24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | منوّر: اشتغلت لدورتين بـ "سينما المؤلّف" مقابل الإهانَة الماليّة

منوّر: اشتغلت لدورتين بـ "سينما المؤلّف" مقابل الإهانَة الماليّة

منوّر: اشتغلت لدورتين بـ "سينما المؤلّف" مقابل الإهانَة الماليّة

قالت لطيفة منوّر، خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ومديرة المركز الثقافيّ بحي أكدال بالرباط، إنّ بعض منظّمي المهرجانات بالمغرب يقدمون على إساءات كبيرة تجرح كفاءات البلد ولا تقدّر حجم المجهود المبذول من طرف هؤلاء في المساهمة ضمن مسعى رفع جودة المواعيد الثقافية والفنيّة.

وأضافت لطيفة، ضمن تصريح لهسبريس، أنّها تلقّت شيكا بقيمة هزيلة عن مساهمتها في الدورتين السابقتين للمهرجان الدولي لسينما المؤلف الذي تنظمه جمعيّة المهرجان الدولي للرباط، وزادت: "منظّمو الموعد اختاروا إهانتِي عوض اللجوء لعبارات الشكر التي لا يحتاج غيرها كلّ محترف بهذا المجال..".

منوّر كانت قد سهرت على مهام مختلفة ضمن دورتي العام 2011 و2012 من المهرجان المذكور دون أن تتلقّى أي مقابل ماليّ.. "أعِي جيّدا حجم الصعوبات الماليّة التي تواجه المهرجانات السينمائيّة الرامية إلى الفعل الفنّي الوازن بالمغرب، ولذلك اشتغلت لدورتين بالمهرجان الدولي لسينما المؤلّف دون عقد أو اتفاق على مقابل مادّيّ، وكنت أنوي الاستمرار في خوض نفس المسؤولية لولا الإهانة التي وجّهت لي من طرف المنظّمين بمناولتهم إيّاي شيكاً من قيمة 2000 درهم" تردف لطيفة في تصريحها لهسبريس.

ذات خرّيجة المؤسسة الوحيدة العانية بالدرامتورجيا والتنشيط الثقافي بالمغرب، وهي المتلقية لأجر عملها الرئيس بإدارة مركز أكدال من الميزانيّة الجماعيَّة، وافت هسبريس بنسخة من الشيك الذي ناولته إياها جمعية المهرجان الدولي للرباط مؤرّخا في الـ30 من ماي المنصرم، وقالت: "تسلّمت الشيك ليكون سندا أرتكز عليه في فضح الممارسات المهينة التي تطال أطر هذا البلد عبر أناس يفترض فيهم أن يشتغلوا على الرفع من قيمة الطاقات التي يزخر بها الوطن مع معاملتها بذات الاحترام الذي يلقاه منهم النظراء من الأجانب".

الفاعلة الثقافيّة والفنيّة المنتقدة للمهرجان الذي يديره السياسي الاتحاديّ عبد الحق المنطرش، وهو المنتمي لمجلس مدينة الرباط ومجلس مقاطعة أكدال ـ الرياض بالعاصمة، أبدت حنينا نحو الدورات الثلاث الأولى من المهرجان الدولي لسينما المؤلّف.. واسترسلت: "سبق لي أن اشتغلت ضمن ذات الموعد بدوراته الأولى حين إدارته من طرف الاتحادي خالد عليوة، كان ذلك خلال التسعينيات وأنا أواصل دراستي بالـISADAC، حينها كان كل الطلبة حينها يتلقون تشجيعا ماليا من إدارة المهرجان بقيمة 3000 درهم.. والآن عوّضت الإهانة الماليَّة كلمات الشكر التي غابت دون مبرّرات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - متتبع الأربعاء 05 يونيو 2013 - 00:42
هذه الشكوى المتأخرة من المعنية بالأمر تطرح سؤالا جوهريا مؤداه، إلى متى سنظل نشتغل في التظاهرات والمهرجانات الثقافية بعقلية السعاية، دونما عقد أو اتفاق مكتوب ومسجل قانونيا، أو ليس ذلك مساعدة بل ومشاركة في عمليات النهب والاختلاس من طرف الآخرين..؟
يقول أبو الطيب المتني:
من يهن يسهل الهوان عليه ما لميت بجرح إيلام
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال