأقدام
26 - مواطنة السبت 01 دجنبر 2012 - 14:33
مسكين ايها الفنان المغربي غير محتفى بك في الداخل ولا الخارج بل حتى في الموضوع اكتفو بوضع صورتين دون الاشارة لهم هل صورتين زجتا خطا في الموضوع ام انهم كانو في المهرجان و هل هما مدعون للمهرجان ام سيحصل لهم كما حصل لفنانينا السنة الماضية في نفس المهرجان حينما منعو الدخول ام كما قال الفنان رشيد لوالي في برنامج صباح الخير يا بلادي على راديو اف ام انه تم استدعاؤه لكن سيدة اجنبية بينما هو جالس في مقعد رفقة زوجته تخبره ان المكان ليس له اضن لو انه كان يعلم ان مكان ليس له لاحضر كرسي من بيته او حتى و سادة للجلوس فالكراسي محجوزة للاجانب وعلى العموم لا تفرش لنا الزرابي لا في بلدنا ولا في بلدان الغير
27 - سميرة السبت 01 دجنبر 2012 - 14:55
الأمطار لم تمنع نجوم مراكش...لكن النجوم يمنعون الأمطار ....مثل هؤلاء من يمنع الأمطار عن الفقراء والمحتاجين لكن الله يرحمنا مع كثرة عصياننا ...كل شيئ بقي على حاله أين هو التغيير يا حكومة بن كيران هل نحن مسلمون لمذا نمجد هؤلاء ...من هم ؟لمذا ..وهل ذا وقت المهرجانات و الفتنة في العالم بكامله ...أبناء غزة قتلوا تقتيلا وأنتم تحتفلونحرام عليكم نعل الله من ساهم في تنضيم ذا المهرجان ..قولوا أمين...
المرجو النشر
28 - مريم السبت 01 دجنبر 2012 - 15:20
شكر جزيل لصاحب التعليق 5 على هذه القصيدة الجميلة
29 - abi islam السبت 01 دجنبر 2012 - 15:21
ولله لوددت أن أرى كبراء المشايخ و العلماء يكرمون ويحتفي بهم بدل ؛من المجوس وعباد البقر والله إن القلب ليحزن علي هاد الوقع المخزي العلماء يهانون و السفهاء يكرمون و إخواننا يقتلون وحسبنا الله ونعمة الوكيل كما قالت أم المؤمنين يارسول الله أنقتل و فين الصالحون قال نعم إ دا كثر الخبث؛ المرجو النشر
30 - اوعطا السبت 01 دجنبر 2012 - 15:32
الدعم العمومي يصدر الى الهند واطفال انفكو وامسمرير و ازيلال يموتون بردا وجوعا وأوساخا .... حسبنا الله ونعم الوكيل
31 - anass السبت 01 دجنبر 2012 - 16:02
فلوس اللبان ياكلهم زعطوط اش من فائده من هذه المهرجانات سوى نشر الرذيله و الانحلال الاخلاقي الفقر و الزلط في المغرب غير هو في المدن و البوادي ناس ما لقات ما تاكل ناس عايشه بالخبز و اتاي و المسؤولين كيضحك على الشعب زعما راه المغرب حتى هو ولى فحال مريكان و الدول الاروبيه الله انعل اللي ما يحشم
32 - محمد السبت 01 دجنبر 2012 - 16:11
ان شاء الله يصب عذبه وصخطه عليهم وعلى المنظمين ياربي اللهم انصر ديننا يارب و انتقم من الخونة يارب انهم افسدو في البلاد فصلط عليهم عذابك يارب اللهم احمي بلدنا من هذه المهرجنات السيئة التي يرى فيها العري بكل اشكاله وتشرب فه الخمر بكل انواعها والمسلمون نائمون فيا اسفاه على بلاد الاسلام فيا شباب المغرب استيقظ ومنع هذه الهراءات لمذا لا ننظم مهرجنات لاستقبال العلماء الدين والقاء المحاظرات لمذا لا نقيم مهرجنات لنصرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لمذا لا تقام مهرجنات لتزويج شبابنا الظائع الى اخر اما المسؤولين في بلادنا فيا ويلاهم عند لقاء رب السموات والارض ستكون محاسبتهم محاسبة عسيرة ادخلو المفاسد بكل انواعها من مغنيات يغنين ساعة وياخذون ميزانية ولاية ومن بيع للاراضي الفلاحية وبيع ثروات البحار واعطاء الحق للاسبان المحتل لستعمال الاراضي الفلاحية الى اخر والان يتركون النصرى في بلادنا لكي يغتصبو اطفالنا وترتفع اسعار العقارات وتنتشر الذعارة في كل مكان ماذا يريدون من هذا البلد الامين هل يريدون بيعه كما وقع مع الفلسطيين حسبي الله ونعم الوكيل فيمن ظلمنا والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركته
33 - ana maghribiya السبت 01 دجنبر 2012 - 17:48
ا لعام زين ا لبنات شوفو بلادي كيف ولات
34 - يونس اشمراح من تطوان السبت 01 دجنبر 2012 - 23:34
الى امير صاحب التعليق رقم 16 من مراكش
معلوماتك خاطئة و غير متابع بالمرة للمهرجان فحفل الافتتاح نقل مباشرة على القناة الاولى في الساعة 7.15 مساءا و على المغربية و هذا يحدث كل سنة اما قناة النيل للسينما التي يبدو انك تفتخر بها و تفضلها على قنوات بلادك فهي اذاعت حفل الافتتاح مسجلا بعد 11 ليلا. فعندما نقل الحفل مباشرة على الاولى كانت قناة النيل للسينما تقوم بتغطية فعاليات مهرجان القاهرة للسينما.كان لدي استاذ بالكلية يقول لنا Il faut savoir pour pouvoir critiquer. و انت للاسف غير مطلع كفاية حتى تنقد مهرجانا دوليا بحجم مهرجان مراكش يعطي صورة للعالم عن المغرب. الصورة التي تتطلب لتسويقها للخارج عبر الاعلانات ملايين الدولارات.
35 - amazigh الأحد 02 دجنبر 2012 - 13:00
لأمطار لم تمنع نجوم مراكش...لكن النجوم يمنعون الأمطار ....مثل هؤلاء من يمنع الأمطار عن الفقراء والمحتاجين لكن الله يرحمنا مع كثرة عصياننا ...
la questions qui se pose qui ils sont qui benificent dans se fistival
?
لمذا لا نقيم مهرجنات لنصرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لمذا لا تقام مهرجنات لتزويج شبابنا الظائع الى اخر اما المسؤولين في بلادنا فيا ويلاهم عند لقاء رب السموات والارض ستكون محاسبتهم محاسبة عسيرة ادخلو المفاسد بكل انواعها من مغنيات يغنين ساعة وياخذون ميزانية ولاية ومن بيع للاراضي الفلاحية
les habitans de mrrakech vivaient des problemes:
premierement de transport(4DH da s le bus c'est difficile pour pauvre
. i des appartement a louer d'une grands praix )
36 - سعيد المراكشي الأحد 02 دجنبر 2012 - 15:25
لماذا هذا التحامل على هذا المهرجان؟السينما المغربية بخير,أليست جميع القاعات مفتوحة؟ألا ينتج المغرب أزيد من 4 أفلام يوميا؟أليست ورزازات هي هوليود افريقيا و العالم والكون و المجرة؟أليست قاعاتنا السينمائية 5 نجوم؟أليس اقتصادنا الوطني يعيش أعز أمجاده:لا بطالة,خدمات صحية متوفرة للجميع,لاإجرام,لاأزمات اجتماعية,الدخل الفردي هو الثاني عالميا,الأمية صفر في المئة,لا جوع,لابرد و لاقر ولاهم يحزنون...كل هذا و تتحاملون على مهرجان نتمنى أن يتكرر كل سنة 365 مرة يوميا....كفى من النقد الله يرحم الوالدين...ودامت لكم المهرجانات وكل عام وأنتم بخير....
37 - محمد أبو كوثر الأحد 02 دجنبر 2012 - 19:59
المهرجانات التي تقام في المغرب مظهر من تجليات الفساد في المغرب.فحسبنا الله ونعم الوكيل.و اللهم إن هذا لمنكر.و لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.هذا أضعف الإيمان الذي بحوزتنا الآن لنغير به المنكر.ولا عذر لحكومتنا في التغاضي عن تنظيمها لأنه لا يراعى فيها شرع الله:فيها عري وتبذير للمال العام وإرضاء لإبليس اللعين يا حكومتنا التي يتصدرها حزب إسلامي!! فكفانا من التبريرات الدالة إما عن تبعية أو عن عجز عن التنفيذ.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال