24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أينور.. أيقونة الفن التركي والكردي تمتع جمهور موقع شالة

أينور.. أيقونة الفن التركي والكردي تمتع جمهور موقع شالة

أينور.. أيقونة الفن التركي والكردي تمتع جمهور موقع شالة

شدّت الفنانة التركية من أصل كردي، أينور دوغان، إحساس وانتباه زوار وجمهور موقع شالة التاريخي اليوم بالرباط، بعروضها الفلكلورية ذات الأصل التركي والكردي، وهي التي تتقن بفنية مثيرة آلة "ساز"، استطاعت من خلالها أن تنقل الحضور إلى حضارة الأناضول بأداء موسيقي متناسق وجذاب، في إطار اليوم الثامن من فعاليات مهرجان موازين إيقاعات العالم دورة 2013.

أينور تعد من أشهر الفنانات الكرديات وأكثرهن شعبية في العالم، حيث انطلقت مسيرتها الاحترافية مع إصدار أول ألبومها "سيير" عام 2002، لتحصل بعدها على شُهرة عالمية بفضل عروضها الموسيقية التي تلهب خلالها حماس الجماهير بصوتها الشجي وعزفها على آلة "ساز"، وهي آلة وثرية تشبه القيثار معروفة بشكل كبير في الموسيقى الفولكلورية التركية، وكذا أغانيها الفولكلورية الجميلة التي تؤديها باللغتين التركية والكردية.

وولدت أينور دوغان بمحافظة تونجيلي شرق تركيا، عام 1975، لتنتقل بعدها عام 1992 مع عائلتها إلى اسطنبول، حيث درست الموسيقى والغناء على يد فنانين أتراك معروفين، لتصدر في 2002 "سيير"، ثم في سنة 2004 ألبومها الثاني "بنات الكورد".

حلم أينور الكبير هو إقامة حفل فني بإقليم كوردستان، من أجل التعرف عن قرب على جمهورها، في وقت تتعرض فيه لكثير من المضايقات من قبل الدولة التركية بسبب‮ ‬غنائها بلغتها الأم،‮ ورغم ذاك فهي لا تزال واحدة من الأصوات الكردية الأصيلة المعروفة على الساحة الغنائية العالمية.‬‬

من ألبوماتها "سيير" 2002، و"كورديش كيرل" 2004، و"باهار" و"ميراز" عام 2005، ثم "نيو ليف" 2008، و"نوماد" 2010.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مغرب ارض الثفافات العالمية. الجمعة 31 ماي 2013 - 23:19
ضربات موجعة توجهها الجماهير المغربية كل سنة لقوى الظلام ودعاة المآتم والأحزان في حضورها اليومي المكثف لمهرجان موازين.

تصوروا مدينة الرباط لوحدها الدي أقيم فيها مهرجان موازين يحضره مئـــات الآلاف من الشعب المغربي كل ليلة! ومابالكم لو أقيم في مدن كبرى أخرى كالدارالبيضاء ومراكش وفاس وطنجة وأكادير وغيره، كم سيصل الرقم ياترى؟؟ ــــ الملايين والملايين....

كلما حاول الظلاميون المتأسلمون فرض نمط معين من العيش على الناس والمجتمع كلما شاهدنا الناس دائما تعاكس افكارهم الجاهلية التي تجاوزها الزمن بكتيييييير؟!!

موازين استطاع أن يجمع ويضم إليه كل الشرائح المجتمعية من طبقات غنية ومتوسطة وفقيرة وكدلك من فئات عمرية مختلفة ومن مستويات ثقافية متعددة!

لو أقيم مهرجان موازين مثلا في مجتمعات مثل السودان أو الصومال أوغيره من تلك المجتمعات البدائية التي يغلب عليها الإنغلاق والإنكماش لما عرف النجاح، لكن لحسن حظ موازين أن الغالبية الساحقة من المغاربة حداثيون ومنفتحون على العالم
وهدا هو السبب في الفشل الدريع للمتطرفين الإسلامويين في اختراق المجتمع المغربي، بحيث انهم استعصى عليهم الأمر بصفة نهائية.
2 - مغربية غيورة الجمعة 31 ماي 2013 - 23:21
تبارك الله على الفنانة التركية رغم أنني ضد مهرجان موازين
وعندما ننتقد موازين ننتقد بأخلاق وليس بالسب والشتم والتخوين
3 - karim السبت 01 يونيو 2013 - 01:46
les kurdes n’aiment pas les arabes dans le passe ils ont ont trahies, Ils sont responsables de la destruction de l’empire ottoman ,demandez au turque au irakiens et au syriens ce qu’ils penses
4 - mohamad zaki السبت 01 يونيو 2013 - 04:19
الى صاحب التعليق رقم 1
شنو زعما بغيتي تقول باللي المغاربة حداتيين ...لا كون هاني المغاربة ماشي حداتيين ...الاغلبية الساحقة من المغاربة ليست حداتية ولا علمانية لدى لا داعي للتعميم ...وادا كنت ترى انت ومن يدعي الحداتة ان اللدي يخاف على الهوية والقيم والدين ضلالي وجهالي وضلامي ومتأسلم ومتطرف فنفتفخر بدلك وان لم يعجبك اخرج من هدا الوطن وادهب الى الحداتيين امتالك اما ان تجعل المغاربة علمانيين وحداتيين كما تسميهم بين ليلة وضحاها في تعليقك السخيف فهدا هو اللدي لن يحدت ولن تنجحوا في ان تجعلوا هدا الوطن ينفصل عن الدين في حياته الاجتماعية و السياسية وشخصيا حضرت لمهرجان موازين حتى لا اكون منافق ولكن ان سألتني هل فعلت شيئا خطأ سأقول نعم واطلب من الله الهداية والمغفرة.
5 - أبو خليل السبت 01 يونيو 2013 - 12:51
لو علمت مسبقا بحضور أينور لحضرت حفلها.. إنها رائعة في ألبوماتها وسهراتها وأدائها الجميل، تخفي غابة لكنها شجرة ضخمة وارفة الظلال قل نظيرها. تحية حارة للأصالة الكردية/التركية.
6 - صومالي السبت 01 يونيو 2013 - 17:04
المغرب بلد اسلامي رغم انف جميع المنحلين دعاة الإنحلال الأخلاقي .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال