واسيني الأعرج: الكاتب ليسَ سياسياً والمثقف ملتزم منذُ أمدٍ طويل

واسيني الأعرج: الكاتب ليسَ سياسياً والمثقف ملتزم منذُ أمدٍ طويل
الإثنين 1 أبريل 2013 - 12:29

في الصباحِ الثَّانِي من أيامِ المعرضِ الدولي للنشر والكتابِ بالبيضاء، كان الروائِي الجزائرِي واسينِي الأعرج، يشقُّ حشدَ منتظريه بقاعة عبد الجبَّار السّْحِيمِي، حاملاً في جعبتهَ عقودَ مسيرةٍ من الإبداعِ، لم تبلغْ بعد متمهَا، فقصد كرسيَّه، موزعاً ابتساماته بسخاء، على معجبِي عوالمه الروائيَّة.

لقاءُ الأعرج مع قرائه ومعجبيه ممن حضروا الندوة، قادهُ إلَى إثارة أكثر من سؤال مرتبط بالإبداع والكتابة، فنبهَ إلى أنَّ الجائزةَ الأدبية مثلاً لا تصنعُ الكاتبَ، وإنْ كانتْ علَى جانبٍ من الأهميَّة، لأنَّ دارَ النشرِ التِي ترشحُ الأسماء، تفعلُ ذلكَ عبرَ استحضارِ القيمَة التجاريَّة في الغالبِ. التِي لا يمكنُ بأيِّ حالٍ من الأحوال،ِ أنْ تختزلَ العملَ الإبداعيَّ في جملته.

وحينَ عرجَ واسينِي على عمر الجوائز العربيَّة، ذكر بحداثتها، لافتًا إلى أنَّ عدداً من الكتابِ باتُوا مرضَى وأسرى للجوائز، التِي قد تحلُّ مشاكلَ الكاتبِ، لكنَها تظلُّ غير قادرةٍ على صنعه.

صاحبُ “نوار اللوز” عزَا اختيارهُ الكتابة بلغة الضاد إلى تأثير الجدة على اهتمامه باللغة العربيَّة، التِي نسجَ معهَا علاقة استثنائية، شأنَ أعمال من طينة “ألف ليلة وليلة” التي أعجبَ بغرابة بنائهَا، والعلاقة مع “دون كيشوت”، والإحساس بالأصول الأندلسيَّة.

وسارَ الروائي الكبير في دردشة مع هسبريس، إلى القول فيما يخصُّ أزمة القراءة، إلى أنَّ ما هو موجود ومهيمن، وفقَ ما تبينهُ الإحصاءات لا يبشرُ بخير، لكنَّ ذلكَ أمرٌ طبيعيٌّ في ظل سطوة الإعلام، “إِلا أنني أبقى مطمئناً وأنَا ألحظُ اهتمام النَّاسِ بالقراءة في معارض الكتبِ التِي أحضرهَا في العالم العربي، حيثُ يلتئمُ القراء بالكتاب ويناقشونَ معهم الأعمال التِي قرؤوهَا، على نحوٍ يظهرُ شغفهم بالكتاب، رغم تدنِي معدلات القراءة.

والقارئ العربي، وفقَ “ما لاحظتُ”، يقول الأعرج، “انتقائيٌ يأخذُ من الكتبِ ما يروقُ له”غيرَ أنَّ الانتقائية المذكورة لا تنفِي وجودَ مشكل قراءة في العالم العربي، حيثُ يرمَى الكتابُ مباشرة بعدَ طبعه، ولا تواكبه آلة دعائيَّة تقدمهُ للقراء، وتضعهُ تحتَ الأضواء، الكفيلة بإثارة الانتباه والاهتمام اللازميْن.

وعن الإحساس الذِي يخالجهُ وسطَ قرائه، وهم يغرقونهُ بكوم من أعماله الجديدة والقديمة، كيْ يوقعهَا باسمه ويذيلها بإهداء خالد، أردفَ الأعرج لهسبريس، أنهُ يرَى في الإقبالِ عربونَ محبةٍ، كمَا أنهُ جدُّ بمسرور وسطَ الحبِّ الذِي يغمرهُ به قراؤه، الذِين جاءَ بعضهم من مدن بعيدة في المغرب.

واستدلَ الأعرج بمثل من الثقافة الجزائريَّة مؤداه ” ميجيك غير للي يحبك”، “ففي المعرض، يقول واسينِي “يمكن للكاتب أن يصغِي لقرائه الذين يكتبُ لهم في نهاية المطاف، ويلاحظَ ما يبدونَ من اهتمام بمَا يكتب، لأنَّ الإنتاجَ الأدبيَّ يبقَى رهيناً بتفاعل القارئ، بغضِّ النظر عن فئةِ القراء التِي ينضوِي تحت لوائهَا، وإلا كانَ خليقاً بالكاتب، أن يحتفظَ بملاحظاته وكتاباته لنفسه”.

وفي الشأن السياسي، ودور المثقف فيما يجرِي بالمنطقة، قالَ صاحبُ “ذاكرة الماء” إنَّ المثقفَ العربيَّ منخرطٌ منذُ أمدٍ طويل في قضايا مجتمعه، مردفاً في قوله “فلنأخذ شخصية الديكتاتور على سبيل المثال، التِي شرعت في الانهيار، فقد حضرت في أعمال كثيرة، وأنَا مذُ فتحت عينِي وأنَا أشهدُ على التزام كتابٍ كعبد الرحمن منيف وحنَّا مينَا، وآخرين، صورُوا الاستبداد والديكتاتُوريَّة.

بيدَ أنَّ الإشكال الجوهريَّ الذِي يباغتنا غداةَ الحديث عن التزام المثقف، هوَ أنَّ الكاتب ليسَ رجلَ سياسة، فهوَ حينَ يخوضُ في الواقع إنمَا يفعلُ ذلكَ من منطق الجماليات التي يشتغل بهَا، والتي يغدُو رهانهُ معهَا متصلاً بإلقائه القبضَ على اللحظة التاريخيَّة؟

‫تعليقات الزوار

5
  • من روسيا الافريقية
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 12:51

    وقال خالد بويشو، دراماتُورج ومخرج العمل المسرحي، إنّ العمل هو استمرار للمنتج المسرحي للفرقة، وهو من تأليف الصافي مومن علي باقتباس من محمّد بن سعود.. وزاد ضمن تصريح لهسبريس: "هو عرض تجريبيّ يحتفي باليوم العالمي للمسرح وباستمراريّة فرقتنا على العرض بالأمازيغيّة، وهو أيضا تعامل ركحيّ مع شموس لولاهَا لكانت كل أيّامنا باردة".

    هسبريس من الدّار البيضَاء

  • قطاط قابضة على لحظة
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:24

    الفرنسي جيلبير جان محاور رفيع المستوى ،حين جلوسه على كرسي الاعتراف لاول مرة قال
    ان توجه الي أسئلة ، هذا مستحيل . لكن التعرف على شخصيتي لا يتطلب اكثر من مراقبة القطط ،انها أليفة ،لكنها مراوغة .ربما تصاحبنا لأننا متشابهون،نحمل الطبائع نفسها
    عن سؤاله عن الإرشادات التي ينصح بها الصحفي في اول حوار يجريه يقول الكاتب لاشيء على الاطلاق.الصحافة موهبة ومناخ ،فاما ان يكون المرء صحفيا اولا يكون
    عن جوابه عن الدروس المحصلة من لقائه ومقابلاته الثرية اشهر أدباء عصره يجيب
    ان قلة قليلة منهم هي الصادقة،والكثرة الغالبة مخادعة،هناك فرق كبير بين الكاتب وما يكتب.لذلك امتنعت اجراء حوارات مع كتاب احبهم وأقدرهم وأحترمهم ،حتى لااصطدم في مشاعري تجاههم وأفكاري عنهم ،بعد الالتقاءبهم والتحاورمعهم وعن جوابه في اعتماد الأرشيف ام الذاكرة اواللحظة قال ان الصراعات المذهبية المدرسية عبث لافائدةمنه ثقافية الى جانبالكلاسيكيةوالرومانتيكية والسريالية والطبيعية والسارترية اوالوجودية ومع هذا تبقى تبقى الواقعيةمؤثرة في كل الأجيال والعصور والعمل الصحفي أساسه الواقعية ولايصدر عن فراغ والاشياء هي هي لكنها مختلفة اكثر مما عليه هي ..

  • ابن الريف الجزائري
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:41

    يا سي واسيني الاعرج في كل رواية مشروع سياسي و في كل قصة درس سياسي ..
    . ان كانت الديموقراطية و الثورة الصناعية بنات فامهم الثورة الثقافية التي سبقتهما بقرنين .
    من اسقط سجن الباستيل ليس دلك الشاب اليافع مفتول العضلات بل من كان يسهر على ضوء شمعة ليكتب .

  • رجاء
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 15:09

    واسيني الاعرج كاتب متميز و انسان رائع يعكس بعمق قدرة المغاربيين على الابداع و التميز و الانفلات من جبروت الفرنكفونية المستحكمة في ثقافة المغرب العربي
    ادعو المغاربة الى نبذ الكسل و فتح الكتاب ففيه المستقبل نحن امة اقرا التي يجب ان تقرا لا ان تتابع مهند ونور ولميس

  • أحمد إسبانيا
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 20:34

    ليس من الالتزام في شيء التغربُ وحب الغرب والاستماتة في الدفاع عن ثقافة الغرب والركوع أمام الغرب وتبجيل الغرب وتملق الغرب، وليس من الالتزام في شيء كره الذات وجلد الذات وتسفيه ثقافة الذات والهروب من الذات. كلا ليس التزاما بل هو انمساخ كافكاوي بكل ما في الكلمة من معنى. انمساخ من علياء العز والكرامة إلى حضيض التبعية والدناءة. عافانا الله وإياكم.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس