24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | وزارة الثقافة تعتبرُ غضبَة مسرح البدوِي "ابتزازاً" غايته الدعم

وزارة الثقافة تعتبرُ غضبَة مسرح البدوِي "ابتزازاً" غايته الدعم

وزارة الثقافة تعتبرُ غضبَة مسرح البدوِي "ابتزازاً" غايته الدعم

أصدر مسرح البدوي بياناً شديد اللهجة ضد وزير الثقافة، محمد الأمين الصبيحي، كرد فعل تجاه الإجراءات التي اتخذها الوزير في حق الفرقة المسرحية، آخرها الشنآن الذي حصل في غضون الأسبوع الماضي، بينه و بين عبد القادر البدوي داخل مكتبه بالوزارة، إلى جانب موقف الفرقة من تدبير الوزير للقطاع المسرحي عموما، و ذلك حسب بيان للفرقَة.

وجاء في نص بيان الفرقة، حصلت هسبريس على نسخة منه، " أن الفنانين والمبدعين انتظروا على غرار الشعب المغربي، بكل فئاته محصلة عمل سنة من عمر حكومة ما بعد الربيع العربي والحراك الشعبي و الدستور الجديد، خاصة محصلة عمل السيد وزير الثقافة، الذِي رأته الفرقة مفتقداً لمشروع ثقافي واضح، ولتصور ما يجب أن يقدمه المسرح المغربي باعتباره جزءً أساسياً من المشروع الثقافي الذِي يفترض أن يكون وطنياً.

وزادت فرقة البدوي في تقديمها لتقييم عمل الوزير "سوء اختياره لمعاونيه الذين يأتِي على رأسهم مستشاره لشؤون المسرح الذي لا علاقة له أيضا بالمسرح لا من قريب أو من بعيد سواء على المستوى الأكاديمي أو على مستوى الخبرة الفنية و المسرحية ، مما يؤكد بأن السيد الوزير لا زال يعتمد سياسة أهل الثقة و ليس الكفاءة ناهيك عن سيادة روح البيروقراطية التي تستنزف طاقة ووقت الفنان مما يؤثر سلبيا على عطاءاته الإبداعية".

من جهتها، أصدرت وزارة الثقافة بيان حقيقة نفت عبره ما جاء في بيان مسرح البدوي، قائلة إنَّه منذ تولِي محمد الأمين الصبيحِي مسؤوليّة وزارة الثقافة، والباب مفتوح لكل الفناين والمبدعين، من بينهم السيد عبد القادر البدوي الذي تم استقباله غير ما مرة احتراما وتقديرا لتاريخه وإسهاماته في المجال المسرحي".

كمَا نفَى البيانُ المذكور أن يكون البدوي قد تطرق في اجتماعاته بالوزارة لمشاكل القطاع المسرحي، أو أن يكون قد تقدم بأي اقتراحات أو أفكار تهم تطوير الإبداع المسرحي، مضيفا أنَّ همه الأساسي انصبَّ على الحصول على الدعم المالي دون المرور عبر القنوات المخصصة لهذا الدعم وبشكل ابتزازي كبير".

وعرضت الوزارة من خلال بيان الحقيقة بعض تفاصيل الدعم المقدم من طرف الوزارة لمسرح البدوي خلال السنتين الماضية والجارية، حيث أوردت أنها خصصت لفرقة مسرح البدوي خلال أقل من سنتين حوالي 750.000,00 درهم، إلى جانب توفير النقل لجولات الفرقة بواسطة سيارة المسرح الوطني محمد الخامس، كما أكدت الوزارة في إطار تكريمها للمسرحي الكبير عبد القادر البدوي، التزامها بطبع كتاب جديد عن حياته .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - ابنادم الجمعة 05 يوليوز 2013 - 22:14
البدوي يتكلم عن المسرحيين الست انت من شتم اغلبهم الان تتكلم عن انك تدافع عنهم الكل اعتقد ان الربيع يقتضي رفع الصوت ليحصل على مكاسب مادية لنفسه لاحول ولاقوة الا بالله
2 - مواطن حر الجمعة 05 يوليوز 2013 - 22:44
أخطرما يخشاه الإنسان على وطنه، هو ثلة من أشباه المبدعين و الإبداع براء منهم...ما الذي إستفاده المسرح الوطني من سنوات الدعم الذي تلقاه هؤلاء في حين أنهم يعيشون البذخ هم و أولادهم من مص اموال الشعب بالباطل...إلى الحد الذي إختلط عليهم الأمر فأصبح إعتقادهم الراسخ هو أن سرقة أموال الشعب بإسم الإبداع حق لهم و لأولادهم ....فعلا إذا لم تستحي فافعل ما شئت...كفاكم ابتزازا يا أشباح المبدعين لكي لا أقول أشباه المبدعين...:!
3 - driss الجمعة 05 يوليوز 2013 - 23:04
لم يقدم البدوي يوما ما عملا أعجبني في نظري هذا ليس فنانا بل كلما سمعت عنه إلا وارتبط الخبر بمطالبته الدعم أو الشكوى من قلته .
4 - العبدي الجمعة 05 يوليوز 2013 - 23:12
السلام عليكم
هد وزارة الثقافة كتفكرن في المثل الشعبي " الطلاب كيطلب أ مرت كتصدق " الدولة غارقة كريدي أهد الوزارة كتفرق في لفلوس ظلما و عدوانا واش في راسكم كينين بعض " الفنانة" لعندهم مانضة شهرية ؟ الناس معريا على كتافها أشي وحدين معريين على شدوقهم ( لمشكيل هو صادقة ليهم)
5 - زيدان الجمعة 05 يوليوز 2013 - 23:23
اين هو مسرح شعب واين واين هل هنا فقط المسرح البدوي الذي يمثل باقي الفنانين نريد دعما للفئة الصاعدة وليرحل فريق البدوي الى الارشيف نحن نبحث عن فنانين جدد نعطيهم فرص حتى يتبتو وجودهم وكفى
6 - le justicier noir الجمعة 05 يوليوز 2013 - 23:24
كل من اراد ابتزاز الدولة يتكلم عن التغيرات في المغرب من دستور,حقوق الانسان ,حرية التعبير و ردع الحكومة من اجل الحصول علئ الدعم المالي
بدون حشمة و لا ...
فرقة البدوي تحصد اكثر من 37 مليون سنويا زاءد مدخول السهرات زاءد حقوق المءلف ...الاعفاء الضريبي ...السكن في فيلا ...
كان علئ الدولة ان تخصص هذا المبلغ لبناء مستوصف صغير كل سنة في القرئ عوض اعانة الفرق التئ تعيش في رخاء و...
ان هذه الاعانات من اموال الشعب و ستحسبون عليها غدا
انشر و حلل
7 - مشاهد السبت 06 يوليوز 2013 - 00:40
انا شخصيا لا احب مسرح البدوي يعطونني دائما الاحساس انهم يمثلون بشكل غير احترافي.
8 - Abdou السبت 06 يوليوز 2013 - 00:45
حان الوقت لنقول لا للابتزاز الفنان مثل سائر المغاربة عليه ان يفرض وجوده بابداعاته حينها الجمهور سيتهافت على اعماله وينال الشهرة والمال فمن لسل له القدرة على الابداع فليبحث عن مهنة اخرى تسد رمقه.لنكن واقعيين لم يبقى في هذا البلد مبدعون في كل الاصناف.والله الفنان الذي يلهث وراء المال قبل ظهور اعماله لن يصبح ذا صيت ابدا خدوا العبرة ممن سبقوكم.
9 - محمد ابن أبويه السبت 06 يوليوز 2013 - 02:15
75 مليون لفرقة البدوي و كسكروط سردين للطاقات الشابة .

هذا الشخص دائم الشكوى، لو كانت ابداعاته تستحق الفرجة ، لتمكن من جني ثروة طيلة سنين من الدعم و بيع للتذاكر.

لكن لماذا يجب ان يأخذ من اموال الشعب لتمويل مسرحياته الفاشلة ؟

هذه ثقافة حزب الاستقلال البائد الذي كرَّس الريع والتمييز حتى في الجانب الثقافي.

أليس أولى أن تنفق وزارة الثقافة هذه الاموال على امور اكثر الحاحاً كمحاربة الامية ، انشاء المكتبات العمومية ، التوعية بحقوق وواجبات المواطنة و غيرها من الضروريات للمواطنين كافة سواءا القاطنين بالمدن او المُهْمَلين بالجبال المحرومين من ابسط الحقوق ؟

لا افهم لِمَ الضعفاء منسيون في بلدي ؟
10 - عاشق المسرح السبت 06 يوليوز 2013 - 07:49
على مدى التاريخ و التلفزيون المغربي يجبر الجمهور المغربي على مشاهدة مسرحيات للبدوي تافهة و عديمة الفرجة و بعيدة كل البعد عن مجتمعنا المغربي .... كل ما أقوله اللهم إن هذا منكر .... و خليو الأموال للشعب الفقير .... فوالله إنكم ستحاسبون على كل سنتيم .... أنفقتموه على التفاهات
11 - مغربي السبت 06 يوليوز 2013 - 15:20
المرجو وقف الدعم عن المسرح والسينما والتلفزة وتوظيف هذه الأموال لمحاربة الفقر والهشاشة
12 - حسناء البدوي السبت 06 يوليوز 2013 - 16:28
ولولا تكريم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله له بتقاعد محترم تقديرا منه لهذا الرائد المسرحي المغربي لانتهى به الحال نهاية مأساوية وهذا التكريم ليس بغريب على صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يعطي دائما درسا في الوطنية لهؤلاء السياسين الوصوليين الذين يتسابقون على الكراسي ولو على حساب الوطن و تاريخه ورموزه. الله الوطن الملك
13 - فنان من داخل وزارة الثقافة الأحد 07 يوليوز 2013 - 00:34
أضعف وزير عرفته الثقافة في المغرب ، لا ديوان له كباقي دواوين الوزراء الآخرين ، ولا مستشارين أكفاء ، دائرين به غير يا هوما أصحاب المصالح ، والذين توسطوا لهم وزراء سابقين باش يخليو مسمار جحا في مكانه . على الصبيحي أن يفيق ويعيق ويغير اللي دايرين بيه ، ابتداء من طاقم ديوانه الى مستشاره الفني ونزولا الى المديرين الذين لا يجلبون له إلا المشاكل . إعادة النظر في سياسة الوزارة واجبة قبل فوات الأوان وتتكرر لعنة بن سالم حميش بشكل آخر ....
14 - غيور الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 01:59
اتمنى ان تكون لوزارة الثقافة الجراة الكاملة لفضح كل الفنانين والمبدعين الدين اسكتتهم بملاينها و اتاواتها لمادا سكتت حتى اليوم اليس من حق كل فنان ان يستفيد ولكن بطرق قانونية اعتبر هدا توطئ مع البعض على حساب البعض هل يحق للوزير ا
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال