الودغيري: "عفاريت وتماسيح" تقف ضد اللغة العربية في المغرب

الودغيري: "عفاريت وتماسيح" تقف ضد اللغة العربية في المغرب
الخميس 4 يوليوز 2013 - 14:55

تساءل عبد العالي الودغيري رئيس الجامعة الاسلامية في نيجيريا سابقا، عن جدوى طرح مقترح قانون جديد للغة العربية في الوقت الذي لم تفعل فيه القوانين السابقة، مؤكدا، أن هناك غيابا للإرادة السياسية للدفاع عن اللغة العربية في المغرب.

وأبرز الودغيري الذي كان يتحدث في لقاء دراسي حول قانون اللغة العربية نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب أمس الأربعاء، أن النصوص القانونية المتعلقة بالعربية تظل حبرا على ورق رغم التنصيص على رسمية اللغة العربية منذ دستور 1962 ، وأنها العربية تظل مساعدة للفرنسية بل خادمة لها، مشيرا إلى أن ما يقع للغة العربية يُعدّ خرقا يطال القانون الأسمى في البلاد.

واعتبر الأستاذ الجامعي السابق أن المشكل ليس في القوانين ولكن في غياب الإرادة السياسية وفي عدم الاقتناع بأهمية الموضوع من أصله من طرف المسؤولين المعنيين.

وأشار الودغيري في هذا السياق إلى أن المشكل في المغرب يكمن في تفعيل القوانين المتعلقة بالعربية، ضاربا المثل بأكاديمية محمد السادس للغة العربية التي أعلن عنها منذ عقد من الزمن وبقيت حبيسة الرفوف، والميثاق الوطني للتربية والتعليم، الذي نص على أن تعليم اللغات الأجنبية يبدأ بالسادسة ابتدائي والإعدادي ولكن في الواقع، فإن القطاع الخصوصي يعلم اللغات الأجنبية بروض الأطفال بدون حسيب ولا رقيب، يشرح الودغيري، مضيفا “هناك عراقيل وهناك تماسيح وعفاريت ولوبيات تقف ضد اللغة العربية في هذا البلد، وهناك لوبي الفرنكوفونية وقوة تحتمي به لمنع استعمال للغة العربية في الإدارة وغيرها، يقول المتحدث.

‫تعليقات الزوار

83
  • maman
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:15

    إذا كانت تماسيح وعفاريت قد وقفت ضد ٱلعربية, فياجوج وماجوج ٱلودغيري وغيره يعرقلون لغة ٱلشعب ٱلمغربي ٱلتي هي ٱلأمازيغية…

  • awayagher
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:17

    المغرب امازيغي و لغته امازيغية فاللغة تالعربية توجد في المشرق و السعودية من يريد فرض علينا لغة قريش فليرحل من بلاد الامازيغ

  • from tetouan
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:22

    لقد فقدنا هويتنا اللغوية التي تعتبر ركيزة اساسية للتقدم..انظرواالى الدول الاجنبية كيف تحترم لغاتها اما نحن فعندنا فصام في الشخصية. الاكثر من دلك تجد الاسباني او الفرنسي ياتي الى المغرب و يريد ان يتحدث معك بلغته الام.سبحان الله.

  • العقل
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:23

    كاع وليتو تستعملو كلمة عفاريت وتماسيح.
    مالها اللغة العربية اش خاصها كتر ياك عندها الحصة الاكبر في قنوات العمومية..التعليم الاساسي باللغة العربية..الدين يدرس باللغة العربية وهي مهمة العربية الاساسية..الملك يلقي الخطاب بالعربية.. ادا كانت هناك لغة مظلومة فهي اللغة الامازيغية التي يحرم اصاحبها حتى من تسمية اسماءهم بتلك اللغة..
    سمو بغيتو كثير تعريب التعليم العالي عاد باش تكونوا سعداء؟
    كفى من هده التصرفات ومحاولة فرض العربية في كل شيىء بالقوة. فانتهم كهدا تخلقون ممناعيين للعربية.. لان العربية يجب ان تكون محط حب من جميع ودلك عندما تكون لغة الدين بالاساس وليس لغة بمبدأ الاستعمار يحاول مناصريها فرضها بالقوة..فحقيقة العربية مثل الفرنسية لدلك عليها ان تقبل بالفرنسية اما تطبيق المنطق الدي يقدمه العروبيون فتطبيقها يقتضي ايضا اقصاء العربية على اعتبار ان الامازيغية هي وحدها اللغة الام للمغرب.
    لدلك على جميع احترام تعدد اللغوي في المغرب..فهو ميزة لنا فما الضرر ان اكون اتكلم الامازيغية والعربية والفرنسية

  • khalid
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:27

    إتقان اللغة العربية سوف لن يُدخلك الجنة والدليل بعض الشعراء وأبي لهب . ثم نعم للغة العربية ولكن قبلها لغة أهل الأرض أولا. اللغة العربية ، لغة مصنوعة ففيها عدة لهجات اللهجة الحميرية و السباية والمضرية ولهجة قريش التي نزل بها القران الكريم اذن كل اللغات تشكلت هكذا اللغة العربية تعلمنها في المدرسة ولم تكن لغتنا الام لهدا يعرف العروبيون اهمية المدرسة لدا يعملون كل ما بوسعهم لعرقلة تدريس اللغة الامازيغية

  • AMSSAKUL
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:28

    C'est nous sommes des arabes pourquoi nous arabiser et si nous sommes pas des arabes pourquoi nous arabiser
    Dda lounnas

  • amazigh from scandinavia
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:28

    this man is pathetic ..what about tamazight the native language of moroccans ? your arabic is useless coz it is only a languages of religion whereas french is a langauge of science and technology ..if there is really a language that is marginalized in morocco it is tamazight ..long live tamazight and french

  • khalid
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:30

    qu'est ce que la langue arabe nous a donnée comme valeur ajouté sur le plan culturel et économique ? ? rien le recule sur tt les niveaux.

  • مغربي وأفتخر
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:31

    ان ضياع اللغة العربية من ابناءها يؤدى الى ضياع هويتهم
    فاللغة العربية لغة الحلاوة والإبداع والطلاوة، لا تطاولها لغة، ولا يبلغ شأوها كلم، لغة معجزة في ذاتها فهي تحوي جميع أنماط الجمل والتراكيب الموجودة في كل اللغات قاطبة، وأصواتها متفردة تفتقدها جميع الألسن، ويصل الإبداع مداه حين تستطيع هذه اللغة أداء جميع الأصوات بلا كلل أو عي وعجز، واللغة العربية هي لغة التواصل، فهي بوتقة تصهر الألفاظ الأجنبية وتعيد صياغتها من جديد في ثوب عربي قشيب، فلا تكاد تستبين أهذا لفظ عربي قديم أم هو لفظ عربي وليد، واللغة العربية هي هويتنا بالقول، وإن حاول البعض أن يقلصها بالفعل. إنها الحصن الحصين في مجابهة مخاطر الذوبان، وانهيار الكيان الذي حافظ عليه الأجداد من سالف الأزمان، وهي لغة القيم المستوحاة من الوحي فما نالت لغة شرفاً من مثل هذا الشرف، فنعم الشرف.

  • مسلم من المغرب العربي
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:31

    تيفيناغ أحد أسلحة هؤلاء العفاريت و التماسيح
    و العدو ليس اللغة العربية بل الإسلام و الوحدة العربية

  • عادل
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:33

    و لا تنابزوا بالألقاب بأس لأسم الفسوق
    هدا الأسلوب تماسيح عفاريت سلاحف قطط … هدا هو الدي يكبت الحقد في قلوب الشعب و يفقد الثقة في الحكومة و غيرها
    يجب أن تعلموا أن الشعوب العربية أصبحت تفهم

  • yanik
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:54

    je vois que cet homme a oublier que la majorite de peuple marocain sont des imazighnes ,alors il faut montrer le respect au marocain et a son histoire ,s il est vraiment marocain ,

  • realist / vive MAROC
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:59

    من هد عبد العالي الودغيري الدي يتكلم عن العفاريت والحيوانات المفترسة؟
    الشعب المغربي قبل ترحيب بمولاي رشيد الاول يتكلم لغته الامازغية وبعد تعلمنا العربية واخيرا الفرنسية لغة الاستعمار واين المشكل يا استاد؟ اللغة العربية الفصحى والدرجة مازالين مستمرين في الادارات والشارع. من فضلك كفى من العنصرية والتشويش بين الاحباب والمواطنين المغاربة, لحد الان نعيش في المملكة مند قرون بدون الصعوبات, هل ليس لكم مواضيع وافكار اخرى مهمة لتنفعنا في هد الوطن الحبيب بدون تدكير عفاريت وتماسيح ؟ او الرأس خاوي لم تجد ما تقول؟ الدستور الجديد فوق الجميع ونحترمه ونحن شعب واحد بل عانلة واحدة ونريد ان نتقدمو نحو الامام وليس بالعكس.
    سلام تام واحتراماتي.

  • الشعب المغربي
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:04

    الفرنكفونية هي سرطان الفقر و التخلف. الفرنسية حصرت المغرب في زاوية ضيقة حيث اصبح فريسة سهلة لفرنسا والفرنسيين. والشعب المغربي يدفع الثمن. والمدافعون عن الفرنكفونية هم عملاء فرنسا واصحاب الجنسية المزدوجة.

  • amazigh-darmstadt
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:06

    اللغة العربية قضى عليها هؤلاء الذين كانوا يدافعون عنها بعد الاستعمار. قرات لاحد ابناء السياسيين الكبار في المغرب و هو بالمناسبة اعلامي كبير مقالا يقول فيه ان اللغة العربية يجب ان تحارب لانه لو تمكن الناس منها سينفتحون على الكتاب و السنة و سيسبب لهم مشكلا عويصا ولهذا يجب ان تقتصر العربية فقط على كتابة الجداول من طرف المشعودين وقراءة القران على الموتى .
    ما يجب على الجميع عربا وامازيغ (لا اقصد العصيديون التكفيريون) ان يفهمه هو انه لن تقوم لنا قائمة ما لم نعتني باللغة العربية و تدريس العلوم التقنية بها لانها جزء من ثقافتنا و هويتنا لاسيما انها غنية جدا و بامكانها ان تسع جميع انواع العلوم. وكما قال الشاعر متكلما بلسان اللغة
    العربية:
    وَسِعْتُ كِتَابَ الله لَفْظَاً وغَايَةً ——-وَمَا ضِقْتُ عَنْ آيٍ بهِ وَعِظِاتِ
    فكيفَ أَضِيقُ اليومَ عَنْ وَصْفِ آلَةٍ—— وتنسيقِ أَسْمَاءٍ لمُخْتَرَعَاتِ
    أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ—- فَهَلْ سَأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَاتي

  • zouhair
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:07

    نفس داك التماسيح و العفاريت :

    * يدافعون على اللغة الفرنسية
    * يدافعون عن الأمازيغية ماشي حيت هي من ثقافتنا و إنما ضد فاللغة العربية لأنها توحدنا .

    و كيوهمونا أن اللغة العربية هي ضد الأمازيغية و يحجبون الحقيقة التالية :
    الفرنسية باغا تفرنسنا

    مزيان نعرفوا الفرنسية و الإنجليزية خصوصا لأنها لغة الأبحاث حاليا ولكن ماشي على حساب اللغتين الرسميتين .

    و شكرا هسبريس

  • alipap
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:09

    arabic is not a laguage of social communication ;it not a language of modernism and civilisation

  • freeman
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:11

    hello I really don't understand those peoples he is talking like Arabic language is persecuted in morocco when we see the opposite Arabic every where not just like that if u check his kids he would prefer that they study in French or English but he needs to say this for poor peoples who can`t afford to go to private school wow how hypocrite are those arabs ok u wanna teach Arabic in private school that fine open a school and what ever u want allah i3tina nwjahkom al monafi9in.
    if there is any language that is persecuted in morocco is Tamazight we didn`t get chance to lean our language in school also we can`t name our kids amazigh name that we want most of jock are about amazigh peoples that accuse them that they ignorant ineducated but thanks God we are living now and Tamazight is an official language even though those barbarist are trying to create obstacle for it but hayhat amazigh are coming and no one will stop them .
    onshori ya hespres je sais que vous n`alle pas publier

  • صحيح !
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:13

    هذا المقال على حق ! فالكاتب ذكر الحقائق التاريخية التي جعلت اللغة العربية في تراجع مخيف ! فجل الدول العربية لها نفس المشكل إذ عندما خرج منها المستعمر طلب منها أن يجعل اللغة العربية ثانوية ولغته هي الرسمية وذلك ما حصل فنحن نلمس ذلك في المغرب العربي الذي تراجعت فيه العربية بشكل مخيف وهيمنة اللغة الفرنسية حتى أصبح الآباء بنفرون من اللغة العربية ويعلمون أبناءهم الفرنسية في مدارس خاصة تسمى ب Mission française وكذلك الشأن في دول الخليج فهم حاليا يدرسون أبناءهم الإنجليزية وحتى الفرنسية وهم غير راغبين في العربية ! فتلك خطة استعمارية صهيونية للإبتعاد عن العربية لإضعاف الأمة فهم يدركون جيدا أن اللغة جد مهمة وهي كل شئ فإن ضربوها سوف يضربون الهوية والدين ومع الأسف الشديد والحسرة الكبيرة والأسى العميق أعطت خطتهم ثمارها المريرة ! فها نحن أصبحنا نرى هذا الجيل الجديد من العلمانيين والملحدين الذين صنعوهم يتنكر لكل هوية عربية وإسلامية جاعلا المصيبة كلها في اللغة والدين فهم يتنكرون للغة العربية ولا يريدون أن ينتسبوا إليها! إلى الله المشتكى و لا حول ولا قوة إلا بالله !

  • zorif souss
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:16

    إن الحديث عن التمكين للغة العرب على حساب الامازيغية سيجرنا إلى ما لا تحمد عقباه. يجب أن تعلموا أن موقع العربية في المغرب مثله مثل الفرنسية, فكلاهما أجنبيتان . وهذا الحكم لا يسقط بالتقادم.

  • zorif souss
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:17

    إن الحديث عن التمكين للغة العرب على حساب الامازيغية سيجرنا إلى ما لا تحمد عقباه. يجب أن تعلموا أن موقع العربية في المغرب مثله مثل الفرنسية, فكلاهما أجنبيتان . وهذا الحكم لا يسقط بالتقادم.

  • مغربي متنور
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:18

    غياب لإرادة سياسية للدفاع عن اللغة العربية في المغرب
    لاجل مصلحة لوبي فرانكوفوني، يستعمل: الغاية تبرر الوسيلة ولو على حساب الجماهير، لن نستقل بعد ما دامت اللغة الفرنسية هي لغة العلم الادارة الاعلام الرياضة و السياية…، بالرغم من ان حتى هذه اللغة فقدت بريقها في عقر دارها، انا مع تعلم جميع لغات الارض، لكن، اريد ان ياتي فيه يوما نكون نحن هم نحن كما كنا، و انه لقريب ان شاء الله رغم كيد الغافلين …، ارجو من الحكومة ان تقوم بدورها و تفي بوعودها لاجل لغة الضاد، وان لا تجعل منها كما فعل السابقون لغة الشعر فقط

  • safirbleu
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:21

    vous savez tres bien que vous deffendez la langue etrangere arabe contre la langue de la terre amazighe , les deux langues francaise et arabe , sont etraneres et necessaires pour les marocains , mais pas au detriment de nos racines amazighes .

  • shafik
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:23

    نعم ففي المباريات تعطى الاولوية لللغة الفرنسية

    خير مثال مباريات الشرطة

    تجيد اللغة الفرنسية مرحب بك ولا تهم نقطة العربية

    أما العربية وحدها فلامكان لك في أي وظيفة في المغرب

    وبرنامج مسرح الجريمة خير دليل على ما أقول

    عميد شرطة لا يستطيع التحدث باللغة العربية ولا تكوين جملة مفيدة وصحيحة

    فرنست هذا الشعب هي الخيار والغاية المنشودة عند الخونة الذين تسلموا زمام الامور بعد خروج فرنسا فتركت بذلك من يحفظ لها مصالحها هنا .

  • اثاي النسر
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:30

    اذا ارضتم الرقي باللغة العربية يجب طلب التوسط من هولند لان المسؤولين عندنا ﻻ يملكون القرار

  • أبنهاس
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:30

    الفرنكفونية هي عدوة الهوية الاسلامية العربية الأمازيغية المغربية. النافذين في التعليم و الاعلام يكرسون هذه التبعية لفرنسا. المغربي يتبجح بتفرنسه و ينسى اصله. الداء فينا نحن و العلاج يكمن في ترسيخ الهوية اللغوية-العقدية-الجغرافية لدى النشأ عبر منظومة تربوية ناجحة و إعلام وطني.

  • سوسى من حفدة المختار السوسى
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:33

    ولمادالم تدكر اللوبى الامازيغى المتطرف وهويهاجم الحضارة العربية بلغتها وادباءها وشعراءها وعلماءها ويتنكر الى ماقدمته لهدا البلد مند قرون.
    اتعرف لمادا لاتدكر هده الشردمة ومعك كثيرلانك تخشى مكرهم وتهديدهم لكل من
    حاول النهوض باللسان العربى المبين.
    هؤلاء قوم يتنكرون الى ما تقدمه كل من السعودية والكويت والامارات والبحرين والعراق سابقا ويشكرون فرنسا اللتى قتلت منهم الكثير ونهبت خيرات البلاد ونشرت الدعارة بالمغرب مثل هؤلاء لايمكن السكوت عليهم يا سى الودغيرى.

  • ILYZ
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:37

    و اين المشكل في تعليم الاطفال اللغات الاجنبية منذ الروض. منافقون تطبلون للعربية في الوقت الذي ترسلون فيه ابنائكم الى مدارس البعثات ثم تسنون قوانين بدائية تطبقونها على المتمدرسين من الطبقة الكادحة. ثم ان كانت هناك حاجة لهذه القوانين (قوانين عنصرية) يجب ان تكون هناك مقاربة تشمل كل اللغات الرسمية في البلاد حتى لا تثير النعرات الاثنية و تنتج التطرف

  • mohamed
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:38

    الفرنسية فيها الخبز العربية والو

  • معلق
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:40

    انا أمازيغي وأحب اللغة العربية، اللغة الوحيدة التي لا احبها هي البرتغالية

  • Afgan
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:40

    قيمة أي لغة من اللغات من قيمة المتحدثين أو الناطقين بها. فهي مثل السوق تماما، السلعة البائرة و ضعيفة الجودة لا أحد يقدم على آشترائها أو حتى السؤال عن ثمنها. اللغات التي يثير آهتمام الناس هي اللغات التي ينتج أهلها العلم و التقدم و الحضارة. و العرب بعيدون كل البعد عن ذلك، بعد الشمس عن الأرض. فكفاكم بكاء على الأطلال و لنكن براغماتيين مثل جميع الأمم الأخرى التي آستطاعت تجاوز عتبة التخلف عن طريق إبعاد الإديولوجيات عن سياسة التعليم.

  • Loukili
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:45

    Bonjour chers lecteurs et lectrices, la langue Arabe reste la langue du Coran! Tout le monde sait que nul ne peut adorer ALLAH avec l'anglais le français ou autre langue! Il ne vous a pas échappé que le maroc a été colonisé par la France que cette dernière ne laissera jamais une autre langue substituer à la sienne! La langue arabe reste marginalisée au point où même nos ministres n'arrivent pas à finir une intervention sans employer des termes ou des phrases entières en français! La faute est de la langue Arabe ou des ministres incapables me demanderai-je?

  • nabilnb
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:53

    االلغة العربية هي التي صنعة عز الشعوب الامية و اخرجت درة علمائها كيفما كانة هويتهم ..لياتي الان من يتطاول عليها جهلا و ليس حداقة … الله ينعل نكار الخير هدا مكان

  • aylams
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 16:54

    اللغة الرسمية الوحيد لامراكش (المغرب) هي اللغة الامازيغية ….فلا جدوى في البكاء عن لغة شبه الجزيرة العربية او لغة المستعمر ……الرجوع الى الاصل فضيلة
    ملحوظة: كتبت باللغة العربية فقط لاوصل الخطاب الى من يهمهم الامر …!!!

  • عبدالكريم
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 17:03

    تتحدثون عن الأمازيغية كأنكم تتحدثون عن لغة عالمية. استيقظوا من النوم، فالأمازيغية ليست سوى لهجة محدودة التداول، افتحوا أعينكم على واقع المغرب اللغوي وعلى اللغات الأكثر تداولا. لسنا في حاجة للعودة بالمغرب إلى العصور الغابرة. فالأمازيغية تعرف انتشارها فقط في البيسريات والمداشر. انظروا إلى حال الأسر الأمازيغية الأصل في المدن وتعاملها مع هذه اللهجة. ما تحلموش بزاف.

  • الوجدى ولد المىرعلى
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 17:06

    شكرا دكتور على مقالك الرائع والكاشف
    العربية هى لغة الاسلام والعروبة واعداء حضارتنا كثر ومنهم جماعات التطرف الحاقدة من الداخل الذىن يعادون الاسلام عبر العربية
    هذه العفارىت ستنكسر شوكتها امام الحضارة العربية الاسلامية انش اء الله
    ولن يقطع لسان القراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان
    من اقزام فى التارىخ واللغة والحضارة

    ))وهناك دكتور مجموعات منظمة هنا على هس برىس من اجل حرف النقاش وتوجىهه من جمعىات مناهضة لكل ما هو عربى اسلامى عنصرىة
    نحن نلاحظها ونتتبعها لا تلقى لها بالا)

  • Abdelilah
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 17:10

    Les marocaisn demandent le Français comme langue ofitielle du MAROC.
    Vraiment l´arabe est une langue du 3º monde, de l´analphabitisme et de l´ignorance

  • Marocains du Monde
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 17:18

    لغة المغاربة بصفة عامة بما فيهم
    الدين يطلقون على أنفسهم أمازغيين هي
    اللغة العربية
    أما الأمازيغية فهي عبارة عن شتات مختلف من اللهجات
    لا توجد لغة موحدة للأمازغ وهدا واقع حقيقي
    لغتنا هي العربية
    وهي لغة سكان دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط
    ولا علاقة لها مع العرق أو الأصول
    أنتم ليست لكم لغة موحدة بل شتات من اللهجات
    ومن المستحيل مقارنة شتات من اللهجات
    مع العربية الفصحى
    سيبقي حالكم هكدا
    من المستحيل أن تخترعوا لغة أحسن من العربية
    موضوع اللغة الأمازيغية لن يحل بالثلفزة
    السوسي لا يفهم الريفي
    والأطلسي لا يفهمهما
    ولا توجد لهجة موحدة إسمها الأمازيغية
    إدن لغتنا هي العربية مع وجود ثلاث لهجات مختلفة
    السوسي والريفي والأطلسي
    لا يفهمون بعضهم وهنا عقد كل شيء فى إختراع لغة جديدة
    إدا تركتم العربية لن تفهمون بعضكم أبدا

  • أحمد عبد الله
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 17:19

    إن ما يحز في النفس هو ذاك الخلط الهجين الذي يقدم على القنوات الإذاعية الخاصة في المغرب ، بربكم أي لغة تلك ؟؟؟ العرنسية ؟
    لغتي هويتي .. نحمد الله أننا مازلنا في شمال المغرب نتكلم بالعربية و لا نخلطها لا بالفرنسية و لا بالإسبانية ، كما يتوهم بعض الناس، فنحن نتكلم مع النصارى في سبتة بالعربية .. و لله الحمد و المنة .
    من يحارب العربية في نظري ، لا يفقه شيئا في اللسانيات ولا في الصرف لا في النحو و لا في البيان و لا البديع و المعاني.. من جهل هذه الكنوز فسيحاربها

  • احمد العنبرى
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 17:32

    بعد اكثر من 55 سنة من الاستقلال لزالت الفرنسية سيدة الموقف على الساحة الثقافية بل حتى الادارية. اليست اللغة المفضلة لبعض النخب .نحن مع الانفتاح اشد ما يكون الانفتاح لكن دون الانسلاخ من هويتنا الحقيقية اللغة العربية لغة الوحى لغة القران و الحديث النبوى الشريف.لغة الحضارة الاسلامية و لكن لتبليغ رسالة الاسلام لابد من تعلم اللغات الاجنبية (ما راى المجلس الاعلى للعلماء) و نقل التكنولوجيا كما نقلها الاروبيون من الاندلس باعترافهم.كم يسرنى التذكير فى هذا الصدد بالكتاب القيم للدكتورة الالمانية زكريد هونكه ( شمس العرب تسطع على الغرب) كعبرة للعلمانيين و الفرنكوفيين و المشككين فى قدرة اللغة العربية لاستعاب شتى انواع المعارف و التقدم العلمى هل هى اقل من العبرية لا والف لا انما العيب فينا وليس ابدا فى اللغة العربية.

  • زهير
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 17:33

    اللغة العربية هي من أدخل المسلمين إلى الأندلس و بقاياهم و بقايا العربية لازالت هناك و اسألوا الإسبان أنفسهم

    كتب كل العلماء المسلمون ( الرازي ‘ الشريف الإدريسي ‘ الخوارزمي ‘ ابن سينا ‘ البيروني ‘ ابن الهيثم ‘ الزهراوي…) كانت باللغة العربية

    هؤلاء العلماء يحترمهم الغرب جيدا لأنه يعرفهم جيدا و يعرف ماذا صنعوا و كيف استفاد منهم :
    * الشريف الإدريسي : أول من وضع مجسما كرويا للأرض …
    * البيروني : أول من حسب شعاع الأرض و محيطها (القرن 12) كانت أوروبا لا تعرف بكروية الأرض)
    * ابن الهيثم : أمير الضلام والنور .مؤسس علم البصريات. كان من قبله يعتقد أن العين ترسل أشعة لترى … مخترع الكاميرا (قمرة)
    * الزهراوي : أبو العمليات الجراحية . أول من استعمل أحشاء القط في التقطيب (الغراز)…
    * عمر الخيام – الكاشي …: علماء رياضيات عندهم إنجازاتهم
    * ابن خلدون : مؤسس علم الإجتماع . و بنظرياته يسير العالم الآن
    * ابن سينا : أول من بنا مستشفى…

    حروفكم يا هسبريس لا تكفي .

    سيروا قراوا يا لي كتشوفوا حد رجليكم

    أنا أمازيغي مسلم أفضل اللغة العربية و لا أنكر الأمازيغية .

  • filali
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 17:39

    اللغتان العربية والامازيغية تعانيان مند قدوم فرنسا , الفرنسية لها اليد العليا في المغرب ولا احد ينتقد دلك , اتساءل لمادا? الدين اتوا بعد الاستقلال و زعموا دفاعهم عن العربية هم من مكنوا للفرنسية و الدين يزعمون الدفاع عن الامازيغية ليس لديهم مشكل في بقاء الفرنسية , الا تجدونه امرا غريبا ان كليهما يتفقان على حب الفرنسية و كلاهما له ثقافة فرنكفونية? ادن لمصلحة من هدا التطاحن الغبي? فقط لمن قال ان العرب عربوا المغاربة قسرا , احيلك الى التاريخ , فالكل يعلم ان من اختار و جدَّر العربية و بنا لها المدارس و ابدع فيها في المغرب هم الامازيغ , و ان اكثر محبيها والمدافعين عنها اليوم هم الامازيغ , والسؤال الدي لا يستطيع الاجابة عنه هؤلاء هو : لمادا لم يجعل الامازيغ الاولون الامازيغية لغة رسمية للبلاد والكل يعلم انهم كانوا دوي قوة و نفود و دكاء. العربية ليست لغة عرق ولا توجد دولة او شعب يستطيع ان يزعم الوصاية عليها. فرنسا هي سبب مشاكلنا السياسية والثقافية والترابية ومع دلك لازلنا نستقوي بها ضد بعضنا البعض .فعلا ادكى شعب في العالم .

  • خطاب
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 17:53

    عندما خرجت للحياة أذن أبي في أذني
    وعندما سيحين وقت خروجي منها أسأل الله تعالى أن يذكرني الشهادة

    بين هذين الحدثين تمر الحياة بكاملها, وكلا الحدثين يحصلان بكلمات عربية, لهذه الدرجة ترتبط اللغة بالدين رغماَ عن العرب قبل أي كان.

    بالنسبة للعفاريت !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أن متنفذ في الدولة المغربية ولدي صحف ومدارس خاصة و و وكلها تدور في فلك الفرنسية, أليس المنطق أني سأفعل كل ما هو مسموح وغير مسموح لحفظ مصالحي الإقتصادية؟

    عفريت آخر لكن أجنبي
    المغرب, وعائلات المغرب تشقى وتكد لتعليم أبنائها, وبعد أن يصبحوا في عمر الشباب نقدمهم هدايا لفرنسا وكندا والعالم الفرنكفوني
    هل هذه الدول ستدعم تقوية العربية؟ إذا كانت تقف سدا منيعا أمام الإنجليزية وما تحمله من إنفتاح عن العالم الحقيقي وليس عن العالم الذي تريد فرنسا أن تقدمه لنا.

    إن الأمر يتعلق بإرادة سياسية خانعة تخضع لسطوه المال.

  • Faiçal
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 18:09

    الدكتور الودغيري كان رئيسا للجامعة الاسلامية في النيجر و ليس نيجيريا ، و هي جامعة بنتها منظمة المؤتمر الاسلامي في مدينة ساي شمال غرب العاصمة نيامي ، و اشهد أن أغلب الخريجين من هذه الجامعة يتقنون اللغة العربية تحريرا و تحدثا مع العلم ان طلابها من مختلف دول افريقيا .
    و من بين ما ساهم في تقوية اللغة العربية لدى الطلاب تنظيم مسابقات في الخطابة و هذه المسابقة تجدها في كثير من المدارس الافريقية بخلاف المغرب حيث تكثر مسابقات الرقص و الغناء و الرياضة لا غير .

  • وهيبة المغربية
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 18:21

    "" تساءل عبد العالي الودغيري رئيس الجامعة الاسلامية في نيجيريا سابقا..!"

    وأيننني على "عفريت" ، وا "تمسـاح" هــذ " السي الودغيري" :

    وأحنــا عــارفينــو قــــاري "طــه حسييــــن" وهو الكبــير دلفقــهــــاء ديـــال

    الــعربية يكفـيكم تشوفو في يــــوتوب " في الشعر الجـاهلي + طه حسيين "

    وغـادي تفهمو لاش وقفـات " الفـصحى " في العــقـبة ، ومـا غـــــادي

    يــفكهــــا لا الجـــــحــــا ولا البيجيدي …

    وحنــا المغـــاربة عندنـــا لغتنــــا " تـــــامغريبيت " مكونة بخليط من العربية

    وتركيب أمــازيغي…وهــذي من خصوصــيــات تـــامغربيت

    واللي بغـا حـاجة أخــرى : يــمشي لعـرعستــان ، ولكن حتى همــا مــا يعرفو

    للفصحى والو …خـــاص الواحد يقرى عـام بـاش يفهم الفصحى ، إلي

    فسرهــالو شي واحد بــالعربية ( الدارجة )

    وهيبة المغربية

  • megalo
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 18:34

    ayez le courage clairement declaré de bien désigner ce jnoun et ces tamassih vous ne pouvez pas pretendre defendre une cause sans prendre de risque ALORS MM sans demagogieNous ne vouylons pas de ceux qui se cachent derrière les jnouns et les tamassih.VOUS ETES PEUREUX ET VOUS N IREZ PAS LOIN salut

  • مغربي من الالفية الثالتة
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 18:55

    احيي السيد الودغيري على طرح هذا الموضوع لانها اللغة الرسمية للبلاد منذ القديم و نرى ان الاغلبية الساحقة من المغاربة يتكلمونها و في نفس الوقت يجهلون الكثير من احكامها . وهي ليست بحاجة لجمعيات للدفاع عنها لكن لابد للمسؤلين ان يوفوها قدرها في المنضومة التعليمية.

  • بن لحسن
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 18:56

    ـ اللغة كيفما كانت نوعيتها أداة للتواصل والتعبير عن المقصود وسبيل للنضج الفكري والتقدم والرخاء ،لقد حبانا الله بلغتين رسميتين :العربية والأمازيغية فكلتاهما تشكلان ثقافتنا وهويتنا المغربية ،ولو دققنا البحث في الجذوراللغوية التي انبنت عليهما لوجدناهما متفاربين في كثير من الألفاظ والكلمات ،وعلى هذا الأساس حينما أراد الاستعمار الفرنسي التفريق بين اللغتين ،تصدى له المغاربة عربا وأمازيغ بلسان حالهم :
    نحن لانرتضي بالتفرقة ولو علونا المشنقة
    لذا فلا مجال للخوض في النقاشات التي من شأنها أن تثير الحزازات بين أبناء وطن واحد ، نحن أمة واحدة تجمعنا روابط شتى ومتداخلة ،فلنساهم جميعا في رفعة هذا الوطن الغالي انطلاقا من اللغتين على غرارما في الهند حيث تتعايش أكثر من 400لغة ، إذ الهدف هو النهوض بالوطن نحو مدارج السمو والكمال …

  • Amazighi
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 19:07

    عجبت لمن يرفض بالإقصاء ويمارسه فكراً واعتقاداً وسلوكاً، فبدل أن ينصب الاهتمام على الموضوع المطروح، أثار أغلب المعلقين موضوع الأمازيغية وكأنهم يحلمون بمغرب أمازيغي ناسين أو متناشين أن الشعب المغربي(وغيره من الشعوب التي بها أمازيغ) يتكون من الأمازيغ ومن العرب، وأن اللغة العربية هي لغة القرآن الفاصل بين الجاهلية (وكان سكان المغرب حينئذ أمازيغاً) وبين الإسلام حيث انصهرت كل النعرات في بوتقة واحدة ورفضت العتصرية والإقصاء والشوفينية ، بينما نرى دعاة الرجوع إلى الوثنية لا يألون جهداً في الرجوع بنا إلى عصر الكاهنة والديانة اليهودية…
    (أنا أمازيغي وأفتخر بأصلي الإثني والوطني، ولا أعادي اللغة العربية ولا الناطقين بها.

  • lonny
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 19:10

    no for arabic the official languague in morocco us the darija and amazigh and noooo for araboc

  • homme libre
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 19:23

    أنا لا أفهم مادا يريد هؤلاء القومجيون؟
    العربية نالت حقها وزيادة في هدا البلد, و لها حصة الاسد في التعليم والاعلام وحتى الادارة, أوزيد أوزيد…. اللهم ان كنتم تريدون أن تكون واحدة لا شريك لها, أو ربما تريدونها أن تكون أيضا لغة الاحلام.
    لكن ماذا عن الامازيغية؟ لماذا لم يدافع عنها هدا المناضل العرقي؟ أليست لغة المغاربة؟ ادا كانت التماسيح والعفاريت المفترضة تقف ضد العربية , فهناك الديناصورات وياجوج وماجوج (القومجيين ) تقف ضد الامازيغية. ولا مجال للمقارنة بين وضعية اللغتين.
    إن كانت اللغة العربية تحتاج الى حماية بعد كل هده الجهود المضنية, فاعلموا أن لغتكم لاتصلح لبيئة هده الارض فهي متكيفة مع أرض الصحراء الجرداء. أما الامازيغية التي حوربت بالفؤوس والمبيدات فأستطاعت أن تعيش لأنها في بيئتها الطبيعية. وستحيا من جديد وتتبوأ المكانة التي تستحقها رغم أنف العنصريين.
    شكرا هسبريس

  • Mohammed
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 19:27

    الكل متفاعل مع قضايانا و يتحدث على العرب في المقاهي في المترو في الحافلات… هذا إن دل على شيء فإنما يدل على نهضة عربية مشرقة بإذن خالق السموات و الأرض، خطط الصهاينة لم و لن تنجح بإذن الله، و سوف نهزمكم أنتم و من إتبعكم من خونة دينهم و وطنهم و لغتهم، انظروا كم من سنة مرت على الحضارة العربية الإسلامية و ما زلنا متشبيتن بمبادئنا ما عدا بعد الإستثناآت، اعطوني مثال لحضارتنا اتحداكم، اللهم إنا نحمدك و نشكرك.

  • abdo
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 19:32

    it would have been better if u said : long live tamatizght
    & arabic

  • mouran
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 19:34

    عمي google يحكي على عبد العلي الودغيري (المغرب). ولد عام 1944 في ناحية فاس بالمغرب. درس بمدن فاس, والرباط وباريس.
    ok اعني درس الفرنسية كدالك ويتكلم بها lol في تأكيدي اولاده واحفاضه نفس الشيء ممكن رسلوهم الى اميريكا وفرنسا وسويسرا. الله اكبر اش هد النفاق. باركا من الكلام شعب فايق اوعايق نحن كلنا مغاربة لافرق بين سوسي وفاسي.

  • أمراكشي
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 19:41

    ما الذي ينقص اللغة العربية في المغرب؟ لقد استحوذت على كل الميا دين بدون وجه حق :التعليم ,الإدارة’القضاء’الإعلام,ومع ذلك لا زال المتعصبون يبحثون عن المزيد.والحقيقة أن هذه اللغة قد أخذت أكثر من حقها ظلما وعدوانا لأن النظام الحاكم واللوبي الديني العروبي الكا ره لكل ما هو أما زيغي قد عمل على إقصاء اللسان الأما زيغي بو سا ئل القهر والتسلط والكراهية وجعل البلا د تعرف إبا دة لسانية وثقا فية لا مثيل لها في هذا القرن.فمن العدل بمكا ن أن يجمد استعمال هذه اللغة في بعض الميا دين وتعوض با لأما زيغية حتى يتحقق الإنصاف المطلوب ويرفع الظلم العروبي عن هذه اللغة المجيدة. ويتضح يوما بعد يوم أن الحزب الحاكم الآن قد زاد من حقده على اللسان الأما زيغي فعوض أن يبادر إلى إخراج القانون التنظيمي الخاص بإدماج الأما زيغية ها هو يسعى لإخراج قانون للغة العربية ليزيدها اكتساحا على اكتساح على حساب الأما زيغية ثم إنه في إبان الحملة الا نتخابية تراه يجري طولا وعرضا ويحدث الأما زيغ بالمنجزات باحثا عن الأصوات,.كفى ظلما في حق الأما زيغية ولا بد من إنصافها وإعطائها حقها كاملا غير منقوص ولو كره الكارهون

  • احمد العلوي
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 19:41

    حل المشكلة اللغوية في المغرب ووضع حد للمهاترات ولغة السباب وقلة الحياء هو في اجراء استفتاء يستفتى فيه المغاربة بالصورة التالية:
    ما اللغة التي تختارون لتكون لغة رسمية للمغرب،العربية الفصحى،العربية الدارجة، الامازيغية الريفية، الامازيغية السوسية، الامازيغية الوسطى؟
    اللغة التي تنال اعظم الاصوات تختار لغة رسمية للمغرب٠ بدون هذا الحل فان الباقي مجرد طفوليات واستبداد٠

  • شلاح احماد
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 19:51

    يا شباب العرب ويا شباب الامازيغ منهم انا فهل صنعتم طائرة او قمرا صناعيا لتفرضوا اللغة الامازيغية او العربية وتكتبوا عليها صنع في …باللغة العربية او الامازيغية… فكلكم تصنعون الازمات واللا ديموقراطية والغش والنهب…..

  • marocain jusqu'au bout
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 19:58

    La "langue arabe" pour moi n'est pas une langue ou bien si elle une langue, eh bien elle est morte. Répondez moi juste à une question: est-ce qu'il y a quelqu'un dans le monde qui parle cette langue? Bien sur non. Il n'y a que des dialectes très différentes et qu'on ne peut pas unir pour constituer une langue. juste un exemple: un américain ou un européen s'il veut parler à un saoudien doit-il apprendre l'arabe classique ou le dialecte saoudien? Vous voyez! C'est impossible de la considérer comme langue. Moi personnellement ce n'est pas une langue au sens strict.

  • hamza
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 20:25

    فقدنا هويتنا و لغتنا الأم التي هي الأمازيغية فكيف لا نفقد لغة مهاجرين التي هي العربية ،أصلا لا أحد يهتم بها لأنها لا تنفعنا إلا في التواصل مع أغبى شعوب العالم (العرب).

  • safirbleu
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 20:25

    14 – الشعب المغربي الخميس 04 يوليوز 2013 – 15:04
    الفرنكفونية هي سرطان الفقر و التخلف. الفرنسية حصرت المغرب في زاوية ضيقة حيث اصبح فريسة سهلة لفرنسا والفرنسيين. والشعب المغربي يدفع الثمن. والمدافعون عن الفرنكفونية هم عملاء فرنسا واصحاب الجنسية المزدوجة.
    remplacez le mot "la france " par le mot "arabie saoudite" et le mot "les francais" par les wahhabistes , et vous aurez la realité du peuple marocain . et du traitre qui a ecrit ces mots dessus .
    certains marocains ont commencés par vendre leur soeur aux wahabistes , et ont fini par vouloir vendre leur pays aux wahabistes .

  • moroccan
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 20:28

    I am amazigh as well and what i can't grasp is the way amazigh hate arabic and arabs. what to do with my mother? hate her because she cannot speak but arabic and throw her in the sea? My identity involves both arabic and amazigh and this is what makes of it a rich one.

  • مسلم مغربي
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 20:42

    يجب علينا البداية من انفسنا فلنبدأ بالتعود على ايتعمال الكلمات العربية بدلا من الفرنسية مثلا (التران= القطار/ طوموبيل= السيارة…) فالتغيير يبدأ من الذات الفردية ثم يصبح مفروض في المجتمع ضدا في لوبي الفرنكوفونية.. وانا افضل استعمال كلمات امازيغية مع العربية على الفرنسية ونحن كعرب لا نرفض الامازيغية ونعترف انها لغة ام مع العربية ويكفينا فخرا انها لغة القران المجيد ويوم الحساب.. وننأى على بعض الجهلاء الذين يقولون انها لغة قريش

  • farouk
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 20:43

    الحاجة الواعرة هي أنه حتى حد ما خمم فالدارجة لي جامعة بين الأمازيغية و العربية و اللغات الأجنبية
    وعل الأقل متافقين عليها كلنا، باراكا من المقاتلة و أر نخدمو باللغة تالميمة، شوفو كتوبا تاع فاروق المراكشي فالعلوم بالدارجة.
    Farouk elmerrakchi

  • المغربي العربي
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 22:05

    إلى رقم 32
    هل أنت مستيقظ مهلوس ….تنتقذ الفرنكفونيون وتدافع عن العربية
    ولم تلاحظ أنك تكتب بلغت المستعمر …تضحك على نفسك ؟؟؟؟
    أمثالك أخطر من الذين تنتقذكم….

  • تاشفين
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 22:37

    اوكي تريد منع التدريس اللغة الاجنبية بالمغرب و الاقتصار فقط على اللغة العربية فلكن.
    لكن يجب ان يلتزم كل المغاربة بذلك فلا يعقل ان تفرضوا اللغة العربية على الطبقات المسحوقة بينما الطبقات الراقية تدرس بالفرنسية .
    هذا الخطاب خبره المغاربة حينما كان الفاسيون و على رئسهم زعيمهم علال الفاسي يدعوا المغاربة بتعريب التعليم بينما اولادهم يدرسون في المدارس الاجنبية كي يصبحوا اطباء و مهندسون .. وبهذه السياسة استطاعوا احتكار السلطة .
    لا افهم لماذا مازال البعض يعتقد انه يمكن فرض على المغاربة
    التعلم باللغة العربية و الكل يعلم انها لا تصلح الا لدراسة الفقه و ما شابه وأن السبيل الوحيد لضمان مستقبل الابناء يمر عبر التمكن من الفرنسية و الانجليزية.
    على كل حال التعلم باللغات الاجنبية فرض نفسه بقوة ليس في المغرب فحسب بل في العالم كله فهذه اللغات هي لغات علوم بامتياز و لا و لن تستطيع العربية اللحاق بهذه اللغات في ميادين العلوم لاسباب لا دعي لذكرها .

    لقد ع

  • sous
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 22:46

    هل إكتشفتم لغة العرب عشية أمس أم أن دسترة الأمازيغية هي الشوكة التي نصبت في حلقكم؟
    إن كان هناك من يجب أن يدافع عن اللغة العربية فهم العرب وفي بلدهم وليس المُعرَّبين بِبَلدِ الأمازيغ.العربية هي التي إستهدفت نفسها بنفسها لأن أُتِيَ بِها وفَرضَها القومجيين العروبيين على الشعوب الغير عربية ولم تشفع لها 1400 سنة من تمجيدها وإحاطتها بالبريق والقداسة.العرب يريدون البدئ بتعريب اللسان لِينْتهُو بتعريب الهوية والأرض.تلك ليست لغتَنا الأم من جهة ومن جهة أخرى هي فقط لغة دِينٍ وشِعرٍ.هذا الإهتمام من جهتكم بلغة العرب أكثر من العرب أنفسهم ليس إلا بدافع الخوف من لغتنا الأم الأمازيغية والتي تستهدفونها مباشرة وعلانية وهي على أرضها ولم تَغْزُو أحدا. أما الطريقة الإديولوجية التظليلية التي تريد إصطياد الأمازيغ فهي خبز ولَبَنُ العرب وهم الأكثر إثقانا في فنون الكذب ,الدسائس و التظليلات حتي أن الكثير من أجدادنا الأمازيغ سقطوا في عَنْكَبوتِكُم فأصبحوا وجبة لكم.لحسن الحظ أن شباب الأمازيغ اليوم بدأ يستفيق من نومه ويدرك أن لغة الأم والهوية الحقيقية هي ركيزة الإستقرار الروحي والوجداني التي منها ينطلق الباقي.

  • larbi mathe
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 23:17

    ارى ان تخلف العرب و عدم انفتاحهم على لغات العالم يجعلهم يعثقدون انها افضل من جميع لغات العالم . وهذا طبعا من الخيال .
    moi je connais tres bien la relation qu'existe entre la langue arabe et la langue langue avec quelle on la compare souvent. et ils ya avaient des russes qui m'ont dit que leur langue est la plus riche dans le monde entier.je pense que chacun se voit ideal…..a

  • سمير ليل بوحسوسن
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 00:08

    أغلب التعاليق الواردة تدل على عنصرية و حقد في الوقت الذي تجد فيه الدول المتقدمة تعيش في تناغم و انسجام و بعدما كان المغرب يقتدى به نجد عملاء الصهاينة و أذناب الكهنة تتجرأ على اللغة العربية ودين الإسلام .نحمد الله أنه لم تتم إبادتنا مثل الهنود الحمر .هذا بلد المغرب بلد الجميع شاء من شاء و أبى من أبى .انضجوا

  • Ben addi
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 00:23

    ما لا افهمه واعتقد انني لن افهمه أبدا هو ان التلاميذ يدرسون جميع المواد واعني بالخصوص المواد العلمية بالعربية وبالعربية فقط وبعد حصولهم على الباكالوريا يجدون انفسهم امام أساتذة ومقرر لا يعرفون الا الفرنسية والفرنسية فقط والكل يعرف الارتباك الذي يسقط الطالب الذي جاء بحمولة فرنسية ضعيفة جداً لا يعرف حتى فعل Aller au future simple وهذا هو السؤال الذي يحيرني ولا أجده له جوابا شافيا

  • Aziz
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 00:30

    To the the guy who wrote the comment number 7. It seems that you are ignorant of the arabic and muslim era. If you believe that you can erase the influence of the arab civilisation on amazighs you are waisting your time. go to France, the only nickname they will give you is bougnoul, you can be amazigh or arab or whatever, educated or not. By the way i am half arab and half amazigh and I feel myself completely moroccan and proud to be this way

  • عاشق اللغة العربية
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 00:35

    نعم لوبي الفرونكفونية يسعى لتدمير لغتنا الراقية،و في ذلك محاربة للإسلام و طمس للتاريخ،فاللغة و الدين و التاريخ ثلاثة لا تنفصل…
    المشكل الحقيقي ليس هنا المشكل أخطر من ذلك و يتمثل في تخلف شعبنا المغربي،حيث أصبح التحدث باللغة الفصحى عيبا و علامة على الرجعية و التخلف و أن الرقي و التحضر في إستعمال الفرنسية..حيث تجد حتى الجهلاء و أنصاف المتعلمين يتفاخرون بقدرتهم على إستعمال كلمات فرنسية من هنا و هناك …
    ما نحتاجه الأن هو إعادة الإعتبار للغة العربية..و الإلغاء التدريجي للفرنسية التي عفى عنها الزمن و تبني اللغة الإنجليزية في مقابلها شيئا فشيئا…

  • mohamed
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 01:10

    المغرب سيظل وسيبقى دوله عربية وعضوا رئيسيا في الوطن العربي وله ثقله واهميته كدولة عربية هذا من جهة, من جهة اخرى فان المغرب يتميز بتعدد ثقافاته و كثرة لهجاته لكن لا يمكننا تغليب لهجة على اخرى لان كل لهجة وليست لغة لها اصول من العربية ومن لغات قديمة كانت الى الامس القريب غير مسماة ولا لقب لها ناهيكم عن القواعد والضوابط التي تتميز بها اللغة الغنية عن اللهحة والتي تنتشر في المغرب, لكن من يقولون ان اللغة العربية عدو او شيئ من هذه التعابير فقد اخذته العزة بالاثم واتبع هواه بغير علم كما لا نغفل ولا ننسى ان الابحاث والدراسات بينت بما لا يترك مجالا للشك ان العربية هي اغنى اللغات واصعبها والاكثر تواصلا من حيث مصطلحاتها وحروفها,
    من يريدون الانسلاخ من اللغة العربية هم معزولون حقيقة وان كانوا مسلمين حقا فالعزلة اشد واخطر,,لا يعبد الخالق عز وجل ولا يوحد الا بلغة القرءان وهي لغة كالشمس بين سائر الكواكب اذا اشرقت لم يظهر منهم كوكب.

  • سعيد
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 01:11

    العربية بغة غالبية الشعب حتى من يدعي الأمازيغية يتكلم بها ليعبر عن ثقافته
    و مقهورة من حصار لغة أجنية و من لغة ليست للغالبية

  • محمد وعلي
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 02:40

    أحمل المسؤولية للحكومة التي لا نجد من بين أعضائها من يتحدث باللغة العربية إلا نادرا فكلهم يتذرعون وراء استعمالهم العامية بالرغبة في التواصل مع عامة الناس ويعتبر وزيرالتربية الوطنية الحالي من أبرز المتكلمين بالعامية في جميع المناسبات سواء في خرجاته الاعلامية أو اثناء مداخلاته بالبرلمان نظرا لعجزه البين عن التعبير بالفصحى فمن يمنع هؤلاء الوزراء من التعبير باللغة العربية ؟ لماذا نتهم العفاريت والتماسيح ونحن نعلم أن فاقد الشيء لا يعطيه؟

  • Scorpion
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 03:03

    Les Amazighs cessez d'être racistes ! On des arabes et personne ne discutera cela ! L'arabe est la langue officielle et qui dit le contraire ne fait qu'appeler à la division et à l'anarchie et l'Fitena !.

  • ARABE ET FIER
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 03:38

    عندما خرجت للحياة أذن أبي في أذني
    وعندما سيحين وقت خروجي منها أسأل الله تعالى أن يذكرني الشهادة
    بين هذين الحدثين تمر الحياة بكاملها, وكلا الحدثين يحصلان بكلمات عربية

  • منار محمد
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 03:39

    قال الشاعر الكبير إبراهيم ناجى :
    ما أنكرت أمم لسان جدودها *** يوما وسارت في طريق فلاح

  • Atlasson75
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 03:54

    Facts…1- Tamazight and Darija are the only national languages, since 99.99 of Moroccans utilize them on a daily basis. 2- Classical Arabic is a religious language, since most Moroccans are muslims but none of them use it in their societal or family communications. 3- French is the language of criminals who killed our grandfathers, stole our wealth for decades, and worst rendered our country from a huge empire before 1845 to one of the smallest countries in Africa. 4- In today's world, French has no value, if scientifically speaking. 5 English is the dominant language and should take the place of the French language. Therefore, based on all these facts, the government should do the following: 1- recognize in a new constitution that the Darija and Tamazight are the sole official languages of the country. 2- Teach these 2 languages from the primary to the university. 3- exclude French from all aspects of Moroccan life, including education. 4- Replace it with English.

  • قالوا عن اللغة العربية
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 05:09

    قالوا عن اللغة العربية الألمانى (( فريتاج ))اللغة العربية أغنى لغات العالم
    الألمانية (( سيجريد هونكه ))كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة و منطقها السليم و سحرها الفريد ؟ فجيران العرب أنفسهم فى البلدان التى فتحوها سقطوا صرعى سحر تلك اللغة
    الألمانى (( يوهان فك ))لقد برهن جبروت التراث العربى الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر
    الألمانى (( أوجست فيشر ))و أذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب آخر يحق له الفخار بوفرة كتب علوم لغته غير العرب
    الألمانى (( كارل بروكلمان ))بلغت العربية بفضل القرآن من الإتساع مدى لا تكاد تعرفه أى لغة أخرى من لغات الدنيا
    الفرنسى (( إرنست رينان ))من أغرب ما وقع فى تاريخ البشر انتشار اللغة العربية فقد كانت غير معروفة فبدأت فجأة فى غاية الكمال سلسة غنية كاملة فليس لها طفولة ولا شيخوخة تلك اللغة التى فاقت اخواتها بكثرة مفرداتها و دقة معانيها و حسن نظام مبانيها

  • قالوا عن اللغة العربية2
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 05:26

    الفرنسى (( وليم مرسيه ))العبارة العربية كالعود اذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار و خفقت ثم تحرك اللغة فى أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر موكبا من العواطف و الصور
    الفرنسى (( لويس ماسينون ))اللغة العربية هى التى أدخلت فى الغرب طريقة التعبير العلمى و العربية من أنقى اللغات فقد تفردت فى طريق التعبير العلمى و الفنى و الصوفى
    الإيطالى (( كارلو نلينو ))اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقا و يعجز اللسان عن وصف محاسنها
    البلجيكى (( جورج سارتون ))إن اللغة العربية أسهل لغات العالم و أوضحها فمن العبث إجهاد النفس فى إبتكار طريقة جديدةلتسهيل السهل و توضيح الواضح فإذا فتحت أى خطاب فلن تجد صعوبة فى قراءة أردأ خط به و هذه طبيعة الكتابة العربية التى تتسم بالسهولة والوضوح
    الأسبانى (( فيلا سبازا )
    اللغة العربية من أغنى لغات العالم بل هى ارقى من لغات اوروبا لأنها تتضمن كل أدوات التعبير فى اصولها فى حين الفرنسية و الإنجليزية و الإيطالية و سواها قد تحدرت من لغات ميتة و إنى لأعجب لفئة كثيرة من أبناء الشرق العربى يتظاهر أفرادها بتفهم الثقافات الغربية و يخدعون أنفسهم ليقال عليهم متمدنون

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 07:15

    Si vous êtes vraiment un homme honnête vous allez parler pour toutes les langues officielles. Malheureusement vous avez parlez que pour l’arabe. Bonne chance pour vous.

  • abdelghani
    الجمعة 5 يوليوز 2013 - 08:59

    avant , je n'avais aucune tension vis vis mes frères marocains d'origine amazigh , mon meilleur ami est un amazigh et nous nous entendons très bien sans aucune tension ni sensibilité envers la langue , 2 cultures différentes mais le même cœur marocain musulman , maintenant je ne comprend pas ces " oubach" qui sortent avec un drapeau autre que celui du Maroc et je ne sais même pas ce qu'ils demandent , mais le seul fait de porter un drapeau autre que celui du Maroc dans les terres du Maroc et un appel à la division et méritai le châtiment de la trahison , et sincèrement je commence à avoir une allergie au mot amazigh , je pense que vous ne savez pas ce que veut dire droit , vous ne savez pas ce que veut dire démocratie et ce que vous méritez est la dictature au moins pour les 1000 prochaines années ,

  • فايزة بنت عبد القادر
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:02

    اللغة العربية لغة فريدة من نوعها رغم انف الجاحدين فهي لغة الخطاب الرباني والتراثين العربي والاسلامي الضخمين وقد منحت حروفها النور للعديد من اللهجات الافريقية ومن بينها الامازيغية زمنا طويلا

صوت وصورة
نظرة حقوقية لمدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية لمدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا