محسن بصري: النهَاري افترى على فِيلمِي وأدعُوه لمناظرة أمام الجمهور

محسن بصري: النهَاري افترى على فِيلمِي وأدعُوه لمناظرة أمام الجمهور
الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:00

أضحى عرض بعض الأفلام المغربيّة يتمّ وسط تعالي صيحات منادية بإيقافه وتوالي هجمات عليه حتى قبل مشاهدته، وذلك وفق ما غدا يستحقّ أن يوصف بـ “التقليعَـة”، تارة بسبب مشاهد قد تُعتبر “مخلة”، وتارة أخرى بحجّة “مهاجمته للدين”، وتارات أخرى دون أي تعليل واضح.. والأغرب ضمن هذا التعاطي يكمن في بروزه من أشخاص بعيدين كل البعد عن المجال السينمائي.

فيلم “المغضوب عليهم”، للمخرج المغربي محسن البصري، كان له نصيبه من هذه “الهجمَات”، وذلك عبر الشيخ النهاري، المثير للجدل، والذي اعتبر المنتوج الفيلميّ “مهاجما للإسلام”.

هسبريس تحدّثت مع المخرج المغربي محسن البصري، المقيم بالديار السويسريّة، فكان معه الحوار التّالي:

تعالت، في الفترة الأخيرة، موجة انتقاد الأفلام المغربية دون أن تتم مشاهدتها، ما هو تقييمكم لهذه الظاهرة التي قد تصير تقليدا يتزامن وانطلاق عرض عدد من الأفلام المغربيّة؟

برأيي أنّ الأمر يتعلق الأمر بمشكل بنيويّ في مجتمعنا المغربي، لأن إعطاء الأحكام الجاهزة ليس حكرا على السينما فحسب، وإنما نجد الأمر يتكرر في العديد من المواضيع والسياقات. نجد أن البعض يدلي بدلوه في كل المجالات دون أن يكون له أدنى إطلاع أو سابق معرفة أو قراءة. أما في ما يتعلق بالسينما، ما ينشر ضمن عدد من وسائل الإعلام فهو الشجرة التي تخفي الغابة، خصوصا أن الظاهرة بدأت تتفشى أكثر فأكثر في الوسط الفني والإعلامي، ليتم بذلك الحكم على الأفلام حتى قبل مشاهدتها و دون دراية بأبجديات السينما.

فيلمكم، “المغضوب عليهم” الذي سيعرض قريبا، يعتبر أول شريط طويل ضمن مسيرتك، ماهو السياق الزمني الذي يأتي فيه الفيلم؟

أولا يجب القول إن فيلم ” المغضوب عليهم” يعبر عن تجربة انسانية محضة، ليس من حيث مضمونه فحسب بل في السياق والظروف التي جاء فيها، فقد تمت كتابة السناريو عام 2008، بين سويسرا وكرواتيا، ثم بدأ الإشتغال مع الفريق الذي تبنى فكرة الفيلم دون أن يتلقى أي مقابل مادي.. ما جمعنا هو الإصرار على تقديم عمل جاد برؤية جديدة و بعيدة كليا عن الكليشيهات. و كأي عمل سينمائي، شكل الجانب المادي أحد المعيقات أمام الفيلم، لكن روح الفريق التي ميزت العمل مكنتنا من التغلب على ذلك.. صحيح أن الطريق كان شاقا، خصوصا أمام رفضنا للخلطة السينمائية الجاهزة التي تقدم الرجل العربي جاهلا، والمرأة العربية ضحية، صحيح أنّى أخرت نوعا ما الفيلم، لكن الطريق الشاق بحدّ ذاته، وقد بين لنا أن الإيمان بالقضية هو أكبر حافز لتحقيق الهدف.. فنحن لم ننتظر شيئا من أحد و لم نركب على موجة ما هو سائد.

الفيلم يحمل دعوة للحوار ولقبول الآخر على اختلافه في مجتمع يعيش على صفيح ساخن، إلى أي حد يمكن لهذه الدعوة أن تتحقق على أرض الواقع؟

أنا جد متفائل، و أؤمن بالانسان، وأومن بالإنسان العربي أكثر وبضرورة أن يبدأ هذا الانسان العربي في الحوار. فالمشاكل والأزمات التي نتخبط فيها ما هي إلا نتيجة لانعدام الحوار فيما بيننا، نتيجة لفشل السياسات في العالم العربي وبطء وتيرة التغيير في المجتمعات ذاتها.. كما يسفر غياب ثقافة الحوار وتقبل الآخر، ونهج سياسة الحلول الترقيعية الجاهزة، وتفريخ الأفكار الظلامية المتطرفة.

فيلم “المغضوب عليهم” وجّه إليه الشيخ النهاري سيلا من الاتهامات..

(مقاطعا..) الهجوم على الفيلم، وعليّ بصفتي مخرج وكاتب سيناريو العمل، لو جاء على لسان أحد الصحفيين أو الفنانين الذين لم يشاهدوا العمل، لما ألقيت بالا لهذا، وذلك لسبب بسيط هو أن الأمر سيتعلق بأشخاص تعوزهم المهنية.. لكن حين يتعلق الامر بداعية، أي برجل دين، فالمفروض فيه أن يتحرى الحقيقة ضمن ما يقوله، لأن الناس يؤمنون بكلامه دون نقاش، وهنا الأمر جلل.

النهاري استغل ثقة الناس لتلفيق تهم وافتراء ضدّي وضدّ “المغضوب عليهم.. وهو بالنسبة قد لجأ إلى الكذب والافتراء تجاهي واتجاه العمل.. لقد اتهمني بتحريف الإسلام دون أن يشاهد الفيلم، وأكثر من ذلك أنّه حرّض على الإعتداء علي و على أفراد عائلتي.. لا يمكن تخيل حجم المشاكل التي تعرضت لها بسبب تصريحاته الباطلة.. وطريقة تعاطيه معي ومع “المغضوب عليهم” تجعلني أراه قام بنفس الشيء تجاه قضايا أكثر حساسية.. ومن هنا أطالب النهاري بالاعتذار أمام الملأ و بالاعتراف بأنه لم يشاهد “المغضوب عليهم”.. و أدعوه لرؤية الفيلم في عرضه ما قبل الأول يوم 1 مارس وإلى مناظرة بشأنه أمام الجمهور.

“المغضوب عليهم”.. من هم هؤلاء؟

كل واحد منا مغضوب عليه بطريقة أو بأخرى، بشكل من الأشكال في نظر الآخر.. “المغضوب عليهم” حكم مسبق نطلقه على بعضنا البعض .. لكن هذا لا يعني أننا لا يمكن أن تحاور باحترام وانفتاح وإقبال على الحياة.. سأقتبس هنا جملة جاءت على لسان شكيب، أحد أبطال فيلم “المغضوب عليهم”، وأقول:” أَنَا وِيَاكْ رَا بْحَالْ بْحَالْ، كَاعْ بَاغِينْ نْبْدْلُو شِي حَاجَة فْهَادْ لْبْلَادْ، غِيرْ هُوَ الْفْرْقْ بِينِي وْ بِينْكْ هُوَ اَنَّ الطَّرِيقَة دْيَالِي إِلَى مَا صْدْقَاتْشْ، رَا مَا مَاتْ حْدْ”.

‫تعليقات الزوار

74
  • هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:24

    تعالت، في الفترة الأخيرة، موجة انتقاد الأفلام المغربية دون أن تتم مشاهدتها…
    سؤالك أيها الصحفي فيه توجيه للحوار وقدمت للمخرج أجوبة سهلة وهجومية من الباب الواسع..حين حكمت على المنتقدين بأنهم لا يشاهدون الأعمال السينمائية!!
    وفرضا فقهاؤنا وعلماء الدين لا يشاهدون الأفلام السينمائية ، ماذا سيقول المخرج عن انتقادات النقاد السينمائيين المستخصصين الذي ما أن يهموا بانتقاد أحد الأفلام المغربية حتى يتم وصفهم بـ"أشباة النقاد والرجعيين"..
    يبدو ان مخرجينا لا يريدون إلا أن يسمعوا بكلمات الثناء على أفلام زبالة ، كيف لا والمهرجانات تحتفي بهم وتتوجهم على رأس الأفلام ومهرجان طنجة شاهد على ما أقول حين توج فيلم "زيرو" البذيء والساقط ؟؟؟؟؟

  • Said
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:39

    Salam, the story of any moroccan movie should respect the tradition and the culture and the religion. We cannot watch a movie in which dirty words and scenes are shown. And I will be very happy to see a movie with descent social com scenario. streets scenarios are unacceptable, such as a chamkara or prostitutes. Moroccan oppositions are playing a big role on that, and trying to push the other religious parties to the Limit. In Morocco we Allah Alwatan Almalik. So those parties are not even included.

  • مصطفى المسلم
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:49

    كل الدول تتحرك نحو الأمام إلا نحن مازلنا نخطو خطوات إلى الوراء، أيها البشر نحن مسلمون ولذلك نريد إنتاجات ذات خصوصية تعبر عن هويتنا وكفى…أما كون الداعية النهاري إنتقد الفيلم، فهذا دور العلماء، إنتقاد ما يجب إنتقاده، وإلا فهم مجرد كراكيز المجلس العلمي ووزارة الأوقاف…لابذ من قوة مضادة للفساد والمفسدين، وإلا فمغربنا لم يعد يتحمل خزعبلات أولئك المخرجين…
    أنشري هسبريس الرأي الآخر.

  • BABA
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:53

    Il faudrait que le procès de ce charlatan qui avait appelé à la mort d’un journaliste pour avoir exprimé un avis aboutisse à sa condamnation. Il faudrait aussi que tous les démocrates se mobilisent pour faire barrage à tous les commerçants de la rhétorique théologique et que soient promulgué des lois qui interdise l’anti sémitisme, l’appel à la haine confessionnelle et au meurtre. Aussi que le gvt conformément à la constitution interdise l’instrumentalisation de la religion à des fins politiques et que soit garantie la liberté d’expression et de production artistique.

  • Oufkir
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 13:59

    نحن لا نتوفر على سينما هادفة تعالج موضيع مهمة دائما يوضف الجسد والمشاهد الخليعة والمخلة بالآداب تحت مسمى الجرءة وذلك لجب بعض المشاهدين المراهقين . وهذا بعيد عن مجتمعنا.

  • Muskssa
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:00

    احسن ما كاين فهاد المقال فيديو الشيخ النهاري اللهم احفظه…

  • anass
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:09

    c'est désolant cette vague de fkih ou plutôt ces radicalistes musulmans qui dernièrement veulent imposer leur vision arriéré en faisant le buzz tel que ce barbu de nahari ou l'autre saint de zamzami, mais bon c'est ainsi ,quand les autres pays se cultivent et se développent nous avec nos marabouts on excellent à faire des pas en arrière,enfin bref le cinema doit preserver sa liberté et si çà ne vous convient pas .vous n'avez qu'à ne pas regarder

  • عمر
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:20

    من يقرء كلام المخرج يظن ان الافلام تنتج لاجل فئة معينة تفهم في تقنيات و ميكانزمات الاعمال السنمائية و الصحيح انها تنتج من اجل العرض للجميع و الا لما باع و اشترى اي مخرج او منتج . فارسوا لكم على بر واحد و لا تحاولوا فرض عجائبكم علينا فانتم اخترتم هذا الطريق فتقبلوا و لا تشتكوا فاما انتم مشتكون من النفذ او من قلة الامكانيات المادية و يجب على الدولة دعمكم من اموال المواطنين لا لشئ الا لتجدوا انفسكم في شئ انتم من اختاره فلماذا لا تبذلون الحرفة ؟ جل من يسمون بالفنانين يشتكون و يشتكون ألأنك اخترت ان تغني او تمثل او ترقص او تعمل على السينما علينا نحن ان نوفر لك العيش الرغيد .فكم واحدا منا يعيش من عمل يعشقه .. القليل القليل لذلك اخترنا ما قد نعيش به من اعمال و لو كرهناها ..فلا تطلبوا منا ان ( نخدمم عليكم )

  • A.A
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:21

    ردا على صاحبة التعليق الأول مع كامل احترامي لرايكم سيدتي والذي يبدو أنها متشبعة بخطاب الشيوخ الواقفين حجر عثرة أمام أي فكر تقدمي فإن أي ناقد يصف منتوجا سنمائيا ببذيء أو ساقط فقد أخل بأولى مبادئ النقد الفني وهو مبدأ نقد الفن بمصطلحات ومفردات فنية أو تقنية أما عندما تدخل الإيديولوجيا على الخط فإنها تفقد الناقد كينونته الواقعية وبالتالي مصداقيته. ما يحتاجه الشارع الفني المغربي حاليا هو ما عرفته الساحة الأوربية في مطلع القرن العشرين في تيار ما يعرف بالطليعية avant-garde الذي من شانه خلق ثورة في فكر تحجر من كثرة جمود فرضته ظروف التخلف والفكر الظلامي.

  • غريب فالمغريب
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:25

    يستحسن الا نتكلم عن النقد حتى نكون قادرين على انتاج افلام تجسد الواقع المغربي بجميع فئاته واطيافه وتكون هادفة كفانا من الاتراك وما جاورهما

  • fatima
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:27

    Mr nhari, vous devez donc accepter à votre tour de construire des églises aux chrétiens avec la cloche du dimanche. sinon vous etes injuste. En plus quelqu'un comme vous ne doit pas me choisir les films que je dois voir. Vous etes un mauvais exemple pour un bon musulman serein, sage,et posé; Votre facon de parler est à revoir

  • ابن الشرق
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:36

    صدق الشيخ النهاري حفظه الله و رعاه و كذب محسن بصري – و حاشا لله ان يكون من ينتقص من الدين (محسنا) و حاشا لله ان تكون ادوات الهدم المُقاتلة للأداب و الأخلاق الاسلامية المسلطة على رقابنا صباح مساء -محسنة- و الى الله المشتكى.

    مغربي من فرنسا

  • أحمد
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:38

    لم يقل الشيخ إلا حقا، وقد تحداك أن تتحدث عن الإرهاب الحقيقي قبل أن تتحداهبالمناظرة وأنت تعلم أنه ممنوع من أنشطته الدعوية… فلا ترغ كما يروغ الثعلب.
    أرجو من هسبريس النشر، فكم من تعليق أرسلته ولم ير النور؟؟؟؟

  • lmalki
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:44

    على ماذا سيناظر ، على نشر الرذيلة . يا أخي أفلامكم لا تعنى إلا بإفساد المجتمع

  • عادل
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:45

    اعتقد ان المخرج المغربي محسن البصري ليس هدفه هو مهاجمة الشيخ النهاري او الرد على ما صدر منه من اقوال في ما يتعلق بعمله السنمائي وانما يريد ان يجعل من موضوعه هذا حدثا لكي يكسب اكثر مشاهدة ممكنة من المتتبعين للاحداث كما انه اراد ان يجعل في رده هذا بانه هو وفلمه ضحية والشيخ هو الضالم وهذا كله لاجل ان يكتسب عطف الناس ليس الا ولكن الشعب المغربي لم يعد كما كان في السابق نائم . اقول لمخرجنا هذا انك مسؤول على اعمالك فاسعى بها لخدمة المجتمع والامة التي تعتز باخلاقها وكفاكم تقليدا اعمى وخروج عن اعراف مجتمعكم من اجل دراهم معدودة……

  • ادريس من البيضاء
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 14:49

    أقول للمخرج وطينة المخرجين مثثله والنقاد والممثلين والعلميانيين والتنويريين والواعرين والمتفتحينوالمثليين وبحال بحال وغيرهم وغيرهم سيروا تخراو.

  • أنا هو
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:11

    لا أشاهد الأفلام المغربية و تلفزة المغربية بكل ببساطة الأن المعروض دون المستوى
    أدعمك و أتفق معك يا سي نهاري هد ناس بغيين يردونا علمانيين بزز
    الله يسمح ليهم
    وسلام عليكم

  • ansor de foum zguid
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:13

    Tu as demandè l'homme qui te dèfie logiquement à une justice populaire plus authentique que rigide, mais avais tu prèparè tes reproches mr le cinèaste

  • أحمد
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:21

    ألم يعرض فيلمك في مهرجان طنجة الدورة 13؟
    هذا ما قالته الصحافة النزيهة الحاضرة بشأنه: "فيلم يصور الإسلاميين أشخاصا حقودين لا يقبلون الاختلاف ويحاولون فرض قناعاتهم بالقوة، دون أن يوجد في قاموسهم معنى لثقافة الحوار واختلاف الأفكار، فتقوم «جماعة إسلامية» باختطاف «فنانين» من أجل تنفيذ حكم الإعدام فيهم، فقط لأنهم فنانون، ولأن «الجهاديين» يعتبرون الفن «هرطقة»."
    قبل أن تثبت بالدليل أن أفلامك وأفلام أمثالك تتلقى دعما فنيا وماليا ولوجستيا من لوبيات سينمائية مشبوهة أشهرها: المؤسسة السينمائية البلجيكية «كلب وذئب»، و"نادي 13" الفرنسي.
    فأين محاولتك ومحاولة الصحفي في هذا الحوار السطحي الموجه من كل هذا؟؟
    مرة أخرى المرجو من هسبريس النشر، فكم خذلتمونا بعدم نشركم ما قد لا ترضونه.

  • abd
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:25

    باسم الله الرحمن الرحيم ارى ان ماذهب اليه النهاري على حق اكثر مما تصور صاحب الشريط الذي ادعى التناظر مع فضيلة الشيخ النهاري ..ولهذا اقول انك شبيه بالارض التي تريد ملامسة العيوق وهو في الحقيقة وهم وخيال فانى له الوصول الى مكانته.لان الفرق بينهما شاسه جدا. وهل تزعم ان النهاري سيرفض منازلتك حتى وان افترضنا رفضه فانه كان يخاف ويخشى عليك من الندم حيث لا ينفع فعد الى افلامك واية افلام وابحث عن كسرة خبز وراءها في صمت ولا شأن لك بما يتحدث عنه الفقيه فكله حقيقة وواقع وصدق وهيهات هيهات ان تصل منزلته…

  • hassane
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:41

    قد سمعنا هذا الرد، لكن السؤال المطروح هو، متى سنسمع منكم الرد من الشيخ النهاري، كلفت نفسكم عناء اللقاء بسويسرا، نتمنى ان يكون ردكم من مدينة وجدة هذه المرة

  • Ahmed
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:45

    Que dire… ? Bravo Mr Nhari toujours la pour dire un mot juste et pour eveiller les esprits de ces pseudo artistes incapable de produire des films de qualité et se rabattent sur le dénigrement de leurs identité et leurs religions . ce pseudo basri machin veut se faire un nom d'abord par son film que j'ai mm pas regardé mais le titre est déja révélateur ensuite en essayant de polémiquer avec Mr Nhari . le challenge lancé par nhari a ces pseudo artistes est sur mesure, etes vous capable de faire un film qui parlent de l'injustice subie par les musulmans partt dans le monde biensur que non tt ce que vous savez faire c'est créer la polémique avec des film au contenu artistique quasi inéxistant et extrémement provocateurs . alors SVP soyez digne et arrétez cette masscarade .

  • youness
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:50

    السينما المغربية سينما عبثية تفتقر الى الابداع
    كل مخرج يريد ان يحدث ضجة باصدار فيلم عن الجنس و الدين هذه الخيلوطة السينمائية اصبحت موضة المخرجين
    و يتحججون بانهم يعرون ويصورون الواقع المعاش و بلابلابلا..والواقع انهم مخرجون بلا افكار ولا إبداع
    نحن نريد سينما هادفة،ممتعة وخلاقة
    كفانا من التفاهات

  • عبد الرحمان
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 15:59

    "كل واحد منا مغضوب عليه بطريقة أو بأخرى" ; ماذا نلاحظ :
    ذكرت في القران الكريم عبارة "مغضوب عليهم" و تعني اليهود.
    اش غادي نقوليك يا ال البصري ان لم تستحي فاصنع ما شئت !!!

  • la princesse asmaa
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:12

    معظم المخرجين والممثلين هدفهم مادي محض, لذا تراهم يعزفون على وتر المشاهد الجنسية اوالمساس بالديانات لتحقيق الارباح, انا في نظري المتواضع الكل يسخر طاقاته من اجل الظفر بالشهرة وبالاموال ولو على حساب الاخلاق والقيم فليس هناك فن نظيف او ابداع متقن كما يدعون (بالشدة على الدال), ولعل خير دليل على كلامي تلك الافلام الساقطة التي يتم تتويجها في المهرجانات: مثلا الزيرو لمخرجه الخماري فاي فن هذا??? كلام ساقط والفاظ نابية. (هدا عفن ماشي فن).

  • Taha
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:16

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
    إخواني في هسبريس،بغض النظر عما يحمله الموضوع في طياته من تضارب في الآراء،فإني أتساءل: لماذا لم تفتحوا حوارا مع الشيخ النهاري لكي تستفسروا عن الأسباب والدوافع التي جعلته يرمي بهكذا اتهامات؟؟؟ شخصيا أعتبر هذا نوعا من التحيز،والذي يضع علامات استفهام حول مدى حياديتكم.فالقاضي يسمع من الطرفين قبل أن يكون فكرة عامة بخصوص القضية.

  • hishem
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:25

    ان الدين عند الله الاسلام احب من احب و كره من كره
    و بارك الله في شيخنا عبد الله النهاري على تصديه لهؤلاء الشرذمة
    من العلمانيين والليبراليين

  • مسلم
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:35

    مسلم
    انا الحاجة الوحيدة التي اعرفها هو ان اعلامنا علماني 100% يحارب الفقهاء ويصفهم بالارهابيين ويشجع الفساد بكل انواعه ويسمونه بالفن و الابداع الله يلطف ببلدنا الحبيب

  • شيئ غريب و رهيب
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:39

    هؤلاء لازالوا يظنون أن الشعب المغربي قطعان من الخرفان يعلف كل ما أعطي له ، الناس أصبحت واعية و لم يعد سهلا تخدير العقول بمواد عقيمة لا تفيد و لا تغني من جوع تحت غطاء السينما.
    سينما في واد و الشعب في في واد آخر و إن قلت رأيك في بضاعتهم و لم يعجبهم الأمر ثاروا و أقاموا الدنيا و نعثونا برجعيين أين هو مبدأ الحوار السي المخرج؟
    يقولون نحن نجسد الواقع الذي يعيشه المجتمع ما بان لكم غير العري ما بان لكم الظلم؟ ،فساد السياسي؟،الفساد الإداري؟ ، الفساد المالي؟ ،أم أن أصحاب هذا الفساد هم من يكرمون من يكرموكم في المهرجانات
    السينما التي ننتظرها:
    1ـ إن كانت تارخية فلنا في أمجاد أجدادنا الألاف من القصص لنحولها إلى
    سناريوهات على الأقل ستكون هادفة و ستساعد على إبقاء تارخنا حي
    2ـ إن كانت تعالج المواضع و مشاكل المجتمع فمرحبا بها إن كانت ستناقش و
    تكشف الفساد و لكن في كل المجالات بإستثناء المقدسات
    3ـ لتكون سينما هاذفة توجه رسائل من خلالها إلى المشاهد و تساعد في توعية الفرد و أن تلعب دورا إجابيا داخل المجتمع و ليس إفساده أخلاقيا بإسم الفن
    عمري شوفت شي فيلم مغربي يعالج القضية الصحراء ?

  • الحسين
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:45

    ليس الغريب في الأمر أن نسمع سيلا من الإنتقادات في حق هذه الأفلام (المعولمة) والتي تخدش عمق الأخلاق الدينية . بل إن ما يحز في النفس هو أن تجد صاحب الفيلم (المسلم) ينتصر للعلمانية والحرية المصطنعة علئ حساب الدين الإسلامي وخصوصياته .ويتناسى "أنما الأمم الأخلاق مابقيت فإنهم ذهبت أخلاقهم ذهبوا"

  • من الآخر
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:45

    أصلا الأفلام المغربية أفلام دون المستوى,
    و لذلك فإن مخرجوها و ممثلوها (يفرحون) حينما ينتقد شيخ من الشيوخ أفلامهم السيئة : سيئة الأداء, و سيئة الإخراج, و سيئة التمثيل, بالإضافة إلى ما فيه من المجون و العري و الجنس الغير المرغوب فيه حتى من طرف الغرب,
    كفاكم يا أصحاب هذه الأفلام هذا السوء فلا تزيدوا الطين بلة!!!!!

  • عبد السلام طنجاوي
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:49

    صدقت يا شيخ لقد باعوا دينهم ووطنهم لاسيادهم مقابل المال .ولكن هيهات الله يمهل و لا يهمل. اكلوا اموال الشعب بالباطل والنتيجة افلام زبالة وتمثيل رذيء الممثلون باعوا دينهم ب 50درهم .اهؤلاء يعتبرون ممثلين ?

  • نورالدين التيجاني اوطاط الحاج
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:59

    الكل اصبح يعترف أن الحراك السينمائي الذي عرفه المغرب مؤخرا على مستوى الانتاج لم يكن إنتاجافي المستوى المطلوب من ناحية الجودة والمضمون ولو حتى على المستوى التقني لعدة إعتبارات معينة اهمهما بالاساس المرجعيات الثقافية لبعض المخرجين الذين يعتقدون انهم وبتجاربهم مركز الكون ولا أحد يمكن نقاش اعمالهم ويصفون من إنتقدهم سواء بطرق أكاديمية اواجتماعية بالرجعي الذي لايفهم لغة السنيما متانسين انهم فشلوا فشلا ذريعا في إقناع المشاهد بأعمالهم وهذاالفشل قد لايكون حسرة على المشاهد وإنما حسرة على الدعم المادي المتعدد المصادرووظفوابالتالي تيمات اصبحت متجاوزة لم ترقى حتى الى تجربة شارلي شابلن في وقتها ومتناسين الاهم في لغة التواصل الاعلامي والمعلوماتي الذي افرزه خطاب العولمة بسلبياتها فيما يهم التنافسية يعني من ليس له القدرة على المنافسةوخاصة الجودة مصيره الهوامش حتى لاأقول المزابل ولاننسى هنا التجارب السينيمائية المغربية الرائدة ببساطة تقنياتها ووسائل إنتاجهاالتي احترمت و خاطبت ولازالت الوجدان الجمعي والفردي للمشاهد المغربي لازال صداها يردد لحد الان وهذا يغني عن ذكراسمائها او مخرجيها

  • Koudan - Oujda
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 16:59

    Il faut clouer le bec une bonne fois pour toutes à ce pederaste et détraqué sexuel.
    Ce charlatan sème la haine et ridiculise le Maroc. Il n est pas musulman et s enfiche de l Islam.
    Il cherche à faire du bruit et de a publicité. C est un idiot fini et un chien enrage.
    Clouez lui le bec a jamais. Il salit l Islam.

  • aziz
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 17:01

    دعاة آخر زمن،والله يستفزني الإنسان الذي ينصت لمثل هؤلاء المتأسلمون؛اناس مستواهم الفكري صفر؛ويدعون انهم مكلفون بحماية الدين وبتبيان الطريق السوي؛وانهم هم الخاصة ونحن العامة؛وان كل ما يقولونه عين الحق؛والآخرون مخطئون؛هؤلاء المشايخ لهم عقدة النقص؛لم يتوفقوا في دراستهم؛اتبعوا اسهل الطرق و ايسر الكليات كلية الشريعة التي تقبل المستويات الضعيفة؛خريج هذه الكلية لا يمكن بتاتا مقارنة ذكائه بواحد خريج معاهد الطب؛الفيزياء النووية؛الكيمياء؛افيقوا ياناس؛ليس مثل هؤلاء الشيوخ من يقنعنا ويتكلم بالدليل والحجة؛كلما استعصى عليهم سؤال؛يتهربون ويسبون؛بل ربما يلعنون ويكفرون؛لعدم توفرهم على آلية المناقشة و الإقناع؛لمن لازال شاكا فيما اقول ما عليه سوى كتابة يوتوب فضائح شيوخ الإسلام

  • تدخل عاجل
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 17:29

    بسم الله الرحمن الرحيم : اللهم احفظ الشيخ كشك المغربي الدكتور والأستاد المحترم النهاري رجل بالف رجل في هذ ا الزمان لا يخش الا اللـــــــــــــــــــــــــــه اطالب من هسبريس ان تساند العلماء في مايقولون والله المستعان . وختاماً اطالب من القصر الملكي والديوان الملكي ان ينقذ الداعية الشيخ النهاري لأن الدولة مغربية شعارها اللـــــــــــه الوطن الملك والدستور حق لأي شيخ ان يقول الحق في اطار الدستور الجديد

  • abedelkhalek
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 17:37

    Deutschland ist ein freis Land und die Skandinavier auch… aber was ist mit ihr dumme Köpfe ? Ihr musst aus dieser Tollerenz Lernen
    verdammter Hassprädiger

  • la princesse asmaa
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 17:47

    الى صاحب التعليق 35 عزيز:
    يا اخي احترم العلماء فهم اعلم مني ومنك بمصيرنا فهم حماة ديننا, ولا تعمم صحيح هناك بعض المشايخ يفتون بفتاوى مشمئزة لكن شيخنا النهاري معروف عليه رجل دين بامتياز ولا يحق لك نعت مستواه بالضعيف فمستواه يفوق مستواي ومستواك في الحديث الديني فان قام بانتقاد ذاك الفيلم فهذا دوره كداعية اسلامي وجب عليه التحذير من مغبة فيلمه الذي يشوه صورة الاسلام وكفانا من مقولة" حرية التعبير" فان كان المخرج يعبر بحرية عن طريق فيلمه السخيف فالشيخ النهاري من حقه كذالك التعبير كيفما يشاء, وادعوك اخي المحترم الى عدم الانسياق كالخرفان وراء دعاة العلمانية, ديننا الاسلام ونبينا محمد احب من احب وكره من كره.

  • عبده
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:15

    اين التحريض في كلام الشيخ…؟….يبدو ان "المخرج" لم يكن يتوقع ان يرافق الفيديو كلامه ….؟؟؟؟

  • أبو بد القدوس
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:19

    جزاك الله عنا كل خير يا أخي عبد الله، مهراجانات مسخ و مجون و اختلاط و عربدة، و انعدام حياء و غرور تحت جماجم فارغة وسمت سيئ، و أدمغة ملساء لا يكاد يلتصق بها الا حثالة الزبالة المتعفنة، فّ: " أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم، فأعرض عنهم و عظهم، و قل لهم في أنفسهم قولا بليغا."

  • ادريس الطبال
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:20

    السلام عليكم اخواني واخواتي ماد يقول هدا اتفه يريد ان ينظر الشيخ المحترم فرق كبير بينه وبين الشيخ .الشيخ يعمل في سبيل الله لنشرة الدعوة وهدا السافل يبحت عن اربح حتى ولو عن عرضه ودينه وبلاده .فهو المغضوب عليه لانه ينشر الفاحشة .ان لم تستحي فصنع ما شئت .

  • abu hadyl
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:45

    أنا أتسائل و أنا أقرئ ما تنشرونه عن هويتكم ؟؟ فمرة تتكلمون بواقعية و أخلاقية و بلسان الشعب .
    و مرة تتكلمون بلسان السلطة .
    و مرات تتكلمون بلسان أناس كما قال الله سبحانه في كتابه الكريم "يفسدون في الأرض"
    أن الشعب المغربي شعب مسلم ذو أخلاق و أنا أذكر لكم شيئا جرى في السينما خلال عرض أحد الأفلام التي وضعتم لها إشهارا على مجلتكم الورقية .
    دخلنا السينما فرحين منتضرين لفيلم هادف . لكن للأسف أضن المخرج و المنتج يعمل لفائدة شخص يريد الفساد في الأرض , ردائة و فسق و فساد و كلام ساقط جارح …. بدأ الناس بالخروج واحدا تلو الآخر … أبهذا تريدون تشجيع الإنتاج الوطني ؟
    أختم قولي ب "إن لم تستحي فأفعل ما شأت .

  • أبوبكر من وجدة
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 18:58

    ما حاجتنا نحن المسلمون في بلد إسلامي دستوره ينص على الإسلام إلى أفلام علمانية رديئة كهذه يا محسن بصري؟ وأين أنت من مناظرة الشيخ الداعية عبد الله نهاري ؟ و بماذا ستناظره ؟ هل بعدد الأفلام الغربية التي شاهدتها أم بعدد الممثلين الذين استخدمتهم ؟. خسئت وخسئ مبتغاك يا مخرج الفيلم، وطبت وطاب ممشاك يا شيخنا الجليل نهاري .

  • lilou
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 19:16

    انتم تريدون علماء يفتون فقط في الوضوء والاكل والشرب لا تريدون علماء يناقشوننا في قضايا المجتمع والاخطار التي تهدده. تضحكني عبارة قبول الاخر, لا اعرف ان كنتم تقصدون الحرية الدينية والتي كفلها الله لخلقه, ام تقصدون قبول الزنا و الافطار العلني والشذوذ الجنسي وكل عاهات المجتمع على اساس قبول الاخر, سمو الامور مسمياتها الحقيقية وبلا تزواق. بغيت شي مرة مخرج يطلع شي فيلم من ثراث المغرب يجعلني اقول للناس الاخرين انا فخورة كوني مغربية هذا هو المغرب الذي احب, ماشي افلام تقول اصحابها مكبوتين براسهم وعقولهم تدور في فلك واحد, عطا الله السيناريوهات خرجو لينا فيلم او مسلسل عن ابن بطوطة مثلا هذا لو كان شي اخراج امريكي لكتابته كون دار صدى كبير ولا يعقوب المنصور ولا واد المخازن ولاشي طالب نفخرو فيه , والو ما كاين سيناريو ولا قصة تحمر الوجه.

  • aziz
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 19:21

    لا يحق لك يا اخت سلمى ان تحكمي على مستواي ؛فانت لا تعرفينني اصلا؛ثانيا هذا رأيي الشخصي وانا لآنساق وراء اي احد؛سواء علماني او إسلامي؛شيخك هذا يصف بعض النساء بالذاعرات؛واتحداك ان تتبثي ان الرسول ص قد سبق له وصف انسانة بذاعرة

  • mohamed
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 19:24

    احسن ما كاين فهاد المقال فيديو الشيخ النهاري اللهم احفظه…

  • مغربي حر
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 19:38

    هناك سمة الان تغلب على السينما المغربية كي تصنف الافلام الناجحة من غير الناجحة ,بالنسبة للافلام الناطقة بالعربية فمعيار نجاحها هو ان تتعرض لحمى من حمى الدين في عنواينها اوفي مضامينها:"يا خيل الله"-"المغضوب عليهم"…
    بالنسبة للافلام الناطقة بالا مازيغية المعيار الوحيد هو ان تتطرق الى علاقة الامازيغ باليهود ومثال على ذلك "تنغير جورزاليم".وهنا دائما السمة هي تصغير وتقبيح واستهجان والتهجم على الاسلام ومحاولة سلخ الامازيغ من هويتهم الاسلامية …واتمنى ان يقبل الشيخ النهاري مناظرة هذا السينمائي الا اذا كان هدف طلب المناظرة هو فرض رؤية الغث والكلام البدئ واللقطات الخبيثة وهي سمة السينما المغربية حاليا وهذا راجع بطبيعة الحال لكون صانعيها صناعة غربية …اتمنى على الاخ النهاري ان يناظره "ويكسله"…يريدونا منا ان نقرا افلامهم بعيون غيرعيننا وبافهام غير افهامنا…اذا كانت افلامهم موجهة الينا فعليهم انيقرؤوا ويعرفوا من نحن …

  • khalid
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 19:46

    En lisant son interview,que le réalisateur est loin des idéologies qu’il prétend défendre.Car au fond il exerce un négationnisme formel,sur une gd partie de la société.tout le monde sais que l’inconscient collectif arabe (amazigh inclus meme si pas différence) tournera et trouvera toujours son point chute dans les valeurs religieuses encrées dans sa culture musulmane basée sur la tolérance et le refus d’imposer un modèle incompatible avec celle-ci, et bcp d’académiciens défendaient cette théorie ( par ex :Maxime Rodinson),et on a vu l’échec en Iraq et l’Afghanistan de tout idéologies évolutionnistes dans ce sens. Je ne crois pas que ce genre de film redondant aura un impact sur la société qui lutte et s’auto-défend pour protéger ce qui fait son identité. Ça sert à rien Mr le réalisateur que nous s’auto accuse-t-on pour ce qui constitue un socle commun de valeurs (islam) qui est l’ultime mode de pensé dans la pyramide de l’évolution, ou si j’ose dire «la fin de l’histoire» à la Fukuyama

  • بني ادم
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 21:53

    النهاري يبلبل كثيرا فهو يدفع الناس لتحرير فلسطين وهو لم يتزجزح من مكانه ، يوبد ويرغد من دون وازع او دون فرامل ،القاء الكلام ودغدغة مشاعر البعض شيء بسيط لكن ان نعالج الموضوع والاشكالات من جذورها فهدا لانستطيع فعله ، اننا قوم انفعاليون وتابعون كالقطيع فكلما سمعنا بفقيه قال جون ان نتيقن من امر حتى نجهل ونسخط كما وقع عند "الربيع العربي" فاصبح زفت لاملة ولادين له ..حينما يتطرق كاتب او فنان للنفاق في الاسلام ليس معناه اننا نشتم الاسلام فالدين اقوى منا ولانستطيع ان ننتقده مهما فعلنا لكن الانتقاد موجه للمنافقين والكدابين والترتوفيين وفقهاء الكتب الصفراء ..وللخروج من هدا اللغط على النهاري ومن يتبعه ان يكتب سيناريو يعطينا فيه البديل وتصوره كيف سنمشي وكيف ناكل …الرسول ص قال كل شيء وقاله بقوة وعلم اما نحن "فكوبي كولي "

  • kamal nederland
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:06

    ce ki me plait f had le filme c son titre. son realisateur et peu etre ceux qui ont participer a le produire il ya un lien tres fort entre le titre et ces créatures
    bravo nhari, et j'ajoute une chose, quand jai travaillé au maroc il était intérdit de faire la priére au moment du travail et si tu ose prier en cachete le résponsable te dit l3amal 3ibada sir ladar w salli les femmes n'ont ps le droi de porter le foulard…ds plusieur sociéte ou super marcher au maroc il ya pas d'endroi pr prier…mais ici au pays bas presk tt les administration public et des societes tu trouve des chambres spécial pr la priére, et mm ds la société ou je travail je fait ma priére au bureau devan les holandais et tt le monde me réspéct , les femmes ici porte le foulard et les hommes mettent des barbes en tt libérté…ns les marocains bazaf 3lina lislam…sincérementcette religion est un cadeau de allah amma la vérité manstahloch

  • علمانية إن شاء الله
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:51

    النهاري ليس ربّا و لا نائبا عنه و لا نبيّا إنما هو مجرد إنسان كسائر البشر مثل مخرج الفيلم الذي يتاجر بالسينما و النهاري تاجر دين.

  • أحد من الناس
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:52

    و تبعنا النهاري لقتلنا الناس جميعا
    مصيبتنا قي النهاري أنه يتحدث في كل شيئ في السينما في التعليم في الشذوذ
    و في الصحافة
    أنه يؤلب الناس بعضهم على بعض
    يهرج حيث أصبح من نجوم التهريج
    أنه يتحدث للناس عما لايهمهم متناسيا أن يفقه مريديه في أمور دينهم
    أنه إسوة ببعضهم لا يطهر في المجتمع إلا الأسود و "يسيس" كل شيئ
    إتق الله يا رجل و دعك من قفزات المنبر و قم بواجبك الدعوي دوت قتنة و لا بهرجة و آخي بين الناس فالدال على الخير كفاعله و الدال غلى الشر كفاعله
    أقول قولي وأستغفر الله ل لي و له وأسأله تعالى أن يهدينا جميعا

  • abdo
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 22:59

    نندد ونستنكر ما يروج له الان من ميوعة وسلوكات تخل بالثقافة المغربية وتزعزع كيان الاسرة عن طريق هذه الافلام وأمثاله تحت دريعة الانفتاح ،التسامح والجرأة… من أجل دريهمات ليس الا… وتحية لصاحبة التعليق الاول..كي لا اعيد الفكرة …
    اللهم ان هذا منكر…

  • صلاح الدين
    الإثنين 25 فبراير 2013 - 23:14

    أنا لا أود انتقاد الفيلم ولا مخرجه، لأني لم ولن أشاهد ذلك العمل هذا من جهة، ومن جهة أخرى كون الإخوان الذين أدلوا بتعليقاتهم تحدثوا في الأمر وبإسهاب كبير، وحق لهم ذلك، غير أن يهمني أكثر هم معرفة البيت القصيد الذي تصبوا إليه هذه الجريدة العلمانية، التي كلما اغتنمت فرصة لشن هجوم على ديننا الحنيف والطعن في دعاتنا تقوم بذلك، فأين الموضوعية والحياد في هذا المقال، فمن الواجب أن تقدموا للقارئ الكريم الرأي و الرأي الاخر، حتى يتبين لنا الخيط الابيض من الاسود، كان الاجدر بكم أن تقدموا لنا رأي الشيخ النهاري هو الاخر وهذا من أدبيات الصحافة، لكن اطمئنوا واخلدوا في سباتكم فإن الاسلام كلما حاربتموه اشتد، وإن تركتموه امتد، والله بالمرصاد لمن يصد، وهو غني عمن يرتد، وبأسه عن العلمانيون لا يرد، وإن كنتم قد أعددتم، فإن الله لا يعجزه أحد.
    أما أنت يا شيخنا النهاري والذي نفسي بيده أن لك أنصارا في مشارق الارض ومغاربه وما ننصرك إلا لكونك تنصر الدين، والله على كل شيء قدير.

  • سعيد سعدي
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 00:17

    لمادا نبتعد عن دننا وكلما وجهنا احد علمائنا نتكبر ونتهجم عليه اهده هي قيمة علمائنا خيرة ما يوجد في هدا البلد

  • رضى من الركادة
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 01:11

    احيطك علما ان الأستاذ النهاري متخصص في العلوم الاقتصادية

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 02:34

    لم أشاهد الفيلم ولكن المغضوب عليهم في نظري هم المسيحيون الذين جعلوا المسيح ثالث ثلاثة {الله مريم والمسيح} والضالين هم اليهود الذين حاربوا الرسول {صلعم} إذا كان الفيلم يتحدث من هذا المنطلق فيستحق المشاهدة وإذا كان غير ذلك فكلام الشيخ النهاري صحيح

  • abderrahim
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 07:33

    الى الأخ صاحب المقال الصحافة الحقيقية لا تتحيز لجهة على حساب جهة أخرى ومقالك فيه حكم مسبق على أصحاب الرأي المخالف لهذه "الأفلام" فقولك "والأغرب ضمن هذا التعاطي يكمن في بروزه من أشخاص بعيدين كل البعد عن المجال السينمائي"يعني أن لا أحد مخول للحكم على المنتوج السينمائي إلا إذا كان ناقدا ولديه بطاقة تثبث ذلك .أما الآخرون فما عليهم إلا أن يتفرجوا و يقولوا بااااع.

  • mohamed
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 09:18

    باسم الله الرحمن الرحيم ارى ان ماذهب اليه النهاري على حق اكثر مما تصور صاحب الشريط الذي ادعى التناظر مع فضيلة الشيخ النهاري ..ولهذا اقول انك شبيه بالارض التي تريد ملامسة العيوق وهو في الحقيقة وهم وخيال فانى له الوصول الى مكانته.لان الفرق بينهما شاسه جدا. وهل تزعم ان النهاري سيرفض منازلتك حتى وان افترضنا رفضه فانه كان يخاف ويخشى عليك من الندم حيث لا ينفع فعد الى افلامك واية افلام وابحث عن كسرة خبز وراءها في صمت ولا شأن لك بما يتحدث عنه الفقيه فكله حقيقة وواقع وصدق وهيهات هيهات ان تصل منز

  • بني ادم
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 09:45

    اتعجب لبعض المتدخلين فانا قلت الاسلام دين قوي ويجب ان نحدو حذو الرسول ص ومع دلك يعلقون بالسلب ، هل النهاري وغيره افضل من الانبياء ؟ وهل ماجاء به هؤلاء الفقهاء واجتهاداتهم افضل من القران الكريم ؟ حسب رايي ان بلدنا مازال فيه ظلاميون واميون ولايقبلون حتى بديينا الحنيف الدي نفضله ويساندون رجلا يطبل ويزمجر ويرغد ويزبج ويلعب على المشاعر ويدعو الى الفتنة والقتل ، هل هذا ما اوصانا به ربنا الكريم ؟

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 10:01

    السلام عليكم,
    باختصار هذا الانسان رمى صنارة وهي هذا الموضوع, وهدفه هو اصطاد المال و الشهرة. سوف اشاهد هذا الفيلم انشاء الله ولكن على قرص مدمج مقرصن ساشتريه من الشارع لكي لاتصطاد مالي, وان لم يعجبني ولن يعجبني لاني مع الشيخ في ما قاله, ستخصر حتى الشهرة وستخرج صنارتك كما ادخلتها مع بعض الاوساخ التي ستظل عالقتا عليها, هذا لانك لن تعود بحاجة اليها, فالممولون الماسونيون سيبتعدون عنك و سيبحثون عن من يحب الدنيا اكثر منك .
    اللهم اغفر لي ولاخواني المسلمين ,اللهم تب علينا وارحمنا
    اللهم اعز الاسلام والمسلمين واظل اعداء الدين فانت تقدر ونحن لانقدر

  • ابو عبد الله محمد
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 10:15

    الشيخ النهاري اعتقد انه أكبر من أن تناظره لانه بكل بساطة هو عنده مقطع فديو وإن استطعت فجاوب على مقترحاته وتساؤلاته ولو أن ما قاله لا يمكن الجواب عنه الا عند أهل الفكر والعلم وانت يااااااااااا محسن لا تتوفر فيك شروط الفكر والعلم والاهم من ذلك الشجاعة

  • ahmed
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 10:27

    (( يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنْ الْفِتَنِ )) .
    [البخاري عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ] عن عمر بن الخطاب ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "" إنه تصيب أمتي في آخر الزمان من سلطانهم شدائد ، لا ينجو منه إلا رجل عرف دين الله ، فجاهد عليه بلسانه ويده وقلبه ، فذلك الذي سبقت له السوابق؛ ورجل عرف دين الله ، فصدق به ، ورجل عرف دين الله فسكت عليه ، فإن رأى من يعمل الخير أحبه عليه ، وإن رأى من يعمل بباطل أبغضه عليه ، فذلك ينجو على إبطانه كله "" .

    المستدرك على الصحيحين ج: 4 ص:
    512

  • Dave
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 10:40

    je me demande si ces cinéastes de midi 14h n'ont de sujets à faire découvrir que ces banalités qu'ils produisent toutefois avec une incompétence flagrante, nous avons une Histoire pleine de personnalités qui ont marqué leurs époques , plusieurs évenements que notre jeunesse ignore depuis youssef bnou tachafine à mohamed 5 à ben barka anoual el khattabi tarik bnou ziad tazmamart ……..dommage l'art aussi walla fih rii o flous daam ou les subventions sont devenues monnaie ou argent de poche pour certains

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 11:07

    سي عبدالرحمان البيضاوي (تعليق 57) ; العكس صحيح.
    المغضوب عليهم هم اليهود و الضالين هم النصارى.

  • rachiOU
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 12:04

    je suis desolé mais sincerement nous n'avons pas de cinema au maroc , on l'aime bien vu qu'on est des marocains hta mouta mais la qlité laisse à desirer ni la mise en scene ni scenario ni paroles ni theme. C'est juste un projet de film qu'on veut voir et apres l'avoir vu on est degouter de passer ce temps à voir ces mediocricités et payer doublement par nous miserables citoyens. Regarder à coté de vous les syriens, les egyptiens, les algeriens……
    vraiment il faut que vous appreniez votre boulot parceque pour le moment vous etes "UN GRAND ZERO" peut-etre çàç vous inspire pour le prochain film et pour conclure vous nous faites honte à tous les marocains ; c'est pire que le foot pire que l'economie du bled l'image est le miroir du peuple vous en faites koi ??????

  • Sinaa
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 13:34

    اعود بالله من الشيطان الرجيم، "اهدنا صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين آمين"
    ماذا ننتظر من شخص متشبع بثقافة الغرب ، حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • لبنى
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 14:13

    هذا اشهار مجاني للفيلم الرخيص والافلام المغربية تصيب الواحد بالنوم قبل مشاهدتها

  • ابو سمير
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 14:25

    السينما فن و السينمائي فنان يعايش هموم وطنه و منها ينطلق لينتقد واقعه هادفا الى ثراء الحوار حول ظاهرة معينة او حدث او واقعة، لكن في نفس الوقت عليه ان ينطلق من الواقع المعيش و عليه ان يحترم اخلاقيات و قيم الشعب الذي يخاطبه فنحن امة اسلامية لنا قيمنا و نرفض ان ننسلخ منها فاذا كان الغرب قد حطم قيمه فهذا شانه فنحن لسنا غربا و من اراد ان يتشبه بهم فليعش في اوربا و امريكا. و ليترك اموال الاشعب التي يصور بها افلامه من دعم المركز السينمائي المغربي.تنفقون اموالنا في الخوا الخاوي و تفرضون علينا افكارا و قيما لا نقبلها
    ابحثوا عن دول اخرى لتمثيل افلامكم الرديئة فسهيل بن بركة الذي صور فيلم الابرتايد عن جنوب افريقيا لم يلجا الى المشاهد الخليعة رغم ان ممثليه اجانب
    اما مخرجو الكوكوت مينوت فهذه المشاهد تزيد من شهرتهم لقول بعضهم: خالف تعرف.

  • عبد الغني
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 14:49

    في السبعينيات شاهدنا فلما امركيا انتجه ممثل من ماله الخاص الذي قدر انذاك بالملايين الدلارات الامركية وقلت الصحف بانه باع كل ما كان يملك وان انذاك من كبار الثرياء وما سعنا ان مولته دولته بسنتا واحدا ثم عرض الفلم في جميع دور سنما العالم بما فيهم المغرب واسترد الممثل امواله بارقام قياسية فلمذا تنتظرون انتم ان تمولون باموال الشعب على اعمال لا تسحق حتى مناقشتها

  • الحبيب
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 14:59

    تقريبا، جميع الافلام التي انتجها المغاربة افلام دعارة و خبث و انحلال.

    هذه الافلام تعبر عن توجهات المفسدين في المغرب، و الاجهزة الاستعمارية التي -بتعذر الاستعمار المباشر عليها – تريد إفساد الدين و الاخلاق و العقول لدى المغاربة.

    و يطلقون على افلامهم نعت osé

    و المصيبة انهم يبتزون الدولة للحصول على منح من اموال الشعب.

    حرام حرام و إجرام.

  • محمد
    الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 16:41

    اشاطررآي من يود قيام هسريس الاستماع الى الشيخ النهاري . فقد كذب صاحب الفيلم حبن قال ان فلمه لم يعرض وهو ما فنده احمد رقم 19 الذي اكد انه تم عرضه في مهرجان طنة , ونقول لهسبريس التي قد تمتنع عن نشر هذا الرد ان صاحب الفيلم ا جاب عن السؤال , كل واحد منا مغضوب عليه بطريقة أو بأخرى, الا يكفي هذا القول لبعتمده من له الغيرة على الدين الاسلامي لدلو بدلوه بشأن اهداف الفيلم, فجزء الاية التي جاء فيها المغضوب عليهم لا يمكن اتخاذه عنوانا للقيلم ناهيك عن مضمونه, الا يحق لمن تسمونهم رجال الدين الخوض في كل ما ينشر من فضيلة او رذيلة

  • مريم
    الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:50

    صدق شيخنا النهاري حفظه الله و رعاه فهو لم الا الحق و لم يتبع الا منهجه صلى الله عليه و سلم حين عليه الصلاة و السلام :من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه و ذلك اضعف الايمان. فلماذاا لا تتكلمون عن الارهاب الحقيقي عب الصهاينة عن الاسد … لا حول و لا قوة الا بالله

  • ابو يوسف
    السبت 2 مارس 2013 - 23:29

    الحمد لله
    شي ناس قربوا من الحقيقة هو ان نقد او هجوم الشيخ على الفلم ساعد من حيث لايدري وغيرة على المقدسات في اشهار المخرج وفلمه
    هناك الآلاف من جنس هدا الفلم في القاعات والقنوات…
    متى كانت هده الافلام تربي على الدين والاخلاق؟
    انتشار الاسلام ما كان يوما بهده الوسيله المقتبسة من اناس لايقيمون للمعتقدات الدينية وزنا
    مع من تتحاور يا فضيلة الشيخ هداني الله واياك وجميع المسلمين ؟
    آمين
    بلاد المسلمين غارقة في عبادة غير الله والسحر والشعودة الا من رحمه الله

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس