24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  2. سكري الحمل يعرّض المواليد لأمراض القلب المبكرة (5.00)

  3. محاربة الفساد (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | محمد السادس ينعي الشاعر الراحل محمود درويش

محمد السادس ينعي الشاعر الراحل محمود درويش

محمد السادس ينعي الشاعر الراحل محمود درويش

نعى الملك محمد السادس الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش الذي وافته المنية أول أمس السبت عن عمر يناهز 67 عاماً.

وقال الملك محمد السادس في برقية تعزية إلى محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية " علمنا ببالغ الأسى والأسف بالنبأ المحزن لرحيل الشاعر الفلسطيني الكبير المرحوم محمود درويش الذي وافاه الأجل المحتوم الذي لا راد لقضاء الله فيه، بعد عمر حافل بالنضال والتعبير الملتزم عن القضايا المصيرية للشعب الفلسطيني الشقيق، عبر كل مراحل كفاحه البطولي، من أجل الحرية والسيادة، وعن القضايا العادلة لشعوب الأمة العربية ".

وأكد الملك محمد السادس أن "الراحل العزيز سيظل خالدا في السجل الذهبي للأدب الفلسطيني والعربي المعاصر، وفي ذاكرة جلالتنا والشعب المغربي قاطبة الذي جمعته به على مر الأجيال، أواصر متينة من الأخوة والتقدير والوفاء، باعتباره أحد أعلام الشعر الحر وفطاحلته، بما أبدع من دواوين وقصائد شعرية رائعة، حافلة بالإلهام والصدق الفني المؤثر، وبما يميزها من انسجام بين الإبداع والالتزام".

من جهتها أعربت ثريا جبران وزيرة الثقافة عن تأثرها برحيل محمود درويش وقالت في مكالمة هاتفية مع جريدة القدس العربي الصادرة من لندن أن علاقتها بمحمود درويش تعود إلى أوائل السبعينيات، حيث كانت تقدم رفقة مجموعة من طلبة معهد المسرح في الدار البيضاء عروضا مستلهمة من أشعار درويش.

وكشفت ثريا جبران أن المغرب كان ينتظر زيارة محمود درويش في نونبر القادم للاحتفاء به وبكتاباته واعتبرت جبران رحيل درويش" خسارة كبرى لن تعوض للوطن وللأمة وللقضية".

ويعتبر درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن والحرية، وبين أبرز من ساهموا في تطوير الشعر العربي الحديث.

ولد درويش في قرية البروة في الجليل الغربي شرق مدينة عكا العام 1941 ودمرت قريته عام 1948 وأقيم مكانها مستعمرة زراعية يهودية باسم "احي هود" وكتب درويش وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطيني التي تم إعلانها في الجزائر في 15 نوفمبر 1988، لكنه استقال من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجاً على اتفاق أوسلو 1993.

وشغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحافيين الفلسطينيين وحرر مجلة "الكرمل"، وأقام في باريس قبل عودته إلى وطنه حيث انه دخل إلى فلسطين بتصريح لزيارة أمه، وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست العرب واليهود اقتراحاً بالسماح له بالبقاء في وطنه.

ونال محمود درويش عدة جوائز عالمية منها، جائزة لوتس عام 1969، وجائزة البحر المتوسط عام 1980، ودرع الثورة الفلسطينية عام 1981، ولوحة أوروبا للشعر عام 1981. وظل درويش واحداً من أبرز المرشحين العرب لنيل جائزة نوبل للأدب، إلا ان حظوظه بنيلها ظلت موضع شكوك جديرة بالاعتبار تتعلق بالموقف الإنساني النضالي الذي ظل يغلب على شعره.

فيديو رحيل الشاعر محمود درويش من قناة الجزيرة

محمود درويش في إحدى الأمسيات الشعرية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - ميمي الحقيقية الاثنين 11 غشت 2008 - 22:56
درويش غاب ولم يغب عنا قصيده
درويش مات ولم تمت فينا حروفه
درويش مات يقول حكما للعروبة
"""أيــها المـــارون بين الكلمــات العــابرة "
احملــوا أســماءكم وانصـرفــوا
واســحبوا ساعــاتكم من وقتنا ،و انصرفوا
وخذوا ما شئتم مــن زرقــة البحر و رمل الذاكرة
و خذوا ما شئتم من صــور،كي تعرفوا
انكم لن تعرفــوا
كيف يبني حجر من ارضنـا ســقف الـسماء*
درويش لم يمت يا كل العروبة
إنه فينا يقاتل ويقاتل
حتى ما بعد آخر نجمة
إنه فينا يقاتل
تلقيت ببالغ الاسى والالم نبا وفاة فقيد العروبة والشعر العربي كله فقيد القصيد والارض والحب والاوطان الشاعر الكبير شاعر ناضل بقلمه واحرفه من اجل اهله وبلده فلسطين شاعر الشعراء محمود درويش ...
انه صاحب الجلالة في الشعر لا يصل مرتبته شاعر لانه ضحى بكل كتاباته من اجل بلده وكم تعرض للمضايقات وللتهديد بالتصفية ولم يثنه ذلك قيد انملة عن الاستمرار من اجل بلده ...
إنه بحق الشاعر المناضل التي تهتز لاشعاره أركان الكنيست واركان بيوت بنو صهيون كلهم...لا يسعني الا ان اضم كلماتي لكلماتكم جميعا ونعزي انفسنا في رجل فذ قل من امثاله وشاعر معطاه فريد في اشعاره..وانا لله واليه راجعون...
يموت الرجال وتبقى اعمالهم خالدة مدى الدهر..ومحمود درويش حي يرزق لن يموت باشعاره وبمواقفه وبابداعاته..والشباب والشيب والامهات والتكالى والايتام تجد نفسها في اشعاره وتتغنى بها
انه بحق حبيبنا جميعا وصديق وفي للمغرب والمغاربة
2 - سامية بناني الرطل فرنسا الاثنين 11 غشت 2008 - 22:58
بسم الله الرحمان الرحيم
بعد تحية جميع الاخوة في الوطن الحبيب وخارجه وبعد هده العطلة الوجيزة اود ان اشكر الاخ المحترم بوشويكة الدي دكرنا بقصيدة من اجمل القصائد لراحل ورمز القضية الفلسطينية درويش وجازاك الله خيرا والسلام
3 - man from this earth الاثنين 11 غشت 2008 - 23:00
لقد تلقينا بالغ الحزن والأسى نبأ رحيلك بعد أن حفل مشوار حياتك بأبلغ الكلمات وأصدقها عن قضية لم ينشغل لها بال من نصبوا أنفسهم للدفاع عنها...فأبت كلماتك إلا أن تفضح هذا الواقع المرير الذي يحاكى في الدهاليز...وإن نفتك المنية عن أعيننا حتى اليوم المعلوم فطب نفسا بما أسديت...وإن كانت بعض النفوس ستزعم أنها برحيلك قد ارتاحت...لكن هيهات ...هيهات...لقد خلفت وراءك كلمات سيتردد صداها على مرالعصورأجيال مؤمنون بما آمنت به...وعلى الحق قائمون رجال صدقوا الله ما عاهدوه عليه فيا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ً صدق الله العظيم
4 - Der bin Ich الاثنين 11 غشت 2008 - 23:02
كلمة شكر ، ، تقدير و حب لهدا الرجل البطل فشعر ينبض تصميما وارادة ومقاومة
رغم انه كان شيوعيا وتجرأ على الله في بعض اعماله.......
غفر الله له
5 - سامية بناني الرطل فرنسا الاثنين 11 غشت 2008 - 23:04
محمود درويش هو أحد أهم الشعراء الذين كانوا صوت القضية الفلسطينية في العالم، وأحد أهم الشعراء الذين ساهموا في بناء الشعر العربي الحديث.
ولد في قرية البروة من أراضي 48 والتي دمرتها إسرائيل عام 1948 لتبنى في مكانها قرية زراعية يهودية باسم احي هود.
وبعد النكبة لجأت عائلته لجنوب لبنان ثم عاد متخفيا بعد سنة مع عائلته إلى فلسطين، ليبقى فترة قصيرة في قرية دير الأسد في الجليل قبل أن تستقر العائلة في قرية الجديدة المجاورة لمسقط رأسه.
وتنقل درويش بين قرى الجليل لدراسته الإعدادية والثانوية، ثم استقر في مدينة حيفا حيث التحق بالحزب الشيوعي الذي كان يضم يهودا وعربا.
عمل درويش في صحيفة الاتحاد ومجلة الجديد التابعتين للحزب الشيوعي في مدينة حيفا. وفي هذه الفترة بدأ ينظم الشعر، وعرف في فلسطين بأنه "شاعر المقاومة".
وأثار غضب إسرائيل التي أصبحت شرطتها تحاصر أي قرية تقيم أمسية شعرية له. حتى أن قصيدته "عابرون في كلام عابر" أثارت نقاشا حادا داخل الكنيست.
وقد تعرض درويش لملاحقات أمنية إسرائيلية وسجن ثلاث مرات (1961 و1965 و1967) ثم فرضت عليه إقامة جبرية بسبب تصريحاته ونشاطاته السياسية.
وكان الأول بين مجموعة من الشعراء الذين كتبوا من داخل إسرائيل عندما كانت رئيسة الحكومة في تلك الفترة غولدا مائير تقول علنا "ليس هناك فلسطينيون".
وعام 1972، غادر حيفا لمصر حيث التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية ومنها انتقل لبيروت. وبعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان وخروج المقاتلين الفلسطينيين عام 1982، توجه للقاهرة ومنها لتونس ثم باريس.
وعام 1993 استقال درويش من عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجا على اتفاق أوسلو، معتبرا أنه "ليس عادلا لأنه لا يوفر الحد الأدنى من إحساس الفلسطيني بامتلاك هويته".
ثم عاد منتصف التسعينيات لغزة ثم اختار الإقامة في رام الله بالضفة. وانتقد الاقتتال بين الفلسطينيين في آخر قصائده "أنت منذ الآن غيرك" التي نشرت في يونيو/ حزيران 2007
6 - مغربي والقلب عربي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:06
رحم الله الشعر رحمك الله محمود درويش لقد هزمت الموت لن ننساك ولن ينساك محبوك
( هزمتك ياموت الفنون جميعها‏
هزمتك ياموت الأغاني في بلاد‏
الرافدين, مسلة المصري,مقبرة الفراعنة‏
النقوش على حجارة معبد هزمتك‏
وانتصرت, وأفلت من كمائنك الخلود‏
فاصنع بنا, واصنع بنفسك ماتريد)‏
7 - عبد الصمد الاثنين 11 غشت 2008 - 23:08
الاخ الذي يشير الى تملق درويش للحكام اقول له اتق الله و اقرا دواوين المرحوم بعين ناقدة اقرا مديح الظل العالي ستجد ما يفند اقوالك
8 - أبو ذر المغربي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:10
كما أنّ لكلّ جواد كبوة, فإنّ لكلّنا أخطاء. فرحم الله الجميع و لتكن المنيّة هادما للذّات. جميل لو نعود إلى تسجيل صوتي لمحاورة دارت بين درويش و صحافية يهودية حول الشعر, القضية و الوطن. و ممّا قال فيه درويش :
1. كيف لشعب بلا شعر أن يستعمر شعبا ذو رصيد شعري.
2. أنتم (أي "إسرائيل") وزارة دعايتنا, لولاكم ما عرفنا في العالم.
لقد أبدع درويش في حياته و ناضل, و هو إن يختلف مع التّيار الإسلامي إيديولوجيا, إلا أنّه في آخر أيامه قال من المفروض أن فتح و حماس لا يختلفان, ربّما تعلّم في وقت متأخّر درس حسن نصر الله كيف يكون العدو الغاصب واحدا كما أنّ الحق واحد.
أين نزار و أينك يا درويش? لكن سؤالي : هل يوجد فقط هذا القطب من الشعراء و معهم أحمد علي سعيد ...?
طبعا لا, و لكن ربّما دم الشّعر و الشعراء في الأمّة يتجدّد. ربّما كان درويش من جيل 48 و لكن أجيال 56 و 67 و 73 و 82 هي صاعدة و ستُدوّي أشعارها : "أن لا مؤتمر لا مؤتمر!".
لقد كتب طويلا لياسر عرفات كما كتب وثيقة استقلال فلسطين, إلا أنّ كل الشّخوص الخطيرة و المُناوئة للصّهيونية العالمية, تُصفّى و في قلب العواصم العالمية و بالأخصّ باريس. مثل ناجي العلي و غسّان كنفاني و غيرهم كثير.
من يعرف منّا الشّاعر المغترب في ابريطانيا : أحمد مطر ? قليل من المثقّفين طبعا.
هذا الأخير يقول شعرا في الأموات :
الأموات في أوطانا ثلاثة أقسام
قسم تقتله عرْبائيل
و قسم تقتله "إسرائيل"
و قسم يقتله عزرائيل
و الله اشتقنا للموت بلا تنكيل
و اشتقنا
ثمّ اشتقنا
أنقذنا يا عزرائيل.
أبو ذر المغربي, و تصبحون على وطن من الأموات يا أهل الكهف.
9 - ممسوخ الاثنين 11 غشت 2008 - 23:12
رحل شاعر فلسطين درويش وترك العرب كلهم دراويش ياكلون من فتات طاولات العالم الغني من فتات الشعر الممسوخ واغنيات المسخ وافلام المسخ والسياسة مسخ والاقتصاد مسخ والمجتمع العربي الممسوخ والوطن العربي اسمه مسخ مسخ في الصباح وفي المساء مسخ في الشارع وفي المنزل مسخ في شاشات التلفاز وفي القلوب والادهان والافكار سجل انا عربي وهويتي المسخ لم ينصرف المارون فوق الكلمات العابرة وانصرف العرب جميعا حملو اسماءهم وانصرفو لبلاد الاعداء وكان لنا الماضي ولهم الحاضر ولهم المستقبل والاموات في وطننا اصبحت خمسة اقسام قسم تقتله اسرائيل وقسم تقتله امها امريكا وقسم يقتله عربائيل وقسم يقتل في مخافر الشرطة وقسم يقتله عزرائيل وقسم يقتل في بلاد العدو اليست امريكا عدو يبدو يا عزيزي درويش انه مكوتب علينا الموت بالتنكيل
10 - أشرف أويس القرطبي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:14
وداعامحمودوداعا لآخر الدراويش الأحرار أيهاالصابر في كل حين أيها الصامت المتألم في كل ان فلتبك كل نساء الكون وكل أنثى تشبه ريتاوليتوجع القصيد احتراقا على وطن الكلمات رحمة الله عليك لقد علمتنا أن لا ندع الحياة تسخر منا
11 - سلمى الاثنين 11 غشت 2008 - 23:16
رحمة الله عليك يا درويش يا مبدع رحلت باكرا لكن هكذاهم الكبار يرحلون في اوج العطاء الى جنات الخلد باذن الله
12 - Jamal الاثنين 11 غشت 2008 - 23:18
رحم الله محمود درويش الشاعر الفلسطينى العربى الكبير , شاعر الثورة والمقاومة وحب الوطن
13 - خديجة/عروسة الشمال الاثنين 11 غشت 2008 - 23:20
رحم الله شاعرنا الفلسطيني الكبير ,و هو حقا شاعر بكل ما تحمل الكلمة من معنى.
ان لله وان اليه راجعون
14 - جوليان الاثنين 11 غشت 2008 - 23:22
احبك احبك لقد غادرت الحياة لكنك ابدا لم تموت وستضل في قلوبنا لانك دخلتها بدون استادان
فمتى ستنجب لنا الامة العربية شاعرا مثلك الوداع يااعظم شاعر ان لله وان اليه راجعون
15 - عاشق ديوتيما الاثنين 11 غشت 2008 - 23:24
لارعى الله سرب هذا الزمان*_*_*_*_*_*اذ دهانا في مثل ذلك اللسان
هكدا ردداحد الشعراء متحسرا بعدمابلغه نبا وفاة المتنبي وهكذااجدني ارددنفس البيت على نفس النغمة,نغمةالحزن الذي يسري في عروقي على فقدان شاعرنا العظيم. شاعركانت كل البلدان وطنه لانه يحمل بين حناياه ام الاوطان,فلسطين االحبيبةالتي تبدوااكثرشحوبا وحزنابعدما ودعت اشجارهاواسوارها وبرتقالها وترابها تلك الروح اتي كانت تتغنى بها. روح حملت ارضا بشعبها وجابت العالم مذكرة كل الامم بالوجه البشع للالم والظلم والعنصرية .روح جالت الدنيا مذكرة بان هناك ارض مغتصبة وشعب معذب بين مخالب الصهيونية . لله ضرك يا فلسطين, فبعد رحيل المفكرالفذ ادواردسعيد الذي حارب من اجلك بالفكر هاانتي تفقدين من كان يذوذ عن كرامتك بسطرشعر. لقد مات درويش وموته عظيم مثل حياته.شاعر عظيم سبر اغوارالالم حتى سار منبع الهام و فرح. لقد داوى الجرح بالجرح وتلمس شظاياالسعادةبين تلال الشعر ومعانيه الخالدة; تذوق حلاوة الحياة على مرها من ثدي الحب الابدي والخلاق وراى النور في احلك الليالي. اه يادرويش ارض فلسطين تناديك
من بين قنابل الدمار
; وارواح الشهداء ترتيك من كل دار
اشجار الليمون تذرف الدمع عن ر حيلك
والعصافير تخرمن السماء لتقبيل روحك
والرياحين ,بعدما رحلت , اضمحلت في ايدي اعداء.
16 - النابلسي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:26
...
أحنُّ إلى خبز أُمي
وقهوة أمي
ولمسة أُمي ..
وتكبُر في الطفولةُ
يوماً على صدر يومِ
وأعشَقُ عمرِي لأني
إذا مُتُّ,
أخجل من دمع أُمي !
خذينيِ إذا عدتُ يوماً
وشاحاً لهُدْبِكْ
وغطّي عظامي بعشب
تعمّد من طهر كعبك
وشُدي وثاقي ..
بخصلة شَعر..
بخيطٍ يلوِّح في ذيل ثوبك ..
عساني أصير ُإلهاً
إلهاً أصير..
إذا ما لمستُ قرارة قلبك !
ضعيني , إذا ما رجعتُ
وقوداً بتنور ناركْ ..
وحبل غسيل على سطح دارك
لأني فقدتُ الوقوفَ
بدون صلاة نهارك
هَرِمْتُ فردّي نجوم الطفولة
حتى أُشارك صغار العصافير
درب الرجوع .. لعُش انتظارِك!!

(من ديوان "عاشق من فلسطين" 1966)


17 - hicham_mogador الاثنين 11 غشت 2008 - 23:28
صديق اقام الدنيا و اقعدها...و رمى الكلام شرقا و غربا...و صرخ فينا ان نحزن و نلبس السواد و ندعوا الله ان يغفر جهلنا اننا لم نشجن ...و اننا كفرنا بمملكة الشعر و عدوبة القول...و ايقاع الوزن...و اننا جهلة لا ندري في امور المبدعين من التبجيل ما يكفي...
سألته :باالله عليك اخبرني ...مادا وقع؟
اجابني:كيف تسأل او لم تسمع الأخبار ..و آسفاه...وآسفاه...
سألته: يا أخي اخبرني...مادا وقع لشعرائنا -عبد الناصر لقاح +عبد الكريم الطبال+محمد بنيس+عبد السلام مصباح...-
اجابني: من هؤلاء انا لاأعرفهم...انا احدتك انه توفى اليوم الشاعر الكبير العظيم محمود درويش..و آسفاه ...و آسفاه
قلت و كان ردي باردا...فليرحمه الله ...
انتفض صارخا ...هكدا و ببرودة....يرحمه الله...
اجبته..كنت اود ان أقول يرحمك الله ..فأنتحب لأمرك..ولبس السواد على ضياع هويتك...لا تعرف شعراء و طنك و تتشدق باسم مشرقي ...كل ما يمكن ان يقال عنه انه شاعر و كفى....قلي لقد توفي الشاعر المغربي محمد الحلوي في 24 دسمبر 2004 ...هل انتحبت هل لبست السواد...ان الادباء هم داكرة الأمة بما يخلفوه من ابداع...وداكرة امتنا المغربية هم شعرائنا و كتابنا و فقهائنا ...و كفاك و كفانا من التعلق باهداب الآخرين و لننظر الى ما لدينا....نحن امة عظيمة تربعت على هده لأرض..و طز و الف طز في كل من يعش في ارض مغربية ويتكلم بلسان مغربي و يشرب من ماء مغربي و يستنشق هواء مغربي لكنه يفكر من خلال منهجيات مشرقية او غربية...
و نبقى مع هده الابيات لشاعرنا محمد الحلوي....حيت يشده الحنين الى الأندلس ...مجد يمشى على الأرض بكبرياء مغربية..
يا ربوع المجد في اندلس إن عمر المجد في الدنيا قصير
كلما هبت نسيمات الصبى كدت من شوقي لدنياك أطير
والف تحية لأمتنا المغربية العظيمة
18 - أبو ذر المغربي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:30
لاحظوا معي ببساطة أنّ درويش حينما كان يرحمه الله "درويشا", كان له مكان و كلمة حينما كان رفقة عرفات و المنظمة. ففاز بعدة جوائز عالمية... لكن بعد موقفه من أوسلو 93 و انسحابه من المنظمة, لم يعرف به أحد إلا و هو يموت. ثم لماذا لم يكن مآله مآل أغلب المناوئين للصهيونية عند إقامته في عاصمة "الأنوار" باريز?
ربما لأنه ذخل إلى الوطن قبل 93. و على أيّ كما قال كاتب المقال : " ونال محمود درويش عدة جوائز عالمية منها، جائزة لوتس عام 1969، وجائزة البحر المتوسط عام 1980، ودرع الثورة الفلسطينية عام 1981، ولوحة أوروبا للشعر عام 1981. وظل درويش واحداً من أبرز المرشحين العرب لنيل جائزة نوبل للأدب، إلا ان حظوظه بنيلها ظلت موضع شكوك جديرة بالاعتبار تتعلق بالموقف الإنساني النضالي الذي ظل يغلب على شعره."
تصبحون على وطن من الأموات
أبو ذر المغربي
19 - النابلسي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:32
محمود درويش... في حضرة الغياب
رحل عنا محمود درويش يوم السبت 9 آب 2008 بعد 67 عاما من حياة دأب ينتقل فيها من قمة إلى أخرى أعلى منها، دون كلل أو ملل. كان إنسانا جميلا، قبل أن يكون متنبي عصرنا الحديث، يرى ما لا نراه، في الحياة والسياسة وحتى في الناس، ويعبر عن كل هذه الأمور بلغة وكأنها وجدت ليكتبها. وحين قرر أن يخوض غمار هذه العملية الجراحية الأخيرة اعتقدنا أنه سيهزم الموت، كما هزمه في مرات سابقة، لكنه، بعينه الثاقبة، رأى على ما يبدو شبحه "قادما من بعيد".
أراد أن يفاجئ الموت بدلا من أن يفاجئه الأخير بانفجار "القنبلة الموقوتة" التي كانت عبارة عن شريانه المعطوب. كان مستعدا كعادته، وتركنا نحن وراءه كي "نربي الأمل".
20 - النابلسي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:34
الرحيل الاخير ورحلت يا محمود ... عن الدنيا عن الاوجاع والاوطان من دون وداع وتركت بين ضلوعنا جرحاً عميقاً وصراع .. وأخذت من ايامنا حلماً جميلاً وشعاع
21 - النابلسي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:36
سلام عليك يوم ولدت ويوم مت والماططالما بقي شعرك حيا ، فجعت بموتك يا اعظم الفلسطينيين ويا اخر انبياء الشعر
22 - نزار الاثنين 11 غشت 2008 - 23:38
وداعاايها الشاعر العظيم. رغم رحيلك سيظل شعرك خالدا ..ستظل الاجيال اللاحقة تردد قصائدك الجميلة الرائعة كما رددت قصائد المتنبي وابي العلاء المعري واخرين..من ترك شعرا كشعرك لن يموت بل سيظل حياعصورا وعصورا...تغمد الله روحك الطاهرة واسكنها فسيح جنانه.
23 - Amir الاثنين 11 غشت 2008 - 23:40
خمسون سنة وهو يشتم امريكا وفي الأخير مات على ارضها،شاعر كبير ولكنه يعاب عليه تزلفه للحكام العرب، ولا ننسى ان له يد في مقتل الكاريكاريست الشهير ناجي العلي،رحم الله الجميع.
24 - لام ألف الاثنين 11 غشت 2008 - 23:42

يا رجل، تحرر من عقلية المطلق ، أن أكن مطلقا أو أن لا أكن نسبيا، ليكن في علمك أن كل شيء نسبي ، والإنسان يخطأ حتى الأنبيا أخطأوا فكيف لمحمود ألا يخطأ، وأنت ، كم من مرة أخطأت ؟
أما من ناحية $$$ فهذا من حقه، أليست هوايته الشعر، أليس من حق الشاعر أن يكون غنيا أم تريد منه أن يترك الوطن مثلك ليدهب إلى اوربا ويشتغل طباخا في مطعم وبئس المصير ، ماذا استفاذ المغارب منك ؟على الأقل محمود درويش كان صوت شعبه وأرضه
اقول هذا إذا كنت مغربي أما إذا كنت إسرائيلي وألاحظ دلك من خلال إسمك، فالإسرائيلي سرطان العالم والسرطان خبث يفتك بنفسه قبل أن يؤدي الناس، خمسون سنة بأحدث ادوات القتل والإرهاب في مواجهة شعب عزل ، عجزت آلتكم وصمد الإنسان الفلسطيني ولو غيرتم اسمها بإسرائيكلم الكلمة وعلمكم الخرقة ،واستوطنتم الأرض بأجسام جياع روسيا وبولندا و...كأن فلسطين تقول لكم (الأرض اللي ماتشبهش لمولها حرام ..) حرام عليكم فلسطين
لام ألف
25 - أبو بكر الاثنين 11 غشت 2008 - 23:44
رجل كان ينتج كلاماً فمات...طيب لماذا كل هذه الظجة. لقد ماتوا علماء كبار و يهتم بهم أحد. .....بلاد المهرجانات ...
رحم الله الجميع على أي حال.
26 - الجلخة الاثنين 11 غشت 2008 - 23:46

لا تولولوا فيها ولا تهللوا
.. وحطوا فبها اسم واحد مات:
كان صديقنا يا سادة ..
واسمه محمود درويش
* * * *
رحل المجاهد بلسان احد من السيف
رحل سينسى كسحابة عبرت في الصيف
ياصديقي كنت صاحب البيت واناضيف
احقااتراك رحلت ام تواريت للخلف
لا تغادروتتركناوحدنانحن والحيف
* * * *
رحم الله هذا الرجل فقد كان مخلصا
لقضيته ووطنه فهل نحن كذلك يا
من ينتظرنا هذا المصير
27 - بوشويكة الاثنين 11 غشت 2008 - 23:48
رحم الله محمود درويش أجمل ماقال :
عابرون في كلام عابر
ـ 1ـ
أيها المارون بين الكلمات العابره
احملوا اسماءكم، وانصرفوا
واسرقوا ما شئتم من زرقة البحر ورمل الذاكره
وخذوا ما شئتم من صور ، كي تعرفوا
انكم لن تعرفوا
كيف يبني حجر من ارضنا سقف السماء
ـ2ـ
أيها المارون بين الكلمات العابره
منكم السيف ـ ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار ـ ومنا لحمنا
منكم دبابة اخرى ـ ومنا حجر
منكم قنبلة الغاز ـ ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
وادخلوا حفل عشاء راقص.. وانصرفوا
وعلينا ، نحن ، ان نحرس ورد الشهداء..
وعلينا ، نحن ، ان نحيا كما نحن نشاء!
ـ 3ـ
أيها المارون بين الكلمات العابرة
كالغبار المر ، مروا أينما شئتم ولكن
لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة
خلنا في ارضنا ما نعمل
ولنا قمح نربيه ونسقيه ندى اجسادنا
ولنا ما ليس يرضيكم هنا:
حجر .. او خجل
فخذوا الماضي، اذا شئتم، الى سوق التحف
واعيدوا الهيكل العظمى للهدهد، إن شئتم،
على صحن خزف.
فلنا ما ليس يرضيكم : لنا المستقبل
ولنا في ارضنا ما نعمل
ـ4ـ
أيها المارون بين الكلمات العابره
كدسوا اوهامكم في حفرة مهجورة ، وانصرفوا
واعيدوا عقرب الوقت الى شرعية العجل المقدس
أو الى توقيت موسيقى مسدس!
فلنا ما ليس يرضيكم هنا ، فانصرفوا
ولنا ما ليس فيكم، وطن ينزف شعبا ينزف
وطنا يصلح للنسيان او للذاكرة..
أيها المارون بين الكلمات العابره،
آن أن تنصرفوا
وتقيموا أينما شئتم ، ولكن لا تموتوا بيننا
فلنا في ارضنا ما نعمل
ولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الاول
ولنا الحاضر، والحاضر ، والمستقبل
ولنا الدنيا هنا... والآخرة
فاخرجوا من أرضنا
من برنا.. من بحرنا
من قمحنا.. من ملحنا.. من جرحنا
من كل شيء ، واخرجوا
من ذكريات الذاكره
أيها المارون بين الكلمات العابره!..
28 - مواطنة من الشعب الاثنين 11 غشت 2008 - 23:50
رحل فارس القصيدة، ذلك الذي كان يمتطي صهوة الشعر و يركض في مساماتنا، حيث المدينة و الوطن و القصيدة و الأمنيات
أيها الشاعر الجميل
من حقك أن تعترف بتعبك، و قد خانك قلبك مرتين، و خانتك المدن التي عبثا صدقت أنها مدينتك الأولى.. من حقك أن ترحل و تموت كما تموت الكائنات الجميلة التي نعي جيدا أنها سوف تعيش في كتبنا الحميمة و في القصائد التي يسربها الثوار في رسائل الحب البسيطة حين يكتبونها لحبيبة تنتظرهم في مكان ما.. من حقك أن تموت و من حق الشعر أن يبكيك قليلا أو كثيرا و لو في قصيدة تحمل اسمك
رحمك الله أيها الصديق الجميل
رحمك الله يا كل الشعر
يا كل القصائد التي بقيت خلفت تردد: لنا في جهات القلب متسع للحب كلما صافحتنا الذكريات و كلما... صافحنا قارئ يحبنا عن بعد!
29 - حزين الاثنين 11 غشت 2008 - 23:52
أيها الشاعر الفذ؛
لم تكن محتاجا لوطن يمنحك هوية بحجم زنزانة، ف"كل قلوب الناس جنسيتك".علمتنا بتواضع حقيقي أن الشعر يصلح أيضا مرتعا للرواء والصدق والجمال...وليس فقط للغو الكلام وزيف الخطاب و"بلاغة"الشهرة...فمن للشعر بعدك أيها الساحر المبدع الذي تنساب القصائد بين يديه فراشات ومدافع!؟
الأمل مشروع في أن ينهض من بين أنقاض أوطاننا وأرواحنا من يحمل المشعل بعدك في عتمة الشعر وخواء الوجود...لكن ليس في المشهد سوى الغبار وعجاج بطولات وهمية يرصعها "الشعراء" بعدك بنياشين فتوحاتهماالعبثية.
اسمح لي أيها الشاعر الأنيق (بكل معاني الأناقة) أن أستعير منك عبارة أبنت بها المرحوم توفيق زياد؛ فلم أقرأ في حياتي أبلغ منها: برحليك لم يعد للعاصفة صوت.
رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه وإنا لله وإنا إليه راجعون.
30 - نورالدين ناجي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:54
شاعر عظيم صاحب قضية ناضل لأجلها لعقود دون أن يكل أو يمل، شاعر جمع بين بساطة الأسلوب وعمق المعنى وبلاغة الصورة ولطالما كان خير مدافع عن قضية باعها كل العرب.
قد حزنت لموته كثيرا، رحمك الله يا محمود
31 - parodia الاثنين 11 غشت 2008 - 23:56
رحمه الله انا لله واليه راجعون له شعر جميل في القضية الفلسطينية
32 - مغربي متشرد الاثنين 11 غشت 2008 - 23:58
محمود و سميح القاسم هما جناحا القضية الفلسطينة
كنت ايها الغائب كمن يتغلغل بتراب الوطن بالزيتون ، بالحارات القديمة ، بارواحنا دما من شعر
كنت كمن يؤاخي وطنه بالكلمات التي لا تموت ... فأغشي عليك هناك وحيدا .. فهل الى عيونك بعد من طريق ؟
حب و ثورة و غربة و حرية ... ليست سوى انت ايها الشاهق
لك مجد الكلمة
33 - un fan de la vieille dame الثلاثاء 12 غشت 2008 - 00:00
ke dieu ait son ame
34 - ammar الثلاثاء 12 غشت 2008 - 00:02
في البدأ قظيتنا وطن إسمها فلسطين رحمك الله قل رجال الكلمة في زمن اللاكلمة.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال