24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. معرض الكتاب بسيدي سليمان ينشر ثقافة القراءة (5.00)

  2. ضريبة "الواتساب" تشعل ثورة "إسقاط النظام" أمام الحكومة اللبنانية (5.00)

  3. توقيف شقيقتين تنقلان شحنة "إكستازي" بمكناس (5.00)

  4. سباق نحو الفضاء (5.00)

  5. الحكومة تُقلّص عدد مناصب الشغل إلى 23 ألفاً في "مالية 2020" (5.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أكاديميون يعتبرون "الراي" موروثا شعبيا لا ينتمي إلى بلد معين

أكاديميون يعتبرون "الراي" موروثا شعبيا لا ينتمي إلى بلد معين

أكاديميون يعتبرون "الراي" موروثا شعبيا لا ينتمي إلى بلد معين

أكد باحثون أكاديميون ومهتمون٬ خلال ملتقى دولي نظمته أمس السبت بوجدة جمعية وجدة فنون٬ أن فن الراي الذي يعتبر من الإبداعات التي تميز الجهة الشرقية والغرب الجزائري يشكل موروثا شعبيا متداولا لا ينتمي إلى جهة معينة أو فنان ما أو بلد معين.

وأبرزوا خلال هذا الملتقى العلمي المنظم في موضوع فن موسيقى الراي..التاريخ والآفاق" بتعاون مع جامعة محمد الأول بوجدة ووكالة تنمية عمالة وأقاليم الجهة الشرقية ومعهد العالم العربي بباريس٬ أن هذا الفن مجهول وليس له نصوص مدونة بل هو عبارة عن أبيات متناقلة لا يعرف قائلها وليس لبيئة جغرافية محددة ودقيقة.

وأشاروا إلى دور الجامعة والأكاديمي في توجيه هذا الفن والاعتناء بنصوصه ومضامينه حتى يحظى بالقبول لدى عامة الناس٬ بالإضافة إلى المساهمة في تطويره وضبط مصطلحاته وكذا إبراز تاريخه وهويته وتلميع صورته بالجهة الشرقية.

وفي هذا الصدد ٬أكد مصطفى رمضاني أستاذ بكلية الآداب بجامعة محمد الأول أن الجهة الشرقية إلى جانب الغرب الجزائري هي مهد فن الراي ومحطة أساسية لا بد من المرور منها لخلق إشعاع عالمي٬ مشيرا إلى أن هذا الفن الذي له مرجعيته في الموروث الشعبي في المنطقة عرف مجموعة من التطورات مع ظهور فئات الشباب الذين عملوا على تطويره انطلاقا من أساليب وأدوات موسيقية جديدة.

من جهته٬ اعتبر بلقاسم الجطاري أستاذ بنفس الكلية أن فن الراي لا ينتمي إلى بيئة بعينها وإنما هو امتداد لثقافة شعبية كان يؤمن بها من المجتمعات المغاربية سواء في منطقة الجزائر أو الريف وذلك من خلال وضعه لمقاربة بين كل من الأغنية البدوية الناطقة بالدارجة المغاربية والأغنية الأمازيغية التقليدية تنطلق من خلال مجموعة من المقاطع الإيقاعية التي تثبت بأن ليس هناك معايير دقيقة من خلالها يتم الحكم على مقطع أو نمط غنائي بأنه ينتمي إلى منطقة معينة.

من جانبه٬ أشار ميمون راكب باحث في تراث المنطقة إلى أن هذا الفن يشكل امتدادا لثقافة سائدة في المنطقة الجغرافية ما بين المغرب والجزائر من خلال حديثه عن القصيدة البدوية التي تأخذ هذا الاسم من طبيعة هذا المجال التي كانت فيه.

بدوره٬أكد محمد اعمارة رئيس الجمعية أن هذا الملتقى العلمي٬ الذي يتوخى منه المساهمة في عجلة التنمية الثقافية بالجهة الشرقية٬ يشكل لبنة أولى لمصاحبة التألق الفني الذي حازه المهرجان الدولي لفن موسيقى الراي بمدينة وجدة والذي أصبح قبلة وطريقا لا بد من المرور منه بالنسبة لكل فنان يمارس هذا النوع من الفن ويطمح إلى البروز فيه.

وأضاف أن الجمعية التي عرفت في الأوساط الفنية المغربية والدولية بتنظيمها لهذا المهرجان تتطلع نحو تثمين جهود الدارسين والباحثين لإيجاد أرضية أكاديمية تمكن من خدمة مجالات البحث والتنمية٬ معربا عن أمله في أن تتحول جامعة محمد الأول بوجدة التي تضم مؤسساتها العلمية كفاءات عالية إلى قطب علمي وأكاديمي دولي بارز في مجال الخلفية العلمية والأكاديمية لفن الراي.

وقد تميز هذا الملتقى بتقديم شهادات حول فن الراي لكل من المنتج ميشال ليفي من فرنسا ورابح مزوان ممثل معهد العالم العربي اللذان اعتبرا أن هذا الفن انتقل مع الجيل الثاني من أبناء الجالية المغاربية في فرنسا حيث تجاوز بذلك الحدود الجغرافية المغاربية وأصبحت له شهرة عالمية بفضل المنتجين العالميين الذين قاموا بتسويقه٬ مشيرين إلى أن ضمان استمرارية هذا الفن رهين بالأبحاث العلمية المواكبة له في جميع المستويات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - oujdi الأحد 10 فبراير 2013 - 20:01
يا ودي الله يهديكم.خالد جاب الاغاني مين التراث الجزائري ،احمد وهبي،ريمتي ....و عاودلهم بالادوات الحديثة.و ليوم هاد شباب جديد(كل مغني نتاع الراي يسمي روحه شاب) غيدبزو و الكلمات راكم عارفين.التراث فن قائم بذاته و هوالاصل.
2 - الحاج الجزائر الأحد 10 فبراير 2013 - 20:26
الراي هو موروث ثقافي بدوي محلي نشأ وترعرع في مدينة سيدي بلعباس ثم إنتقل الى مدينة وهران ومستغانم لينتشر في الغرب الجزائري عموما.
وقد كانت آلاته تقليدية تعتمد القصبة والدربوكة الطويلة او هكذا ليتطور فيما بعد بإدخال الآلات الموسيقية الحديثة.
3 - abdelaziz الأحد 10 فبراير 2013 - 20:26
فن الراي ، فن من ليس له فن ، نصف الكلمات فرنسية نص عربية ، ادا حللت جميع اغاني الراي تجدها عديمة المعنى ، كلمات من هنا وهناك ، انسان واعي ميوسخش ودنيه بهكدا فن ، الشاب بلال اوخالد او او او اناس غير متقفين ،جمهور هدا الفن تجده عادة من المتسكعين ، لن اقارنه بالفن المغربي الاصيل اوالجزائري . فن من مخلفات الاستعمار يحفض لغته في بلداننا ، الي عزيز عليه هاد الفن اشرح ليا اشنو المعنى ديال ، البابور يا موناموور ؟؟؟ او مازال عندي لي سوفونيرررر ههههههههههه عربي فرونسي ؟؟؟؟؟ حسدوني العديان فيك ، راك مريض نتا تعاندني انا ، اسمع هادي او رد عليا : امان عليك يا مركب رجعنا لبلاد المغرب ، فرق كبييييير
4 - brahimola الأحد 10 فبراير 2013 - 20:52
الراي موروث شعبي مغاربي قديم طوره الجزائريون وأصل كلمة الراي( أمازيغية محضة لا يفهم تأويلها الا نساء البوادي) في سوس المغرب نسميه (أراg) وهو غناء تغنيه النسوة في البيوت وهن يكسرن الزيتون لصنع الزيت وحرف g في سوس ينطق (ي) في الريف المغربي والقبائل الجزائرية.وكما نقول فس سوس (الراك) بالجيم المصرية ينطقها الريافة والقبائليون (الراي).رأي متواضع ليس دقيق.
5 - feredo الأحد 10 فبراير 2013 - 20:56
excusez moi mes chers cherchaurs en je sais pas quoi, le raï est un art algerien de l'ouest d'algerie exactement il as commencer d'exister depuis les années 70 en algerie et nulpart les marocains de l'est oujda ect ont importer cette musique qui veu dire ils ont chanter le raï d'une façon local et cela veu pas dire que le raï est marocain quelqun qui né en algerie et voyage pour vivre dans un autre pays il restera algerien il devien pas autre chose, y'as une dizaine d'nnées vous disiez que le raï est algerien petit a petit vous disiez que c algero-marocain et dans une dizaine d'années vous allez dire que le raï est marocain et suprimer l'algerie definitivement, le raï c pas du gnawi pour dire que c'est algero-marocain le raï n'est pas de la musique andalouse pour dire que c un art maghrebin pour vous donnez de l'importance a vous meme cherchez quelque chose qui vous apartien laissez le raï vous n'ete pas autoriser pour parler du raï, parlez de votre chaabi ça sera assez pour vous.
6 - rif-idurar الأحد 10 فبراير 2013 - 21:47
موسيقى زناتية اصيلة , بلسان دارج, وتمازغا هي موطن فن الراي وتطورت اكثر في الغرب الجزائري, تحية ريفية الى بلعباس ......
7 - عبد الرحمن الأحد 10 فبراير 2013 - 22:02
جاء في النص أعلاه :
أكد باحثون أكاديميون ومهتمون٬ .... وأبرزوا خلال هذا الملتقى العلمي المنظم ....بتعاون مع جامعة محمد الأول بوجدة و وكالة تنمية عمالة وأقاليم الجهة الشرقية ومعهد العالم العربي بباريس٬....

كنت أضن من خلال هذا التقديم أننا على وشك وضع أول قمر اصطناعي حول المريخ ( و ليس الأرض) و الله إنها مهزلة ،لم يبق إلا أن تدخل ( لا ناسا NASA) على الخط.
كل من هب ودب أصبح يحمل اسم باحث أكاديمي ، ألا تستحيون ؟

جاء في خطاب لبوش 2007 : "... وتحسين تعليم الرياضيات والعلوم في المدارس الاعدادية والثانوية".
أستغرب كيف يتقاضى هؤلاء '' الباحثين '' أجرا فلكيا في الجامعات مقابل ماذا؟
ماذا تقدمون للمجتمع ؟ على كل واحد منكم أن يجيب هل هو باحث حقا .
علموا أولادكم الرياضيات والعلوم الحقة و علوم الدين ، أما التراهات فـأصحاب الحلقة في جامع الفنا أولى بها .
8 - MOHA الأحد 10 فبراير 2013 - 22:19
Monsieur fredo commentaire N°5, on ne va pas vous excuser,
est ce que la culture croyez vous qu'elle s'arrête aux frontières
vous devez savoir cher monsieur qu'ils existent de part et d'autre de ces frontières des vrais frères et sœurs dont un est marocain et l'autre et algérien
depuis quand ces frontière existaient,
imaginez juste un peu comment elles existaient , avant l’existence des machines à fabriquer les barbelés, imaginez les avant l’existence des jumelles et des armes à feu que les deux gardes frontières utilisent,
vous devez savoir cher monsieur que l'est du Maroc et et l'ouest de l’Algérie ont beaucoup de choses en commun qu'avec leurs capitales, et les systèmes qui nous ont endoctriné des deux côté au nom de nationalisme de chaque pays
au lieu d’applaudir ces initiatives qui nous réunissent vous continuez dans le lavage des cerveaux des deux systèmes, qu'on le veuillent ou non les marocains et algériens sont deux frères et notre avenir ne doit être que en commun
9 - oujda الأحد 10 فبراير 2013 - 22:21
الى التعليق رقم 3 ماذا تقصد بالفن المغربي الاصيل هل هو واو واو واو عيطة داودية انا بهالي انا براني........ الراي وصل الى العالمية محبوه بالملايين من المحيط الى الخليج من اروبا الى امريكا وصل الى قلوب الناس لانه فن واقعي جميل و بسيط . و كما قال الشاب بلال " لي ماباغي يسمعنا، يسمع مادونا بركانا من لهدرة خويا هبلتونا، لي ما كاين معاهم فايدة غي يفتونا واعريـــــــن واعريـــــــن واعريـــــــن عليكم خالي واعريـــــــن ^ــــ^ ـ
10 - Krimou EL Ouajdi الأحد 10 فبراير 2013 - 22:22
Si et seulement si ces académiciens mettre en évidence un exploit scientifique ou autres qui valorisent le Maroc ou l’Algérie. Quel niveau ? En tant citoyen de l’est du Maroc, j’ai vécu avec le RAI des années 70 et précisément depuis Belamou avant les CHABS. J’ai honte de dire que ça vient du Maroc ou de l’Algérie. Soyons logique et pesons les mots du RAI, c’est vraiment la honte. A part les notes musicales le reste c’est le vide. Aucun contenu valorisable tout est lié au sentimentale en utilisant des mots ayant trait à l’amour aveugle ou des mots religieux. Le (RAI) est conçu et encouragé pour créer l’amalgame entre la religion et la chanson. Ce type de chanson est appuyé pour endormir, réellement, la population et rien d’autres. N’est-ce pas ? D’une façon générale, toutes les chansons bâties sur le dialecte expriment l’ignorance à l’échelle de l’Afrique du Nord à part le vrai CHAÄBI (Les vrais artistes : Haj Med EL ANKA, Dahmane EL Harach, Jil Jilala, Nass Elgiwane, etc..).
11 - Omar Moulin الأحد 10 فبراير 2013 - 22:25
الراي فن جزائري ١٠٠٪الراي فن جزائري ١٠٠٪ استمد جذوره من الاغنية الوهرانية الا صيلة و الاغنية البدوية المعروفة بالكصبة و انماط موسيقية جزائرية اخرى . اما ما يوجد عندنا في المغرب هو مجرد تقليد اعمى ليس الا.
12 - zaki الأحد 10 فبراير 2013 - 22:38
dès que un peuple de la région libère un territoir les marocains viennent apres et disenr que c'est un territoir marocain, et mnt c'est le rai ca ne choque personne on connait bien vos habitude, malgres que j'écout jamais cette musique, essayez de developper votre musque pour qu'elle devienne mondiale car vous avez un héritage musical tres riche. slt
13 - feredo الأحد 10 فبراير 2013 - 22:54
a MOHA N° 8, dans mon commentaire je parle d'un art et d'une culture mon frere je pale pas d'etre humains ou des voisins ou de toi mais je parle de quelque chose qui es réel le raï c un art et non un etre humain déforme pas mon comentaire et si ton horison et trop etroit c'est ton problem pas le mien, je parle bien d'un mode de vie qui change d'un pays a un autre j'ai un exemple a vous donnez le rap c un "art" que tout le monde le chante avec pleins de langue et c'est pas parseque y'as le rap français ou le rap arab en générale que quelqun pourra nier que le rap est americain c'est une réaliter, parcontre nos chercheurs la veulent donnez une identiter qui es loin de l'origine du raï parcontre toi tes aller plus loin et tu parle d'etre humain et de voisins et de voisines wech bik kho lis et relis peut etre tu comprendra.
14 - المغرب اولا واخيرا الأحد 10 فبراير 2013 - 22:58
9 - oujda انت جزائري فلماذا تنسب نفسك لوجدة المغربية؟؟كنت اعتقد ان انتحالكم للجنسيات محصور في الصفحات و المواقع العربية الاخرى كالجزيرة والعربية وغيرها من المواقع الاخرى التي يقضي الجزائريين فيها جل وقتهم في انتحال الجنسيات للاساءة للمغاربة وتشويه سمعتهم لكن ما كنت اعتقد ان تصل بهم الجرأة لانتحال جنسيتنا حتى في المواقع المحلية.بالنسبة لكلامك على الشعبي المغربي فلا وجه للمقارنة بينه وبين ما يسمى الراي.الاول غني بالايقاعات والاهازيج المتنوعة أما الراي فالعكس تماما ويكون في علمك اول من طور الراي وادخل عليه الالات الغربية كالجيتارة هو المغربي كمال وميمون الوجدي وهم اول من فتح استوديو لتسجيل هذا النوع من الاغاني فكان فناني الراي في بلادك الجزائر كخالد وغيره يأتون لهذا الاستوديو لتسجيل اغانيهم
15 - oujdi الأحد 10 فبراير 2013 - 23:05
nos professeurs et nos facultés perdent le temps et l argent dans des etudes qui ne servent à rien , j ai honte d etre professeur et de parler du rai , un professeurs doit nous enseigner la technique ,la science , la physique....,etc, je vais vous dire une chose, maintenant un professeur universitaire ne vaut rien pour moi , je croit qu il doit aller changer de metier , apprendre à chanter du rai
16 - bibliographie الأحد 10 فبراير 2013 - 23:36
pour aider ces braves académiciens oujdis secs à approfondir leurs exploits scientifiques, qui je suis sûr vont permettre à l'un d'entre deux d'obtenir le prix nobel en "science de pacotille", une bibliographie fouillée:
1. abdallah lamgana ghir nta wana-conférence au collège de france; 1968
2. Cheb Mimoun: le rapport entre la chanson et la bière: essai de vérificiation de l'hypothès N0 des ivrognes -Edition le seuil du sous développement 1987
3. Cheb Mami: théorie du rai et de la prison-Edition Sud 2005
4. Cheb Khalid: Didi: comment la douleur mène au blé ou la philosophie des ignares-Edition la pensée vide- 4ème édition- Librairie lpoubelle
17 - محمد 123 الاثنين 11 فبراير 2013 - 00:07
أولا اللسان الوجدي أوشك على الإنقراض (الكثير من الكلمات الوجدية إنقرضت). والسبب الهجرة الكثيفة التي عرفتها المدينة في بداية 90نات وقبل ذالك... وقد لاحظت ذالك كل سنة عدت فيها إلى المغرب وإلى وجدة.
ثانيا، ما يغنى الآن لا علاقة له بالموروت الشعبي المتعلق بالگصبة والگلال وما كتبه الشيوخ القدامى. بل هو تعدي، ومن يريد أن يسمع للراي فليسمع للشيوخ ويخطيه الشبان.
حكى لي بعض الناس الذين يكبرونني سننا أن وادي سيدي يحيى، 6كم عن وجدة، كان يعرف موسما كل عام في الربيع حيث يلتقي الشيوخ من مختلف المناطق، أحواز وجدة ومدن غرب الجزائر...وكان الموسم أشبه بالمسابقة. وقد عرف هذا الموسم إزدهارا بعد إحتلال الجزائر سنة 1830م.
كما يجب الإعتراف أن الشراگه(وهم أول وفد جزائري فر من الإستعمار إلى وجدة سنة 1830 وبالخصوص من مدينتي معسكر وبلعباس الجزائريتين) كان لهم الفضل في نشر هذا الفن البدوي الأصيل وتطويره في المنطقة الشرقية عموما.
أخيرا،أختم ما قاله الشيخ الميلود:
يا ذا المرسم عيد لي ما كان وين المرو اللي گبيل هنا
هاذ المرسم زادت لى تشطان فيك أنا و الريم تلاگينا...
18 - noulya الاثنين 11 فبراير 2013 - 00:13
وجدة بلا راي ولا راي ماشي وجدة هذا تراتهم ولميعرفش منغوشي وحيدوس
ورقصة لكتف ماشي وجدي سمحولي ..هذا بلادي ونموت عليها وتوحشتها بزاف
في خاطركم كاملين sec
19 - abdel الاثنين 11 فبراير 2013 - 01:02
السلام عليكم و الله عار على هؤلاء الذين اعتبرهم جهلة و ليس مثقفين.الراي كلام الزنقة يقيم له ندوة في الجامعة و من الذي يسخن كتاف هذه الندوة مشيل ليفي اخوا هنري ليفي .يا سبحان الله على شعب يضحك امره.جامعة محمد الاول التي خرجت امة من العلماء والدكاترة في كل المجالات و اليوم اصبحت مكانا لندوة الراي كلام الزنقة و من هو راس الحربة ميشيل ليفي الممول و المنتج (هاي هاي على الجامعة)و ارى النقاش ساخن و التباهي هذا يدافع على الراي والاخر يتبها بالعيطة واخر بالاغاني الامازيغية و زيد ازيد .تمنيت لو كان هؤلاء المثقفين لو كانوا فعلا يريدون ندوة في الفن كانوا يقيمون ابيات شعرية و يستضفون بعض الشيوخ القدامى الذين لهم كلام موزون مثل الشيخ ليو يبهر هؤلاء المتخلفون بابياته الشعرية رغم انه لم يذهب الى المدرسة.ندافع عن من يقهقه( دي دي زين دي)(ونا بحر علي ونتيا لا)و الله الا ما بقي على هؤلاء المشقفين غير يصلى عليهم صلاة الغائب.نتمنى من الذين واعون بما يدبر الى ابناء شعبنا من مكائد من طرف ميشيل ليفي ان يدخوا الى المواقع الاجتماعية و يسالون الذين يعرفون من هو المخطط هنري ليفي ستجدون كل شئ يخططه من وراء البحار
20 - عبد الحميد الاثنين 11 فبراير 2013 - 02:19
الراي بلاده وهران و كلكم تعرفو هاد الشي بارك من الكلام الزايد
21 - وجدي الاثنين 11 فبراير 2013 - 08:26
أودي الله يهديكوم، راه الراي مللي عقلنا عليه و هو جزايري ، نعم كاين شي حاجة مشتركة بينا و بين اخوتنا الجزايريين ،لكن ماشي الراي، فن الراي راحنا قلدنا فيه، ولكثرة تقليدنا احسبلينا راه ديالنا وديالهم،الراي هاد الكلمة راها هي عمود القصيدة : دايمن في كل اغنية تسمع يا رايي ياه، و لذلك تسمات الراي، حنا في المنطقة الشرقية ـ وجدة ـ بركان ـ احفير بني درار ـ ركادة ـ توريرت ـ بني مطهر... و الغرب الجزايري: عين تموشنت ـ مغنية ـ سبدو ـ سيدي بلعباس ـ وهران... نشتركو في حاجة وحدة للي هي القصيدة البدوية اللي تعتمد القصبة و البندير، و رقصة لعلاوي و المنكوشي و النهاري بألوانه المختلفة، و هي رقصة رجالية بالخصوص، هذا راجع لأن الدم واحد وهناك قرابات عائلية بين الطرفين و أغلبية العائلات الوجدية الأصيلة لها قرابات في الجزاير و العكس في مغنية و تموشنت و إلى عهد قريب كانت الوعدة في سيدي يحيى و مازالت تجمع هذه الصناف من الفنون. في الأخير في خاطر الأخوة اللي تجمعنا سيك
22 - ussef الاثنين 11 فبراير 2013 - 09:42
Pour abdelaziz Commentaire N 3 :Le rai c'est l'opinion d'une jeunesse perdu dans une societe très compliquée, il ne faut pas comparer entre le style classique et le rai, c'est rien avoir, si t es quelqu'un de mature tu fera pas ce genre de comparaison (on compare pas les carrotte et les pommes de terre) si tu n'aimes pas un genre de musical il ne faut pas dire ce n'est pas bien il faut dire c'est pas à mon gout. je vois que t es hypocrite avec toi même tu dis c'est du n'importe quoi or que tu connais pas mal de chanson rai (mazal souvenir .., rak mrid nta..)
23 - كلام الراي الاثنين 11 فبراير 2013 - 10:05
حتى لما كنت في اوج سن المراهقة كان الراي هو اكثر نوع غنائي اكرهه خصوصا كلماته الزنقوية فقد كنت ارى انه ذوق الكلوشارات السكارجية الخمارجية مرتادي les boites ليس الا.غناء مبتدل بكل ما تعنيه الكلمة..اقول هذا رغم انني احب الاستماع كثيرا الى الفن الجميل و الاصوات التي تطرب الادان طبعا مع كلمات محترمة تعبر عن رقي الذوق..
لم احب يوما اغاني الشاب خالد و لا مامي و لا حسني..اغنيتين فقط من بين كل ذلك الزخم من اغاني الراي اغنيتين فقط لا غير كنت و مازلت حتى اللحظة احب الاستماع اليهما اغنية (انا ماعندي زهر) للشاب ميمون الوجدي و اغنية (نسال فيك) للشاب الصحراوي من الجزائر ..
24 - saad الاثنين 11 فبراير 2013 - 10:11
جاء في النص أعلاه :
أكد باحثون أكاديميون ومهتمون٬ .... وأبرزوا خلال هذا الملتقى العلمي المنظم ....بتعاون مع جامعة محمد الأول بوجدة و وكالة تنمية عمالة وأقاليم الجهة الشرقية ومعهد العالم العربي بباريس٬....

كنت أضن من خلال هذا التقديم أننا على وشك وضع أول قمر اصطناعي حول المريخ ( و ليس الأرض) و الله إنها مهزلة ،لم يبق إلا أن تدخل ( لا ناسا NASA) على الخط.
كل من هب ودب أصبح يحمل اسم باحث أكاديمي ، ألا تستحيون ؟

جاء في خطاب لبوش 2007 : "... وتحسين تعليم الرياضيات والعلوم في المدارس الاعدادية والثانوية".
أستغرب كيف يتقاضى هؤلاء '' الباحثين '' أجرا فلكيا في الجامعات مقابل ماذا؟
ماذا تقدمون للمجتمع ؟ على كل واحد منكم أن يجيب هل هو باحث حقا .
علموا أولادكم الرياضيات والعلوم الحقة و علوم الدين ، أما التراهات فـأصحاب الحلقة في جامع الفنا أولى بها .
25 - Harmonious الاثنين 11 فبراير 2013 - 10:11
Pourquoi nos académiciens cherchent-ils à traiter un sujet de friction de plus avec l'Algérie ? Pourquoi provoquer ce pays voisin notoirement inamical sur un thème presque futile au regard de la fragilité et de la complexité de nos relations bilatérales? Pourquoi donc s'évertuer à lui disputer l'appropriation du RAI, elle qui a souffert et qui continue de souffrir d'un déficit culturel vis-à-vis du Maroc.
Et puis, même si Oujda et la région orientale peuvent légitimement revendiquer leur part dans le lancement et la promotion du RAI, il faut tout de même admettre que c'est l'Algérie qui a produit le plus d'artistes influents dans ce genre musical : Faudel, Mami...Khaled est à juste titre une Mégastar dans le genre comme jamais le Maghreb et le Machrek n'en ont connu après la Diva Oum Kaltoum
26 - oujdiiiiiii الاثنين 11 فبراير 2013 - 12:42
le Ray pour les gens qui ne connaissent pas c'est un art algérien Pur Pur exactement de Belaabaz vraiment je me sens de la honte quand quelqu'un dirait le ray est de l'origine maroc
27 - Salim الاثنين 11 فبراير 2013 - 13:40
الراي فن جزائري وهراني و أعجب لأناس لا يفقهون شيئا و يتحدثون من عدم فنجد من يقول إستمع ل" أمانة عليك يا مركب" و تارة يقول لك فن مغربي أصيل طززززز و لكن معذور فمن ينصت لنعمان لحلو مختل عقليا و معذور هو من ينصت للشاب بلال و المتطفلين على الراي و يحسب أن ذلك هو الراي، ربما لم تعايشوا فترة الشاب حسني حينها كانت شعبية المغنيين الآخرين في الحضيض و لهذا قتل، فنان بمعنى الكلمة أحدث ثورة في عالم الراي أعطاه الله صوتا أتحدى أي شخص يجد لي صوتا مثله.
28 - اكرم الاثنين 11 فبراير 2013 - 14:43
كلام فارغ ليس له اي اساس اطلاقا
اصلا الراي الذي نسمعه اليوم من بعض الفنانين ليس راي هو مجرد جذب و هذب الراي الحقيقي اصله مدينة معسكر الجزائرية ثم انتقل و انتشر الى مدن الغرب الجزائري من وهران و مستغانم و بلعباس و غيرها لكن النجاح العالمي الذي حققه كان في وهران و بالتالي اصبحو ينسبونه لوهران اما المغرب فلا علاقة لها بالراي الجزائري فاللهجة المغربية لا تشبه الجزائرية في شيء هناك بعض التقليد لفن الراي في وجدة لكنه لا يشترك في نفس الخصائص مع الراي الجزائري
الغرب الجزائري و الشرق المغربي يتشابهون في القناوي و المداحات فقط و هو امر لا علاقة له بفن الراي
فالرجاء اعطو كل ذي حق حقه الراي مصدره معسكر و طور و اصبح عالميا في وهران
مع كل احترامي لهؤلاء الاكاديميين الذين يريدون الشهرة اذا استمر هؤلاء الاكاديميين فن الراي لن يصبح فن جزائري مطلقا سيصبح فن من الغرب المغربي من الرباط او ال\دار البضاء او فاس او مراكش
29 - oujdi الاثنين 11 فبراير 2013 - 15:10
perdre du temps et l argent pour rien, c est ce qu on appel chercheurs au maroc . allah yahfad
30 - abdo الاثنين 11 فبراير 2013 - 15:16
منبع الراي هو غرب الجزائر وشرق المغرب "الثقافة لا تعترف بالحدود virtual boundaries
31 - خالد ايطاليا الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 22:13
الراي فن مغربي جزائري ,وبما انه من بيئة بدوية لم يعرف التوثيق ,الا بعد ان وظفه الفنان الجزائري الكبير {مازوني } لما كان لاجئا سياسيا بفرنسا ,في احدى روائعه الخالدة {A DIEU LA FRANCE BONJOUR L ALGERIE وبعد ان عفت عنه جبهة التحرير ,غنى هذه الاغنية الرائعة ,التي عبرت عن معانات الاغتراب والحنين الي الوطن .وهذا في بداية التمانينات . وشكرا
32 - moha الأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:49
mon cher FREDO
une personne qui appartient à une nation que vous voulez bien déterminer avec ses frontières, ne peut être que l'image de cette nation avec sa culture son identité (religion,langue....) si on oublie un peu l'art et la culture, on prends comme exemple EL AMIR ABDELKADER, quand il était reçu dans la région de l'est du Maroc, il n a pas été reçu au nom d'une nation bien définie, mais il a été reçu par ce qu'il appartient à une région qui a la même histoire et des liens fraternelles fortes
les CHYOUKHS, de la région de l'est du Maroc quand ils était bien reçu dans la région d'Oran ce n'est pas par ce qu'ils étaient marocains, mais par ce qu'ils avaient la même langue la même culture, d’ailleurs il n y avait pas me recevoir ou tu recevoir, chez soi, mais il y avait tu est chez toi,
va me définir bien les frontières des deux côtés, à mon avis quand ils ont définie la frontière ils se sont trompé il a fallu la déplacer de un Kilomètre soit de côté d’Algérie ou du Maroc
33 - الحاج بلال الجمعة 15 فبراير 2013 - 15:40
ان الاهتمام بفن الراي باعتباره فنا اصيلا من لدن الباحثين المجتمعين بجامعة محمد الاول بوجدة يعد خطوة اساسية في مجال البحث عن القواسم المشتركة بين دل المغرب الكبير التي تزكي عناصر قوتنا ووحدتا...فاذا كان الملحون النبتة الفيلالية قد غزت جميع اقطار الشمال الافريقي حيث اصبحت قيمة مضافة لنا نحن شعوب الشمال الافريقي فان فن الراي كان وليد فن النكادي والميسوري الممتد من منطقة الشمال الشرقي المغربي الى منطقة الجرف بالرشيدية.وقد دخل الى الجزائر عن طريق بعض الفنانين المتجولين من اصول افريقية الذين التحقوا بالجزائر في اواخر ق19بعد احتلالها من طرف الفرنسيين,معتقدين انهم سيجدون ضالتهم اقتصاديا,ولكن خاب املهم فطورا فني النكادي والميسوري ليعطينا فن الراي الذي يرددون فيه لفظ الراي اي الرأي الذي اقعهم في الغربة خدمة للاعداء بعيدا عن الاهل ولهذا كان فن الراي في البداية ذي توجه سياسي ثم تحول الى اجتماعي:الحنين الى الاهل,الوضع الاجتماعي البئيس,الشوق الى الاولاد...غير ان هؤلاء الشباب المعاصرين افقدوه مضامينه الهادفة والبسوه ثوبا جديدا قد يمج الاسماع كقولهم:اخلي دار باك ديري هكذا...,باسبور امونمور...الخ
34 - majid الأربعاء 20 فبراير 2013 - 21:37
الراي فن لقيط لا اب له .هكذا كان المرحوم المكانا يقول لمن يساله عن الراي.مع ذلك فان هذا الشكل الغنائى الذي انتشر في مناطق معلومة من شرق المغرب وغرب الجزائر ,وهي بالمناسبة تتمتع بمشترك ثقافي غني وتعاني من ويلات الجفاء الاديولوجي والعمى الاستراتيجي لنخبهاا لسياسية والعسكرية في البلدين .عرف هذا لفن انتشارا واسعا في بلغ فيه كونية مشبوهة يقول المناوؤن بدعوى ان احتضانه من طرف اشخاص محددين يبعث على الريبة والتساؤل عن سر هذا التبني لفن لقيط .تمردعلى الاشكال التعبيرية,ونزل باللغة الي قاع اللاوعي الجمعي لشعب مهمش سياسيا ومدجن ثقافيا ومهمش اجتماعيا...جزء مهم منه يعيش في الغربة , لهذا السبب ,نجد في بنية اغنية الراي ثالوث مكونا من الغربة,المرءةوالرغبة متحولا الئ صرخة مدوية تعبر عن شعوربالوجل والاحباط والرهبة , وعي شقي يتجه باطمئنان الى حتفه ويحتفي بهبائه.فلا داعي للتنازع حول ابوته الجمعيه المغربية لمدرسي الفلسفة وجدة.
35 - amine الأربعاء 27 فبراير 2013 - 08:09
غني اغنية لاي مغني جزائري باللهجة المغربية و ستعرف انك تكدب الكدبة و تصدقها ..... مثلا اغنية ابعثلي جواب بالمغربية سيفط ليا جواب .........اغنية مازال نحبك .....بالمغربية باقي كنحماق عليك...... الشيرة لنبغيها بالمغربية
الدرية لكنبغيها .....صبرت و طال عدابي ..بالمغربية تكرفست و طال عدابي وووووووووو هاه نشر لي من فضلك
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال