24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. أمريكا تطلق قواتها الفضائية خلال الأسبوع المقبل (5.00)

  4. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  5. ماذا لو راجعنا رُزنامة الأعياد بكلِّيتِها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | موازِين يبلغ متمَّه بعد جدل "التبَّان" وأفول "شمس الأغنيَة اللبنانيَّة"

موازِين يبلغ متمَّه بعد جدل "التبَّان" وأفول "شمس الأغنيَة اللبنانيَّة"

موازِين يبلغ متمَّه بعد جدل "التبَّان" وأفول "شمس الأغنيَة اللبنانيَّة"

رُغمَ الانتقَادَاتِ التِي ما انفكتْ بعضُ الأصواتِ توجههَا إليه، استطاعَ مهرجَانُ موازِين فِي دورتهِ الثَّانيَة عشرة، المقامَة بين الرابع والعشرين والفاتح من يونيُو، أن يستقطبَ جمهُوراً غفيراً، تخطَّى فِي الحفلِ الختامِي بمنصَّة الأغنيَة العربيَّة فِي النهضَة، مائةً وعشرين ألفاً، حسبَ بيان للجهَة المُنظمَة، فيمَا كانَت ريهَانَا قد استطاعت فِي اليوم الأول من المهرجَان، جلبَ حظور تجاوزَ مائة وخمسين ألفاً.

http://t1.hespress.com/files/mawazinespectacle1_218352868.jpg

ومن اللقطاتِ التِي ملكت النقاش العمومِي وشغلته، طيلَة أيام المهرجان، تبَّانُ المطربَة البريطانيَّة جيسِي جِي، وبثِّ حفلهَا على القنَاة الثَّانيَة، بصورة دفعت البعض إلى انتقادِ مسؤولِي دوزِيم، من باب الحث على احترام هويَّة المغاربَة وبعض القيم المؤطرة للبث التلفزِي بٍالمغرب، حتَّى وإن كانت جيسِي قد حلقت رأسهَا تضامناً مع الأطفالِ المصابين بالسرطان.

http://t1.hespress.com/files/jessijune_906930230.jpg

ولم يتوقفُ الجدل الذِي اندلع مع حفلِ جيسِي، بل استمرَّ حتَّى بعد مغادرتهَا المغربِ ،حيثُ صرحت المغنية البريطانية، فِي لقاءِ إذاعِي، بأنَّها التقت العاهل المغربيَّ، مُباشرةً بعد حفلها، دون بروتوكول، وهوَ ما انبرَى منظِّمُو المهرجَان على عجلٍ إلى تفنيده.

وبالعودَة إلى الأغنيَة العربيَّة، شهد موازِين، هذَا العام أفول شمس الأغنيَة اللبنانيَّة، نجوَى كرم، التِي قدمت حفلًا متواضعاً، على غير دأبهَا، تاركَة المجال للفرقَة كيْ تلهب الجمهور بموسيقى الدبكَة، بسبب الوضع الصحِّي الحرجِ لوالدهَا، حيثُ قالَ مقربون من نجوَى كرم، إنَّهَا لم تكن راضيَة عن أدائهَا فِي الحفل، وبكت عند عودتهَا إلى الفندق. بعدمَا كانَ يترددُ أنَّها لن تحضر إلى الرباط، لإحياء ثانِي حفلٍ لهَا في المهرجان.

http://t1.hespress.com/files/najwakaram_828312228.jpg

وإن كانت نجوَى كرم قد حضرت رغم كونِ والدهَا طريحَ الفراش، فإنَّ المغنِّي الكوري الشهير، الذِي تجاوز عدد مشاهدة قطعته الشهيرة "غانهام ستايل"ّ، ومليار ونصف، على موقع يوتيوب، آثَر الاعتذَار بعد برمجَة حفله، نظراً لمَا قيلَ إنَّهُ التزامٌ دينيٌّ، بعدمَا تمَّ التعاقدُ معهُ لقاءَ أقل من مائة مليون سنتيم، يقول مصدر عن الجهَة المنظمَة.

http://t1.hespress.com/files/ahlammawazine4_955697477.jpg

فِي غضونِ ذلك، صنعت الفنَّانَة الإماراتيَّة الثريَّة، أحلام، الحدث، بارتدائهَا "تكشيطًة" مغربيَّة، فاقَ ثمنهَا، وفقَ بعض التقديرات، الأجرَ الذِي تقاضته مقابلَ إحيائَها حفلاً بموازين، إذ يرجح أن تكون "تكشيطَة" أحلام قد خيطت بمائة وخمسين مليون سنتيم، لكونهَا مرصَّعَة بالألماس.

http://t1.hespress.com/files/gnawa_608850715.jpg

إلى ذلك، خلقَ المغنِّي بفرقَة كنَاوَة ديفِيزيُون، كاتب ياسين، ضجَّة، حين رفضَ فِي حفله، ليلَة الخميس، على ركحِ أبِي رقراق، أن يحملَ العلمَ المغربيَّ ويلتحفه، عازياً رفضهُ بقوله " لا يمكننِي أن أحملَ علمَ حكومَة ترفضُ أن يحمل الأمازيغ رايتهم".

http://t1.hespress.com/files/sherinemawazine4_809131954.jpg

أمَّا المطربَة المصريَّة، شيرِين عبد الوهاب، فقد جرتْ عليها عفويتهَا الكبيرة، فِي الحفلِ الذِي أحيته على منصة النهضَة، انتقاداتٍ واسعَة فِي الصحافة العربيَّة، على إثرِ ردهَا على أحد الشباب الذين رغبوا في الصعود إلى المنصَّة، حين كانت تبحث عن طفل صغير تغنِي إلى جانبه، "أريد طفلاً صغيرا، أمَّا أنت فقادر على أن تنجب الأطفال معِي"، كمَا أنَّ متابعين، لم يرُق لهم، رغم أدائها القوي، أن تحضُرَ الفنانَة المصريَّة بلباس بسيط، لا يتلاءمُ وحجم المهرجان.

http://t1.hespress.com/files/assihilani1_397797285.jpg

وبمَا أنَّ عدداً من أعضاء لجان التحكيم، ببرامج عربيَّة لاختيار المواهب الغنائيَّة، قد حلُّوا بالمهرجان، فقد اغتنم المشاركون، سواء الذِين ظفرُوا باللقب أو الذِينَ لم يظفرُوا به، فرصَة الوقوف إلى جانب مدربيهم، حيثُ أدَّى مراد البُوريقِي، عن برنامج "ذِي فويس"، أغنية 'مالِي صبر يا ناس"، إلى جانب عاصِي الحلانِي، إضافةً إلى المشارك محمد عدلِي، بينمَا أدت المشاركة المغربيَّة فِي برنامج "أرب أيدول" أغنية، يسرَا سعوف، أغنيَة "أكثر من أول أحبك" رفقَة مطربَة الخليج الأولَى، أحلام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - مكلوم حزين الأحد 02 يونيو 2013 - 18:53
لماذا نغني؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا نرقص؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا كل هذا الهرج؟؟؟؟؟ أللقدس التي ترزح تحت أغلال إخوة القردة و الخنازير اليهود الغاصبين، أم لتطاير الأشلاء و جريان الدماء و قتل بل ذبح الأبرياء في بلاد الشام؟؟؟؟؟؟؟ لماذا نغني و نطرب أللمنزلة المنحطة في التعليم أم للاقتصاد المتدهور، أم للتخلف الذي تصطبغ به عامة الدول العربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا نغني و نطرب؟؟؟؟؟؟ ثم هل سألنا أنفسنا قبل أن تسمع الآذان كلمات الحب و الغرام و العشق و الهيام، و قبل أن ترى أعيننا جيسي بالتبان و قد نسيت ملابسها و عرضت للألوف لحمها، هل سألنا أنفسنا ما حكم كل ذلك في إسلامنا و هو الدين الرسمي لدولتنا؟ و هل أجاز هذه المعروضات الإمام مالك عليه رحمة الله الذي نتمذهب بمذهبه؟ ماذا لو رأى هذا الإمام هذه الفضائح أيقر أم يفر؟؟؟؟؟ ثم أين هذه الجموع في مساجد الله؟ أين هذا الكم الهائل في المحاضرات العلمية و الندوات المعرفية؟؟؟؟؟؟؟ أين هي أين هي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أسئلة لو أجبت عنها بإنصاف و علم علمت أن بيننا و بين الرقي و المجد و السؤدد مفاوز و فلوات. نسأل الله العفو العافية و المعافاة الدائمة في الدين و الدنيا و الآخرة.
2 - العاشق الأحد 02 يونيو 2013 - 18:56
لاعجب أن يرفع الناس صور محبيهم ومعجبيهم، بل العجب أن ينتقى من كل الفنانين الفنانة المعرية أكثر، وليكن فللناس في ما تعشق مذاهب، والله يبعث العالمين مع من أحبوا، أحبوا وأفشوا الحب بينكم، فلو قدر أو فرض الاختيار لاخترت الفن الباني الهادف الخادم للمجتمع والله ولي التوفيق
3 - أحمــــــــــد الأحد 02 يونيو 2013 - 18:57
الحمد لله على أن انتهى هذا المهرجان حتى يبتلع بعض الكتاب المناسباتيين ألسنتهم، موازين ينظم من طرف جهات معلومة، وهم يتهمون ويضربون في الدين ويهاجمون المسلمين..
المرجو النشر.
4 - khadija الأحد 02 يونيو 2013 - 18:57
quelqu'un pourra m'expliquer ce que gagne le Maroc en organisant ce festival et je ne suis pas la seule à poser
cette question merci
5 - nadia الأحد 02 يونيو 2013 - 18:59
شرين اشنوا هديك البسة كون كانت فلبنان كون راها لبسات حاجة هاي كلاس
6 - المغربي العربي الأحد 02 يونيو 2013 - 19:04
"خلقَ المغنِّي بفرقَة كنَاوَة ديفِيزيُون، كاتب ياسين، ضجَّة، حين رفضَ فِي حفله، ليلَة الخميس، على ركحِ أبِي رقراق، أن يحملَ العلمَ المغربيَّ ويلتحفه،"
ليس غلطك ولكن للذين جاءوا بك ....لماذا لم ترفض المال المغربي الذي دفع لك من الضرائب المغربية
أم أن نرفضك هو فقط لكونه علم المغرب وأنك آت من الجارة الشرقية
7 - مسعودالسيد الأحد 02 يونيو 2013 - 19:10
120 الف رقم يسكت كل الناعقين
8 - Omar الأحد 02 يونيو 2013 - 19:15
شعب شطيح و رديح(ربنا لا تأخذنا بما فعل السفهاء بنا)
9 - al kanasse الأحد 02 يونيو 2013 - 19:16
يطل علينا مهرجان الخزي والتعري على ابواب رمضان ليطغى على انين عروبه ذابت في ضمير الشرفاء .
اصبح عصرنا مجنون من زيف المواقف التي انتزعت منا الكبرياء ، حتى مسحت ادمغتنا من كثرة لجان المطمطه والعرط السياسي ، وماعت الرجولة واصبحنا لا نميز بين هدير الدبابات وطبول الرقص خاصرة الوطن لم يعد بها متسع لرقصات التعري وحفلات المجون متى نستفيق من غيبوبة الضمير أن نعلم أن ما أصابنا إنما هو بسبب ذنوبنا ، وإلا فالرحمن جل جلاله أرحم بعباده من الوالدة بولدها .. ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) ، قال بعض السلف : جزاء المعصية : الوهن في العبادة ، والضيق في المعيشة ، والتعسر في اللذة ، قيل : وما التعسر في اللذة : قال : لا يصادف لذة حلال إلا جاءه من ينقصها عليه .
إذا كنت في نعمة فأرعها *** فإن المعاصي تزيل النعم
وحطها بطاعة رب العباد *** فرب العباد سريع النعم
10 - Mohammed الأحد 02 يونيو 2013 - 19:22
السلام عليكم يا إخوتي. أود أن أثير انتباهكم أن المغنية البريطانية جيسي دجي لم تزعم أبدا انها التقت الملك محمد السادس بعد الحفل. أظن أن المشكل هو سوء فهم أقوالها و الراجع ربما لعدم إتقان اللغة الإنجليزية. و شكرا.
11 - محسن الأحد 02 يونيو 2013 - 19:39
قال الله تعالى:"الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور"

فالله تعالى لم يأمرنا برعاية هذه المنكرات في بلاد المسلمين ولا بتضييع أموالهم بالباطل وصرفها على الكفار ، ولا بتمييع شباب الأمة هكذا...

فماذا يستفيد فقراء المغرب من مثل هذه التفاهات؟ ومن وراء فرضها على الدولة؟
لأنه إذا كان يحضر هذه التفاهات حوالي مائة ألف كما تدعي الصحافة ، فخمسة وثلاثين مليون شخص يستنكرون هذا المنكر ويتبرؤون منه .
12 - مغربي غيور الأحد 02 يونيو 2013 - 19:44
خلقَ المغنِّي بفرقَة كنَاوَة ديفِيزيُون، كاتب ياسين، ضجَّة، حين رفضَ فِي حفله، ليلَة الخميس، على ركحِ أبِي رقراق، أن يحملَ العلمَ المغربيَّ ويلتحفه، عازياً رفضهُ بقوله " لا يمكننِي أن أحملَ علمَ حكومَة ترفضُ أن يحمل الأمازيغ رايتهم".
فهل راية الأمازيغ هي غير راية المغرب؟و هل الرايةالمغربية هي راية حكومة فقط؟ أستغرب من مثل هكذا سلوكات و تصريحات تضمر لنوايا سيئة للمطالبة يوما ما بالحكم الذاتي أو الانفصال.
13 - Samir الأحد 02 يونيو 2013 - 19:46
comme idiquant en commentaire sur une autre page, le nombre d'acrticle que vous avez ecrits sur mwazine laisse croire que vous hespresse est devenu une vertrine pour ce Festival. chose ce qui n'est pas bien pour cette exepreience rayonanate dans la region...j'espre que mon message ne sera pas de nouveau supprimer......'
14 - RIGADA الأحد 02 يونيو 2013 - 19:46
‎أموال المسلمين والأيتام والفقراء والمعطالين وشيوخ والأراميل المغاربة أخدوها المغنين والمغنيات
لاإله إلا الله وسبحان الله ‎‏‎ ‎
15 - mohammad الأحد 02 يونيو 2013 - 19:50
صدق الله العظيم إد يقول:ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ( 120 )
والله لن نسامح كل من ساهم بقليل أو كثير في استقطاب هؤلاء المفسدين والمفسدات.
16 - شتان بين العري والعري الأحد 02 يونيو 2013 - 19:54
شعب جاءته فرصة ليعصف بالمفسدين والناهبين ومصاصي الدماء ومفقري الملايين، لكنه أخلف موعده مع التاريخ.

هذا الشعب يستحق أكثر من موازين.

سؤال ما زال يحيرني وهو لماذا أصر منظموا موازين على صعود جيسي عارية إلى المنصة؟

والجواب هو أن مدبري الشأن السياسي في هذه البلاد يريدون أن يقولون للشعب بأنكم لستم وحدكم العراة، أنظروا إلى جيسي فهي أيضا عارية.. وشتان بين العري والعري
17 - محمد الأحد 02 يونيو 2013 - 21:28
مادا تساوي 120 ألف أمام ملايين الرافضين لهده المهزلة ؟لا شيئ
فلنفترض أن جمعية للمثليين طلبت من مثليي المغرب الحضور وكان العدد كبير هل نقول أن الشعب المغربي قابل للمثلية ؟
18 - fatima الأحد 02 يونيو 2013 - 21:35
120 الف كي تمناو خواتتهم البسو البيكيني في الدار.هانيا راه جيسي لبساتو
19 - salim الأحد 02 يونيو 2013 - 21:45
jessy بامبرز تتفلى علينا فينكم يا صحاب العدالة و التنمية واش بقاش غير في اللحية فعلا حكومة مخصية لم يحدث على مر الحكومات السابقة ان شفنا هذا العري والمسخرة في المهرجاانات الا في في عهد الحكومة الملتحية جيسي مامبرز بغاتكم تعراو أخر صيحة في عالم موضة الازياء هي لباس بومبرز او بدون لباس. على راي أحد الفايسبوكيين بامبرز المساند الرسمي لمهرجان موازين. على حد علمي جيسي غير كملت الغناء مشات تجري للفندق باش تغير اللباس يعني تبدل بامبرز. اين انت يا وزارة الاوقاف، اين الخلفي من هذا أم انه بلع لسانه؟ اين حماة الدين؟ اين بن كيران ام انه أصبح اخرسا و اصما و أعمى؟ هل هاته هي التنمية البشرية التي وعدنا بها؟ هل هاته هي المشاريع التي تنمي العقل و البلاد و العباد؟ أم تزيد البلاد فقرا و تخلفا و شذوذا؟ اهكذا صنصلح صندوق المقاصة و صندوق المعاشات؟ وماذا عن العجز التجاري التي تندي له الجبين، اما كان لنا ان نصرف المال في الحلال و خير البلاد و العباد ؟ هل سيمون صندوق القدس من "مداخيل" مامبرز جسي؟ أم من" مداخيل" كرة القدم ؟ انها كلمة حق وددت قولها . نشري هسبريس
20 - أبو بكر الأحد 02 يونيو 2013 - 21:59
أولا سموا الأشياء بمسمياتها, الفن فن وهو عمل راق ومرموق ومحترم, أما الغناء فهو صاحب (القضية فيها إن) التي تجعل من بعض الفنانين يعتزلونه إذا حجوا بيت الله أو تعمقوا في علم التصوف.
ثانيا وإلى كل العشاق المغاربة لهذا الغناء, من الأن فصاعدا لا حق لكم في مطالبة الدولة والحكومة بمحاربة الريع والفساد وتوفير العيش الكريم, أنتم وأمثالكم مساهمين أساسيين لما نعيشه من أوضاع جد متردية, والله يهديكم وياخذ بيدكم تفهموا شي نهار مزيان وتوقفوا على حقائق الأمور وما وراء الستار.
21 - najib الأحد 02 يونيو 2013 - 22:06
في هذه الظروفالإقتصادية و البعض يتبجح بأن المهرجان حشد 120 ألف متفرج. في الحي الذي أسكن فيه "غي مقاتلة" بين الجيران تجمع أكثر من هذا العدد. طبعا لأن الفرجة فااااااااااااابور و الناس مسااااالية. on perd des milliards pour avoir un tel nombre de spectateurs.
22 - abdelkhalek الاثنين 03 يونيو 2013 - 03:48
آخر الأخبار أحبك jessi وأين حبك لله ورسوله
عجز لساني عن الكلام وأترك لكم التعليق
23 - karim الاثنين 03 يونيو 2013 - 08:48
أنا لي إستنتجتو من تعليقات هذا الخبر أنه غير المثليين والعاهرات هما اللي كيدافعو على هذا المهرجان .ملي تشوف الرجال كيغوتو ويبكيو على تامر حسني !!؟؟ فين بقات شي رجولة صراحة راه عمروها لحاسين الكابة والنقوشة وزيد عليهم العاهرات بداو يسيطروا على المجتمع .
(عن زينب بنت جحش رضى الله عنها ان النبى صلى الله عليه وسلم دخل عليها فزعا يقول:لا اله الا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلق باءصبعيه الاءبهام والتى تليها قالت زينب بنت جحش فقلت يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟ قال:نعم اذا كثر الخبث.) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
24 - lati الاثنين 03 يونيو 2013 - 09:03
المرء مع من يحب يوم القيامة يا سكان الرباط
25 - mouha الأربعاء 05 يونيو 2013 - 00:53
خلقَ المغنِّي بفرقَة كنَاوَة ديفِيزيُون، كاتب ياسين، ضجَّة، حين رفضَ فِي حفله، ليلَة الخميس، على ركحِ أبِي رقراق، أن يحملَ العلمَ المغربيَّ ويلتحفه،"
من الأفضل أن يظل الفنانون بعيدون عن السياسة خاصة اذا كن الأمر لا يهم وطنهم مباشرةلأنهم غالبا لا يملكون الثقافة اللازمة للالمام بالأمور. فالموقف التضامني لهذا المغني ينبع من الخلط الذي لديه بين العلم الوطني وبين الشعار القماشي للهوية الأمازيغية. اذ ان الشعار ينصهر داخل العلم الوطني و لا يعلو عليه.و درءا لكل طائفية أو أي ميز أفضل ان ننصاع جميعنا لعلم واحد محايد يمثلنا أمام باقي الأمم. فلا يحتاج أحد منا ان يلوح بعلم أو بأي رمز ثقافي لكي يعلم الآخر أنه يتكلم الأمازيغية أولا والعربية آخرا أو يتكلم العربية أولا ويجهل الأمازيغية كليا. فاما أن تكون مغربيا أو لا تكون. أما التفاصيل ألاخرى فتندرج في باب التنوع الثقافي و الخصوصية الشخصية.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال